المحرر موضوع: لوح حجري بابلي عمره 3700 عام، ترجم، وسيغير التاريخ  (زيارة 843 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 175
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لوح حجري بابلي عمره 3700 عام، ترجم، وسيغير التاريخ

الدكتور دانيال مانسفيلد وفريقه في جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا حققوا اكتشاف لا يصدق، أثناء دراسة لوح عمره 3700 عام من حضارة بابل القديمة، وجدوا أدلة على أن البابليين كانوا يعملون شيئا مذهلا: علم المثلثات!
وقد نسبت دراسة جوانب المثلثات والزوايا للمؤرخين الإغريق، ولكن هذا اللوح يقدم أدلة لا جدال فيها أن البابليين كانوا يستخدمون هذه التقنية 1500 سنة قبل الإغريق.
مانسفيلد وفريقه، فخورون بشكل لا يصدق. ان ما اكتشفوه، هو أن اللوح في الواقع لائحة علم المثلثات القديمة.
مانسفيلد قال:
«كان اللغز الكبير، حتى الآن، هو الغرض منه - لماذا قام الكتبة القدماء بالمهمة المعقدة المتمثلة في توليد وفرز الأرقام على اللوح. بحثنا كشف أن (بليمبتون 322) يصف أشكال مثلث قائم الزاوية باستخدام نوع جديد من علم المثلثات على أساس النسب وليس الزوايا والدوائر. إنه عمل رياضي رائع يدل على عبقرية ليس فيها أدنى شك».
«لا يحتوي اللوح على أقدم جدول المثلثات في العالم فحسب، بل أنه لوح المثلثات الدقيق الوحيد، بسبب النهج البابلي المختلف جدا في الحساب والهندسة. وهذا يعني أن له أهمية كبيرة لعالمنا الحديث. قد تكون الرياضيات البابلية خارج الطريقة السائدة اليوم لأكثر من 3000 سنة، ولكن لديها تطبيقات عملية ممكنة في المسح، ورسومات الكمبيوتر والتعليم. وهذا مثال نادر على أن العالم القديم يعلمنا شيئا جديدا».
هذا اللوح يسبق عالم الفلك اليوناني هيباركوس، الذي طالما اعتبر أبا لعلم المثلثات.
وأضاف زميل مانسفيلد، نورمان ويدبرغر:
«بليمبتون 322 يسبق هيبارخوس بأكثر من 1000 سنة. فهو يفتح إمكانيات جديدة ليس فقط لأبحاث الرياضيات الحديثة، ولكن أيضا لتعليم الرياضيات. نرى ان بليمبتون 322 لديها مزايا واضحة وهي أبسط وأكثر دقة لعلم المثلثات من التي لدينا».
يوجد كنز دفين من الألواح البابلية،
«يوجد كنز دفين من الألواح البابلية، لم تتم دراسة سوى جزء صغير منها حتى الآن.
علم الرياضيات استفاق على حقيقة أن هذه الثقافة القديمة متطورة جدا ولديها الكثير لنتعلم منها».

https://www.upworthy.com/3700-year-old-babylonian-stone-tablet-gets-translated-changes-history