المرأة اليوم وغدا > مقالات في شؤون المرأة

عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية

(1/1)

Moustafa:
عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية
عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية
 هي من أكثر العمليات الدقيقة والتي تحتاج إلى طبيب على مستوى عالي من الخبرة والكفاءة.
حيث أن انسداد القنوات المرارية أو ما يطلق عليها اسم الصفراء الانسدادية هو مرض ينتج عنه وجود لون أصفر في الجلد والعين كما يلاحظ المريض وجود اصفرار في البول.
عمليات تركيب دعامة في القنوات المرارية
بعد قيام الطبيب المعالج بالتشخيص وقد نتج عنه وجود مرض انسدادا الأوعية الصفراوية، يعمل الطبيب المعالج في هذه الحالة على البدء في مرحلة العلاج.
لعلاج مشكلة انسداد الأوعية الصفراوية يقوم الطبيب المعالج بوضع دعامة في القناة الصفراوية، حيث أن الدعامة هي عبارة عن أنبوب مصنوع من البلاستيك أو من المعدن.
يكون حجم هذا الأنبوب صغير الحجم كما أنه يتم استخدامه لإبقاء القناة الصفراوية مفتوحة وحمايتها من الانسداد.
تتم عملية علاج انسداد الأوعية الصفراوية من خلال استخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب المعالج باستخدام المنظار حتى يقوم بوضع الدعامة التي تعمل على فتح القناة المسدودة وبالتالي هذه الخطوة تؤدي إلى إعادة سريان العصارة الصفراوية من جديد داخل القناة.
انسداد القنوات المرارية
من المعروف أن إفراز العصارة الصفراوية هي أحد الوظائف التي يقوم بها الكبد، حيث تقوم العصارة الصفراوية بتفتيت الدهون لتسهيل عملية هضمها، كما أن العصارة الصفراوية تعمل على التخلص من المخلفات والسموم الموجودة في الجسم.
ولذلك عند حدوث أي انسداد في الأوعية الصفراوية وفي حالة ترك هذا الانسداد دون علاج يمكن أن يتعرض المريض للعديد من المضاعفات التي يمكن أن تؤدي إلى خطر الوفاة.
أسباب انسداد القنوات المرارية
حصوات المرارة.
تضخم العقد الليمفاوية والتي توجد بالقرب من الكبد.
تليف أو فشل الكبد الحاد.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة