المحرر موضوع: كورونا الموت وسحق النفوس، ورسائل تخص البشريين  (زيارة 4306 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كورونا الموت وسحق النفوس، ورسائل تخص البشريين
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

قليل من السياسة

غيب الموت إبن عمي الكاتب المعروف طلعت بديع ميشو، والذي عرف في موقع الحوار المتمدن بالحكيم البابلي.
وفي كانون الأول 2020 سبقه ولنفس السبب، أي جائحة كورونا، غادرنا والدي المهندس غازي حنا ميشو.
فمن هما بأختصار؟
المهندس غازي حنا ميشو، شخص خدم العراق أينما كان بكل أخلاص وشرف، ويشهد على نزاهته كل من عرفه، ولا أقول ذلك كونه والدي، فمن لا يستحق لا ينفعه في مماته مديح العالم.
بأختصار، اعطى للعراق والعراق لم يعطه شيئاً، بل آذاه، فذهب بخفي حنين، إذ بعد سقوط العهد الملكي لا خير يجني من بلدي بهمة الفاسدين المتعاقبين على حكمه.
طلعت ميشو، كتب المسرحيات منذ نعومة أظفاره، وعرف ككاتب من الصعب أن نجد له منافس بين كل الكتّاب الذين يكتبون في اللغة العربية، ومن ينافسه فقد يكون بمستواه لا افضل.
عرف ومنذ البداية بأن لا خير يجنى في عراق البعثيين، لذا هاجر أميركا سنة 1971.
فكم خسرت يا عراق وكم ستخسر؟

على الصعيد الأنساني
من اقسى أنواع الموت هو موت من يصاب مع عائلته بفايروس كورونا، ليس بسبب الألم، او ضيق النفس وما شابه، فهذه كلها اعراض قد عاشها الكثير ممن رحلوا عنا، وقد يكون لها ابعاد أنسانية أكثر مما نتصور، من حيث طقوس الدفن، ومشاركة الأحبة، واحساس الآخرين بمن فقدوا عزيزاً، لكن العائلة التي اصيبت بالكورونا وخسرت احدا منهم، فبالإضافةً لمصابهم الأليم، حكم عليهم كما يحكم على من أصيب بداء البرص أيام المسيح.
وهذا ما شعرت به حقيقة باصعب فترة قضيتها في عموم حياتي، حيث كنّا نعاني أنا وزوجتي بقسوى منها أي الكورونا، وإبنتي اخف وطأة.
والدتي في المستشفى، طلبوا ان يأتي أحداً ليخرجها أو سيتصلوا بالشرطة لأخراجها، ولم تكن نتيجة الفحص قد عرفت، ولا نعرف من الذي يتجرأ على اخراجها، أنا وزوجتي المصابين او إبنها البكر الغير مصاب.
ومع شدة آلالم، وفي منتصف الليل، ذهبت زوجتي في يوم بارد والثلج على ارتفاع، وبدأنا مشوار أخر مع الكورونا، أنا اهتم بزوجتي وأمي، وزوجتي تهتم بكلانا، والمرض يشتد.
وفي الوقت ذاته، كان أبي في المستشفى يعاني الوحدة، حيث لا زيارات ولا مواساة، حتى رحل عنّا في الرابع من شهر كانون الأول والذي صادف ذكرى ميلاد إبنتي الصغرى الثامن عشر، والتي كانت قد هيأت له قبل حين، فهل نهني مبتسمين، ام نندب حضنا والدموع تغمرنا، لاعنين أبو الحياة التي جارت علينا بكل ساديتها.

التجرد الأنساني، لا ذنب لأحد به
يوم الدفن، كان قد مضى على الحظر خمسة أيام، وبحسب الدراسات، فمن اصيب يكون أكثر سلاما من حيث نقل المرض بعد مرور 14 يوماً، والكل يعرف ذلك، لكن لا احد يعترف به.
مسرح الدفن في المقبرة كان مربع ناقص ضلع، الكهنة مشكورين على يمين التابوت، وانا لوحدي على اليسار، والجميع على غربه بمسافة لا تقل عن مترين خوفا من ان أنقل العدوى لهم.
بعد المراسيم، لم يشبكني صديقاً او قريباً، ولم يقبّلني أحداً، ولم ابكي على صدر أحد، لا بل ....لم يصافحني أيً كان، ويدي لم تلامس يد بشر، ولغاية الآن لا أملك مفردات تفي بشرح مشاعري.
من بعد ذلك لم يعد للموت من معنى، حتى غاب طلعت ميشو.

الكورنا تحصد النفوس وتقتل المشاعر
جيلي هو من الأجيال التي ظلمت في العراق، بدأت مراهقتنا مع الموت في حرب إيران، خسارات متلاحقة، اخوين شهيدين لطلعت، أصدقاء خرجنا سوية وجمعنا الكأس معاً في أخر أجازة لهم، ولم نكن نعلم بأنها دعوات توديع، حتى أصبح معنى الحياة لنا هو الموت، ومن شعاراتنا: (نحن الأموات الأحياء)، بدل أن نقول الحاضر الغائب، شبح الموت اختبرناه في أكثر من مناسبة، فراق بعد فراق حتى جفت العيون من الدموع، ومع ذلك كان هناك معزين، كان هناك من يشارك الأحزان بقلب كبير ومشاعر عميقة، مع الكورونا فقدناها.
اليوم أنا لا اشعر بمن رحل بالقدر الذي أشعر به مع ذويه
عواطف  إبنة عمتي العزيزة وزوجة إبن عمي الراحل طلعت وبناتها الأربعة، منعوا من رؤية طلعت في المستشفى، وسيمتنع الأغلب إن لم يكن الجميع من الأخذ بيدهم والطبطبة على ظهورهم كون الكورونا اللعينة وقفت مانعاً أمام المشاعر الأنسانية، وسيقى ألمهم أكبر مما نتصور، حيث سيتجنبهم الجميع، ولن يشعر أحدا بعمق ألمهم، حيث لا مجال للمشاعر الحقيقية أن تختبر إلا مع احضان المحبين، والمحبين حتماً خائفين.

"فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ أَبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، يَهَبُ خَيْرَاتٍ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ متى 7: 11
سؤال طرح:

ما هو مصير طلعت ميشو الذي كان يجاهر بعدم إيمانه؟
في إحدى نقاشاتنا أنا وطلعت قلت له: لو الله منع الحياة الأبدية عن من لا يؤمن به، فحقيقة هذا ليس بإله،  فأما أن يكون إله حب، او من نسيج خيالنا المريض.
كان يكتب ليثقف غيره، وهو من خيرة الأقلام التي عرفناها، في الوقت الذي به نجد الكثير من المؤمنين لا يقدمون خدمة إلا وهناك مقابل ومنهم رجال دين، فهل يعقل ان يكون المؤمن المغرور والمتعجرف والأناني في مثوى الخلود، ومن لا يؤمن رغم عطاءه في الجحيم إن وجد؟ وهل هذا ما يسمى بالعدالة الإلهية حاشا لإلهنا؟
الهنا محبة وليس بقاتل
الهنا طيبة وليس قسوى
الهنا متواضع وليس متعجرف
الهنا حليم وليس بجاني
وإن كانت الأبدية حكراً على المؤمنين، فليس لي بها أي طموح

لِأَنَّهُ كَمَا فِي آدَمَ يَمُوتُ ٱلْجَمِيعُ، هَكَذَا فِي ٱلْمَسِيحِ سَيُحْيَا ٱلْجَمِيعُ 1كور 15: 22
 عندما كنت في لبنان، وأثناء محاضرة عميقة وحامية عن محبة الله والحياة الأبدية لأحد الأباء اللاهوتيين من الذين أكن له كل الحب والأحترام، سألته بغضب: هل يعقل أن يكون فلان (وهم مجرم معروف) في الحياة الأبدية؟
أجاب بكل ثقة: ومن أنت لتحكم عليه بالعدم؟ هذا عمل الله وليس شغلك
جوابه حقيقة اتى صاعقة غيرت حينها كل مفاهيمي وغروري في الأيمان الذي يجعلني اترفع عن خليقة الله ألمختلفين.
اليوم إيماني الكامل مقرون بثقتي بمحبة الله الآب لأبناءه، وارى نفسي متأكدا من إنتقال أبي غازي حنا ميشو إلى الحياة الأبدية حيث الأبرار والصديقين
واليوم تبعه طلعت بديع ميشو

رسائل مهمة في أسئلة
فماذا ينفع الأنسان لو ربح العالم وخسر نفسه؟
وماهي الحياة غير أن نحب ونسعى لخير الآخرين؟
إلى متى يبقى الطماع على طمعه؟
إلى متى سيبقى الأناني على أنانيته؟
إلى متى سيبقى الجشع أهم من الأب والأم والعائلة؟
إلى متى ستبقى المادة أهم من المشاعر
إلى متى وإلى متى؟
رحل الشريف ورحل المعطاء، فهل سيخلد الأناني والطماع؟

عزائي بوالدي في ثقتي بخلوده في الحياة الأبدية
وليس لي من عزاء إلى عائلة طلعت ومحبيه غير هذه الثقة التي لا اقبل بغيرها أطلاقاً


مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
ارجو ان تتقبل مني اصدق التعازي بمناسبة انتقال المرحوم ابن عمك طلعت ميشو الى الحياة الابدية راجيا من الذي بذل حياته على الصليب من اجل الجميع ان يسكنه في ملكوته السرمدي وان يلهمكم الصبر والسلوان.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4981
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي زيد ميشو
شلاما
سمعنا كثيرا عن التاثير النفسي والعائلي  الذي اتى به هذا المرض اللعين للعديد من ضحاياه   ولكن قصتك كفرد وعائلة فاقت
 كلها في حجم المعاناة  بخسارة شعبنا المرحوم  طلعت بديع ميشو  الناقد والاديب المميز حقا في كتاباته   
وليس امامنا الا القول ربنا يرحمهم جميعا 

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لقد تألمتُ وحزنتُ كثيراً عند سماعي خبر رحيل الحكيم البابلي ! انا فعلاً متألم من هذا الخبر المؤلم ! لقد تجادلنا  وتحاورنا معه كثيرا وكنا نتفق في اغلب الاحيان ! كان بالنسبة لي الصديق الغائب ! سنفتقده كثيراً .
ارجو ايصال احزاننا وتعازينا الكبيرة لذويه ولكم جميعاً .
اما بالنسبة الى الله والحياة فهذه كذبة كبيرة ! فجميع وكل كائن او حيوان او نباة على هذه الارض ماهو ألا عبارة عن حالة كيميائية بايلوجية تنبت لوحدها وتنتهي لوحدها لا غير ! لا حالة معنوية ولا افتراضية ولا غيره .
مرة ثانية تعازينا القلبية لأهل الحكيم ونتمنى له الراحة والسكون الابدي .

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز زيد ميشو المحترم

سلام المسيح

كان الله في عونكم ، مصابكم جلل و معاناتكم كبيرة ، نسأل الرب القدير ان يتقبل فقيدكم في فردوسه الاعلى مع الابرار و الصديقين و ان يلهمكم من الصبر اجمله و من العزاء احره و اكمله ، لا تحزن اخي العزيز بفراق الاحبة بل صلي و ادعوا لهم بالرحمة و المغفرة و لا تنسى ان برحيلهم اصبح لكم شفيعا آخر و سهما كبيرا في السماء ،أذكرك بأننا كلنا على هذا الطريق .
تحياتي و عزائي لجميع افراد عائلتكم و دمتم بحفظ الطوباوية مريم ام فادينا و مخلصنا يسوع المسيح آمين .

أخوكم  سالم يوخنا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"علينا أن نُهمل كل الدراما غير النافعة في مسيرة حياتنا، وأن نشطب كل من يحمل أو يُسبب لنا تلك الدراما وأن نعيش حياتنا بأقل ما يُمكن من خسارات وأزمات ومطبات.

وأهم ما في الموضوع هو أن لا نحمل تلك الأحجام المخيفة الرهيبة من الضغائن والكراهية ضد بقية البشر مهما كانت الأسباب، لإن الحقد والكراهية أسلحة مُدمرة ذات حدين .

الحياة برأيي هي عملية عطاء أكثر منها عملية أخذ، لِذا لا تعيشوا حياتكم منتظرين أن تأخذوا، لإنكم في هذه الحالة ستنتظرون طويلاً وستعيشون حياة ذل وحرمان وقحط وإنتظار مُجدب وقاتل .
 
منشوري هذا ليس وعظاً لإني اكره الوعظ والوعاظ ، فكلنا سيخرجُ من هذه الحياة ذات يوم، فلنحاول أن نخرج ونحنُ سعداء، لإنه ليس هناك ما يستحق السعادة أكثر من القناعة بالخروج المُريح الذي لا عودة بعده . "

(مقتبس من أخر مقال قرأته للحكيم البغدادي، الاسم الحركي الذي كان غالبا ما يذيل به صديقي طلعت مقالاته)

الأخ زيد ميشو المحترم

كان لخبر وفاة الأخ والصديق طلعت ميشو وقع الصاعقة علي. شخصيا سأخسر متابعة ما كان يبدعه يراعه في مقالاته الفكرية التي من خلالها كنت استشف أنه إنسان رائع محب لا بل كله محبة وينبذ التعصب والكراهية والحقد.

مصابكم أليم كما تشي كلمتكم التعبيرية هذه، ووفاء لطلعت أقترح - والأمر متروك لكم - انتقاء مجموعة من مقالاته الفكرية ونشرها في كتاب. الانتقاء سيكون صعبا لأن المرحوم غزير الانتاج وانتاجه بمجمله راق وسام فكريا ولغويا. ومن طرفي كصديق له، إن احتجتم الى مساعدة او مشورة لهذا المشروع، فلن أبخل في تقديم المستطاع.

ليون

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد المحترم

في البداية تعازينا القلبية بوفاة ابن عمكم المرحوم طلعت، طالبين من الرب ان يجعل نصيبه في الديار السماوية مع الابرار والصديقين ولعائلته وأهله وأصدقائه الصبر والمواساة وطول البقاء.

تعقيبا لما أوردته من أحداث  والتي تعصف بالكثير من البشر وعلى ممر التاريخ. تعليقي هو الآتي:
الموت لا بد منه، لكن الموت المبكر وفي غير أوانه مؤلم، خصوصا وان أقرب الاعزاء ليس بامكانهم مشاطرة الداني من ساعاته الأخيرة، أو لا يستطيع الاشتراك في الصلوات ومراسيم الوداع، كما حدث لكم وللكثيرين في هذه الاوقات الصعبة بسبب الفايروس اللعين. لكن الأهم من كل هذا هو: الذي يغادرنا وراحة ضميره والاعمال الانسانية والحسنة التي عملها في حياته، بغض النظر ان كان مؤمنا أو لا. الرب يقول: الرحمة أفضل من الذبيحة، والسامري الرحيم خير شاهد على ذلك. لسنا نحن من يحدد مصير هذا وذاك، فذلك شأن الخالق مع خليقته، لا بل مع ابنائه. أليس الابناء ورثة لابيهم الخالد!!!! هذا هو عزاؤنا...تقبل تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 713
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  الاخ زيـــــــــــد ميشو المحترم
سلام المسيح معكم
لأَنَّهُ مَاذَا يَنْتَفِعُ الإِنْسَانُ لَوْ رَبِحَ الْعَالَمَ كُلَّهُ وَخَسِرَ نَفْسَهُ؟ "  مرقس 8: 36 "..
نشاطركم احزانكم بانتقال فقيدكم الراحل " طلعت ميشو " الى الاخدار السماوية سائلين رب المجد ان ينعم عليه برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ، ويلهمكم واهله جميعا  الصبر والسلوان .. ولربنا  يسوع المسيح كل المجد ..
 يعكوب ابونا


غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو المحترم
تعازينا القلبية بانتقال ابن عمكم المرحوم طلعت ميشو ( الحكيم البابلي)  الى الاخدار السماوية سائلين من الله ان ينعم
عليه برحمته الواسعة ويسكنه الملكوت، ويلهمكم وأهله جميعا الصبر والسلوان.. امين


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم
تعازينا القلبيه بانتقال ابن عمكم المرحوم طلعت ميشو الى الاخدار السماوية سائلين من الله ان ينعم
عليه برحمته الواسعة ويسكنه الملكوت،
على الرغم بعدم بالايمانه بالله وتعالى والذي جادلنا على هذا الموقع بهذا الموضوع كثيرا

غير متصل بطرس ادم

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 849
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي زيد
أحزننـا نبأ وفاة عمكم المرحوم " طلعت ميشو " بعد فترة قصيرة من وفاة المرحوم والدكم ، وحزنت كذلك على ما شعرت به من أنك وعائلتك وقفتم عاجزين في هذه المواقف المؤلمة ، وكذلك قلقك على مصير عمك الذي كان " يجاهر بعدم ايمانه " كما ذكرت .
عزيزي : رحمة الله وحساباته لا نستطيع نحن البشر أن ندركها ، إلهنـا هو إله رحـوم ، كلـه محبـة ، التي صفاتها ( التأني ـ الرفق ـ لا تحسـد ـ  لا تتفاخـر ـ  لا تنتفخ ـ  لا تقبِّح أحدا ـ لا تطلب لنفسها ـ لا تحتـد ـ لا تظـن السوء ـ لا تفرح بالأثم بل بالحق ـ تحتمـل كل شيئ ـ تصبـر على كل شيئ ) ، ومن خلال مقالك أعلاه وكتابات الأصدقاء فإن معظـم تلك الصفات كانت في المرحوم .
سبق وأن ترجمت قصة أيمانية " كرمز أيماني عن أهمية العائلة " لأصدقائي في الفيس بوك مختصرها : أن إمرأة أسمها " حنّــة " توفيت ووقفت أمام باب الفردوس لتدخل محكمة الرب لتقرير مصيرها ، وهي واقفة في الصف رأت إمرأة قبلها فسألتها عن أعمالها الصالحة في حياتها على الأرض ، فقالت المرأة : أنها في أحد الأيام نشأ حريق في بيتها ، ودخلت بين النيران وأنقذت أبنها من الحريق ، وتحولت الى رجل آخر قبلها في الصف وسألته أنت ماذا فعلت من حسنات في حياتك ؟ فقال الرجل سبق وأن تبنّيت طفلا فقيرا من الشارع ، وربيته ، وأدخلته المدارس الى أن تخرّج وأعتمد على نفسه . ففكرت حنّــة وأزداد خوفها لأنها ليس لديها مثل تلك الحسنات في حياتها على الأرض ، وهيأت نفسها لأختيار كلمات الرجاء والعفو والمغفرة من الرب العظيم ، وحال مثولها أمام الرب ، وقبل النطق بأي كلام  قال لها " تفضّلي حنــة أدخلي الملكوت الأبدي ، أستغربت حنـة وقالت " ربي ليس لي أعمال متميّزة صالحة في حياتي على الأرض " فقال لهـا :
ألم تخدمي عائلتك بأخلاص ؟ ألم ترّبي أطفالك بالمحبة ؟ ألم تحبّي جيرانك وأهلك ؟ تفضّلي أدخلي .
عزيزي زيـد : إلهنــا ألــه المحبـة والرحمــة والمغفرة ، فلنعتمـد عليــه ، ولنذكـر أحبّتنا الذين سبقونا الى الحياة  الأبدية بالصلاة على نيّاتهم ، فهي بالتأكيد سوف تنفعهـم أكثر من حزننـا عليهــم .......... ألف رحمة ونــور عليــهم .


غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
 بأسمي وبأسم عائلة ملوكا نُعزيكم برحيل أبن عمكم،
 المرحوم الفنان والكاتب طلعت ميشو .
راجين من الله أن يرحمهُ برحمته الواسعة ويسكنه الملكوت،
ويلهمكم وأهله جميعا الصبر والسلوان.. امين.
هيثم ملوكا

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
أنا هو القيامة والحياة كل من آمن بي وإن مات فسيحيا
بالم بالغ تلقينا نبأ إنتقال المغفور له طلعت إلى الأخدار السماوية
نقدم لكم تعازينا الحارة سائلين رب المجد أن ينعم على الفقيد برحمته
الواسعة ويسكنه الفردوس السماوي مع الأبرار والقديسين، ويلهمكم وأهله
وعائلته جميل الصبر والسلوان.
الراحة الأبدية أعطه يا رب ونورك الدائم فليشرق عليه آمين
مشارك أحزانكم د. نزار عيسى ملاخا

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1745
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الصديق زيد ميشو المحترم
فعلا ان كورونا هي لعنة لاترحم.. لاتميز مابين بشر واخر.. نعم فقد سبق وان اخذ من بيتنا اخي الاكبر الدكتور يوسف قلو الطبيب الذي خدم العراق وبالاخص في الاقليم لاكثر من اربعين سنة وكان طيبا مع الجميع واهالي دهوك يعرفونه بالذات.. هكذا وايضا افراد عائلتي الباقين في بغداد ومنهم اخي الدكتور كوركيس قلو الذي كان وضعه حرجا من كورونا اللعينة الى ان تماثل للشفاء في الاونة الاخيرة ولكننا لازلنا قلقين عليه. وهكذا اخواتي الاثنتين وهم تماثلوا للشفاء والحمدلله.
فعلا يؤسفني سماع وفاة الكاتب الكبير طلعت ميشو الذي كنت مدهشا بكتاباته البديعة والسلسة في سرد موضوع معين وبالاخص مقالته عن عيد اكيتو وبتفاصيله. وهكذا والدك الكريم الذي نالته هذه الكورونا لحين وفاته.   
واخيرا لايسعني الا ان نطلب الرحمة من الرب القدير  لفقيدنا الغالي الكاتب القدير طلعت ميشو  لينعمه في ملكوته ويصبر اهله ليبعدهم عن كل مكروه . والرحمة لجميع الموتى بسبب هذه الآفة اللعينة. متمنين الصحة والسلامة للاحياء جميعا بنعمة الرب. تحيتي للجميع

غير متصل KARDAGH SHER

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 23
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • https://www.mar-addai-sher.com
    • البريد الالكتروني
 الاخ زيد ميشو,  بداية نشارككم احزانكم على فقيدكم الكاتب والفنان طلعت ميشو وناسف لمشاعركم التي فعلا اجهشت قارئها  بفيض من الالم والحسرة  لفراق الاحبة وندعو لكم شخصيا ولعائلتكم الكريمة دوام الصحة . حبيب شير

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو
خالص التعزية والمواساة ‏لأسرتكم الكريمة لوفاة  المرحومين
تباً لهذا الزمن وهذا  المرض  الذي فقدنا فيه اناس أعزاء على قلوبنا وفي مجتمعنا
تقبل تحياتي. 

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز زيد ميشو

يؤلمني جدا وأنا أسمع الظروف الصعبة التي مررتم بها أنت والعائلة الكريمة:

(من خبر وفاة أبن عمكم المرحوم طلعت ميشو، الغني عن التعريف بنتاجاته الثقافية والأدبية وعطائه الثر طيلة سنين عمره ، ومرورا بالظرف الصعب الذي ألم بكم بسبب تداعيات جائحة كورونا ورقودكم وأفراد العائلة في المستشفيات التي تحولت (في زمن الجائحة) الى ما يشبه بمراكز أعتقال وترهيب وليس لمؤسسات صحية تعطي الأنسان الراحة النفسية والشفاء  .. وأنتهاءا بالألم الذي عشتموه قبل أشهر بوفاة المرحوم والدكم غازي حنا ميشو،  أسكنه الرب، مع أبن عمكم المرحوم طلعت في فردوسه المعد للطيبين والمضحين من أمثالهم).

نتأمل في رحمة ربنا الكثير وهو الذي خلق البشر على صورته وأعطاهم الحكمة والعقل ليسخروها لخدمتهم ويعيشوا بأمان وكرامة، الرب لن يترك أبنائه بيد الأشرار مهما تسلطت قواهم وسيأتي يوما سيكون مصير هذه القوى الزوال.

عزيزي زيد: تجربتكم المريرة هذه هي أضافة جديدة لمسيرة الحياة التي نعيشها في عالمنا المعاصر، وستكون عامل قوة مستقبلية لكم وللعائلة، وسيكون الرب معكم في قادم الأيام، " ليرحم الله الاب والدكم العم غازي وأبن عمكم العزيز طلعت اللذان ستشفع لهما أعمالهم وخدماتهم وتضحياتهم وما قدموه للأنسانية من عطاء كما أوصانا الرب في وصاياه العشرة ".
تأكد بأنكم لستم لوحدكم فقلوبنا معكم.

كوركيس أوراها منصور

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني





اخوكم الشماس عوديشو الشماس يوخنا
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
 نشارككم احزانكم للفقيدين ونعزيكم بكلمة الرب : كل من آمن بي وان مات فسيحيا ... هكذا هو ايماننا
 الموت مفروض علينا جميعاً ... لكن ربح من استطاع ان يسير على طريق القداسة ... والقداسة تعني ان تبني ( ملكوت الأرض كما يشائها الرب في السماء ) فمن سعى لبناء ملكوته الأرضي بمشيئة الرب ضمن ملكوته السماوي ... فمن عمل من اجل الإنسان حسب وصيّة الآب ربح ابديّته
الراحة الأبدية اعطهم يا رب ونورك الدائم فليشرق عليهم .
   الخادم  حسام سامي  14 / 8 / 2021

غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو المحترم
لا يسعنا الا نقدم لكن مواساتنا ونشارككم احزانكم والراحلون في ملكوت السماوات بين يدي الرب يسوع المسيح مع البررة والصدوقيين . نطلب من الرب ان يمنحكم الصبر وتقبلوا تعازينا القلبية .

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل غانم كني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 248
    • مشاهدة الملف الشخصي
]أنا هو القيامة والحياة كل من آمن بي وإن مات فسيحيا
العزيز الغالي  زيد ميشو  و جميع افراد العائلة  المحترمون
بالم بالغ و حزن عميق  تلقينا نبأ إنتقال المغفور له ابن عمكم طلعت إلى الأخدار السماوية وسط ظروف مؤلمة و قاسية يصعب تحملها من غير الايمان  بالمخلص  فبقلوب ملؤها الايمان  و الالم   نشاطركم الاحزان  بهذا المصاب الجلل  و نقدم تعازينا الحارة لكم و لكل فرد من العائلة و لجميع محبي فقيدكم الغالي  و نتذرع الى رب المجد أن يشمل فقيدكم الغالي  برحمته الواسعة ويسكنه منازله السماوية مع الأبرار والقديسين،  و نتذرع الى رب المجد ايضا  ان يلهمكم وأهله وعائلته جميل الصبر والسلوان لتحمل وطأت هذا المصاب  و لكم و للعائلة  طول البقاء
الراحة الأبدية أعطه يا رب ونورك الدائم فليشرق عليه آمين
مشارككم الاحزان : غانم كني و العائلة


غير متصل aziz17

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 288
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز زيد ميشو صبركم الله
الى عائلة المرحوم إبن عمكم المرحوم طلعت ميشو الأعزاء
بألم وحزن عميق إطلعنا على السرد الواقعي والانساني المكلل بالروحانية بموضوعك الشيق ليمنحك الله النعم لتستكمل مسيرتك في الكتابة وبالموضوعية المعهودة خدمةً لبناء الانسان والخير العام ... نشارككم أحزانكم بهذا المصاب الجلل بإنتقال إبن عمك المرحوم طلعت والذي رقد على رجاء القيامة بالرب يسوع ...خسارة كبيرة لمؤلفاته ولقلمه النير الذي خدم العراق كثيراً وإيضاً لخدمته الجليلة في بلاد المهجر نتحد بالصلاة معكم الى الله لينعم عليه فرح الملكوت مع الابرار والقديسين ولذويه ولعائلته ولكم ولمحبيه الصبر والسلوان ...
                                           ✝️الراحة الابدية أعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه ✝️

                                                                                       الشماس سعيد اليعقوب والعائلة

غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 154
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز زيد غازي ميشو المحترم
ارجو قبول تعازي الحارة
ومن الله نرجو لابن عمكم المرحوم طلعت ميشو الرحمة والغفران وان يسكنه فسيح جناته مع الابرار والقديسين
ولكم ولأفراد عائلته الكريمة الصبر والسلوان، ويبعد عنكم كل مكروه

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد ميشو المحترم
 تتقبل مني والعائلة، اصدق التعازي بانتقال المرحوم ابن عمك طلعت ميشو(الحكيم البابلي)، الى الحياة الابدية، وللمرحوم والدكم نعمة الرب راجينا من الرب ان يسكنهما في ملكوته السرمدي ويلهمكم الصبر والسلوان.
فقدان الحكيم البابلي هي بحق وحقيقة خسارة كبيرة للقلم البازخ الصارخ النقي في حداثته ومعاصرته التاريخية.
متمنين لكم وللعائلة والأهل مزيد من الصبر والسلوان.. بلغ مواساتنا وتحياتنا للجميع..


غير متصل جورج ايشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 421
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز زيد ميشو المحترم،
 تقبل تعزيتنا القلبية لك ولجميع افراد العائلة. نسأل الرب أن يُقيم الراقدين في فردوس النعيم ويعطيكم الصبر والتعزية في محنتكم هذه.

محبتي لشخص الكريم

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3063
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي زيد المحترم
بعد التحية
نعم ان رحيلهم خسارة وبقائنا نحن خسارة ايضا رحمهم الله ورحمنا ايضا
اصبت بكورونا في كانون الاول قبل عيد الميلاد باسبوعين ولم اعرف حينها انني مصاب الا حين توجهت الى الفحص صدفة وبعدها بعدة اشهر اخذت اللقاح على وجبتين ولازلت اشعر انه لم تعود صحتي كما كانت قبل الاصابة رحمنا الرب جميعا ورحم موتانا جميعا
الراحة الابدية اعطهم يارب ونورك الدائم فاليشرق عليهم امين

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشو، خالص تعازينا لكم، تغمدهم الله برحمته الواسعة وأسكنهم وافر جنانه مع البررة والقديسين، نرجو الرب ان تكون هاتان الفاجعتان خاتمة أحزانكم.

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز زيد ميشو المحترم
ببالغ الاسى والالم تلقينا نبأ وفاة ابن عمكم ((الحكيم البابلي)) الفقيد طلعت ميشو  ووالدكم غازي ميشو قبله بفترة بسبب مرض الكورونا ... نشاطركم الاحزان  بهذا المصاب الجلل  و نقدم تعازينا الحارة لكم و لكل فرد من العائلة و لجميع محبي فقيدكم الغالي  و نتذرع الى رب المجد أن يشملهم  برحمته الواسعة .

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تقبلوا تعازينا القلبية لوفاة ابن عمك طلعت ميشو الكاتب الكبير والقدير وتعازينا موصولة لعائلته وذويه واصدقائه جميعاً
نطلب من الرب ان يحفظه في ملكوته السماوي والصبر والسلوان لجميع محبيه .
 كان المرحوم كاتباً قديراً وصريحاً ويعبر عن رايه بجراة ، وما تميز به هو بالرغم من صراحته انه لم يسىء لاحد ، بل كانت معطياته الفكرية تصب في المحبة والسعادة وحرية الارادة وكل معاني الانسانية ، كما ان الاصدقاء القريبين منه في مشكين الذين خسروه برحيله، هم شهود عمليين معه على ما تميز به طلعت من خصال حميدة انسانية، واحبه كل من التقى معه.
اخوكم
عبدالله رابي

غير متصل د. بولص ديمكار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو العزيز
رجاءاً تقبلوا تعازينا الحارة  لرحيل والدكم قبل فترة و الآن ابن عمكم.  مؤاساتنا القلبية لكم و من خلالكم للعائلة الكريمة  راجين من الرب منحكم جميعا جميل الصبر و السلوان.
انها حقاً مأساة ما سببته كورونا و ما اوقعته بعائلتكم بمثابة مرآة لبشاعة هذا الفايروس وخطورته بحيث غدا ما كنا معتادين عليه في حكم الماضي  و لا نعرف ما يضمره لنا المستقبل.
و لا ادري هل هي مواساة لنفسي ام مشاركة لما انت فيه اذا قلت بأنني فقدت اختي بسبب الكورونا ذاتها قبل سنة و الفاجعة ليس بسبب اصابتها المباشرة بالفايروس بل بسبب الخوف والهلع الذي بثه وسبب اهمال المستشفيات لحالات مرضية  قابلة للشفاء. 
لهم الرحمة و الذكر الطيب.
اخوك
د. بولص ديمكار.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
آلاها محاسيلاي و محاسيلان.

                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3453
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تعقيب من الأخ سعد كاظم
غادرنا الصديق العزيز طلعت ميشو قبل ايام الى مثواه الأخير .
تربطني بالاخ العزيز طلعت مشو علاقة صداقة امتدت لسنوات طويلة،  كان لقاءنا الأول في مبنى الاتحاد الديمقراطي العراقي في مشيغان، عام ١٩٩٥ و استمرت لقاءاتنا طيلة هذه السنوات لغاية رحيلة المفاجئ والصعب.
طلعت صديق من نوع خاص قلّ نظيره بسبب شخصيته الجميلة المفعمة بالحياة و الصدق، فهو الكاتب والناقد اليساري و المتبحّر في قضايا التراث و الفكر وسرد الحكايات الشيّقة، يمتلك جرأة في طرح الامور، لم تتوفر عند الآخرين، لا يجامل أبداً، و مدافع عن طروحاته التي احياناً تسبب له اشكالات مع الأصدقاء، و من لا يفهم طلعت …
طلعت مرهف الحس حنون، كانت لديه كلبه جميلة مدللّة اسمها جنجر، حين فقدها كتب عنها رثاء مؤثر جداً،  وذكرياته معها، وكأنه فقد أحد أقرباءه حتى انه فتح بيت عزاء لها في صفحته بالتواصل الاجتماعي، ويتذكرها كل عام ليعيد علينا مناقبها وذكرياته معها.
من يعرف طلعت عن قرب فهو مولع بحديقة وازهار بيته، يعتني بها كأنه فلاح  ماهر ذو خبرة بالحدائق والزهور وأنواعها والاعتناء بها، في أحد زيارتنا له في بيته، انا و ماجدة  قبل أن تخيم جائحة كورونا على العالم وتقطع او تحد التواصل ولم تبقى غير قنوات التواصل الاجتماعي بيننا، كان قد اهدى لنا اربعة زنابق تتفتح كل عام بألوانها البيضاء والوردية، زرعناها في حديقتنا، هي اجمل و أثمن ذكرى تركها لنا، وهل هناك أجمل من الورد .
هذا الصديق الوفي أعجز احيانا عن وصف طيبته وأخلاقه الراقية وانا أتأمل  بستان الزنابق الجميلة التي أهداها لي واقول انها ذكرى من صديق قد رحل ولم يعد ولكن ترك لنا هذه الزهور تتفتح في كل ربيع لتعيد ذكرى طلعت مشو وذكراه العطرة. 
رحل طلعت للأسف من دون  ان تتاح لنا فرصة وداعه، لكنه سيبقى في قلوبنا مدى الحياة نتذكره بكل شيء جميل ونقي.
 نم قرير العين فقد اتحفتنا بكتاباتك الكثيرة والجميلة، وتركت وراءك موسوعة وفيض من الذكريات الرائعة، و أحبة كثر يتذكرونك .
لروحك السلام الابدي.
سعد كاظم
ابو نورس
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية