المحرر موضوع: أكـتـب بالـنيابة عـن ــ مؤمن يـردّ عـلى مقال الأستاذ الـموقـر ليون برخـو  (زيارة 1261 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أكـتـب بالـنيابة عـن ــ مؤمن يـردّ عـلى مقال الأستاذ الـموقـر ليون برخـو

مساء الـبارحة رافـقـتُ مؤمناً من كـنيستـنا الكـلـدانية وطلـب مني مساعـدته في ــ تـنـقـيـح ــ ثم نـشر ردّه هـذا ، عـلى مقال الكاتب لـيـون بـرخـو المعـنـون :
(( الأساقـفة الكلدان : الرجاء إيقاف تغـريب وتعـريب وتـشـويه لغة وتراث وثـقافة وطقس وفـنون ــ هـوية ــ الشعـب الكلداني وكـنيسته الكلدانية الكاثوليكـية )) فـيـقـول :


https://www.facebook.com/patriarchatechaldean/videos/804174290281051


إن المتابع يـرى نـداءك هـذا ليس الأول في هـذا المجال ، لطالما  طالبتم بمقال مستـقـل أو من خلال تعـليقاتكم على مقالات أخرى وتستغـلون أية فـرصة لطرح رجاءاتكم التي وردت في المقال , وأنا أشـد يدي بـيـدكم وأكـررها على المسؤولين عسى أن تصل وتـثـير الإهـتمام الكافي والمناسب .
***********************
 
إن ما لـفـت إنـتباهي من الجلسة الإفـتـتاحـية هـو تعـليق غـبطة الباطريرك ساكو خلال قـراءته لبيان الإفـتـتاح حـين عـلق خارجاً عـن النص قائلاً:
((( أن واحـد يقـول (بالأحـرى الكـثيرون يقـولون) أن هـذا التجـديد مؤقـت وبعـد تغـيـير البطرك سوف تُعاد إلى أصولها كما كانت ))) .... في الـدقـيقة 11:54 
وأردف قائلاً: أليست كل هذه التغـيـيرات تأتي من خلال السنهادوس وجـميع الأساقـفة يوافـقـون عـليها ؟ وإن كانت مُقـتـرحة من واحـد ؟ .......  ( يقـصد أنها مقـتـرَحة منه البطرك نـفـسه ) ؟
 
تعـليقي :
يـبدو أن صوت المؤمنين قـد وصل إلى غـبطته وهـو صوت صادر من أساقـفة وكـثـير من الكهنة والشمامسة والمؤمنين ، حـيث أبـدى (البطرك) إهـتمامه وخـصص له هامش من بـيانه الإفـتـتاحي . ولكـن من نبرة صوت غـبطته نلاحظ أن الأمر مقـرر ونهائي ولا تـوجـد فـرصة للـنـقاش داخـل السنهادوس ، وكل ما يُطرح (ومعـظمها مِن قِـبَـل غـبطته) لا يُـناقـش إطلاقاً ، بل يُطرح للتصويت وبـدون نقاش (( والـويـل لـمَن لا يـصوّت لصالح غـبطته !!! )) .
وإلّا نـتساءل : ألَم يعـترض ولا واحـد من الأساقـفة عـلى هذه الـتغـيـيرات التي مسَّـت مشاعـر معـظم المؤمنين ؟ وكـيف لم تـمـس أصحاب السيادة الأساقـفة .... (( هـذا عـلى إفـتـراض أنهم يشعـرون بالسيادة وليس بالعـبـودية لغـبطته !!!!!!! )) .
لم نسمع يوماً أن أحـداً من الأساقـفة قـد إعـترض عـلى أي مقـترح قـدّمه غـبطته خلال السنهادوسات وهـذا أمرٌ غـريـب  ... بل سمعـنا من داخـل السنهادوس أن الأساقـفة يـوقـّـعـون جـماعـياً وبـدون إعـتـراض . فإما أن كل السادة الأساقـفة ليسوا بالإمكانيات الـثـقافـية الليتورجـيا المناسبة لـتكـون لهم رؤيتهم المستـقـلة المخـتـلـفة !! أو أن غـبطته وصلَ إلى درجة العِـلـم ما لم يصله غـيره وعـليهم السمع والطاعة بخـنـوع وصمت ! مثـلما يكـون الفـرق بـين تلميـذ المرحـلة الإبتـدائية ومعـلمه . وهـناك صورة سابقة معـبّـرة جـداً لغـبطـته ويـديه إلى الـوراء ورأسه إلى الأعـلى ، أما الأساقـفة واقـفـين عـلى جانـبَي منـضدة الإجـتماع منـكـسي الرأس ــ نعـم منـكـسي الرأس ــ وأترك تـفـسيرها للـقـراء الأعـزاء .

 الصورة ! 
ولكـون الـواقع غـير ذلك ، فـلم يـبـقَ لهم خـيار غـير الإنـتظار إلى تغـيـير البطرك ، بـبطرك آخـر له إهـتمام بالأصالة فعـلـياً وليس شعارات .. فـهـو سيتـولى اِعادة الـقـداس والصلاة والتراتيل واللغة والطقـوس إلى أصالتها كـما كانت قـبل تسنم غـبطة ساكـو للسدة البطركـية ، وعـندها ستستـنشـق كـنيستـنا الكـلدانية شهـيق الهـواء الصافي ، كما إسـتلمته من أصولها وقـديسيها بالإضافة إلى إبقاء نقائها من الشوائب والدواخل التي شوهـت صورتها وأضاعت أصالـتها .
إنّ سبب الإنـتظار إلى بـطركٍ جـديـد ــ وليس طرح فـكـرة تغـيـيره الآن ــ يـبـدو واضحاً في عـيون الأساقـفة وخاصة الذين عـليهم الخـنـوع ! لماذا ؟ لأن الأكـثرية هم أساقفة جُـدد مَـديـنـون لـفـضل غـبطته في ترقـيتهم ( فإنهم يشكــّـون في إستحـقاقهم مِن بـين كـهـنة آخـرين زملائهم أكـثر كـفاءة منهم ) وهـذا الـفـضل يجـب أن يدفعـوا ثمنه لغـبطته ولا لغـيره . إنّ خلاصة كـل ذلك تـصبّ عـنـدهم في كـلمة ــ  مـوافـج ــ عـلى إقـتـراحات البطرك بدون قـراءة مضمونها . 
وفي الحـقـيقة فإن صوت الأساقـفة يعـلو بعـد مغادرتهم السنهادوس فـيعكسونه عـلى الكهـنة والشمامسة والمؤمنين من خلال الـتـذمُّـر وعـدم الإقـتـناع بأيٍ من هذه التغـيـيرات ، وذلك ممّا نـراه عـنـدهم من رفـض الإلـتـزام في الكـثـير منها من خلال تجاهـلهم لها ، سـواءاً من الكـنائس التي يسيطر عـليها الأسقـف بصورة كاملة أو الخـورنات التي تحظى بإستـقلالية نسبـية من الأسقـف والأمثلة كـثيرة . كما إعـترف غـبطته في الإجتماع ذاته حـيث قال متـوجـعاً : ((( إقـتـرحـتُ ــ لاحـظه يقـول إقـتـرحـتُ ــ إقـتراحات لتطبّـق في كل الكـنائس ولكـنهم لم يطبقـوها )) .... الـدقـيقة 9:20 
ولو أراد أحـد التأكـد ، يمكـنه إرسال نموذج للإسـتـفـتاء إلى الكـنائس ( بإدارة أسـقـف مستـقـل وأحـد المعاونين للبطرك ... بشرط غـياب أسـقـف الأبرشية !!! ) ويتم جـمع آراء المؤمنين من مخـتـلف مناصبهم الكـنسية والـدنيوية ، لـيردّوا عـلى أسئلة متعـلقة بمواقـف الكـنيسة خلال فـترة إستلام غـبطة ساكـو البطركـية ، وإن كانوا يتـقـبلون هذه التغـيـيرات أَم لا !.
 


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ مايكل سيبي المحترم

تحية طيبة

شكرا لنقلك مشاعر المؤمن الكلداني والذي أكاد اجزم ان الغالبية الساحقة من الكلدان، وأخص الكلدان المؤمنين والممارسين لهويتهم (قوميتهم) التي تشكل اللغة والطقوس والفنون والآداب والموسيقى والريازة الكلدانية عمادها يشاركون هذا المؤمن حرصه على تراثه وميراثه وهويته التي صارت هدفا للطمس والتشويش والتغريب والتعريب والتزوير في السنين العجاف الأخيرة.

إن هذا المؤمن يؤمن – كما أؤمن انا – أن الكلدانية ليست صراخا وشعارات ومناكفة، بل هوية يجب ممارستها، هي لغة يجب إحيائها، هي طقوس وفنون وتراث وآداب يجب تأوينهم، أي إحيائهم وتبسيطهم وشرحهم وتعليمهم وتدريسهم بلغتهم وتفضيلهم على كل دخيل وأجنبي عربي كان أم غيره.

إن قلنا نحن كلدان وهمشنا لغتنا وتراثنا وطقوسنا وفنوننا وآدابنا فإننا نكذب أولا على أنفسنا ومن ثم نجعل من أنفسنا أضحوكة، لأن ليس هناك صاحب هوية ويعتز بهذه الهوية ويحرص عليها وهو لا يحب او يهمش او يعرب ويزور لغته وتراثه وطقوسه وآدابه وشعره وفنونه، كما هو شأن صاحب حملة التأوين التي غايتها طمس التراث الكلداني ومعه الهوية الكلدانية.

كيف يجوز للذي ائتمنه الكلدان حافظا لطقسهم ولغتهم وتراثهم وفنونهم وريازتهم الكنسية أن يتجرأ ويشن حملة طمس لهذا التراث بحجة التجديد.

لو أي أمة حاولت ان تجدد مثل التجديد (التأوين) الذي يحدث للكلدان، لخسرت نفسها.

طبق التأوين البطريركي على أي شعب أخر، وستراه في غضون جيل واحد قد خسر لغته وتراثه وميراثه وطقوسه (هويته) وتبنى تراثا ولغة وميراثا وهوية دخيلة أجنبية.

خذا الأكراد او الفرس او الأتراك أي شعب أخر، فلن يقبلوا أبدا أن يفعل أي كان بلغتهم وتراثهم وطقوسهم وفنونهم وموسيقاهم ما يفعله صاحب التأوين في سنيه العجاف بالكلدان ومؤسستهم الكنسية، المؤسسة الوحيدة التي يملكونها.

التأوين يقترحه ويفرضه شخص واحد في الكلدان، وهو بصورة عامة عملية وممارسة منبوذة من كل كلداني محب وممارس للغته وهويته (قوميته).

ليس هذا فقط، هناك حملة ضد كل من يحب ويمارس الهوية الكلدانية داخل المؤسسة حاليا، حيث هناك هجوم على الشمامسة المتضلعين بلغتهم وطقسهم وفنونهم الكلدانية وكذلك هجوم على الموسيقى والألحان الكلدانية والآلات الموسيقية الكلدانية وحضرتك تؤرشف مواقف مثل هذه وتمدنا اياها ليس بالشهر واليوم الذي حدثت او قيلت فيه بل في الدقيقة والثانية التي أتت فيها.

لن تقوم قائمة للكلدان إن لم ننهض سوية ونحي لغتنا وتراثنا وطقسنا الكلداني الكنسي، لأن جل ما نملكه كنسي المنحى.

وهناك، للكلدان الذين قد لا يعرفوا المدى والسمو الذي وصله تراثهم وطقوسهم وفنونهم بلغتهم المحكية الساحرة، هناك تراث ثر وغني وكبير باللهجة الكلدانية المحكية الساحرة.

بدلا من ان نحي هذا التراث المكتوب بلهجتنا المحكية الساحرة، وهو يمثل العصرنة والحداثة والتأوين بذاته لأنه يستقي من الينبوع الرقراق للميراث، نرى تعريبا وتغريبا وتشويشا وتهميشا وتزويرا على مستوى كبير لا يجوز القبول به لأنه يرقى الى جريمة في حق الكلدان وهويتهم وخصوصيتهم (قويمتهم).

فقط لا أستطيع تصور كيف يهادن او يقبل او يسكت الكلدان على حملة التأوين التي يشنها صاحبها ضد كل ما هو كلداني أصيل حيث يعرب ويهمش ويشوش ويزور ويزدري ويفضل العربية لغة على الكلدانية بحجج واهية ومن ثم يفرضها فرضا على المؤسسة.

هذا لا يحدث لدى أي شعب حريص على هويته (قوميته) ولا يقبل به أي إنسان يقول إنه حريص على هويته (كلدانيته).

تحياتي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي :

من شب على شئ شاب عليه.

تحياتي.

                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.