المحرر موضوع: لماذا تم حذف كلمة بابل من مطرانية بابل للكلدان ؟  (زيارة 3001 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
لماذا تم حذف كلمة بابل من مطرانية بابل للكلدان ؟
مقدماً اعلم مسبقاً بأن الموقع سوف لا ينشر الكلمة على صفحته الرئيسية كما انا معتاد ولكن هذا لا يهم فالكلمة تنشرها مواقع اخرى من نفس المسيح ونفس الكلداني ! أصلاً هدفي من العودة هو التوضيح لا أكثر ولا أقل ( طبعاً حسب قناعتي ورأي الشخصي والإختلاف طبيعي ) !!!!!
وقعت الحادثة وتفاجأ الكلداني ( النائم ) ولكنه تمرد  بعد ان استفاق على صوت ودوي الصفعة ! الرابطة شجبت ولكنها استدارت  في النهاية وباركت الصفعه ! هاج الكثيرون ونقموا ورفضوا الصفعه ولكنهم في النهاية توابع لا اكثر ! او مهمشين !
انا وكالمعتاد ( الشاذ فيكم ) سوف لا اتطرق الى تاريخ التسمية ولماذا تم تسميتها ذلك لأن التاريخ بالنسبة لي حالة شاذة كتبها الشاذون في وقتها ! لا تذهبوا بعيداً فأنا اعي تماماً ما اقوله !
المهم وهذا من حقي ان أُعبر عن رأي في عملية  التغيير ! الكل ذهب الى الحضارة والتاريخ والعاطفة والحنين ووووووووووووووووووو الخ ولكن هل القضية هكذا ! ابداً ! مطلقاً ! بتاتاً وووووووو كل المرفوضات الاخرى ! هل المسألة كنسية ! مطلقاً ! دينيه! اعوذ بالله ! مسيحيةاستخفر الله ! المسألة والقضية والتغيير لا علاقة له لا بالدين ولا بالكنيسة ولا بالكلداني ولا هم يحزنون ، الموضوع جمه عبارة عن صفقة سياسية بحتة !
هل تتوقعون او تتوهمون بأن البطريرك رجل دين او الاساقفة تلاميذ المسيح ! لا يا سادة ، فكل رجل دين هو رجل سياسي وبإمتياز ، ولكن ثوب القداسة والدين اهون واسلسل لتمرير الاجندة على النائم !
هذا بإختصار جوهر القضية والموال ! السياسي يجب ان يستمر في اللعب على مختلف الاوتار ويفاجىء النائم بأنه نائم وهو صاح ! يجب أن يشغله كل يوم بلعبة جديدة ! يجب ان يشل تفكيره ويلهيه بجوانب فرعية كي يستمر المشهد ! كيف يبقى السياسي في مركزه وكرسيه كل السنوات الطويلة إن لم يُدّخل النائم في متاهات فرعية !هذه واحدة من تلك المتاهات لا أكثر ولا اقل ! صادقاً إنهم الآن فرحين وسعداء بإتهاماتكم وإدخالك في دوامة جديدة ، ستستمر معكم سنوات وهذا هو عز الطلب !
الطالبان اكثر منظمة ارهابية ودينية في العالم ولكن عندما وصلوا للحكم وجلسوا على الكرسي سوف ينسون الدين ويبقى همهم الكبير كيفية الضحك على المضحوك واستمرايتهم بالبقاء على ذلك الكرسي ! ثلاثة ارباع الشريعة المتشددة سوف تُجمد في الفريزراد كي تبقى مؤخرتهم دافئة ( الدين اوصلنا وعلينا الآن تركينه جانباً ) !
نفس القضية تحدث مع كل الاديان ورجالاته وانتم لستم بمختلف عنهم !
إذاً الموضوع الذي شوّش على عقولكم ليس ديني كما تتوهمون ،  بل سياسي تلعيبي تضحيكي تمريري ولا غير ذلك !
كل رجل دين له قبعتين ( قلتُ هذا الكلام قبل عقد ) واحدة دينية واخرى سياسية ويستخدم القبعه المناسبة في الوقت المناسب !
الخلاصة : اما عليكم الخروج من تحت قبعه. رجل الدين وطرده ورفضه او ان تناموا نوماً هنيئاً تحت قبعته السياسية ( الدينية لكم ) ولاترفضوا او تجادلوا او تحاججوا فهذا جمه هراء واصلاً لا يحق لكم ذلك ! صنعتوا رجل الدين وتركعون له وتباركونه وتُتَوجونه  بالتاج الملكي ومن ثم تتوقعون  منه ان يراكم ! إنه لا يراكم غير صعاليك تحت اقدامه !
أما ان تطردونه  او ان تركعون تحت صباته دون جدال او نقاش ! هذا هو الواقع والحقيقة! لا غير هذه الحقيقة ! طبعاً انا لا اتهم احد او الوم الاخر ولكن انقل الصورة التي اراها وبعدها من حق اي واحد منكم ان يختار ما يشاء !
لكم الحق ان تختاروا ما تشاؤون ولكن ليس من حقكم  ان تتباكوا فيما بعد !
تغيير وإلغاء اسم البابل هو عملية سياسية مصالحية شخصانية بحتة ولا علاقة لها لا بالدين ولا بالحضارة ولا بالكلداني ولا حتى بالمسيحية! انتم احرار تُصدقوا أو ترفضوا ! ترفضوا شنو ! انتم ستوافقون مُصغرين  مجبرين مطيعين مفرحين ! هذا الذي سيحصل اردتُم  أم شأتم!
انتم عابدي الشخص الخاطىء ! هذا الكلام اول مرة اذكره ! انتم عابدي أُناس لا يرونكم مطلقاً ولكنهم يستغلونكم ويتعايشون على ظهوركم ! إذا لم تنتحي فلا احد يقدر الركوب على ظهرك ولكنك تنتحي وتقول له إصعد ومن ثم تشتكي من وزنه الثقيل ! يجب عليك التحمل لأنك إنحنيت! باقي منحني ! لا تشتكي ! استقامة ظهرك ! لا راكب عليه ! انت حر في الاختيار ولكنك لست حر في الرفض او الانتفاد !
لا يمكن للشعوب المتخلفة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !!
نيسان سمو 23/08/2021
[/color][/size]


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما

اعتقد ان نقطة الصفر الضائعة التي كان يبحث او يجب  ان يبدا منها الكلداني مسيرته الصحيحة
وذلك بتصحيح ما اضاف او ابتكر. او اتى به  رجال اجانب  وفق مصلحته او اجتهاده  عل كنيستنا المشرقية الكلدانية المقدسة
فلو كان اسم بابل قد تم اضافة من قبل رجال الكنيسة. الكلدان انفسهم  وبتطويب رسمي
كان يمكن الاحتجاج او الاعتراض في حال تبديل الاسم او حذفه
ولذلك اعتبر خطوة الكنيسة الكلدانية بقيادة مار ساكو خطوة تاريخية صحيحة وواجبة للبدء  بالتخلص من
اضافات او 
تدخلات  الاجانب الغرباء في الشان الكنسي والتاريخي لشعبنا

وهكذا يجب اعتبار هذا القرار قرارا تاريخيا
وشخصيا منذ سنوات كنت اتسال ما علاقة كنيستنا المبجلة بمدينة بابل
وحسب مصادر تاريخية فان بابل لم تكن كلدانية وتم غزوها واحتلالها فيما بعد ومن ثم خانوا الوطن بالتعاون مع الفرس
لاحتلالها  كما لمح اليه احد مؤرخي العراق طه باقر وبعد ما يقارب سبعة عقود زمنية احتلها الفرس وانتقموا من رجال الدين
انتقاما شرسا وتم ترحيل الباقون منهم ال ارمينيا
فيما قام كورش نفسه باصدار عفو عام لكل الشعوب التي تم تهجيرها من قبل الاشوريين بالرجوع
الي مواطنهم الاصلية
وكانت عودة تلك الشعوب ال مواطنها الاصلية سببا في
نقص نفوس بلاد اشور والذي لم يبقي فيه الا الاشوريون
وهذا ما يشهد له زينون و والجيش  الروماني عند تواجدهم في المنطقة
والعجيب هو قيام بعض الاخوة مع كل احترامنا لمواقفهم  باعتبار ان حذف كلمة بابل يمس
وجودهم القومي

فيما اوضح غبطته بما تشكله تلك الكلمة  من امور ادارية
وعلى كل حال  اعتقد شخصيا بان النظر بايجابيات هذة الخطوة  هو المطلوب
وبامكان اختيار اسم ايه مدينة اخرى فكل المدن عراقية وتشمست. بضياء
الحضارة البابلية والاشورية وغيرها ويكفي العراقي ان يفتخر بالعراق ككل
بدلا من الاعتزاز وربط مسالة انتماؤه بمدينة  طمرها الزمن
كما اعتقد بان علي كل كنائس شعبنا البدء. بخطوة مماثلة في التخلص
من اية تدخلات اجنبية بشان كنائسنا  باية صورة كانت
 واعتقد ان هذة الخطوة الشجاعة والحكيمة قد تكسر
الكثير من العوائق  لوحدة كنيسة المشرق
وشخصيا مع اعتزازي لكنيستنا الاشورية مثلا فانني اعتز لقوميتي الاشورية. سواء اضافتً
الكنيسة الاسم لها او لم تضيفه. وذلك لا يهم ابدا ولا يقلل من اشوريتي
اسف للاطالة و راجيا ان لا يكون كلامنا تدخل او تطفل
حيث ان انطلاقنا هو اننا  شئنا  او ابينا. فنحن نتشارك
في نفس الدماء وكما قالها غبطته بان يستحيل ان يعرف من هو الكلداني
ومن هو الاشوري بين الحاضرين  اثناء استقباله في استراليا
وكل اسم تختاره انت او انا هو محترم ونعتز به
فانا اشوري وكلداني  بفخر واعتزاز 
وحان الوقت لنتجاوز هذة المفاهيم فالمهم هو العمل لزيادة تقاربنا ووحدتنا
تقبل تحياتي


غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3064
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نيسان سمو المهزي المحترم
بعد التحية

كلامك منطقي وسؤالك في مشروع (لماذا)
يبدو ان التغييرات تحدث في الخفاء دون علم ابناء الكنيسة، لذلك هناك تذمر كبير وسط ابناء شعبنا جراء ما يحدث، تراها قيادة الكنيسة انها ضرورية دون استشارة العلمانيين ابناء الكنيسة، لذلك انهم محقون في ما يقولون ويشيعون ان ما يحدث هو ضعف الكنيسة في هذه المرحلة.
لا اعتقد انه هناك تفسيرات منطقية على ما يحدث ولا ينتظر شعبنا اجوبة او تفسيرات مقنعة، الا تفسيرا واحدا الا وهو الانقلاب على ما قام به البطاركة الراحلون منهم روفائيل الاول بيداويد واستبعاد كل من يحمل هذا اللقب من الشمامسة والكهنة والمرشحون للاسقفية وكذلك محو اي اثر لاي منجز قام به، اعتقد جازما ان المطران شليمون وردوني يلعب دورا سلبيا جدا في ما يحدث
 تحية واحترام

وليد حنا
عنكاوا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اخيقر : تقول انا آشوري وكلداني وبإعتزاز !(  باقي الكلام لنركنه جانباً حاليا ) هذا كان جزء مقتبس من كلامك !
منذ ولادتي ( لا حتى وانا في بيت القفص ( الرحم ) وانا اركز على هذا الموضوع ! هل رأيتني يوماً تمايلتُ عن ذلك ! هل تتدكر قبل سنوات سخريتي التي كانت بعنوان : انا كلداني التسمية وزوجتي آشورية وإبني تزوج سريانية فمن انا ! وماذا سيكون الخليط بعد النسل الثالث او الرابع ! هذا هو جوهر الموضوع والباقي كله في الزبالة ! هذا الذي حصل تماماً مع كل الأنسال  التي سبقت ولألاف السنوات وعشرات القرون فكيف لك ان تُصفي الخليط ! إذاً المسيحية هي الاهم في كل الموضوع والتسميات والقوميات والنعرات الفارغة ! اذا قرأت كُتب التاريخ والتي زيد عن عشرات الالوف في هذا الشأن ستقرأ في كل كتاب شيء أخر يختلف عن الثاني إذاً المسألة نسبية وبطريقه علمية ! خليط لا احد يعلم مكوناته نهائياً ! لهذا طالبت اكثر من مليون مرة الكنائس بالتوحد ولا شيء أخر سيفيدكم في النهاية غير ذلك التوحد ولكن !!!!  رجل الدين لا يرغب في إيصال الحقيقة ولكنه يرغب في تبويهها كي يبقى  سر الخلطة والخيط بيده ! ولكي يتحكم ويقود عليه المناورة بين الحين والآخر ! الذي يدفع الثمن هو البسيط الفقير النائم والمستسلم ! لقد دفعت المسيحية العراقية الثمن الاكبر وسوف تُكمل في دفع الفاتورة الباقية ! صادقاً سوف يدفعون آخر قرش ومن ثم يهربون كمهاجرين مرعربين هذا اذا سمح لهم الهجرة ! هذه ستكون النهاية ! لماذا !لأن لا رجل الدين ولا السياسي اهتم بالإنسان بقدر اهتمامه بمصالحه  الشخصية والانسان وللأسف نائم ولازال نائماً ! لهذا انا ضد رجُل الدين  والسياسي وما يفعله وفي نفس الوقت احاول ان اصفع الانسان كي ينهض ويقوم بدوره الصحيح ويمنع التلاعب به وبإسمه وتاريخه ومستقبله ! لا فرق بين المجرم عندما يخدعك وبين والدك او رجُل دينك او سياسيوك عندما يخدعونك ! النتيجة واحدة ! لكن المصيبة عندنا هي إننا نوافق ان يخدعنا كل رجل الدين والسياسي والقبلي ونتباكى عندما يقوم بذلك رجل أخر ! الكنيسة واحدة والشعب  نفسه ،  واحد ،  والعرق اندمج ولا يوجد شيء يفصلهم إلا ما يقوم به رجُل الدين والمذهب والسياسي ! لهذا السبب نا احتقر ذلك الرجُل وعين السياسي ! طُز فيهم إن لم يضعوا  مصلحة الشعب امامهم وامام  كل شيء ولكن وللأسف العكس هو الذي حصل وهو الحاصل ! إذاً إما عليك الرفض او الخضوع وعدم الاعتراض ! ولكن المصيبة الاعظم هي إننا لا نملك شعب واعي او مستعد لتقبل الوعي ! نحن شعوب فطيسة وميته والمشي على جثثنا مستمر ! في كل يوم سيخرج السياسي او رجُل الدين بقوانه او شرخة مشروخة من التاريخ ويرميها بوجهنا ومن ثم يلعب بها علينا لعقود او سنوات ومن ثم يأتي بصفحة جديدة وهكذا يستمر اللعب الى النهاية ! لماذا ينجح ؟؟ لأنه يعلم بأن الشعب فطيس ومخدور وغير مدرك ! كل الشعب الكلداني وحتى غير الكلداني رافع ذراعيه للأعلى من اجل السينودس المنعقد ويصلي من اجل النجاح ! أي نجاح تطلبه ! لا احد يعلم ! انا قلتُ طُز وسأكررها اليوم وغداً ! هل تعلم لماذا ! لأنني كُنتُ واثقاً من ألاعيبهم وكنتُ مدركاً بأنهم سوف يحاولون اللعب على عقل الفقير ولا شيء أخر ! كنت واثقاً بأن اجتماعهم وكل اجتماعاتهم ستكون فقط من اجل الاستمرارية في الضحك على الذقون ! ماذا فعلوا من اجل المسيحية او المسيحي العراقي ومستقبله ! تغير اسم الكنيسة ! هل هذا كان الاهم في وقتنا الحالي ! ولماذا الذين سبقوا خدعونا وإنتظروا كل هذه الفترة اذا كان الاسم غير صحيح ! اذا ما انعقد السينودس الاشوري غداً ستكون القرارات مشابه تماماً ! إنهم يضحكون علينا وبسبب هذا الضحك سينتهي حتى القليل الباقي إن لم يصحى الشعب ! إصحى يا أيها النائم او ليس لك الحق في العويل غداً ! طولناها ولكن الجرح في نفسي عميق الى درجة ابتعدتُ وهربتُ كي  لا اراه وهو ينزف ولكنكم لا تتركونا بحالنا ! حتى ونحن ننزف تمرونا وترشون الملح على جرحنا. وتطلبوا منا بأن لا نتألم ! والله فكرة !!!!
لقطة اخيرة ! منذ اليوم الاول قلتُ يجب على المسرحية ان تتوقف ! عود الى يوم بعد السقوط وعدد كم مسرحية ادخلنا  فيها رجل الدين وبكل انواعه وكم فصل مر بنا رجُل السياسة وانظر في أي فصل نحن الأن ! تأمل المشهد والمنظر من جديد وركز عليه وضع نفسك او قيّمها من خلال تلك المسرحية وتلك الفصول ! ستجد نفسك خارج المسرح مرمي على اطراف  الطريق ! هذا الذي حصل معك ومعي ومع الجميع ! الباقي على الخشبة كم شخصل ديني ورجل السياسة لازالوا يلعبون هنا وهناك الى ان يأتي وقتهم النهائي وبعدها سينزلون ويودعون المسرح وطُز في نيسان والذي خلق نيسان وتاريخ نيسان واجداه ! هذا هو المشهد وهكذا سينتهي !
ستقول إنك كُنت قاسياً او تستغرب  من كلامي ولكن اقسم لك هذه هي الحقيقة وهكذا ستكون النتيجة ! هذا مصير كل قوم وكل دين وكل  مُلة وكل شعب عندما لا يكون واعياً وصاحياً  ذلك الشعب !
صادقاً حائر أن أُكمل ام اتوقف ! ادخل اكثر  أم اخرج ! لا اعلم ! كنتًُ سعيداً عندما غسلتُ يدي ولكن جاءت الكورونا وقالوا لي الغسل  قبل الكورونا لا ينفع يجب الغسل من جديد ! حتى في الغسل ضحكوا عليّ ! مع الاسف وكل الاسف !
تحية سيدي الكريم

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل نيسان سمو الهوزي المحترم
للمرّة الثانية بعد عودتك اشاركك موضوعك ... في الأولى كانت صرخة الم واليوم انتفاضة وعي ... نعم اذهب معك جداً في تحليلك وقد اشّرت عليه لكن كان لي ايضاً رأي اضافي للموضوع ... المؤسسة الكلدانية كان لها نصيب من سقوط بغداد .. وكما افرز السقوط قادته كذلك سقوط المؤسسة افرز قادتها المرحليين ... هذا تعلمناه من خبرتنا السياسية ... لم يكن غبطة البطريرك بعيداً عن الساحة بل كان يعد نفسه لها ... وكانت الفرصة وهي  ضعف المؤسسة بعد رحيل ( قداسة البطريرك شيخو ) فقد كان لها العد التنازلي ابتدأ بالبطريرك بيداويد ثم الحقها بالبطريرك عمانوئيل وانتهى بريقها في عهد البطريرك ساكو فانتهت القداسة كلياً وتحوّلت إلى المنهج السياسي وستبقى تغرق فيه لزمن ما بعد عهد البطريرك ساكو ... لكون غبطته لم يؤسس فقط لمجد اسمه بل اسس لإنفصال الكلدان عن المسيحية بصورة خاصة وعن العراق بصورة عامة وهذه واحدة من المشاريع ( الماسونية ) في المنطقة ... فأصبح الكلداني في عهده ( وحيداً فريداً ) ضعيفاً مستضعفاً في الساحة عدواً للمسيحيين صديقاً للغرباء والمرتزقة ... وكما اتونا غرباء جعلنا غبطته تحت رحمتهم ( غرباء ) نعم سيعاني الكلداني كثيراً وكثيراً جداً وسيترحّم على العهد الضعيف للبطريرك عمانوئيل دلي لكن هيهات يرجع بنا الزمن ... ان بابل ليس كما يتصوّرها ويصوّرها البعض لتقليل شأنها بابل مذكورة في الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد وفي العهدين فبابل توصف على انها ( مدينة الجبابرة ) ولهذا كان لنا نحن الكلدان فخر ان ننتمي اسماً لها بابل غيّرت تاريخ الأمم والكلدان اليوم عليهم مهمات التغيير بالحكمة والعقل والأنتماء إلى اعظم انسان وجد في التاريخ ( تجريد الكلدان من اسم بابل وكأنك جرّدت شمشون من شعره الذي كان مصدر قوّته فتهاون واهين ) بابل ليست موقعاً جغرافياً ولا قومياً انما رمزاً لنهوض الكلدان ... هكذا نفهم بابل فماذا سيبقى للكلدان دون رمز بطولاتهم ... الغاء بابل من التسمية كما ذكرت عزيزي نيسان هو قضيّة سياسية نعم بالإضافة إلى انها تسجل مكسباً ( لمن لا مكسب له ليذكره التاريخ على اساس انه محدّث وفي فترة حكمه غيّر ما لم يستطع اسلافه من تغييره على مدى ثلاثمائة عام كذلك هو تحدي للمؤسسة التي وضعت الأسم لفخر المجموعة المنفصلة ولتمييزها عن اخواتها ) انه فقط لأعطاء مجد للجالس على الكرسي الكلداني انها بالإضافة إلى انها قضيّة سياسية فهي لبناء مجد وليذكر اسم الجالس على الكرسي الذي يتصوّر انه بذلك سيخلد اسمه في تاريخ المؤسسة الكنسية ... الثماني سنوات كانت مجاهدة من قبل غبطة البطريرك ( فقط لتخليد اسمه ) من مطالبته الفاتيكان بترشيحه لجائزة نوبل إلى الضغط عليهم لحين تعطّفوا عليه برتبة سياسية وهي ( الكاردينالية ) ووهب ( الطربوش ) وما ادراك ما الطربوش كانت امنياته ان يكون اول ( بابا من الشرق بعد ان ثار الرومان عليهم فعزلوهم " 1700 عام ) بانقلاب ابيض فسقط في يده ثم بدأ يمني النفس ليكون الخليفة المنتظر لـ ( الحوار بين الأديان ) لكنه ايضاً لم يفلح واراد ان يجرّب نفسه في العراق " وكان للسيد السيستاني القول الفصل في ذلك " كل هذه المواضيع سنطرقها واحدة بعد اخرى وحسب اهميتها . إلى وإلى وإلى ... لن نصمت وان صمت العالم كلّه لأن قضيتنا مع غبطتك الشديد الأحترام ( قضيّة مبدأ وعقيدة ومذهب وكرامة ووطنيّة وعزّة نفس وايمان ) وحضرتك خرقتها جميعاً ... ونقولها بواسطتكم اخي نيسان وبصراحة يا غبطة البطريرك الجليل ... لو وضعت الشمس في يميني والقمر في شمالي على ان اترك هذا الأمر لما اتركته ... لأنك يا صديقي القديم تجاوزت على ربي وعلى وليّ نعمتك وسبب جلوسك على كرسيه " فناكر النعمة لا يستحق منها شيئاً " بان اتهمته بأنه ( سباب وشتّام ) فاعداء المسيح يسوع لم يتجرؤا ان يقولونها وانت قلتها وامام العالم كلّه وقد طلبت منك ان تعتذر على الملأ كما سببته على الملأ ولكن غرورك وكبريائك منعوك فمرضك اشتد عليك كثيراً ولا بد ان تترك ما خرّبته لليوم وتغادرنا وان كنت اليوم تعتبر نفسك الأقوى لأنك اشتريت ذمم الفاسدين فاصبحوا لك ظهراً ترهب بهم الشعب المؤمن وموّظفيك فهناك من هو اقوى منك وسيشطب كل افعالك لتمجيد ذاتك وعداً ونبوءة منّا فمن جدّف على الرب الذي ( لحم كتافه منه ) لا يستحق أي مجد ... 
  شكراً عزيزي نيسان على مشاركاتك الرائعة الهادفة ..
  الرب يبارك حياتك واهل بيتك       
اخوكم الخادم   حسام سامي   23 / 8 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد وليد حنا المحترم : لستُ متابعاً جيداً لدهاليز وخصومات وتناحرات رجال الكنيسة فيما بينهم ،  لهذا لا استطيع ان افتي بهذا الشأن ولكنه حتماً موضوع جوهري ومهم وفعال حتماً !
ولكنني اتسائل عن المرحلة والوقت الذي صدر التغير ! لا الوقت ولا الظروف ولا الاوضاع ولا الحال ولا شيء يتطلب ذلك ! العكس هو الصحيح تماماً ! الارهاب والحاجة والهجرة والسيطرة على الارض والتغير الديمغرافي والفقر والحرمان ووووووو الخ هي الظاهرة الحالية التي يبتلي بها كل مسيحي عراقي فهل كان هدا وقت لتغير الكليشة ! هذا هو السؤال الذي اطرحه على نفسي كل دقيقة ولم اجد الجواب غير ما جاء في سخريتي هذه ! إنهم  يضحكون عليّ بمثل هذه الخزعبلات ويلهونني على كل مآساتي بهذه التراهات التافهة ! انا اتحدى اي رجُل دين وأي مثقف ( ………… ) وكاتب وعالم مسيحي ان يعطي لي التبرير الصحيح في اختيار الوقت لهذه الخزعلة !
انا واثق بأنه لا يوجد احد قادر على تفسير لما طرحته ! لكنني سأرد  نيابه عن الجميع !
إنها سيرورة الكرسي والسيطرة والضحك على الذقون والنيام ! الشعب الفقير في وادي والكرسي  في واد أخر تماماً ، فماذا يعني هذا ! هل لأحد الجواب ! ليتفضل ، وانا اصر على التحدي وسترى النتيجة المسبقة بنفسك . حتى لو كان القرار صحيحاً تاريخياً او كنسياً او غيره فهل هذا الذي كان الاهم ! هل هذا النقاش البيزنطي كان المطلوب الآن ! هل هذا كان وقته ! هل لم يكن هناك ماهو اعظم واهم من ما جاء في السينودس ! هل الانسان المضطهد هناك كان يهمه تغير الكليشة ام تغير امر الواقع المر ! سأبقى انتظر التحدي ! طُز في التغير والاسم إذا كان الانسان نفسه قد فقد اسمه ومكانته وداره !
اذاً في النهاية المسألة كلها طُزية ! والله فكرة !!!

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حسام سامي : انا اعتذر منك ومن الجميع لأنني مقصّر في ردودوي او تعليقاتي لكم ولهم ! بصراحة الذي يجري في الموقع اتعبني ولهذا ابتعدتُ قليلاً ! دوماً اكرر بأن القارىء الجيد  افضل من الكاتب الجيد واعتقد في الموقع لم يبقى قراء جيدين بل كُتاب ممتازين ( ألفس بريسلي مثالاً) ! تفاصيل كثيرة أتت في مداخلتك قد اكون غائباً عن الكثير منها وعالماً بالقليل منها ! ولكن خلاصة الموضوع بالنسبة لي هو ذكرته في ردي على السيد وليد حنا !
هل هذا كان  الوقت الضروري لهذه الخطوة ! هل الوقت كان مناسباً !هل الوضع  يتحمل هذا المهاترات ! هل هذا هو الاهم في المشهد ! هل هذا ما تحتاجه المسيحية الباقية هناك وهل وهل وهل ووووو الخ ! لاء وألف لاء ! إذاً لماذا الآن !
المسألة ليست لا دينية ولا كنسية ولا مسيحية ولا هُم يحزنون ، بل سياسية كرسية استمرايرة سيرورية بحته ! هذا هو الجزء المهم الذي رغبته ايصاله وعدتُ وقتياً من اجله !
سأغيب مرة اخرى فأرجوا المعذرة منك ومن الجميع !

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نيسان سمو الهوزي،

بالمناسبه هي (بطريركيه) وليست (مطرانيه) كما جاء في عنوان موضوعك.

أنا أريد أن أعرف لماذا تتكلم (وأيضاً بعض الأخوة بالألغاز)؟ ما هو الهدف السياسي لغبطه البطريرك مار ساكو في رفع كلمة بابل من اسم الكنيسه؟ لماذا لا تكونوا واضحين؟
أنا بدأت أحس بأنكم اصبحتم شبيهين (بفتاحي الفال) كل واحد يفسر ألغايه حسب ما يراه في فنجانه من أشكال وأخاديد ! و بدأتم تثيرون القلق في نفوس الناس بإساليبكم هذه!
ألم يكن من الأفضل مفاتحة غبطته حول سبب أقدامه على هذه الخطوه بأسلوب أخوي ليس فيه تجريح وأساءه وتطاول  على غبطته وعلى الاكليروس؟
أنا مندهش بأن يقوم بعض الأخوه هنا بأتهام غبطته بأنه يريد محو أسم الكلدان من الوجود! بالذمة هل هذا تصرف وتفكير سليم ومعقول؟
والله قد جعلتم بعض الناس يحزنون ويتألمون، وهؤلاء الناس فقراء ومساكين بالروح، وربهم كبير وقدير وينظر اليهم بعين الرأفه والحنان لمعاناتهم،.
لماذا كل هذا التصعيد الغير مبرر؟ فليكن ولو القليل من الرحمه في قلوبكم، لماذا كل هذه القسوه؟

فقط للتذكير، الكنيسه كمؤسسه ليست صالحه لبث روح التعصب والتطرف القومي، فهذه ليست رسالتها.

تحياتي   

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد بت نهرنايا ! متى رأيتني غير واضحاً وصريحاً وصادقاً ! ذكرني ولو بمرة واحدة !
انا اليوم  كنتُ واضحاً وصريحاً  اكثر من اي فقرة خلت . اكثر من هذه الصراحة صعب تجدها في اي مكان آخر !
اما اذا لم تصل لك الفكرة او لم يتم استيعابها بالشكل الصحيح فهذا موضوع آخر !
هل الوضع والظرف والمكان كان يستوجب هذا التغيير ! هل هذا ما كان يتمناه المواطن المحاصر ومن كل الجهات ! هل هذا كان فعلاً وقته ! سأترك الرد لك !
لنعود الى الصراحة التي تتمناه واتمنى ان  تستوعب القصة هذه المرة ! موضوع سياسي بحت ! كيف !!!    سأشرح لك . أنا اتحرك إذاً انا موجود ! طيب !
كَم مرة نشر او اعلن صدام حسين خبر   ودعاية بأن كان هناك مؤامرة لقتله ! بقوم بالقبض وتصفية العشرات بهذه الحجة ! كم مرة كانوا وغيرهم من الرؤساء يعلنون او يُسربون خبر بأنه كانت محاولات تستهدفه خارجية كانت أم  داخلية ! مؤمرات اقليمية ودولية وووووووو الخ وهذا جمه لإلهاء الشعب وبأنه شخص مهم والعالم ضده وإنه موجود ويتحرك ووووووووو الخ ! هذا ما يقوم به اغلب سياسيو الشرق !
نفس الشيء ينطبق على رجُل الاول ! يتحرك بنفس الإتجاه لإعلان عن نفسه وقوته وتحركاته! انا موجود واتحرك ! في اجتماع سينودسي قادم سيكون هناك خطوة لإلهاء الشعب ! وها كما ترى كل الكلدان والرابطة والشعب والكتاب والموقع مشغولين ولا شيء أخر لديهم غير هذا الموضوع وهذا هو المطلوب ! إذاً انا موجود !
لنعود قليلاً الى صراحتك والذي طالبتني بها !
الهجرة وصلت الى الهاوية ، الفقر والجوع دخل اغلب البيوت ، التغير الديمغرافي ضرب حائط كل كنيسة ، التفرقة والإنفلاق والشرذم شق كل حزب مسيحي ، بيع الاراضي بالرغبة او تحت التهديد استلمه كل مواطن مسيحي ، ومصيبة الكورونا وووووووو الخ من البلاوي ويخرج القادة العسركيون من اجتماعهم بخبر إلغاء كلمة بابل من اسم كنيستهم فأستحلفك بصدقك هل هذا ما كان يتمناه او ينتظره كل مسيحي عراقي ! هل هذا كان الوقت المناسب لهذه الخزعبلات ! لهذا اكرر بأن المسأله  سياسية وتأكيد للبقاء على الرأس وللوجودية واسمية لا غير ذلك !
ولنرى صدقك في الرد ! إذا لم تكن صادقاً فمن الافضل ان لا تعود !
تحية طيبة

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نيسان سمو الهوزي،

كلا يا أخي العزيز لم تكن واضحا عى الأقل بالنسبة لي،
لكي أقصر طريق النقاش على نفسي، علي أولا أن أن أعرف كيف أنت فهمت الموضوع وكيف  فهمته أنا،

حاول قدر المستطاع الإجابه على  السؤال التالي، وأن لم يكن لديك الكافي من المعلومات تستطيع أن تسأل وتستفسر:

ولكي أسهل عليك الأجابه أكثر، ماذا كنت تجيب عندما يسألك شخص (من اية كنيسه أنت؟)، وبماذا ستجيبه بعد هذا التغير؟
أو ماذا كان أسم الكنيسة قبل السنودس الأخير وماذا أصبح بعده؟


تحياتي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم بيتنهرنايا :
اولاً بدون المساعدة انا صادق وصريح ( قدر الامكان ) حتى في احيان اكون صادقاً مع الاخرين اكثر حتى من على نفسي .
جوابي على سؤالك هو نابع من تفكيري وقناعتي والتي قد اختلف فيها مع الكثيرين !
انا اقول دوماً بأنني تابع للكنيسة الكلدانية هذا في السابق ، اما اليوم فأقول انا تابع  للكنيسة الكلدانية ! هل وجدت الفرق ! لا تبحث ولا تتعب فلا يوجد فرق !
اما كلمة بابل فأقسم لك لم تخطر ببالي يوماً واحداً !
وحتى لا اعلم لماذا تم ربط اسم حضارة تعاقب عليها الجميع بإسم الكنيسة الكلدانية الحديثة ! شخصياً لا ارى اي رابط حقيقي مشترك بين الاسمين ! اما مسألة تنسيب اسم الكنيسة الى حضارة قديمة الصح فيه نسبي بشكل كبير . كل شخص عراقي يمكن ويحق له اليوم ان ينسب الحضارات العراقية القديمة لإسمه ! هذه حضارات بلد وشعوب متعاقبة ولا حتى الحامض الرابي يستطيع ان يتتبع الانسال التاريخية ! انا اعلم بأن جذور اجدادي تركية وليست بابلية فلماذا انسب بابل الى كنيستي لا اعلم !
المهم هذا ليس موضوعنا وها انا رديت عليك بكل صراحة ! وإلى السؤال القادم !
تحية طيبة

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسان سمو
تحية ومحبه
هذا الأيضاح مقتبس من كلام غبطة ابينا البطريرك

{ • تسمية البطريركيّة. تسمية بطريركيّة بابل للكلدان تسمية متأخّرة نسبيًّا تعود إلى سنة 1724 ثمّ سنة 1830 في زمن يوحنّا هرمز. بابل هي عاصمة الإمبراطوريّة الكلدانيّة، أيّ أنّها قوميّة بحتة، ولم تكن كرسيًّا أسقفيًّا. اليوم سكّان بابل مسلمون. عمليًّا نجد صعوبات في المعاملات بسببها، كما أنّنا منتشرون في العالم، لذا تبنّينا بالإجماع تسمية: "البطريركيّة الكلدانيّة"، كما كنّا في سينودس 2019 قد سمّينا أبرشيّة دهوك وليس العماديّة لأنّ دهوك محافظة يقطنها مئات العائلات الكلدانيّة. فما هي المشكلة؟ ولماذا هذا التّطاول على الرّئاسة الكنسيّة؟ من المؤسف أنّ شعبنا ينجرّ وراء العواطف والشّائعات. من من هؤلاء المعلّقين متخصّص في الدّراسات الكنسيّة؟ في حين أنّ نصف الأساقفة يحملون شهادة دكتوراه في العلوم الكنسيّة،  والنّصف الآخر ماجستير؟

احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ اوديشو المحترم : اولاً اشكرك على المداخلة والتوضيح !
ثانياً : بصراحة لا اكترث كثيراً لهذه التسميات والتغيرات وإن كانت حسب رأي الشخصي اقرب الى الصح من الخطأ! اعتقد قوم الكلدان تواجد في جنوب العراق حتى قبل حضور بابل ! بابل كانت عاصمة لكل الاقوام ولعقود طويلة ! حتى الفرس صعدوا على ظهرها !
ولكن الذي انا مكترث إليه هو التوقيت ! فالوقت لم يكن مناسباً والفقير محتاج ومعرض الى بلاوي زرقا ! الفقر والجوع والارهاب والتغيير الديمغرافي والهجرة والمضايقات والتشققات والتفسخات والتبعيات للأحزاب وكورونا وووووووو الخ من البلاوي الزرقة ! تركوا كل هذه المصائب واتجهوا لتصحيح الاسم ! والله الشغلة محيّرة تماماً ! لا محيّرة ولا بطيخ ، العملية كلها عبارة سياسة البقاء والعمل والسيرورة لتكمله الجلوس على الكراسي ! انا اتحرك اذاً انا موجود ومسيطر وقائد ! إذا ماكانوا قد ناقشوا وأنجزوا  الكثير وحللوا العواقب وسهلوا امور الانسان المسيحي هناك وقاموا في نفس الوقت بتغير الاسم فلا بأس حينها ! هذا هو بيت القصيد من كلمتي هذه ! تحية طيبة سيدي الكريم .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد مايكل : بصراحة شبهتُ دخولك الى صفحة نقطة الصفر وتركك تعليق هناك دون ذكر الاسم او الاستئذان او حتى دستور يشبه تماماً كأن تدخل احدى البيوت دون الطرق على الباب او الاستئذان من صاحب الدار وتقوم مباشرةبمخاطبةالحضور ! يا رجل على الاقل سلام ، اسم ، استذان ، دستور شنو الشغلة عندكم في استراليا هكذا هي !
طبعاً انا انقل ما كنت ستقوله انت بالضبط لو كان الامر معكوس ! اما بالنسبة لي فلا يهمني هذه الامور وانت حر ولكنني رغبت التحرش لا اكثر ولا اقل !
بالنسبة الى فرحة البطريرك في ادراج بابل كمدينة اثرية هذا لا يعني بالضرورة لإرتباط اسم الكنيسة ببابل ! بل لأن بابل مدينة عراقية تاريخية وعاش فيها اجدادنا والأن تندرج تحت المدن التاريخية فهذا شيء جميل ! ليس بالضرورة ان يكون للكنيسة واسمها علاقة بتلك الفرحة ! هكذا سيكون رد البطريركية ! لهم الحجة في ذلك !

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو الهوزي المحترم
لنوضّح قليلاً الموضوع عسانا نصل لنتيجة نفهمها جميعاً ...
  عندما انشق المسيحيون المشرقيون عن كنيسة المشرق بسبب ( ليس هذا موضوعنا ) المهم انشقّوا وعندما تهافت المنشقون للإنتماء إلى المذهب الكاثوليكي ... تم الترحيب بهم ولأجل تمييز المنشقين تم دراسة مستفيضة للأسم الذي يحملونه وهذه الدراسة كانت من قبل اخصائيين في ( الكتاب المقدس والتاريخ الكنسي والتراث الشرقي ) إذاً التسمية ليست اعتباطية او عملية مراهقة فكرية او ( اليعجبة يعجبة والما يعجبة ينطح راسة بالحايط ... ) إذاً المبررات كانت عملية رائعة لتمييز شعب جديد شرقي ينتمي لعقيدة غربية ... هذا الشعب يسكن في العراق وهنا ما الذي يميّز العراق هو بالوجود التاريخي لأعظم حضارتين في العالم وهي الآشورية والبابليّة ... وبما ان كنيسة المشرق مرتبطة بالحضارة الآشورية إذاً لا بد من ان تكون ( الكنيسة الفتيّة ) مرتبطة بالحضارة الثانية العريقة لتميّزها ( عقائدياً ) ولتعطي بريقاً جديداً للمذهب الكاثوليكي الروماني فبابل ليست فقط لتمييز حضاري قديم بل انها اضافة جديدة للمذهب الكاثوليكي الروماني ينطلق من العراق يفتخر به الغرب ... هذه واحدة مهمة فشراكتنا مع االمذهب الكاثوليكي يميّزه بابل ( دعونا عن العمق الحضاري لبابل والذي يتشرّف به العالم كلّه ) فبابل  في التسمية تعني ( الشراكة بين التراث الغربي والتراث الشرقي ) " بالمناسبة هذا جزء من موضوعنا " نهديه للأخ نيسان ( كسبق لم نسر به احداً آخر ) وبهذا نؤكد ان الحجّة التي قدّمها غبطة البطريرك على ان مؤسستنا هي ( الكلدانية فقط ) هو  تبرير ضعيف جداً لأنه هو اساساً غير مقتنع على اساس اننا شعب يعود نسباً وتاريخاً إلى الكلدان فنحن لا نعود إلى الكلدان لا من قريب ولا من بعيد ... لهذا فنحن من خلال موضوعك عزيزي نيسان ... نقترح على غبطته : اعادة النظر بتسميتنا ( كلدان لأن هذه التسمية جائت مترافقة مع بابل ومن ذات المصدر خرجت وبما اننا رفعنا بابل إذاً يجب ان نرفع اسم الكلدان ولنجد لنا تسمية كنسيّة يقترحها غبطته ليعمل عليها السينودس القادم ما دام ان اي سينودس في عهده لم يحقق اي شئ للمسيحين برغم جميع المحاولات لتطوير العلاقة مع الدولة وعصاباتها ) وهذا سبق يجب ان يشار على اسمي بأنني صاحب الأقتراح ... لا تنسى عزيزي غبطة البطريرك ذلك ... (( انتظروا مقالنا القادم وهو المفاجئة التي تكشف " خفايا السينودس " )) نلتقي بمشيئة الرب وبحفظه ... الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً
    اخوكم الخادم  حسام سامي 24 / 8 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم حسام : والله فكرة ان نكون من اصول اوزبكية هههههه
تعلم دوماً كُنت اكره الولوج الى خفايا التاريخ بسبب تناقضاته وإلتوائاته الغريبة العجيبة ! كنتُ اكره فتح تلك الصفحات كي لا نرى او نسمع ماهو ابشع او غير متوقع ! والأن اتيت حضرتك بمصدر ومقوله مهمة وهي نحن لسنا بكلدان ! والله فكرة حلوة !
أذاً علينا أن نتبع سلالات المشرقيين المنشقين كي نستدل على نسلنا ! ولكن هل تعلم مَن كانوا المنشقين ! أشوريين ! يعقوبيين ! نسطوريين أموريين ! أريين ! آراميين ! زرادشتيين والله فكرة نطلع مجوس !
يعني اشبه حالنا بالقول العراقي : واحد يًُفتش في الخرا عن حَب الرگي ! حشى السامعين ! بصراحة لا علم لي ولا اقترب من التاريخ وسلالاته واقوامه ووووو الخ لهذا فلا علم لي بتلك التفاصيل بَس خوفي إذا شفنا الحَب اشراح نسوي بي ! فاهم قصدي طبعاً !
اذا كان كلامك صحيح إذاً ما قام به مؤتمر الجامعه العربية الاخير سياسياً بحتاً كما جاء في كلمتي ! المشكلة ليس ببعيد أن يقوم مؤتمر الجامعه العربية القادم بمفاجئتنا بإلغاء اسم آخر كنا نقدسه لقرون طويلة ! بالمناسبة انا لا اقدس اي اسم ! يعني كل يوم مفاجئة يتوجع رأسنا منه اكثر مما هو موجوع !
أعود وأكرر مبدئياً معارض على التوقيت وليس التغيير ( هذا مو اختصاصي ) ! هناك عشرات الامور الاكثر اهمية ومنها معانات المسيحي العراقي بصورة عامة كان الاجدر تناولها وايجاد بعض الحلول لها وليس الهروب الى اطراف لا يأتي  منها غير الدوخة الاضافية !
تحية سيدي الكريم .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل : انا لم اطلب ولم يكن قصدي ذلك ! انا تحرشتُ قليلاً لا اكثر ولكنك حُر !
بالمناسبة السيد سيزار نشر قبل قليل توضيح من المطران سيروب عن موضوع التغير وأنا ارى بأنه رده وتعليقه كان منطقياً وجميلاً ومهذباً ( لأنه عائش في الغرب ) !إذاً مسألة التاريخ والحضارة ليست هي حجتكم ! أي اضحت ورقة محروقة ! ولكن السؤال هو لماذا الأن وماذا سمعوا ! هنا نعود الى طرحي وهي القضية سياسية وشخصية بحتة !
تحية ومرة ثانية لا تلغي تعليق قمت به حتى لو كان خاطئاً ! إلا اذا كان الموضوع اهانه او احتقار لجانب ما ! تحية طيبة

غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان سمو الهوزي المحترم:
يختلف بعض الاخوة من القوميين الكلدان رعية الكنيسة الكلدانية مع قرار سنودس الكنيسة بحذف بابل من كنية البطريركية الكلدانية. على اعتبار أن بابل تمثل حضارة الأمة الكلدانية كما يعتقدون. ويشير بعضهم كأمثلة الى الكنيستين السُريانية الأرثوذكسية، والكنيسة القبطية اللتين تحملان التسميتين انطاكيا واسكندرية.
بطريركية أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، كانت تسمى (الكنيسة اليعقوبية) نسبة الى مؤسسها القديس يعقوب البرادعي. ولقبت أيضاً الكنيسة المونوفستية. السبب في تنسيب كنيسة السريان الارثوذكسية الى أنطاكيا، لأن تأسيسها كان في أنطاكيا.
والكنيسة القبطية الارثوذكسية. أحياناً تنسب الى الإسكندرية لأن تأسيسها كان في الإسكندرية.
أما الكنيسة الكلدانية لم يكن تأسيسها في بابل، وانما كان تأسيسها في ماردين حينما انشق الراهب سولاقا عن كنيسة المشرق في سنة 1552 كما تفضل غبطة البطريرك مار لويس ساكو في مقالته (كنيسة المشرق الكلدانية والاشورية كنيسة واحدة في الجوهر). برأي، إذا أراد القوميون الكلدان فرض لقب بابل على تسمية الكنيسة، فأولى بهم أن يفرضوه على تنظيماتهم السياسية والاجتماعية ... وغيرها. ومن الطرف الآخر فإن الحاحهم على الكنيسة ان تغيّر قرارها، فإن ذلك يعني أن الكلدانية كأمة أو كقومية أو كإثنية مرتبطة وتابعة للكنيسة.
أنا أعتقد ان قرار السنودس الكلداني كان صائباً. وتأكدت من صواب القرار بعد مقالة البطريرك لويس ساكو الآنفة الذكر التي يدعو فيها الى وحدة كنائس المشرق. فلا كنيسة المشرق الاشورية ولا كنيسة الشرقية القديمة تحملان في كنيتهما نينوى أو سالق أو حدياب.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يوسف شيخالي المحترم :
شكراً سيدي على المداخلة والراي والتوضيح . أنا لستُ لا ضد ولا مع التغير ، أصلاً لا اعلم لماذا حشروا بابل في الكنيسة ! اذا كانت اور افضل ! لا في زمن الاور لم يكن هناك كنيسة ! سيدي الكريم انا ضد التوقيت ،لهذا اعتبر المسألة سياسية وشخصية  بحتة !
احياناً الشهرة تحتاج الى مثل هذه الحركات ! مثل الفنانين عندما يقوموا ببعض الافعال او الاعمال الغير المتوقعة لزيادة الضجة في الميديا ! هناك بلاي ومصائب يتعرض لها التارخ والاسم والشخصية المسيحية في كل الجوانب سياسية كانت او اجتماعية او حتى فردية ، الهجرة وصلت ذروتها والجوع والتشرد السياسي وحتى بيع الدار والارض الكورونا ووووووالخ وفجئتاً يأتون  بموضوع فرعي لا علاقة له بالاحداث والمصائب الضاربة !
ومن ثم هم كانوا يعلموا بحدوث هذه الزوبعه بعد التغيير لهذا غيروا ! اتمنى ان تصل الفكرة ! وإلا  لماذا لم يمهدوا المثقف الكلداني قليلاً لهذا التغيير ! ألم يكن يعلموا بالردود المضادة من قبل الجميع ! ألم يكن يعلموا بحدوث هذا التضارب والالتباس ! كانوا يعلموا وهو المراد ! فمثلاً كلمة مطران سيروب ( السويدي ) كانت كلمة هادئة ومحترمة واعتقد الكثيرون عادوا وسحبوا خناجرهم الى مكانه بعد قرائتها ! ألم يكن لهم بعض من هذا التوضيح قبل الضرب ! انا قلت المسألة سياسية وشخصية ومصر على ذلك  ! أما مسألة توحيد الكنيستين فهذا طالبنا وكذلك الأخرين به منذ اليوم الاول ولكن السياسة والشخصنة هي التي تحضر مرة اخرى !
ملاحظة اخيرة سيدي الكريم : انا ضد تقوية الكنيسة او تغير هذا الاسم او ذاك بل مع تقوية المسيحية ومكان وظروف المسيحي العراقي وهذا الذي نفتقده وسندفع ثمنه باهضاً ! الشغلة  والحركة كلها عبارة عن فصل سياسي لا اكثر ولا اقل ! وكل واحد حُر في كيفية قراءة المشهد !
تحية سيدي الكريم !