المحرر موضوع: بطاركتنا الأعزاء. نطالبكم بوحدة كنيسة المشرق.  (زيارة 1683 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عادل حقي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

توطئة- لماذا الان؟
‏ينعقد الشهر المقبل (أيلول ٢٠٢١) سينودس كنيسة المشرق الآشورية لغرض انتخاب بطريرك يخلف البطريرك الحالي مار  گيورگيس الذي ‏اعلن انه سيتنحى عن منصبه. وقبل فترة ‏قام بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة مار أدي بتوكيل مطران أستراليا مار ياقو دانيال ‏القيام بمهام البطريركية، وهي إشارة واضحة إلى أن مار ادي لم يعد قادرا على القيام بمهامه بصورة كاملة. 

الى أين مما نحن عليه الان؟
‏ومع اننا ‏نتمنى على البطريركين دوام الصحة ‏والعمر المديد فاننا  ‏على أمل أن تُستغل هذه الفرصة السانحة لتوحيد شطري الكنيسة، او على الاقل وضع خريطة واضحة ‏المعالم بهذا الاتجاه ‏من قبل الطرفين.

وقد تبدأ هذه العملية بأن يُصار الى اجتماع اولي ‏بين مار گيورگيس ومار ادي ليعلنا للرعية نيتهما الصادقة بالتوحيد وتنحيهما بعد انتخاب بطريرك جديد واحد‏، ثم يلي هذا الإعلان البطريركي لقاء او ‏لقاءات تضم كل الأساقفة من الطرفين في سينودس موحد بغية تذليل الصعوبات وتنقية الاجواء وتحديد آلية انتخاب ‏البطريرك المقبل.

لماذا وكيف؟
 ان لم شمل شطري الكنيسة هو مطلب جماهيري وفي نظرنا حتمية كنسية لا مناص منها. ولهذا فأن اللجوء الى تبرير فشل هكذا خطوة او محاولة ‏كل طرف إلقاء اللوم على ‏الطرف الاخر سيكون ‏فاقدا للمصداقية وغير مقبول. ولهذا ارتئي ضرورة التصرف بحكمة وشجاعة وعدم التعجل في انتخاب بطريرك جديد لكنيسة المشرق دون مشاركة أساقفة ‏الكنيسة من الجانبين، لان اي حل مجتزء سيجعل اي عمل وحدوي ‏ ‏في المستقبل أكثر تعقيدا، ناهيك انه قد يُنظر إليه على أنه فعل استعلائي وفرض للأمر الواقع، ‏وعندها ستضيع فرصة أخرى لتوحيد شطري الكنيسة.

‏وبالطبع سيقتضي لاتمام هذا المهمة ‏الوحدوية وضع ‏كل الخلافات التاريخية والآنية والشخصية على جانب، وتقديم ما هو في صالح كنيسة المشرق على الجزئيات، وعدم التعامل بمبدأ من هو الأصل ومن هو الفرع. وطالما ان ‏الشطرين متفقان عقائدياً ولغوياً و طقسياً ‏فإن مسألة ‏إعادة توحيدهما ‏ليست معقدة، طالما توفرت النية والرغبه والثقة المتبادلة ‏لتضليل ‏بعض العقبات ‏الثانوية مثل التقويم وغير ذلك. ولاستلهام تراث هذه الكنيسة المجيد  نرى ‏الإبقاء على اسمها التاريخي (‏كنيسة المشرق) وتعريفها بانها (مقدسة ورسولية) ولكن دون غيرها من ‏الإضافات سواء كانت قومية أو زمنية مما لا يتلاءم مع ميراثها ككنيسة جامعة رغم الاعتزاز بكل الاقوام التي احتضنتها كنيسة المشرق .

آفاق المستقبل/وحدة رغم الخصوصيات
ان اتمام الوحدة بين ‏هذين الشطرين المتماثلين في ‏اغلب الخصائص سيجعل ‏بعدها عملية التكامل مع الجزء الآخر من كنيسة المشرق ‏والمتمثل بالكنيسة الكلدانية الهدف المرتقب. رغم ان الواقع العملي قد يتطلب وقتا اطول لتحقيق هذا التناغم بالنظر إلى اتحاد الكنيسة الكلدانية مع الكنيسة الرومية وبعض الاختلافات في العقيدة حتى ‏وأن كانت ‏في جوهرها مظهرية ولفظية فقط. ان ما تحقق ‏من تقارب بين كنيسة المشرق الآشورية وكنيسة روما منذ التسعينات من القرن الفائت لا ريب سيجعل من عملية التكامل ‏المؤملة بين اجزاء كنيسة المشرق اكثر سلاسة ويسهل قبول الخصوصيات على الجانبين.

الطريق الوعر
لعل أكثرنا قد تغلغل فيه اليأس وتغلب عليه القنوط من اي التقاء بين أطراف كنيسة المشرق بعد قرون من التمزق، ولكن ذلك يجب ان لا يمنعنا من الرغبة في تحقيق ذلك الحلم وان بدا سرابياً وبعيد المنال. 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي عادل حقي
شلاماً
 احسنتم في طرح الموضوع والذي هو  الهدف  المنشود  والشاغل المهم للكثيرين من ابناء شعبنا
وشخصيا اعتقد ان  المطلوب هو وجود قائد  روحي حكيم وشجاع يتبنى المهمة  بجد  وايمان بها  ويكشف للشعب كل ما يتعلق بالموضوع
بعلانية وصراحة ليعرف الشعب  اين الخلل  الذي قد يقف  حاجزا او مانعا  لقيام الوحدة بين  جناحي الكنيسة غير المنظمة لكنيسة روما
كما حان الاوان لتصحيح كل الاراء والاعتقادات  العقائدية والتنظيمية والمالية والتبشيرية الاخرى التي لم تعد صالحة لوقتنا وجيلنا الحالي .
كما اجد انه يجب اعادة النظر في العلاقة مع روما وذلك بالحفاظ عل تراثنا المشرقي الاصيل
بعيدا عن املاءات الكنائس الغربية
بحيث تصبح العلاقة مع روما علاقة محبة وصداقة بعيدا عن كل ما يمس سيادة
كنائسنا في كافة الامور الكنائسية
وليس امامنا الا التحلي بالصبر والامل في ان تتمكن القيادة الروحية الجديدة للكنيسة الاشورية من تحقيق. ذلك الحلم
تقبل تحياتي

 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتفق مع كل جملة من مقال رابي عادل حقي

واذا تحقق ذلك فستكون خطوة عظيمة للغاية  :)


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
واضيف باني اؤيد ايضا الغاء التسميات القومية الملحقة باسم الكنيسة، اي الغاء اسم "الاشورية" من اسم كنيسة المشرق الاشورية، والابقاء فقط باسم "كنيسة المشرق" وبان تكون الوحدة تحت هذه التسمية الاصلية والاصيلة.

القومية الاشورية هي عابرة للكنائس ولا تحتاج الى ان يكون هناك اسم الاشورية ملحق بمؤوسسة دينية. والاشوريين ليسوا بحاجة لهكذا الحاق.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عادل حقي المحترم:

كنتُ قد نشرتُ هذا المقال قبل ما يزيد عن الخمس سنين من اليوم! تحت عنوان ( حلم ! فخطوه ..فكنيسه المشرق .) وهذا تجده على الرابط أدناه أدعوك للأطلاع عليه في حال كان لديك وقت فراغ:
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,805357.0.html

 المهم أذا كان من تدعوهم بخلوا علينا أن يوحدوا أبسط شئ وهو الاسم فقط! فكيف تريد منهم توحيد ثلاث كراسي تحت رئاسة واحدة!! على العموم وفي كل الاحوال ساكنوا القبور لن يتركوها إلا في حال ظهور السيد المسيح ليأمرهم أيها الموتى هلموا أخرجوا من قبوركم! كما أقام لعازر من القبر, وما أكثر ساكني القبور في يومنا هذا!!!.

تحياتي عزيزي.

                                           ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل عادل حقي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ اخيقر يوخنا المحترم 
تحية
 
يسعدني مرورك وعذراً على ‏تأخري في الرد.
اتفق معك على على الدور الذي على ‏قياداتنا الروحية الاضطلاع به في مبادرة ‏الوحدة. ‏ورغم أن الظروف مؤاتية للقيام بعمل وحدوي، إلا أننا لحد الآن لم ‏يطرق مسمعنا أي تفاصيل ‏ ‏عن الموضوع و أخشى  ان نخسر فرصة ‏اخرى. ‏ما جرى في السابق هو أن كل طرف يضع شروطاً صعبه إن لم تكن تعجيزية أمام الطرف الآخر (بقصد او بدون قصد) ‏لإجهاض أي مبادرة وحدوية. ‏
موضوع العلاقة مع الكنائس الأخرى أمر يحتاج إلى اهتمامنا لتنمية التكامل بين الكنائس (دون المساس بثوابت كنيستنا المشرقية) من ‏خلال بناء ‏علاقات قائمة على الحوار‏ والتركيز على مساحات الالتقاء وليس على ‏امور خلافية صارت ‏من مخلفات الماضي. ولعل ‏ما بذلته Pro Oriente  ‏من جهود بهذا الاتجاه هو من الأمثلة المهمة على تنمية مبادرات الحوار بين الكنائس  المختلفة للتعريف بالكنائس الشرقية ومنها كنيسة المشرق. ‏ويمكنك الاطلاع على ما قدمه أباء هذه الكنيسة في لقاءات هذه المجموعة من اوراق بحثية تخص عقيدة كنيسة المشرق.
لقد ‏صار لزاماً على الجميع التركيز على الأولويات ‏الإيمانية للقرن الواحد والعشرين وتحدياته المتشعبة. 

https://www.pro-oriente.at

مع تقديري

غير متصل عادل حقي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
‏الاخ Lucian  المحترم
تحية، ‏وعذرا على التاخير في الرد على تعليقك.

نعم، ‏مفهوم القومية عابر على الكنائس/الأديان/المذاهب المختلفة. ‏ ‏و‏الحركات القومية الواثقة من ايديولوجيتها ليست بحاجة إلى أن تتخذ من كنيسة معينة كغطاء لها، ‏بل يجدر بها أن تشق طريقها النضالي دون التعكز على المؤسسة الدينية.
ومن جهة اخرى فليس من المنطقي إضافة اي تسمية قومية على كنيسة المشرق لأن ذلك يحجّم توجهاتها الجامعة ‏ويخالف ‏إرثها الروحي. ‏
لو تصفحنا ‏تاريخ هذه الكنيسة لاستنتجنا من القاب ابائها تعددية الإقوام التي ‏انضوت تحت لوائها دون تمييز.
 وبرأيي فان ‏التشديد على التوصيفات القومية لكنيسة المشرق يعمق انقسامها ويزيد ضعفها ويقلل فرص  توحدها. ‏
وعليه فإنني اختلف مع كل الذين يتخذون من فروع كنيسة المشرق المختلفة أوكاراً ‏ قومية متنافسة.

مع تقديري

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي عادل حـقي الموقـر
حـبـذا لـو تـوجّه سـؤالك إلى :
(1) الـذي  قال في قـناة سـركـون داديشو : لـن نـتـحـد مع الكـنيسة الكلـدانية حـتى مجيء المسيح ثانية .
(2) الـذي قال في كاليـفورنـيا : إن أردنا الإتحاد ، فـنـحـن نـتـحـد مع روما وليس مع الكـنيسة الكلـدانية .
(3) إذا حـصـلـتَ عـلى جـواب ((( من صاحـب الأنا ))) ، أرجـو أن تـنـشـره هـنا .
**********
لا تعـتـمـد عـلى مَن يكـتب هـنا لأن
الـبـراءة والنية الصافـية متـوفـرة عـنـد الـبـعـض وليس بـيـدها شيء ....
كما أن التـمـويه والخـداع سهـل في هـذه الأيام .

غير متصل عادل حقي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ يوسف أبو يوسف المحترم
‏تحية طيبة ‏وأسف على التأخر في الرد عليك.

أشكرك على التنويه على مقالك الذي كتبته سابقا عن موضوع توحيد كنيسة المشرق.
‏يشترك الكثير منا في عدم ‏التفاؤل بشأن هذا الموضوع ‏ولكني أرى ضرورة الاستمرار في مناقشته كلما رأينا الفرصة متاحة. ‏
إذا كانت مسألة 'الكراسي' اي الرئاسة هي العائق أمام تنفيذ الوحدة، فثمة طرق لحلحلة هذه العقدة ‏إذا وجدت النية ‏السليمة لإيجاد الحلول. فمثلا قد يصار إلى تكوين مجلس بطاركة مشترك ‏ريثما يتم تكامل الأجزاء هيكلياً. ‏طبعا هذه مجرد فكرة وليست اقتراح. ‏والقصد هنا أن وسائل عديدة يمكن ابتكارها لبدء العملية وإنجازها خطوة خطوة ‏من خلال الحوار البناء.  ‏
‏أنا لا احاول استسهال المشروع أو جعله يبدو أمراً مبسطاً، ولكن علينا ان نبدأ من نقطة معينة ثم نستمر بتركيب أجزاء أحجية الصورة المقطوعة.
‏مع تقديري


غير متصل عادل حقي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 22
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ   Michael Cipi  ‏المحترم
‏تحية طيبة وأسف على التأخر في الرد

‏ ‏ما قصدته حضرتك مفهوم تماماً.
طلبي موجه إلى البطاركة ومن خلالهم إلى  ‏أعضاء السينودس.
ما يؤسف له حقا ان البعض مازال يعيش في الماضي وغير قادر على تجاوز عقدة الفرع والأصل والصح والخطأ والكبير والصغير والغالب والمغلوب.
واذا كان هذا المنحى من التفكير هو الغالب بين اي من السينودسات الثلاث فاننا سنراوح مكاننا وسنكتفي بالمجاملات وتبادل الهدايا التذكارية التي تعودنا مشاهدتها في الزيارات المتبادلة للاكليريكيين.

‏تقبل احترامي