المحرر موضوع: اعلام البطريركية الكلدانية بين حانة ومانة !!! تناقض في التصريحات والأفكار خلال عامين  (زيارة 686 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل طلال نفسو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 94
    • مشاهدة الملف الشخصي
اعلام البطريركية الكلدانية بين حانة ومانة!!!
تناقض في التصريحات والأفكار خلال عامين؟

 ١٠ تموز ٢٠١٩البطريركية الكلدانية تعرب عن سعادتها "بهذا النصر الحضاري الكبير لرمزية أن كرسيها البطريركي يحمل الاسم التاريخي بطريرك بابل على الكلدان" بأدراج بابل على لائحة التراث العالمي؟؟؟رابط (١)ادناه

٢١ آب ٢٠٢١ البطريركية الكلدانية على موقعها (حول التسمية) "بابل كانت عاصمة الامبراطورية الكلدانية ولم تكن يوماً ما كرسياً أسقفياً ولا بطريركياً، اليوم هي مدينة عراقية مسلمة."؟؟؟رابط (٢) ادناه

ما هذا التخبط والتناقض في تصريحاتكم يا أعلام البطريركية الكلدانية هذا أذا كان لديكم أعلام حقيقي وليس شخص واحد مسيطر عليها ... وهذه هي النتيجة؟؟؟

رابط (١)
https://saint-adday.com/?p=33423&fbclid=IwAR3POTC977ywY-ggHRgFkNkVYcbl5RbpmkiYKlX720IIShf8BXuzCf-O_AY

رابط(٢)
http://l.facebook.com/l.php?u=http%3A%2F%2Fsaint-adday.com%2F%3Fp%3D45060%26fbclid%3DIwAR1zd410brpFxNqllBi1NXLJhwDLtxGeDiRX7gq41bDIj_8gOgIyfz1zIqw&h=AT3-RhyyUgmG8syKmiRSD8QBMXNpaBy6i2CWG9KEJPsO-QIsEcWzuz38EPkynWE4snkD1iOUnbt_C518CBwGYQruuyBQKbTGgTu7KE8vVmQk8uyLMB01wsMXgs8oDfw&s=1
٨



غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2266
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقالة موزونة لها بعد حقيقي، على الباطريركية الاستفادة منها، وعليها التراجع فوراً وهو الفضيلة بعينها.
يؤسفنا جدا ما يحصل في الساحتين القومية والكنسية على حد سواء! فمنذ زمن طويل قلت وكررت، يا ريتنا الكنيسة تترك القومية الكلدانية وحيدة، دون تدخلها بشأنها وحتى التنازل عن أسمها الكلداني، والسبب كنت أعلم يقيناً بأن تدخلها يعني تخبطها، وها هي الحقيقة تتكلم حيث الدمار والخراب ظهر وسوف يظهر لاحقاً، فيا ريتنا نتخلص من معطيات التخبط، لتترك الكنيسة شعبها القومي الكلداني على حاله المتألم والدامي والمهاجر عنوة، لكي يقرر مصيره بنفسه، صدق غاندي حينما سؤل : ما رأيكم بالمسيح والمسيحية؟! فقال مقولته الشهيرة: (أنا أحب مسيحكم ولكنني لا أحب مسيحيتكم)..
تصوروا كم كان الرجل التاريخي السياسي القانوني حكيم، يملك البعد الكبير في تحليله لواقع المسيحية التي يقود مسيرتها رجال الدين، فمقولته لم تأتي من فراغ. فالكنيسة هي جزأ من القضية الكلدانية وليس العكس، والكلدان متواجدين قبل الكنيسة وحتى قبل تواجد سيدنا المسيح بآلاف السنين، والكنيسة فيالعراق هي التي أخذت أسم الكلدان تيمناً بها وببابل، فعلى أي أساس الكنيسة تترك بابل في سينودسها المنعقد في آب 2021، في حين قبل سنتين أقرت هي ببابل ودورها الحضاري التاريخي. فما هذا التناقض الصارخ في مسيرتها الحالية؟؟! سؤال بحاجة الى أجابة مع التحيات.

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 284
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي استاذ طلال شكرا على الموضوع المطروح .. مفارقة رائعة جلبتها
 في الوقت المناسب ..مع الاسف ان صاحب الشأن ينسى ما صرح به قبل فترة من الزمن.. تحيتي

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 468
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


الئ حضراتكم ما كتبه  رموز  الكنيسة الكلدانية الحديثة  و اكاديميون ينتمون للكنيسة ذاتها و له صلة " بهوية شعبنا " :

1 ~ مطران الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين عام 1915 :

المطران اسرائيل اودو " الذي كان مطراناً على الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين اثناء وقوع المجازر التي ارتكبها العثمانيون عام 1915 كان قد اصدر كتاب هام جدا " باللغة السريانية " بعنوان " تاريخ اضطهادات المسيحيين الأرمن والآراميين في ماردين وآمد وسعرت والجزيرة ونصيبين التي حصلت عام 1915 " ك شاهد عيان علئ تلك المجازر و المعروفة ب SAYFO 1915 حيث حصل موْخرا الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم / ستوكهولم / السويد علئ نسخة منه من الكنيسة الكلدانية و قام بترجمته الئ اللغة العربية و بالتفاصيل كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80150.0&fbclid=IwAR39MvgmW9oWKFkTXteS8tSaZNXyI1PYfQITI4_hWvZz4MBnsI-wldp_nn0


2 ~ المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } " :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/photo?fbid=4220711981318813&set=gm.4141666099227328


3 ~  فيما يلي نص رسالة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عام 2015 موجهة الئ البرلمان الكوردستاني نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بصيغتها القديمة قبل تحديثها كما هي الان حول تسمية " هوية شعبنا " :
~~~~~~~~~~~~

كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More

كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل...
~~~~~~~~~~~~


4 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

و فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في هذا الموقع « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ كما نصح المتكلدنين و المتاْشورين « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

" والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "

متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد طلال نفسو الجزيل الاحترام

اذا كان المقترح من غبطة الباطريرك ساكو ووافق عليه الأساقفة بالإجماع بدون نقاش (يُذكر) حيث كان يحل الروح القدس في السنهادوس المقدس (تم رفع كلمة المقدس من السنهادوس)، وتم التصديق عليه من قبل الرابطة الكلدانية (حامي حمى الكلدان) . اذن القرار لا رجعة عنه (لو وضعوا الشمس في يمين البطرك والقمر في يساره) .

فلا تُتعبوا حالكم ، لأنه صعب على المسؤول الشرقي التواضع والتراجع والاعتراف بالخطأ ، فالمسؤول الشرقي كما يقول أخي مايكل يرى الرعية خرافاً ليس الّا وبضمنهم الذين انتخبوه . وهذا واضح من خلال القرارت والتعقيبات والتوضيحات والاضافات والتعديلات والتصحيحات الصادرة من غبطته ، وما أكثرها .

ففي راي غبطته : لا يستحق كل اولائك المثقفون الغيورون على انتماءاتهم ان يُحترموا بل تم نعتهم بكلمات غير لائقة وكذلك تم اهانة المواقع التي ينشرون بها آراءهم ومعتقداتهم .

فليس امامكم أيها المثقفون الكلدان سوى الانتظار سنتين لكي يستقيل غبطة الباطريرك ساكو (كما قال) وان يأتي بطرك غير شكل بحق وحقيقي لكي يحفظ ويعيد ويصون اسمنا وتاريخنا ولغتنا وتقاليدنا وطقوسنا الى اصالتها.

الشماس الإنجيلي
قيس سيپي
كاليفورنيا