المحرر موضوع: عن اي بابـــــــــــــــــل يتحدثون ...؟؟؟  (زيارة 3165 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                       عن اي بابـــــــــــــــــل يتحدثون ...؟؟؟
يعكوب ابونا
  نبارك لابينا البطريرك لويس ساكو جزيل الاحترام ، و مجلس السينودس لما اتخذوه  من قرارا صائب بتعديل اسم الكنيسة وفقا لمعطيات تاريخية وروحية ليتلائم والعقيدة المسيحية للكنيسة الكاثوليكية الجامعـــة ... 
 ولكن للاسف مجابهة البطريرك الجليل بهذا الاسلوب البعيد كل البعد عن القيم الروحية والايمانية أبناء الكنيسة للاسف، يشكل خروجا عن الحق والاصرار على الخطأ ، ومن يريد الحق ويتحرر من ما هو فيه من غي ان يدرك الحقيقة الواضحه وضوح الشمس بان سيدنا البطريرك هورئيس الكنيسة والراعي الامين لها ، وما لايمكن ان يختلف عليه اثنان بان البطرك ساكو جزيل الاحترام له باع طويل بتاريخ شعبنا ومعرفته اكاديمية بحته بتاريخ بلاد الرافدين عموما، وليس كغيره من المرائيين الذين يدعون ما ليس لهم ويسوقون اوهاما يعيشونها في مخيلتهم بعيدا عن المعطيات التاريخية  ،...
 كيف يمكن لأناس ينكرون تاريخهم واصلهم وارضهم التي انجبتهم وتحفظ  قبور ابائهم واجدادهم منذ الالاف السنيين ، ان يقيموا ما هوصح وما خطأ بسلوكية الكنيسة وراعيها .. !! ؟؟
بكل صراحه ما اقره وصححه السينودس المبارك هي الحقيقة التي ارجع بها الحق القويم لأصله  ، لانه كان زيفا لما كان عليه ..لان الذي كان عليه لا يستند الى اي سند تاريخي ولا اركيولوجيا ولا اثري  ، لكي يردوا على سيدنا البطريرك ، وهم يجهلون ما يطلبون ويدافعوا عنه بدون وجه وحق ..
 لنرجع الى كل متاحف العالم بما تحويه لالاف من الرقم والواح طينية وحجرية وباللغات سومرية والاكدية وبابلية واشورية والارامية وبكتابات مسمارية وارامية ، هل سنجد لوح واحد اوحجرة واحدة  يذكر بها اسم الكلدان،  فقولوا لنا اين نجد مثل ذلك وباي متحف ؟؟  لتسكت اصوات الناكرين وترجع عن غيها ؟؟
  لان ما وجد لحد اليوم في التاريخ والتنقيبات الاثرية لم نجد سوى تسميتيين الاولى في حوليات الملوك الاشوريين ذكر ، تمرد بعض القبائل الاراميــــة شرق وجنوب بابل وتم القضاء عليهم ، واطلقت عليهم في الحوليات بالقبائل الكلدـيــــــــــــــــة ، نسبة الى خليج كلده ( الخليج العربي الان ) الذي نزحوا منه لانهم كانوا قد نزحوا من الشام والجريرة العربية ، الى خليج كلده ومنه الى بابل . والملاحظ بان هذه القبائل لم تطلق على نفسها اسم قبائل كلدية ، ولكن كل قبيلة احتفظة باسمها الارامي، فالحوليات الاشورية استعملته لتميزهم عن غيرهم ..
  وثانيا وكما ورد في الكتاب المقدس اسم الكـلــــــدان ، وليس كلديين ، اطلق الاسم  ليس كانتماء عرقي اواثني اوقومي بل صفة كانت تطلق على كهنة المعابد منجمين عبدة النجوم والكواكب سحرة فلكيين، فالكتاب المقدس يذكرهم بهذه الصفة ، ويتحدث عن بابل (باب ايل "الاله " ) الوثني باب الشرك والنجاسه.؟؟ قوم لعنه الرب ،.. وان كان لديكم غير هذا اعلمون به بدون تعصب اوزعل ؟؟
  ما اقدم عليه مجمع السينودس الاخير فهو الاصوب ، وان  تلغوا اسم بابل والكلدان من كنيستكم ليس باطلا بل مطلوب حقا ، لكي تستقيم مع اسم كنيسة المسيح وتاخذ مجده ، ام ان تصرون على رجاسات عاهرة وزنا الوثنية لتمجدوها  فهذا غريب ..؟؟  فاي عار نحن فيه ،؟؟
   مهلا لست انا القائل حتى لا تكون حجة لاباطلكم الكاذبه ـ، وان كنتم لاتؤمنون فكذبوه ؟؟. القائل هو الكتاب المقدس ففي الاصحاح السابع عشر من سفرالرؤية 1-5 ثم جاء واحد من الملائكة السبعة الذين معهم الكؤوس السبعة وتكلم معي قائلاً، هلمّ فأريك دينونة الزانية العظيمة الجالسة على المياه الكثيرة، التي زنى معها ملوك الارض وسكر سكانها من خمر زناها. فمضى بي بالروح إلى البرية فرأيت امرأة جالسة على وحش قرمزي عليه جميع أسماء التجديف له سبعة رؤوس وعشرة قرون.والمرأة كانت متسربلة بأرجوان وقرمز ومتحلية بذهب وحجارة كريمة ولؤلؤ ومعها كأس من ذهب في يدها مملوءة رجاسات ونجاسات زناها، وعلى جبهتها اسم مكتوب، سر بابل العظيمة أم زانيات الأرض ) .. . )

  ويفسر (( العلامة ترتليان بان الزانيات في القديم كن يكتبن أسماءهن على أبوابهن حتى يأتي إليهن من يهواهن. ...أما كلمة "سرّ" فلم تأت مضافًا و"بابل" مضافًا إليه، بل هي كلمة اعتراضية تعني أن لها معنى رمزيًا، هذا المعنى هو: "بابل" أي معاندة الله. إنها مأوى الأشرار المقاومين ل الله...)) ... لاحظوا بابل الزانية ماوئ الشر ؟؟ فاين قدسيتها ؟؟ لكي تدعون يارجال الافاضل بارثها المقدس’؟؟
ونذكر عسئ ان تنفع الذكرى ، ما جاء في سفر دانيال / الاصحاح الثاني   
2- فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ.
5- فَأَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِلْكَلْدَانِيِّينَ: «قَدْ خَرَجَ مِنِّي الْقَوْلُ: إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ وَبِتَعْبِيرِهِ، تُصَيَّرُونَ إِرْبًا إِرْبًا وَتُجْعَلُ بُيُوتُكُمْ مَزْبَلَةً.
نلاحظ هنا بان الملك يخاطب الكلدانيين اصحاب مهنة وعقيده وثنية واتباعها يتعاطوا العلوم الفلكية والتنجيم والسحر،وخاصة كهنة المعابد ، فكان يطلق على اتباعها ( كلدان ) .....وهذا يثبت بان نيوخذنصر لم يكن كلدانيا ، بل حارب الكلدانيين كهنة المعابد . واللواح المكتشفه يذكر بنوخنصر بانه اكــــــــــدي . ارجعوا الى الالواح في متحف البريطاني  للتاكيد من هذا ؟؟؟.   
ويؤكد سفر ارميا بوضوح ماكان دور الكلدانيين في بابل بانهم كانوا قوة دينية فاعله تنافس الملك نبوخذنصر ، واشبههم اليوم كحزب الله في لبنان ، لهم دور كبير في شؤون الدوله، وهكذا كانوا كهنة المعابد بابل الزانية ..
في سفر أرميا الأصحاحات ..   لنقرأ بعض ما جاء
21-4 ( التي انتم محاربون بها ملك بابل والكلدانيين ...) و22-25 ( واسلمك ليد طالبي نفسك وليد الذين تخاف منهم وليد نبوخذراصر ملك بابل وليد الكلدانيين ) نلاحظ بان الاية تفرق بين ملك بابل والكلدانيين ، ، و25-12( يقول الرب على اثمهم وارض الكلدانيين واجعلها خربا ابدية ..) و40-9 لا تخافوا من ان تخدموا الكلدانيين ، اسكنوا في الارض واخدموا ملك بابل فيحسن اليكم ) نلاحظ خشيتهم من الكلدانيين ، ان لم يكون في حماية ملك بابل ليحسن اليهم .
كما نقرأ في سفرالنبي اشعيا13 / 19-20 ( وتصيربَابِلُ بَهَاءُ الْمَمَالِكِ وزينة فخرالكلدانيين كَتَقْلِيبِ اللَّهِ سَدُومَ وَعَمُورةَ، 20- لا تعمرالى الابد ولاتسكن الى دور فدور ، ولايخيم هناك اعرابي ولايربض هناك رعاة ، 21- بل تربض هناك وحوش القفر ويملا البوم بيوتهم وتسكن هناك بنات النعام وترقص هناك معز الوحش ..
22- وتصبح بنات اوى في قصورهم والذئاب في هياكل التنعم ووقتها قريب المجئ وايامها لاتطول .).وفي 14 /22-23 فاقوم عليهم يقول رب الجنود واقطع من بابل اسما وبقية ونسلا وذرية يقول الرب،
ولنقرا بعض من اصحاح الخمسون :
1 الكلمة التي تكلم بها الرب على بابل وعلى أرض الكلدانيين على يد إرميا النبي...
8 اهربوا من وسط بابل واخرجوا من أرض الكلدانيين، وكونوا مثل كراريز أمام الغنم
10 وتكون أرض الكلدانيين غنيمة. كل مغتنميها يشبعون، يقول الرب
35 سيف على الكلدانيين ، يقول الرب، وعلى سكان بابل، وعلى رؤسائها، وعلى حكمائها
39 لذلك تسكن وحوش القفر مع بنات آوى، وتسكن فيها رعال النعام، ولا تسكن بعد إلى الأبد، ولا تعمر إلى دور فدور
40 كقلب الله سدوم وعمورة ومجاوراتها، يقول الرب، لا يسكن هناك إنسان، ولا يتغرب فيها ابن آدم
اصحاح 51:
24 وأكافئ بابل وكل سكان أرض الكلدانيين على كل شرهم الذي فعلوه في صهيون، أمام عيونكم، يقول الرب
29 فترتجف الأرض وتتوجع ، لأن أفكار الرب تقوم على بابل، ليجعل أرض بابل خرابا بلا ساكن
35 ظلمي ولحمي على بابل تقول ساكنة صهيون. ودمي على سكان أرض الكلدانيين تقول أورشليم
37 وتكون بابل كوما، ومأوى بنات آوى، ودهشا وصفيرا بلا ساكن
53 فلو صعدت بابل إلى السماوات، ولو حصنت علياء عزها، فمن عندي يأتي عليها الناهبون، يقول الرب
54 صوت صراخ من بابل وانحطام عظيم من أرض الكلدانيين
55 لأن الرب مخرب بابل وقد أباد منها الصوت العظيم، وقد عجت أمواجهم كمياه كثيرة وأطلق ضجيج صوتهم
64 وتقول: هكذا تغرق بابل ولا تقوم، من الشر الذي أنا جالبه عليها ويعيون. إلى هنا كلام إرميا....
نكتفي بهذا لما ذكر لبابل والكلدان في الكتابه المقدس ، ان كنتم مؤمنيين بالكنيسة المسيحية ، كيف تؤمنون بالرجس والوثنية والعهارى ، التي بسببها لعنهم الله ودمرهم  ، فيا ايها الاعزاء ، عن اي انتساب ومجد لبابل الزانية تمجدون ، وعن اي فخر مدنس تتحدثون ؟ الم تلاحظوا غضب الله ؟؟ الايكفي ما ال اليه الامر بنا نحن المسيحيين ام لازلتم تطلبون المزيد . ؟؟ لاتجربوا الرب الهكم .. الهنا الله غيور.. ومن لهم اذان ليسمع .. ولينعم الرب على الكنيسة ورعاتها واهلها.. ونامل يوما ان تحل نعمة الرب ونجد تغيير اسم الكنيسة .. الى اصلها .....    ( كنيسة المشرق الكاثوليكيــــــة ) ..... 
يعكوب ابونا ........................   24 /8 /2021



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل يعكوب أبونا المحترم

في البداية: تشكر على الجهود الكبيرة التي بذلتموها لأستعراض هذه الايات من الكتاب المقدس والتي تؤكد على عدم قدسية معنى كلمة (( بابل ))، حتى وأن كانت بابل أسما كبيرا لمدينة وعاصمة وحضارة لعبت دورا كبيرا في تكوين حضارة بلاد مابين النهرين في العراق - هذه الحضارة الكبيرة التي هي أسما يجمع الحضارات الكبيرة التالية: ( الحضارات السومرية والأكدية والبابلية والاشورية والكلدانية ).

ما أود التطرق أليه هو أنه يحق لرئاسة كنيستنا الكلدانية وخاصة سينودسها (مجمعها) المقدس أن يغير ما يراه مناسبا لتسمية رئاسة الكنيسة، أو لتغير أو لتعدل تسميتها من ( بطريركية بابل على الكلدان ) الى ( البطريركية الكلدانية )، هذا التغيير الذي لم يمس أسم الكلدان أو الكلدانية بشيء، بل يمكنني القول أن التغيير الجديد قد أكد وركز على التسمية الكلدانية (أسم قوم الكلدان)، عندما قرر السينودس وبكامل أعضائه التركيز على الكلدانية فقط لتعزيز أسمها ورفع شأنها بين بقية التسميات.

أنني أرى في هذا التغيير حتى وأن كان شأن كنسي داخلي، أراه أيضا بأنه أعتزازا بالأسم الكلداني وليس العكس وكما فهمه الذين وضعوا العصابة حول عيونهم أو شدوا المنديل عليها كي لا يروا الحقيقة، وفسروا الموضوع خطأ وعلى هواهم.

وقد أستغل الذين كانوا ولا يزالوا يعادون رئاسة كنيستنا الموضوع وأتخذوه حجة لهم للأستمرار والتمادي في هذا العداء المخزي ويريدون جر بعض كتابنا ومثقفينا الى جانبهم بحجة أن الكنيسة قد مست بالأسم القومي لأبناء أمتنا (والذي لم يحصل)، أن المعادون لرئاسة كنيستنا يريدون زيادة النار المشتعلة من خلال صب المزيد من البنزين على النار كي يحرقوا الحابل بالنابل ويحتفلوا على طريقتهم النارية.

شكرا أخي العزيز يعكوب أبونا على الطريقة الأيمانية المقنعة التي فسرتم فيها صواب قرار سنودس كنيستنا، وعلى خطأ الذين أعترضوا على الموضوع وتقبل تحياتي.

أخوكم/ كوركيس أوراها منصور

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز كوركيس أوراها منصور المحترم
سلام المسيح
 اسعدني مروروك على المقال وما تفضلت به صحيح و لكن مما يؤسف له ان تجد من يدعون انفسهم ابناء الكنسية يستهدفون رئيس كنيستهم ويخاطبونه بدون اي احترام او تقدير وكانهم يتحدثون مع شخص من عامة الناس بدون اي اعتبار .. وهذا شئ مؤسف ، ان تجد مثل هؤلاء ،؟؟!! يااخي  ليدعوا الكنيسة وشانها ، وليهتموا هم يشؤونهم ان كان لهم شؤون حقا مستحقة الاهتمام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اخي يكوب ابونا المحترم
تحية
هذا اقتباس من مقالكم اعلاه
:"لان الذي كان عليه لا يستند الى اي سند تاريخي ولا اركيولوجيا ولا اثري  ، لكي يردوا على سيدنا البطريرك ، وهم يجهلون ما يطلبون ويدافعوا عنه بدون وجه وحق ..
 لنرجع الى كل متاحف العالم بما تحويه لالاف من الرقم والواح طينية وحجرية وباللغات سومرية والاكدية وبابلية واشورية والارامية وبكتابات مسمارية وارامية ، هل سنجد لوح واحد اوحجرة واحدة  يذكر بها اسم الكلدان،  فقولوا لنا اين نجد مثل ذلك وباي متحف ؟؟  لتسكت اصوات الناكرين وترجع عن غيها ؟؟
  لان ما وجد لحد اليوم في التاريخ والتنقيبات الاثرية لم نجد سوى تسميتيين الاولى في حوليات الملوك الاشوريين ذكر ، تمرد بعض القبائل الاراميــــة شرق وجنوب بابل وتم القضاء عليهم ، واطلقت عليهم في الحوليات بالقبائل الكلدـيــــــــــــــــة ، نسبة الى خليج كلده ( الخليج العربي الان ) الذي نزحوا منه لانهم كانوا قد نزحوا من الشام والجريرة العربية ، الى خليج كلده ومنه الى بابل . والملاحظ بان هذه القبائل لم تطلق على نفسها اسم قبائل كلدية ، ولكن كل قبيلة احتفظة باسمها الارامي، فالحوليات الاشورية استعملته لتميزهم عن غيرهم ..
  وثانيا وكما ورد في الكتاب المقدس اسم الكـلــــــدان ، وليس كلديين ، اطلق الاسم  ليس كانتماء عرقي اواثني اوقومي بل صفة كانت تطلق على كهنة المعابد منجمين عبدة النجوم والكواكب سحرة فلكيين، فالكتاب المقدس يذكرهم بهذه الصفة ، ويتحدث عن بابل (باب ايل "الاله " ) الوثني باب الشرك والنجاسه.؟؟ قوم لعنه الرب ،.. وان كان لديكم غير هذا اعلمون به بدون تعصب اوزعل ؟؟".
انتهى الاقتباس

فيه تسال عن وجود حجر في المتاحف العالمية يذكر اسم الكلدان ؟؟

انا الان احيلك الى مصدر يذكر فيه عشرات الاحجار عن اسماء الكلدان
https://www.academia.edu/7532917/The_Early_Neo_Babylonian_Governors_Archive_from_Nippur
ارجو تقراه قبل ان تكتب مقالات فيها تلفيق  او على الاقل تدعي الحقيقة وانت تجهلها كانما انهيت حياتك في القارئ المحاضرات في جامعات العالم.

كما اضع نص رد الاخ وسام كاكو قبل 15 سنة لسيد يونادم كنا حول نفس المقولة ادناه لعله تتذكر


مقال الاخ وسام كاكو منشور في موقع عنكاوا كوم بتاريخ 10 ايار 2006
تحت عنوان:

هل الآشورية وسام شَـرَف حول أعناقنا؟
قبل مدة من الزمن كتبنا مقالاً عن الأخطاء المنطقية التي يقع الكُتاب بها أثناء كتابتهم لمقالاتهم وبالطبع هذه الأخطاء يمكن أنْ يقع فيها المتحدثون أثناء حديثهم وربما بدرجات أعلى ولكنها في الحديث يتم تبريرها أحياناً بالحرج أو زلة لسان أو غيرها أما في الكتابة فيُفترض أن تكون الأخطاء المنطقية أقل نسبياً لأن الكاتب ينبغي أن يأخذ وقته في مراجعة النص والتأكد من دقته قبل دفعه للنشر، ولكن يبدو إن بعض كُتابنا ما زالوا يُعانون من الوقوع في شرك الأخطاء المنطقية هذه وقد حاولنا الإبتعاد قدر الإمكان عن الولوج في هذا الموضوع خلال الفترات الماضية خوفاً من تصور البعض من ان ذلك ليس إلا فلسفة غير ضرورية لأن ردّ فعل بعض كتابنا يكون ثأرياً عند  معرفتهم بنواقصهم في الكتابة وليس غريباً القول ان الغالبية العظمى من البشر يُحبون المديح خاصة أمام العامة ويكرهون النقد بنفس الدرجة التي يُحبون فيها المديح.

كُنا نتطلع بأمل شديد أنْ يُساهم كُتابنا وسياسيونا في خلق حالة من التفاهم والمحبة بين أبناء شعبنا وتجاوز الطعن بإخوتنا ولكن مع الأسف لم يحدث ذلك إلا قليلاً ولدى شخصيات معدودة.

قال السيد يونادم كنا يوم الإثنين 6 شباط 2006 أمام جمع غفير من الحضور في سان دييكو "لا يوجد حجر واحد في بابل كُتب عليه عن الكلدان، ما عدا التوراة فقط ..."، والغريب إن الحضور صفق له بحرارة عندما ذكر ذلك، نظرتُ يميناً ويساراً في القاعة والى الناس الذين يُصفقون وتساءلت ما سبب هذا؟ هل يُمكن أن يكون أخي الآشوري حاقداً (لا سامح الله) علَي أنا الكلداني لدرجة إنه يُحب الأحاديث التي تمسح إسم الكلدان من التاريخ؟ ولكني وجدتُ إن بعض الذين يُصفقون كانوا كلداناً! فكيف يمكن أن نتهم الأشوري مِنا إذن بهذه التهمة القاسية؟ هل يمكن إعتبار هذا الحديث عبارة عن زلة لسان وإرتباك في إيصال الفكرة من قبل السيد يونادم كنا؟ إنْ كان كذلك فلا بأس لأننا مُعَرضون جميعاً الى مواقف نحس فيها بضعف ويخوننا التعبير عن إيصال الفكرة الصائبة الى المُتلقي، ولكن عندما أوضحت للسيد يونادم بعد محاضرته إنه إرتكب خطأً تاريخياً عندما قال إنه لا يوجد ذكر للكلدان في الألواح المُكتشفة، وإني على إستعداد لإثبات ذلك بمراجع علمية، وجدته مُصراً على رأيه فقلت في نفسي لا ينبغي أن أكتب الان في هذا الموضوع لأن الأمر لا يعدو كونه نقصاً في معلومات السيد كنا ولا داعي لتهويل المسألة، كما ان الجمهور الذي صفق له كان تحت تأثير حالة الشحن الحماسي التي خلقها السيد كنا لديه فتجاوزنا الموضوع رغم طلب بعض الأصدقاء أن نقوم بتوضيح ذلك إعلامياً.

مؤخراً قرأنا نفس الفكرة يطرحها السيد سام شليمون في مقالة من جزئين بعنوان (الآشورية وسام شرف على أعناقكم) و (لا تزال الآشورية وسام شرف على أعناقكم) ويطالب الكلدانيين منا بالمجيء بدليل على وجودنا من خلال تساؤلات أهمها (هل هناك حجر واحد إكتُشف في بلاد النهرين كُتب عليه كلداني، ما هو وأين هو ذلك الحجر؟) و (هناك المئات بل آلاف الجامعات التي تدرس علم الأشوريات Assyriology ، هل هناك جامعة واحدة فقط حتى لو كانت في موزمبيق تدرس علم الكلدانيات؟) وأسئلة أخرى كلها ترمي الى التشكيك بالوجود الكلداني، وقد سبق وأن طُرحت مثل هذه الأسئلة في مناسبات مختلفة من قبل العديدين.

سننطلق أولاً من حسن النية في إعتبار مشروعية هذه التساؤلات ولن نُصنفها في أية خانات سلبية  وسنأخذ في إعتبارنا مسألة واحدة وهي ان كاتب المقال أعلاه وكافة الأخوة الآخرين يبحثون فعلاً عن إجابات علمية رصينة لمثل هذه التساؤلات وعلينا أن نأتيهم بالجواب اليقين وهذا حق للسائل وللمجيب. سنقتصر في إجاباتنا على المصادر العلمية الموثقة فقط لكي لا نفتح أبواباً للرد والجدال الإتهامات الشخصية، خاصة السطحية.

السؤال الأول للسيد شليمون - معذرة للسيد شليمون إن كانت إجاباتنا ستُركز على تساؤلاته فقط فهي مجرد محاولة للإجابة على كل المتسائلين من خلاله - هو (هل هناك حجر واحد إكتُشف في بلاد النهرين كُتب عليه كلداني، ما هو وأين هو؟) الجواب هو نعم توجد أحجار وليس حجر واحد وفيما يلي بعضها والتي ذُكرت في كتاب

The Early Neo-Babylonian, Governor’s Archive from Nippur

الذي كتبه ستيفن كول وطبعته جامعة شيكاغو عام 1996.

 

في خريف عام 1973 عثرت بعثة الإستكشاف التابعة لمعهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو، في منطقة نيبور على 128 لوحاً يعود تاريخها الى 755-732 سنة قبل الميلاد وسنُقدم صوراً لبعض منها مع خلاصة لما ورد فيها:

 

1.                 اللوح رقم (1) وفيه رسالة أرسلت من (كادورو) الى (نابوناسر) وفيها إشارة الى هجرة مجموعة كبيرة من الأتباع، ويذكر ايضاً إحتمالية التحالف مع نابوناسر وفيها يطلب توفير بعض المواد الغذائية في بيت (آليلومار). يُخبر عن فشله في إيجاد الصوف الأزرق والبنفسجي في بلاد الكلدان (كالديا)، يُطالب المُرسل اليه بإرسال الصوف الخاص به لغرض نسجه.



2.                 اللوح رقم (21) وفيه رسالة أرسلت من (باهيانو) الى (اللورد أو السيد) وفيها تساؤل عن أخبار الرحلة الوشيكة التي يقوم بها (موكين زيري) وعن أخبار بلاد الكلدان. يذكر فيها شكوى عن دُفعة الفضة، يطلب من المُرسل اليه تزويده بقراره حول الموضوع.



3.                 اللوح رقم (22) وفيه رسالة من (سوكا) الى (بالاسو) وفيها ملاحظة توضح ان الرسول الذي أُرسل الى (موكين زيري) لإستلام الأخبار عن بلاد الكلدان (كالديا) لم يعد بعد.



4.                 اللوح رقم (49) وفيه رسالة أُرسلت من (إيكيسا) الى (مانا) يقول فيها انه تم إرسال مبعوث الى بلاد الكلدان في محاولة للحصول على القطن الذي طلبه المُرسل اليه، وفي هذه الرسالة أمر بخصوص شراء وإرسال بعض السمسم.



5.                 اللوح رقم (89) رسالة أرسلت من (كينا) الى (كريبتو) وفيها إشارة الى القلق من الإهمال في الإشراف على الخدم والبنائين العاملين في تسقيف المباني، وعن التخلي عن العمل. يُهدد المُرسِل من إنه سيقوم بالإشراف بنفسه على العمل عند عودته من بلاد الكلدان (كالديا)، وفي هذه الرسالة أيضاً تمرين على القياسات في الجهة الخلفية من اللوح.







ذكرنا بعض الألواح التي ذكر فيها إسم الكلدان أما أسماء القبائل الكلدانية المنقوشة على الألواح (الرُقم) الطينية مثل (بيت أموكاني) و (بيت داكوري) و(بيت سآلي) و(بيت سيلاني) و(بيت ياقين) فلم نتطرق اليها لأنها كثيرة ولا تتسع مقالة واحدة على المواقع الإلكترونية لتغطيتها.

لنأت الى التساؤل الثاني للسيد شليمون الخاص بعلم الآشوريات Assyriology . يمكن للقاريء الكريم الإطلاع على التفاصيل التاريخية التي دفعت الى تبني هذه التسمية في كتاب صامويل كريمر (السومريون) The Sumerians  المطبوع من قبل جامعة شيكاغو سنة 1963 وأعيد طبعه للمرة الخامسة في عام 1972. إن تسمية علم الآشوريات هي تسمية غير دقيقة - عبارة غير دقيقة هنا لا تعني أبداً إنها خاطئة- وكان الأصح أن تكون التسمية هي علم السومريات لأسباب لا مجال للخوض فيها الآن، ولكن في كل الأحوال فإن علم الآشوريات حتى وإن أسلمنا جدلاً بأنه صحيح فهو ليس ميزة تُحسب لصالح الآشوريين منا وسنوضح ذلك بإختصار شديد.

إن علم الآشوريات حاله حال علم المصريات Egyptology وغيره من العلوم المتفرعة من علم الأثار Archeology   فإنه يُعنى بالتاريخ القديم والأثار وليس عن الجديد أي إنه - بمعنى آخر- يُعطي إنطباعاً على الإندثار وليس على الإستمرار، فعلم المصريات يدرس الفراعنة وهذا يعني دراسة أثار وتاريخ أناس إنقرض وجودهم، وهذا بالطبع لا ينطبق على الآشوريين منا، فالشعوب الحية حالياً لا تندرج دراستها تحت علم الأثار فمَنْ مِنا سمع يوما بعلم العرب Arabology  مثلا او علم الإنكليز Englishology أو علم الأميركان Americanology ؟  إنها غير موجودة، لأن العرب والإنكليز والأميركان شعوب حية وقائمة حالياً ، لذا فإنْ نظرنا أيها الإخوة الى (علم الآشوريات) كإسم لأحد علوم الأثار نرى إننا أدخلنا أنفسنا في مأزق لأنه تأييد مُبطن على فناء الأشوريين منا على عكس ما يتصوره الكثيرون من إن التأكيد على دِقة ومشروعية وجود هكذا علم هو نقطة لصالحنا، وكما ذكرنا آنفاً يمكن الرجوع الى كتاب صامويل كريمر (السومريون) للتأكد من إن الأصح أنْ نقول (علم السومريات).

التساؤل الآخر للسيد شليمون بخصوص عدم مطالبة (شخص واحد!) بالحقوق القومية للكلدان فإننا حتى مع إفتراضنا لصحة هذا التساؤل لا نرى فيه حجة منطقية لأن أسبقية القديم لا تلغي مشروعية الجديد وهذا ما يقوله المنطق، رغم ان العكس يمكن أن يحدث أحياناً أي ان الجديد يمكنه أن يحل محل  القديم ويلغيه أحياناً.

في نهاية مقالنا هذا نتساءل: هل ان الآشورية وسام شرف حول أعناقنا؟ الجواب هو نعم، الآشورية وسام شرف حول أعناقنا، والكلــدانية وسام شرف حول أعناقنا والسـريانية وسام شرف حول اعناقنا، ولا نرى من الحكمة - بأحكام المنطق - أن نحصر أنفسنا في كتاباتنا في زوايا ضيقة ونترك الآخرين ينهالون علينا إنتقاداً وربما - بموجب أحكام المواقع الإلكترونية- قذفاً وسباً ومن ثم نتساءل لماذا يتعامل الآخرون معنا بعدوانية؟! لا عيب في إنحيازنا النسبي الى كلدانيتنا ولا عيب في إنحيازنا النسبي الى آشوريتنا وسريانيتنا ولكن كل العيب في أن نرى إن وجود أحدنا لا يكتمل إلا بإلغاء الآخر. إننا أيها الأخوة إلتقينا السيد (پول بريمر) مرة في كاليفورنيا وقال عبارة موجّهة الى مسيحيي العراق، بقيت عالقة في ذهننا، هي ( إنكم لا تمتلكون إمكانية الإختلاف فيما بينكم لأنكم قليلون!). إنْ كان هذا الغريب قد إكتشف هذه الحقيقة لدينا ألا يحق لنا أنْ ننظر الى بعضنا من منظار المحبة والعمل الموّحد.

 

وسـام كاكو

مدير المركز الإعلامي الكلـداني

كاليفورنيا

6 أيار 2006
تنبيه

غير متصل يوسف شيخالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يوحنا بيداويد المحترم: بعد الاستئذان من السيد يعقوب أبونا المحترم

كتبت تستشهد بمقالة السيد وسام كاكو التي لم تكن إلا رد على مقالة السيد سام شليمون «الآشورية وسام شرف على أعناقكم». ومقالة السيد سام شليمون كنت أنا قد نشرتها على موقعي بيت نهرين في سنة 2006.
بما أن مقالة السيد شليمون لا تزال في الموقع فاني اود ان انشر رابط الصفحة كي يتسنى للقارئ أن يقرأ للجانبين. http://betnahrain.net/Arabic/Articles/Sam/sam1.htm
مع تحياتي

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الاستاذ يعكوب أبونا
سلام المحبة
لأ شك وأنك تتفق معي أن النقد مكفول للجميع وهو ظاهرة صحية إن استهدف التقويم ودرج البدائل بالإسلوب الصحيح. كما أن الخطأ لا يجوز مجابهته بخطأ مماثل أو أشد منه. إن كان أسلوب النخبة من رواد الموقع  غير مستحب, فماذا تستنبط من رد المرجع الديني الروحي؟. صحيح أن لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الإتجاه, ولكن هل ممكن أن تدلني, وأنت درست اللاهوت باقتدار, عن آية في الأناجيل الأربعة تدعم هذه المعادلة؟
وربما تتفق معي أيضاً أن أخطر التعابير الحياتية هي التعابير المطلقة النافية والجازمة, وكمثل باللغة الإنكليزية
Always, Never
لذلك لا يمكن أن نجزم قطعاً عن عدم وجود رواقم أو ألواح طينية تذكر عن الكلدان, وخاصة أن الآثاريين والمختصين في التنقيبات لم يعلنوا عن الإنتهاء من بحثهم في أعماق التاريخ القديم بعد, وبين فينة وأخرى هنالك الجديد.
وللفائدة, أدرج عنوان كتاب الدكتور عامر فتوحي المنشور حديثاً باللغة الإنكليزية, والجدير بالقراءة بإمعان
CHALDEAN LEGACY
Walking With The Indigenous Mesopotamians
  Present
-5300BC

كما أدرج الرابط عن رأي الفليسوف جبران خليل جبران عن الكلدان
ألكلدان في فكر جبران خليل جبران
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,866569.msg7567285.html#msg7567285

تحياتي


غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
اشكرك لمرورك على المقال ، ولكن سوف لا اتطرق الى امور شخصية ولكن اكتفي بالرد الموضوعي على جنايك ويؤسفني وانت شخص ايكاديمي ان تقع بالخطا قصدا لتمويه القراء ..
 انك تنقل عن احدهم بان هناك احجار تذكر اسم الكلدان .. وهل قلت لك ليس هناك ذكر لاسم الكلدان ؟؟ لانني جئتك باكثر مما ذكرته انت من الكتاب المقدس يذكراسم الكلدان ؟؟  وبلاد الكلدان ولكن من هم هؤلاء الكلدان ،؟؟ الذين ورد اسمهم ؟؟ هذا السؤال وانت شخص مثقف وباحث ؟ انا جئتك باسانيد تاريخية وكتابية كما ورد بالمقال اعلاه . ولكن استشهادك بتلك الاحجار ، كانك تقول بلاد الاسلام او بلاد الصين واخره  .. ولكن هل هناك ذكر لملك  ذكراسمه بانه ملك كلداني وخاصة تبوخنصر اوابوه او ابنه او عيره ؟ هذا هوالمقصود ؟؟ كان عليك ان تتاكد مما تكتبه لتجواب لما اقصد قبل ان تكتب .. لانك لم تاتي بجديد للاسف .
وثانيا تذكر عن تلك الاحجار بانها تذكراسم الكلدان ... صحيح ولكنك تذكر الى جانبها اسم  كلديا بين قوسين الى جانب اسم الكلدان وهذا تزوير سيدي ..لانها لم ترد كما ذكرتها  وهذا تشويه للحقيقة ..
 تقبل تحياتي 
يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ يوسف المحترم
 تحية
 شكرا لموروك على المقال واشكرك ثانية على ما تفضلت به ..
 تقبل احترامي
 يعكوب ابونا

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الاخ  العزيز الدكتور صباح قيا المحترم
تحية وسلام
 اسعدني مرورك على المقال واشكرك لما تفضلت به .. ولكن اسمح لي ان  اؤكد لجنابك الكريم بان مقالي اعلاه استند على ما ورد بالكتاب المقدس لا غير . وكوننا ابناء المسيح المفروض ان نؤمن باعتزاز بما ورد فيه .. لا يجرنا غرورنا وحقدنا وكرهنا وبتعصب عن ان نبتعد عن حقيقة ايماننا ومرجعية كنائسنا فنحن بها حجار حية  فاعله للخير وليس للباطل ..
 سيدي الكريم اتمنى ان تقرا ما كتبته وذكرته للاخ يوحنا بيداويد ، 
اتمنى لك و العائلة الكريمه الصحة والسلامة
 والرب يبارككم
 اخكوك يعكوب ابونا


غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الأستاذ يعكوب ابونا
اقتباس من كلأمك ( لنرجع الى كل متاحف العالم بما تحويه لالاف من الرقم والواح طينية وحجرية وباللغات سومرية والاكدية وبابلية واشورية والارامية وبكتابات مسمارية وارامية ، هل سنجد لوح واحد اوحجرة واحدة  يذكر بها اسم الكلدان،  فقولوا لنا اين نجد مثل ذلك وباي متحف ؟؟  لتسكت اصوات الناكرين وترجع عن غيها ؟؟)
عندما استشهد مثلث الرحمات مار بنيامين شمعون يوم ١٦ اذار ( ٣ اذار شرقي ) ١٩١٨ ، عثر في جيبه على كتاب العهد الجديد ، وهو لاستعماله الشخصي ، وعلى الكتاب ختمه البطريركي الرسمي ومحفور عليه " ܡܚܝܠܐ ܫܡܥܘܢ ܦܛܪܝܪܟܐ ܕܟܲܠܕ݂ܵܝܹ̈ܐ. ܫܡܫ ܟܘܪܣܝܐ ܡܐܪܝܐ ܕܡܕܢܚܐ"
“ The feeble Shemoun Patriarch of Chaldeans Serves the see of the East of Mar Mari “
الكتاب والختم موجود في لندن ، ويستطيع كل من يرغب الاطلاع عليه .... واذا نراجع مراسلات مثلث الرحمات مار ايشاي شمعون وهي بالالاف ، نلاحظ انه قد استخدم نفس الختم الرسمي لبطريركية كنيسة المشرق الى يوم استشهاده هو الاخر في ٦ نوفمبر ١٩٧٥ في كليفورنيا ، و لمئات السنين كانت كنيسة الكلدان . وكذلك مراسلات مار روييل شمعون ومار اوراهم شمعون ومار اسحق خنانيشوع ومار يوسف خنانيشوع ، وهي موجودة لدينا في مكتبتنا الشخصية كلهم يستخدمون تسمية " كنيسة الكلدان " !!!!!ويمكنك مشاهده صوره كتاب
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=5697377313667956&set=pb.100001872316769.-2207520000..&type=3
فهل معقوله البطريك الشهيد من بيت ابونا كان يجهل اسم كنيسته وهو يحمله في جيبه وأيعرف ماذا يعني
فارجو ان تجيبنا هل الشهيد ماكان يعرف اي شي عن الأيات التي ذكرتها

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
في الحـقـيقة أخي يعـكـوب
كـنتُ أحـسـبك شـيـئا آخـر ولكـنـك خـيّـبـتَ ظـني بك
ما كـنـتُ أتـوقع منـك هـكـذا تـفـكـيـر مغـلـق
إقـرأ صلاة ( رمشا د عـروتا = مساء الجـمعة ) في الحـذرا ... الكـنيسة الآثـورية ...
عـونيثا بمناسبة إستـشـهاد مار شمعـون بـر صبّاعي التي تـقـول :
تـهَـر كـلـذايي كـذ قايمين ... وإلى آخـره
أرجـو أن لا تـقـول أنهم فـتاحي الفال ... لأنهم (1) هـل كانـوا من الشهـرة بحـيث إستـلـزم الأمر أن يُـذكـروا بالإسم ؟؟؟ (2) أين كانـوا الأقـوام الأخـرى والـذين لم يُـذكـروا ؟؟؟

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
                        ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ يعكوب ابونا ܐܗܐ ܓ̰ܘܼܘܵܒܝܼ ܩܵܐ دكتور صباح قيا و يوخنا بيت داويذ و ܩܐ ܕܐܗܐ ܕܟܐ ܒܩܪܝܐܠܹܗ ܓܢܗ سوريتا ܀ ܗܕܟܐ ܟܐ ܡܫܡܥ ܠܹܗ ܘܩܪܐܠܹܗ ܐܗܐ ܡܠܘܐܐ ܕܡܢܚܐ ܦܝܠܤܘܦܐ ܕܪܐ ܕ 20 -21 دكتور هرمز ابونا القوشاية ܕܟܐ ܡܡܠܠܐ ܕܝܐ 45 ܕܩܝܩܐ ܕܓܘ ܐܘܣܬܪܠܝܐ ܫܢܬܐ ܕ 2009 ܝܗܒܐܠܹܗ ܡܘܫܡܐܠܝ ܐܠܗ ܩܕܡ ܟܬܒܢܐ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 27-8-2021   

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي حضره المحامي يعكوب ابونا المحترم
اقتباس من كلأمك (  فقولوا لنا اين نجد مثل ذلك وباي متحف ؟؟  لتسكت اصوات الناكرين وترجع عن غيها ؟)
فوجدنا ماطلبته في مقتنيات عائلتكم فهل تفعل ماصرحت به في مقالتك

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1078
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ يعكوب ابونا المحترم
في مقالتك وكعادتك تسطّر الكثير من الآيات التي تتعلّق بالموضوع والتي ليس لها علاقة بالموضوع وتتجاهل النصوص التي ( تكرّم بابل ) اين نص ( اشعيا ) ... هذه ليست مشكلة بالنسبة لي ... فهذا رأيكم ونحن نستأنس به على الرغم من اننا نتقاطع معه كلياً ... بعد ان انتهيت من بابل ... دخلت على الكلدان فامطرتهم بوابل رصاصاتك ... كفرتهم واهنتهم وطيّحت حظهم ... هذه ايضاً بالنسبة لي مو مشكلة لأنها رأيك ونحن نستأنس به على الرغم واعيدها مليون مرّة اننا نختلف فيها كلياً ... الآن اسألك بالرب الذي تعبده : ما هو هدفك الدفين في طرح هكذا موضوع ... ؟ فرحت لأن البطريرك رفع اسم بابل وقلنا ( مشيها ) وكذلك اقترحت عليه رفع اسم ( الكلدان ) متكلي وين تريد توصل ... اقترح حضرتك تسمية ترتاح لها جنابك لكي يتخذها غبطته وحاول اقناعه بالآيات والنصوص الكتابية بلكي يوافق ... ؟ وهذا كلّه ايضاً لا اعتراض عليه لأنه يمثل وجهة نظرك ونحن نحترمها ...
لكنني استغرب تجاوز حدود احترامك للآخرين وان كانوا مختلفين معك فتسمح لنفسك بأهانتهم وسبّهم لكونك تريد ان تتملّق غبطة البطريرك ... هذا الذي نقوله لك ( توّقف هذا حدّك إلى هنا وكافي ... ) اعتقد وصلك الموضوع ...
  نقولها صادقةً ... بابل رمزاً يشرّف كل الشرفاء في العالم ... بابل اعطت للعالم معنى التطوّر والإنسانية والثقافة ... بابل بوابة ومفتاح كل علم وصل إليه العالم اليوم ... بابل بوابة الآلهة ... وشعب بابل هم الكلدانيون وملوك بابل هم من رفدوا العالم بما هو عليه اليوم ... بابل أذلّت امبراطوريات واسقطتها ولا يزال هناك من يحقد عليها ... الماسونيون هم من يريدون ان يمحوا ذكر بابل ... أقرأ التاريخ لتتعلّم كيف ولماذا ... ؟ الكلدانيون الذين تسميهم المنجمون السحرة هم من تعنوا إلى الرب ليقدّموا له جوائز الولاء والمحبة وهو لا يزال بعد في المذود جاؤا من بلادهم ليرحبوا بالمولود الخارق الذي هم اول من عرفوه وبشّروا به ... هؤلاء الذين دعوا بالمنجمين لأنهم كانوا يدرسون حركة النجوم والفلك والكون ... ارجع إلى العلم وستجد ان الكوكب الذي اكتشف في ثلاثينيات القرن الماضي كان البابليون قد اكتشفوه قبل اكثر من ثلاثة آلاف عام ... والعلماء اعترفوا بذلك  هؤلاء هم ( البابليون الكلدان ... ) اروع شعب عرفه التاريخ واعظم حضارة تشرّفت بها الأمم ...
    الخادم حسام سامي 29 / 8 / 2021

غير متصل ميخائيل ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ يعكوب ابونا االمحترم

اسمح لي ان اعقب على الاخ يوحنا بيداود

ذكر بعض المقتطفات من مقالة ادناه الا يكفي
https://www.academia.edu/7532917/The_Early_Neo_Babylonian_Governors_Archive_from_Nippur

ستيفن كول يتكلم عن كلدو وليس كلدان. بابا الذي اطلق اسم الكلدان على المنفصلين من كنيسة المشرق لم يكن ملما بالتاريخ بالاضافة الى ترجمة الاسم.

المقالة اعلاه تشير ان احدى عشائر كلدو سكنت بابل التي كانت عامرة اصلا ولم يضيفوا اليها كلدو شيئا.  قلتها سابقا ولا زلت رغم امتعاض البعض من كلامي، كلديين تجدهم الان  في اهوار جنوب المايسمى الان العراق ولكن ليس في سهل نينوى انظر الى بشرتك.
مزيد من  الاحترام

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 714
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 soraita
 انني لم اجاوبك ولم اعلق على تعليقك في حينه لانك قبل سنوات علقتي وكتبتي نفس الكلام .... وانا اجبت وكتبت مقال طويل عريض اتذكر كان عنوان
 " سر الختم البطريرك "..
 كان اجاب لك التسائلات عن هذا الموضوع .. وتاتين اليوم وكانك اكتشفتي ما لايكشفه غيرك  ، شنو بايدي ياسيت سورتا.. انكم لاتقراؤن الا ما في مخيلتكم .. ؟؟ صبحان لله  ...
يعكوب ابونا .
 13 /9 /2021

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20793
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الأستاذ الفاضل يعكوب ابونا
تحية ومحبة
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=686206.0
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ