المحرر موضوع: العراق يحدد موعدا لعقد قمة دول الجوار  (زيارة 521 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31430
    • مشاهدة الملف الشخصي
العراق يحدد موعدا لعقد قمة دول الجوار
الحكومة العراقية تؤكد أن مؤتمر قمة بغداد لدول الجوار سيُعقد السبت المقبل مؤكدة ان الدعم للقمة يعد تتويجا لجهود العراق دبلوماسيا.
MEO

الكاظمي يريد العودة الى الحاضنة الخليجية والعربية
ملفات عديدة سيتم تناولها في القمة ابرزها مكافحة الفكر المتطرف
بغداد - أعلنت الحكومة العراقية، الثلاثاء، أن مؤتمر قمة بغداد لدول الجوار سيُعقد السبت المقبل، الموافق 28 أغسطس/ آب الجاري.
وهذه هي أول مرة تكشف فيها الحكومة عن تاريخ محدد للمؤتمر، حيث كانت تكتفي بالقول إنه سيلتئم أواخر الشهر الجاري لكن المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسن ناظم، افاد خلال مؤتمر صحفي، إن "مؤتمر قمة بغداد لدول الجوار سيعقد السبت المقبل" مضيفا أن "الدعم للقمة يعد تتويجا لجهود العراق دبلوماسيا، والحكومة استطاعت أن تتلقى قبولا في المشهد الدولي".
وخلال الأيام الماضية، سّلم العراق دعوات رسمية لحضور المؤتمر إلى كل من تركيا والسعودية والأردن والكويت وإيران وقطر والإمارات، كما ستشارك فرنسا والولايات المتحدة وروسيا واليابان.
ويهدف المؤتمر إلى تقليل التوتر في المنطقة، وتركيز الجهود لمحاربة الجماعات الإرهابية.
وترغب بغداد في تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول الجوار، وفتح أبوابها أمام الاستثمارات، وخاصة لإقامة مشاريع في المناطق المتضررة من الحرب ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.
ومن المنتظر أن تدعم الدول الخليجية العراق اقتصاديا وذلك في مواجهة النفوذ الإيراني المتزايد حيث قال السفير السعودي في بغداد عبد العزيز الشمري، الاثنين، إن بلاده تسعى إلى تأسيس علاقة إستراتيجية مع العراق في جميع المجالات.
وتريد الرياض من بغداد أن تبتعد عن المحور الإيراني الذي يريد تحويل العراق إلى حديقة خلفية وذلك عبر مجموعة من الميليشيات المرتبطة بالمخابرات الإيرانية وسط مخاوف من أن يعمد الرئيس الإيراني المتشدد إبراهيم رئيسي إلى توتير الأوضاع في المنطقة.
بدورها تسعى الحكومة العراقية إلى إبعاد البلاد عن الصراعات الإقليمية التي أثرت سلبا على امن الشعب العراقي في خضم عودة تنظيم داعش الذي نفذ العديد من العمليات الإرهابية شمال ووسط البلاد.
ومن المتوقع ان تحصل الحكومة العراقية على دعم دولي وإقليمي للقضاء على فلول التنظيم المتشدد مع تصاعد التعاون الاستخباراتي بين دول الجوار.
كما تتخوف الدول الخليجية والعربية من التدخلات التركية في شمال البلاد مع تصاعد عمليات الجيش التركي ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني حيث من المتوقع ان يتم التطرق إلى هذا الملف الذي يثير قلق الحكومة المركزية.