المحرر موضوع: بابل العظيمة وتسمية البطريركية, والفقاعات!!  (زيارة 1294 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وأحترام:

في مقال جديد لغبطة البطريرك لويس ساكو تحت عنوان (بابل العظيمة وتسمية البطريركية) والذي نشره رداً على جمع من المتعصّبون الذين قال عنهم لا يقبلون ان يفهموا الحقيقة فوضعوا الكنيسة في مواجهة مع اناس لا يحترمون العلم ولا القيم والآداب العامة.!! حيثُ نجد هنا أن غبطته قسم المعنيون بكلامة الى فئتان الاولى: متعصبون والثانية: أناس غير محترمين وجهلة يفتقرون للقيم والأدب!!, وهنا من الواضح أن المتعصبين هُم من جماعة المتملقين الذين خرجوا فجأة عن طوعه ونشروا ما لا يرضي غبطته بشأن التسمية مؤخراً!! أما الفئة الثانية فهي التي تسبب له الأرق الدائم حتى وصل به الأمر الى أنه أطلق تعليمات مؤخرا لعموم الكُتاب بعدم الرد على كتابات هؤلاء! والمفاجأة أن غبطته كان أول من يكسر تعاليمهُ التي أصدرها بعدم الرد على كتابات هؤلاء الذين سلبوا منه راحته وعكروا عليه مزاجه! وهنا بصراحة أنا أتعاطف مع غبطته وأقدر وضعه الصعب, فغبطته لا يفوت أي مقال يكتبه من وصفهم بالفقاعات!ويرد عليهم بحماس! فما بالكم الآن بعد أن فُتحت جبهة المتعصبون من المتملقون الذي كانوا بالامس به يحيطون! ولا أستبعد منهم بعد كم يوم ستعود حليمة الى عادتها القديمه! وتعود المياه الى مجاريها فأمثال هؤلاء لا دين لهم!! ربنا يبعدنا ويبعدكم عنهم ويكفنا شرهم, فعملية الرد من قبل غبطتكم على جبهتين تتطلب وقت أضافي وسهر الليالي والله المستعان, لهذا أنا عن نفسي أجد لغبطتكم العذر عندما تختلط عليك الاوراق وخصوصا هذه الايام, فتتخبط بالردود وتتجاوز الحدود بكلمات من المفترض أن يترفع عنها تلامذة السيد المسيح, وهذا يتضح بطريقة ردودك ومخاطبتك البعض من أبناء رعيتك دون التمييز بين كتاباتهم وما الغرض منها؟ أكان نقداً أم غيره! وسأُثبت كلامي بالدليل وأطلب من الجميع أو المهتمين مشكورين مقدماً الدخول الى مقالي الذي أشار اليه غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس ساكو الكلي الطوبى بقوله:
(لا يمكن فهم نصوص الكتاب المقدس بشكل حرفي بسيط كما فعل أحدهم في عاصفة “تسمية البطريركية الكلدانية” منتقداً قرار السينودس ومستنداً على ما جاء في رسالة بطرس الاولى: “تُسَلِّمُ علَيكم جَماعَةُ المُختارينَ الَّتي في بابِل، ومَرقُسُ ابْني. لِيُسَلِّمْ بَعضُكم على بَعضٍ بِقُبلَةِ المَحبَّة” (5/ 13). كذلك  ما جاء  في سفر الرؤيا  من كلام قاسٍ وصادم عن بابل: “وكانَتِ المَرأَةُ لابِسَةً أُرجُواناً وقِرمِزاً، مُتَحَلِّيَةً بِالذَّهَبِ والحَجَرِ الكَريمِ واللُّؤُلؤ، بِيَدِها كَأسٌ مِن ذَهَبٍ مُمتَلِئَةٌ بِالقَبائِحِ ونَجاساتِ بِغائِها، وعلى جَبينِها اسمٌ مَكْتوبٌ فيه سِرّ: والاِسمُ بابِلُ العَظيمة، أُمُّ بَغايا الأَرضِ وقَبائِحِها” (17/5-6). هذا الكلام القاسي ليس لبابلنا في العراق وانما ترمز الى روما التي اضطهدت المسيحيين وقتلت الرسولين بطرس وبولس. وهكذا زيارة المجوس (متى 2/ 1-12)).
ومقالي كان تحت عنوان (كنيسَةُ بابِلَ، وهِيَ مِثلُكُم مُختارَةٌ مِنَ اللهِ، تُسَلِّمُ علَيكُم.) تجدوه على الرابط أدناه:
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1022646.0.html

والأن بما أنه غبطة البطريرك وضعني مع الأخوة الكرام في خانة (الانسان العادي الجاهل بعلوم الكتاب المقدس) حسب كلامه, فأنا من حقي ان اطالبه أن يثبت أمام الجميع ما أدعاه علي (بأنني أنتقدت قرار السينودس وتسميه البطريركية الكلدانية بمقالي هذا) الذي وضعت الرابط الخاص به لحضراتكم, وأن فعل وأثبت كلامه بالدليل من مقالي الذي أشار اليه فوعد مني أنني لن اتطرق الى أسمه وكل ما يتعلق به من أمور في هذا الموقع بعد اليوم, لكن أن لم تفعل غبطتكم وتُثبت أدعائك بأنني بمقالي أعلاه انتقدت قرار السينودس والتسمية التي نحن بصددها (سلباً أو أيجاباً) وهذه مكرمة مني لك كي أسهل العملية عليك, فيا أسف وكل الأسف على كل من لا يميز بين مشاركة الآراء والدعوة للتفكير ومراجعة الامور وبين النقد والتشهير! وأخيرا ستلاحظون سادتي الكرام أنني لم اتطرق عن ما جاء في سفر الرؤيا عن بابل في مقالي! فمن أين جاء به غبطته؟ لا علم لي, عن نفسي أنتهيت مما يتعلق بي.

أما عن هؤلاء الذين قلت غبطتكم عنهم (أحد هولاء الفقهاء الكلدان في فانكوفر ذهب الى الأبعد في مطالبه، اذ طالب السينودس بان يُخضع اختيار الاساقفة لاستفتاء بين علمانيي الأبرشية! وقاضي القضاة الكلداني القابع في استراليا حكم على الرابطة الكلدانية والحزب الديمقراطي باللاكلداني وهو نفسه في وقت ما “توسَّل” ترشيحه لمجلس النواب وتزكيته من قبل الكنيسة والاحزاب العراقية. وآخرون لا اُريد ذكرهم.  من المحزن جداً ألا يرى هؤلاء كل ما تفعله البطريركية من أجل الكلدان فراحوا يتسابقون في انتقاد كل ما تفعله.) فهؤلاء السادة يستطيع كل منهم الدفاع عن نفسه, وفي المرة القادمة يا حبذا لو تضع النقاط على الحروف وتسمي المقصودين بأسمائهم لنستمع الى الطرف الآخر فهذا هو الأنصاف, ومن الوارد جداً أن يكون البعض منهم لا وجود له إلا في مخيلة القائل!.

أما عن قولك (ما جاء في سفر الرؤيا من كلام قاسٍ وصادم عن بابل....هذا الكلام القاسي ليس لبابلنا في العراق وانما ترمز الى روما ) فمن المحتمل وحسب ما يسمح به وقتي, سأتناول هذا الأمر من خلال ما جاء في الكتاب المقدس ونصوصه وليس من عندي أنا (الانسان العادي الجاهل بعلوم الكتاب المقدس) لنتبين وقتها من هو المقصود بهذا الكلام وعن أي بابل يدور الحديث؟.

مع تحياتي وأحترامي أختم كلامي هذا.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.



غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل ابو يوسف المحترم
تعليقي سينصب على فقرة جميلة قالها غبطة البطريرك السامي الأحترام :
  اقتباس : ( وآخرون لا اُريد ذكرهم ، من المحزن جداً ألا يرى هؤلاء كل ما تفعله البطريركية من أجل الكلدان فراحوا يتسابقون في انتقاد كل ما تفعله.)
 يعني ... صدقني عندما قرأت هذه الفقرة استصغرت نفسي وقلت (( عجبي لماذا لا نتّعض ونرى بأم عيننا ( ما فعلته البطريركية وما ستفعله مستقبلاً ) بالفعل نحن ( عميان ) امام الأنجازات العظيمة التي قدمتها البطريركية من اجل الكلدان ... وتمنينا ان يكون عند بقية المسيحيين ( بطاركة ) مثل غبطته او على الأقل يقلدوه في مكتسباته العظيمة التي اغرق بها الكلدان ... الهم ابعد عيون الحساد والكارهين للنعيم الذي وصلنا له ... !! ))
  عفواً اخي ظافر نسيت عن اي شئ اتكلّم ... ذكرني رجاءً ... أها تذكرت ... كنّا نتكلّم عن منجزات البطريركية للكلدان ... اول منجز وهو التاريخي بالنسبة لي هو : اعادة حقوق ( 2000 ) عائلة تم النصب عليها بأراضي ( عقرة ) ( الفيّ عائلة مسيحية نصب عليهم وسلبت اموالهم من قبل " 15 " عام هاجر معظمها لهذا السبب وما بقى منها إلاّ النذر القليل ) ( ضاعت اموالهم واحلامهم في ان يمتلكوا ارضاً في وطنهم الأصلي ... وبفلوسهم لا منّة لأحد عليهم ) (( يعني )) ويفترض ان توّزع عليهم هذه الأرض مجاناّ ومن حقهم ... لكن البطريركية بصمودها على الحق واسترجاعه بل المطالبة به في جميع المحافل الدولية لأن هذه الفعلة تدخل في باب سرقة اموال مكوّن اصيل من الشعب ومن ثم اضطهاده وتهجيره ... السينودس الأخير قدّم مذكّرة لمجلس الأمن يطالب باعادة الحقوق ( اما بإعادة الأموال وتعويض المتضررين بما يعادل خسائرهم للسنين من حياتهم ) او بتعويضهم بأراضي تتعادل بقيمتها ما دفعوه ذاك الوقت ... لقد تم تكليف لجنة مهمة من الأختصاصيين وبأشراف البطريرك بنفسه لمتابعة المهجرين لإيصال الحق لهم وهم جالسون في بيوتهم ... !!! أليس هذا انجاز .. !!
  الآن ذكرني اخي بانجاز آخر والله دوّرت ببيدر التبن وما لقيت بلكي اشوف عندك واحد طاير ... واذا لم تجد ممكن ان تسأل غبطته عن انجاز بقدر حبة الخردل لكي نسقيها فتصبح اكبر الأشجار لنضيفها إلى انجازات البطريرك ... يعني بالمختصر المفيد : كل البطاركة الذين مرّوا على الكلدان لمدّة مئات السنين منذ انشقاقهم من كنيسة المشرق لم نحضى ببطريرك منقذ ليخلّصنا من هذا الظلم الذي كنّا فيه نحن الكلدان .. اليوم جاء لنا هذا المخلّص فاستبشروا خيراً ...
  مطارنة كثر ( صعّدت ) إلى خورنات ( قسّمت ) تقاعد مستحقين ( اجّلت ) لتبرير البقاء مدى الحياة ( صممت ) وتسمية المؤسسة ( بدّلت ) والإنجازات ( اخترعت ) وجموع الشعب المسيحي ( هجّرت ) وحقوقهم ( سلبت ) واموالهم ( سرقت ) فبأي آلاء بطريرككم تكذّبان .. ومن ألمنا نتكلّم بفضلة اللسان
  اخي العزيز كل هذه ليست مهمة بقدر ( تغيير اسم المؤسسة من بطريركية بابل على الكلدان إلى البطريركية الكلدانية ) بربك ايهما اهم انهاء تواجدنا في بلدنا وسلب حقوقنا وتدمير آمالنا واحلامنا ... ام تسمية بطريركيتنا الجليلة المقدسة ( خلصت جميع مصايبنا ما بقت عندنا غير هذه المصيبة والحمد لله فضيناها ... ) افرحوا ايها الكلدان ( خرفان الحضيرة ) اردتم انجاز هذا هو انجازكم العظيم ... افهموها واعقلوا .. حقوقكم ام التسمية ... ؟ فأن خيّروني سأقول التسمية اهم ... الأنجازات تروح وتجي ... لكن التسمية إذا راحت مراح تجي ... ولتذهب حقوقكم إلى الجحيم ... وكما قال الشاعر الرائع ( نامي خراف الكلدان نامي .. حرستك حضيرة راعي الكلداني ) ... صدقاً اخي العزيز الألم يعتصر قلبي .. والكذب حطّم آمالي في ان ارى شعباً تعز عليه كرامته فينتفض لها ... وحقاً قال الشاعر ( نحن شعبٌ لا يستحي ) لأننا عميان وسنضل عمياناً ما دامت تسيطر على عقولنا قداسات ليس لها في القداسات شئ شكراً لا تنتهي ( قداسة ) البطريرك على الأنجازات التي لم نكن نحلم بها ونحن الجاحدون ...
   تحياتي   الرب يبارك حياتك واهل بيتك
     اخوكم    الخادم    حسام سامي     25 / 8 / 2021

   

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد يعكوب ابونا تحية:

أرجو أن لا تأخذ ردي هذا على أنه شخصنة لجنابكم الكريم, أنما هو رد على أفكاركم والتي لك كل الحرية بها, ففي الرابط الذي وضعته تقول ما يلي (ما اقدم عليه مجمع السينودس الاخير فهو الاصوب، وان تلغوا اسم بابل والكلدان من كنيستكم ليس باطلا بل مطلوب حقا) طيب رفع أسم بابل من عنوان البطريركية هذا يمكن فهمه, لكن رفع أسم الكلدان منها تجده حضرتك مطلوب حقا!! طيب هل من الممكن أن تشرح مطلبك هذا الى السيد كوركيس أوراها منصور الذي أثنى على كلامك و وافقك عليه 100% !! ولا أعلم هل السيد كوركيس قرأ مقالك بكامله أم العنوان فقط؟ وهل هو يرد حسب أسم الكاتب أم محتوى الموضوع! كما يفعل السواد الاعظم من الكتاب هنا!!.

المهم عزيزي يعكوب أنا لا يهمني ان تكون جنابكم من أصول كردية أو عربية وتريد طمس أسم الكلدان ورفعه من أسم الكنيسة فأنت حر, وبالمناسبه لم يكن يوما ما أسمها (كنيسة المشرق الكاثوليكية) بل كان اسمها (كنيسة المشرق), لكن رجاء أخوي أحترم أراء الاخرين وتسمياتهم كما يحترمون آراء الغير.

رابط قد يفيدك وغيرك أدعوك للأطلاع عليه: https://ankawa.com/forum/index.php/topic,805357.0.html

تقبل تحياتي وكل المطلعين الكرام.

                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز حسام سامي المحترم:

 تقول في ردك مشكورا عليه, (الآن ذكرني اخي بانجاز آخر والله دوّرت ببيدر التبن وما لقيت بلكي اشوف عندك واحد طاير) أي مو تدلل! راح أذكرك بأهم أنجاز لغبطة نيافة البطريرك الكلردينال مار لويس ساكو الكلي الطوبى وهو منجز أعتبار أعياد المسيحيين عطلة رسمية في العراق!! شنو تريد أكبر من هذا الانجاز؟ عزيزي الطمع مو زين, تقبل تحياتي والى أنجازات قادمة.

ربنا يباركك وأهل بيتك وكل المطلعين الكرام.

                                 ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1079
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ظافر شنو المحترم ..
 خلينا نعمل مسابقة والفائز يحصل على جائزة ...
المسابقة هي : من يستطيع ان يذكر انجازات البطريركية ... ؟
  نحن قلنا بأننا فتشنا في بيدر التبن ولم نجد شيئاً منها وحضرتك قدمت لنا واحدة وهي (( اعتبار اعياد المسيحيين عطلة رسمية )) وهنا يحق لنا ان نناقض هذا المنجز ... لماذا هو ليس منجز وان كان منجز فلمن ... ؟
  اعتبار اعياد المسيحيين عطلة رسمية في البلاد ... هذا منجز عام وليس للمسيحيين اي مصلحة فيه فالمسيحيون اساساً كانت لهم عطلة ايام اعيادهم ... وهنا ايضاً نستطيع ان نقول انه ليس منجزاً بتاتاً لأنه ( ضايق المسيحيين وحرمهم من خصوصيتهم ) لأن الشوارع امتلأت بالناس والأسواق اكتضت والحفلات انتشرت فما كان من المسيحيين إلاّ ان ( جلسوا في بيوتهم ... من الخبصة والدوخة والزحمة ) .... !!
  نحن لدينا منجزين واتحدى ان ينافسني اي أحد وهما
 1 ) تأميم عمليات شركة ( نادي المشرق العائلي ) الأحتكارية وضمّها إلى مشاريع البطريركية لأدارتها وجعل ( ريعها ) للشعب الكلداني البابلي .
2 ) تأميم عمليات شركة ( دفن الأموات ) وسحبها من المستعمرين الذين كانوا متعهدين الدفن وهذه ايضاً تم ضمّها إلى البطريركية لتساهم في مساعدة ايتام وارامل البابليين الكلدان .
  هذه اثنان بدل الواحدة ... هل من منافس ... ؟
  تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
    اخوكم الخادم  حسام سامي      27 / 8 / 2021

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الأخ حسام:

أنا ذكرت هذا الكلام في وقت سابق عن مكرمة أضافة عطلة للشعب العراقي الذي أيامه كلها عطل رسمية!! المهم على غبطته أن يجيب على سؤالك هذا.

أنجاز آخر لغبطته وهو أبطاء النظر بملفات كل ابناء الكنيسة الكلدانية في دول الانتظار في تركيا ولبنان والاردن وهذا أعظم أنجاز لغبطته مع أنه ينكر ذلك مُعللاً أنه لا سيطرة له على السفارات والدول بهذه الأمور! لكنه فقط يُنادي بعدم أفراغ العراق من مسيحييه في كل لقاء مع هؤلاء السفراء والمسؤولين!!والعوائل الكلدانية كاعدين يقرون ياليل يا عين بدول الانتظار ولله في خلقه شؤون!.

بعد شتريد أعظم من هذا الانجاز؟

تحياتي عزيزي ربنا يباركك وكل المطلعين الكرام.

                                        ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.