المحرر موضوع: دعوة للكلدان لمواجهة السفسطة بالبنيان  (زيارة 1650 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

دعوة للكلدان لمواجهة السفسطة بالبنيان

بقلم الأب ريبوار عوديش باسه

كثر الحديث في هذه الأيام عن الكلدان. فمن الأشوريين من يقول بأن قوميتهم أشورية، ومن السريان من يقول بأن لغتهم سريانية، ومن العرب من يدّعي بأن هويتهم عربية، ومن الأكراد من يصّر بأن أرضهم كردستانية.
من الطبيعي إن تستمر الأطراف المتعودة على انتهاز الفرص القتال بشراسة لأخذ الحصة الأكبر من الكعكعة المتمثلة بالشعب الكلداني العريق والطيب والمنفتح، والذي من مبادئه وضع المصلحة العامة قبل المصلحة الخاصة.
لكن أمام هذه الحالة التي تشكل خطراً جسيماً على وجود الكلدان من كل النواحي بما فيها القومية والدينية والعقائدية والثقافية والجغرافية والتاريخية ينبغي على الكلدان الاستمرار بنهجهم المنفتح على الأخر من جهة، والعمل بالوقت نفسه على تعزيز هويتهم. نعم، ليس للكلدان سوى خيار واحد إلا وهو الرد على من يراهن على الجدال العقيم، والسفسطة الهادفة لتضليل الحقيقة، والمغالطة التي تلعب على الكلمات في سبيل النيل من الكلدان أو على الأقل استغلالهم لمصلحته الخاصة، بأن يتشجعوا ويلتزموا بشكل أشد بعقيدتهم وكنيستهم، وهويتهم وقوميتهم، ولغتهم وحضارتهم، وأرضهم وثقافتهم، وتاريخهم العريق.
الالتزام بالهوية ـ قومية كانت أم دينية ـ يتجسد بالفعل أكثر مما يتجسد بالقول. فمن ينتمي بكل كيانه لقومية ما، يعيشها في كل تفاصيل حياته، ويؤمن بها من كل قلبه. وعليه، تقع على عاتقنا نحن كلدان اليوم مسؤولية كبيرة للحفاظ على أرثنا الحضاري والقومي، والديني والثقافية، وخاصة في عالمٍ حوّله التطور السريع إلى قرية صغيرة. كل كلداني من موقعه ومن وظيفته أو حقل عمله، وفي بيته وبيئته، عليه العمل على تعزيز هويته الكلدانية، والحرص عليها، والتعمق بمعرفتها، والحفاظ على لغتها وتعلمها قراءة وكتابة وتعليمها على الأقل لأفراد عائلته أينما كان. فلغتنا الكلدانية هي أحد الروابط الأساسية التي تجعلنا ككلدان متحدين ومتحاورين مع بعضنا رغم انتشارنا في كل بقاع العالم. فالكلداني الذي ولد بأمريكا وتعلم لغة الأم، بفضلها يمكنه الحديث والتواصل مع ابن عمه الذي ولد في العراق وتعلم لغة الأم، وهكذا مع ابن خاله الذي ولد في السويد، وبنت عمته التي ولدت في سويسرا، وبنت خالته التي ولدت في تركيا.
بصراحة استخدام لغتنا الأم في طقوسنا مهم وجميل، لكن لا يكفي للمؤمن المشارك كي يتعلم اللغة بشكل جيد قراءة وكتابة. لا بل ممارسة الطقوس ليست بطبيعة الحال دورات لتعلم اللغات! من جهة أخرى، لو علمنا كلنا أولادنا لغتنا الأم في بيوتنا، فلا خوف من اندثارها حتى لو لم تستخدم هذه اللغة في الميادين الأخرى. لكن هنالك فرق بين الحفاظ على اللغة من الاندثار، وبين تطويرها وجعلها حاضرة وبقوة في كل تفاصيل الحياة. وهنا يأتي دورنا بفتح دورات لتعليم اللغة الكلدانية، ونشر كتب مبسطة وعملية واختراع برامج كومبيوترية لتعلمها، وفتح معاهد مختصة مثلما يعمل الأخرون.
باختصار شديد علينا ألا ننسى بأن لغتنا الكلدانية كغيرها من اللغات ليست عاجزة، ولا نسمح لأنفسنا بأن نكون عاجزين على تعلمها وتعليمها وتطويرها.
أما بخصوص قوميتنا الكلدانية، فنحن نفتخر بها، ونؤمن بانتمائنا لها، ونعتبرها حقنا الشرعي، والحق يؤخذ ولا يعطى. وبالتالي، لا ننتظر من غيرنا بأن يقدم لنا هويتنا هدية مجانية، بل نحن نقدمها للعالم باسره بأجمل وأبهى صورها!
وشلاما دمريا هاوي منوخنّ.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكـرا لحـضرة الكاهـن عـلى مشاعـرك وحـرصك بشأن اللغة الكلـدانية ، وأنت تـوجّه كلمتك إلى الكلـدان عامة
ولكـن هـناك من بين الكلـدان مَن يتـبـوّأ مكانة القـيادة ، فـيـكـون أكـثر تأثيرا من الـبـقـية ، وعـلـيه حـبـذا لو تـكـتـب مقالاً ثانيا منـشـوراً ( هـنا ) ، تـخـص به أولـئـك  ومكانـتـهم ، حـيث تـقع عـليهم مسؤولية أكـبر ، إن كان عـلى مستـوى تعـلــّـم اللغة ، كـتابة وقـراءة وتـرجـمة من الفـصحى إلى المحـكـية ، أو عـلى مستـوى الإعـتـزاز بتـراثـنا الـقـومي الكلـداني والكـنسي من حـيث تـعـلــّـم المـقامات  وهي تـنـعش روح الإيمان في الكـنيسة (( وإلّا ما كان يهـتـم بها أجـدادنا في حـقـل الكـنيسة )) بل وخارج الكـنيسة أيضاً . وأخـص بالـذكـر المعـهـد الكـهـنـوتي ... ماذا بقي لـطالب الكـهـنـوت من حـيث اللغة والمقامات الكـنسية ؟
أتـوقع أن تكـون عـلى قـدر المسؤولية وغـيـرة بـيـت الرب تأكـلـك وتـثيرك .

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا جزيلا لجهودكم على طرح الموضوع المفيد والمعلومات القيمة ..  اننا كآباء وتربيون
 لا بد لنا من دعم تعليم اولادنا اللغة الأم والمحافظة عليها لأن هذا حق من حقوقهم الإنسانية .. تحيتي

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا جزيلا لجهودكم أبونا الغالي الذي نعتز بكم وبحرصكم على كلدانيتكم التاريخية ، وشكرا على طرحكم للموضوع المفيد والمعلومات القيمة ..  اننا كآباء وتربيون تقع علينا وجبات جمّة لابد لها أن تعمل لخير القضية القومية التاريخية الكلدانية، ولا بد لنا من دعم تعليم اولادنا لغة الأم والمحافظة عليها لأن هذا حق من حقوقهم الإنسانية ... والواجب الكبير يقع التعليم كما ذكرتم على المؤسسة الكنسية في كل العالم..
تحياتي الخاصة لجنابكم الكريم.
29\08\2021

غير متصل د. بولص ديمكار

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 110
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية و تقدير للأب ريبوار؛
فعلاً جعلتنا نشعر بالاعتزاز بالكلمات التي سطرتها في مقال بسيط لتؤكد فيه كلدانيتنا و اهمية هذا الانتماء.  كما و إن سبيلنا للحفاظ على هويتنا القومية و الدينية هو بناء بيتنا الكلداني من خلال نشر و تعليم لغتنا الكلدانية الجميلة و تراثها و ادابها للناشئة خصوصاً.  و عدم الاكتراث لما  يقوله او يدعيه اخوتنا سواء كانوا من الاشوريون او السريان حيث لا هم لهم سوى الاقتطاع من كعكة الكلدان.
وقع كلماتك و تأثيرها يأخذ منحاً اعمق و اوسع لانها تأتي من كاهن شاب و واعد و متفهم لواقع الكلدان و معاناتهم الآنية.
نأمل ان تكون هذه بداية لمساهماتكم التوعوية و التربوية في المجال القومي … فلا تبخل علينا بالمزيد ابونا الكريم.