المرأة اليوم وغدا > جمالك

عملية انفصال الشبكية

(1/1)

Hala Ismail:
تساعد عملية انفصال الشبكية في حل تلك المشكلة التي تنتج عن انسحاب شبكة العين، حيث تعد طبقة الشبكية هي الطبقة النسيجية الحساسة للضوء والمتواجدة في مؤخرة العين، كما تعد حالة انفصال الشبكية من أحد الحالات الطارئة التي يجب معالجتها بشكل فوري للحفاظ على رؤية الفرد قد المستطاع ومن خلال مقالنا سوف نعرض لكم المزيد عن العملية.

عملية انفصال الشبكية

يعد انفصال شبكية العين من أحد الحالات المرضية الطارئة التي تصيب العين، وتؤدي إلى فضل شبكية العين بجميع الأنسجة المتواجدة داخل وقطع إمدادات الدم إليها وبذلك تبدأ خلايا العين في الموت وقد تسبب عدم للرؤية بشكل دائم، أما عن العملية انفصال الشبكية فهي تقام بثلاث أشكال تتمثل في:
 عملية حقن شبكية العين
 بالغاز أو الهواء داخل العين
يتم إجراء ذلك النوع من عمليات انفصال الشبكية من خلال حقن الجزء المركزي في العينبالغاز أو الهواء أو حقن منطقة التجويف الزجاجي، يساعد القيام بتلك العملية بشكل صحيح على التقليل من تدفق السائل بالمساحة الخلفية من منطقة شبكة العين، عن طريق الفقاعة التي تعمل على دفع شبكية العين المثقوبة إلى جدار العين.
 عملية تحزيز سطع العين يتم اللجوء لاستخدام جزء من مادة السيليكون لخياطتها في منطقة بياض العين المتواجدة فوق المنطقة المصابة، كما يتم إجراء تلك العملية على العين بشكل كامل من خلال صنع مشبك صلب يطوق العين بالكامل، وفي حالة الإصابة بعدة ثقوب وتمزقات في العين أو انفصال العين المكثف يوضع مشبك مدى الحياة.
 عملية تصريف سائل العين أو استبداله يتم في تلك العملية استئصال الجسم الزجاجي الموجود بنسيج العين الذي يسبب الضغط على الشبكية، بعد ذلك يتم الحقن بغاز السيليكون أو الهواء في المساحة الزجاجية للمساهمة في تسطيح شبكة العين.

سلبيات عملية انفصال الشبكية

تعد عملية انفصال الشبكية من العمليات الدقيقة التي يجب إجرائها بشكل صحيح للحد من حدوث مضاعفات على العين كما يجب أن تتم تحت تأثير تخدير عام ومن أبرز سلبيات تلك العملية:
 يمكن حدوث بعض التداخلات في عملية التنفس لدى المصاب.
 تعرض المصاب إلى فقدان الرؤية بشكل دائم في حال تعرض شبكية العين للتلف أثناء
العملية أو عند حدوث التصاق للشبكية مع جدار العين.
 تكون الساد على العين الذي يؤدي إلى فقدان الرؤية بشكل واضح.
 الإصابة بالمياه الزرقاء وارتفاع ضغط العين.
 الإصابة ببعض ردود الفعل الخطيرة.
 الإصابة بالعدوى خلال العملية.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة