المحرر موضوع: الرئيس الفرنسي ماكرون يزور كنيسة الاباء الدومنيكان المهدمة ضمن زيارته لمدينة الموصل  (زيارة 1231 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
عنكاوا كوم-الموصل –خاص

في اليوم الثاني لزيارته للعراق لغرض المشاركة بمؤتمر الشراكة والتعاون زار الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون  حواضر دينية مدمرة في مدينة الموصل  وذلك صباح اليوم (الاحد).

 وزار ماكرون الى جانب جامع النوري الكبير كنيسة الاباء الدومنيكان  التي يرقى تاريخ تاسيسها لعام 1873حيث افتتحت في الرابع من اب ( اغسطس ) من العام المذكور من قبل القاصد الرسولي ونائبه  المطران زكريا كبوجي .واطلع الرئيس الفرنسي على حجم الدمار الذي تعرضت له الكنيسة  التي تعرف لدى الموصليين بكنيسة ام الاعجوبة  لاسيما من قبل عناصر تنظيم الدولة الاسلامية ابان سيطرتهم على المدينة  حيث قاموا بتحويلها الى معتقل ومركز للاعدام لمناويء التنظيم  وينتظر  الشروع باعمارها بالتزامن مع تعمير وتاهيل الجامع النوري ضمن منحة اماراتية  تشرف عليها منظمة اليونسكو .

وفي كلمة من "كنيسة الساعة" القديمة التي يرجح بعض المؤرخين أنها تعود لألف عام، قال ماكرون "نحن هنا للتعبير عن مدى أهمية الموصل وتقديم التقدير لكل الطوائف التي تشكل المجتمع العراقي"، مشيرا إلى أن "عملية إعادة الإعمار بطيئة، بطيئة جدا". وأعلن ماكرون عن نية فرنسا افتتاح مدارس وقنصلية في المدينة.

وأرغم العديد من مسيحيي العراق، بفعل الحروب والنزاعات وتردي الأوضاع المعيشية، على الهجرة. ولم يبقَ في العراق اليوم سوى 400 ألف مسيحي من سكانه البالغ عددهم 40 مليونا بعدما كان عددهم 1,5 مليون عام 2003 قبل الاجتياح الأمريكي للبلاد.