العلوم و التكنلوجيا > منتدى الارشاد والتوجية الصحي

علاج انفصال السائل الزجاجي في العين

(1/1)

Mahmoud Hassan:
في هذا المقال سوف نتحدث عن علاج انفصال السائل الزجاجي في العين.؛ ذلك السائل الذي يلتصق بالشبكية ويؤدي انفصاله عنها إلى حدوث العديد من المشاكل لها وللعين بشكل عام.

مضاعفات انفصال السائل الزجاجي في العين

بإمكان هذه المشكلة أن تسبِّبَ أكثر من مشكلة خطيرة للعين، ومنها ما يأتي:

•فقدان السائل الزجاجي لارتباطه مع شبكية العين قد يؤدي إلى حدوث نزيف شديد تتعقّبه مشاكل كثيرة للعين.
•من الممكن لهذا الانفصال أن يسبِّبَ حدوث بعض الشقوق في سطح الشبكية.

ما سبق يعني أن انفصال السائل الزجاجي في العين من المشكلات التي يجب الإسراع في علاجها قبل أن تنتج أي مضاعفات خطيرة يصعب علاجها.

علاج انفصال السائل الزجاجي في العين

يجب علاج هذه المشكلة في أسرع وقت؛ منعًا لحدوث أي مشكلات خطيرة تنتج تأثيرات دائمة على الرؤية، ولكن يتم اللجوء إلى العلاج في حالة تأثُّر الشبكية بالسلب من هذا الانفصال؛ أما إذا لم يؤثر الانفصال على الشبكية من أي جهة، فعادةً لا تحتاج المشكلة للعلاج.
تساعد عملية الجسم الزجاجي للعين في الحفاظ على صحة الشبكية بشكل كبير.

تتم هذه على مرحلتين هما كالآتي:
1.المرحلة الأولى تتمثل في الوصول إلى إلى الجزء الخلفي للعين؛ وذلك من أجل إعطاء إمكانية أكبر لإصلاح الجزء الذي حدث به التلف.
يتم تنفيذ هذه المرحلة بواسطة أداة ذات حجم صغير ومخصَّصة لهذه الوظيفة، وتتمثل أهمية هذه الأداة في سحب الجسم الزجاجي ومعه أي شيء قد يؤثر على الشبكية؛ ومن ثَم يتم إصلاح الشقوق والأجزاء التالفة من الشبكية.
2.المرحلة الثانية تتمثل في استبدال الجسم الزجاجي بنوع من الزيوت يُسمى «زيت السيليكون»، يتم حقن هذا الزيت داخل العين في نفس مكان الجسم الزجاجي الذي تم سحبه، وتفيد هذه الخطوة في إكساب العين وشبكيتها الضغط اللازم والطبيعي لها.

تفيد عملية الجسم الزجاجي في إصلاح الشقوق التي تحدث بسبب انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية وأي نزيف يحدث بسببها، كما تفيد أيضًا في علاج الحالات المتقدمة من اعتلال الشبكية.

أعراض انفصال السائل الزجاجي في العين

إن أهم وأشهر عَرَض يدل على إصابتك بانفصال السائل الزجاجي يتمثل في رؤية ما يُطلق عليه اسم «الذبابة الطائرة»؛ وهي عبارة عن بقع يتم رؤيتها وهي في حالة حركة أمام المركز المسؤول عن الإبصار في العين.

عادةً ما تُرى هذه البقع كأنها تتحرك داخل الماء أو الأمواج، وتكون هذه البقع عبارة عن بقايا التمزق الذي حدث للشبكية جراء انفصال السائل الزجاجي عنها.

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة