المحرر موضوع: طروحات الضجيج و الجعجعة المصطنعة  (زيارة 6363 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وأحترام:

أعتذر مقدما عن ما سيجئ بهذا المقال, فهذا ليس من طبعي لكن السيف سبق العذل, ويُقال أحترم تُحترم فللبشر آراء وأفكار وليست حكراً على أحد.

كتب أحدهم (من الذين لا يستحقون أن نذكر أسمه لأن الحبر أغلى من أن نضيعه على أسمه) مقالاً على الموقع الاعلامي البطريركي تحت عنوان (لمصلحة من هذا الضجيج؟؟) ينتقد فيه حالة معينة جرحت أحساسة لانها تمس العمل الجبار الذي قام به غبطة البطريرك ساكو بما يخص التسمية الجديدة للبطريركية والتي تنتظر موافقة الفاتيكان عليها !!! (الرجال لا يحل ولا يربط) المهم هذا السيد المغثوث الحنين على الكنيسة والبطريرك ذكر الفئة والمواقع التي أعترضت على التسمية أنهم (مواقع التواصل الاجتماعي تعج بجعجعة مصطنعة تفتقر طروحات بعض اصحاب الردود فيها لأبسط مقومات النقد وتظهر الاجندات المخفية بشكل جلي في البعض من المداخلات) أيها العملاء الخونة الذين ذكركم السيد المغثوث الى أي جهة تنتمون وماذا من وراء عمالتكم تبتغون؟؟ يله أعترفوا قبل أن يأتي يوم الدينونة حيث هناك البكاء وصريف الأسنان!, يومها (سيخيب ظنكم (ايها المتجاوزون) يا من لم تقَدّروا النتائج وكانت حساباتكم خاطئة ، ولم تكن لكم نظرة بعيده وانزلقتم منزلقاً لم اكن اتمناه للكثيرين منكم) . بالمناسبة الجملة الاخيرة قالها السيد مغثوث لا أنا الذي يقول أيضا (لست ممن يملأ مواقعَ التواصل الاجتماعي بكتاباتٍ او مقالاتٍ لمناقشة حالة معينة نقداً او تأييداً) فعلا هذا ليس مقال يملأ مواقع التواصل لمناقشة حالة معينه, فهذا (كلام لواكة في لواكة) فقط لا غير.

في كل كتاباتي أحاول جاهداً الأبتعاد عن مسائل الشخصنة, فما يهمني هو مناقشة الافكار التي يتناولها الانسان وليس الأمور الخاصة , لكن يجيك واحد فعلا يحقق العبارة التي تقول (يدوس ببطنك ويخليك تحجي!) فهل من المعقول أن اللواكة لها علاقة بعمى البصيرة وتقود الى التلفظ ب(عبارات غبية) أحيانا فيصف الأنسان اللوكي البشر الذي يدلون بآرائهم وهذا حق مكفول للجميع بصفات غير لائقة مثل (جعجعة مصطنعة) و(اصحاب الردود وبهذه الطريقة غير الحضارية)! يارجل ما قمت أنت به هو (تجوعر حقيقي) حصلت على نتائجه وكلمة عفرم التي تبتغيها بنشر التجوعر الخاص بك على موقع البطريركيه الرسمي (عفيه عفية) بتصوري نتيجة خوفك من قول غبطته (أحد هولاء الفقهاء الكلدان في فانكوفر ذهب الى الأبعد في مطالبه) فقلت في نفسك خلي الحك على روحي وأثبت أني العبد المطيع! تره الحجي مو يمك فلا تبوك طن هوه. بالمناسبة مال واحد يتلوك وهو في مُقتبل العمر هاي نكدر نفهما بس مال واحد يتلوك بعدما شيب شعر رأسه وكبر بالعمر والباقي منه لا يحتمل اللواكة فهاي شوية صعبة.

مع الأسف أن يبتلي الكلدان بأمثال هؤلاء المجعجعين المطبلين المزمرين المقتدين بعبارة (يمه يمه حاجاني الشيخ!!) من الذين تنقصهم الغيرة على كنيستهم وعلى أمتهم فتراهم يطبلون ويزمرون لشخص القائد حتى لو كان الأمر على حساب كنيستهم وشعبهم عوض أن يطرحوا الافكار المحترمة للفائدة العامة!.

مرة أخرى أكرر أعتذاري للموقع والكتاب والمطلعين الكرام ولوقتي الذي ضاع, يُقابلها محبتي وتحياتي لكم.

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ ظافر شنّو
سلام المحبة
هذا ديدن الكلدان في هذا الزمان. لذلك أكرر:
لا تعوّل كثيراً على الكلدان, حيث سيخذلونك في أول فرصة"
وأيضاً:
"حتى لو اتفق الملاك مع الشيطان, لن يتفق مع بعضهم الكلدان"

لا تعليق على انتهازية المواقف التي يتميز بها كاتب المقال المشار إليه غير الرباعيات الثلاث. وللحديث تتمة.

رباهْ, لِمَ الشرُّ على الخيْرِ هوَ المُنتصِرُ؟
ولِمَ الشرّيرُ في رُحى الكونِ يتبختَرُ؟
هلِ الجوابُ أنَّ الأحياءَ كلُّهُمْ بشَرُ؟
وفي الملكوتِ كلٌّ للحسابِ ينتظِرُ؟...متى نصحوا؟

ذاكَ المُرائي كان يوماً للعظْمِ عربيّا
خَبِرَ اللواكةَ فصارَ داعياً كِلْديّا
غدرَ بِمنْ جعلوا منهُ إنساناً سويّا
لكنَّ الذيلَ عادَ كما كان قبلاً محنيّا...متى نصحوا؟

ماذا تعني بابلُ لِمُتَقلِّبً كلداني؟
فإنْ ظلّتْ أو أُلغِيَتْ عندهُ الأمرُ سيّانِ
طبعهُ حبُّ الأنا حتى بتزييفِ المعاني
يبيعُ كلَّ مبداٍ مِن أجلِ منصبٍ فاني...متى نصحوا؟


تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعد الإستئذان من صاحب الشريط
الأخ د. صباح قيا المحترم

تحية وإحترام

من المؤسف حقا أن يصدر من حضرتكم وأنتم الأكاديمي والطبيب والشاعر والإنسان هكذا توصيفات غير محببة بحق إنسان أراه رجلا محترما ومنتجا ودكتورا كما هو حضرتكم، ويعمل هذا الإنسان على أرض الواقع لخدمة أبناء شعبنا بكل تسمياتهم والكلدان بصورة خاصة، ويقدم هو ومنظمته ما يمكن تقديمه من خدمات منها إنسانية ومنها خدمية للجالية ومنها إعلامية لخدمة قضيتنا وكنيستنا.

وهو عكس البعض من الذين يكتبون هنا في هذا الموقع بالذات ( يكتبون فقط ) لغرض الإساءة والتجريح والنقد الهدام، ويوجهون سهامهم الى كتابنا الملتزمين والى رجال كنيستنا وحتى سينودسها المقدس الذي يعد أعلى سلطة إدارية للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم لم يسلم من هؤلاء.

السؤال المطروح والموجه لهؤلاء الأشخاص ولهذه الجهات هو:
(( ماذا قدمتم من خدمة للكلدان في محنتهم؟ هل ساهمتم في وقف تهجيرهم من وطنهم وبلداتهم ووطن أجدادهم، هل تقدمتم بطلب للأمم المتحدة لوقف المجازر والتهجير بحقهم، هل قمتم بمظاهرات صاخبة في بلدان المهجر التي تعيشون فيها وطالبتم حكوماتها بوقف إضطهاد وتهجير أبناء أمتنا في الوطن الأم ومحاسبة الجهات الإرهابية التي تحارب أبناء أمتنا لمجرد كونهم مسيحيين، وهل جمعتم الملايين من التبرعات المادية وقدمتموها للمضطهدين والمهجرين في الوطن كي يصمدوا ويشعروا بان هناك من يفكر بهم ويساعدهم، وهل وهل وهل  ))؟؟

أخي الفاضل الدكتور صباح، إن مقامكم وعلمكم وثقافتكم هي أسمى من أن تشاطر هكذا أشخاص أفكارهم السلبية، ومع الأسف هؤلاء وجدوا ووجهوا كي يسيئوا للأبناء شعبهم والى الرموز الدينية التي تحتم أخلاقنا المسيحية إحترامهم وعدم الإساءة إليهم أمام الملأ، ويمكن نقد رجال الدين وجها لوجه أو من خلال مراسلات داخلية لخدمة وتطوير كنيستنا وكل ما يصب في مصلحة المؤمنين ورجال الدين على السواء.

في النهاية أطلب منكم راجيا أن تعمل تراه مناسبا ويخدم كنيستنا ( وليس بالضرورة أن يخدم رجال الدين ) ويخدم أبناء شعبنا معنويا وإعلاميا من خلال كتابات وشعر ونقد بناء، ولا تدع المسيئين يستغلون طيبتكم وقدراتكم ويجيرووها لصالحهم الذي هو صالح شخصي وخاص بهم وبأجندتهم.

تقبل فائق إحترامي

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ظافر شنو المحترم
... سلمت اناملك ... بالمناسبة قرأت مقالة هذا المرائي ... المصيبة ردد نفس كلام ( راعيه ) وواصل مثل اخيه السباب والشتام هذه ( الجحوش الألكترونية ) باعت غيرتها وضميرها ووطنيتها واخلاقها والأنكى من هذا ( باعت إلهها ) بحفنة من الدولارات اين كان هذا السيد ومن يدافع عنه عندما ( سُبَّ وشُتِمَ الرب يسوع المسيح وقيل عنه ما لم تقله شياطين الجحيم ) في فيديو الكابيلا الذي اسميناه ( الفيديو المصيبة ) وكتبنا عنه اربعة مقالات كشفنا فيها اوجه الفساد والتجديف اين كنتم يا معشر الملحدين بالرب العابدين ( مصالحكم وشهواتكم ومن يرمي فتاة الموائد لكم ) الظاهر صاحبنا يهيأ نفسه لرئاسة الرابطة المصيبة يخرج علينا ( مناضل لاهوتي ) آخر زمان لينصحنا ان لا نخرّب كنيستنا ... !! عجبي من فكر الدس والأنحراف ... لقد خربت كنيستنا قبل ثماني سنوات وأهين شعبنا وتغيّرت معالم ايماننا وسب إلاهنا وشتم وصرفت اموال الأيتام والأرامل بالرشاوى لكسب ( اللصوص والمجرمين ليكونوا الظهير للفساد كذلك لحماية الفاسدين الذين وصل فسادهم إلى شرطة الدول التي يعملون بها مبشرين بإلاههم ) ... والجماعة يقولون ( انتم خربتم الكنيسة ... ؟ !! ) عن اي كنيسة تتحدثون ... أكنيسة دنست بكل فساد ولأنكم فاسدون تعشقون الفساد ... من خرّب الكنيسة ( انتم بلواكتكم وانحرافكم ) شجعتم الفاسدين ووضعتم اقدامهم على رؤسكم تبجلون ألهاً حرّضكم لتكونوا اعداء بعضكم بعضاً ... انظر للمواقع الأجتماعية تعج بتحريضات إلهكم واستخدامكم لدعم كل فساد وكل شعوذة ولينتظر كيف سنقيم الدنيا عليه ولا نقعدها ( رجل دين يشجّع اتباعه ليقتلوا المختلفين معه وادانته من فمه ) ... سيكتب التاريخ كلّه على هذه المرحلة ...
  المشكلة اخي العزيز انهم يتكلمون وبصلافة ما بعدها صلافة عن انجازات ( القائد الضرورة ...!! ) عميان ومصرين على عماهم ... دينونتكم قربت وصريف اسنانكم سنسمعها نحن الأحياء ... وبقدر كرهكم وعدم احترامكم للرب يسوع المسيح ستخزون في دنياكم قبل آخرتكم ... كذابون مراؤون ( دينكم دنانيركم وقبلتكم نسائكم ) ... يا صديقي اتعرف ( من المي على غباء وحمق البعض اضحك مذبوحاً عندما اسمع هذا الذي كتبت عنه يقول اننا لا نرى انجازات البطريركية بل كل همنا اننا نصطاد في الماء العكر ) وهم ينسون انفسهم انهم يعيشون اليوم في الماء العكر فلا يرون ابعد من ارنبة انفهم . قسماً بالدم الغالي ... لو نظر هؤلاء إلى تفاهاتهم وتجديفهم لما تحمّلوا انفسهم ... واخيراً خرج علينا من يسب إلهنا ويشتمه وهو جالس على كرسي احد تلاميذه ... تصوّر هذا هو الإيفاء بالجميل ولولا هذا الإله الرائع لرأيناه اليوم ( راعي اغنام وليس راعي خرفان ... !!! ) ستشهدون اي منقلب ينقلبون ( الرب يمهل ولا يهمل ) والزؤان مصيره بحيرة النار ... هذا ان كان فعلاً يؤمن بأن هناك ابدية وملكوت ودينونة ... تحياتي اخي ظافر الرب يبارك حياتك واهل بيتك ... وعاشت ايدك فالباحثون عن الله لا يخزون والساكتون عن الحق شياطين خرس وعميٌ
   اخوكم الخادم حسام سامي  31 / 8 / 2021

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي دكتور صباح:

كلامك لا غبار عليه خصوصا في الفعل القومي للكلدان! فترانا نسمع جعجه ولا نرى طحينّ! خصوصا ممن دوخونا بالصياح والعويل تملقاً لصاحب الرئاسة!.
سأضع روابط هنا من المحتمل تجد فيها آرائي بشأن الكلدان وعملهم القومي.
شكرا لمرورك ومداخلتك وتقبل تحياتي و أحترامي عزيزي.

                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ألأخ الأستاذ كوركيس أوراها منصور
عن إذن الأخ الأستاذ ظافر شنّو
سلام المحبة
شكراً على ملاحظاتك ووجهة نظرك التي أتقبلها بكل رحابة صدر وروح أخوية. وايضاً تقديري العميق لما عبّرت عنه من كلمات نبيلة بحقي.
قد تتفق معي بأني أكتب باستقلالية تامة,  واحاول أن أناقش مضمون ما قيل وليس من قال. أكنّ الإحترام لكافة كتاب ورواد المنبر بغض النظر عن اتفاقهم أو تقاطعهم معي في الرأي. ألموقع بالنسبة لي مصدر أتعلم منه وأعلم, والحياة مدرسة يتعلم الكل فيها من البعض. قد تحصل بعض التجاوزات من هنا وهناك, وربما أساهم أنا شخصياً, بقصد أو بدون قصد,  في تحفيز المقابل لحصول الإشكالات, ولكني أجاهد بجد أن تظل علاقتي مع الجميع ودية بالقلب رغم إختلافنا بالقلم.
ثق أخي كوركيس بأني لا أحمل ضغينة تجاه أي شخص وبالذات الذي تقصده. لأ أرغب بالولوج في  ما حصل سابقاً, وسبق أن حاول العديد من الإخوة في تقريب واحدنا للآخر, ولم أمانع إطلاقاً بل اقترحت أن يعتذر امام مجموعة من أفراد الرعية كما اساء لي, بدون حق,  أمام عدد منهم, ثم يُطوى الموضوع إلى الأبد.
أنت استمعت إلى وجهة نظر واحدة فقط, والتي هي وجهة نظره,  واتخذت الموقف. لكنك لم تستمع إلى وجهة نظر الطرف المقابل, الذي هو أنا, كي تحكم بالميزان العادل وتتأكد من هو السبب في كل ما حصل. أرجو أن تطّلع على الكتاب الذي رفعه بحقي إلى المقر العام للرابطة الكلدانية العالمية طالباً طردي من الرابطة التي لم أكن أنا عضواً فيها. إذا اقتنعت أنت بالذات على تفاصيل ما كتب بحقي وأسلوب المخاطبة , فإني على استعداد لتقديم اعتذاري على هذا المنبر.
ولا بد أن أشير بأن كافة من استطاع خداعهم بوجهة نظره ضدي هم حالياً من أصدقائي بدرجات متفاوتة , ومنهم من خفتت علاقته معه, علماً بأنهم قد اكتشفوا الحقيقة من غيري ولم يسبق لي التطرق معهم حول الموضوع أبداً. هم أحياء ولهم العمر الطويل, وبإمكان أي منهم دحض كلامي إن افتقد الصدق.
أخي كوركيس: إسأله لتقف بنفسك عن الذي دعمه وسانده بتجرد سواء على المستوى الشخصي أو العام. لكن للأسف الشديد, غدر بدون أي مبرر مقبول. أقول غدر ولا أقول ظلم, وهذه هي الحقيقة التي قد تقتنع بها أم لا.
ألحل بسيط جداً, وهو أن يعتذر مني  ومن الذي شاركه معي بالإساءة في الكتاب المنوه عنه, أمام الإخوة من أبناء الرعية. ثقافة الإعتذار ظاهرة حضارية كما تعلم.
أخي كوركيس: لا بد أن أوضح أن ما أعبر عنه في رباعياتي الشعرية ليس انتقاماُ أو انتقاصاً, بل هو وعد مني مع نفسي كي يتذكر دوماً وأبداً عمق الجرح الذي عانيت منه بسبب تكرار إسلوبه الرخيص في التطاول عليّ والإساءة لشخصي أمام الملأ.
ألأمل أن تتفهم وجهة نظري, وأكرر رجائي بالحكم بعد الإستماع إلى وجهة نظر الطرفين.
تحياتي ودمت أخاً عزيزاً


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحيه وأحترام:

في مكان آخر سأل أحدهم عن كلمة (يجوعر)؟

هذه مفردة يستخدمها الأخوة المصريين (جعير) وهي تدل على الصوت القبيح.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوة الكرام:

أحدهم طرح هذا السؤال: (( ماذا قدمتم من خدمة للكلدان في محنتهم؟ هل ساهمتم في وقف تهجيرهم من وطنهم وبلداتهم ووطن أجدادهم، هل تقدمتم بطلب للأمم المتحدة لوقف المجازر والتهجير بحقهم، هل قمتم بمظاهرات صاخبة في بلدان المهجر التي تعيشون فيها وطالبتم حكوماتها بوقف إضطهاد وتهجير أبناء أمتنا في الوطن الأم ومحاسبة الجهات الإرهابية التي تحارب أبناء أمتنا لمجرد كونهم مسيحيين، وهل جمعتم الملايين من التبرعات المادية وقدمتموها للمضطهدين والمهجرين في الوطن كي يصمدوا ويشعروا بان هناك من يفكر بهم ويساعدهم، وهل وهل وهل  ))؟؟ وهو سؤال يجيب عن نفسه! لكن لا مانع من أثبات أنه يجيب على نفسه.

السؤال الاول: هل ساهمتم في وقف تهجيرهم من وطنهم وبلداتهم ووطن أجدادهم؟ بداية أي شخص يسكن دول أخرى ولا يسكن العراق أو دول الانتظار ويطرح هكذا سؤال فهو منافق أقولها وبكل صراحة وبدليل لو كان حريصا على العراق فما عليه إلا أن يحزم حقائبه ويصطحب عائلته ويعود بها الى العراق وحسب أمكانيتي البسيطة بعد دخوله الاراضي العراقية سأنشر موضوع يحمل أسمه تحت عنوان (العراقي الاصيل الذي فضل بلده الام على دول الاغتراب), ومادام الشئ بالشئ يُذكر فأنني أقترح على موقع عنكاوا أن يفتح باب على صفحته الرئيسية تحت عنوان (الابطال العائدين الى حضن العراق) فعلى كل من ينادي بهذا الأمر أن لا يتاجر بدماء ابناء شعبه ويكون هو قدوة يحتذي بها الآخرين ويكون أول العائدين لحنان الوطن من جحيم الغرب وشقائه!, آسف أبتعدت عن الموضوع لكن للضرورة أحكام, الجواب على السؤال الاول هو من ضمن السؤال حيث يقول طارح السؤال: (الجهات الإرهابية التي تحارب أبناء أمتنا لمجرد كونهم مسيحيين) وماذا ستغير على الارض في الوطن المظاهرات في الخارج ؟ عزيزي أحترموا مشاعر مئات العوائل التي دخلت عامها الثامن في بلدان الانتضار تنتظر الهجرة الى البلدان التي تحترم الانسان ويحكمها القانون الذي تتنعم به أنت اليوم وتستكثرة على أخوتك هؤلاء الذين ضاقت بهم السبل وليسوا مستعدين أن يكونوا وقود حرب وقتال من أجل خاطر عيون هذا البطرك وذاك المطران الذين بأسم هؤلاء يجمعون ملايين الدولارات وهذه العوائل البعض منها يتغدى وما يتعشى!!, لماذا تريد أن نجمع الملايين؟ كي تصل ليد غبطة البطريرك فيوزعها على الموصل المنكوبة والقدس المغتصبة! وأولاد الخايبه (ماكلين تبن حشاهم), الرجاء الرجاء من كل أخت وأخ نالهم التهجير أن يذكروا لنا كم وصل الى أيديهم من الدولارات؟ نحن هنا لا نتكلم عن المعجون وكيس الشعرية والبرغل والتمن ودبة الدهن نحن نتكلم عن ملايين الدولارات التي وصلت ليد غبطته والكنيسة من الدول والمنظمات الانسانية وغيرها, عن نفسي سأجاوب أنا أولا كعائلة لم يصلني منها سوى ما يقارب العشر دولارات طوال فترة الثلاث سنوات التي كنت فيها مهجر!! يا سلام سلم! ثلاث سنوات تهجير بعشرة دولارات أو ما يقاربها ولتكن عشرين هذا بخشيش مني, ويأتي البعض بدون أي مستحى يتكلم عن ملايين الدولارات ويريد منا أن نجمع ملايين أخرى ونرسلها لنفس الجهة!! هل تعلم جنابك يا من تطرح السؤال أن أخوانك في الوطن ينظرون اليك كأنك منجم أموال واجبك أن تغذيهم كي يسمحوا للمسيحيين بالبقاء في الوطن! وفي جيوبهم ذهبت وتذهب كل هذه الملايين التي يستلمها البطرك والفتافيت منها يذهب لبعض العوائل! وسيتضايق من كلامي هذا كلمن بعبه أكو صخل.

طبعا هذا الكلام يصعد عندي الضغط كلما اتذكره واتذكر ما عايشناه في العراق وما يعيشة أخوتنا اليوم هناك من مصاعب الحياة ويجيك واحد ويبيع وطنيات بروس هذه العوائل وهو متنعم بالغرب وعايش أحسن عيشه, ولله في خلقه شؤون.

                                  ظافر شَنو                                     

لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الدكتور صباح قيا المحترم

شكرا على الرد والتوضيح، وأنا أتفق معكم بأن الأعتذار ليس إنتقاصا من شخصية الإنسان أبدا، بل أنه طريقة لتصحيح المسار بين الإخوة، وكما أن الإعتذار ترتبط إنسانيا بكلمة المغفرة التي تنبع من المحبة، هذه جميعها تمثل صفات المسيحي المؤمن.

الإنسان مهما علا شأنه ومنصبه فهو معرض للخطأ وكلنا معرضين لأن نخطأ وخاصة عند الغضب أو عند رد الفعل المتسرع، وأنا متأكد بأن شخصكم الكريم والأخ الفاضل الذي نقصده هنا لم تكونا في سباق من أجل مصالح شخصية وخاصة بكما وبسببها أختلفتما، وإنما كان من أجل تقاسم الأدوار أو في طريقة إدارة الأزمة مثلا، أو ربما كانت هناك عوامل محرضة من البعض وساهمت في توسيع نقاط الخلاف.

وبخصوص ما كتبته في تعليقي أعلاه، تأكد بأنني لم أقصد أبدا عن ما حصل بينكما في الماضي، وإنما قصدت تنبيهكم من باب الأخوة عن ما كتبه صاحب هذا المقال التحريضي، وهو ينتقد  الأخ المقصود في مقاله وكي لا تتسرع وتحرك  الماضي المؤلم بينكما والذي نتمنىاه أن ينطوي ويصبح من الماضي وتعودا إخوة كالسابق، خاصة وإنكما تعدان من النخب التي لها تأثير كبير في المجتمع والجالية هناك وتحريك وتطوير واقع وحاضر ومستقبل الجالية للإرتقاء بهم نحو الأفضل في المجالات الثقافية وكذلك التأسيس لعلاقات قوية مع بقية الجاليات ومع السلطات المحلية والفيدرالية هناك والتي ستصب في النهاية لخدمة أبناء شعبنا في وندزر وكندا عموما.

أتمنى أن نسمع في المستقبل القريب أخبار عنكم تسر الجميع من خلال العمل معا بتواضع وتفان وأخوة، وتحقيق هذا الأمر ممكن جدا، شكرا وآسف على الإطالة وتقبل إحترامي.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
حضرة الدكتور صباح قيا المحترم،
اضافة الى الرد السليم الذي كتبه الأخ كَوركَيس اوراها، اسمح لي انت وكاتب المقال الأصلي ن يكون لي رد على ردك للموضوع اعلاه.
اعرف انك طبيب بارع ومبدع وابداعك تجاوز مهنتك الى الكتابة والشعر ، بحيث انك دوماً تنال إعجابي وتقديري.
لمست مما كتبت اعلاه انك تحمل ضغينة (انت نفيتها) ضد كاتب المقال المشار اليه. وهنا سأذكر اسمه وهو الشماس الدكتور جورج مرقس الساكن في اونتاريو، كندا ، فقد تتبعت الكلمات ووصلت الى اسمه ومقالته في موقع البطريركية وسوف ارفق رابط المقالة ادناه.
قرأتها أكثر من مرة ورأيت فيها الاحترافية التي لا تقل عن افتتاحية يمكن ان أقرأها في صحيفة او مجلة عالية المستوى كأن تكون الفكر المسيحي او جريدة الأهرام وحتى الواشنطن بوست. وإن كان الدكتور جورج قريباً اليّ، لكن لن أضع سمعتي النقدية على المحك مهما وصلت اليه عاطفتي القروية.

دكتورنا العزيز أدعوك ان تحذف ردك هذا لان فحوى كلماته لا تليق بمقامك وسمعتك، ولأني اريد مصلحتك فإني اكتب هذا.
شخصياً  وقبل عدة سنين كان لي مشاحنة مع الدكتور جورج بسبب الاختلاف في التسمية القومية، ولذا وجدت حجة كي اشاكسه. لكن أدركت خطأي وها انا اعترف. ورغم ان نظرتنا القومية لم تتبدل، لكن الأحترام بيننا هو سيد الموقف الآن.

اعرف ان جورج شخص طموح و مقتدر وهو ناجح لا يلهث وراء الشهرة لكنها تأتيه من اعماله الجيدة، وخدمة الكنيسة الكلدانية والمجتمع هي من أولوياته دوماً. حالياً يصدر مجلة إلكترونية راقية جداً للرابطة الكلدانية.
وحسب قولك انت لم تكن عضواً في الرابطة الكلدانية وطالب طردك، فما هي النتيجة يا دكتور : انه طبيب قال لشخص بلا علّة اطردوه من المستشفى!
اُورد هذا حسب مهنتك واسلوبك الشيق في الكتابة الذي عودتنا عليه.. ان كانت هذه المشكلة فهل المسألة تحتاج منك الى كل هذه الضغينة يا دكتورنا العزيز!! الخدمة في الرابطة الكلدانية لا تدر مالاً على أعضائها بل بالعكس تستهلك من وقت راحتهم. العضوية هي تقديم خدمة مجانية، ولذا فهي من مصلحة جورج ان تكون معه في حصاد الحقل الواسع جداً المنتظر لأمثالكم.

دكتورنا المثقف لحد كتابة الشعر العمودي الصعب؛ الاعتراف بالخطأ فضيلة لكلاكما. موضوع المقالة الأصلي هو غير فحوى ردك الذي اظهر نزاعك مع زميلك الطبي، دكتور جورج مرقس وانت دلفته من باب جانبي ضيق جداً حتى انه لا يسعك، ولذا ارجوك ان تلبي طلبي وتنسى الموضوع واحذف ردك من غير ان تشترط شرطاً تعجيزياً وهو الاعتذار منك، مع الذي شاركه في الأساءة كما تقول، وأمام  ابناء الرعية الذين كانوا شهود عيان. من أين يأتي بهم حتى ولو اعتذر!
دكتورنا العزيز، إن كانت العلل الجسدية قابلة للشفاء فكيف لا تُنسى زلّآت اللسان  وهي تضيع في الهواء!! وازيد واقول ان كان المسيح قد غفر الذين صلبوه، فما بالك يا دكتورنا العزيز بهذا الذي مجرد أراد أن ينافسك في تقديم الخدمة المجانية.
الرابط للمقالة المنوه عنها:

https://saint-adday.com/?p=45169

تحياتي التقديرية،
              حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة كوركيس اوراها منصور وحنا شمعون المحترمون

صاحب المقال غنيّ عن التعريف بوقوفه ضد الرئاسة الكنسية الكلدانية، وزميله الدكتور صباح قيا، غيّر ستراتيجيته في الكتابة وأصبح مثل صاحب المقال ضد الرئاسة الكنسية، لانه أراد استمالة قداسة البطريرك الى جانبه ضد مسؤول الرابطة الكلدانية في ويندزور، لانه على خلاف شخصي معه.

أهذا يكون مستوى من هو طبيب وأخصائي، ويعتقد بان كتاباته في السابق كان لها التأثير على البطريرك؟ وهل البطريرك بهذه السذاجة ليأخذ موقفاً من أبناء رعيته. البطريرك أرفع بكثير من هذه الطروحات السابقة والحالية يا دكتور.

ولتذكير القرّاء، ألستَ أنت من ألصقتَ تُهم مشينة ضد المسؤول المذكور على الموقع البطريركي بإحدى ردودك؟ وعلى أثرها ضعف موقفك أكثر وأكثر؟

 ألست انت من كتب ضد المسؤول واتهمته بانه قد اضطهد بني بلدته، ثم بني شعبه في الموصل في عمله هناك؟ وعندما واجهناك وقلنا: هذا تلفيق يادكتور من اين أتيتَ به، فالمسؤول المذكور لم يترك بغداد منذ تخرجه وتعيينه فيها وتدرّج ليصبح معاونا للعميد. فمن اين أتيت بهذا التلفيق؟ اسمعوا يا قرّاء جواب الدكتور صاحب القسم ليكون أمينا في مهنته: هذا ما قاله الراوي !!!! ألم يكن في مقدارك يا دكتور ان تسأل في مدينتك ويندزور من عوائل بلدة المسؤول، وهم قرابة ١٠٠ عائلة، عما قاله الراوي والتأكد منه. وحين وضعنا الحقائق أمامك وطالبناك بالاعتذار، غضّيتَ النظر عن الموضوع؟
والآن تحاول الكرّة وتقتنص فرصة اخرى في مقالة لشخص  يشاركك الكتابة ضد الرئاسة الكنسية، وضد مقالة رئيس الرابطة التي أتت بطريقة منضبطة وعقلانية.

ما يقدمه مسؤول الرابطة في ويندزور من خدمات للساكنين هناك ومن مختلف الشرائح، خصوصا للمتقاعدين ومعاملاتهم في السفارة العراقية، اضافة الى النشاطات الاجتماعية والثقافية لكافة الاعمار  لا يمكن حصرها، لا بل يعتبر فرع الرابطة هناك، لربما الأنشط في العالم، بين الفروع الاخرى.

الاخوة كوركيس وحنا، مشكورون جدا لوقوفكم الى جانب الحق، مع تمنياتنا لصاحب المقال والدكتور قيّا بمراجعة الذات وعدم كتابة ما يسىء الى الرئاسة الكنسية او الى اي مؤسسة اخرى أو شخص معين. تحياتي،،،،

سامي ديشو - استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ ظافر شنو محترم

الأخوة المتحاورون

بعد التحية،

بودي التعقيب على أمرين: الأول يخص الزميل الأكاديمي الدكتور صباح قيا وما دار من حديث هنا حول موقف او مواقف له؛ وثانيا حول كتابات الأخ ظافر.

ففي الأمر الأول، أرى من الأولى ان يتم تقديم اعتذار علني وواضح وعلى منصات التواصل ومنتديات شعبنا من قبل الرابطة الكلدانية للدكتور صباح قيا. المسألة ليست النسيان او الغفران هنا. المسألة تخص رفع الغبن والإساءة التي تعرض لها الدكتور صباح.

وفي ذات الموضوع، أشيد بكتابات الدكتور صباح قيا ورباعياته التي فيها يصف بإبداع وواقعية وموضوعية واقع الحال المزري للكلدان والفوضى العارمة التي تمر فيها مؤسستهم الكنسية في السنين العجاف الأخيرة. ولقد تحولت بعض أقواله الى ما يشبه الأمثلة التي يستقيها البعض لوصف الحال.

وفي الآن نفسه، أنا شخصيا لا أعرف الدكتور جورج مرقس وكان المقال الذي وضع رابط له الأخ حنا شمعون اول مقال أقراءه له. ومع جل احترامي، فأنا شخصيا أرى المقال إنشائي المنحى وثنائي التوجه، فيه تكديس للمديح لطرف وذم لطرف أخر، وفيه ذكر لإنجازات أراها شخصيا غير متوافرة على أرض الواقع، ومع جل احترامي ما هي الا إنجازات وهمية يعج بها الموقع البطريركي وإعلامه الذي صار وبالا على المؤسسة البطريركية والكلدان كشعب. وأتحدث كمتخصص وأستاذ لعلوم التواصل والإعلام وأقول ليس هناك إعلام فاشل وردئ وسيء يفتقر الى ابسط مقومات الكياسة والنزاهة وحتى أخلاق المخاطبة مثل إعلام الإدارة البطريركية الحالية، وعلى الخصوص منشوراتها وبياناتها.

وأتي الى الامر الثاني، وهو يخص كتابات الأخ ظافر شنو. شخصيا أشيد بها، لأنها ليست إنشائية وتكديس المديح في غير موقعه. ما يقوم به الأخ شنو هو عبارة عن رد على خطابات تصدرها البطريركية من منشورات وبيانات عديدة واحد يناقض الأخر، وفيها معلومات مغلوطة ولغة غير مقبولة وفي كثير من الأحيان تفتقر الى آداب المخاطبة، ويزيد وقعها سوءا لأنها صادرة باسم شخصية رسمية دينية تجلس على كرسي بابل للكلدان. وما يقوم به الأخ ظافر هو مجرد تحليلها. في الحقيقة إن الأخ ظافر يقدم خدمة مجانية كبيرة للبطريركية لأنه ينبهها الى هفواتها وأخطائها وشطحاتها الكثيرة في شتى المضامير، والدليل هو المرات العديدة التي صححت نفسها بعد تحليل له لبيان صدر عن البطريركية. وكذلك أرى أن الأخ ظافر له رؤى تاريخية صحيحة حول كنيسة المشرق بتسمياتها واختلافاتها الحالية، ويرى، كما يرى الأخرون، أنه يجب إيقاف حملة التغريب والتعريب والتشويه للتراث واللغة والطقس والفنون الكلدانية التي تفاقمت وبلغت حدودا لا تطاق في السنين العجاف الأخيرة.

وأليست حماية الهوية الثقافية للكلدان والتي تتجسد بثافتهم وهويتهم الكنسية من لغة وطقوس وتراث وميراث وفنون وآدب وأشعار وريازة في صلب مهمام الرابطة الكلدانية العالمية؟ الا ترى هذه الرابطة العتيدة كيف يتم هدم أركان هذه الثاقفة والهوية؟ نعم الكتابة على الحائط والكل تقريبا بدأ يعرف السبب والمسبب لهدم هذه الثقافة، ولكنها لا تحرك ساكنا.عجبي؟

تحياتي


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
كم كان بـودّي ( بل سألـني العـديـدون ) لماذا لستُ أكـتـب عـن موضوع الساعة وشـطحات التـصريحات من أصحاب الـدكـتـوراهات الكـنسية ؟
قـلتُ أن جـماعة الكـتاب الأحـرار الـذين تحـرروا بعـد أن عـرفـوا الحـق !!! لم يُـبـقـوا أمراً دون أن يكـتـبـوا عـنه ، ولا زاوية لم يـدخـلـوها ويكـتـبـوها عـنها
فإذا كـتـبتُ ، سـيـنـبري الـبـعـض الضعـفاء ليـقـولـوا أني نـقـلـتُ من فلان وفلان .
بارك الله بكـل حـر لا يقـبل أن يكـون ذيلاً رخـيصاً من أجـل كـلمة ( عـفـرم )
كم يكـون بـودّي لو يشـيـر أحـد ليـقـول عـن مقالي أن العـبارة الفلانية كـذب ، إفـتـراء ، خـطأ
ولكـنهم يعـجـزون عـن ذلك ..... إنـتـظروا فلا بـد من مساهمة 

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ حسام سامي المحترم:

لا يُعرف معدن الانسان الحقيقي إلا عند حصوله على السلطة والمال! فتجد هناك من لا يتغير وهؤلاء قليل, وهناك من يطلب العبادة لنفسه ناسياً أنه من طين والى الطين سيعود وعشاءا للدود نهايته! الكارثة تكمن بالمتملقين من الذين يحيطون بالمعبود! يبجلونه ويكبرونه وينفخونه! ما يصدمني هنا كيف يستطيع هؤلاء أن ينظروا الى أنفسهم بالمرآة وبماذا يحسون؟ كيف لا يتقيأ أحدهم عندما يشاهد وجهه في المرآة! وكيف يطيق نفسه عندما يضع رأسة على وسادته لينام ليلته؟ ما هذه القابلية التي عندهم يا رجل!! آسف لأنني أتكلم عن شخوص هنا ولست أتكلم عن أفكار وهذا مأخذ سلبي علي أنزلقت به هنا في هذا الموضوع لكن هؤلاء (يدوسون بالبطن)! المشكلة ليست هنا وتنتهي وتتجاهلهم! المشكلة أنك تجدهم في الأنترنت وفي السوق وفي المكتب وفي العمارة وفي الشارع وفي المدرسة وفي الدوائر حتى في المقابر والاموات ما خالصين منهم!.

هذا السيد أبو خابصها الذي يهاجم من يبدون آرائهم, اساله ماذا لو رفض الفاتيكان تغيير أسم البطريركية وأبقاه على ما هو عليه؟ هل يستطيع وقتها هذا السيد المغثوث أن يقول للفاتيكان أنتم كذا وكذا كما يفعل بالسادة الكتاب؟ أم تراه يطبق المثل أمي ما تكدر بس على أبوي! أحلى شئ بالموضوع عزيزي حسام اذا لم تصدر الموافقة من الفاتيكان ويبقى الاسم على ما هو عليه عندها ماذا سيكون موقف هؤلاء (اللوكية) من الذين صدعوا رؤسنا بكلام خالي من أي فائدة سوى التملق لصاحب الكرسي!

وفي الأخير يقولون نحن من خربنا الكنيسة أو نعمل على تخريبها!! أعزائي عن نفسي كل ما أفعله هو وضع أصبعي على مكان الفتق وأحذر مما سيؤدي اليه مستقبلاً حسب قرائتي دون فرض على أحد (يعني قابل سبينا العنب الاسود اذا نحجي!!).

أنا ارثي لحال هؤلاء لانهم مساكين لا يتقنون عمل آخر غير التملق وهذا يتضح جليا في أنهم عاجزون عن مناقشة الافكار فتراهم يشخصنون أي موضوع ينشره أي كاتب يعارض أو لا يتفق مع السلطة والكرسي! فتراهم يكررون نفس الاسطوانة المشروخة!! يا أخي حتى حفضناها.

كلمه أخيرة عزيزي حسام, في حال جلس على كرسي البطريركيه بطريرك جديد تربطك به علاقه جيدة عندها جيب ليل وأخذ عتابة, فترى هؤلاء اللوكية بدأوا يتملقون اليك ويطلبون ودك وتتحول مصطلحاتهم أتوماتيكيا بقدرة قادر من ذم الى مديح!! لهذا كتبتُ أعلاه كيف يطيق هؤلاء أنفسهم!!,

آسف عزيزي حسام وكل المطلعين الكرام لأننا لوثنا أفكارنا بمناقشة حال هؤلاء المساكين, ربنا يباركك وأهل بيتك ويبارك الجميع, وأختم بقول ربي أرحمني أنا الخاطئ.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يـوسـف أبو يـوسف الموقـر
أنـت تـسأل : (((  لو رفض الفاتيكان تغيير إسم البطريركية وأبقاه على ما هو عليه ؟ هل يستطيع وقتها هذا السيد المغثوث أن يقول للفاتيكان أنتم كذا وكذا كما يفعل بالسادة الكتاب )))؟
عـزيزي يوسـف : إن جـوابه جاهـز !!........... كـيـف ؟؟
أنا جـرّبـتُ أكـثر من مرة ... سألـتُ مثـقـفـين ومثـقـفات ، خـرّيجي كلـيات أو ــ كما نـقـول بالعامية ــ ناس تعـبانين عـلى نـفـسهم ، وقـلتُ :
ما رأيكم ، عـنـدي صديق مسلم مؤدب خـلـوق محـتـرم ، أريـد أن آخـذه معي إلى الكـنيسة ويشارك بقـراءة من القـرآن أثـناء الـقـداس ؟؟؟؟

يا أخي يوسف : لـقـد إنهالت عـليّ عـبارات الـتـوبـيخ والعـتاب والـزجـر ... كـيـف أنت شماس ومدرس ، وكاتب تـكشخ بكـتاباتـك ، كـيـف تـقـول هـذا الكلام ؟؟؟؟؟
إلى هـنا أنا لا أعاتبهم
..... لكـن المصـيـبة حـين أقـول لهم :
ما رأيكم أن البترك لويس عـمل ذلك العـمل ؟
فأجابـوا :
هـو يعـرف شـغـله !!!!!!!!!!!!!!
هـذه هي الإزدواجـيـة والـنـفاق والـذيـلـية
************
وفي مقال سابق ، نـشرتُ صورة لي وأنا واقـف  أمام المـذبح بجـوار كـرسي المطران وكانت نـشازاً جـداً.................... كانت غايتي أن أتـلـقى عـتابا وتـوبـيخاً وعـبارات مـؤنـبة ... ولكـن ؟؟؟؟ لا أحـد كـتب ضدي ؟ لماذا ؟؟... لأنها (( فـوتوشـوب )) !!!  كانـت لـواحـد من ضباط الأركان الكـنسي ، حـيث رفـعـتُ صورته ووضعـتُ صورتي في مكانه
إنهم يعـرفـون أنها ليست لي ، وإنما للأخ الضابط الكـنسي ؟؟؟؟؟  ... والحـساب عـنـدك

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى صاحب المشاركة رقم 1861.
أولا ارجو ان لا يعاتبني احد على بروتوكول الكتابة فأنا اعرفه جيداً وعمداً سوف اتحاشاه هنا. الشاطر فيكم سوف يعرف الشخصية المقصودة فهو أشهر من نار عَلَم والذي لا يعرف معنى عَلَم هنا اقول انه جبل في شبه الجزيرة العربية مثله مثل جبل اُحُد.
وبعد ، كاتب المنشور هذا هو من الشخصيات التي استخف بها ولي كامل الحرية هنا في الإفصاح عن هذا الامر ومن غير وجل او مستحى. ولو أصبح هذا الشخص درهم من الذهب فلن ادخله في جيبي والبقية اتركها لمن يعرف تراث السورث.

ايها القراء الأعزاء بعد ان عرفتم الشخص المقصود هنا ارجوكم ان تنقرروا اسمه في الكَوكَل وتقرأوا آخر مقال له ( نهاية شهر آب الحالي) في الصحيفة التي مفضلته لتعلموا انما هو طارئ على عنكاوا. كوم لا يبغي منها الا طرح افكاره المسمومة لتدمير كنيستنا الشرقية المبجلة. هذا رغم ادعائه انه حامي التراث.
في امثالنا نقول ماء تحت التبن ولكنه في عنكاوا. كوم هو  ماء يجري مع الأساسات ولكن هيهات ان يأتي بدمار، فكنيستنا مبنية على الصخر وليس على رمال الدولة التي يكتب لصالحها.

في رده اعلاه يطالب برفع الغبن والأساءة عن الدكتور صباح قيا من قبل الرابطة الكلدانية وأن النسيان والغفران ليسا واردان عن موكله. حسناً ان كان صاحبنا قد اوكل نفسه محامياً .
انا لا تربطني علاقة مع الرابطة الكلدانية، فأنا آشوري او سورايا الأنتماء. لكن قرأت ان الرابطة الكلدانية هي بأدارة البطريرك وهو يدعو ان يكون اعضائها منتخبين ديمقراطياً وبذا يمكن للدكتور صباح ان كان راضياً بادارة البطريرك ان يرشح نفسه ويفوز. اما ان كان ممنوع من الترشيح فهذه مسألة اخرى وفي هذه الحالة يمكن للدكتور ان يرشح نفسه في رابطة اخرى سمعت عنها وهي الرابطة الكلدانية الحرة، أو يؤسس مع مشاركي ارائه رابطة اخرى، والمجال مفسوح دوماً في دول الغرب.
٠
تحداني صاحبنا  وقال إن مقال الشماس الدكتور جورج مرقس هو "انشائي المنحنى ثنائي التوجه وتكديس لمديح طرف وذم الطرف الآخر" وهنا لم يرينا حتى باء البرهان. وانا قلت ان المقال  يصلح لان يكون افتتاحية تظهر على واجهة الواشنطن بوست، وأثبت ذلك لاحقاً.  صاحبنا يعرف جيداً فن الكتابة ، لكنه هنا أزاغ ضميره ونقد سلباً مقالة جورج مرقس لأن هذا الأخير هو ابن الكنيسة الكلدانية ويدافع عن غبطة البطريرك مار لويس ساكو، وهذا كاف بالنسبة لصاحبنا ان يحكم عمداً على المقال بالسلب ويصفه انشائي وعاطفي وباتجاه محاباة البطريرك. اما الذين يكتبون بالفصيح الممزوج مع العامي ( الجلفي) كمن يُمزج الزيت بالماء فهؤلاء-- مجرد انهم ينتقدون البطريرك-- فإنه مغرم بكتاباتهم!!!

يا ليتني طيرا اطير كيفما اشاء وأكتب كيفما اشاء، لكني لا أملك جناحين والدنيا احسبها تدور بالاتجاه المعاكس، لأن المال يعمي العيون وأمثال صاحبنا يدفعون الدنيا بالاتجاه المعاكس. نعم انا  اكتب انشائياً ولي الفخر. لكن  اؤكد ان مقالة الدكتور جورج ليست انشائية بل ناقدة في الصميم لكل من يريد تدمير كنيستنا المشرقية من امثالك يا صاحب القلمين: قلم " الاقتصادية" وهو الجوهر وآخر وهو قلم التملق تستعمله في عنكاوا.كوم.
وشتان بين الأثنين، فأنت لا تجرؤ ان تفصح عن الاثنين معاً، لأنك كمن هو عاري بلا ملبس و له ورقة توت واحدة لا يستطيع ان يضعها من قدامه و من وراءه في آن واحد.

بحجة التراث والحفاظ عليه يهاجم صاحبنا رأس الكنيسة الكلدانية. والسؤال هنا هل نحن ابناء هذه الكنيسة نعبد التراث ام نعبد المسيح؟ فان كان التراث عندك بتلك الأهمية لماذا انت مغرم بهذا الذي الذي تسمعه من المنارات، كما اخبرتنا مرة. انا احب تراثي المسيحي المشرقي لكن يصدع سمعي الذي يصدر من المنارات مع كل الأحترام لأصحاب ذلك الدين، لانه ببساطة هو ليس تراثي؛ لا الديني ولا الشعبي.

الدكتور جورج مرقس في مقالته كانت له فكرة رئيسية  theme وجاءت ملخصة في العنوان والمقدمة " لمصلحة من هذا الضجيج؟" ثم في المتن جاء بالدلائل والقرائن ليدافع عن الفكرة الرئيسية وهي اطروحتة thesis ثم الختام كان الاستنتاج  conclusion بهذا الأسلوب الأدبي البديع الآتي:
"ولكن وحسب قراءتي وعلى الارجح سيخيب ظن من يتآمر على الكنيسة ، ومن تنقصه الغيرة على كنيسته وعلى أمته ، سيخيب ظنكم (ايها المتجاوزون)يا من لم تقَدّروا النتائج وكانت حساباتكم خاطئة ، ولم تكن لكم نظرة بعيده وانزلقتم منزلقاً لم اكن اتمناه للكثيرين منكم ."
اتقول عن هذا انشائي وثنايء التوجه. اين الذم للطرف والآخر وهو ذكر اسماً واحداً فقط وهو اسم منبع الضجة د. عبدالله رابي وقد ذكره بالمدح. هاك ما كتبه جورج: "عندما طرح الدكتور رابي رأيه في مقالته باسلوب أكاديمي (وان كان لدي تحفظاً اصلاً على تناول هذا الموضوع في الاعلام) استغل البعض ذلك ليبث سمومه المبيتة قاصدين الاساءة لرعاة كنيستنا الاجلاء ."
انك بلا وازع ولا ضمير نكرت الذي تعرفه عن فن الكتابة المميزة بالجودة ورحت تصفها كما اوردتُ اعلاه. اين انت من النزاهة integrity حتى تنقد كتابات النزهاء. كان الأفضل لك لو لم تتربى وتتثقف في اروقة دير تابع للكنيسة الكلدانية التي خذلتها لأجل حفنة من المال.
والسلام للجميع.

        حنا شمعون ، ابن كنيسة المشرق الكاثوليكية




غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الفاضل حنا شمعون

تحية محبة وإحترام

مداخلتكم الأخيرة في فضح إزدواجية الدكتور ليون برخو ( صاحب المشاركة رقم 1861 )، قد وضعت الكثير من النقاط على الحروف المبهمة وكيف يخدع قراء هذا الموقع عندما ينتقد كنيستنا ورئاستها وحتى الفاتيكان وكيف كرس قلمه لهذا الغرض تحت حجج واهية لم تعد تنطلي على أحد، خاصة عندما يكرر إسطوانته  المشروخة ( الحفاظ على التراث واللغة والطقس والألحان )، بينما في الجانب الآخر يكيل المديح لأعداء المسيحية من المتطرفين، واليوم في نقرأ له في صحيفة الأقتصادية السعودية وفي عموده الأسبوعي المؤرخ في ٢٧ آب الماضي في مقال له ( أفغانستان وحرب الغرب على الأرهاب ) يتهجم فيه على الغرب وأمريكا بصورة خاصة بسبب تدخلهم في أفغانستان وسماه ( التدخل بحجة محاربة الأرهاب )، وكيف يدافع عن الإرهاب بصورة غير مباشرة، واليكم رابط مقاله المخزي المذكور.

  https://www.aleqt.com/2021/08/27/article_2159711.html

على هذا الشخص أن يبتعد عن تدخلاته في شوؤن كنيستنا طالما هو أختار خدمة المتطرفين وفي مقاله أعلاه يدافع عن طالبان الجماعة المصنفة كارهابيين على مستوى العالم كله، إن زيارات الدكتور برخو السرية لإمارة قطر ( الإمارة التي تستضيف قيادات جميع الجماعات الارهابية المتطرفة في العالم ) لها أسرار دفينة وربما له دور مشبوه في خدمة هؤلاء إعلاميا ومقالاته في الإقتصادية خير دليل وإثبات على لعبه هذا الدور.

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بعد الإذن من الاخ الأستاذ ظافر شنّو
ألأخ الأستاذ حنا شمعون
سلام المحبة
شكراً على ملاحظاتك النقدية التي أتقبلها جميعاً برحابة صدر. والشكر الجزيل لما سطّر يراعك بحقي من كلمات الإطراء والتبجيل.
توقعت أن تأتيني التعليقات النقدية والإنتقادية من هنا وهنالك بسبب الرباعيات الثلاث. لكن, بصراحة, لم أتوقع أن أقرأ منك بالذات. عجبي كيف أثارت رباعية واحدة كل هذه المشاعر. ألرباعية الأولى عمومية, وكذا الثالثة. أما الثانية فهي الوحيدة التي تصيب الهدف بالمباشر. والتي بدون شك هي التي حركت الأحاسيس.
 أؤكد لك بأني لا أحمل ضغينة لا ضد كاتب المقال ولا ضد غيره. نعم عندي موقف تجاه كاتب المقال والناجم عن حجم الإساءات التي تكررت منه لشخصي بمناسبة وغير مناسبة. هنالك فرق شاسع بين الموقف والكراهية. لو كنت أحمل ضغينة تجاهه لما رحبت بمحاولات التقريب بيننا.
للاسف الشديد أنك حكمت بعد أن استمعت من طرف واحد وصدقت. لم تسمع من الطرف الآخر الذي هو أنا, ويؤسفني أن أقول حتى لو سمعت مني فستظل مقتنعاً بسرد الطرف الأول لاسباب متعددة ليست خافية عنك.
إسمح لي بدرج هذه الرباعية:
كيفَ للعدلِ أنْ يسودَ وفي الميزانِ مَيْلُ؟
أيُعقلُ أنْ يُقالَ أنَّ هذا الحكْمُ عَدْلُ؟
هلِ الحُكمُ بالأقوالِ أمْ بما أثبتَ الفِعْلُ؟
أسفي لشاهِدٍ قادهُ النَسَبُ والأصْلُ...متى نصحوا؟


أستاذي العزيز: ثق بأنك ذهبت بعيداً والسبب على الأكثر ما رواه لك إبن قريتك. لم تكن ولن تكون هنالك أية منافسة بيني وبينه لا بالأمس ولا اليوم ولا غداً. أنا لا أميل إلى أي عمل خارج دائرة الثقافة. لن أدخل ضمن قيادة أي تنظيم متنوع النشاطات كالرابطة أو المجلس الخورني أو النوادي الإجتماعية أو الأحزاب وما شاكل. ربما تصدق أو لا تصدق أن أحد الاحزاب الكلدانية عرض عليّ منصب قيادي إذا انتميت لذلك الحزب. إعتذرت متذرعاً بوجهة نظري الآنفة الذكر وأكدت لهم بأنه حتى النشاط الثقافي إن توفر داخل التنظيم فسيكون تحت مظلة سياسية. أنا لا أحتاج إلى أي منصب لا اليوم ولا غداً حيث منحتني مهنتي من المناصب الكثير, وللعلم أن الصالون الثقافي الكلداني الذي كان لي شرف طرح فكرته والمساهمة في تأسيسه منذ عام 2014 ظل بدون رئيس أو نائب الرئيس وما شاكل, بل استمر وسيستمر بدون توصيفات إدارية وإنما بتوزيع المسؤوليات فقط. لذلك أكرر جملة الفيلسوف "برناردشو": كل يبحث عن ما ينقصه. ، نعم أنا أبحث عن الثقافة المعرفية التي تنقصني.

لست مهتماً بما يعمل ولست من المتابعين لإنجازاته. معلوماتي التي تصلني بالصدف أن الخدمات التي يقوم بها ومن معه أغلبها لا علاقة لها بواجبات وأهداف الرابطة. بل بالأحرى أن ألرابطة تتجاوز على الخدمات التي تقدمها بعض المنظمات والتي تقع ضمن مسؤوليتها كالمنظمة  التكاملية الكندية التي أسسها ويرأسها مواطن كلداني يعمل بجد وبدون ضجيج ونتاج أعماله تتكلم عن منظمته. وهنالك منظمة الهلال الأحوازية التي تقدم شتى الخدمات لكافة الموطنين في وندزر الكندية وأغلب المساهمين فيها هم من  الطوئف المسيحية المتعددة, وتعمل المنظمة بهدوء ونتائج أعمالها تدل عليها. أنت عزيزي تعرف المومى إليه من زمان كونكما من نفس القرية, لكنك تعرفه الآن عن بعد, أما أنا فأعرفه حق المعرفة عن قرب, والفرق شاسع بين القريب والبعيد.
عزيزي الأستاذ حنا: ألإعتذار مظهر حضاري وما أطلبه ليس تعجيزياً كما تعتقد. معظم أبناء الرعية إن لم يكن جميعهم على علم بما حصل. لا أقصد تقديم الإعتذار أمام نفس المجموعة التي أساء لي أمامها تكراراً. بل بالإمكان تحقيق ذلك أمام مجموعة من أبناء الرعية مثلاً في الإجتماع الدوري لأخوية الكتاب المقدس. حتماً سيصفق لمبادرته الحضور, ويضعني في موقف محرج. أتساءل: لم قدم اعتذاراً ذليلاً ونشره في مواقع التواصل الإجتماعي  عن ما بدر منه بشأن الآذان الإسلامي, مع العلم أن أغلبية أبناء الكنيسة آزرته في موقفه واستهجنت اعتذاره. هل أجبن أمام من لا يتردد في إيذاء الجسد؟ نعم لانهم ليسوا صباح المسيحي المسالم.
وإسمح لي ثانية بالرباعية التالية:
ثقافةُ الإعتذارِ سِمةُ الرجلِ الشُجاعْ
والإقرارُ بالخطأِ ليسَ انتقاصاً أو ضَياع
كمً مُراءٍ حطَّ على وجهِهِ للصدْقِ قِناعْ؟
ساذِجٌ مَنْ يظُنَّ لا ولنْ ينكشِفَ الخداع...متى نصحوا؟


تعاتبني على الأبيات الشعرية. طيب, حاول أن تطالع أصل الكتاب الذي رفعه إلى المقر العام  للرابطة في بغداد طالباً طردي, واحكم بنفسك على ما كتب بحقي وبحق أهل بيتي. إن اقتنعت أنت بذلك, سأعتذر أنا بنفسي على المنبر هنا وأحذف الرباعيات الشعرية بلا تردد. أرجو أن تطالع النسخة الأصلية التي وصلت إلى المقر العام, لا النسخة التي سيزودك بها, حيث هو ضليع بالتزوير.
وأخيراً مع الرباعية الثالثة:
مَنْ يظنُّ البساطةَ هواناً يتوهّمُ
ومَنْ يظنُّ التواضعَ خذلاناً لا يعلمُ
فالبساطةُ قوّةٌ يؤطِرُها الحُلُمُ
والتواضعُ ثقةٌ بها تفخَرُ النِعَمُ...متى نصحوا؟


تحياتي ودمت أخاً عزيزاً


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوركيس اوراها منصور المحترم

تحية طيبة،

كنت قد نصحتك سابقا كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصمت ولا تكتب، لأن حقا إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة.

الأن أنصحك مرة أخرى كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصوت عال عسى ولعل تستوعب ما تقرأ وألا تكتب إلا بعد أن تفهم ما تقرأ.

والأمر متروك لك.

مع أطيب التحيات.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

االسيد ليون برخو
ليس دفاعاً عن الأخ كوركيس، فهو من الكتاب والمتابعين الذي يحترمون فكرهم لذلك يكتب بقناعة وواقعية.
مقالك الأخير الذي نوه عنه الأستاذ حنا شمعون ووضع رابطه الأخ كوركيس أوراها يفترض أن يقرأه من يشيد بكتاباتك لعلهم يعقلون

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى صاحب المشاركة رقم 1861.
اتركها لمن يعرف تراث السورث.

 فأنا آشوري او سورايا الأنتماء.

        حنا شمعون ، ابن كنيسة المشرق الكاثوليكية
ههاهاهاههاها
كاتب لهذا الكلام شارب بطل ونص عرق بعشيقة سادة
اذا انت اشوري فما دخلك بالموضوع


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
خونا عزيزا ليون برخو شلاما وإقارا:

لقد أبتلينا عزيزي بقوم يضنون بل يعتبرون أنفسهم هُم الأعلون! وكل الحق والحقيقة عندهم ومن يعارضهم أو ينتقد ما يقومون به ما هو إلا مخرب يريد دمار الكلدان وكنيستهم! مع أنه المنطق السليم يقول محبة الانسان لشئ ما لدرجة نقده وتنبيهه على أخطاءه تثبت مدى محبته له وحرصه الزائد عليه, وسأضرب مثلاً بسيطا عايشناه كلنا, المدرس الذي كان يضغط على الطلاب مطالبا اياهم أنجاز واجباتهم الدراسية على اكمل وجه كان غالبية الطلبة يتضايقون يومها بسبب الضغط والتدقيق الذي يقوم به, وهُم لا يعلمون انه يريد لهم النجاح والتفوق في دراستهم من محبته لهم ولوظيفته, بينما ترى مدرس آخر يقضي وقت الدرس وكأنه دردشة عامة! فترى غالبية الطلبة يرتاحون لهذا المدرس يومها مع أنه يعمل بالضد من مصلحتهم! في المحصلة النهائية وبعد ثلاثون عام يتذكرون أيام الدراسة فيترحمون للأول رغم قسوته لانهم تيقنوا أنها كانت لمصلحتهم ويذموا الآخر لانه كان يضحك عليهم فقط لا غير كي يستلم مرتبه! أما هُم ومصيرهم بالنسبة له فإلى حيث!!, كلامي هذا ينطبق على بعض الكتاب في هذا الموقع من اللذين (فلقونا لواكة) حالهم حال المدرس الثاني, فتراهم يصدعون رؤسنا بكلمات بائسة وحشو أسطر بكلام فارغ لا فائدة منه غير هجو هذا وذاك وشخصنة الحوار دون الإيتاء بدليل أو مناقشة الأفكار المطروحة!! فقط أسطوانة مشروخة حفظناها أكثر من أغناني أم كلثوم وبعدها يدعون أننا نحن سبب خراب البصرة! بحت أصواتنا ونشف حبر أقلامنا ونحن نحذر من المصير المظلم الذي ينتظر كنيستنا اذا لم ينتبه رعاتها الى أين هُم ماضون ويتركوا الطريق الذي اليوم يسلكون, غيرتنا ومحبتنا تدعونا الى عدم السكوت وقول (آني شعليه!!) اذا آني شعليه وانت شعليك وذاك شعليه لعد منو مو شعليه؟.

أسف عزيزي استاذ ليون والسادة المطلعين الكرام أنني أخذت من وقتكم الثمين بهكذا موضوع أجبرني عليه السيد الذي لم اتطرق الى اسمه لانه بلغ السيل الزبى وأصبح كل من هب ودب يريد أن يصبح علم برؤسنا التي ملئها الشيب بتملقه لأصحاب المعالي والكراسي, فينفخون بهم في العلن ويذمونهم في الخفاء! الا بئس الافعال! الكارثة أن بعض اصحاب الكراسي ينساقون وراء هؤلاء البشر ويصدقون بهم وهم لا يعلمون أن كل مايربط هؤلاء بهم هي المصلحة الشخصية وغاية مدفونة في أنفسهم, وعلى أقل تقدير كلمة عفرم!! ليقولوا بعدها أمام الناس مفتخرين (يمه حاجاني الشيخ!!).

شكرا عزيزي على قولك (وأتي الى الامر الثاني، وهو يخص كتابات الأخ ظافر شنو. شخصيا أشيد بها، لأنها ليست إنشائية وتكديس المديح في غير موقعه. ما يقوم به الأخ شنو هو عبارة عن رد على خطابات تصدرها البطريركية من منشورات وبيانات عديدة واحد يناقض الأخر، وفيها معلومات مغلوطة ولغة غير مقبولة وفي كثير من الأحيان تفتقر الى آداب المخاطبة، ويزيد وقعها سوءا لأنها صادرة باسم شخصية رسمية دينية تجلس على كرسي بابل للكلدان. وما يقوم به الأخ ظافر هو مجرد تحليلها. في الحقيقة إن الأخ ظافر يقدم خدمة مجانية كبيرة للبطريركية لأنه ينبهها الى هفواتها وأخطائها وشطحاتها الكثيرة في شتى المضامير، والدليل هو المرات العديدة التي صححت نفسها بعد تحليل له لبيان صدر عن البطريركية. وكذلك أرى أن الأخ ظافر له رؤى تاريخية صحيحة حول كنيسة المشرق بتسمياتها واختلافاتها الحالية، ويرى، كما يرى الأخرون، أنه يجب إيقاف حملة التغريب والتعريب والتشويه للتراث واللغة والطقس والفنون الكلدانية التي تفاقمت وبلغت حدودا لا تطاق في السنين العجاف الأخيرة.) فهذه شهادة أعتز بها والرب أعلم بما في نفوسنا وقلوبنا, فأنت وأنا وغيرنا من الذي نضع أصابعنا على الجرح متجاهلين ساعاتنا وحريتنا وعوائلنا أحيانا ما نفعل هذا لأننا لا نريد الخير! بل نفعله من محبتنا لكنيستنا ورعيتها وراعيها واكليروسها متمنين للجميع أفضل سمعة ومكانة, فبسموهم نسمو وبهبوطهم نهبط فكُلنا جسد واحد ورأسه السيد المسيح, فهل يصح أن لا نداوي جراحنا في حال أُصيب جزء منا وأن نتركها على ما هي عليه؟؟ هذا سؤال مطروح أمام الجميع عله يتوضح أكثر ما نقوم به, وأعتذر من الجميع على الاطالة.

شلامي وإيقاري قبول رابي ليون آلاها ناطيروخ.

                                      ظافر شَنو                                       
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوركيس اوراها منصور المحترم

تحية طيبة،

كنت قد نصحتك سابقا كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصمت ولا تكتب، لأن حقا إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة.

الأن أنصحك مرة أخرى كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصوت عال عسى ولعل تستوعب ما تقرأ وألا تكتب إلا بعد أن تفهم ما تقرأ.

والأمر متروك لك.

مع أطيب التحيات.


الاخ الدكتور ليون برخو المحترم

انت تطلب من الاخ كوركيس اوراها منصور ان يقرأ بصمت وان لا يكتب وانا اطلب منك باسم الاخوة والصداقة ان تتوقف عن
 لعبتك المكشوفة في الكيل بمكيالين فاما ان تكون معنا او ضدنا.

 اظن ان طريق الافلاس يقترب من كتاباتك التي تتجه نحو الهبوط السريع وبصورة خاصة بعد ان قمت بنشر مقالاتك في موقع معارض للبطريرك ساكو يملكه رجل دين محال على التقاعد متخصص في الاساءة الى كنيستنا الكلدانية ممثلة برئيسها  الذي كنت تمتدحه في المراسلات الخاصة بيننا والتي لا ازال احتفظ بها.

الطعن غير المبرر لقاء اي مردود مادي لا اظنك بحاجة اليه يعجل في هبوط رصيدك لدى ابناء الشعب الكلداني الذي يفتخر بمثقفيه ما لم يزوغوا عن طريق الصواب. .

الا يكفيك ما تنشره في الاقتصادية السعودية الذي ينسف كل ادعاءاتك عن حرصك على الفنون والريازة واللغة والطقس والى اخره من الكلماتك المكررة لحد الغثيان



غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوركيس اوراها منصور المحترم

تحية طيبة،

كنت قد نصحتك سابقا كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصمت ولا تكتب، لأن حقا إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة.

الأن أنصحك مرة أخرى كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصوت عال عسى ولعل تستوعب ما تقرأ وألا تكتب إلا بعد أن تفهم ما تقرأ.

والأمر متروك لك.

مع أطيب التحيات.


الأخ عبدالاحد سليمان المحترم

تحية طيبة،

نعم أطلب ليس فقط من الأخ كوركيس ذلك بل مع كل الاحترام والتقدير أطلب من حضرتك ذلك أيضا.

وما تأتي به في تعقيبك لا أظن انه صحيح، لا بل العكس. رغم إنني لا اطلب المديح من أحد او الإشادة بل النقد هو الذي أحبذه، لأن النقد معناه ان الفكرة وصلت.

 وأنظر ماذا فعل تعليق بسيط لي على مقال لأخ ظافر منشور في صفحته. ترك المقال وجرى التركيز على التعقيب ولكن لم يناقش التعقيب بل جرى الهروب الى الشخصنة والمباشرة وامور ثانوية واقحام مقال لي في الصحافة العربية الذي جله اقتباسات مباشرة وتعبيرية من فلاسفة ومؤرخين في الغرب حول ما يدور في الصحافة  الغربية عن الحدث الذي هو بمثابة الزلزال الذي لا أظن سيكون العالم كما قبله ... كل هذا وتقول إن كتاباتي لا تؤثر!!!

أما قولك ان القراء معكم وكلهم ضدي فهذا غير صحيح. لو أنقل لك الاحصاءات الخاصة بمدى انتشار صفحتي في الفيسبوك وعدد المتنابعين والمعجبين والأصدقاء والتعليقات وإشارات الاعجاب، ذلك لوحده يدحض ما تأتي به.

وأكرر أن مديحكم وكتاباتكم وتعقيباتكم مع الأخوة الذين هم في نفس الاتجاه يسيء جدا الى البطريركية  بشخص البطريرك لا بل كان ولا يزال سببا لما نلحظه من هوان، وإن لم تصدق أنظر الكم الهائل من النقد والهجوم وجله من الكلدان على سياسات ومواقف الإدارة البطريركية الحالية.


تحياتي

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ ظافر شنو المحترم
الأخوة المتحاورون والقراء الكرام
تحية طيبة
استلمت رسالة تهديد من خلال البريد الشخصي للموقع (عنكتاوة.كوم)، لحذف تعقيب لي وإلا ...
الأمور لا تسير هكذا. لن أحذف كلمة اوحدة.
لو تنازل كل كاتب او مفكر عن مبادئه ومواقفه حال ورود رسالة تهديد الكترونية، لاصبحنا في وضع لا يحسد عليه.
بيد أن هذا مؤشر الى أن التعقيب الذي اوردته في هذه الصفحة كان له أثر، وأثر كبير.
تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافر شنو المحترم
الأخوة المتحاورون والقراء الكرام
تحية طيبة
استلمت رسالة تهديد من خلال البريد الشخصي للموقع (عنكتاوة.كوم)، لحذف تعقيب لي وإلا ...
الأمور لا تسير هكذا. لن أحذف كلمة اوحدة.
لو تنازل كل كاتب او مفكر عن مبادئه ومواقفه حال ورود رسالة تهديد الكترونية، لاصبحنا في وضع لا يحسد عليه.
بيد أن هذا مؤشر الى أن التعقيب الذي اوردته في هذه الصفحة كان له أثر، وأثر كبير.
تحياتي
مع الأعتذار للأخوة الكرام الذين تأخرت بالرد على مداخلاتهم, رابي ميوقرا ليون ما ذكرته في ردك هذا أمر يؤسف له, عندما تحاول القوة اسكات الكلمة, فهكذا أمور لا تحصل الا في الدول المتخلفة, حرية التعبير عن الرأي مكفولة للجميع ومن كان معه الحق يستطيع أثباته بكل سهولة بالدليل والبرهان وليس برسائل التهديد! أشعة الشمس لا يمكن أن يغطيها غربال وهكذا ربنا وهبنا نعمة العقل والتفكير لنميز الأمور ونفصل الغث من السمين, فبهكذا أفعال يقوم بها أبناء المسيح ماذا تركنا للغير؟ مع أحترامي لكل البشرية.

أعيد وأكرر وأقول (أتفقنا أم أختلفنا, نحن جسد واحد رأسه السيد المسيح, وأي جزء فيه يمرض علينا مداواته لا أهماله, فتكون نهاية هذا الجسد نهاية بائسه!), يوماً من الأيام سيعرف الجميع من كان يعمل من اجل الكنيسة وشعبها ومن وقف ضدها.

شلامي وايقاري رابي ليون.

                                    ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي ظافـر
كم كان بـودّي ( بل سألـني العـديـدون ) لماذا لستُ أكـتـب عـن موضوع الساعة وشـطحات التـصريحات من أصحاب الـدكـتـوراهات الكـنسية ؟
قـلتُ أن جـماعة الكـتاب الأحـرار الـذين تحـرروا بعـد أن عـرفـوا الحـق !!! لم يُـبـقـوا أمراً دون أن يكـتـبـوا عـنه ، ولا زاوية لم يـدخـلـوها ويكـتـبـوها عـنها
فإذا كـتـبتُ ، سـيـنـبري الـبـعـض الضعـفاء ليـقـولـوا أني نـقـلـتُ من فلان وفلان .
بارك الله بكـل حـر لا يقـبل أن يكـون ذيلاً رخـيصاً من أجـل كـلمة ( عـفـرم )
كم يكـون بـودّي لو يشـيـر أحـد ليـقـول عـن مقالي أن العـبارة الفلانية كـذب ، إفـتـراء ، خـطأ
ولكـنهم يعـجـزون عـن ذلك ..... إنـتـظروا فلا بـد من مساهمة
عزيزي مايكل, لفترة مضت قررت الابتعاد وأخذ استراحة وفعلا ابتعدت لفترة من المنبر الحر, لكن بعض المواضيع التي ينشرها الموقع البطريركي تُنطق الصخر!! وتجبر الانسان الحريص على كنيسته وأخوته أن لا يسكت ويشارك الجميع رؤيته لما يدور من أمور لا يمكن أن تمر مرور الكرام دون التطرق اليها وهذان مثالان أرى أنه من واجبي الوقوف عندهما لخطورتهما فتناولتهما من وجهة نظري الخاصة ولا يهمني أن يتناولها غيري قبلي أو بعدي فلكل منا قرائته الخاصة لها, فقرائتي لهما تختلف عن من يقرأها بصورة سطحية دون أن يلاحظ ما بين السطور!! فترى جماعة (يمه حاجاني الشيخ) لا يستطيع أحدهم أن ينبس ببنت شفة لانه لا أترك محل للنقد لهم فيلجأون الى شخصنة الامور عندما يجدون فسحة كما حصل هنا, لكن في مواضيعي أدناه فلينتقدوا ما جاء فيها بالدليل ان استطاعوا.
 https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1023100.0.html
 https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1023249.0.html

عندما يكون بودك أن تكتب, لا تنتظر أشارة من أحدهم وتجاهل المنتقدين, لأن نقد هؤلاء لا فائدة منه فهو دوماً لا يدور عن الافكار ومناقشتها بل نقد هؤلاء أسطوانة مشروخة حفظناها! فهؤلاء ينتقدون حسب أسم الكاتب لا الموضوع المكتوب!! وانا عن نفسي أرثي لحالهم جماعة (يمه حاجاني الشيخ).

ما دام ما يُنشر من مواضيع فيه أفكار للمناقشة بعيدة عن الشخصنة والتجريح فشارك وأنشر مساهمتك ولما لا وكن السباق في كشف ما تراه غائب عن نظر الآخرين علك تجد من يقبل التحدي ويناقش افكارك ويأتيك بالدلائل!.

تحياتي عزيزي.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أليكم المقال الأخير المنشور في صحيفة الأقتصادية السعودية للأكاديمي الأعلامي د. ليون برخو الشماس المدافع عن ريازة وألحان وطقوس ولغة كنيستنا الكلدانية الكاثوليكية.

اقتباس
صحيفة الاقتصادية
الرئيسية/مقالات/أفغانستان وحرب الغرب على الإرهاب   
أفغانستان وحرب الغرب على الإرهاب
ليون برخو| الجمعة 27 أغسطس 2021

ربما ليس هناك مصطلح في العصر الحديث جرى استغلاله لأغراض نفعية وخاصة واستراتيجية مثل مصطلح "الإرهاب" وما يرافق هذه المفردة من اشتقاقات وتسميات كثيرة منها "الحرب على الإرهاب". ورغم شيوع المصطلح وكثرة استخدامه على ألسنة الناس والساسة والإعلام، بقي مصطلحا مبهما، وفشلت كل المحاولات لوضع تعريف محدد له.
ومن هنا صار في إمكان أي دولة أو حكومة أو مؤسسة أو سياسي أو حتى باحث تفسير المصطلح، حسب وجهة نظره وضمن منطلقات يحددها الواقع الاجتماعي المحيط به.
ولكن الذي حدث أن مصطلح الإرهاب صار له مفهوم شامل في العقدين الأخيرين من القرن الـ21، فرضه الغرب نظريا وممارسة على العالم.
المفهوم الغربي حول "الإرهاب" و"الحرب على الإرهاب" انطلق من ثنائية غير محسوبة ومدروسة بعناية، مفادها نحن– الغرب– أخيار، وليس فينا من الشر شيء، والآخرون أشرار، لأنهم مصدر "الإرهاب" وإن "الحرب على الإرهاب" حرب عادلة.
لن أغوص في المواقف السياسية للغرب، وكيف جرى تطويع "الحرب على الإرهاب" لشن غزوات وغارات وهجومات على الدول العربية والإسلامية، والنتائج الكارثية، التي تمخضت عنها.
أي حرب شنها الغرب في العقدين الأخيرين بحجة محاربة "الإرهاب" كانت محصلتها وبالا، أولا على الشعوب والدول المستهدفة، وثانيا ومن حيث التبعات كان لها نتائج وخيمة على الغرب نفسه.
نظرة سريعة على الدول العربية والإسلامية، التي استهدفها الغرب بحجة "الحرب على الإرهاب" تظهر أن محصلتها ارتدت على الغرب نفسه، وألحقت كوارث بالشعوب والدول المستهدفة، ولنا في الذي يحدث حاليا في أفغانستان خير أسوة.
السؤال المحير والمهم، الذي يراود الباحثين والمختصين، وتتطرق إليه الصحافة الغربية بكثافة في هذه الأيام يدور حول إن كان الغرب سيتعلم درسا من الذي يقع الآن في أفغانستان من "هزيمة منكرة"– هذا حسب توصيف الصحافة الغربية للأحداث– لحربه على "الإرهاب" في هذا البلد.
لنكن واقعيين، فإن الغرب لم يربح أي حرب شنها بحجة "الإرهاب" في أي مصر من أمصار العرب والمسلمين في الـ20 عاما الماضية.
حرية الصحافة في الغرب، منحت الكتاب التقدميين تقديم جرد بالخسائر، التي لحقت بالغرب نفسه، والدول التي استهدفها تحت ذرائع محاربة "الإرهاب".
الخسائر المادية والبشرية كبيرة جدا، والحصيلة، التي جناها الغرب من هذه الحروب، والتي جرى فيها استخدام أحدث وأفتك الأسلحة تكاد تكون معدومة، هذا وفق ما نقرأه في الصحافة الغربية ذاتها.
للأمانة، لقد أبدع الأكاديميون الغربيون في محاولاتهم الحثيثة وأبحاثهم ودراساتهم في رفع الغشاوة عن العيون بخصوص "الحرب على الإرهاب".
هناك كم كبير من الأبحاث تتناول "الحرب على الإرهاب" من مضامير معرفية مختلفة، يحذر فيها العلماء الغربيون من مغبة وعواقب الحروب، التي دشنها الغرب في أمصار العرب والمسلمين في مستهل القرن الـ21.
ويأتي في مقدمتهم الفيلسوف الأمريكي الذائع الصيت ريجارد برنشتاين، حيث وضع النقاط على الحروف في كتاب شهير له، الذي يبرهن فيه مع دليل بعد آخر أن حرب الغرب على الإرهاب مفسدة في السياسة والدين، لأنها تستغل ما تراه أنه شر بطريقة غير حميدة، حيث تلصق "الإرهاب" بالشعوب العربية والإسلامية حصرا وتبرئ ساحتها من أي ذنب أو إثم أو مساءلة.
"الحرب على الإرهاب" كان ولا يزال لها ساحات غير ساحة الوغى، وهذه أخطر من جعجعة السلاح وعصف أمهات القنابل، التي تم تجريبها لأول مرة في هذه الحرب الخاسرة أصلا.
إنها معركة الخطاب، حيث شن الغرب حربا مادتها اللغة والتوصيفات والأطر الخطابية غير الحميدة والسلبية، التي صارت جزءا من الخطاب الإعلامي الغربي في توصيف العرب والمسلمين.
وكما يصفها برنشتاين، فإن حرب الخطاب أقسى وأوقع أثرا من حرب الوغى، لأن التوصيفات السلبية– وهي كثيرة وسطرت فيها كتب وأبحاث عديدة– رسخت في أذهان كثيرين في الغرب أن "الإرهاب"، وكأنه متأصل في الثقافة العربية والإسلامية، بينما التاريخ والواقع يشهد عكس ذلك.
وبدلا من البحث بجدية في السبب والأسباب الظاهرة والكامنة، التي تنتج "الإرهاب" في أي بقعة من الأرض، ألهى الغرب عن ذلك وتشبث بحروبه وغزواته وخطابه، الذي يصب الزيت على النار لافتقاره إلى النزاهة والإنصاف والعدالة.
"الحرب على الإرهاب" كما صاغها الغرب في ساحة الوغى وساحة الخطاب أتت بنتائج عكسية، وكان قد حذر من ذلك المؤرخ البريطاني الشهير مايكل هاورد، قائلا: إن المصطلح ذاته وصياغته خاطئة، لأنها منحت المجموعات الإرهابية ما كانت تصبو إليه من مكانة.
لقد صدق هاورد وصدق برنشتاين عندما حذرا من مغبة توصيف مجتمعات ودول بأكلمها وأديان كبيرة برمتها أنها مرتع للإرهاب وأن الإرهاب متأصل في ثقافتها.
ولكن لم يسمع لهما أحد، ولا غرابة أن يكون لما يحدث في أفغانستان وقع الزلزال على الغرب، ولا غرابة أن ترى أنه ليس هناك كثير من الحزن في الشرق على ما جناه على نفسه الغرب في حربه على "الإرهاب".

https://www.aleqt.com/2021/08/27/article_2159711.html

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

بعد الإذن من الاخ الاستاذ ظافر شنّو
ألزميل الأكاديمي الأستاذ الدكتور ليون برخو
سلام المحبة
جزيل الشكر على تقييمك لرباعياتي الشعرية ولما أكتب عموماً, وهذه شهادة ستكون موضع اعتزازي دوماً وخاصة أنها صدرت من أستاذ أكاديمي ملم بحقل اختصاصه الإعلامي والصحافي.
هنالك حكمة تقول "ألعين تحسد الأرجح منها" ويقابلها بالعامية "الماينوش العنب بيده يكول حامض ما أريده".  فلا غرابة أن يناقش البعض "من قال وليس ما قيل". إن ذلك يدل على بؤس الثقافة عند من يدّعي الثقافة, وما أكثرهم. وكمثل حي على ذلك هو اعتقاد البعض أن الملاحظات النقدية عن ما يحصل في الكنيسة هي موجهة لراعي الكنيسة, وفاتهم أن النقد هو للحديث لا للمتحدث.  فأرجو أن تسمح لي بدرج مقولة لإبن خلدون بالمناسبة:
"لو خيروني بين زوال الطغاة وزوال العبيد, لأخترت بدون تردد زوال العبيد, لأن العبيد يصنعون الطغاة."

إسمح لي أن أوضح ما حصل تعقيباً على ما أوردت أنت في مداخلتك:
"أرى من الأولى ان يتم تقديم اعتذار علني وواضح وعلى منصات التواصل ومنتديات شعبنا من قبل الرابطة الكلدانية للدكتور صباح قيا. المسألة ليست النسيان او الغفران هنا. المسألة تخص رفع الغبن والإساءة التي تعرض لها الدكتور صباح."
ما حصل على أرض الواقع أنه بعد تدخل الأحباء العقلاء في فرع مشيكن للرابطة الكلدانية وتوضيح الخطاً الإداري المهين والمتعمد والمقصود الذي صدر عن مكتب الرابطة في وندزر كندا, أصدر المقر العام كتاباً يُلغي فحوى كتاب إلغاء عضويتي أي فصلي من الرابطة باعتبار أنني لم أكن قيها عضواً. ركز على المهزلة الخبيثة التي روّج لها زعيم مكتب رابطة وندزر وهي طلب طرد من هو غير منتمي. لكن للأسف الشديد تم اشتراط حذف كل ما أبديت من وجهة نظر لا تتماشى مع رأي الرابطة من أرشيف الموقع قبل تسليمي كتاب الإلغاء. أي لا أستلم الكتاب إلا بعد تنفيذ ذلك المطلب. كان جوابي: شكراً جزيلاً فإني لست محتاجاً للكتاب وأرفض المساومة على حساب الثوابت التي أؤمن بها.  ألمقر العام للرابطة صحح الموقف بعد تدخل الأخيار, ولكن للأسف سقط هو أو غيره في قراءته لي كما سقط قبلهم مكتب وندزر وفاتهم أن تواضعي ثقة وبساطتي قوة, وأن لا مساومة إطلاقاً على حساب المبادئ والثوابت. ألسؤال: هل تم اي إجراء بحق مكتب وندزر الذي سبب كل ذلك الإشكال وتجاوز على مرجعه فرع كندا في تمرير كتاب طلب طردي مباشرة إلى المقر العام؟ ألجواب كلا. لماذا كلا؟ ألجواب: لأن الرابطة الكلدانية العالمية أضعف من أن تتمكن من محاسبة احد متملقيها ومتملقي مؤسسها, وستظل ضعيفة اليوم وغداً وإلى أبد الآبدين ما دامت تسلك هذا المنحى. لذلك أكرر:
لا تعول كثيراً على الكلدان, حيث سيخذلوك في أول فرصة
والأحداث التي تؤكد ذلك لا تحصى.
حتى لو اتفق الملاك مع الشيطان, لن يتفق مع بعضهم الكلدان.
ما يحصل حالياً من أجل بابل خير مثال, والحبل على الجرار لما سيلحق إعدام بابل.
تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
الأخ ظافر شنو المحترم
الأخوة المتحاورون والقراء الكرام
تحية طيبة
استلمت رسالة تهديد من خلال البريد الشخصي للموقع (عنكتاوة.كوم)، لحذف تعقيب لي وإلا ...
الأمور لا تسير هكذا. لن أحذف كلمة اوحدة.
لو تنازل كل كاتب او مفكر عن مبادئه ومواقفه حال ورود رسالة تهديد الكترونية، لاصبحنا في وضع لا يحسد عليه.
بيد أن هذا مؤشر الى أن التعقيب الذي اوردته في هذه الصفحة كان له أثر، وأثر كبير.
تحياتي

أعلاه ما كتبه الدكتور يرخو، وفي أدناه هي رسالتي الداخلية له (بالمناسبة له الكثير من الرسائل الداخلية المرسلة لي ولم أتطرق الى أية منها في تعليقاتي على ما يكتبه).
رسالتي له جاءت بعد رده علي وهو يقول أنصحك أن تقرأ ولا تعلق أي ما معناه لا تنتقدني عندما أمدح الأسلام المتطرف وأمارة الأرهاب في قطر وطالبان أفغانستان وجماعة الأخوان الذين عاثوا فسادا في أوربا بينما السد برخو يمتدحهم في الأعلام وألا.

تعليقه لي الذي سماه بالنصيحة، أنا قرأته تهديدا ولذلك أرسلت له الرسالة أدناه، وليحكم القراء هل هي تهديد كما سمها السيد برخو، أو هي تنبيه له:
اليكم رسالتي:

اقتباس
الأخ الدكتور ليون برخو المحترم

ردك على تعليقي والوقت عندكم هو الخامسة صباحا ينم عن إن ما كتبته عنك وهو موثق قد ضربك بالعظم ؟؟
نصيحتك لي أقرأها بأنها تهديد وليس نصيحة وكأنك تقول لي: (( إياك الإستمرار في فضحي، وإلا سوف أرسل أحدا من القطريين وبرفقته ملثم من طالبان أو أخ من جماعة الأخوان ووو … )).

تهديدك هذا - هو فضح آخر فضحت به نفسك وقمت بنشره هذه المرة وعلى الملأ، وإلا أرني والقراء الكرام هنا عكس ما قلته وعكس ما تكتبه أنت في صحيفة الإقتصادية التي يبدو هي إحدى أهم مصادر رزقك التي تأتيك منها الأموال - وهذا شأنك  - عداها أطلب منك أن توقف هجومك على كنيستنا ورئاستها التي أمعنت فيها كثيرا وأمام الملأ .. وفي الجانب الآخر أخذ راحتك وأكتب ما تريد وأينما تريد من أجل الحصول على ما يشبه فضات يهودا التي بسببها شنق نفسه بعد أن شعر بعمق خيانته لسيده الرب يسوع؟

نصيحتي الأخوية لك هي أن تمسح تهديدك المذكور قبل أن أنشر هذه الرسالة كرد فعل على تهديدك ( النصيحة ) وقبل أن يقرأه المزيد من القراء واشطرني لنشره لأن مردوده السلبي هو عليك ؟؟

تقبل سلام الرب يسوع الذي لن يفيدك غيره.

والان أقول للقراء الكرام هل الرسالة أعلاه هي رسالة تهديد أم كلا ؟؟ وأذا كان الجواب هو كلا - وهو كذلك - هذا يعني أن السيد برخو يكذب على قراءه من خلال قول وكتابة شيء هو غير الحقيقة؟؟

سؤال مهم جدا للسيد برخو: لماذا تثور ثائرتك عندما ننقل للقراء الكرام هنا ما تكتبه من مدح للأسلام المتطرف في الصحيفة السعودية ؟؟ لماذا هذا أولا.
وثانيا وهو الأهم: لماذا لا تبرر للقراء الكرام سبب مدحك للأسلام المتطرف الذي أبتلى به المسلمين المعتدلين قبل غيرهم ؟؟ لماذا تسكت ولا تجاوب على أسئلتنا المشروعة، لماذا هذا النفاق والأزدواجية في كتاباتك هنا وهناك ؟؟ أخي روح أمدح من تريد ولكن لا تتدخل في شؤؤون كنيستنا وأنصحك وحتى لا نعترض على كتاباتك أن لا تقترب منا، يعني بالعامية ((جفينا شرك )).


 

غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1900
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الإذن من الأخ الاستاذ ظافر شنّو
ألأخ الأستاذ الدكتور ليون برخو والأخ الأستاذ كوركيس أوراها منصور
سلام المحبة
كلاكما عزيزان على الموقع ورواده وكل منكما له وجهة نظره الخاصة بأي موضوع والتي لها موضع تقدير عند البعض وتتقاطع عند البعض الآخر.
ألرجاء أن لا يصل الأمر إلى لهجة التهديد التي بدون شك لا تناسب أصالة أي منكما. أرجو أن لا ينعكس الإختلاف بالقلم على جوهر العلاقة الإنسانية بين حاملي نفس شعلة الإيمان.
تحياتي لكليكما ودمتما أخوين عزيزين لبعضكما بغض النظر عن مدى الإتفاق أو الإختلاف بالقلم


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوركيس اوراها منصور المحترم

تحية طيبة

باسم المودة التي بيننا والتي أمل الا ينقطع شعرها أعيد النصيحة الأخويةا. ولهذا اكررها على مسامعك وستكون حاضرة عند الضرورة دائما:

"كنت قد نصحتك سابقا كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصمت ولا تكتب، لأن حقا إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة.

الأن أنصحك مرة أخرى كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصوت عال عسى ولعل تستوعب ما تقرأ وألا تكتب إلا بعد أن تفهم ما تقرأ."

هل تعلم لماذا، لان ما تكتبه يشي حقا بضحالة المعلومات والفكر والثقافة. لأنك لو كنت تملك من الثقافة والمعلومات ما فيه الكفاية، لما مثلا قلت إن قطر هي إرهابية وأم الإرهاب وغيره دون اشغال العقل، لأن قطر وغيرها من الدول الخليجية في شراكة استراتجية عميقة في كل المضامير مع أمريكا والغرب والأن اسرائيل وستزول عن الخارطة دون هذه الشراكة العميقة. وقطر أقرب حليف استراتيجي لأمريكا ربما من أي دولة أخرى في العالم، وأنظر المديح الذي يأتيها من أمركيا ووزير خارجية أمريكا في طريقه لزيارتها لتقديم الشكر لها لشراكتها في محاربة الإرهاب حسب قولهم، أي أن المثقف والمطلع والذي يقرأ بصوت عال ويفهم لانتقد أمريكا قبل ان ينتقد قطر او انتقدهما سوية لأن بدون أمريكا ليس هناك قطر او أي دولة خليجية أخرى. وفي قطر أكبر قاعدة أمريكية في العالم وفيها فروع لأشهر عشر جامعات أمريكية وهذه الجامعات حولت قطر الى واحة للدراسات الجامعية الرصينة والأبحاث العلمية، يعمل فيها الاف الأساتذة والعلماء من أمريكا وبريطانيا ودول غربية أخرى، وفي قطر يلتقي المسؤولون الأمريكيون مع الطلبان وجها لوجه ويخططون سوية، والطلبان هي صنيعة أمريكا وداعش نمت وترعرعت في المناطق التي تحتلها المنظمات الإرهابية في سوريا بدعم مباشر من أمريكا والغرب وحيلقتهم تركيا.

في إمكاني تفنيد كل ما تذكر لأنه مع الأسف ينم عن قصور في المعلومات والقراءة ويشي بضحالة الفكر والثقافة، لذا أنصحك مرة أخرى ومن أعماق القلب وسأكرر النصيحة كل مرة:
 
"أن تقرأ بصمت ولا تكتب، لأن حقا إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة. أنصحك أن تقرأ بصوت عال عسى ولعل تستوعب ما تقرأ وألا تكتب إلا بعد أن تفهم ما تقرأ."

بقي شيء أشكرك من أعماق القلب عليه وهو أنك نقلت المقال في الصحافة العربية كما هو، وسأكون شاكرا لك لو قمت بهذا العمل مع نشر أي مقال أخر لي، لأن المقال لو قرأته بتعمق فهو تحليل أراه جيدا لأن في أغلبه يستند على الصحافة الغربية وأحد الفلاسفة الغربيين الكبار ومؤرخ غربي كبير واسمائهم متوافرة في المقال والفيلسوف هذا أمريكي وكتبه تدرس في الجامعات حول العالم وفيها يشن هجوما عنيفا مستدا الى أكاديميته وعلميته على الحروب التي تشنها أمريكا باسم محاربة الإرهاب، والفشل لا بل الهزيمة المنكرة لأمريكا في أفغانستان اوصلت كتبه الى قمة المبيعات وعلت من شأنه ومكانته العلمية والمؤسساتية وعلى مستوى الإعلام أيضا.

تحياتي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وأحترام:

بما أنه تطرق بعض (طبابة الخير) الى موضوع (الأعتذار والمغفرة) بين الأخوة المسيحيين, وقصدهم هنا ما حصل بين الأخ صباح والطرف الآخر أحب أن أقول :

الأعتذار هو من شيمة الرجال الأقوياء الواثقين من نفسهم وغير المستعدين أن يتخلوا عن قيمهم ومبادئهم مما كانت الظروف إلا في حال تيقنهم أنهم أخطأوا بحق الآخر وهذا شئ صعب لا يمكن تقبله في الثقافة الشرقية التي عايشها غالبية الموجودين هنا في الموقع إلا ما ندر! ففي هذه الثقافة يجدون من يعتذر أنه ضعيف الشخصية وهذه طامة كبرى في هذه الثقافات!!, وهكذا من يغفر, يتميز بالقوة والثقة بالنفس لكنه لا يقبل بالباطل ولا يسكت عليه إلا اذا اعتذر منه من أقترف الخطأ بحقه أولا, فلا مغفرة بدون أعتذار يسبقها حتى في المسيحية التي تدعو الى المحبة والتسامح نجد أن فعل المغفرة مقرون بطلب الاعتذار فيما يخص تعامل البشر فيما بينهم بدليل قول السيد المسيح:

(فكونوا على حذَرٍ.إذا أخطأَ أخوكَ فوَبِّخْهُ، وإنْ تابَ فاَغفِرْ لَه. وإذا أخطأَ سبعَ مرّاتٍ في اليومِ، ورجَعَ إلَيكَ في كُلِّ مرّةٍ فقالَ: أنا تائِبٌ، فاَغفِرْ لهُ(لوقا 17\3و4)) وكما جاء في بشارة متى أيضا:
(وإذا كُنتَ تُقَدِّمُ قُربانَكَ إلى المَذبَحِ وتذكَّرتَ هُناكَ أنَّ لأخيكَ شيئًا عليكَ، فاَترُكْ قُربانَكَ عِندَ المَذبَحِ هُناكَ، واَذهَبْ أولاً وصالِـحْ أخاكَ، ثُمَّ تَعالَ وقَدِّم قُربانَكَ.(متى 5\ 23و 24)) طبعاً هذا الكلام لا يفهمه الكثير ولا يعمل به الا ما ندر من المؤمنين الحقيقيين بوصايا وتعاليم السيد المسيح من المسيحيين, وهذا موضوع خطير طويل عريض ليس محل حوارنا هنا خصوصاً أن الكبرياء والمقامات شغل البعض الشاغل!.

لكنني تطرقت اليه كي يعلم الجماعة وأخص بهم (طبابة الخير) أن لا يحكموا قبل أن يسمعوا من جميع الاطراف بحيادية تامة, وإلا عليهم أيضا اذا أنحازوا الى طرف معين لغاية في أنفسهم! ترك قربانهم عند المذبح والأعتذار ممن أنحازوا ضده, عندها فقط المُعتذر بنية صادقة يبرر ساحته أمام السيد المسيح يوم لا سلطة ولا قوة ولا (لواكة) تقف أمام الديان العادل.

أخي صباح أعتذر منك أذا تطرقت وذكرت أسمك بمداخلتي هذه وتناولت أمر شخصي خاص بينك وبين الطرف الآخر, فهذه مسألة أنت أدرى بها, لكن على العموم كل ما استطيع قوله ربنا ينير النفوس بالسلام ويأخذ كل صاحب حق حقه.

مع تحياتي,

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هدية للدكتور ليون برخو عن دور قطر في الارهاب الدولي بموجب ما ورد في الرابطين التاليين  ومئات غيرهما موجودة على النت

https://hawarnews.com/ar/haber/qtr-dwlh-sghyrh-tbhth-an-dwr-kbyr-abr-alialam-wdam-alirhab-h52722.html


https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1399126-قطر-الخيرية-ستار-الدوحة-المفضوح-لتمويل-الإرهاب

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ عبدالاحد سليما بولص المحترم

تحية طيبة

أولا، شكرا جزيلا على تعقيبك المقتضب الذي يقدم الدليل على أن ما قدمته من نصيحة أخوية للأخ كوركيس اوراها منصور وأمل أن يأخذ بها، والأمر متروك له، كانت في محلها.

وهنا تحاول الدفاع عن موقفه بصورة مضمرة ولكن النتائج عكسية، لأن لو استخدمنا وأعملنا العقل لرأينا ان الموقع الثاني الذي نقلت عنه يعود للإمارت والخبر نشره الموقع عندما كانت العلاقات بين البلدين سلبية جدا، أما لأول لا علم لي لمن يعود، لأنه، حسب ظني موقع مغمور. هنا أنا لا أبرىء ساحة قطر او أي دولة أخرى ولا أتهم أحد. فقط أحاول إشغال العقل.

مع ذلك، أنا لم أقل من هو الإرهابي ابدا لأن كما يقول الفيلسوف الأمريكي الكبير برنشتاين لصق صفة الإرهاب بالأخر وجهة نظر نطبقها على المختلف عنا وليس على أنفسنا.

وكم كانت سعادتي غامرة عندما صرح البابا فرنسيس، الذي يمثل بوصلة الأخلاق الإنسانية في عالم اليوم، بمواقف مشابهة.

وأنا لم أقل إن كانت قطر إرهابية ام لا. أنا قلت إن كانت إرهابية او بؤرة الإرهاب او إمارة الإرهاب كما هي الحال في التعقيبات التي يطلقها الأخ كوركيس دون قراءة وتمحيص وإشغال العقل، إذا لماذا تحبها وتساندها وتدعمها في كل شيء الولايات المتحدة الأمريكية وتبني فيها قاعدة عسكرية هائلة وتجيز الجامعات الأمريكية الرصينة على فتح فروع لها في قطر حيث تحولت الدوحة الى مركز للتعليم العالي بسببها في الشرق الأوسط وجامعة قطر الى جامعة رائدة في العالم حيث تحتل مركزا بين الجامعات ال 250-300 الأكثر رقيا في العالم؟

لا يتحرك طير في قطر كما هو الشأن في الدول الخليجية الأخرى دون علم وموافقة أمريكا، وفي قطر بالذات الأمريكيون متواجدون في كل حلقة من حلقات الحياة في الجامعات والوزارات والبنوك  وغيرها.

ولماذا تمنح أمريكا قطر ودول الخليج الأخرى كل هذه الحماية إن كانت قطر او غيرها إرهابية؟ هذا هو السؤال، والإجابة عليه تحتاج الى إشغال العقل.

وأنظر كم المديح الكبير الذي يكدسه المسؤولون الأمريكيون والغربيون لقطر، هذا نقلا عن مواقع غربية رصينة، وأنظر التسامح معها في شراء الشركات والعقارات والأسهم والنوادي وتكديس ثرواتها حيث ان قطر اليوم تملك في لندن من عقارات وحسب أكثر مما تملكه العائلة المالكة البريطانية، وهكذا الحال في باريس وبدأت أرصدتها المستثمرة في الغرب تدر عليها أرباحا طائلة تكفيها ربما لعقود حتى دون الاعتماد على تصدير النفط او الغاز الذي تعد أكبر مورد له في العالم؟ سؤالي، كيف للغرب وأمريكا بالذات قبول قطر وهي كما تقول إنها إرهابية؟ إذا، الغرب شريك في الإرهاب.

وهذه روابط لمواقع صحافية غربية التي تنقل عن مسؤولين أمريكيين وغربيين ومسؤولين من الحلف الأطلسي بينهم رؤساء أمريكا مديحهم وتثمينهم لدور قطر في مساندتهم في حربهم لمكافحة الإرهاب منها دورها في مساندة طلبان تشغيل المطار وتقديم مساعدات عاجلة لهم. لن اترجم أي شيء لأن حضرتك تقرأ  الإنكليزية بسلاسة:

https://www.france24.com/en/20180130-us-praises-qatar-ties-calls-gulf-unity
https://www.bbc.com/news/world-middle-east-43724576
http://www.xinhuanet.com/english/2018-12/28/c_137703024.htm
https://www.firstpost.com/world/qatar-emerges-as-key-player-as-america-races-to-wind-up-afghan-evacuation-9924251.html

وهناك العشرات من التصريحات والمواقف الأمريكية وكل رؤساء أمريكا يشيدون ويمتدحون قطر! إذا كيف تكون قطر إمارة الإرهاب وأمريكا معها قلبا وقالبا؟ هذا هو السؤال الذي أثرته وانا اؤشر او أحاول تفكيك النصيحة الأخوية التي قدمتها للأخ كوركيس، ليس له، بل لكلنا كي نعمل العقل ونضع الأمور في سياقها من خلال القراءة المستديمة التي تزيدنا معرفة واطلاعا وعندما نكتب لا نبدو وكأننا في صف لمحو الأمية.

وبالمناسبة، من الأمور التي يثيرها سلبا الأخ كوركيس عني أنني عقبت عليه والساعة هي الخامسة صباحا في السويد. كأخ، أقول له أنني احتسي فنجان القهوة الثاني في الخامسة صباحا واظل أقرأ حتى العاشرة صباحا قبل أن أبدا العمل في الجامعة. هذا برنامج حياتي وسيبقى معي حتى أخر يوم في حياتي.

تحياتي

هدية للدكتور ليون برخو عن دور قطر في الارهاب الدولي بموجب ما ورد في الرابطين التاليين  ومئات غيرهما موجودة على النت

https://hawarnews.com/ar/haber/qtr-dwlh-sghyrh-tbhth-an-dwr-kbyr-abr-alialam-wdam-alirhab-h52722.html


https://www.skynewsarabia.com/middle-east/1399126-قطر-الخيرية-ستار-الدوحة-المفضوح-لتمويل-الإرهاب


متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور ليون برخو المحترم

الروابط التي انزلتها معظمها تعود لسنة ٢٠١٨.

نحن لا ندافع عن الغرب وعن امريكا بشكل خاص لان امريكا دولة راسمالية تقدم مصالحها على اية قيم ولا اظنها تمتنع عن التعاون مع الشيطان فيما يخدم تلك المصالح.

بعد ايام قليلة ستمر ذكرى جريمة العصر حين قام سعوديون بتفجير برجي التجارة الدولية  في نيو يورك في حين ان علاقة  السعودية مع امريكا على خير ما يرام. هذا لا ينفي وجود جهات سعودية او قطرية ترعى الارهاب وقطر لها سبق في الارهاب معروف لدى العالم كله .

التزام جانب واحد وتحميله كل المساوى وتبرئة الجانب الاخر كما تفعل في جميع كتباتك في الاقتصادية السعودية يدل بما لا يقبل الشك على كونك لا تقف على الحياد.

لمعلوماتك فالاخ كوركيس اوراها منصور انسان مثقف ويحمل شهادتين جامعيتين والاسلوب المتعالي الذي تتعامل به معه من دون حق مرفوض ولكل واحد الحق في ابداء الرأي ومن لا يتحمل النقد ويستمر في التجاوز على معتقدات المقابل ويقلل من شأن روؤساء كنيسته  ويحاول  فرض وجهة نظره على الغير عليه هو ان يمتنع عن الكتابة او ان يقراء   بصمت كما تريدنا ان نفعل. 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور ليون برخو المحترم

الروابط التي انزلتها معظمها تعود لسنة ٢٠١٨.
 


أستميح كاتب المقال وصاحب الصفحة الأخ ظافر شنو عذرا

الأخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم

بعد التحية،

وهكذا تبرهن على أن النصيحة التي أسديتها للأخ كوركيس، وهي نصيحة عامة، وكما قلت حتى أنا شخصيا مشمول بها، صحيحة وأتت أكلها.

هل تعرف لماذا؟ لأن إشغال العقل وإعمال العقل والقراءة النقدية التي تضع الأمور في مسارها وسياقها الصحيح كانت ستحكّم على أي صاحب بصيرة أن يبذل جهدا يسيرا وسيرى أن هناك عشرات الروابط في الصحافة العالمية تبرهن على وجهة نظري وهي صادرة في غضون هذه الأيام لا بل هذا اليوم بالذات:

https://www.al-monitor.com/originals/2021/08/qatar-praised-senate-leader-assisting-us-afghanistan-evacuation
https://insider-voice.com/qatar-praised-for-role-in-afghanistan-evacuations-taliban-news/
https://apnews.com/article/middle-east-afghanistan-qatar-6c1e9e4ef1a9f0c3d19eac20b9321339

وكل هذا لم أكن أنا سببه. كتبت تعليقا بسيطا فيه وجهة نظر وموقف في تعقيب في أعلاه، وأخرجتم الموضوع من مساره ولم يتم حتى مناقشة التعقيب او أي نقطة وردت فيه بل تم شخصنة الموضوع بصورة مباشرة مع معلومات غير صحيحة او موثوقة مثل أنني قمت بزيارة قطر بصورة سرية. كيف سرية وعرفتم بها? ومن ثم، إن زرت قطر، لماذا أقوم بذلك بصورة سرية؟ ومن ثم أيضا، لقطر مصالح كبيرة في السويد ذاتها، هذا للعلم، حيث تقوم الخطوط الجوية القطرية برحلتين يوميا الى السويد. إذا، السويد أيضا لها يد في الإرهاب.

وأمل ان تخرجوا الكنيسة من النقاش او المسيحية من سجالاتنا، لا الكنيسة تغتزل برجل دين مهما علا شأنه ومقامه، أما المسيحية فسعتها الكون وأحد أركانها الا ندين كي لا ندان، وفلكها المحبة والتسامح والعطاء والغفران، ولهذا لا أحمل ضغينة وكرها او بغضا، ولكما، حضرتك والأخ كوركيس، كل الحب والمودة والاحترام.

تحياتي.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 760
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ كَوركَيس اوراها المحترم،

حسناً فعلت حين نشرت مقالة د. ليون برخو وفيها علناً يعبر عن مشاعره الفرحة بإنتصار طالبان على الولايات المتحدة والغرب الذين ظلماً وبهتاناً يشنون حربهم لا بل ارهابهم على الدول العربية والإسلامية.، وهذا ما كتبه:
" لن أغوص في المواقف السياسية للغرب، وكيف جرى تطويع "الحرب على الإرهاب" لشن غزوات وغارات وهجومات على الدول العربية والإسلامية، والنتائج الكارثية، التي تمخضت عنها."
الغرب الذي يعيش صاحبنا متنعماً بحريته هو الظالم، والمظلوم هم الافغانيين ولذا رأيناهم يتسلقون ذيول الطائرات الأمريكية لتأخذهم الى امريكا ويتركون من ورائهم دولة التخلف التي تريد العيش في القرن الواحد الهجري دولة البرقع والسروال القصير.
يبدو اخي كَوركًيس ان ردودك على الدال نقطة قد قضت مضجعه وراح يترنح ويكتب مرة واصفاً إياك كصديق حميم ومرة اخرى كمتآمر يهدد حياته،  مضيفاً ان كتاباتك لا تصلح للنشر ناصحاً اياك بالقراءة الصامتة ثم العالية، ثم الكف عن الكتابة، كلياً. اما هو فإن ردوده امتلأت بالاخطاء المطبعية وحتى عربيته القوية نساها وراح يستعمل أكثر من مرة كلمة "يشي" بغير معناها ليقول بها " تُعبر، توحي" وكلنا نعرف انه وشى يشي فهو واشي تعني نقل الكلام تلفيقاً.
وحسناً اقترحت عليه  يا كًوركَيس ان يتركنا وحالنا ويذهب ليمدح بكل قدرته الذين يغدقون عليه المال الوفير.

عزيزي كَوركَيس تعرف دكتور بطرس مرخو الذي يعيش قريباُ منكم كان قد نصحني بعدم اعارة اهمية لما يكتبه ليون برخو فكتاباته لا تزن في قيمتها الا فقاعة من الهواء. دكتور بطرس احترمه لشجاعته فهو ناقد جهوري لكل اعوجاج، لكنه لا يكتب لانه لم يساير الانترنت ولم يتعود عليها. عملت بنصيحته لكن الآن لا أقدر ان اتحمل أكثر من د. ليون ابو الوجهين، وعندما يكون دفاعه مستميت عن الدول العربية والإسلامية،  فإني لا اتحمله لأني أعرف جيداً من هجّر اهلنا واتلَف كتب التراث ودمرَ كنائسنا وأديرتنا في هذه الدول .
الكلمات لا تقوى على التعبير والوصف للذي في خوالجي، لكني سوف ارفق الصور الدالة علها تشفع في نقل الفكرة الى القراء الكرام، وليفرح ليون بإنتصار طالبان التي فكرها وفكر داعش سيان. بهذه المناسبة اقول هل كتب ليون كلمة واحدة ضد داعش حين دمرت دير مار كَوركَيس قرب الموصل وهو الدير الذي درس فيه حضرته. املي ان يدرك الدكتور ليون برخو مدى استهجاننا لكتاباته المشينة في الأقتصادية.

مع التحية،
     حنا شمعون / شيكاغو 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مع الاعتذار للأخ ظافر شنو

كيف لتعقيب بسيط يهز البعض بهذا الشكل. يبدو أن البعض لم يتحمل الجزء الأول (الفقرة المؤشرة بالأحمر في أدناه)، الذي ضاقت به الدنيا عندما قدم البطريرك ساكو طلبا لإضافة التسمية الكلدانية كقومية مستقلة في مشروع دستور إقليم كردستان، ولكن غمرته السعادة عندما جرى حذف تسمية "بابل".

ما تذكره لا علاقة له بالتعقيب، وكما قال أحد الأساقفة امام الرئيس الفرنسي في الموصل وكأن داعش نزلت من السماء. أتت من سوريا وترعرعت في احضان المنظمات الإرهابية التي كانت في حماية الدول الغربية ومن ضمنها فرنسا وسارت في سيارات مكشوفة وأسلحة فتاكة (هذه كلها نزلت من السماء) وقطعوا مئات الكيلوميترات بعد أكثر من سنتين من التدريب المضني في سوريا أمام مرأى الأقمار الصناعية والجواسيس، ولهذا اللبيب شاهد كيف تحولت ملامح الرئيس الفرنسي عندما واجهه الأسقف نيقاديموس بالحقائق وبجراءة قل نظيرها. بالطبع داعش هذه منظمة إرهابية شريرة ووحشية حتى المسلمين المختلفين عن نهجها لم ينجو من شرها ، ولكن ما علاقة داعش بما كتبته في أدناه.

وكل هذا لأن ما أتيت به في تعقيبي في أدناه (المؤشر بالأحمر) أقض مضاجعه من منطلق قروي. أنا لا أريد ان أجرح او أكون مباشرا لأن مردود ذلك سلبي، ولكن أرى أن وصف الأخ ظافر لك كشارب لبطل ونصف عرق بعشيقا سادا في محلها حقا، لأن إخراج الموضوع من سياقه لغرض الشخصنة حقا نوع من الهذيان.


وفي أدناه التعقيب الذي اشرت إليه أنفا والذي جعله يخرج مكنوناته من الحقد الدفين (أنظر كمية الكراهية الشخصية في رده):

"بودي التعقيب على أمرين: الأول يخص الزميل الأكاديمي الدكتور صباح قيا وما دار من حديث هنا حول موقف او مواقف له؛ وثانيا حول كتابات الأخ ظافر.

ففي الأمر الأول، أرى من الأولى ان يتم تقديم اعتذار علني وواضح وعلى منصات التواصل ومنتديات شعبنا من قبل الرابطة الكلدانية للدكتور صباح قيا. المسألة ليست النسيان او الغفران هنا. المسألة تخص رفع الغبن والإساءة التي تعرض لها الدكتور صباح.

وفي ذات الموضوع، أشيد بكتابات الدكتور صباح قيا ورباعياته التي فيها يصف بإبداع وواقعية وموضوعية واقع الحال المزري للكلدان والفوضى العارمة التي تمر فيها مؤسستهم الكنسية في السنين العجاف الأخيرة. ولقد تحولت بعض أقواله الى ما يشبه الأمثلة التي يستقيها البعض لوصف الحال.

وفي الآن نفسه، أنا شخصيا لا أعرف الدكتور جورج مرقس وكان المقال الذي وضع رابط له الأخ حنا شمعون اول مقال أقراءه له. ومع جل احترامي، فأنا شخصيا أرى المقال إنشائي المنحى وثنائي التوجه، فيه تكديس للمديح لطرف وذم لطرف أخر، وفيه ذكر لإنجازات أراها شخصيا غير متوافرة على أرض الواقع، ومع جل احترامي ما هي الا إنجازات وهمية يعج بها الموقع البطريركي وإعلامه الذي صار وبالا على المؤسسة البطريركية والكلدان كشعب. وأتحدث كمتخصص وأستاذ لعلوم التواصل والإعلام وأقول ليس هناك إعلام فاشل وردئ وسيء يفتقر الى ابسط مقومات الكياسة والنزاهة وحتى أخلاق المخاطبة مثل إعلام الإدارة البطريركية الحالية، وعلى الخصوص منشوراتها وبياناتها.

وأتي الى الامر الثاني، وهو يخص كتابات الأخ ظافر شنو. شخصيا أشيد بها، لأنها ليست إنشائية وتكديس المديح في غير موقعه. ما يقوم به الأخ شنو هو عبارة عن رد على خطابات تصدرها البطريركية من منشورات وبيانات عديدة واحد يناقض الأخر، وفيها معلومات مغلوطة ولغة غير مقبولة وفي كثير من الأحيان تفتقر الى آداب المخاطبة، ويزيد وقعها سوءا لأنها صادرة باسم شخصية رسمية دينية تجلس على كرسي بابل للكلدان. وما يقوم به الأخ ظافر هو مجرد تحليلها. في الحقيقة إن الأخ ظافر يقدم خدمة مجانية كبيرة للبطريركية لأنه ينبهها الى هفواتها وأخطائها وشطحاتها الكثيرة في شتى المضامير، والدليل هو المرات العديدة التي صححت نفسها بعد تحليل له لبيان صدر عن البطريركية. وكذلك أرى أن الأخ ظافر له رؤى تاريخية صحيحة حول كنيسة المشرق بتسمياتها واختلافاتها الحالية، ويرى، كما يرى الأخرون، أنه يجب إيقاف حملة التغريب والتعريب والتشويه للتراث واللغة والطقس والفنون الكلدانية التي تفاقمت وبلغت حدودا لا تطاق في السنين العجاف الأخيرة.

وأليست حماية الهوية الثقافية للكلدان والتي تتجسد بثافتهم وهويتهم الكنسية من لغة وطقوس وتراث وميراث وفنون وآدب وأشعار وريازة في صلب مهمام الرابطة الكلدانية العالمية؟ الا ترى هذه الرابطة العتيدة كيف يتم هدم أركان هذه الثاقفة والهوية؟ نعم الكتابة على الحائط والكل تقريبا بدأ يعرف السبب والمسبب لهدم هذه الثقافة، ولكنها لا تحرك ساكنا.عجبي؟





غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5202
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافـر والإخـوة المحـتـرمين أجـمعـين
إن مَن لا يمـيّـز اللـون الأزرق عن الأخـضر يكـون مصاباً بعـمى الألـوان ، ومَن لا يميـز السطح الحار عن البارد نـراه مبـتـلـياً بفـقـدان حاسة اللمس ............... وهـكـذا مَن لا يميـز بـين موقـفـيـن متـناقـضين نـقـول عـنه إنه ضحـية داء الغـباء ( أو لـنكـن رُحـماء معه فـنـقـول إنه يتـغابى )
والقـصـد من هـذا هـو ما ذكـره الـدكـتـور لـيـون :
((( البعض ضاقت به الدنيا ــ فـرحاً ــ عندما قدم البطريرك ساكو طلبا لإضافة التسمية الكلدانية كقومية مستقلة في مشروع دستور إقليم كردستان ، وفي الـوقـت ذاته غمرته السعادة عندما جرى حذف تسمية "بابل"))). كل ذلك لأنه منجـرف وراء بـراءة وسـذاجة ثـقافة الأجـداد رعاة الغـنم والفلاحـين .
أنا أراهم مرضى .... فإن لم يرتـضوا لأنـفـسهم أن يفـحـصهم طبـيـب لـيوصي لهم دواءاً شافـياً ، أتـركـوهم بسعادتهم ، حـتى يعـرفـون الحـق وعـنـدئـذ يتـحـررون ( كما قال الرب المسيح ) .

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور ليون برخو المحترم

اللف والدوران موهبة متميزة تمتاز بها حيث تهمل النقاط الاساسية وتحاول ابعادها عن صلب النقاش لتدخل القضية موضع البحث في زاوية اخرى.

هل يحتاج التمييز بين الاسود والابيض الى جهد كبير واستعمال العقل؟ لا اظن ذلك فانت على طول الخط تمتدح جهة وتطعن باخرى ولا عتب عليك لانك ربما تبحث عن السبق الصحفي وهذا من ضمن عملك ولعل كانت هناك اسباب اخرى.

انت لم توجه نصيحة للاخ كوركيس اوراها منصور بل وجهت له امرا بان يقرآ بصمت وباسلوب استعلائي مرفوض وكانه طالب في الصف الاول الابتدائي تحت يدك.

تريدنا ان نخرج الكنيسة والمسيحية عن سجالاتنا وانت تطعن بهما ليل نهار . هذه نقطة الخلاف الرئيسية بيننا  ونطالبك بالكف عنها وان تدعنا لحالنا وعند ذلك سوف لن تتسلم منا اي رد او مداخلة وعكس ذلك لك ان تتوقع من الردود ما لا يرضيك.

ان تذهب الى الدوحة او الى مكة المكرمة فهذه حريتك الشخصية وما اشارة الاخ كوركيس الى زيارة الدوحة بشكل سري وحسب تقديري  الا ردة فعل على تجاوزاتك التي لا تعد ولا تحصى على الكنيسة الكلدانية ممثلة برئيسها لا بل على الكنيسة الكاثوليكية ايضا.

لاحظ عدد متابعي المواد التي تنشرها وانتماءاتهم لترى كم تقترب من الافلاس الاعلامي اذ قلما يقنع بطروحاتك الا من ليس عضوا في  الكنيسة الكلدانية  او يعمل ضمن الجهة  التي يقودها رجل دين  معارض او قلة من الكلدان الذين لديهم خلافات مع الكنيسة الكلدانية وعدد جميعهم محدود وليس بالالاف كما تكرر في كل مرة.   

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخوين العزيزين عبدالأحد سليمان وحنا شمعون المحترمين

سيبقى الأخ الذي يسبق إسمه حرف الدال والنقطة، يراوغ ويراوغ ولن يتجرأ الإجابة على أسئلتنا التي هي واضحة وموثقة، كونه إن دخل الموضوع وناقشه سيضطر الى الإعتراف بأنه يكتب ويمدح من يغدق عليه المال حتى وإن كان ذلك على حساب مبادئه.

يغير الموضوع ويتهرب من الجواب ويريد أن يعطي الآخرين دروسا في كيف يقرأون بصمت ولا يجاوبوا، وأن يقرأوا بصوت عالي ولا يعلقوا، ويعتبرها نصيحة وهي في الحقيقة تهديد مبطن ولكنه تهديد فارغ مردوده عليه.

هذا السيد يعتقد بأنه يفهم ما يجري في الساحة ويحلل ذلك بطريقته الأكاديمية ..  ولكنه يحلل على هواه وبطريقة يحافظ فيها على رضا  أسياده في إمارة الشر كي يخدمهم من خلال الإعلام المضلل.

والسيد يعرف جيدا بأنه ليس خافيا على أحد وفي العالم كله دور قطر المحوري في دعم وتمويل الجماعات الإرهابية وإيواء قادة هذه الجماعات في إمارة الشر، حتى بالأمس القريب كان قادة طالبان يعيشون في هذه الإمارة، وعندما أستولت طالبان على الحكم في أفغانستان لعبت قطر من خلال قناتها (( الخنزيرة )) وكأن حركة طالبان قطرية وقادتها هم أمراء وشيوخ فراحت هذه القناة تنقل أخبارهم وخبر أستيلاء طالبان على أفغانستان لحظة بلحظة بالصوت والصورة، ووزارة خارجية قطر تصدر البيانات ساعة بعد ساعة وكأن قطر هي التي حررت أفغانستان، وراحت تبرز سير حياة قادة هذه الحركة الأرهابية وخططهم في رسم مستقبل أفغانستان وغيرها من الأمور الخاصة بأفغانستان ؟؟
بربكم أليس دور قطر هذا مثيرا للريبة ودور قناة الخنزيرة وكأنها الناطق الرسمي بأسم حركة طالبان الارهابية هو غير منطقي البتة ومثير للريبة أيضا ؟؟؟

أن دور قطر في نشر الإرهاب في العالم وأوروبا بصورة خاصة معروف وجمعياتهم المموهة تحت تسميات الجمعيات الخيرية أو الثقافية خير دليل على ذلك، وأوربا قد رصدت معظمها ووضعت العشرات منها في قائمة الإرهاب وأخرى تحت المراقبة.
ألم تتطلع لحد الان على روابط المقالات والتقارير العالمية التي أنزلها الأخ الأستاذ عبدالأحد في أعلاه والتي تفضح دور قطر في دعم وتمويل الإرهاب في العالم وأوروبا تحديدا.


أما عن قولك إن علاقة قطر مع أمريكا وأوروبا هي علاقات قوية، المفروض بك أنك تفتهم الأحداث وتحللها بمهنية ؟؟ يا سيد هذه العلاقات هي علاقات مصالح وإتفاقيات مخابراتية سرية ومن البديهي أن تدركها؟؟ أن قطر تلعب دورا مزدوجا وخبيثا عندما يتطلب الأمر منها أن تحتفظ بعلاقاتها مع هذه الأجهزة السرية ودولها، فقطر تمول الجماعات الأرهابية وتستضيف قادتهم من جهة، ومن جهة أخرى تمنح أمريكا وأوروبا المعلومات عنهم عندما يتطلب الأمر منها، ولا يخفى على القارىء الفطن ((إن وكالات الإستخبارات العالمية كالسي آي أي والموساد والمخابرات  البريطانية لها دور أساسي وكبير في تنظيم وسرية هذه العلاقاتن أن الوكالات تمثل الدولة العميقة في بلدانها حيث لا يحكمها لا دستور هذه البلدان ولا تنطبق عليها القوانين)).
وأختاروا قطر لتلعب دورا رئيسيا في إدارة أزمات المنطقة المفتعلة وأتخذوها قاعدة لقواتها، كي تكون سكينة في خاصرة إيران وبعبع لإخافة روسيا والصين.


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أستميح الأخ ظافر شنو عذرا لأن لم أكن أتصور ان يطغى تعقيب صغير لي على الموضوع برمته

الأخ عبدلاحد سليمان بولص المحترم

تحية طيبة

لدي سؤال بسيط: هل أن دخولك على خط النقاش هنا كان بسبب غيرتك على الإنجيل (لأن الكنيسة والمسيحية كاثوليكية او غيرها هي الإنجيل وحسب وليس غير) أم لأمر أخر، أي الدفاع عن الأخ كوركيس، حيث يدخل كل واحد على الخط دفاعا عن الأخر مكيلا المديح له.، وهذا حق ولكن أكرر هل وجودك هنا بالذات او حتى في أمكنة أخرى هو دفاعا عن الكنيسة او الإنجيل؟

وما علاقة الكنيسة (الكاثوليكية) والمسيحية في نقاشنا وسجالاتنا. لو كنا مسيحيين أي نتبع الإنجيل بصورة صحيحة، لما كنا اسأنا الى الأخر قيد أنملة، ولكان هدفنا الأساسي ممارسة المحبة والعطاء والغفران والتسامح.

وكل هذا النقاش خارج الموضوع، وحتى الفلاسفة اليونان وضعوا شروطا خمسة للنقاش الحضاري، هذا قبل الميلاد ومنه أن يبقى المتحاور ضمن سياق الموضوع وحال محاولة أي منهم إخراجه عن سياقه معناه أنه فاشل ولا حجة له.

أنا لا انتقد الكنيسة او الكنيسة الكاثوليكية لأنني جزء منها وعضو فيها. أنا أنتقد الممارسات المؤسساتية، وعندما أنتقد البطريرك ساكو أنتقد ممارساته الإدارية مثلا طريقة إقحامه مشروع تغيير اسم الكنيسة في السينودس ورفع اسم "بابل" بينما هذه النقطة لم ترد في جدول الأعمال الذي نشره، وهو مدرك العثرة التي سيحدثها والشرخ الذي سيقع إن فعل ذلك.

من حقي هنا أن أقول إن هذا جزء من سياسة الغش والخداع والتزوير التي يمارسها وجزء من ممارسات لتعريب وتغريب وتشويه وتزوير لغة وتراث وطقس وثقافة وآداب وشعر الكنيسة الكلدانية، أي الهوية الكلدانية الكنسية برمتها التي تشكل جوهر الهوية الكلدانية، وذلك لأغراض لا يعلمها إلا الله.

وأزيد، ان البطريرك ساكو يسيء الى الانجيل والكتاب المقدس ومن على المذبح وفي الذبيحة الالهية. هل تريد الدليل؟

هل أنا بقولي هذا أسأت الى الكنيسة والمسيحية او الإنجيل؟ هذا قول له براهين وأدلة كثيرة أسردها دائما ولكن لا يتم التعامل معها ويجري القفز على أمور شخصية لا علاقة لها بسياق الحديث كما الأمر في النقاش الدائر الآن.

ومن حقي أن أرد وهنا أقول إنكم بخطابكم ومديحكم ودفاعكم بهذا الشكل تسيئون الى البطريرك ساكو وهذا سبب من أسباب الهوان والأزمة الشديدة والعارمة التي تمر بها إدارته.

هنا أنا أنتقد رجل دين وليس الكنيسة وليس المسيحية. قد تكون وجهة نظرك مختلفة ولكن لا يجوز حصر أي دين او مذهب او حتى مؤسسة بأكملها  برجل واحد مهما كان، وإن حدث فإن هذا يعد كارثة بالنسبة للمنتمين إليها.

وحتى البابا فرنسيس يرفض دائما مفهوم أن البابا هو الكنيسة. يقول إنه عضو فيها منح مهمة إدارتها ولهذا يقبل النقد القاسي أحيانا يصل الى درجة اتهامه بالهرطقة من الكرادلة والأساقفة والكهنة والناس وأتباع كنيسته بصورة عامة.

وكي أكون صريحا، أنا لا انتقد البطريرك سالكو بل ادعو جهارة الى تأليف لجنة أسقفية لادارة البطريركية وتنحيته جانبا. هذا موقفي. موقفك معارض انا احترمه وأناقشه ولكن لا أشخصن الموضوع وأختبئ تحت جلباب إنك تهاجم الكنيسة والمسيحية والكاثوليكية مثلا. هذا أسهل ما يكون وفي إمكان أي منا استخدامه ولكن مردوده عكسي.

تحياتي


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ ظافـر والإخـوة المحـتـرمين أجـمعـين
إن مَن لا يمـيّـز اللـون الأزرق عن الأخـضر يكـون مصاباً بعـمى الألـوان ، ومَن لا يميـز السطح الحار عن البارد نـراه مبـتـلـياً بفـقـدان حاسة اللمس ............... وهـكـذا مَن لا يميـز بـين موقـفـيـن متـناقـضين نـقـول عـنه إنه ضحـية داء الغـباء ( أو لـنكـن رُحـماء معه فـنـقـول إنه يتـغابى )
والقـصـد من هـذا هـو ما ذكـره الـدكـتـور لـيـون :
((( البعض ضاقت به الدنيا ــ فـرحاً ــ عندما قدم البطريرك ساكو طلبا لإضافة التسمية الكلدانية كقومية مستقلة في مشروع دستور إقليم كردستان ، وفي الـوقـت ذاته غمرته السعادة عندما جرى حذف تسمية "بابل"))). كل ذلك لأنه منجـرف وراء بـراءة وسـذاجة ثـقافة الأجـداد رعاة الغـنم والفلاحـين .
أنا أراهم مرضى .... فإن لم يرتـضوا لأنـفـسهم أن يفـحـصهم طبـيـب لـيوصي لهم دواءاً شافـياً ، أتـركـوهم بسعادتهم ، حـتى يعـرفـون الحـق وعـنـدئـذ يتـحـررون ( كما قال الرب المسيح ) .
عزيزي مايكل, من تتحدث عنهم البعض منهم اذكياء ويميزون جيدا بين الالوان ودرجة الحرارة! لكنهم أرتضوا أن يكونوا عبيد للكرسي والسلطة مهما كانت أفعالها وأقوالها!! درجة التملق التي يتقنوها بأمتياز هي ما يقودهم للسباق نحو وراء كلمة (عفرم) ليتفاخروا فيما بعد ويقولوا (يمه حاجاني الشيخ!!) ولا يهمهم الثبات على رأي ! فكل شئ بالنسبة لهم يهون في سبيل ارضاء القائد!!, بالمناسبة أمثال هؤلاء عار على الاجداد الذين رعوا الغنم وحرثوا الارض واستفاد منهم الكلدان أكثر من هؤلاء! فهؤلاء لا يحتاجون الى طبيب لانهم سيكفرونه باليوم الذي أصبح فيه طبيب, بل يحتاجون أن يراجعوا أفكارهم ويثبتوا على رأي معين وليس كما نقول بالعامية (يومية على دين!!)

تحياتي

                                   ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الفاضل عبدالأحد سليمان بولص المحترم
نهار أحد مبارك عليكم وعلى جميع قراء هذا الموقع الكرام


من المستحيل أن يعترف الأخ ليون بأنه يكتب في المواقع العربية لمدح الأسلام المتطرف وقادة التنظيمات الأرهابية المدعومة من قطر - أمارة الشر - ولن يناقشنا ولا القراء الكرام عن سبب توجهه غير المنطقي وغير المبرر هذا، وهل هو بسبب المادة فقط ؟؟ أم وراءه خفايا لا ندركها، كونه أن أعترف بكل هذا وناقش الموضوع بمصداقية سيطالبه القراء عن الأسباب وسيختلفون معه ويقاطعونه كونه يعمل ضد ما تعمل من أجله الأنسانية، أنه مراوغ بارع ويرفض الأجابة على تساؤلاتنا من خلال فتحه لموضوع نقاش مختلف تماما، حقيقة لقد فضح نفسه أمام الجميع ولذلك ساقول له أن سكوتك هو الجواب ؟؟

كنت في ردي الأخير أعلاه قد وجهت أليه نفس هذه الأسئلة من خلال قولي:

اقتباس
سيبقى الأخ الذي يسبق إسمه حرف الدال والنقطة، يراوغ ويراوغ ولن يتجرأ الإجابة على أسئلتنا التي هي واضحة وموثقة، كونه إن دخل الموضوع وناقشه سيضطر الى الإعتراف بأنه يكتب ويمدح من يغدق عليه المال حتى وإن كان ذلك على حساب مبادئه.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوركيس اوراها منصور المحترم

تحية طيبة،

أكرر على مسامعك النصيحة إن كانت النصيحة تنفع، لأنني حقا بدأت أشفق عليك، رغم أن كل مرة تعقب فيها ابتسم كثيرا واحيانا أكاد أموت من الضحك.


فلقد كنت قد نصحتك سابقا كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصمت ولا تكتب، لأن حقا إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة.

الأن أنصحك مرة أخرى كصديق أكن له مودة خاصة أن تقرأ بصوت عال عسى ولعل تستوعب ما تقرأ وألا تكتب إلا بعد أن تفهم ما تقرأ.

والأمر متروك لك.


مع أطيب التحيات.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ كوركيس المحترم

فقط اضافة بسيطة

ومع كل احترامي، الأن أتوقع أن يأتي الاخ عبدالاحد سليمان بولص وأن يدلو بدوله ويدافع عنك ويكيل المديح لك

وبعدها تأتي حضرتك وتخاطبه وتكيل المديح له، وهكذا دواليك.

عاشت اقلامكم

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

كونه أن أعترف بكل هذا وناقش الموضوع بمصداقية سيطالبه القراء عن الأسباب وسيختلفون معه ويقاطعونه كونه يعمل ضد ما تعمل من أجله الأنسانية، أنه مراوغ بارع ويرفض الأجابة على تساؤلاتنا من خلال فتحه لموضوع نقاش مختلف تماما، حقيقة لقد فضح نفسه أمام الجميع ولذلك ساقول له أن سكوتك هو الجواب ؟؟



انا اعتقد بانه يكتب في تلك المجلات من اجل الحصول على المال. وتستطيع ان تنتقد ذلك بالطريقة التي ترغب بها.

الا ان امثلة مثل الرابط في يوتوب ادناه (والتي هي في هذا الجانب تطوعية مجانية بدون مقابل) والتي تعود الى الدكتور ليون برخو والتي  قمت بتنزيل بعضها على حاسوبي لكونها تعجبني للغاية وامتلك منها حتى في سيارتي، لا يمكن لاحد بان يعتبرها مرواغة او كذب او خداع. كما عن طريقها لا يمكن لاحد ان يدحض بان الدكتور ليون برخو ليس صادق عند حديثه عن اللغة والطقوس والتراث.

وهنا اضع احدى الروابط التي باعتقادي لا تملك منافسة من ناحية الاداء:


https://www.youtube.com/watch?v=mWjL7cRAfp0


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ لوسيان المحترم

تحية طيبة

شكرا لما أتيت وأمل ان تزور صفحتي في الفيسبوك وهناك المزيد من عميلة التأوين للتراث (ليس تغريب وتعريب وتشويه التراث، كما يحدث حاليا) ومتابعين بعشرات الالاف.

وأنا لست بحاجة الى المال ابدا لأنني life-time tenured professor في جامعة سويدية وراتب حامل درجة الأستاذية ومخصصاته تقترب من راتب وزير في هذا البلد، وثم هناك ريع كتبي ومنها من يتربع على الأكثر مبيعا في حقله.

هناك انتقاء لمقال محدد او عبارت محددة لعمود صحفي صار له حوالي 15 سنة يتطرق الى شتى مناحي الحياة جلها اقتصادية واجتماعية وثقافية والقليل منها جدا سياسية المنحى. التركيز على مقال او مقالين من مجموع الالاف المقالات هو إخراج الامور من سياقها، رغم إنني أكتب وأختار كل مواضيعي بحرية كاملة إن في الصحافة العربية او في أي مكان أخر.

وبعض الردود التي تجعلني حقا ابتسم وأضحك ليست نابعة من حرص على المسيحية او المشارقة من المسيحيين، ابدا. إنها تأتي فقط لأختلاف في الرأي، أي لو سايرتهم لأغدقوا المديح علي كما يحدقونه الواحد على الأخر.
تحياتي



غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان

الترنيمات التي ينزلها الشماس ليون هي للتغطية على ما يكتبه من متناقضات فكرية في الصحف العربية الإسلامية وذر الرماد في العيون وفعلا لقد أصابت عقلك قبل عينيك ورحت تكيل المديح له، ولم تتجرأ أن تنتقده .. ربما لوسيان وبرخو هما وجهان لعملة واحدة .. أتذكر أحد الأخوة الكتاب هنا قال أن المقنع الخفاش لوسيان هو ليون برخو نفسه، كل شيء جائز في هذا الزمان الأغبر التي يبيع فيها البعض ضميرهم ومبادئهم وعقيدتهم وحتى دينهم من أجل حفنة دراهم كالتي تشبه فضات يهودا.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المقنع الخفاش لوسيان هو ليون برخو نفسه،

إن ما تكتبه يرتد عليك سلبا، لغة وأسلوبا وسياقا لأنه ومع احترامي لشخصك الكريم يشي بضحالة الفكر والثقافة. تجعلني حقا ابتسم.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان

الترنيمات التي ينزلها الشماس ليون هي للتغطية على ما يكتبه من متناقضات فكرية في الصحف العربية الإسلامية وذر الرماد في العيون وفعلا لقد أصابت عقلك قبل عينيك ورحت تكيل المديح له، ولم تتجرأ أن تنتقده .. ربما لوسيان وبرخو هما وجهان لعملة واحدة .. أتذكر أحد الأخوة الكتاب هنا قال أن المقنع الخفاش لوسيان هو ليون برخو نفسه، كل شيء جائز في هذا الزمان الأغبر التي يبيع فيها البعض ضميرهم ومبادئهم وعقيدتهم وحتى دينهم من أجل حفنة دراهم كالتي تشبه فضات يهودا.


السيد كوركيس اوراها منصور
عندما كنت ادافع عن نقاط معينة مثل نداء العودة، كان هناك من يستغلون مداخلاتي ويمدحونني لكونهم كانوا مؤيدين للبطريركية وهؤلاء كانوا من النوعية الذين يؤيدين البطريركية وهذا بدون سؤال وجواب وبغض النظر عن الموضوع. وفي نفس الوقت كان هناك من يعتبرني باني مجند من قبل البطرك او باني اعمل ضمن مؤوسسة اعلام البطريركية وهؤلاء كانوا من النوعية الذين ينتقدون البطريركية بدون سؤال وجواب وبغض النظر عن ما هو الموضوع.

ولاجيبك:
 
لسوء حظك فانا كنت سابقا انتقد الدكتور ليون برخو لعدة مرات ولم اكن اصدق اي كلمة من التي كان يتحدث فيها عن التراث والطقوس الخ. وسبب انتقادي السابق الذي كان اساسه باني لم اكن اصدقه، كان لكوني كنت جديد في المنتدى، حيث الدكتور ليون برخو كان موجود قبلي بفترة أطول. وهو كما يبدو، فعندما كان يكتب، فانه كان يعتمد على ما شرحه هو سابقا، وهذا "السابقا" انا لم اكن قد اطلعت عليه ولم اقراءه لكوني كنت جديد على المنتدى ولهذا لم اكن افهمه، وعبارة "اني لم اكن افهمه" كنت في وقتها اعيدها لعدة مرات...عدم تصديقي له استمر الى ان وضع احدهم هذه الاشرطة في اليوتوب والتي ادهشتني ولم اكن اعرف بها. بعدها قررت واقتنعت بان دحض الدكتور ليون برخو بانه ليس صادق عند حديثه عن الطقوس والتراث عبارة عن عملية مستحيلة.

الاعمال التي قام بها في اليوتوب هي بكل تاكيد تستحق المديح.
 وانا لم اقل لك بانك لا تستطيع ان تنتقده في مواضيع اخرى.

من ناحية التناقضات ، فارى انك تملك تناقضات في المنطق، وهي المغالطات التالية:

- المقدمة الاولى: الاشخاص الغير الجيدين ( غير جيدين حسب رؤيتك وقتاعتك)  يملكون حجج منطقية سيئة.
- المقدمة الثانية: الشخص (س) حسب قناعتك هو شخص غير جيد.
- النتيجة: حجج الشخص (س) هي من ناحية المنطق حجج فاشلة. اذن انت قد فزت.


وهذه تستطيع ان تعكسها:

- المقدمة الاولى: الاشخاص الجيدين ( جيدين حسب قناعتك ورؤيتك)  يمتلكون حجج منطقية صحيحة.
-  المقدمة الثانية: الشخص (ص) هو شخص جيد حسب قناعتك ورؤيتك.
-  النتيجة: الشخص (ص) يمتلك حجج منطقية صحيحة وهو محق في كل شئ.

ولكن صحة الحجج وهل هي منطقيا صحيحة او غير صحيحة فان البرهان عليها لا تتعلق بمن هو الشخص الذي يقولها.
وبشكل عام، من يمارس هكذا مغالطات منطقية يكون عبارة عن شخص هدفه المرواغة وخداع الاخرين، وهدفه يكون التالي: هناك مواضيع ( وفي حالتنا قد تكون الطقوس والتراث...) التي يجب اقفال اي نقاش عنها وعدم القبول بالحجج المطروحة ، وهذا لان هكذا شخص يعتبر المقابل بانه شخص غير جيد.

او : هكذا شخص وفي مواضيع معينة يقبل فقط بطرح اشخاص محددين يحددهم هو، وهذا لان هكذا شخص يجدهم جيدين.

......

فيما يخص موقف الدكتور ليون برخو من البطريركية بشأن الطقوس والتراث، فاني لا اتفق معه في كل الجزئيات. وراي الشخصي هو كالتالي:

- انا لا اتفق مع الراي القائل بان يكون بامكان البطريركية بان تقنع كل منتسبي الكنيسة الكلدانية بان يهتموا باللغة الام وبالتراث الخ. والسبب الافراد يحتاجون بان يمتلكوا ايمان وطاقة فيما يخص هكذا مقومات. لذلك انا ارى اقناعهم بانها عملية صعبة للغاية. وافضل مثال على ما اقوله وافضل مثال على انعدام الوعي فيما يخص ما اقوله هو مشاهدتنا حول كيف كانت ردود الافعال حول كلمة مثل "بابل". ولكننا لم نشاهد من كل هؤلاء اي رد فعل على التركيز على اللغة العربية عند اجتماع السينودس فيما يخص الطقوس.
- في الوقت الذي انا مقتنع بان البطريركية لا تستطيع اقناع منتسبيها بان يهتموا باللغة الخ، اي البطريركية تملك صعوبة كبيرة في هذه الجزئية، وهذا ما يجعلني بان اقتنع بان موت اللغة الام سياتي لا محالة. الا انني لا املك ادنى شك في ان البطريركية تقوم بالاسراع في عملية الموت النهائي للغة الام وارسالها باسرع وقت للمتاحف  والتي البطريركية لا تريد ان تكون حتى امينة متحف.

ما يقوم به العلماء في مؤوسسات مثل Society for Endangered Languages عندما يقترب موت لغة معينة هو انهم يقومون بتسيجل فيديوات عنها كتوثيق قبل اختفاء كل الناطقين بها وهذه تملك بالفعل متاحف خاصة يزورها الناس ليستمعوا اليها. في هذه الحالة فان البطريركية لا تملك لحد الان هكذا فيديوات، واعتقد ان البطريركية في المستقبل ستعتمد على فيديوات الدكتور ليون برخو التي تصلح فعلا كتوثيق.

متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
فيما يلي مقتبس من مقالة سابقة للدكتور ليون برخو في الاقتصادية السعودية على الرابط المدرج أدناه حيث يقول بأنه يرتعش وعيناه تغرورق بالدموع عندما يسمع هذا النص الذي يتناقض مع ما جاء في الانجيل ثم يأتي عندنا ليدعي كونه مصلحا للكنيسة . عجبي!!!

اقتباس:
ولنقرأ معاً نصا آخر وننظر التأثير الذي يحدثه في أنفسنا:  «فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا». من منا لم يرتعش من خشية الله عند قراءته هذا النص. أنا لست مسلما ولكن كلما أقرأه أو أسمعه مرتلا تغرورق عيناي بالدموع. هذا النص يؤثر في وجودي وتكويني وعلاقتي مع الكون وخالقه وحياتي في هذه الأرض وما بعدها.
انتهى الاقتباس.
الرابط:
https://www.aleqt.com/2010/06/04/article_402079.html

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


ونطالبك بالكف .. وان تدعنا لحالنا وعند ذلك سوف لن تتسلم منا اي رد او مداخلة وعكس ذلك لك ان تتوقع من الردود ما لا يرضيك.
   


الأخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم

هنا بيت القصيد وليس حرصك على الإنجيل او حرصك على الكنيسة الكاثوليكية او المسيحية او معارضتك للإسلام او ما تقوم به المجموعات الإرهابية الإسلامية. المسالة وما فيها هي: إن لم أجاريكم اي أكف عند انتقاد نهجكم فسأرى، حسب رأيك، ما لا أرضاه.

ما رأيك عندما وقف البابا فرنسيس خاشعا وهو يصلي بعدما ترجمت على مسامعه نصوص تخص العذراء مريم في القرأن في جامع في استنبول:

https://www.theguardian.com/world/2014/nov/29/pope-francis-turkey-pray-blue-mosque-islam-cooperation

وما رأيك بالبطريك ساكو وهو يردد مع أئمة ورجال دين مسليمن سورة الفاتحة في قداس في كنيسة ويكرر، وهو في هذا يستند على مواقف الفاتيكان، أن إله المسيحيين والمسلمين إله واحد؟
وما موقفك من ازدراء واحتقار نصوص نبوية وربانية من الكتاب المقدس والإنجيل ترافقها لغة جسد مهينة التي قام بها البطريرك ساكو وهو يقدم الذبيحة الإلهية؟

أنا لا أنتقد البابا - حاشى لأنني أجل هذه الشخصية العظيمة - ولا البطريرك ساكو، خلافي مع البطريرك هو حول الثقافة والهوية واللغة والطقوس والفنون الخاصة بالكنيسة الكلدانية وحسب.

إذا دخولكم على خط النقاش ليس نابعا من غيرتكم على الإنجيل او حرصكم على المسيحين في المشرق او المسيحية بصورة عامة، إنكم هرعتم تدافعون عن رأي ووجهة نظر ومواقف شخصية وحسب.

تحياتي


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ د. ليون برخو المحترم

في تعليقك على الأخ الفاضل عبدالأحد سليمان في أعلاه تنزعج بسبب أشارته لمقال اخر لك في صحيفة الأقتصادية السعودية، في هذا التعليق تقارن نفسك بقداسة البابا فرنسيس رئيس الكنيسة الكاثوليكية في العالم أجمع عندما تقول ( ما رأيك عندما وقف البابا فرنسيس خاشعا وهو يصلي )، وأيضا تقارن نفسك بغبطة الباطريارك مار لويس ساكو رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم في قولك ( وما رأيك بالبطريك ساكو وهو يردد مع أئمة ورجال دين مسليمن سورة الفاتحة في قداس في كنيسة )، مقارنتك هذه لا محل لها من الأعراب ؟؟

أين أنت من رؤساء كنائس كبيرة هم بمثابة رؤساء دول وربما أكبر، وكيف تقارن نفسك بهم وبما يقومون به من طقوس مع قادة بقية الأديان، فهذه يا سيد تسمى بالأعمال البروتوكولية يتطلب القيام بها عندما يجتمع أو يلتقي رجال دين كبار من أديان مختلفة، هذا لا يعني أبدا أن قداسة البابا أو غبطة البطرك يؤمنون بما يؤمن به الطرف الاخر ؟

والان نأتي على الايتين أو النصين الذين ذكرتهما في مقالك المنشور في الصحيفة السعودية ورابطه في أدناه، وتقول أنها غيرت كيانك ووجودك وحياتك على هذه الأرض وبعدها:
الاية الأولى:
«فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا»
الاية اثانية:
 (أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلا تَنْهَرْ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ)
وبعد قراءتك للنصين تعلق وتقول:
(هذا النص والذي قبله مع نصوص أخرى والتي تكوّن مع بعضها البعض غيرت في أقوام وأنفسهم ومن خلالهم تغير وجه البشرية. وإذا ركزنا على هذين النصين وتفسيرهما وعملنا بهما لحدث تغير إيجابي هائل في أنفسنا. النص الأول يؤدي بنا إلى التواضع أمام عظمة الله ومعجزاته وقبول تدبيره، والنص الثاني يحكم علينا بالإحسان والتعامل السليم مع الآخر وإن كان يتيما. ألم يفعل الله مع رسوله ذات الشيء)؟

هنا يمكننا القول بأنك تصلح لأن تكون واعظا ومحاضرا تتخصص لتطوير قابليات أئمة المساجد تعلمهم ليس فقط كيف يفسرون النصوص، وأنما أيضا كيف يتفاعلون معها روحيا، لكي تغرورق عيونهم بالدموع، وأما سبب قولي بأنك تصلح لهذه الأمور فهو أنك أنهيت مقالك المذكور بالنص التالي:
«لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله».

هذا رابط الموضوع المختصر في أعلاه والمنقول عن صحيفة الأقتصادية السعودية والمنشور بتاريخ الجمعة 4 يونيو 2010 وهذا يعني أن أخلاصك للجماعة قديم جدا ولا يمكن زحزحته (أي قبل 11 سنة من اليوم)؟؟
https://www.aleqt.com/2010/06/04/article_402079.html

ملاحظة مهمة لك سيدي الواعظ: لم تعد هناك حاجة ومن هذه اللحظة أن تقول لنا ولجميع قراء هذا الموقع، لماذا تكتب هكذا مواضيع أيمانية عن الأسلام والمسلمين وتستشهد بقرانهم، لأن الكتاب أصبح الان واضح جدا من عنوانه ؟

تقبل تحياتي وأحترامي


غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 940
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور برخو المحترم

انا لست من المتابعين لكتاباتك في الصحف العربية أو الاسلامية، فهذا شأن خاص بك. لكني أريد ان أبين وجهة نظري في المداخلات الثلاثة الاخيرة، لحضرتك وللأخ عبدالاحد سليمان والاخ كوركيس اوراها.

هناك ثوابت في الديانة المسيحية لايمكن المساومة عليها، مثلا المسيحيون جميعا يؤمنون بان المسيح هو الله، وهذا ينفيه المسلمون جميعا، ويعتبرونه نبي من الله، وهو من الثوابت عندهم. فلا يمكن للاب الاقدس وقداسة البطاركة وبقية الاكليروس والعلمانيين المؤمنين، أن يساوموا على آلوهية المسيح. وهناك أيضا مشتركات او قواسم مشتركة في الانجيل والقرآن، لايتعارضان مع بعضهما البعض، ومنها ما تقول عن مريم العذراء في القرآن، الذي أتلي على مسامع البابا وهو خاشع يصلي. وعلى نفس المنوال يشارك البطريرك المسلمين في صلواتهم في المناسبات المختلفة، وهذا صحيح وجرى قديما وبعدئذ ةيجري الآن. فهناك احترام متبادل بين الشخصيات الدينية، حتى على النصوص المختلف عليها، لكن ليس بالضرورة أن تؤمن الأطراف وتتبادل الايمان ذاته. فالبابا القديس يوحنا بولس الثاني قبّل القرآن، لكن هذا لا يعني أنه يؤمن بمحتواه !!!

بخصوص النص الذي ذكره الاخ عبدالاحد، والمنسوب ألى حضرتك، بالتأكيد انت مسيحي مؤمن، وانت تحترم ما أتى في النص القرآني، وهذا لا غبار عليه. لكن عندما تقول: تغرورق عيناي في الدموع كلما أقرأه وأسمعه؛ ألا ترى أن المقابل، مسيحيا كان ام مسلما، يفهم من كلامك بانك تؤمن بالمسيح نبيّ مرسل من الله وليس الله بذاته، وهذا يخالف احدى أهم الثوابت في المسيحية، بغض النظر عما أتى في النص عن مريم العذراء، ولو النص يجعلها مريم اخت هرون وموسى النبي ويخلط بينهما. أرى في اسلوب كتابتك عن النص المذكور جاء لشد انتباه المسؤولين عن المجلة والقرّاء لغايات معينة.

الغريب في الامر، لا أرى أي تعليق من الذين يشاركونك الرأي، وخصوصا لوسيان، بالطعن بالبطريرك عندما يشارك المسلمين في مثل هذه الامور، على هذا النص المقتبس من احدى مقالاتك.

ما نقوله دائما، هو العمل سوية من اجل كنيستنا، وان نكفّ عن الانتقادات الجارحة الموجهة الى الرئاسة الكنسية والتي تؤثر سلبا في مسيرتها. فلكل منا، كما البطريرك، أولويات وثانويات، فمنها ما نتفق عليها ونختلف في غيرها، وهذا طبيعي، لكن الأهم هو احترام الرأي الآخر مهما اختلفنا، والبناء على القواسم المشتركة، وما أكثرها، لخير كنيستنا وشعبنا خصوصا في الوطن الام. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سامي ديشو المحترم

تحية طيبة

أنا مسيحي مشرقي وإيماني ثابت بالمسيح والوهيته ومريم أمه وغيره، وهناك مقالات في الصحافة العربية اذكر ذلك صراحة، وهذه اقتباسات خارج السياق ومحاولات لتشويه السمعة والاستفزاز وإخراج الموضوع من سياقه.

تحياتي

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 503
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ لوسيان المحترم

تحية طيبة

شكرا لما أتيت وأمل ان تزور صفحتي في الفيسبوك وهناك المزيد من عميلة التأوين للتراث (ليس تغريب وتعريب وتشويه التراث، كما يحدث حاليا) ومتابعين بعشرات الالاف.

وأنا لست بحاجة الى المال ابدا لأنني life-time tenured professor في جامعة سويدية وراتب حامل درجة الأستاذية ومخصصاته تقترب من راتب وزير في هذا البلد، وثم هناك ريع كتبي ومنها من يتربع على الأكثر مبيعا في حقله.

هناك انتقاء لمقال محدد او عبارت محددة لعمود صحفي صار له حوالي 15 سنة يتطرق الى شتى مناحي الحياة جلها اقتصادية واجتماعية وثقافية والقليل منها جدا سياسية المنحى. التركيز على مقال او مقالين من مجموع الالاف المقالات هو إخراج الامور من سياقها، رغم إنني أكتب وأختار كل مواضيعي بحرية كاملة إن في الصحافة العربية او في أي مكان أخر.

وبعض الردود التي تجعلني حقا ابتسم وأضحك ليست نابعة من حرص على المسيحية او المشارقة من المسيحيين، ابدا. إنها تأتي فقط لأختلاف في الرأي، أي لو سايرتهم لأغدقوا المديح علي كما يحدقونه الواحد على الأخر.
تحياتي


لا تضخم الامور شماشا ، من أين أتيت بعشرات الالوف متابين لصفحتك ، أنت عندك 442 متابع فقط ، ما هذه النرجسية التي انت فيها ، الله يشفيك .

أدناه معلومات منقولة من صفحتك

Lives in Jönköping, Sweden

Followed by 442 people

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا تضخم الامور شماشا ، من أين أتيت بعشرات الالوف متابين لصفحتك ، أنت عندك 442 متابع فقط ، ما هذه النرجسية التي انت فيها ، الله يشفيك .

أدناه معلومات منقولة من صفحتك

Lives in Jönköping, Sweden

لا يا أخي العزيز سالم. المعلومة التي لديك من ال profile فقط حيث أيضا هناك 5000 صديق وهذا الحد الأقصىى المسوح به وإلا لعبر الى اضعاف ذلك. أذا ذهبت الى الصفحة فستشاهد أكثر من 5000 متابع أخر، وإن ذهبت الى الموقع فستشاهد 1500 متابع أخر وإن أخذنا ال Likes فيه بالاف وإن أخذنا ال Reach وهو أهم قياس في الفيسبوك فهناك في كثير من الأناشيد والأشعار التي اقوم بتؤينها وترجمتها أحيانا أكثر من 10000 الاف. اما المشاهدات views فتعبر 10000 في كثير من الأحيان والتعليقات بالعشرات و ال shares قد تصل أحيانا الى أكثر من 200. من الصعوية حصر المدى الذي أصله لأن الكثير من ال shares غير ظاهر للعيان.

وملاحظة: لم ألحظ أي نشاط تراثي لك منذ آمد بعيد. وتحياتي الحارة الى الأخوة من الشمامسة الكلدان النجباء في استراليا المتضلعين بلغتنا وتراثنا ولهجتنا وطقوسنا لنشاطهم الثر في مواقع التواصل. كم كنت أتمنى ان تحتضنهم البطريركية لأنهم ثروة لا تثمن ولا يهجروا كما هاجرنا صوب الفضاء الافتراضي بسبب الحملة الحالية لتغريب وتعريب وتشويه التراث القائمة على قدم وساق.

وملاحظة اخرى: كنت أمل الا تقفز الى النتيجة وتتهمني بالنرجسية، يسامحك الله. ولكن أن تدعو الله لشفائي، نعم أنا احتاج الى رحمته وغفران الخطايا. هل ستدعو الله أن يغفر لي، بعد أن صححت المعلومة التي لديك. وشكرا مقدما إن فعلت او لم تفعل.

تحياتي



متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم

هنا بيت القصيد وليس حرصك على الإنجيل او حرصك على الكنيسة الكاثوليكية او المسيحية او معارضتك للإسلام او ما تقوم به المجموعات الإرهابية الإسلامية. المسالة وما فيها هي: إن لم أجاريكم اي أكف عند انتقاد نهجكم فسأرى، حسب رأيك، ما لا أرضاه.

ما رأيك عندما وقف البابا فرنسيس خاشعا وهو يصلي بعدما ترجمت على مسامعه نصوص تخص العذراء مريم في القرأن في جامع في استنبول:

https://www.theguardian.com/world/2014/nov/29/pope-francis-turkey-pray-blue-mosque-islam-cooperation


أنا لا أنتقد البابا - حاشى لأنني أجل هذه الشخصية العظيمة - ولا البطريرك ساكو، خلافي مع البطريرك هو حول الثقافة والهوية واللغة والطقوس والفنون الخاصة بالكنيسة الكلدانية وحسب.

إذا دخولكم على خط النقاش ليس نابعا من غيرتكم على الإنجيل او حرصكم على المسيحين في المشرق او المسيحية بصورة عامة، إنكم هرعتم تدافعون عن رأي ووجهة نظر ومواقف شخصية وحسب.

تحياتي
[/color]

الأخ الدكتور ليون برخو المحترم

أنت تغالط نفسك وتكابر من جديد.

ليس من حقك أن تقرر كون حرصي ليس على الانجيل والكنيسة والمسيحية.القضية بيننا ليس فيها شخصنة كما تريد اظهارها .المعرفة بيننا تنحصر في ما نكتبه وخلاف ذلك لا يعرف أحدنا الآخر وأنت حر في أن تجارينا أم لا لكني أقول وأكرر بأن لكل فعل رد فعل وإن من يتجاوز على الغير يجب أن
يتحمل رد الفعل المعاكس.

موقع جريدة The Guardian الذي تعتمده يقول بأن البابا فرنسيس صلى بصمت في قلبه ولم يقل أن عيونه قد اغرورقت بالدموع عندما تليت عليه آيات تخص السيدة العذراء كما حدث معك ولا يمكننا التكهن بمضمون الصلاة التي أداها بينه وبين ربه.

قداسة البابا فرنسيس زار تركيا ممثلا الكنيسة الكاثوليكية التي لها من الأتباع ما يزيد عن 1.3 مليار نسمة وعليه أن يتصرف بروتوكوليا بما يناسب موقعه كرئيس دولة  وبما يخدم مصالح أتباعه وغبطة البطريرك ساكو هو رئيس كنيسة وحفاظا على المتبقي من أتباعه في الظروف الشاقة التي يمرون بها عليه أن يكون مرنا .إذا كان لك خلاف معه حول الثقافة والهوية واللغة والطقس والى آخر القوانة فمن حقك أن أن تعرض وجهة نظرك عليه بأسلوب حضاري وليس بالتهجم والانتقاص والشخصنة .أنت كفرد تمثل نفسك فقط ولا يحق لك أن تقارن نفسك بالبابا والبطريرك.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبدالاحد سليمان بولص المحترم

تحية طيبة

المبادرة للصلاة في الجامع مع الإمام المسلم (المفتي) قام بها البابا، أي البابا طلب من الإمام ان يصليا سوية. والبابا ذاته يقول إنه صلى وأن صلاته في الجامع مع الإمام كانت صلاة صادقة sincere prayer

https://www.youtube.com/watch?v=8g2gzed5fRo

ومن ثم في المسيحية، أفضل صلاة هي صلاة التأمل، لأن المسيح كل صلاته كانت تأمل، وهذا واضح في الإنجيل.

ولم يكن هناك بروتوكول، وليس هناك برتوكول يفرض على كاردينال وبطريرك كنيسة مثلا ان يجمع الأئمة في الكنيسة ويصلي معهم سورة الفاتحة في القداس أي الذبيحة الإلهية.

ومع جل احترامي، فإن منصب البطريرك لا يحمل أي صفة سياسية او بروتوكولية على الإطلاق. نعم البابا يحمل منصبا سياسيا وهو رئيس دولة.

تحياتي
 

الأخ الدكتور ليون برخو المحترم

أنت تغالط نفسك وتكابر من جديد.

ليس من حقك أن تقرر كون حرصي ليس على الانجيل والكنيسة والمسيحية.القضية بيننا ليس فيها شخصنة كما تريد اظهارها .المعرفة بيننا تنحصر في ما نكتبه وخلاف ذلك لا يعرف أحدنا الآخر وأنت حر في أن تجارينا أم لا لكني أقول وأكرر بأن لكل فعل رد فعل وإن من يتجاوز على الغير يجب أن
يتحمل رد الفعل المعاكس.

موقع جريدة The Guardian الذي تعتمده يقول بأن البابا فرنسيس صلى بصمت في قلبه ولم يقل أن عيونه قد اغرورقت بالدموع عندما تليت عليه آيات تخص السيدة العذراء كما حدث معك ولا يمكننا التكهن بمضمون الصلاة التي أداها بينه وبين ربه.

قداسة البابا فرنسيس زار تركيا ممثلا الكنيسة الكاثوليكية التي لها من الأتباع ما يزيد عن 1.3 مليار نسمة وعليه أن يتصرف بروتوكوليا بما يناسب موقعه كرئيس دولة  وبما يخدم مصالح أتباعه وغبطة البطريرك ساكو هو رئيس كنيسة وحفاظا على المتبقي من أتباعه في الظروف الشاقة التي يمرون بها عليه أن يكون مرنا .إذا كان لك خلاف معه حول الثقافة والهوية واللغة والطقس والى آخر القوانة فمن حقك أن أن تعرض وجهة نظرك عليه بأسلوب حضاري وليس بالتهجم والانتقاص والشخصنة .أنت كفرد تمثل نفسك فقط ولا يحق لك أن تقارن نفسك بالبابا والبطريرك.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مَن لا يميـز بـين موقـفـيـن متـناقـضين نـقـول عـنه إنه ضحـية داء الغـباء ( أو لـنكـن رُحـماء معه فـنـقـول إنه يتـغابى )
والقـصـد من هـذا هـو ما ذكـره الـدكـتـور لـيـون :
((( البعض ضاقت به الدنيا ــ فـرحاً ــ عندما قدم البطريرك ساكو طلبا لإضافة التسمية الكلدانية كقومية مستقلة في مشروع دستور إقليم كردستان ، وفي الـوقـت ذاته غمرته السعادة عندما جرى حذف تسمية "بابل"))).


بعد الاستئذان والاعتذار من لأخ ظافر شنو المحترم

الأخ مايكل سبي المحترم


مقولتك في أعلاه رغم أنها ليست اقتباسا كاملا إلا أنها في رأي أفضل ما قرأته في مواقع شعبنا عن حال وواقع الكلدان، بعد الرباعيات الرائعة التي يصف فيها الزميل صباح قيا الحال أبلغ وصف.

قد يسأل بعض الأخوة لماذا؟ لأن الأخ مايكل يبدع هذه المرة ويظهر أن قلمه ثمين ومؤثر وأن الكلمة تسحر وتجذب وتحكم وقد تصيب الهدف مباشرة. وهذا ما قام به الأخ مايكل.

الأخ مايكل، ربما من دون دراية منه او ربما عن قصد، أعطانا درسا في علم التناص في الأسلوب الأدبي، أي الاتكاء على نص ومن ثم إقحامه في نص أخر للقفز الى المراد الأسمى، وهذه العملية الأسلوبية نطلق عليها في علم تحليل الخطاب: intertextualization

أنا كتبت: "ضاقت به الدنيا عندما قدم البطريرك ساكو طلبا لإضافة التسمية الكلدانية كقومية مستقلة في مشروع دستور إقليم كردستان، ولكن غمرته السعادة عندما جرى حذف تسمية "بابل" ".

واتى الأخ مايكل في تناص مذهل وكتب:" ((( البعض ضاقت به الدنيا ــ فـرحاً ــ عندما قدم البطريرك ساكو طلبا لإضافة التسمية الكلدانية كقومية مستقلة في مشروع دستور إقليم كردستان ، وفي الـوقـت ذاته غمرته السعادة عندما جرى حذف تسمية "بابل"))).
 
نعم أخي مايكل، "بابل" هي جزء من المخيلة الجمعية للكلدان، وإزالتها بجرة قلم ترقى الى استئصال الكلدان، لأن البشر رموز ومخيلة وخطاب وذكرى وتذكار.

ولكن أليس من الأولى ان ننهض من أجل اللغة والتراث والطقس والفنون والثقافة والآدب والأشعار والريازة الكلدانية التي هي في خطر كبير؟ الذي لم يكترث لهدم التراث والثقافة والطقس والفنون الكلدانية، ما له وبابل. إن كانت "بابل" مجرد اسم بلا مسمى (أي بلا هوية ثقافية ولغوية وطقسية وفينة وأدبية)، ستكون مثل النحاس الذي يطن. الذي ينهض من أجل "بابل" الأولى به أن ينهض من أجل الثقافة واللغة والفنون والطقوس الكلدانية التي حل بها تقريبا دمار شامل في السنين العجاف الأخيرة.

وأليس من الأولى أن نقف صفا واحدا ضد الحملة الهوجاء لتغريب وتعريب وتشويه التراث والطقس والفنون والآداب والثقافة الكلدانية التي هي على قدم وساق.

وهنا تحضرني كلمات الأخ والزميل الأكاديمي الدكتور صباح قيا، التي فيها يقرع الجرس:

هذا ديدن الكلدان في هذا الزمان. لذلك أكرر:
لا تعوّل كثيراً على الكلدان, حيث سيخذلونك في أول فرصة"
وأيضاً:
"حتى لو اتفق الملاك مع الشيطان, لن يتفق مع بعضهم الكلدان"


تحياتي


غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن الأخ ظافر شنو المحترم
 إلى القراء الأفاضل الغيورين

   انظروا الى المسرحيات كيف اثّرت تصريحات غبطة البطريرك ساكو في تأجيج الصراعات فهو من دعى الى تأسيس فريقين ( فريقه وفريقهم ... !! ) اليوم فريقه يقوم بمهمات جسام متعبة شاقّة وهنا يكون عليه ان يكافئهم بشتى الطرق والأساليب ... اننا اليوم في مبارات فريقين حكمها ( الممحاة ... !! ) التي تشطب كل مداخلة جريئة صادقة وتعدّل كل مداخلة مسيئة لكيّ لا يحكم على الذيول بأنهم ( عميان يتبعون عمياناً ... والجميع إلى الحفرة ماضون ) ..
  اسألكم ايها القراء الحذقون ... اين هو الموضوع الرئيسي وهل هناك من يتجرأ من فريق غبطته ان يناقشه ... ؟؟ كلا ولن يجرؤا لماذا لأنهم بالتأكيد سيسقطون ... لذلك فهؤلاء الفطاحل سيجرون الموضوع إلى الشخصنة ويحاولون اسقاط ( الفريق المختلف والنيل من شخصه المعنوي ليتوّقف عن كشف الأقنعة تنفيذاً لأوامر القائد وطمعاً بالمكتسبات ) انظروا ماذا يمثل هؤلاء في كنائسهم وربطتهم لتعرفوا انهم شديدوا الهمّة على ( سيدهم وإلههم ) وهذا من حقّهم لأنه وليّ نعمتهم ... لكن هل سألوا قائدهم لماذا لم تكن مخلصاً مع وليّ نعمتك كما نحن مخلصون لك ... !!! ؟ ...
سننشر اليوم الموضوع المنتظر (( السينودس الكلداني 2021 وخفاياه مسرحية بمشاهد ( المشهد الثاني ) )) .
   الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
    اخوكم الخادم حسام سامي   7 / 9 / 2021

 

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي الأخ حسام تحية مرة أخرى:

قولك (اين هو الموضوع الرئيسي وهل هناك من يتجرأ من فريق غبطته ان يناقشه ... ؟؟ كلا ولن يجرؤا لماذا لأنهم بالتأكيد سيسقطون) وهذا ما حصل هنا بالتأكيد وأثبتوه الجماعة بالدليل والبرهان! فمراجعة بسيطة للتعليقات تثبت هذا الشئ.

تقبل تحياتي و أحترامي عزيزي.

                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.