المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+71  (زيارة 360 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+71
« في: 16:24 05/09/2021 »
يوميات دنماركية 200+71

1 قانون الموازنة :
قدم وزير المالية يوم الأثنين الماضي مقترح قانون الموازنة للعام القادم 2022، وذلك تنفيذا للقانون الذي يُلزم وزير المالية بتقديم مقترح القانون كأقصى حد نهاية شهر آب، وستجري بعد ذلك حوارات الحكومة مع الأحزاب البرلمانية جميعها لمحاولة الوصول في النهاية الى تأمين أغلبية برلمانية للمقترح، عند التصويت عليه في القراءة الثالثةً كأقصى حد في 31 كانون الأول القادم. وتكون نقاشات البرلمان للقانون علنية وتبث مباشرة على التلفزيون، ويبدأ العمل بالقانون في اليوم الأول من السنة القادمة، وفي حال فشلت الحكومة في تأمين الاغلبية البرلمانية، يُصار الى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة. من الجدير بالذكر ان المقترح يتكون عادة من حوالي 500 صفحة، ومع المرفقات التوضيحية للمقترح بلغَ 3378 صفحة، وهو منشور بكامله على صفحة وزارة المالية لإطلاع الراغبين. في الصورة الوزير يساعد في إستلام نسخ القانون من الشاحنة الى شباك احدى غرف الوزارة، وهو تقليد دأب عليه وزراء سابقون.
https://www.ft.dk/da/folkestyret/folketinget/finansloven

2- إنفلونزا الأطفال:
إقترح مجلس الصحة الدنماركي في تصريح صحفي يوم الثلاثاء الماضي أن يتم تطعيم الأطفال من عمر 2-6 سنوات ضد مرض الإنفلونزا في الموسم الجديد خلال أشهر الخريف القادمة، وهذه هي المرة الأولى التي يُطرح موضوع تلقيح الأطفال الصغار. ووفقًا للإعلان فإن أحد الأسباب الحاسمة للتوصية الجديدة هو أنه يُمكن تجنب نسبة كبيرة من جميع حالات الإنفلونزا في الدنمارك، إذا تلقى حوالي 300 ألف طفل من هذه الفئة العمرية اللقاح، الذي سيكون على شكل رشة بخاخ في الأنف ولمرتين بفاصل اسبوعين بينهما. وفي الوقت الذي سيحمي التطعيم الأطفال أنفسهم، سيحمي أيضاً إخوتهم الصغار وأفراد الأسرة الأكبر سناً الذين قد يصابون بالفعل بمرض الإنفلونزا. تنطبق التوصية على هذا الموسم بسبب كورونا حبث من المهم بشكل خاص منع الإصابات الأخرى ومن أجل الحد من الأمراض الخطيرة عند الفئات الضعيفة..
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-08-30-alle-2-6-arige-bor-vaccineres-mod-influenza-i-ar-siger-sst

3- دراجات للافغان:
استجابت السيدة كريستينا سلفست لدعوة مركز استقبال اللاجئين استقبال تبرعات دراجات هوائية وخوذة حماية الرأس وأقفال صالحة للاستعمال، لتقديمها الى الأطفال القادمين مع عوائلهم من أفغانستان مؤخراً، بعد عملية اجلاء موظفي السفارة الدنماركية، ومن عمل مع السفارة أو مع القوات الدنماركية سابقاً، ويخشون على مصيرهم من طالبان. تقول كريستينا: لقد قرأت ورأيت صوراً للوضع في أفغانستان وشعرت بالعجز، لأنه كان من القسوة أن أرى هؤلاء الناس يفقدون مصدر رزقهم، وبعد الإعلان الذي وضعته في الفيسبوك قدم الناس دراجات متنوعة الحالة ومنها يبدو انه غير مستعمل، وبالاتفاق مع ورشة تصليح تبرعوا بتجهيزها للإستعمال مباشرة، إنها يد مساعدة صغيرة، لكن القليل يحدث فرقًا أيضًا، لذا أتمنى الآن أن يشعروا بالسعادة وأن يحصلوا على بعض التجارب الجيدة في حياتهم الجديدة هنا.
https://nyheder.tv2.dk/lokalt/2021-08-31-kvinde-indsamler-cykler-til-afghanske-flygtninge

4- كورونيات:
- في إعلانها بعد ظهر كل يوم جمعة، عدّلت وزارة الخارجية توصيف الدول الأخرى كل حسب حالة انتشار العدوى فيه، وشملت تغيير السويد كاملة من اللون الأخضر المسموح بزيارته الى اللون الأصفر الذي يعني اتخاذ حذر إضافي عند السفر هناك، شمل التعديل مناطق من النمسا والنرويج وايطاليا. وتضمنت الشرة الاسبوعية نقل بعض الدول من اللون الأصفر الى البرتقالي ويعني ان الوزارة تنصح بعد السفر غير الضروري الى لبنان، كوسوفو، مونينغرو، شمال مقدونيا، اسرائيل وأمريكا. وحسب خريطة ألوان الدول الموجودة على موقع الوزارة الإلكتروني تنصح الوزارة بعدم السفر الى الدول التي لونها أحمر، وتنصح الوزارة بشكل عام بأخذ الاهتمام الجدي بموضوع كورونا والإجراءات المتبعة بغض النظر عن جهة السفر.
https://um.dk/


حكمة اقبال
5 أيلول 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .