المحرر موضوع: الاشوري ، من النازل لياخذ حقنا ؟  (زيارة 2118 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاشوري ، من النازل لياخذ
 حقنا ؟ 


ابو سنحاريب

ان ثورة تشرين الشبابية ( تشرين ٢٠١٩) حطمت كل مفردات   الخوف من قيود السلطة السياسية التي كانت تمنع  قيام  التظاهرات. حتئ  السلمية منها  منذ تأسيس دولة العراق بعد الانتهاء من العهد العثماني (بفضل القوات الانكليزية التي جمعت الولايات الثلاث ( ولاية الموصل وولاية بغداد وولاية البصرة ) في دولة واحدة  العراق الحالي ) رغم توزع  واختلاف انتماءات وميول واتجاهات  بعض القوميات  العراقية التي كان قسم منها يفضل البقاء ضمن السيطرة العثمانية  وقسم اخر كان يفضل الولاء. لايران لاسباب دينيةومذهبية او وفق المصالح  الاخرى لها   .
وقد نجد في كلمة ملكً العراق  الاول( الملك فيصل الاول ١٩٢١) وصفا دقيقا  لصورة الوطن والشعب انذاك حيث  قال ؛

( أقول وقلبي ملآن أسىً… إنه في اعتقادي لا يوجد في العراق شعب عراقي بعد، بل توجد تكتلات بشرية خيالية، خالية من أي فكرةوطنية، متشبعة بتقاليد وأباطيل دينية، لا تجمع بينهم جامعة، سمّاعون للسوء ميالون للفوضى، مستعدون دائماً للانتفاض على أي حكومة  كانت، فنحن نريد والحالة هذه أن نشكل شعبا نهذبه وندرّبه ونعلمه، ومن يعلم صعوبة تشكيل وتكوين شعب في مثل هذه الظروف  يجب أن يعلم أيضا عظم الجهود التي يجب صرفها لاتمام هذا التكوين وهذا التشكيل.. هذا هو الشعب الذي اخذت مهمة تكوينه  على عاتقي) انتهي الاقتباس

وكما شاهدنا  فقد رفعت خلال تلك المظاهرات  الشبابية  التشرينية شعارات. وطنية تجسد التوجة الجديد للجيل العراقي المعاصر  نحو  بناء  دولة ديمقراطية وفق معايير وقوانين معاصرة  .
كما تضمنت تلك الشعارات انتقادات صارخة لمجمل العملية السياسية من احزاب وشخصيات اجتماعية وروحية اخرى وبما يصور  بشكل واضح وصريح رفض الشارع العراقي لمًا  اتت وما تقوم به الاحزاب المتنفذة وكذلك نالت الاحزاب ذات التوجهات الدينية انتقادات. لاذعة  ضمن شعارات عديدة منها (باسم الدين باكونا الحرامية )

وكما هو معروف فان المناصب والوزارات السيادية
 توزعت   بين العرب والاكراد  حيث  نجد انً القومية العربية لها حصة الاسد في الدولة والقومية الكردية لها اقليم بينما نجد ان. القوميات  الصغيرة في الحجم السكاني ومنها القومية الاشورية  لا تملك غير اسمها .
رغم التضحيات الكبيرة التي قدمتها القوميات الصغيرة  في الدفاع عن الوطن
كما ان القوميات الصغيرة تعتبر الخاسر  الاكبر من  سقوط النظام السابق .
وهنا  تبرز عدة  اسئلة عن ما هو حقي كاشوري ؟
ومن يطالب بحقي ؟
وكيف يتم ذلك ؟

 وقد تسند ذلك المطلب الاشوري ، ما اتت ودعت اليه الدعوات  والشعارات  العديدة التي ركزت علي اهمية احقاق الحقوق للكل.

حيث نجد  ان شعار ( نازل اخذ حقي ) يحفز الكل الذين  يعانون من التهميش والاهمال والتفرقة ومن بقية المضايقات  الاخرى التي  وقفت حاجزا   ضدهم  في التمتع  كمواطن وقوم ومذهب ، بالعيش بامن وسلام ، الى المشاركة الفعلية والفاعلة في تلك المطالبات  .
 
ومن خلال متابعتنا   لمظاهرات  المشاركين  ،   عبر القنوات الفضائية ،في تلك المسيرات الشبابية الضخمة ،  فاننا وجدنا بان. للاشوريين  ايضا كان لهم  صور  تثبت وجودهم  بدرجة ما ضمن تلك المظاهرات    سواء بمشاركات فردية او كمجموعات صغيرة اخرى.
باعتبار  ان تلك المظاهرات الشبابية كانت تصب للخير والصالح العام للجميع    لان الشعب بكل قومياته ومذاهبه الاخرى كان يعاني. نفس  المعاناة العامة من سؤ  الادارة. وتردي الاوضاع الاقتصادية والسياسية والصحية والاجتماعية وكل مظاهر الحياة العامة  المشتركة الاخرى .
ومن الطبيعي ان تختلف المطالب القومية الخاصة بكل قوم   عراقي عن بعضها البعض وفق ما  يمتلكه كل واحد من تلك القوميات  من   الثقل والحجم السكاني و السياسي  ونوعية المعاناة والمظالم. حيث يقف الانتماء الديني  كحاجز ومانع  بوجه التطلعات. المشروعةالمسيحية عامة والاشوريين خاصة ومنذ مذبحة سميل   ١٩٣٣  ضد الاشوريين .

وهنا علينا التعرف على اهم القنوات او الوسائل التي  يجب ان تطرح وتطالب وتسعى لتنفيذ المطالب الاشورية المشروعة .
حيث نعتقد بان الثقل الاكبر  او المسؤولية الكبيرة والاساسية  تقع على عاتق الاحزاب الاشورية .
فهل استطاعت او نجحت الاحزاب الاشورية في مهمتها تلك ؟
ونعتقد بان الاحزاب الاشورية لم تنجح في عملها السياسي الذي كان وما زال يتطلب نيل اعتراف الحكومة العراقية بمجزرة سميل  التي اقترفت ضد الاشوريين في اوائل العقد الثالث من القرن الماضي   حيث بالحصول عل اعتراف الحكومة بتلك الجريمة  الشنعاءيتم وضع حجر. الاساس لبناء  المطالب القومية المشروعة الاخرى واهمها الحصول على الحكم الذاتي والذي له دعم تاريخي يعودلدعوة رئيس وزراء بريطانيا في الحرب الكونية الاولى الى. منح الاشوريين الحكم الذاتي اسوة بالاكراد والتركمان ( وقد اشرنا ال ذلك. في مقال سابق )
 اضافة الى مساعي  القيادات الاشورية بزعامة اغا بطرس  ورفاقه للحصول على ذلك انذاك .
ثم علينا  ان لا ننسى اقتراح الرئيس العراقي المرحوم جلال الطالباني  بمحافظة مسيحية 
(وشخصيا كنت قد طالبت باستحداث محافظة اشورية قبل سقوط النظام ).
 وكما نجد انه  اضافة  الى دور واهمية الاحزاب الاشورية في اداء تلك المهمة فهناك لبقية الوسائل  الاعلامية والثقافية والاجتماعيةوالروحية الاخرى دور ما في دعم الاحزاب السياسية . وعلى شرط ان لا تتجاوز  صلاحياتها حيث وكما نجد اليوم في عالمنا المتحضر ان  للاحزاب  السياسية الدور الاساسي في انجاز المهام السياسية وابعاد رجال الدين عن التدخل في ذلك.
ولعل اهم ما يجب ان يتحلى به رجال السياسية هو الشجاعة في التعبير عن طموحات قومه المشروعة بعيدا عن المداهنات واساليب. التملق  والاستعطاف
او الاستجداء  من اي طرف اخر .
فيما نجد ان نجاح رجال الدين في مهماتهم الروحية يكون سندا معنويا قويا في دعم رجال السياسة على ان لا يستغل رجل الدين. منصبه  الروحي في منافسة او استبعاد رجال السياسة عن مهمتهم .
وللاعلام ايضا دور فاعل ومؤثر في نشر الوعي القومي  والمطالب المشروعة   الاخرى بين الناس .
وبكلمة واحدة نستطيع ايجاز  هذة المفاهيم بالقول بان من مصلحة شعبنا الاشوري ان لا يكون هناك سياسي جبان او متملق ولا رجل. دين  يمتهن السياسة ولا مثقف او اكاديمي خبيث يجيد التلاعب في بث ونشر  مفاهيم  تقزم الدور السياسي. لاحزابنا  ولمطالبناالمشروعة وفقا. لاهوائه  المريضة المبنية على احقاد دفينة .
كما لا نريد اعلام يقاد باشخاص لا تؤهلهم ثقافتهم  تولى مناصب حساسة في الاعلام. الاشوري .

وحاليا تبرز اسئلة حول الوقفة السياسية  للاحزاب الاشورية المطلوبة ، حول الانتخابات  القادمة
  حيث تنوعت الاراء بين  ضرورة المشاركة  او عدمها في  العملية  الانتخابية لبعض الاحزاب العراقية وربما لبعض من احزاب شعبنا .
وحسب اعتقادنا  انه   اذا  رفض احد الاحزاب الاشورية المشاركة في الانتخابات  فان ذلك الموقف قد  يكون ذات صدى اعلامي. اعلامي  لصالح  القضية الاشورية .
وحاليا عرفنا بان الميل للمشاركة في الانتخابات هو موقف معظم احزابنا .

 وهكذا نستطيع ان نقول ان مسالة ( ماكو حقي )
تبقى   مادة سياسية عالقة ومهمة وموجودة  حتى يتم انجاز   الحكم الذاتي للاشوريين  كحق  من الحقوق الشرعية  والوطنية. والانسانية الاخرى .
ومن حقنا ان نتساءل ، يا ترى هل هناك اشارة
صريحة  الى ، الحكم الذاتي لشعبنا   ،  في بنود القوائم الانتخابية لشعبنا  المشاركة في الانتخابات ؟
لان بوجود ذلك المطلب المشروع  نعرف بيقين بان هناك من نزل في الساحة الانتخابية لياخذ حقنا  وعدا ذلك  يبقى حقنا سراب. سياسي. لاحزاب  تبقى سرابية ايضا
.

 
 


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر : شخصياً اعتبر الموضوع منتهي ومع هذا سنأتي معك ! اولاً حقوق الكلدان تختلف عن السريان والاثنين تختلف عن الاشوريين فأي حقوق تقصد او تعني بالتحديد !
ثانية : لا تحلم ولا نحلم بأن تتحقق الحقوق ( حتى  لو كانت وهمية ) قبل التوحد المسيحي ! فكيف وعلى اي اساس تّطالب بحقوق احزاب متفرقة مبيوعة الحقوق ! بصراحة انا اتعجب من مطالباتكم واحلامكم !
تحية سيدي الكريم !

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي. نيسان سمو
شلاما
تسال عن ( اي الحقوق تقصد )  وجوابنا واضح  حول المطالبة بالحكم الذاتي
والحكم الذاتي سوف يجمع كل الاطراف ويتفق الجميع عندئذ  اي ان من مصلحة كل  الاطراف  ضمان ذلك الحق الشرعي
وثانيا ،،،ان الاجتماع تحت خيمة الحكم الذاتي اهم من التوحد المسيحي بل سيقود الى تحقيق ذلك ايضا
وثالثا عن الاساس الذي نبي عليه مطالبنا فهي اسس راسخة متجذرة في السجل السياسي الاشوري منذ الحرب الكونية الاولي
ولذلك فالنضال السياسي الاشوري لن يهدا حتي تحقيق ذلك الحق الشرعي
وبخلاف ذلك فلا معنى لوجودنا وسنبقى شعب بدون هدف ولا امال وخائف من المطالبة بحقوقة ويبقى مهمشا مترددا ومعزولا بل
لا دور له في الحياة
ولذلك لكي. نثبت وجودنا لا بد من الاستمرار في نهجنا المعمول به حتي تحقيق ذلك
ومطالبنا ليست مطالب احزاب فالاحزاب تاتي وتزول  بينما القضية المشروعة تبقي نصب توجهات الشعب
وهكذا سيدي الكريم فنحن لا نطالب  بتحقيق اوهام بل نعمل لترجمة احلامنا الى واقع معاش
واذا فشلت احزابنا الحالية فلا يعني ذلك ان مطالبنا ستزول بل تنتقل للاجيال القادمة

تقبل تحياتي   ولا تيأس  فالنضال السياسي  يشمل عدة جولات ونحن ما زلنا في جولاتنا الاولية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر : كلامك مفهوم ومقبول ولكن هل رأيت نضال سياسي غير مخطط له بالشكل الصحيح قد نجح ! نادر .
النضال المسيحي العراقي يجب ان يأتي بإسم كل المسيحيين وإلا فأول مَن سيقف بوجه نضالك سيكون الكلداني والسرياني فكيف سيكون موقفك في هذه الحالة وماذا ستقول للذين تناصل ضدهم !
هل تعلم ماهي مشكلتكم انتم الآشوريين معي ! طبعاً لا تعلم ! انا سأخبرك !
مشكلتكم إنكم تعتمدون على اسمكم التاريخي البعيد وعسى ولعله يوماً تحصل المعجزة او تتفرقع هنا او هناك ( لا يختلف الباقون عليكم ) اما انا فلا اعتمد على التاريخ واسمائه بل على الواقع ! الحاضر ، الاهم من الاسم والتسمية ! الجماعة  قبل الفرد ، قبل أن ارحل وليس بعده ! تقديم المصلحة العامة قبل الخاصة  ! ووووو الخ .
تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما
سيدي انها ليست مشكلة ( اسمنا التاريخي ) بل العكس انها المنارة التاريخية التي ترشدنا وتحفزنا وتدلنا على ملكنا وحقنا وارثنا
فتاريخنا كشجرة كبيرة لها جذور عميقة قوية تعج بالحيوية  لتنجب اجيال بعد اجيال دون كلل او ملل او تراجع عن هدفها السامي في بث الروح الاشورية باستمرار في قلوب الاجيال المتتالية لمواصلة المسيرة الاشورية حتى تحقيق الهدف المنشود .
ولكل جيل اشوري مهمة ومسؤولية ومخطط عمل سياسي  يعمل لانجازها وتسليمها للجيل التالي
تقبل تحياتي   لا يأس تحت شمس اشور

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد اخيقر : ماشي ولا تزعل !
لكن  كُنتُ اتمنى ان تخوجرج الان قومية او قوم او شعب وينسب نفسه للسومرين او الاكديين ويطالب بالارث الحضاري للسومريين والاكديين ( اغلب العراق ) فماذا كان سيكون موقفكم ! وطبعاً الجماعة عندهم حق بإعتبارهم اقدم الحضارات المكتوبة !
الكورونا والملل يجعل منا فارغيين ! ههههه

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي نيسان سمو
شلاما

اهل الجنوب وبالاخص اهل الاهوار. حسب اعتقادي  لهم الاولوية في تبني السومرية والبابلية
 لانهم باقون في اماكنهم التاريخية
ويا ريت يحدث ذلك
ونبقى نحن المؤمنون باشوريتنا اكثر ايمانا باهدافنا المشروعة
 سيدي
اريدك ان تقضي.وقتا. ممتعا مع هذة. الحقائق التي تتشابة مع. معاناة شعبنا عامة
https://m.youtube.com/watch?v=TksQDXzWamc


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد اخيقر : بما إننا ندردش فإسمح لي بهذا السؤال ! لماذا غزى الآشوريين اليهود وهُم في دولة بعيدة عنهم ! وإذا ما عاد بكم الزمن الى تلك الظروف هل ستقومون بنفس الغزو !
هو مجرد سؤال ! تحية طيبة

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 رابي نيسان سمو
شلاما

حسب فهمنا الكتاب المقدس فان سبي الاشوريين. لليهود. كان وفق
ارادة سماوية
 شوف  احنا الاشوريين دوما نطبق ما يامر الله ههههه
وجوابنا لسؤالك   فهو. نحن سوف ننتظر. امر السماء
تقبل تحياتي

غير متصل sgb

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 37
  • S.GB
    • مشاهدة الملف الشخصي
حين خرج النبي موسى من ارض مصر وكما جاء في التوراة كانت معه عصاة سحرية بواسطتها وصل  اليهود الى ارض الميعاد اما انت يا اخ اخيقار ليس لديك  عصاة موسى السحرية بها تطالب انشاء حكم ذاتي لامة مزقتها المصطلحات الدينية والقومية بل بيدك عصاة مقطوعة من شجرة يابسة  .......  شكرا انتهى الجدال

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1834
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



رابي أخيقر يوخنا
شلاما
وباختصار أقول لك  أننا وبعد ما مر علينا من نكبات وانتكاسات وخاصة بعد  الضربة الموجعة في عصبة الامم في ثلاثينيات  القرن الماضي
  وبعدها جاءت وحانت الفرصة  بعد السقوط عام 2003 ولم  نطالب او نحقق  ما كان علينا الواجب تحقيقه   
أصبحنا وانا المسؤول عن كلامي  ..... عملة غير قابلة للصرف
أسف فهذا ما أراه
نحن بتنا  كمجموعة غير قادرين وغير  مهتمين  باختيار  الطريق القويم
وبصراحة قادتنا وليس ابناء شعبنا وأنا مسؤول عن كلامي في متاهة
جميع قادتنا في متاهة   
هولاء ليسوا أهلاً  بتدبير شؤوننا
فلوا كانوا لكان العكس 
فرصة تاريخية بعد السقوط بالمطالبة بمنطقة محمية كتب فيها العديد من الاخواة وطالب بها الكثير من ابناء الأمة
فماذا جرى ؟؟؟؟؟
رفضوا الحوار بها الاعزاء  القادة الكرام اصحاب المواهب والفكر السياسي المستقبلي النير
وتعلم ماذا جرى لنا بعدها وكيف  بحضور  الحشرات الداعشية تمزقنا وتشردنا 
رغم ما كتبنا وطالبنا  لم يستمعوا
قادتنا غير مهيئين يا صاحبي  وغير قادرين على اتخاذ القرارات  وهذا مشكلة 
لهذا وبسببهم أصبحنا عملة غير قابلة للصرف  .

تحياتي
جاني
والبقية تأتي   
 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي sgb

شلاما
تقول ( ا انتهى الجدال)
اعتقد انني لم اثر اي جدال
بل مجرد راي  لايملك قوة موسي  او غيره
شكرا لمروركم
راجيا الابتعاد عن التعصب عند قراءة اراء لا تتفقون عليها وانتم احرار
ولا استطيع انا او غيري اجبار احد
كما ان كلامنا ليس منزلا من السماء


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي  جان يلدا

شلاما
اصبت الحقيقة بقولكً(حن بتنا  كمجموعة غير قادرين وغير  مهتمين  باختيار  الطريق القويم
وبصراحة قادتنا وليس ابناء شعبنا وأنا مسؤول عن كلامي في متاهة
جميع قادتنا في متاهة   
هولاء ليسوا أهلاً  بتدبير شؤوننا
فلوا كانوا لكان العكس
فرصة تاريخية بعد السقوط بالمطالبة بمنطقة محمية كتب فيها العديد من الاخواة وطالب بها الكثير من ابناء الأمة) انتهي الاقتباس

ونعم سيدي الكريم. الفرص التاريخية صعبة الحصول واذا لم يتم  العمل بتوضيفها. بصورة صحيحة  فالنتائج. قد تكون كارثية

ولم يبقي امامنا الا انتظار ولادة قيادة حكيمة تحسن عملها في المستقبل
  تحياتي