المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+72  (زيارة 390 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+72
« في: 11:40 12/09/2021 »
يوميات دنماركية 200+72

1-يوم العَلَم :
للسنة الثالثة عشر على التوالي أحيّت مدن الدنمارك في يوم الأحد الماضي (يوم العَلَم)، والهدف هو إحياء ذكرى الضحايا الذي فُقدوا اثناء تأديتهم الواجب خارج الدنمارك، وكذلك تكريم الموظفين الذين تم ارسالهم في مهمات خارجية على أسس قرارات صادرة عن البرلمان أو الحكومة أو الوزير المعني، وكذلك تكريم اؤلئك الذين ما زالوا يخدمون خارج الدنمارك. يشمل احتفال يوم العَلَم كل من تم إرساله من القوات المسلحة ووكالة إدارة الطوارئ والشرطة الوطنية ووزارة الخارجية ووزارة الصحة. رئيسة الوزراء قالت: هذا العام سوف نتذكر بشكل خاص أولئك الذين لم يعودوا إلى ديارهم من أفغانستان، لا يمكن للكلمات أن تخفف من آلام أولئك الذين تُركوا في حاجة ماسة، وانتم جميعًا الذين تم ارسالهم على مر السنين، للذين سقطوا ضحايا، لقدامى المحاربين، ولكل من هو مستعدًا للمهمات الخارجية مع وجود علم الدنمارك عغلى كتفه، نحتفل بكم اليوم ولكن يجب أن نتذكركم كل أيام السنة الأخرى.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-09-05-mette-frederiksen-pa-flagdagen-situationen-i-afghanistan-er-en-katastrofe

2- جائزة البناء:
فازت الشابة كرووي اوستروب البالغة من العمر 18 عاماً بجائزة أفضل بنّاء في الدنمارك لهذا العام، في المسابقة السنوية التي جرت في مدينة هورينغ يوم السبت الأسبق. قالت كرووي: لم يكن لدي أي توقعات حول نتيجة المنافسة على الإطلاق، واعتقدت إن أعمال الآخرين كانت أجمل من عملي، وقد كان ذلك جنونياً تماماً عندما أعلنوا اسمي أنا. وهذه هي المرة الأولى التي تفوز امرأة بهذا اللقب المهم بعد مسابقة على ثلاث مراحل لإنجاز 3 اعمال بناء خلال 22 ساعة فقط، وعن ذلك أضافت كرووي: من التقليدي ان يكون عمل البناء للرجال، لكن حصولي على اللقب يثبت عكس ذلك، وارجو ان يلهم ذلك شابات اخريات ليكن بناءات أيضاً.
https://www.tvmidtvest.dk/ringkoebing-skjern/18-aarige-gry-er-den-foerste-kvinde-der-kan-kalde-sig-danmarks-bedste-murer

3- ركضة الجسر:
للمرة الثامنة على التوالي شارك يوم أمس السبت 15 ألف مواطن من أعمار مختلفة في فعالية الركض على جسر (الحزام الكبير) الرابط بين شرق وغرب الدنمارك، التي ينظمها جمعية (ركضة الجسر) مرة كل ثلاث سنوات. مسافة الركض للكبار اختيارية بين ربع أو نصف ماراثون، أي حوالي 10 كيلومتر أو 21 كيلومتر، وللأطفال فقد حددت بمسافة 2,5 كيلومتر، وإنطلقت كل المجموعات في الساعة الثالثة والنصف بعد الظهر. إستدعت الفعالية تغييرات في حركة المرور على الجسر لمدة 5 ساعات تقريباً، وأدى ذلك الى فترات انتظار إضافية لتأمين انسيابية المرور على ادى جهات الجسر، وعادت الحركة طبيعتها في الساعة السابغة والنصف مساءً. يُذكر ان الفعالية لم تتم العام الماضي بسبب كورونا، وتأجلت هذا العام من شهر آيار الى أيلول لنفس السبب.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-09-11-motionslob-vil-pavirke-trafikken-pa-storebaeltsbroen-i-dag

4- رفاهية الحيوان:
قرر مجلس مدينة كوبنهاكن اثناء مناقشة وإقرار موازنة المدينة للسنة القادمة يوم الخميس الماضي، تخصيص مبلغ نصف مليون كرونة تستخدم للرعاية الصحية والفحص الصحي السنوي للكلاب التي يملكها المشردين في المدينة. شينا نيلسن التي شاركت في مفاوضات الموازنة عن حزب الشعب الدنماركي قالت: نود رفع الاهتمام بالمشردين بشكل عام، ونعتقد أن هناك مجموعة مهملة من أصحاب الكلاب المشردة، ونظرًا لأن مالكي الكلاب المشردة ليس لديهم الموارد المالية الكافية، فنحن نريد التأكد من أن يتمكنوا من رعاية كلابهم بشكل جيد. أضافت أيضاً: ان هذه ممارسة جديدة لم نقم بها سابقاً وليس لدينا أعداد الكلاب عند المشردين، ونسعى الآن لتوفير معلومات لتعزيز هذه التجربة. بُذكر انه تم إفرار موازنة العام القادم بإجماع كل الأحزاب الممثلة في مجلس المدينة.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-09-10-hjemloses-hunde-far-500000-kroner-i-kobenhavn


حكمة اقبال
12 أيلول 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .