المحرر موضوع: مرشح الحركة الديمقراطية الاشورية بالتسلسل 135 عماد يوخنا ياقو يتحدث لـ(عنكاوا كوم ) من اولوياتي العمل على بناء دولة مدنية يحكمها القانون وضمان حقوق المهجرين وتعويضهم  (زيارة 1111 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 36772
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مرشح الحركة الديمقراطية الاشورية بالتسلسل 135 عماد يوخنا ياقو يتحدث لـ(عنكاوا كوم )
من اولوياتي العمل على  بناء دولة مدنية يحكمها القانون وضمان حقوق المهجرين وتعويضهم
عنكاوا كوم –خاص
تجربة مهمة وغنية  تلك التي يرتكز عليها  النائب البرلماني الاسبق عماد يوخنا ياقو  من خلال ترشيحه للانتخابات البرلمانية المؤمل اجراؤها في العاشر من تشرين الاول (اكتوبر ) المقبل .. وتتصدر حقوق المهجرين  اضافة للعمل على بناء دولة مدنية  يحكمها القانون  ويطبق على الجميع بدون تمييز اهم اولويات البرنامج الانتخابي  للنائب عماد يوخنا ياقو الذي شهد مجلس النواب العراقي مشاركته في اكثر من دورة برلمانية ممثلا لقائمة الرافدين والحركة الديمقراطية الاشورية  وفيما يلي تفاصيل لقاء (عنكاوا كوم )معه :
*تحدث لنا في البداية عن اهم البرامج الانتخابية التي ستعمل عليها حال حصولك على مقعد في البرلمان العراقي ؟
-أهم البرامج التي سوف نعمل عليها على المستوى الوطني في حال فوزنا بالانتخابات القادمة  هي :
١- سوف اعمل على بناء دولة مدنية يحكمها القانون ويطبق على الجميع دون تمييز من خلال تشريعات وبناء مؤسسات رصينة لكي نكافح الفساد ونعدل بين الناس ليصبح بلدنا العراق ديمقراطي مدني حر ٢- كما نعمل على توفير فرص عمل بالقطاعين الحكومي والخاص  ٣- كما سوف اعمل على بناءالمنظومة الامنية لتكون قادرة على حفظ أمن المواطن وسيادة البلد .
٤- استكمال تشريع قانون العنف الاسري ومنع التمييز .
٥- تشريع قوانين لتمكين المرأة والشباب بالمجتمع .
٦- اعمل بقوة على ضمان حقوق المهجرين والنازحين وضمان عودتهم الكريمة الى مناطقهم بعد تعويضهم تعويضا مجزيا
* أما على المستوى القومي سوف اعمل على :
أ- تعديل فقرة ٢٦ / ج من قانون البطاقة الوطنية الموحدة
ب- واستكمال استحداث الوحدات الادارية والاقسام البلدية في مناطق سهل نينوى لايقاف التغيير الديموغرافي وحل مشكلة توزيع الاراضي على الشباب
ج- تشريع قانون وفق المادة ١٢٥ من الدستور الخاصة بحقوق شعبنا الادارية  والسياسية والثقافية في مناطقنا التاريخية مع استكمال استحداث محافظة سهل نينوى بخصوصية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري .
د- استكمال تشريع قانون اعتراف بمذبحة سميل وصوريا وضمان حقوق ضحايا هاتين الجريمتين .
هـ- الحفاظ على مكتسبات قرار ٨٦ الخاص بتعويض الدرجات الوظيفية لابناء شعبنا . 
و- اعمل على تعديل قانون الانتخابات من خلال  الفقرة الخاصة بالگوتا ليكون التصويت حصرا بين ابناء شعبنا بسجل خاص بهم واعمل على ارجاع حق تصويت ابناء شعبنا بالمهجر بالانتخابات القادمة .
*اي المدن ستركز عليها وتتوقع الحصول من خلالها على اعلى نسبة من الاصوات ؟
-سوف أركز على القاعدة الجماهيرية في محافظتي كركوك وسهل نينوى ودهوك التي يقطنها غالبية أبناء شعبنا
*ماهي المخاوف والهواجس التي يمكن ان تنشا من خلال الحديث عن احتمالية التزوير والتحرك من  الكتل السياسية الكبيرة للالتفاف على مقاعد الكوتا ؟
-المخاوف هي مستمرة بسبب قانون الانتخابات الذي لم ينصفنا بجعل تصويت شعبنا عبر نظام  الكوتا  من خلال التصويت حصرا لهذا المكون بسجل خاص وعليه سوف تكون هناك تدخلات والمحاولات لاستحواذ على عدد من المقاعد باصوات من خارج شعبنا حيث التصويت على الكوتا من كل المحافظات باعتبارها دائرة واحدة
*هل تتوقع مشاركة كبيرة من جانب ابناء شعبنا في المشاركة والتصويت في الانتخابات ؟
-بالتأكيد شعبنا هو جزء من الحالة العامة التي نشاهدها حيث هناك عزوف  واضح ولكن اتوقع  هذه المرة سوف يشارك شعبنا باكثر كثافة . 
*هل تتوقع  ان حرمان ابناء شعبنا في الخارج من التصويت سيكون له الاثر في  نسب الاصوات التي يمكن ان يحظى بها مرشح الكوتا للظفر بمقعد في مجلس النواب ؟
-نعم بالتأكيد سوف يكون له تاثير كبير وذلك كون نسبة المغتربين  من ابناء شعبنا هي الاعلى اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار نسبة وتناسب مع تعداد ابناء شعبنا وهو ظلم وحيف وقع علينا ونحن قائمة الحركة الديمقراطية الاشورية اكثر المتضررين ،
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية