المحرر موضوع: غبطة البطريرك, من نصبنا قضاة ؟.  (زيارة 3572 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية واحترام:

قال السيد المسيح لرجل (يا رَجُلُ، مَنْ أقامَني علَيكُما قاضيًا أو مُقَسِّمًا؟(لوقا 12\14)).

في قداس الأحد 26\9\2021 الذي ترأسه غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى في كنيسة البشارة في شارع فلسطين ببغداد وضمن عظته طرح سؤال بألم قائلاً (وهنا أسال الاولاد الذين يتركون اهلهم وحدهم ويهاجرون من دون ان ياخذوهم معهم؟ اين الوفاء.. اين وصية إكرام الوالدين)) يتعلق بمقطع الفيديو أدناه, وهو سؤال مهم علينا الوقوف عنده ولا نمر عليه مرور الكرام :
https://www.youtube.com/watch?v=PqIKCPms91o&t=1s

غبطته يلقي باللوم على شاب ترك أباه وأمه الذين سهروا عليه الليالي يربوه ليجعلوا منه رجلاً يتحمل المسؤولية عندما يبلغ ليكون لهم سنداً في مشيبهم و و و .... ولكن لحظة من فضلكم لطفاً قبل أن نحكم على هذا الشاب وتصرفه وما قام به من فعل علينا النظر الى هذه القصة من جميع الجوانب.

عائلة مسيحية تُقاسي ظروف صعبة ومن ذوي الأحتياجات الخاصة أضطر أحد أفرادها أن ينشر فيديو على مواقع التواصل الأجتماعي يناشد فيه أهل الغيرة من غير المسيحيين! المساعدة لأن الحال وصل بهم الى ما وصل من الضيق والعوز (والعهدة على هذا الشخص) فما كان من غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى إلا أن أنتفض من جانبه لتلبية النداء! فعجل بزيارة العائلة مع المصورين حاملاً معه ظرف أبيض لماع ليسلمه الى هذا الشخص يداً بيد, ليبدأ بعدها بألقاء اللوم على (الأبن الضال)!! الذي ترك خلفة (كومة لحم) كما نقول بالعامية, طيب فلننظر غبطتكم الى المسألة من وجهة نظر الأبن الضال بعدما تعرفنا على وجهة نظركم.

بداية عوض التشهير بهذا الشخص على غبطتكم أن تلوم نفسك اولاً قائلا كيف يكون هذا الأمر في رعيتي وأنا الراعي ولست على علم بأحوال هذه العائلة! وعندها تصرخ عالياً مُنادياً: أين الكنيسة, أين الرعاة, أين أخوية المحبة الكاريتاس, أين المنظمات, أين تذهب ملايين الدولارات التي تُجمع من الرحلات المكوكية لمساعدة مسيحيوا العراق للثبات في أرض الآباء والأجداد؟ هل من المعقول ان لا يصل منها سنتاً واحداً ليد هذه العائلة المنكوبة ليصل بها الحال الى تجاهلنا والصراخ الى أهل الغيرة لمساعدتهم وملايين الدولارات المخصصة لهم تذهب لأعمار القدس والموصل وأنا لا علم لي!!.

(هنا خلوني ساكت أنا الكاتب) فغبطته معذور فليس له صلاحية أخراج (فيزا) لهذا الشاب وعائلتة كي يهاجروا الى دولة أخرى ليعيشوا حياة جديدة لكنه قادر أن يذهب الى السفارات والمنظمات ويلتقي بهم مطالباً أياهم بعدم أفراغ العراق من مسيحييه!! بما معناه وكما هو واضح في مقطع الفيديو (أشون يروح ويخليكم) غبطته كان يريد من هذا الشاب أن يغادر العراق مع أفراد عائلة وهم ذو أحتياجات خاصة يتوجه بهم الى الأردن أو لبنان أو تركيا كي يُقاسي الأمرين هناك بالمعيشة, ومن بعدها يلحقه غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل الكلي الطوبى الى سفارة تلك الدولة ليطلب منهم عدم أفراغ العراق من مسيحييه (والعاقل يفتهم) ومن بعدها يملأ غبطته الدنيا صياح مخاطباً هؤلاء وغيرهم بأعلى صوته (أحنا ما قلنالكم اللي يعووف بلده ينذل بالغربة, ديله أنتوا تحملوا نتيجة تصرفكم!!).

أعزائي المطلعين الكرام لجهلنا بهذه المسألة وحيثياتها فهي تحتمل أكثر من سيناريو, أحدها تطرق اليه غبطة البطريرك وأنا ساتطرق الى سيناريو آخر كله أفتراض في أفتراض حسب ما وجدته على السطح ظاهرا للعيان أنه تم وضع شاب بين خيارين, أولهما أن يتحمل مسؤولية عائلة ذات أحتياجات خاصة عليه أعالتهم في العراق الديمقراطي العظيم (أي أفسد بقعة بالكرة الأرضية على الأطلاق دون منازع) والثاني أن يأخذهم الى أحدى دول الأنتظار! سؤال لو كنت أنت محله ماذا كنت لتختار ؟ من الواضح أن الشاب هنا أختار الخيار الثالث وهو عدم أنتظار الحسنة من هذا الطرف وذاك فتوجه الى المانيا دون أنتظار رحمة السفارات ومذلتها ليشق طريقه هناك ويساعد أهله على قدر المستطاع, هذا أحتمال قوي كنت سأفعله أنا لو كنت في نفس ظروفه ولا معين لنا ولا سند, ولنفترض السيناريو الأول هو الأصح وأن هذا الولد عاق حاشاه ونكر فضل والديه وعائلته عليه وتركهم لينجوا بنفسه, الكتاب المقدس يعلمنا ان الأمر لا ينتهي هنا, بل هناك أمل يرتجى في بعض هؤلاء أن يعودوا ويندموا على فعلهم وعلى أصحاب العلاقة أن يغفروا لهم سبعين مرة سبعة مرات متى ما جاؤا اليهم تائبين معتذرين طالبين المغفرة منهم.

الخلاصة التي أريدها هنا: أنه لمن المعيب جداً ان يتم التشهير بشخص من أبناء الرعية بهذه الطريقة على العلن من قبل شخصية عامة لها ثقلها في المجتمع كغبطة البطريرك ساكو! فنراك تستخدم حالته كدليل لتثبت بها وجهة نظر تدور في خلد غبطتكم وأنت تعلم جيداً في المسيحية المنزه منا من الأخطاء فقط يستطيع أن يرمي الآخرين بأول حجر وإلا الصمت كنز لا يقدر بثمن, لذا أجد أنه على غبطتكم الأعتذار من هذا الشخص على العلن بنفس الطريقة التي شهرت به أمام الجميع على العلن (وهذا الفعل قمت به سابقا مع أكثر من شخص وليست المرة الأولى), فأي رسالة هذه التي تريد أيصالها الى رعيتك من فعلك هذا وأنت الراعي والقدوة؟ والرجاء من غبطتكم عدم الوقوع في مثل هذه المطبات مستقبلاً خصوصا أن السكرتير وطاقم البطريركيه الاعلامي برئ هذه المرة في هذه المسألة ولا يمكن نسبها اليهم بأي حال من الأحوال.

أرحمني يارب أنا الخاطئ.
                                              ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوسف أبو يوسف الموقـر
للعـلم فـقـط أن البـتـرك ذهـب عـنـد العائلة المنـكـوبة بعـد أن كان مقـتـدى الصدر ، والزاملي قـد زاروهم وتـكـفـلـوا بحـل مشكـلتهم ,..... والبتـرك من خـجـله ذهـب بعـدهما وزار العائلة .

غير متصل جورج اوراها

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 298
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقول الرب (
6 «احذَرُوا مِنْ تَقْديمِ صَدَقَاتِكُمْ أمَامَ النَّاسِ بِهَدَفِ أنْ يَرَوْكُمْ، وَإلَّا فَلَنْ يُكَافِئَكُمْ أبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ. 2 فَعِنْدَمَا تُعطِي المُحتَاجَ، لَا تُعلِنْ ذَلِكَ وَكَأنَّكَ تَنْفُخُ فِي بُوقٍ كَمَا يَفْعَلُ المُرَاؤُونَ فِي المَجَامِعِ وَالشَّوَارِعِ طَلَبًا لِمَديحِ النَّاسِ. أقُولُ الحَقَّ لَكُمْ، إنَّهُمْ نَالُوا بِذَلِكَ مُكَافَأتَهُمْ كَامِلَةً. 3 وَلَكِنْ عِنْدَمَا تُعطِي المُحتَاجَ، لَا تَدَعْ يَدَكَ اليُسْرَى تَعْلَمُ مَا تَعْمَلُهُ يَدُكَ اليُمْنَى، 4 حَتَّى يَكُونَ عَطَاؤُكَ فِي السِّرِّ. وَأبُوكَ الَّذِي يَرَى مَا يَحْدُثُ فِي السِّرِّ، سَيُكَافِئُكَ)

اما البترك الجليل تصوره الكاميرا ويقول خذي هذا الظرف مساعدة ..
وينشر الفديو ..

وينشر نفسه ويعاتب العائلة ليش سافر ابنكم ؟
يعني ليش ما تعرف ليش سافر .. لانه بوضح النهار يتم غصب حقوقه
والبترك يريد المسيحيين يرجعون للعراق

قول الحق ولو على نفسك ... قول الحق ولو كان مرا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوسف أبو يوسف الموقـر
للعـلم فـقـط أن البـتـرك ذهـب عـنـد العائلة المنـكـوبة بعـد أن كان مقـتـدى الصدر ، والزاملي قـد زاروهم وتـكـفـلـوا بحـل مشكـلتهم ,..... والبتـرك من خـجـله ذهـب بعـدهما وزار العائلة .
عزيزي مايكل:

الزيارات المقرونه بلقطات صورني وأني مندمج لا تهمني هنا بقدر مسألة التشهير بفرد عادي له من هموم الحياة ما يكفيه حتى وان كان مخطئ, لأننا عموماً من الشعوب التي لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل على الغير, فبمجرد أن يقول غبطة البطريرك فلان شيطان أنتهى الأمر وأصبح فلان شيطان بنظر الجميع, فلا تجد أحد من هؤلاء يكلف خاطره ويبحث عن حقيقة الأمر وهل فعلاً هذا الشخص شيطان أم لا!! فالحقيقة المطلقة هي عند فلان! وفلان منه تأخذ مكرمة عفرم! وشعار الشعب حشر مع الناس عيد!!.
تحياتي,

                                             ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحيح أخي يوسف
العـبـيـد يرفـعـون الطغاة عالياً
أنا أشـبّه المشهـد بـبـعـض الشيوخ حـين يخـطـبـون بمفاهـيم أتـفـه من الخـرافات ، أمام المئات المحـسـوبـين مؤمنين بمعـتـقـداتهم !! لكـن نـراهـم يـرددون بعـد كـل عـبارة خـرافـية:
 (( ألله مــ ..... .... ))

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  العزيز ظافر شنو المحترم
كلمة الحق وما ادراك ما كلمة الحق عندما تخرج من افواه المجربين المعانين المضطهدين ... انها صوت صارخ في بريّة الفساد ... عندما يقرأ أي متابع لكلمتك هذه يشعر بكم المعاناة التي يعانيها المضطهدين الذين تقطّعت بهم السبل ليحيوا حياة كريمة بعد ان اغتصبت كرامتهم وفرض عليهم ان يحيوا كخراف مستعدّة لأن تذبح لمجد هذا او ذاك ...
1 ) احسنت ... فالغسيل القذر لم تنشره حضرتك ولا جميع من معك ولا نحن بل نشره قائد القطيع رئيس الحضيرة ... يقال لنا نحن محدودي التأثير على الساحة المجتمعيّة كفاكم نشر الغسيل الوسخ لأنكم تشوّهون النظرة عن المؤسسة وعن الجالس على كرسيها ، فما بالكم من ان هذا الغسيل الوسخ ينشر على نطاق العالم كلّه عن طريق اليوتيوب ووسائل التواصل الأجتماعي بالصوت والصورة .. هل هناك من الغيورين من يستطيع ان ينبس ببنه شفة ليقول لغبطته : يا سيدي كفاك نشر الغسيل لقد فضحت قصور المؤسسة وكشفت عدم اهتمامها برعيّتها إلاّ وقت تريد ان تتمجّد .
2 ) من الفيديو نستخرج العطلات .... لو نظرنا إلى ان المقابلة كانت اكثر من وقت الفيديو .. إذاً كان هناك مونتاج وتقطيع فيه .. ولو لاحظنا ان الفيبديو كان يركز فيه غبطته على الولد العاق الذي يترك ابويه وأهله ..ز لكن ألم تركّزوا انه كلما كان يحاول تسقيط الولد كانت اخته تغيّر الموضوع لكن غبطته كان مصراً على ذلك ... ألم يسأل غبطته نفسه ما هي الضروف التي أدت بالولد إلى الرحيل للشمال ثم مغادرة البلد .. ألم يسأل هل كانت عنده مشكلة مع من حوله وللحفاظ على حياته ترك اعز ما لديه ومن الممكن انه خرج بمباركة اهله جميعهم .. وماذا كان سيفعل هذا الولد لو تقطعتالسبل به للحصول على لقمة العيش هل سيبقى عالة هو الآخر يستجدي لقمة العيش بل الأفضل له ان يرحل ليأتي دور أولاد الحلال ليعوّضوا عنه ... البيوت اسرار ولا يعرفها غير أصحابها والله وهذه العائلة آلت ان تصمت على مأساتها في ضل ديمقراطية الفاسدين والمفسدين واعوانهم ... ( يقول الرب : انفض نعليك واخرج من المكان الذي يرفضك ... لأنك لو اصررت على البقاء ستفقد اولاً كرامتك والباقي ستفقده بالتوالي )
3 ) هل بكم أحداً اليوم يتذكّر مخيّم ( اشتي ) الذي أقيم ليحوي المهجرين المسيحيين ... وكيف تم تفكيكه من قبل المؤسساتيين ( الموّلدة والكنيسة ... الخ ) وطرد المسيحيين منه على الرغم من انهم سلبوا من جميع متطلبات المعيشة عندما التجأوا له .
4 ) من منكم والعالم اليوم يتذكّر المسيحيين الذين ينتظرون في دول الانتظار ومعاناتهم لحد اليوم ومصاريفهم والذي ليس له مموّل في الخارج بل مموّلين .. فكيف له ان يعود أسيعود متسوّلاً في بلده بعد ان خسر كل شيء ... ام ستتكفل به الحكومة او المؤسسة الدينية .
5 ) هذه المآسي كلّها كانت ضمن استراتيجية التهجير فهل سيتمكن المسيحي العراقي ان يصمد امام تلك الحملة التهجيرية وهو بدون ( ظهر المؤسسة والدولة ) لا احد يرحمه ومنعوا رحمة الله تنزل عليه من الأثنان معاً
6 ) اوربا قدّمت اعظم عرض للمسيحيين العراقيين في احتوائهم فيها وكان من الممكن ان يرحل المسيحي على اقل تقدير بأمواله التي يستغلّها في تنمية دخله وباتلتالي يكون عوناً للمؤسسة وأهله لكن ابت المؤسسة إلاّ ان تجرده منها ليصرفها في العيش بدول الأنتظار غير المبرر لهذا اغلبيّة المسيحيين الذين وصلوا إلى اوربا وكانوا محسوبين على مستويات المعيشة الجيّد وصلوا حفاة لا يملكون شيئاً ... قوانين اللجوء إلى المانيا وبعد الزخم الكبير الذي فرضته أمريكا عليها باستقبال لاجئين غير مسيحيين من الدوّل الساخنة مثل سوريا وأفغانستان أصبحت صعبة واللاجئ لا يستطيع دعوة اهله إلاّ بعد حصوله على الإقامة المؤقتة أي قبول لجوئه وعليه ان ينتظر المحكمة وصدور القرارات وفي بعض الحالات تأخذ سنوات لذلك وخاصةً بعد طلب غبطته والمؤسسات بعدم استقبال المسيحيين ... يعني : ( لا يرحمون ولا يدعون رحمة الله تحل على المساكين ) وما استقبال سفراء الدوّل إلى لتعزيز ذلك وإلاّ ما هي القضايا التي يتداولها بطريرك مع سفراء دول غربيّة إلاّ الطلب من دولهم عدم تسهيل معاملات اللاجئين لأجبارهم بالعودة إلى البلد .
7 )  لو فرضنا اليوم ( فرضيّة لا يمكن تحقيقها ) ان تجرأت ( 2000 عائلة مسيحية ) من الذين تم النصب عليهم في بيعهم أراضي ( عقرة ) والذي كنت واحداً منهم العودة إلى العراق بدعوة غبطته .. فأين سيذهب بهم غبطته وكيف ستوّفر الحكومة المركزية او الأقليم على الأقل اقامتهم .. بالتأكيد وهذا اضعف الإيمان ستوزّع عليهم ( الخيم ) ليعيشوا كما الهنود الحمر في ارضهم ... هل سيضمن غبطته توفير سلّة غذائية لهم على الأقل لا نقول الأمان والتأمين الصحي ... ام سيطالبهم بدفع عشورهم .. هل سيستطيع ان يوفّر تعليم أولادهم في الجامعة الكاثوليكية والمدارس والمستشفيات الخاصة بالمؤسسة مجاناً ام سيطلب منهم دفع مبالغ التعليم والطبابة وإلاّ سيطردون ويحرمون منها ( الله يرحمك فارس ساكو توفيت بحسرة ما فعلوه بك واولادك في مدارس المؤسسة الخاصة ... !! )
اخيراً نشكر اخوتنا مايكل سيبي على توضيح لاسباب الزيارة في توقيتها ... وما كانت الزيارة إلاّ لتثبيت تقصير المؤسسة بحق أبنائها ولولا العيب والفضيحة لما زارهم غبطته ابداً لأن العائلة استقرّت مادياً بدعم اخوتنا المسلمين لها ومراعاتهم احتياجاتها ... وهنا لا بد ان نتسائل هل الضرف الذي اعطيّ لهم سيؤمن معيشتهم وإلى متى .. ؟ ام ان يخصص لهم راتباً بسيطاً يساعدهم على البقاء بكرامة . المصيبة انه لو لم يزورهم كان افضل لأن من يساعدهم اليوم سيقطع عنهم المساعدات لأنه سيقتنع بأن هناك من سيقوم بواجبهم وهي المؤسسة بعد فضحهم اعلامياً .
ولا ننسى ذكر اخينا جورج اوراها ... الذي أكّد على ما ذكرناه في انهم ربما ستقطع عنهم المساعدات من الجهات الأخرى ضناً منهم ان المؤسسة ستقوم بواجبها معهم ... فالخير الذي سيوفره الضرف الواحد من الممكن ان يعود بالعائلة إلى الاستجداء من جديد فيما بعد .
 الرب يبارك حياة جميعكم واهل بيتكم
 اخوكم الخادم  حسام سامي    27 / 9 / 2021


غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقول الرب (
6 «احذَرُوا مِنْ تَقْديمِ صَدَقَاتِكُمْ أمَامَ النَّاسِ بِهَدَفِ أنْ يَرَوْكُمْ، وَإلَّا فَلَنْ يُكَافِئَكُمْ أبُوكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاءِ. 2 فَعِنْدَمَا تُعطِي المُحتَاجَ، لَا تُعلِنْ ذَلِكَ وَكَأنَّكَ تَنْفُخُ فِي بُوقٍ كَمَا يَفْعَلُ المُرَاؤُونَ فِي المَجَامِعِ وَالشَّوَارِعِ طَلَبًا لِمَديحِ النَّاسِ. أقُولُ الحَقَّ لَكُمْ، إنَّهُمْ نَالُوا بِذَلِكَ مُكَافَأتَهُمْ كَامِلَةً. 3 وَلَكِنْ عِنْدَمَا تُعطِي المُحتَاجَ، لَا تَدَعْ يَدَكَ اليُسْرَى تَعْلَمُ مَا تَعْمَلُهُ يَدُكَ اليُمْنَى، 4 حَتَّى يَكُونَ عَطَاؤُكَ فِي السِّرِّ. وَأبُوكَ الَّذِي يَرَى مَا يَحْدُثُ فِي السِّرِّ، سَيُكَافِئُكَ)

اما البترك الجليل تصوره الكاميرا ويقول خذي هذا الظرف مساعدة ..
وينشر الفديو ..

وينشر نفسه ويعاتب العائلة ليش سافر ابنكم ؟
يعني ليش ما تعرف ليش سافر .. لانه بوضح النهار يتم غصب حقوقه
والبترك يريد المسيحيين يرجعون للعراق
شلاما أخ جورج,
مع الأسف الشديد أن الحكومات في دول الشرق تجعل من مواطنيها متسولين وتتفاخر عليهم بتوزيع الصدقات وتذلهم بالصور الملتقطة لهم وخصوصا تلك التي يتم نشرها على مواقع التواصل للعموم!! الكارثة ان بعض رجال الدين عندنا تعلموا من أولائك هذه الصيغة من التعامل مع الرعية! في أكثر من مرة يصيح غبطته بأعلى صوته: من أهتم بالمهجرين؟ اليست الكنيسة! ومن فتح لهم الأبواب؟ أليست الكنيسة!, فقلت له يومها عيب أن تعير المسيحيين بأن الكنيسة وقصدك هنا رجالاتها أنها هي من أهتمت بالمهجرين! كلا والف كلا, فالكنيسة ليست رجالات الكنيسة ابداً ولن تكون يوماً ما, أنما الكنيسة الحقيقية هي الشعب المؤمن وهو الأساس ومنه يخرج رجال الدين ليخدموه لا ليخدمهم, لذالك ما أنت وغيرك إلا خدام لهذا الشعب ترجعون اليه أمواله أراضيه وبيوته وأملاكه التي تبرع بها للكنيسة و وسع من أمكانياتها وأموالها, فعيب عليك كل العيب أن تعير المهجرين بأموال الكنيسة التي هي أموالهم بالأصل ويجب أن اليهم وقت حاجتهم عوض من ان تذهب الى بناء القدس والموصل والحر هنا تكفيه الأشارة! ومن بعدها يقول لأتباع كنيسته (أحنا ما دولة يعني, يعني منين نجيب الفلوس يعني ويعني ويعني) والشباب تطفر من هذا الواقع والعيشة المريرة وصاحبنا يومية بمطار ودولة واستقبالات وولائم ويطلب من الرعية أن يعيشوا كغنم بين الذئاب للحفاظ على كرسيه ومنصبه الشكلي!!! أي من عابت هجي عيشة تريد للرعية ان تعيشها بمذلة وخذلان مرعوبين من جاك الذيب وجاك الواوي!!.

لهذا تجد أمثال هذا الشاب وهم كثير لسان حالهم : الى متى يمضي بنا العمر ونحن على هذا الحال؟؟ فتراهم يخاطرون بكل شئ من أجل المجهول لأن أصحاب القرار عندنا أجبروهم على هذا الخيار الصعب بعدما فقدوا الرجاء بهم ومن أن يأتي من ورائهم خير غير العتاب والكلام الفارغ الذي لا يشبع ولا يسمن!! هسه يطلعلنا لوكي ويقول : أنت أشنو تريد يابا ؟ تريد البيعة تصرف على العوائل وهم قيعدين ببيوتهم ماكلين شاربين نايميين!!, أكله لا يا روح أمك مو هجي الحجي يابه, نريد: أذا ما بيك خير تنفع لا تصير حجر عثرة بالطريق وأبوك الله يرحمه.

الكلام ذو شجون وأكتفي بهذا القدر أخ جورج عل البعض يفهم مغزى كلامنا, تحياتي لك ولكل المطلعين الكرام.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
صحيح أخي يوسف
العـبـيـد يرفـعـون الطغاة عالياً
أنا أشـبّه المشهـد بـبـعـض الشيوخ حـين يخـطـبـون بمفاهـيم أتـفـه من الخـرافات ، أمام المئات المحـسـوبـين مؤمنين بمعـتـقـداتهم !! لكـن نـراهـم يـرددون بعـد كـل عـبارة خـرافـية:
 (( ألله مــ ..... .... ))
نعم أخي مايكل, أصبحت أستخسر أضاعة ثانية من وقتي لكتابة حرف طباعة بهؤلاء جماعة (يمه حاجاني الشيخ) نشكر المواقع والأنترنت لحفظهم كل ما يكتبوه وردوهم لتكون أكبر دليل دامغ علىيهم أنهم جماعة (يمه حاجاني الشيخ).

                                          ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل جورج اوراها

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 298
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا أساتذة حسام و يوسف
قول الحق ولو على نفسك ... قول الحق ولو كان مرا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية واحترام:

في آخر وعظة له منشورة على الموقع الاعلامي الرسمي للبطريركية تحت عنوان (البطريرك ساكو يحتفل بالقداس باستقبال أيقونة العائلة المقدسة)  قال غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى (فمثلما ان العائلة المقدسة هاجرت كلها الى مصر، هكذا الاولاد عليهم ان يأخذوا واليهم معهم او يبقوا يتحملون ويصبرون) وهذا دليل على ما قلته أعلاه:

فغبطته معذور فليس له صلاحية أخراج (فيزا) لهذا الشاب وعائلتة كي يهاجروا الى دولة أخرى ليعيشوا حياة جديدة لكنه قادر أن يذهب الى السفارات والمنظمات ويلتقي بهم مطالباً أياهم بعدم أفراغ العراق من مسيحييه!! بما معناه وكما هو واضح في مقطع الفيديو (أشون يروح ويخليكم) غبطته كان يريد من هذا الشاب أن يغادر العراق مع أفراد عائلة وهم ذو أحتياجات خاصة يتوجه بهم الى الأردن أو لبنان أو تركيا كي يُقاسي الأمرين هناك بالمعيشة, ومن بعدها يلحقه غبطة نيافة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل الكلي الطوبى الى سفارة تلك الدولة ليطلب منهم عدم أفراغ العراق من مسيحييه (والعاقل يفتهم) ومن بعدها يملأ غبطته الدنيا صياح مخاطباً هؤلاء وغيرهم بأعلى صوته (أحنا ما قلنالكم اللي يعووف بلده ينذل بالغربة, ديله أنتوا تحملوا نتيجة تصرفكم!!).

تحياتي.

                                     ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوسـف
حـين نكـر البترك لويس أنه لم يقـل لأحـد  نـصاً (( لا تـقـبـلوا لاجـئين مسيحـيـيـن ))
كـتـبتُ له في مقال :
رغـم أنـنا لا نـدري مدى صدقـك !!  ولكـن قـلـتَ الأسـوء منه وكما يلي :
ساعـدونا عـلى أن نـثـبّـتَ مسيحـيّـي العـراق في وطـنهم العـراق
فـماذا يعـني كلامك ؟
ثم أنا ذكـرتُ في مقال أيضا أنـك قابـلـتَ سـفـيرة أستراليا في بغـداد (( 6  مرات )) والسابعة قادمة ، لأن سفـيرة جـديـدة إلتـحـقـت .. وفعلاً قابل السابعة أيضاً
وأضـفـتُ :
هـل كـنـتَ تصلي معـها الوردية أم تعـلــّـمها التـعـلـيم المسيحي ؟
ناهـيـك عـن مقابلاته ((كـسياسي )) لأغـلـب السـفـراء في بغـداد

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية أخي حسام وشكرا لمرورك وتعليقك:

أنه لمن المُعيب عندما يُساء الى أحدهم والحضور سكوت قائلين في قرارة أنفسهم (أحنا شعلينا!!) لأنه هذه ال (أحنا شعلينا!!) تخلق الطغاة فتجعلهم يتنمرون على الكل شيئاً فشيئاً طالما الجمع ساكت وجماعة (يمه حاجاني الشيخ) يهلهلون لخطابات أصحاب المعالي والباقي صم بكم والقليل القليل النادر يعترض على الأساءة التي تطال الآخر!!.

يؤلمني فعلاً أن أقراء وأطالع في المواقع راعي كنيستنا الكلدانيه يقع بأخطاء وأقوال لا تصح أن تخرج من شخصية بمنصبه ومكانته يُمثل قائد لرعية لها تاريخها وأصالتها ونراه يستخدم أحياناً أساليب وعبارات ليس من ثقافتنا المسيحية ممزوجة بنبرة كبرياء مع أبناء رعيته بينما نبرته تختلف مع الآخرين في الوطن!! فتراه يكيل بمكيالين في بعض الأحيان مع شديد الأسف!.

ما قام به هذا الشاب هو شأن خاص به وبعائلته ومن هم خارخ هذا المحيط بالتأكيد لن تكون لهم الدراية الكاملة للموضوع ليكونوا رؤية واضحة للحدث من جميع الجوانب, لهذا على كل من يتطرق الى هذه المسألة أن ينطق خيراً أو ليصمت, فالعائلة والشاب لهم من الهموم ما يكفي وليسوا محتاجين لنا ولكلماتنا لنقلب عليهم المواجع, فما بالك بكلام الرؤساء!!.

لهذا أنا أتكلم عندما استشعر ظلماً يقع على أحدهم من قبل غبطته, لأن غبطته أساء الي شخصيا دون وجه حق ودون أن يعطي دليل أو برهان على صحة كلامه الذي أدعاه علي باطلاً ولم يقف معي أحد ويسأل لماذا؟ ماذا فعل هذا الرجل؟؟ فقط على الخاص أتصل بعض الأشخاص! لكن على العام لم ينبس أي شخص بحرف واحد لخوفهم من زعل الراعي منهم! بل الكل أبتعدوا عني خصوصا جماعة (يمه حاجاني الشيخ) لأن بعضهم كان يظن أني أنا الراعي يومها!! بالمناسبة هذا هو الشئ الوحيد والاهم الذي استفدته من أدعاء غبطته وبيانه, أنه أبتعد عني هؤلاء (اللوكية) وهذا شئ يُشكر عليه.

ربنا يرحم أخونا فارس ساكو وكل المنتقلين ويرحمنا معهم برحمته الواسعة, مصيبتنا نحن البشر أننا لا نتعلم إلا بعد فوات الآوان حين نقع في ضيق أو مرض ويفتح الموت ذراعيه لنا داعياً أيانا الأنظمام الى من سبقونا, عندها فقط يصغر كل شئ في أعيننا! ولا أعلم هل يحس جماعة (يمه حاجاني الشيخ) بنفس هذا الأحساس أم أنهم ينتهزون الفرصة يتملقون لعزرائيل وقتها!!.

عزيزي حسام مع صعوبه الطريق التي يسكلها المؤمن بقضيته لكن كل كلمة نخطها تحفر أثرا يوم بعد يوم في عروش الأرضيين وتوسع مدارك أتباعهم وتفتح عيونهم وبصيرتهم لما خفي عنهم يوما ما, وهذا حال من كانوا يؤمنون يوما ما بصكوك الغفران واليوم ترى أبنائهم يستخدمون عقولهم قبل أن يقولوا آمين, تقبل تحياتي عزيزي حسام ربنا يباركك وأهل بيتك وكل المطلعين الكرام.

                                            ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ظافر شانو والمعلقين الافاضل المحترمين
تحية

مقالة نقدية تكسر العظام وهذا حالنا اننا انتقاديون لا نتمكن من حل وربط اي شئ لاننا مهمشون نعيش الاحلام بعيدا عن الواقع وما حدث ليس الاول ولا الاخير ولو تسمع منى ما سارويه لك لوقف شعر راسك وتركت كل شئ بيدك ورحت لتكتب فقط في هذا الموضوع تحديدا،لكنني اقول دائما لنتعاون جميعا يدا بيد لنتجاوز ما يجدث ونكون عونا للكنيسة ورجالاتها لربما انهم لا يعلمون ما يدور ويحدث حولهم.
كلما فكرت بهذا ان نكون عونا لا اتمكن من اقناع نفسي بان الكنيسة لا تعلم ورجالاتها منشغلون بالايمان واعود الى نقطة الصفر عندما اتذكر قصصا مؤلمة حدثت وابطالها رحلوا ولكنهم تركوا اثارا سلبيى في نفوس الاخرين.

تحية




غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا أساتذة حسام و يوسف
شكرا لك مرورك ومشاركتنا رأيك بالموضوع عزيزي, تحياتي.

                                      ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن الأخ ظافر شنو المحترم
الأخ وليد حنا بيداويد المحترم
   الشعوب الجاهلة هي من تخلق الطواغيت والأصنام ...
   والشعوب الساكتة عن الحق هي من تخلق الظالمين ... وتبكي من ظلمهم وتلطم وتندب حظها العاثر بهم فترمي جبنها على رب السماوات الذي لم ينصفها ... هذه الشعوب تعلّمت ان تأكل لقمتها بذل . ..

   الطواغيت يحتاجون لمقوّمات الأستمرار وهي :
  مجموعة طبالة ومزمرين ... ومجموعة من حملة العصي والسيوف لكبت كل نفس حر ... وشعب جبان يسكت وشغلته ( البكاء واللطم )
  في حوار عن ابراهيم عندما رأى اهله يعبدون الصنم ... فما كان منه إلاّ ان يعري ذاك الصنم امامهم فكسر منه شيئاً ثم دعى اهله ليريهم ان هذا الصنم لا يستطيع حتى الدفاع عن نفسه لهذا فهو يسخّر سدنته ليحاربوا بدلاً عنه ... مع هذا ولجبن اهله وجهلهم وغبائهم لم يستطيعوا ان يتجرأوا لترك عبادة الصنم ... فامره الرب ان يرحل هو واهل بيته ... وهنا نؤكد ان سدنة الصنم والمستفيدين منه هم من كانوا وراء جهل وغباء وغلق عيون الشعب ... لأنهم هم آلهة هذا الصنم ومصالحهم دستوره .
 اصنامنا اليوم كثيرة سادتي الكتّاب والقراء الأعزاء الأحرار ليس نحن الكلدان فقط بل في كل زاوية ومفترق طريق من هذا العالم .. فما علينا ونحن المهمشون إلاّ ان نرفع معاولنا لنعري اصنامنا ... كما فعل سيدنا يسوع المسيح الذي لم يتنازل حتى بعد ان عرض عليه ان يخلّص نفسه من واحد من تلك الأصنام فكانت كلمته الصاعقة ( ليس انت من يضعها او يأخذها بل انا من يضعها وانا من يأخذها ... وهنا يعني نفسه وحياته وروحه ) .
ألا نستحق نحن ايضاً مثل ذاك الشرف ان نثبت اننا ابناء ابينا الذي في السماوات والذي لا يرضى ان يكون هناك فاسداً ولا مفسداً في ملكوته وبيته .
 تحياتي اخوتي الأعزاء الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
      اخوكم الخادم   حسام سامي 29 / 9 / 2021

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة الكرام
تحية وإحترام
لو فرضنا إن الشاب موضوع بحث هذا المقال الذي أثاره الأخ ظافر شنو مشكورا، الشاب الذي ترك والديه المسنين العاجزين وهاجر هو خارج البلد، وليواجه الوالدين مصيرهم المجهول لوحدهم، وهو يعرف أنهم يعيشون في بلد لا تحترم فيه حقوق الإنسان ولا تهتم الدولة لهكذا أصناف مهمشة من البشر .. ؟؟؟

لو فرضنا كان هذا الشاب أبن خال  الأخ مايكل سيبي،  أو كان أبن عم الأخ ظافر شنو، أو كان هذا الشاب أبن أخت الأخ حسام سامي ( خادم الرب )، أو كان الشاب المذكور شقيق الأخ جورج أوراها …. ؟؟

بربكم هل كان الإخوة المذكورين في أعلاه سيسكتون عن الذي فعله قريبهم الشاب بالعجوزين المسنين والديه.. ؟؟

أنا متأكد بأن الأخ مايكل كان سيلقن إبن خاله درسا في الأخلاق قائلا: يا عديم الضمير كيف تترك خالي وزوجته التي هي أمك وترحل باحثا عن أهوائك .. هل نسيت فضلهم عليك وهم الذين ربوك الى أن أصبحت شابا .. ؟؟

وكان الأخ ظافر  سيقول له  كيف تسمح لك أخلاقك بأن تهجر عمي المسكين العجوز وزوجة عمي المسكينة التي سهرت الليالي من أجلك لتكبر وتصبح رجلا … نسيت فضل والديك وتضحياتهم من أجلك والآن تهاجرهم يا ظالم .. ؟؟

وكان أيضا الاخ خادم الرب حسام سيقول لإبن أخته - المفترض - الشاب المهاجر ألم تحفظ وصايا الرب التي تقول في إحداها إكرم أباك وأمك وأنت حضرتك لا تكرمهم، واليوم تريد أن تترك أختي التي هي أمك التي خرجت من رحمها وسهرت عليك الليالي وأنت طفل رضيع لتعيش وتكبر وتترك أبوك ليواجهوا مصيرهم المجهول الذي هو العذاب والموت وهم في مرحلة شيخوختهم ودون أن يكون لهم معيل )؟؟

وأما جورج أوراها أخ الشاب المفترض كان سيغضب من أخيه ليقول له “ يا عديم الضمير كيف تترك أبوي وأمي لوحدهم وترحل .. أي أبن وأي أخ أنت .. وهل نسيت كم من الاف الدولارات أرسلتها لك من أجل أن تهتم بوالدينا كونهم عجزة ومقعدين … فهذا ظلم لا يعمله غير عديمي الرحمة يا ظالم ؟؟)).

كل الذي قاله الإخوة مايكل وظافر وحسام وجورج عن الشاب قريبهم هو صحيح مائة بالمائة من جوانبه الإنسانية والدينية والإجتماعية والأخلاقية وحتى القانونية … ؟؟

ولكن بمجرد أن قال غبطة البطرك مار لويس ساكو نفس ما قاله الإخوة المذكورين، وهو ينتقد الشاب المذكور لفعله غير الإنساني بحق والديه المسكينين، حتى قام الإخوة الأربعة وغيروا رأيهم ومبدأهم وما تقره الشرائع السماوية والإجتماعية ويقولوا عكس ما يؤمنون به ؟؟؟ وليقولوا للسيد البطرك الذي أبدى برأيه وأمام الملأ ما هو صحيح ومنطقي منطلقا من كونه رئيسا للكنيسة ومن موقعه الديني الذي يعتبر نفسه أبا للجميع وليس رئيس حكومة أو وزيرا للرعاية الإحتماعية ؟؟ ولكن الإخوة الأربعة ينتقدون السيد البطرك قائلين له من أنت لتنصب نفسك قاضيا وتحاكم الشاب لمجرد أنه ترك والديه العجوزين لوحدهما ليواجهوا مصيرهم ؟؟؟  بربكم هل ما عمله الشاب صحيحا أما كان من الأجدر به على الأقل أن يؤمن والديه عند أحد ليضمن سلامتهم أو يطمأن عليهم إن لم يكن قادرا على أخذهم معه ؟

عالمنا اليوم فيه الكثير من التناقضات وأمثال الإخوة الأربعة في أعلاه هو مثال صارخ في التناقض الفكري وفي تغيير المواقف لأسباب يمكن القول عنها إنها أسباب شخصية وبعيدة جدا عن المبادىء الإنسانية وعن متطلبات الإيمان الصحيح وحتى عن القوانين الموضوعة التي أقرتها الدساتير المتحضرة الحديثة وخاصة المواد التي تركز على حقوق الإنسان وحقوق كبار السن تحديدا.

شكرا وتقبلوا إحترامي.

غير متصل جورج اوراها

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 298
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
كوركيس منصور ..
شكله جان مغشوش لو رايح زايد ؟
حباية باريستول بلكي تساعد

ارجع لقول المسيح الذي هو دستور حياتنا الخير اللي واحد يسوي لزم الايد اليمنى ما تعرف باليسرى ..
اما سيدنا البترك قدام الكاميرا يقول هذا الظرف إليك


 
قول الحق ولو على نفسك ... قول الحق ولو كان مرا

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوسـف
حـين نكـر البترك لويس أنه لم يقـل لأحـد  نـصاً (( لا تـقـبـلوا لاجـئين مسيحـيـيـن ))
كـتـبتُ له في مقال :
رغـم أنـنا لا نـدري مدى صدقـك !!  ولكـن قـلـتَ الأسـوء منه وكما يلي :
ساعـدونا عـلى أن نـثـبّـتَ مسيحـيّـي العـراق في وطـنهم العـراق
فـماذا يعـني كلامك ؟
ثم أنا ذكـرتُ في مقال أيضا أنـك قابـلـتَ سـفـيرة أستراليا في بغـداد (( 6  مرات )) والسابعة قادمة ، لأن سفـيرة جـديـدة إلتـحـقـت .. وفعلاً قابل السابعة أيضاً
وأضـفـتُ :
هـل كـنـتَ تصلي معـها الوردية أم تعـلــّـمها التـعـلـيم المسيحي ؟
ناهـيـك عـن مقابلاته ((كـسياسي )) لأغـلـب السـفـراء في بغـداد
غبطته من حقة أن يخاف في حال فرغ العراق من مسيحييه, لأنه وقتها ستنتفي الحاجة لوجود كرسي للبطريركيه ومنصب البطريرك , كون أن كل الابرشيات اتصالها اداريا هو مع كنيسة روما قبل أن يكون معه ومع البطريركية, تحياتي.

                                                ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي ظافر شانو والمعلقين الافاضل المحترمين
تحية

مقالة نقدية تكسر العظام وهذا حالنا اننا انتقاديون لا نتمكن من حل وربط اي شئ لاننا مهمشون نعيش الاحلام بعيدا عن الواقع وما حدث ليس الاول ولا الاخير ولو تسمع منى ما سارويه لك لوقف شعر راسك وتركت كل شئ بيدك ورحت لتكتب فقط في هذا الموضوع تحديدا،لكنني اقول دائما لنتعاون جميعا يدا بيد لنتجاوز ما يجدث ونكون عونا للكنيسة ورجالاتها لربما انهم لا يعلمون ما يدور ويحدث حولهم.
كلما فكرت بهذا ان نكون عونا لا اتمكن من اقناع نفسي بان الكنيسة لا تعلم ورجالاتها منشغلون بالايمان واعود الى نقطة الصفر عندما اتذكر قصصا مؤلمة حدثت وابطالها رحلوا ولكنهم تركوا اثارا سلبيى في نفوس الاخرين.

تحية
تحية عزيزي وليد وشكرا لمرورك ومداخلتك على الموضوع, عن نفسي أتقبل نقدك هذا برحابة صدر, لأنك ترى كما يبدو أن كل نقد هو سلبي والمراد منه الهدم لا البناء, ولكنك عزيزي لو تعود الى مواضيعي السابقة وبضمنها هذا ستجد أن النقد الذي أمارسه هنا هو نقد أيجابي للبناء ولا مانع لدي أن أوضح الأمر لجنابكم الكريم كما وضحته للآخرين سابقاً.

عزيزي وليد لنفترض أن أبنك لم يأت بدرجة مقبولة في أحد الأمتحانات لسبب أو آخر, فما تفعله أنت من نقد له على سؤ الدرجة التي نالها بالتأكيد هو ليس نقد للهدم بل هو نقد لأنك تهتم به ومن حبك الزائد له تضغط عليه أحيانا ليتفوق ويصل الى مستوى مرموق, لا بل تريدة أن يكون أحسن منك ومن مستواك لأضعاف مضاعفة وأنت كلك فخر به, اذا وصلت الفكرة من هذا المثل أذن ارجو أن تكون قد توضحت لك الفكرة لماذا أنا انتقد غبطته! فأنا يعز علي ان يكون راعي كنيستنا متعال متكبر ويسئ الى نفسه والآخرين بهذا الكبرياء والغرور, لذا من واجبنا أن ننبه غبطته لما لا يراه بنفسه وتصرفاته وأقواله التي يتجنب الكثير التطرق اليها ومواجهته بها متبعين نظرية (الشهر اللي مالك بيه راتب لا تعد أيامه).

أما عن قولك (لو تسمع منى ما سارويه لك لوقف شعر راسك وتركت كل شئ بيدك ورحت لتكتب فقط في هذا الموضوع تحديدا) هو صراحة انا باقيلي ثلث شعر وبصراحة خايف عليه  :D  بس مو مشكله ما يغلى على روايتك من نسمعها  ;) .

تأكد عزيزي وليد من ينتقد ويتكلم ولا يصمت هو العون الحقيقي لكنيستنا وليس من يجاملون الرعاة على حساب مستقبل الكنيسة ورعيتها, فما حصل مع هذا الشاب من تشهير يمكن أن يحصل مع حضرتك في الغد القريب أو أحد أقاربك أو المقربين لك , فهل سترضى بهذا الشئ وقتها أن يتم التشهير بك أو بهم على العام وفي الموقع البطريركي وعلى اليوتيوب!! هل يصح أن يقوم شخصية بمكانة غبطة البطريرك بهذا التصرف ضد فرد من أبناء رعيته؟؟ السكوت على هكذا فعل هو جريمة بحق أنفسنا أولاً, سأشارك هذه الأسطر أدناه المنقولة من صفحات الأنترنت علها تشرح وجهة نظري للمسأله:

في إحدى كليات القانون سأل أستاذ مادة القانون طالبا في القاعة: ما اسمك؟
فأجابه الطالب، فقام الأستاذ بطرده من القاعة من دون سبب!
حاول الطالب أن يدافع عن نفسه دون جدوى، نهره أستاذه وأخرجه من قاعة المحاضرات وسط ذهول زملائه الطلبة!
خرج الطالب منكسرا حزينا شاعرا بالظلم والاضطهاد، وزملاوه الطلاب صامتون!
ثم سأل الأستاذ طلبته: لماذا وضعت القوانين؟
فقالت طالبة: لضبط تصرفات الناس، وقال طالب آخر: حتى تطبق!.. وقال طالب ثالث: حتى لا يجور القوي على الضعيف!
فقال الأستاذ: نعم.. ولكن هذا غير كاف، فرفعت طالبة يدها وأجابت: حتى يتحقق العدل!
فقال الأستاذ: نعم.. هذا هو الجواب.. لكي يسود العدل.
والآن، ما الفائدة من العدل؟
فأجاب طالب: كي تحفظ الحقوق ولا يظلم أحد.
فقال الأستاذ: الآن أجيبوا بلا خوف: هل أنا ظلمت زميلكم عندما طردته؟ فقالوا جميعا: نعم.
فقال الأستاذ وهو غاضب: إذن لماذا سكتم ولم تفعلوا شيئا؟ ما الفائدة من القوانين إن لم نملك الشجاعة لتطبيقها؟
إنكم إن سكتم عندما يتعرض أحد للظلم ولم تدافعوا عن الحق تفقدوا إنسانيتكم، والإنسانية غير قابلة للتفاوض.
أنتهى الاقتباس.

تحياتي عزيزي وليد.

                                      ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حسام, على ذكر المهمشون:

  نحن أصحاب كلمة حرة وأحرار مهما حاول الآخر تهميشنا لأننا لا نرضى بالباطل, وما دام ما ننشره من مواضيع مُدعم بالدليل والبرهان اذن نحن نقوم بالجزء المتعلق بنا والباقي على المتلقي الكريم ليتحقق مما نقول وصحته ومشكور مقدماً من يُفنده بالدليل والبرهان أيضاً.
تحياتي عزيزي.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وإحترام:

الأخ كوركيس وللمرة الأولى يناقش برده بعض ما جاء في الموضوع وليس شخص كاتب الموضوع وهذا أمر جيد ليستفاد الجميع من الحوار في صلب الموضوع, حيث أعطى فرضية كيف سيكون تصرفنا في حال تربطنا صلة قرابة بالشاب المومى اليه! حيث قال:
 لو فرضنا كان هذا الشاب أبن خال  الأخ مايكل سيبي،  أو كان أبن عم الأخ ظافر شنو، أو كان هذا الشاب أبن أخت الأخ حسام سامي ( خادم الرب )، أو كان الشاب المذكور شقيق الأخ جورج أوراها …. ؟؟
بربكم هل كان الإخوة المذكورين في أعلاه سيسكتون عن الذي فعله قريبهم الشاب بالعجوزين المسنين والديه.. ؟؟

وأجيب عن نفسي, بالطبع لن أسكت وسأعاتب أبن عمي في حال عمل شئ سيئ بحق والديه.

 لكن دعونا نوجه سؤال للأخ كوركيس وهو:
في حال كان هذا الشاب شقيق الأخ كوركيس أو أبن عمه أو أبن أخته أو أبن خاله وخرج غبطة البطريرك على شريط فيديو يسلم أهل الشاب ظرف أبيض ومن ثم يقول لمن تسلم الظرف والعائله وبحضور الجيران (أشون يروح ويخليكم)! ويشهر به أمام العلن وفي اليوم الثاني يقول عنه في عظة القداس (وهنا أسال الاولاد الذين يتركون اهلهم وحدهم ويهاجرون من دون ان ياخذوهم معهم؟ اين الوفاء.. اين وصية إكرام الوالدين)) كيف سيكون رد فعل السيد كوركيس وقتها أمام هذا التشهير بأخيه أو قريبه؟ حيث ستعتبره الغالبية العظمى شاب ليس بار بوالديه و السيد كوركيس أحدهم تماشياً مع نظرة غبطة البطريرك !, لهذا السبب عن نفسي أعترضت على ما قام به غبطة البطريرك من تشهير ضد هذا الشاب, لأنه من واجب البطريرك أن يساعد الفقراء من أبناء رعيته دون منية وليس من حقه أن يشهر بأي فرد من الرعيه خصوصا وهو راعي الرعية, والسبب ذكرته في أحد ردودي أعلاه ولا مانع من تكراره وهو (لأننا عموماً من الشعوب التي لا ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل على الغير, فبمجرد أن يقول غبطة البطريرك فلان شيطان أنتهى الأمر وأصبح فلان شيطان بنظر الجميع, فلا تجد أحد من هؤلاء يكلف خاطره ويبحث عن حقيقة الأمر وهل فعلاً هذا الشخص شيطان أم لا!! فالحقيقة المطلقة هي عند فلان! وفلان منه تأخذ مكرمة عفرم! وشعار الشعب حشر مع الناس عيد!!.)

يقول الأخ كوركيس (الأخوة الأربعة.... ظافر ومايكل وحسام وجورج) عن نفسي أتشرف بالأخوة الذين ذكرتهم كما أتشرف بكل أعضاء ورواد هذا المنتدى وكلهم أعتبرهم أخوتي من أكبرهم سنا الى أصغرهم سنا وعلى تنوعهم فأختلاف البعض منهم معي لا يمنع من أن أعتبره أخي حتى لو كان ضالاً فمن الممكن أن يندم غدا ويعود عن ضلاله الى جادة الصواب, وبالمناسبة أختلاف الآراء أجده عامل أيجابي يدل على الأهتمام من قبل البعض لحرصهم على كنيستهم ورعيتها بينما البعض الآخر لا يهمهم سوى مصالحهم الشخصية وعبادة الكرسي والجالس عليه من جماعة (يمه حاجاني الشيخ)!.

أما باقي رد الأخ كوركيس فلا داعي للرد عليه لأنه يقع ضمن الشخصنة, والأهم ومنعاً لخلط الأوراق لغاية في نفس أحدهم أن موضوعي هذا يتعلق بما قام به غبطة البطريرك من تصرف ولا يتعلق بما قام به الشاب أو عائلته.

تقبلوا تحياتي.

                                          ظافر شَنو

لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي يوسف أبو يوسـف الموقـر
إسمح لي أن أعـبّـر عـن إعـجابي بـنهج الأخ كـوركـيس في ردّه ولكـن ليس بسهـولة ، إنما بشرط وكما يلي :
لـو أن مايكل سيبي ، أو حـسام أو جـورج أو ظافـر  قالـوا : (1) لا يوجـد ملكـوت سماوي بعـد الموت (2) أنا الكلمة في إنجـيل يوحـنا (3) مريم العـذراء ليست بتولاً بالمعـنى المادي (4) أنا أكـثر لطافة من يسوع (5) ليس كـل قـديم شـريفاً  !!!!!!
هـل كان سيسـكـت عـلـينا ؟ ............... عـلماً أني أجـربتُ تجارب بهـذا الشأن وكانت النـتائج مخـزية ..................
في مقال سابق نـشرتُ متعـمـداً !!! صورة لي في موقـف مخـجـل ( واقـف عـنـد كـرسي المطران ووجهي إلى الجانب الآخـر ) والشماس يقـرأ الرسالة ويـداي خـلـف ظهـري ، وبصورة جانبـية معـيـبة أنـظر إلى الشماس والمـذبح   !!
كان بـودّي أن يشـتـموني أو يعـيـبـوني أو يوبخـوني أو أو أو
ولكـن مع الأسـف لم يفـعـلـوا ذلك ، لأن كان عـنـدهم حـدس عـميق !!!!!!!!!!! ويعـرفـون أني ما أدوس تخـتـة جُـرّك

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1072
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن الأخ ظافر المحترم
 السيد كوركيس اوراها المحترم

وبما ان حضرتك دخلت المدخل الصحيح سنناقشك او سنحاورك على ما تقدمت به وبكل تقدير .
1 ) الظاهر ان حضرتك لم تتفهم جيداً الموضوع المطروح لذلك اخذت قشوره وعلّقت عليها كيف : استخدمت كلام البطريرك وتركت اصل المشكلة كما فعل غبطته .
2 ) الموضوع الذي طرحه الأخ ظافر كان يخص ( الأهانة والتصغير والأحتقار ) من قبل قائد مؤسسة دينية ويفترض ان يحافظ على كرامة ( شعبه او خرافه ) لأنهم ابناء حضيرته أوليس هو من يدّعي انه اباً لشعبه حتى انهم يسمونه ( ابونا سيدنا راعينا ) فهل يستوجب على الأب ان يهين اولاده كما اهانهم غبطته .
3 ) الفيديو الذي نشرته البطريركية كان يحتوي فقط على اهانة غبطته للولد الذي ترك اهله بدون ان يذكر موقع البطريركية الأسباب التي دعت الولد للرحيل وهل كان رحيله بمباركة اهله ام ( عقوقاً ) منه ... وكلام اخته في الدفاع عنه يثبت ان هجرته كانت بمباركة اهله وإلاّ كانت العائلة قد امطرته بوابل من الملامة .. وهذا لم ينشره موقع البطريركية ليمرر ( عقوق الأبن وكرم البطريرك ) انها مجرد ( دعاية للإعلام فقط عن الإنسانية الوقتيّة الآنيّة ) . وهنا نطالب اعلام البطريركية اي البطريرك بالذات ان ينشر المقابلة كلها واراهنك بأنه لن يفعل لأنها ستبيّن اهداف الزيارة والمصائب التي خلف ترك الأبن لعائلته التي هي اغلى عليه من حياته .
4 ) لو كانت النيّة صادقة في مساعدة البطريرك لكان توّسط للعائلة على اقل تقدير لأخراج راتب اعالة لهم ( راتب رعاية اجتماعية ) وإلا ما نفع رشواته في كسب ظهره الحكومي ... هو الذي يستطيع ان يعيّن مستشار لرئيس الوزراء ( رواتب ومخصصات وامتيازات لرجل غني لا يحتاج لها ) ألا يستطيع ان يتوسّط براتب رعاية لعائلة سبق وان استجدت منه لكنها ( ايّست منه ) فالتجأت إلى الخيّرين من ابناء شعب العراق المسلمين ليعطفوا عليهم ولينصفوهم ... !! سينتهي مبلغ الظرف ... وبعدين ... !!! ؟ ترجع حليمة إلى عادتها القديمة ويعودون يستجدون من جديد .
 5 ) اما استعراضاتك الإنسانية والدينية فهي معروفة عزيزي للجميع ... الموضوع يشير إلى ( تصرّف غبطته الغير لائق مع عائلة فقيرة لاحول لها ولا قوّة لأنها فقدت الظهر الذي يسندها لأسباب قهريّة خارجة عن نطاق تحمل الأبن واهله ) وحضرتك علّقت بما جاء بكلمة البطريرك التي تخلوا من انسانية احتضان هذه العائلة بمصابها وليس تعليق اسباب فقرهم بأبنهم العاق ... ولو افترضنا انه عاق ... فهل هذا وازع لتتخلى عنهم المؤسسة بعد ان ناشدت هذه العائلة المؤسسة عن طريق كاهنها الحاضر في المقابلة ... إلى ان وضعت العائلة الملامة على المؤسسة بقصورها عندما التجأت لأصحاب الغيرة فانصفوهم . وثق لولا العيب والدعاية في تمجيد الذات لما زارهم غبطته ... !!
6 ) لو افترضنا جدلاً ان في هذه العائلة بنت او اثنتان جميلتان فهل تعتقد انهم سيصلون إلى هذه النتيجة ام ان البنات سيتأهبن لمعيشة العائلة ... وحضرتك ستعرف كيف لأن في العراق الأغنياء والشيوخ والبعض من رجالات الدين متأهبين لأنصافهم ورفعهم من دائرة الذلّة التي هم فيها وشرطهم الوحيد الأرتماء بأحضان الفاسدين والمفسدين منهم ( وينك اخ نيسان هذا يومك لتثبت حقيقة ما كتبته من ان البلد ان ارتمى في احضان الفساد بالمفسدين فلا يبقى فيه شئ من رائحة القداسة والشرف والعفاف ) . ام ان بلدك الجديد اغلق عينيك عن الرؤيا .. وثق ذاك الوقت سيستلطف غبطته ذلك ويذهب ليتوسّط لديهم .... بلدنا اصبحت تقوده العاهرات ورجال المؤسسات من العصابات المجتمعيّة والدينية ... ام ان لك رأي آخر ... ؟ اسعفنا به .
7 ) لماذا لا تتصوّر انك ( اخ وابن عم وابن اخت ) هذه العائلة وكنّا نطمح منك ان تخبرنا عن ( اين كانت ستكون كرامتك في اللحضة التي سلّم بها غبطته الظرف الخفيف لهم وهو يكلّمهم بهكذا اسلوب مهين ) لو كنت لا تزال تمتلكها لكنت كفرت بالزمن الذي اوصلكم لهذا الحال وكفرت بكل مسؤول مؤسساتي ديني او مجتمعي .. لكنت لعنت جميع الفاسدين وآلهتهم الفاسدة أوليس هذا هو المنطق ...!!!
8 ) اخيراً سأعطيك نص رائع للرب يسوع المسيح الذي يوصي خاصته بالبشارة فيقول لهم : ان لم يكن استقبالكم مشرّفاً من قبل المكان الذي ستذهبون إليه ... فأخرجوا منه وانفضوا نعليكم لأن مصير هذا المكان سيكون اتعس من سدوم وعمورية .. والعراق اليوم هو ذاك المكان يريكم قادته الحلاوة ويخطفون منكم الأمان والحياة ... فلا رحمتم شعبكم ولا جعلتم رحمة الله تشملهم ... لأن غبطته يومياً يستقبل سفراء ويودّع سفراء ووزراء خارجية وغيرهم من المحتلين ويؤكد لهم ان يعرقلوا لجوء المسيحيين لأراضيهم لكيّ يعيشوا بكرامة هناك والسبب عدم افراغ البلد من المسيحيين والمسيحيون يعيشون الأمرين في بلد قرر فيه الغرباء ان يحتلوه بقوّة الأرهاب ... فاضطرّ المسيحي ان يبيع بيته ويستنزف جميع امواله في بلدان الأنتظار ليصل وهو حافي القدمين ليصبح علّة على الوطن الذي يستقبله ..
 يكفينا هذا اليوم لنأمل من جنابكم التفكير بما حاورناه ... وان كنت صادقاً في رفع الظلم عن اخوتك في العراق وان تثبّت بقائهم ... اعمل جمعيّة لمساعدتهم لتجاوز ازمتهم الأقتصادية فتساعدهم على الصمود لأن المؤسسة الكنسية سوف تقطع عنهم المساعدات كما فعلت في ( مخيّم اشتي ) قبل سنوات انتم الذين تعيشون في بحبوحة في الخارج ادفعوا عشوركم للفقراء وليس للمؤسساتيون لأن المؤسساتيين امتلأت جيوبهم والفقراء حتى لقمة الكرامة فقدوها .
   الرب يبارك حياتكم جميعاً واهل بيتكم
    اخوكم الخادم  حسام سامي    1/ 10 / 2021
 

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخوة الأربعة  .. تحية وإحترام

بتعقيباتكم على تعليقي في أعلاه أثبتم لي ولجميع المطلعين على هذا المقال بأنكم شخصنتم الموضوع مرة أخرى وربما قصدتم تكليب الرأي العام ضد السيد البطرك .. وليس لمناقشة حالة إنسانية مؤثرة جدا - وأقصد الشاب الذي ترك والديه العجوزين ليواجهوا مصيرهما لوحدهما وهاجر -  … كيف ؟؟

أولا: حضراتكم ركزتم على قشر الموضوع وليس لبه وأقصد أثرتم لقاء غبطة البطرك بالعجوزين من جانبه الإعلامي ( وتسليمه لظرف فيه مساعدة مالية )، ولم تثيروا لا جانبه الإنساني الذي فيه غبطته بزيارته الشخصيه زارهم ليخفف من مأساتهم، ولا من جانبه الديني الذي فيه يزورهم كرئيس كنيستهم وأبيهم الروحي ويطبق وصية الرب “ أكرم أباك وأمك “ ومجتمعنا المشرقي والمسيحي خاصة يكن كل الإحترام للوالدين والإهتمام وخاصة في حالة كونهم مسنين وعجزة، وحضراتكم لم تعيروا أهمية لهذه الوصية العظيمة أبدا.

ثانيا: إنكم لم تنتقدوا الشاب ( محور الموضوع ) الذي لم يعمل بوصية الرب ولم يكرم والديه العجوزين وتركهما لمصير مجهول في بلد لا يعير إهتماما لحقوق الناس ولا لهذه الفئة المنسية بالمجتمع، أنا لا أنتقد الشاب ( قريبكم المفترض ) لمجرد إنه قرر الهجرة كون هذا حقه وخاصة في ظروف بلدنا التعيسة، ولكنني أنتقده لأنه ترك والديه لمصير مجهول، كان من الممكن أن يأخذهما معه وكلنا نعرف حتى في دول المحطة كالأردن وتركيا أو لبنان توجد منظمات إنسانية تهتم بهكذا فئات ضعيفة.

ثالثا: تركيزكم كان وعن قصد على نقد غبطة البطرك وترككم الشاب ( قريبكم المفترض ) يفلت من مسؤوليته القانونية والإجتماعية والدينية والإنسانية، هو دليل واضح إنكم قد قصدتم الشخصنة في تعليقاتكم وهذا شيء مؤسف حقا، كونكم ناقضتم أنفسكم وتنكرتم لمبادئ هي واضحة للجميع وتؤمنون بها وهي من صلب إيماننا المسيحي ولا يمكن لمسيحي مؤمن أن يتنكر لها أو يجامل أحدا على حسابها ؟؟

رابعا: أقول للأخ مايكل سيبي بأنك لست فقط مشمول بالنقاط الثلاثة أعلاه، وإنما هناك فقرة رابعة تشملك، وهي تهربك من النقاش ومقارعة الحجة بالحجة وهذا ديدنك في الكثير من تعليقاتك، كونك هنا قد غيرت زاوية النقاش وفكرته مائه وثمانين درجة وحولت موضوع النقاش وفكرته “ إكرام الوالدين “ الى موضوع آخر تماما الغاية منه هو تسقيط المقابل؟

خامسا: وهي نصيحة أخوية من شخص لا علاقة ولا مصلحة له مع أي من الأطراف ولا يجامل أحد على حساب المبادىء ونصيحتي هي أن تعملوا لصالح أبناء أمتكم وكنيستكم ولا تجاملوا أحدا على حساب مبادئكم ولا تأتمروا بأوامر أحد كان له منصب يوما ما وفقده لسبب ما وهو يريدكم المشاركة معه للثأر من شخص آخر لا يزال في المنصب وربما الإثنان لهما أخطائهما ويريدوننا أو يريدونكم التطوع للدفاع عنهما؟؟

الحياة هما طالت فترتها فهي زائلة والشهرة والجاه لا ينفعان  وإنما الذكرى الطيبة والعمل الحسن هو الباقي وهو الذي يخلد أصحابه.

تقبلوا إحترامي

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20747
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ميقرأ يوسف ابو يوسف
تحية ومحبة
«لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا» (متّى ٧: ١): لا تدينوا لان هذه وصية الرب - لا تدينوا لأنكم لا تعرفون كل شيء - لا تدينوا لانكم لستم أصحاب حق - لا تدينوا لان المحبة لا تدين - الا أن مسيحنا له المجد لم يقصد بقوله: لا تدينوا ان يمنعنا من توبيخ أعمال الظلمة، وانما قصد ان يبعدنا عن المهاترات التي لا تبني ولا تعطي نعمة للسامعين.فلا نسلط عيوننا لكشف عورات الناس ونرسل ألسنتنا بالنيل من عيوبهم.
ان ذم الغير أيها الإخ من شأنه ان يشوه أفكارنا الروحية ويفسدها. فهو الخشبة التي تطمس على أعيننا وتجعلنا غير قادرين على ان نخرج القذى من عين أخينا. ان سلق الغير باللسان ان هو إلا تعد صارخ على الوصية القائلة: «قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا» (١بطرس ٤: ٨). وهو افتئات على القاعدة الذهبية التي وصفها المسيح بقوله: «فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ» (متّى ٧: ١٢). أنا اسلم بأن الضعفات موجودة عند كل مولود امرأة ولكن كلمة الله تقول: «وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ، لاَ لِمُحَاكَمَةِ الأَفْكَارِ» (رومية ١٤: ١). واسلم بأن الزلات موجودة ولم ينج ذو جسد في الوقوع فيها. ولكن كلمة الله تقول: «إِنِ انْسَبَقَ إِنْسَانٌ فَأُخِذَ فِي زَلَّةٍ مَا، فَأَصْلِحُوا أَنْتُمُ الرُّوحَانِيِّينَ مِثْلَ هذَا بِرُوحِ الْوَدَاعَةِ، نَاظِرًا إِلَى نَفْسِكَ لِئَلاَّ تُجَرَّبَ أَنْتَ أَيْضًا. لأَنَّهُ إِنْ ظَنَّ أَحَدٌ أَنَّهُ شَيْءٌ وَهُوَ لَيْسَ شَيْئًا، فَإِنَّهُ يَغُشُّ نَفْسَهُ. وَلكِنْ لِيَمْتَحِنْ كُلُّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ، وَحِينَئِذٍ يَكُونُ لَهُ الْفَخْرُ مِنْ جِهَةِ نَفْسِهِ فَقَطْ، لاَ مِنْ جِهَةِ غَيْرِهِ. لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ سَيَحْمِلُ حِمْلَ نَفْسِه» (غلاطية ٦: ١ و٣-٥).
تقبل احترامـــــــــي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5201
    • مشاهدة الملف الشخصي
رائع أخي كـوركـيس
خـلـينا بأكـرم أباك وأمك
البترك ساكـو لم يكـرم أباه عـن نـصيحـته له وهـو يودع أنـفاسه الأخـيرة حـبن قال له
أوصيك بالإلتـزام بالطـخـسا ....... بحـضور كاهـن حـي يُـرزق ، وشماس حي يُـرزق ، وسـيـدة لا أعـرف إسمها

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وإحترام:

 أخوتي المطلعين الكرام في رد الأخ كوركيس قال:
بتعقيباتكم على تعليقي في أعلاه أثبتم لي ولجميع المطلعين على هذا المقال بأنكم شخصنتم الموضوع مرة أخرى وربما قصدتم تكليب الرأي العام ضد السيد البطرك .. وليس لمناقشة حالة إنسانية مؤثرة جدا - وأقصد الشاب الذي ترك والديه العجوزين ليواجهوا مصيرهما لوحدهما وهاجر -  … كيف ؟؟ ! أقول اليس من الطبيعي أن نحاور من يحاور في صلب الموضوع ونتجاهل من يتجاهل صلب الموضوع؟ فأين وجدت الشخصنة في الردود؟؟ لهذا أنا عن نفسي أجبت النقاط التي تطرق اليها السيد كوركيس وتجاهلت النقاط التي فيها شخصنة, وموضوعي هذا مبني على نقد التشهير العلني الذي قام به غبطة البطريرك ضد هذا الشاب وليس موضوعي عن العائلة وأحوالها في العراق, فهناك اليوم العشرات من أمثال هذه العائلة ويعيشون ظروفها القاسية في العراق الجديد, وعلى البطريرك تحمل مسؤوليته تجاه أمثال هؤلاء من أبناء رعيته, ليس أن يتذكرهم بعد أن يصل صراخهم طبقات السماء!ومن فشلته أمام الآخرين وهو الراعي هرع لتلبية النداء لكنه أخفق في طريقة المعالجة التي أرادها دعاية له ولفكره ونظريته فقُلبت ضده بالدليل والبرهان.

لتقول بعدها:أولا: حضراتكم ركزتم على قشر الموضوع وليس لبه وأقصد أثرتم لقاء غبطة البطرك بالعجوزين من جانبه الإعلامي ( وتسليمه لظرف فيه مساعدة مالية )، ولم تثيروا لا جانبه الإنساني الذي فيه غبطته بزيارته الشخصيه زارهم ليخفف من مأساتهم، ولا من جانبه الديني الذي فيه يزورهم كرئيس كنيستهم وأبيهم الروحي ويطبق وصية الرب “ أكرم أباك وأمك “ ومجتمعنا المشرقي والمسيحي خاصة يكن كل الإحترام للوالدين والإهتمام وخاصة في حالة كونهم مسنين وعجزة، وحضراتكم لم تعيروا أهمية لهذه الوصية العظيمة أبدا.!! عن أي قشور يتحدث الأخ الناقد؟ هل أصبح أدانة التشهير بمواطن بسيط من قبل الراعي الذي له السلطة تشهير بنظرك!! ولأنه شهر بهذا المواطن من جانب أعلامي هذا ما أثار أستيائي, فلم يكن هناك داع للتطبيل والتزمير والنفخ بالأبواق عند تسليم الضرف ونقد الشاب, لماذا لم يقتطعوا لقطة تسليم الضرف كما اقتطعوا لقطات أخرى من الزيارة الكريمة الحميمة لهذه العائلة؟.

ويقول السيد الناقد:ثانيا: إنكم لم تنتقدوا الشاب ( محور الموضوع ) الذي لم يعمل بوصية الرب ولم يكرم والديه العجوزين وتركهما لمصير مجهول في بلد لا يعير إهتماما لحقوق الناس ولا لهذه الفئة المنسية بالمجتمع، أنا لا أنتقد الشاب ( قريبكم المفترض ) لمجرد إنه قرر الهجرة كون هذا حقه وخاصة في ظروف بلدنا التعيسة، ولكنني أنتقده لأنه ترك والديه لمصير مجهول، كان من الممكن أن يأخذهما معه وكلنا نعرف حتى في دول المحطة كالأردن وتركيا أو لبنان توجد منظمات إنسانية تهتم بهكذا فئات ضعيفة.! أعزائي من قال أن الشاب لم يهاجر مضطرا لتأمين لقمة الطعام لأهله ليكفيهم مذلة السؤال! لماذا دائماً نحاكم دون أن نعرف الحقيقة! وقات سابقا وسأعيد ما قلته أعلاه الولد عاق حاشاه ونكر فضل والديه وعائلته عليه وتركهم لينجوا بنفسه, الكتاب المقدس يعلمنا ان الأمر لا ينتهي هنا, بل هناك أمل يرتجى في بعض هؤلاء أن يعودوا ويندموا على فعلهم وعلى أصحاب العلاقة أن يغفروا لهم سبعين مرة سبعة مرات متى ما جاؤا اليهم تائبين معتذرين طالبين المغفرة منهم. أما عن المنظمات التي يتكلم عنها السيد الناقد فأغلبها بأختصار شديد منظمات (عمك خالك وتدور وجوه) كما نقول بالعراقي وتستطيعون أن تسألوا المهجرين عنها.

ويقوا الناقد: ثالثا: تركيزكم كان وعن قصد على نقد غبطة البطرك وترككم الشاب ( قريبكم المفترض ) يفلت من مسؤوليته القانونية والإجتماعية والدينية والإنسانية، هو دليل واضح إنكم قد قصدتم الشخصنة في تعليقاتكم وهذا شيء مؤسف حقا، كونكم ناقضتم أنفسكم وتنكرتم لمبادئ هي واضحة للجميع وتؤمنون بها وهي من صلب إيماننا المسيحي ولا يمكن لمسيحي مؤمن أن يتنكر لها أو يجامل أحدا على حسابها ؟؟ نعم أنا هنا أنتقد ما فعله غبطة البطريرك لأنه القائد والراعي والمسؤول وما يقوم به يخص الجميع من أبناء الكنيسة أما ما يقوم به أي من الشباب أو العوائل فهذا أمر خاص مكانه ليس اليوتيوب ومواقع التواصل ولسنا قضاة لنحاكم البشر! فكلنا خطاة قبل أن نكون قضاة!!.

ويقول: رابعا: أقول للأخ مايكل سيبي بأنك لست فقط مشمول بالنقاط الثلاثة أعلاه، وإنما هناك فقرة رابعة تشملك، وهي تهربك من النقاش ومقارعة الحجة بالحجة وهذا ديدنك في الكثير من تعليقاتك، كونك هنا قد غيرت زاوية النقاش وفكرته مائه وثمانين درجة وحولت موضوع النقاش وفكرته “ إكرام الوالدين “ الى موضوع آخر تماما الغاية منه هو تسقيط المقابل؟  السيد مايكل موجود يستطيع الأجابة.

ويقول السيد الناقد: خامسا: وهي نصيحة أخوية من شخص لا علاقة ولا مصلحة له مع أي من الأطراف ولا يجامل أحد على حساب المبادىء ونصيحتي هي أن تعملوا لصالح أبناء أمتكم وكنيستكم ولا تجاملوا أحدا على حساب مبادئكم ولا تأتمروا بأوامر أحد كان له منصب يوما ما وفقده لسبب ما وهو يريدكم المشاركة معه للثأر من شخص آخر لا يزال في المنصب وربما الإثنان لهما أخطائهما ويريدوننا أو يريدونكم التطوع للدفاع عنهما؟؟!! هنا نجد نظرية المؤامرة وأتهام الغير واضحة, وما يحلله البعض لنفسه تراه يحرمه على الآخرين!! ومع هذا يقول نصيحة أخوية من شخص لا علاقة ولا مصلحة له مع أي من الأطراف ولا يجامل أحد على حساب المبادىء!!! هنا عن نفسي لا تعليق فالكتاب واضح من عنوانه. وعن نفسي لا أنتمي لجهة معينة أو طرف بعينه فأنا اعمل وأكتب وحدي لا شريك لي, ودائما اتطوع لخدمة الكنيسة ورعيتها بما أنا قادر عليه دون تهليل ولا قرع بالطبل والمزمار غير منتظر كلمة عفرم من هذا القائد أو ذاك كما يفعل جماعة (يمه حاجاني الشيخ), وأقول للسيد كوركيس وأمثاله لا تستعجلون على رزقكم غداً من المحتمل جداً أن يأتي دوركم وستجدون أنفسكم يوما ما محل تشهير من قبل غبطته كما فعل مع هذا الشاب وغيره من قبل!, فكل ما يهم غبطته هو (الأنا) كقائد وراعي وليس (كخادم) كما علم السيد المسيح التلاميذ ومن يريد منهم أن يكون الأول بينهم!.

أخيرا: أخوتي المطلعين الكرام في موضوعي هذا أنا انتقد ما قام به غبطة البطريرك من:
1: التشهير بالضعيف.
2: التطبيل والتزمير بفعل الخير.
وهذا الأمران حذرنا منهما السيد المسيح بكل وضوح.

تحياتي وعذراً للأطالة.

                                       ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
ميقرأ يوسف ابو يوسف
تحية ومحبة
«لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا» (متّى ٧: ١): لا تدينوا لان هذه وصية الرب - لا تدينوا لأنكم لا تعرفون كل شيء - لا تدينوا لانكم لستم أصحاب حق - لا تدينوا لان المحبة لا تدين - الا أن مسيحنا له المجد لم يقصد بقوله: لا تدينوا ان يمنعنا من توبيخ أعمال الظلمة، وانما قصد ان يبعدنا عن المهاترات التي لا تبني ولا تعطي نعمة للسامعين.فلا نسلط عيوننا لكشف عورات الناس ونرسل ألسنتنا بالنيل من عيوبهم.
ان ذم الغير أيها الإخ من شأنه ان يشوه أفكارنا الروحية ويفسدها. فهو الخشبة التي تطمس على أعيننا وتجعلنا غير قادرين على ان نخرج القذى من عين أخينا. ان سلق الغير باللسان ان هو إلا تعد صارخ على الوصية القائلة: «قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، لِتَكُنْ مَحَبَّتُكُمْ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ شَدِيدَةً، لأَنَّ الْمَحَبَّةَ تَسْتُرُ كَثْرَةً مِنَ الْخَطَايَا» (١بطرس ٤: ٨). وهو افتئات على القاعدة الذهبية التي وصفها المسيح بقوله: «فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ» (متّى ٧: ١٢). أنا اسلم بأن الضعفات موجودة عند كل مولود امرأة ولكن كلمة الله تقول: «وَمَنْ هُوَ ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ، لاَ لِمُحَاكَمَةِ الأَفْكَارِ» (رومية ١٤: ١). واسلم بأن الزلات موجودة ولم ينج ذو جسد في الوقوع فيها. ولكن كلمة الله تقول: «إِنِ انْسَبَقَ إِنْسَانٌ فَأُخِذَ فِي زَلَّةٍ مَا، فَأَصْلِحُوا أَنْتُمُ الرُّوحَانِيِّينَ مِثْلَ هذَا بِرُوحِ الْوَدَاعَةِ، نَاظِرًا إِلَى نَفْسِكَ لِئَلاَّ تُجَرَّبَ أَنْتَ أَيْضًا. لأَنَّهُ إِنْ ظَنَّ أَحَدٌ أَنَّهُ شَيْءٌ وَهُوَ لَيْسَ شَيْئًا، فَإِنَّهُ يَغُشُّ نَفْسَهُ. وَلكِنْ لِيَمْتَحِنْ كُلُّ وَاحِدٍ عَمَلَهُ، وَحِينَئِذٍ يَكُونُ لَهُ الْفَخْرُ مِنْ جِهَةِ نَفْسِهِ فَقَطْ، لاَ مِنْ جِهَةِ غَيْرِهِ. لأَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ سَيَحْمِلُ حِمْلَ نَفْسِه» (غلاطية ٦: ١ و٣-٥).
تقبل احترامـــــــــي
ميوقرا أوديشو يوخنا,
أهلا بك في الموضوع والحوار وأحب أن أشكرك لمشاركتنا أعداد من الكتاب المقدس والوصايا التي تخصنا جميعاً كمسيحيين بدْ من غبطة البطريرك ساكو وأنت وأنا وكل مطلع مؤمن بكلام الكتاب المقدس, فهذه الأعداد تنطبق على الجميع ومن يظن أنها لا تنطبق عليه فليعلم جيداً أن هناك لوح من الخشب في عينيه علاوة على ضباب كثيف يغطي بصيرته فلا يرى إلا ما يريد أن يراه, وأنا أيضا اريد أن اشارك أعداد من الكتاب المقدس مفيدة للكل ويتجنب التطرق اليها الكثير من رجال الدين المسيحيين وهي:

حز 3-17((يا اَبنَ البشَرِ، جعَلتُكَ رقيبًا على بيتِ إسرائيلَ، فاَسمَعْ كلامي وأنذِرْهُم عنِّي. .
حز 3-18   فإنْ قُلتُ أنا للشِّرِّيرِ: موتًا تموتُ، وما أنذرتَهُ أنتَ ولا نَبَّهتَهُ حتى يُغيِّرَ طريقَهُ ليبقى حيُا، فذلِكَ الشِّرِّيرُ يموتُ في إثمِهِ، لكنْ أُطالبُكَ أنتَ بِدَمِهِ.
حز 3-19   أمَّا إذا أنذَرتَ الشِّرِّيرَ وما تابَ مِنْ شَرِّهِ ومِنْ طَريقِهِ الرَّديءِ، فهوَ يموتُ في إثمِهِ، لكنَّكَ تكونُ خلَّصتَ نفْسَكَ. .
حز 3-20   وإذا رجعَ البارُّ عَنْ بِرِّهِ واَرتكَبَ إثمًا فأنا أرميهِ في الخطرِ فيموتُ. لأنَّكَ لم تُنذِرْهُ يموتُ في خطيئتِهِ وأنا لا أذكُرُ ما عَمِلَهُ مِن البِرِّ، لكنِّي أطالِبُكَ أنتَ بِدَمِهِ .
حز 3-21   أمَّا إذا أنذَرتَ البارَ أنْ لا يَخطَأَ وما أخطأَ، فهوَ يحيا لأنَّكَ أنذَرتَهُ، وأنتَ تكونُ خلَّصتَ نفْسَكَ)).


بالمناسبة مخطئ جداً من يظن أن هذا الكلام يخص حزقيال وبيت أسرائيل فقط! فهذا الكلام يخص كل مؤمن حقيقي بالآب السماوي وتعاليمه و وصاياه.

بالمناسبة عزيزي أوديشو بعد ردي بالتسلسل 26 الذي قلت في ختامه:أخيرا: أخوتي المطلعين الكرام في موضوعي هذا أنا انتقد ما قام به غبطة البطريرك من:
1: التشهير بالضعيف.
2: التطبيل والتزمير بفعل الخير.
وهذا الأمران حذرنا منهما السيد المسيح بكل وضوح.
كان لك رد بالتسلسل رقم 27 تم حذفه! سأشاركه مرة أخرى أدناه, بصراحة لاأعلم من قام بحذفه؟ حضرتك أم غيرك؟ لكن كان فيه أعداد مهمة من الكتاب المقدس تنبة المؤمنين وتحذرهم أن لا يطبلوا ويزمروا في حال فعلوا خيراً مع الآخر! عل رجال الدين والرعاة والرعية عندنا يستفادون من هذه النصوص, وأريد منك عزيزي أن لا تخاف من قول كلمة الحق مستقبلاً لأنه (وماذا يَنفَعُ الإنسانَ لو رَبِـحَ العالَمَ كُلَّهُ وخسِرَ نَفسَهُ؟ (متى 16\26)).

تحياتي عزيزي.

                                        ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.