المحرر موضوع: إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون!مارك توين  (زيارة 2047 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
   إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون!مارك توين 
 
الكلمة تبدو طويلة ولكنها تتضمن الكثير من الاقوال الساخرة فلا تهابوا على عقلوكم من التعب !
إنني اُحاول أن أكتب بطريقة تكون ممزوجه بالسخرية الهادفة ( النقد الهادف ) ولأن الاغلب في هذه المواقع لم يتعود عليها أو مارسها او حتى أدركها بالشكل الصحيح فسأقوم اليوم بسرد بسيط وأجزاء منقولة من المواقع العالمية لتعريف ذلك النوع من الكتابة .
كما باقي المصطلحات او التسميات فلا تعريف محدد متفق عليه في أغلب الارجاء . فإذا ما طالبنا تعريف الثقافة او المثقف ( مثلاً ) فستحصل على المئات من التعاريف المختلفة وهكذا مع أغلب المصطلحات او التسميات وغيرها ( مثال واحد يكفي ) .... لهذا سوف لا نسخر اليوم ونتوقف عند بعض النقاط التي تتحدث عن ذلك الاسلوب ..
شخصياً أعتبر الكتابة السخرية كالفن السخري الهادف ! تمزج نقدك بطريقة تكون أحياناً معكوسة او حتى غير واضحة لأول وهلة مع المزج الكوميدي في المقاطع المستخدمة . واهم مقطع فيها ( حسب قناعتي ) هو أن توَصل الكمة او المقولة الى القاريء بطريق مضحكة او حتى غير منسقة او مرتبة ولكنها يلتقط إشارتها مباشرةً ! في أغلب الاحيان يمزج الكاتب الساخر إسلوب نقده بين الجدية والسخرية حتى يتفادى غضب القائد !! تْعرفوه !!
الموضوع طويل ولهذا سأنقل بعض المقتطفات من هنا وهناك لإلقاء المزيد من الضوء على ذلك الاسلوب ..
سنبدأ ببعض الإشارات وبعص التفاصيل عن ذلك الاسلوب .
ظهور الاسلوب  الساخر :
ظهر الأسلوب الساخر في الفن لأول مرة عند الرومان واشتمل نوعين:
سخرية هوراتيان: وسمي هذا الاسم نسبة إلى الروماني هوراس الذي كانت تتميز سخريته بالبراعة حيث كان ينتقد بشكل عام الطبيعة البشرية وحماقات الإنسان.
سخرية جوفيناليان: وسمي هذا الاسم نسبة إلى الروماني جوفينال الذي كان يتميز أسلوبه الساخر بالحدة والسخط والغضب من رذائل البشرية.
مفهوم السخرية :
حاول ألفرد أدلر أن يرجع السخرية أو يحللها – كانفعال مركب – إلى الغرائز البسيطة التي تتركب منها، فقال:
   
   هي خليط من انفعالين هما الغضب والاشمئزاز: فنحن إذ تثور فينا غريزة النفور نشمئز، فإذا عدا الشيء الذي أثار اشمئزازنا على صفاء عيشنا، من أية ناحية من النواحي، بعثت فينا غريزة المقاتلة والانفعال المقترن بها، وهو الغضب، فدفعا بنا إلى السخرية مما بعث اشمئزازنا أو ممن أثاره في نفوسنا. ولا يخلو هذا من عنصر الزهو، لأننا ننزع إلى الرضا عن أنفسنا والاسترواح إلى شعورنا، عقب مطاوعة السخرية والانسياق معها".   
كل ما يضحك، فهو هزل، ولكنه ينقسم قسمين: أحدهما ليس له غرض أو هدف إلا الإضحاك فحسب وهو ما يطلق عليه الفكاهة، والآخر له غرض هادف واضح – سواء أكان معينا أو غير معين حين إلقاء النكتة – وهو السخرية. النكات التي يمكن أن تكون لمجرد الإضحاك فحسب حينئذ هي الفكاهة، وقد تكون بقصد اللذع والإيلام فهي السخرية، وقد تجمع بين الغرضين.
تمتزج السخرية بالهجاء من ناحية الوظيفة وكلاهما يفترقان من ناحية المادة أو الطبيعة التي يشتمل عليها كل منهما. فالهجاء طريقة مباشرة في الهجوم على العدو، ولكن السخرية طريقة غير مباشرة في الهجوم. سنكتفي بهذه المقتطفات عن التعريف بالكتابة الساخرة ..
لماذا دخل الأسلوب الساخر عالم الصحافة؟
    طبيعة الكتابة الساخرة واهتماماتها تجعلها تثبت وجودها بجدارة في عالم الصحافة، فهي تعكس طبيعة الناس، وحقيقتهم،  وواقعهم، ونظامهم الاجتماعي من دون تجمّل.
ولعل الواقع بما فيه من مرارة، والحياة بما فيها من جدية وقسوة تحتاج إلى مصدر للمعلومات يخبر القارئ بما يحصل حوله بخفة الكلمة وقوتها بالوقت ذاته، بروح فكهة وقلب مرح، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الصحافة الساخرة صحافة تلميح تقول ما تريد، وتتوارى خلف فنونها وأساليبها اللغوية وغير اللغوية، ما أمكنها التفلّت من سطوة الرقيب، فهي تستطيع أن تقول ما تعجز عن قوله الصحافة الجدية.
  وهي لسان أفراد المجتمع والمتحدثة باسمهم، فإذا فرضنا أن الصحف الحكومية والجدية تتكلم باسم السلطات، فإن الصحافة الساخرة صحافة شعبية تتكلم باسم الشعوب وتعبر عنهم وعن آمالهم.
أهمية الاسلوب الساخر ودوره :
     يظهر دور الكتابة والرسوم الساخرة من خلال وضع اليد على الخلل الموجود في المجتمعات، وهو قائم على وجود مرسل ومستقبل، ورجع الصدى للفكرة المطروحة في المادة الصحفية الساخرة.
لهذا نرى أن هذا النوع من الصحافة يلعب دوراً أساسياً في تناول الموضوعات السياسية والاجتماعية والدفاع عن حقوق الإنسان وغيرها. ويشكل الكاريكاتير والفنون الساخرة الأخرى مكوناً مهماً من مكونات مادة الرأي وصحيفة الرأي بصفة خاصة، حيث تشابه وظائف الكتابة الساخرة وظائف مواد الرأي في الصحيفة. أضف إلى ذلك ما تملكه الكتابة الساخرة من قدرة على إعطاء تأثيرات جمالية وفكاهية للأخبار والموضوعات التي تصاحبها أو تعبر عنها.
وتقول صحيف الخليج عن الكتابة الساخرة :
باتت الكتابة الساخرة تحتل مكانة مرموقة في الأدبين العربي والعالمي لما لها من خصوصية ومقدرة عالية على جذب المتلقين، لتكون من ضروب الكتابة الأكثر إقبالاً عليها من قبل القراء . وللكتابة الساخرة غوايتها، وسحرها، وألقها، لا سيما أنها تتخلص من كل ضرورب الزركشة، والتأنيق الكتابيين، من خلال اخلاصها لتناول اللقطة المؤثرة في متلقيها، والتي تحقق هدفها بأكثر ما يمكن لغيرها من الكتابات الرصينة أن تفعله . ولعل سبب توسع دائرة مثل هذه الكتابة هو أنها تفلح في التقاط نبض هذا المتلقي، وتشخص معاناته، ومن ثم تجسد رؤيته، وحلمه، لتكون صوته الخاص في وجه الأخطاء الموجودة، مادام أنها تتناولها على نحو كاريكاتيري . وثمة قراء لبعض الصحف ووسائل الإعلام المقروءة يؤكدون أنهم فور حصولهم على هذه الصحيفة أو تلك، فإنهم يبدأون قراءتها من الزوايا الساخرة التي تضمها، وهو ما يدفع عادة بالكثير من المنابر إلى استكتاب كتاب ساخرين، توثق من خلالهم العلاقة مع منابرهم، أو من أجل تنويع المواد التي تضمها هذه المنابر . والكتابة الساخرة تركز على المفارقة، وغيرها من العناصر التي من شأنها خلق روح الدعابة المريرة، وذلك من أجل تقديم فكرة معينة، وايصالها إلى المتلقي بشكل جد مختصر.
متى نلجأ للكتابة بالأسلوب الساخر؟
تستلزم بعض القضايا والظروف اللجوء للكتابة الساخرة منها بعض القضايا السياسية الحساسة والتي تحتاج إلى تلميح وتورية، ويصعب فيها التصريح الذي يتناسب مع قوة النقد، مما يفرض الأسلوب الساخر، ولعل بعض الحكومات تسمح بالنقد إذا كان ساخرا وتعتبره تنفيساً بينما يحاسب صاحب المقال الناقد إن كان جدياً  ...
ومن وظائف السخرية :
     تقديم عناصر المعرفة، والتعبير عن الآراء والأفكار ووجهات النظر من خلال تصوير الواقع، والتعبير عن هموم المجتمع وتنبيهه إلى أوجه الخلل والقصور الموجودة فيه.
مراقبة السلطات العليا مراقبة حقيقية بتسليط الضوء على أعمالهم، وانتقادهم إذا ما ارتكبوا الأخطاء وتوجيههم نحو المصلحة العامة.
تنظيف المجتمع من الفساد، من خلال إحداث التغيير عن طريق نقد السلبيات الموجودة في المجتمع، وجعل القارئ ينبذها ويرفضها كخطوة أولى، ومن ثم حثه على التغيير.
الموائمة بين المتعة والتقويم، من خلال إشباع رغبات الناس من الجانب الترفيهي، وتقديم النقد البناء بجميل القول والارتقاء بالأذواق دون الهبوط إلى مرذول الأقوال وقبيح الكلام.
أهداف الصحافة الساخرة:
اهتمت الصحافة الساخرة بتكوين وتعميق بعض المفاهيم والأفكار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من خلال الألوان الصحفية والأدبية، هادفة من خلال ذلك إلى إثارة المتلقي وتحريضه من أجل تعديل الاتجاه السلوكي لديه ليحدث تغييراً في المجتمع.
أما إذا اقتصر دورها على التنفيس فحسب، فإن ذلك سيضعها في دائرة الشبهات كونها تسعى للتنفيس عن المتلقي حتى لا يصل حد الانفجار، وهذا الدور لا يحل مشكلة قائمة، بل إنه قد يسعى للإبقاء عليها طالما أنه لا يتركها تصل حد الانفجار الذي يولد ضرورة التغيير، وهذا يجعلنا نفهم لماذا تقبل الحكومات الدكتاتورية هذا النوع من الصحافة الساخرة طالما أنها قابعة في دور التنفيس، فإن تحولت عن هذا المسار وحملت همّ التغيير تم قمعها وإزالتها من الخارطة الصحفية.
متى نلجأ للكتابة بالأسلوب الساخر؟
تستلزم بعض القضايا والظروف اللجوء للكتابة الساخرة منها  :
بعض القضايا السياسية الحساسة والتي تحتاج إلى تلميح وتورية، ويصعب فيها التصريح الذي يتناسب مع قوة النقد، مما يفرض الأسلوب الساخر، ولعل بعض الحكومات تسمح بالنقد إذا كان ساخرا وتعتبره تنفيساً بينما يحاسب صاحب المقال الناقد إن كان جدياً.
   للإصلاح الاجتماعي، والحفاظ على وحدة المجتمع وحمايته من التقسيم: حيث يرى علماء النفس أن الضحك هو السيف المسلط الذي تسلطه الجماعة على رقاب الخارجين على معاييرها الجمعية وآدابها العامة، وكل من تحدثه نفسه بالخروج على قوانين الجماعة وأساليب سلوكها، فلا بد أن يستهدف بسخريتها اللاذعة وضحكها الموجع. كما يؤكدون على نجاح سلاح السخرية وأثره في النفوس، إذا ما استخدم في توجيه الخارجين عن الطريق القويم، مبينين أنه ليس أدل على كون الضحك أداة لتقويم المجتمع، ولتأديب أفراده من وقوف الجماعة بالمرصاد لكل من يستهين بتقاليدها ويستخف بمعاييرها، فهي ما تكاد تلمح سلوك أحد أفرادها الغريب حتى تصب على رأسه النكات صباً.
 حماية المجتمع من التغريب: وذلك من خلال نقد الآخر الذي يحمل عادات تنافي العرف الاجتماعي، إذ يبين  علماء النفس إنه حينما تسخر الجماعة الواحدة من غيرها من الجماعات باعتبارها جماعة مغايرة لها، فإنها تحافظ بهذه السخرية على نفسها وعلى صميم كيانها الاجتماعي، وبالتالي يكون للضحك صبغة محافظة من حيث هو أداة نواجه بها الأجنبي الغريب على المجتمع الذي يود تغريبه.
 للتغيير الاجتماعي خاصة التقاليد الاجتماعية السلبية: السخرية من أقوى الأسلحة في التغيير الاجتماعي وزعزعة الرواسب الاجتماعية، حيث يقوم الأسلوب الساخر بوظيفة النقد والإصلاح بالنسبة إلى المجتمع ؛ لأنه بسخريته من العادات البالية والتقاليد العتيقة، إنما يعمل على إيجاد جو جديد في صميم المجتمع، من هنا فإن للضحك وظيفة اجتماعية نافعة، وهو وسيلة فعّالة لتحقيق ضرب من التغيير الاجتماعي .
  تحجيم المشاهير الفارغين أو القادة الديكتاتوريين، والتسفيه من الشخصيات التي تعيث في الأرض فساداً للحط من قدرها ....... .
ويزيد الكاتب الاكثر سخرية محمد السحيمي الآتي :
الكتابة الساخرة تظل نافذة للرمي والرجم والتنكيل بالفاسدين خصوصًا في وجه المسؤول الفاسد أوالذي لايفقه شيئًا ويتسيد بعض الكراسي يستخدمها الشعراء وكتاب الزوايا من أصحاب القلم الحر ويتلقفها الشارع وكأنها تشفي غليله!
ويؤكد خلف الحربي :
أن السخرية خيار كتابي بقدر ما هي سلوك عفوي، بمعنى أن الكاتب لا يقرر مسبقا أن يكتب مادة ساخرة بل الحدث هو الذي يدفعه إلى ذلك دفعًا، قد يظن بعضهم أن الكتابة الساخرة هي الطريق الأسهل لما تحتويه أحيانًا من بساطة ظاهرة وهذا غير صحيح أبدًا فالواقع يقول: إنه من السهل جدًا أن تبكي الناس ولكن من الصعب أن تضحكهم، قيمة الكتابة الساخرة تكمن في انحيازها المضحك المبكي وقدرتها على الوصول إلى حالة السهل الممتنع وإلا فإنها ستتحول إلى لعبة هزلية غير مؤثرة
ويؤكد الحربي لعل أهم ميزات الكتابة الساخرة سرعة وصولها إلى قلوب الناس وقدرتها على توجيه ضربات موجعة للموضوع محل الانتقاد أما أكبر عيوبها فيكمن في صعوبة شرح تقنياتها وتفكيك أسرارها كما يحدث لي الآن معكم في هذا التحقيق!.
ويقول الدكتور محمد بركات :
ما يزال مفهوم«الكتابة الساخرة» مرتبكاً، غير واضح المعالم عند الكثيرين، فبين الهزل والسخرية مسافة قصيرة، قد تُشكِّل خلطًا عند البعض، فإذا كان الهزل مرادفاً للتفكّه، فإن السخرية قد تكون بمنتهى الجدية، فهي حالة ثورية وتغييرية، نقدية وهجومية، تسعى نحو التغيير، ونقد كل ما هو قائم، وليست دعوة للضحك والترويح والترفيه.
حول هذا الموضوع يدور كتاب "الكتابة الساخرة في الصحافة" للدكتور محمد جرادات، الصادر مؤخرًا عن الآن ناشرون وموزعون في عمّان، إذ يرى الكاتب فيه أن الكتابة الساخرة موقف شامل جذري، ذو طابع ثوري، جوهره التغيير لما هو أفضل للمصلحة العامة، متجاوزًا فكرة الضحك والإضحاك.
والعراقي محسن الصفار  له مشاركة في موضوعنا اليوم بقوله :
السخرية هي التي تبني فكرة معينة في قمة الجدية مثل المواضيع السياسية والدينية والاجتماعية ، وطرحها في قالب مبسط ومضحك متصل بحياة الناس وهمومهم ، كما إنه ليس أصعب من أن تجعل إنساناً يضحك على ماهو في الحقيقة مدعاة للبكاء ..
وسائل الكتابة الساخرة:
تتعدد وسائل الهجاء الذي يستخدمها المؤلف لنقد شيء ما !   
بعض الكُتاب يستخدمون المقارنة المبالغ فيها لتضخيم الأمور والمبالغة في عرض الحقائق .
والبعض يستخدم السخرية من خلال ذكر العبارات المعاكسة للمعني؛ فمن الممكن أن يقول  كلمات ثناء وهو قاصد بها الذم، والعكس صحيح بحيث يقول كلمات الذم قاصدا بها الثناء.   
سخرية سقراط: وهي التظاهر بتجاهل أمر ما لكي يتم فضح جهل شخص أخر..   
وهمية المديح: وفيها يتم استخدام الثناء والمديح بغرض اللوم والإدانة..   
التنكر: ويتم من خلال تقديم الهجاء داخل موضوع جاد أو تافه..   
الاستهانة: من خلال تقديم شيئا ما بصورة أصغر أو أقل أهمية مما هو عليه في الحقيقة   الهجاء، من خلال استخدام أسلوب السخرية الحادة، والتهكم والازدراء. إنتهى ولم أجد المصدر ولكنه منقول ( يعني مو من بيتي ) !!
هذه كانت بعض الوسائل المستخدمة في ذلك الفن الراقي ! أغلبها منقول من مواقع مختلفة والساخر  لا يذكر المصدر ! ليش أعرف المصادر !!!
السرد والولوج ( حرام لو أعرف شنو معنى الولوج ! بَس عادي ليش اكو واحد ما يبوك هاي الايام ) الى تفاصيل ومقتضبات ومقاطع ووو الخ سنكون قد أكلنا ألف مسبة ( هسة لو الموضوع فيه بعض الاسماء مثل ........ أو ...........أو ....... ( دير بالك إتجيب إسم حرام اليوم على لسانك ! اليوم يوم الجْد وليس السخرية  ) كان الموضوع سيصبح مُسَلياً ولطيفاً أكثر ! عادي كل حرامي يدور حول جريمته ! هاي إشجابة على هاي ما أعرف ! عادي موضوع اليوم عن السخرية فماكو واحد راعب يعتب !
بقى لنا أن نذكر البعض من أفضل الساخرين وبعض من الاقوال الجميلة :
في مقدمتهم كان العملاق جورج برنادشو  والذي ألف اكثر من اربعون مسرحية وهو الكاتب الوحيد الذي لم يقبل جائزة نوبل عندما قال :
إن هذا طوق نجاة يلقى به إلى رجل وصل فعلا إلى بر الأمان، ولم يعد عليه من خطر"
وقال أيضاً : عندما يكون الشيء مثيرا للضحك ..... فابحث جيدا حتى تصل إلى الحقيقة الكامنة وراءه".
إنني أغفر لنوبل إنه اخترع الديناميت لكنني لا أغفر له أنه اخترع جائزة نوبل.
وكذلك من اللذين أبدعوا في هذا الصنف العسكري هو الكاتب الروسي : ميخائيل زوشينكو ! تفاصيل عندك وقت !
ومن أبرز الكُتاب العرب الذين أهتموا وكتبوا وبرعوا في هذا الإهتمام :
الكاتب الساخر أحمد رجب . محمود السعدني . جلا عامر . علي سالم . أنيس منصور . وغيرهم العشرات من الذين أبدعوا في هذا الفن . وهناك مئات الكُتب الذي اصدرها هؤلاء الكُتاب وغيرهم ..
وهنا افضل خمسة عشر كتاباً  من مؤلفات الادب الساخر  العربية / بواسطة احمد السكري .
كراسي – يوسف معاطي
كرسي في الكلوب: عجايب – يوسف عوف
أخبار سارة – سارة هجرس
مذكرات نورا المذعورة – إسعاد يونس
فانتازيا فرعونية – محمد عفيفي
أول مكرر – هيثم دبور
وداعا للطواجن – محمود السعدني
ألبومات عمر طاهر الساخرة – عمر طاهر
ضحك مجروح – بلال فضل
مصر على كف عفريت – جلال عامر
كلام فارغ – أحمد رجب
مذكرات زوج – أحمد بهجت
أفتوكا لايزو– أسامة غريب
كنت حمار … وأشياء أخرى – هشام منصور
حكايات فرغلي المستكاوي – حسن الجندي
لم يبقى لنا غير ننقل بعض المقولات المشهورة او المعبرة في هذا الشأن . بعد كل مقولة هناك إضافة خاصة مني !
المرأة هي المصيدة الوحيدة التي تطاردها الفئران. جورج برنادشو ... والله بهاي عندَ حق ! كلنا ركضنا وراها إلى أن تعلقنا من سيقاننا قبل رقبتنا ..
كيف تصدق من ينادي بالحرية ثم يتزوج ! أنيس منصور .. لاء أنيس لاء ! نحن نتزوج من أجل حرية الفراش!
لا تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً، فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء ! وليم شكسبر ... ياريت لو بَس إلها مو للعشيرة !
اذا ركب اثنان معاً الحصان نفسه ، فاحدهما يجب ان يكون في الخلف ! وليم شكسبير ... هاي هَم زينة بَس شنو رأيك نحن ثلاثة على نفس الحصان !!
من الأفضل ألا تأتي من أن تأتي متأخراً.جورج برنادشو .... والله صدقت يا شو ! مع العلم العالم كله يقول عكس ذلك ولكنني مثلك أنظر الى النصف الفارغ وليس المليان ! لازم أعكس !!
التصفيق هو الوسيلة الوحيدة التي نستطيع أن نقاطع بها أي متحدث دون أن نثير غضبه ! أرنولد جلاسو ... صدقت يا جلاسو ! هذه الطريقة ناجعه حتى في القداس الإلهي ! تعال افتح هذا القلب !!!
إذا التقى فيلسوفان، فأفضل ما يمكنهما القيام به هو الاكتفاء بالتحية. جان بول سارتر !!! بالضبط مثل الجماعة لا يقومون غير بإداء التحية ومن بعيد البعيد ..
يتكلم بعض الناس أثناء نومهم، أما المحاضرون فيتكلمون أثناء نوم الآخرين .. ألبير كامو .. والله يا كامو نحن لا في النوم ولا في الليل ولا في الصبح فكل حياتنا نوم . مطططططططوووووول !
الفنانون الفاشلون دائماً ما يعجبون بأعمال بعضهم البعض . اوسكار وايلد .. تعال زور موقعنا هذا وتأكد بنفسك ! بأنك غلطان ومتوهم وأثول !
الإختلاف في الرأي ينبغي ألا يؤدي إلى العداء , وإلا لكنت أنا وزوجتي من ألد الأعداء .. المهاتما غاندي ! صدقت يارجُل فلا وسوف لن نختلف أبداً ! لأننا تعودنا أن لانتفق أصلاً !
قبل أن أتزوج كان لدي ستة نظريات في تربية الأطفال، أما الآن فعندي ستة أطفال وليس عندي نظريات لهم. جان جاك روسو ... هذا يمكن كان يعرف جماعتنا المرشحين للإنتخابات ..
السخرية لا تنمو في ارض الجهل ! إبراهيم نصرالله .. والله أنت غلطان وبطران يا نصرالله ! لأن التجربة التي عندنا لا تقول ذلك فالنبات عندنا وصل أمتار ويجب قصه كل إسبوع !!
مقياس الرجل العظيم قدرته على السخرية من المتاعب : افلاطون ... إحنا ما نسخر من المتاعب ( أصلاً ماعدنا ) ولهذا المتاعب هي التي تسخر منا !
السخرية من المعتقدات هي من الاشياء الضرورية ، حيث الخطوة الاولى في تحرير الناس هي القدرة على السخرية من السلطة : كريستوفر هيتشنز ( كاتب وصحفي إنكليزي أمريكي ) ! لا يا كاك كريستو  لاء ! نحن لا يحق لنا السخرية لا الدولة ولا الحزب ولا الحكومة ولا رجُل الدين ولا المذهب لهذا لم يبقى لنا غير أن ننتقد الأمهات التي خلفتنا ! والله فكرة !
لك الحق أن تؤمن بما تشاء ... لي الحق أن أؤمن بأنه مُثير للسخرية !! ريكي جيرفيه ( ممثل إنكليزي ) !!! شوفو لأنه ممثل قال أفضل حكمة فلسفية ! بَس المشكلة ويييييييييييييين يا ريكي ! السخرية عندنا حرام ويدخل صاحبها النار ! إتحب تجي معي للنار يا ريكي ! حرام عليك حارة !!!!!
حينما ينهمر عليك عالم من الخيبات ، تنتقل أما الى الفلسفة او السخرية . شارلي شابلن ..ما صدقت يا شابلن ، فلا خيبات لنا لأننا كُلنا ولدنا أصلا فلاسفة وساخرين ! يعني سبقنا الاحداث ..
أفضل أن اكون صادقاً مع نفسي حتى لو عَرضَني ذلك لِتكبد السخرية بدلاً من أن أكون كاذباً مع نفسي وأكبدها إشمئزازي منها . فريدريك دوغلاس ... لاء يا دوغلاس لاء ! كفرتَ بالآله ! نحن لم نتعود الكذب والدجل والتملق والنفاق لأننا أتينا بوجوه متعددة من الاساس . سَبقناك يا غبي  !!!!
لا يسكن الدهاء والسخرية العقول البليدة . ميغيل دي ثيربانتس ... غبي القائل ! لأن العقول البليدة هي الاساس في الحياة يا نائم ! الدهاء والسخرية صاروا مصخرة البليد في الشعوب البليده !
السخرية هي الملاذ الاخير لشعب متواضع وبسيط . فيودور  دوستويفسكي !! هذا أول قول يصدق !! إي والله ! بَس لو كان كَمًل وقال والشعوب الراكعة كان إكتملت الحدوته !
هذا العالم صعب وخائن ولا يُطاق ،، يجب أن يمتلك الإنسان سلاح السخرية وسلاح القوة لكي يستطيع أن يحاربه حتى الموت . واسيني الاعرج !!!  لاء يا الاعرج لاء ! العالم الخائن هو الذي يملك السلاح ويحارب الساخر مو مثل ما إتفضلت حضرتك !!
لا تقل الحقيقة أبداً للأشخاص الذين لا يستحقونها . مارك توين الامريكي رائد الكتابة الساخرة ...
لا يا كويني لاء ! لقد تأخرت كثيراً فقلنا كُل شيء وأضحينا عُراة أمام الرُعات !  أضحينا لعبة بيد الاطفال ! يلّله ، راح ننتظر ترجع وإتغيّر مقولتك !! فكرة !
الكذبة تُسافر حول نصف الكرة الارضية قبل أن ترتدي الحقيقة حذائها ! مارك توين .. لا إحنا الكذبة سافرت ودارت حول الكرة الارضية وعادت ولازالت الحقيقة تبحث عن نعالها ! جانت مسافر ة  وية الكذبة !! كانت بالجُنطة !!! لاتقول الجُنطة يا غبي ! ليش ماتعرف راح يطلعلك الزئبقي ويقول إسمها الشنطة !
قُل الحقيقة دائماً ولن يكون عليك أن تتذكر شيئاً !! مارك توين .... هسة بدأتُ أفهم يا كوين ليش صاير عندي مرض الزهايمر !!  حلوة الحجاية ..
لم أترك دراستي تتدخل في تعليمي ! مارك كوين !!!! يمكن هذا اعظم قول قرأته في حياتي ! مفصول فصل من افضل الخياطين في العالم ! مفصول علينا تماماَ ! هسة عرفت السر !
ابدأ لا تُجادل الناس الاغبياء ، سوف يسحبونك الى مستواهُم ثم يهزمونك بالخبرة ! مارك توين ... لو قال بالقاضية كان أحلى ! والله يا حبيبي توين هزمونا بالنفخة مو بالخبرة ! ولَو إستخدموا الخبرة جان إتبخرنا كُلياً !! نحن لا نستخدم الخبرة إلا في الوقت الضايع والمباراة في بدايتها !!
إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون !! مارك توين .. شوف مارك والله على أمود هذا القول الرائع إذا ما زرتُ الولايات المتحدة سيكون زيارة ضريحك في رأس جدول أعمالي وزياراتي !! يا رجل وين جنت لحد الآن !! فشيت الغلة شوية ...
لو أن التصويت يأتي بالتغيير لما سمحوا لنا به ! مارك توين .. لا إحنا بعكس امريكا ، نحن يسمح لنا بالتصويت على التعديل والتشكيل المسبق ! يعني إحنا سابقيكم بمراحل !! نحن شعوب لا نخجل يا مارك ليش ما تعرف هذا السر !
كل طبخة سياسية في المنطقة أمريكا تعدها وروسيا توقد تحتها وأوروبا تُبردها وإسرائيل تأكلها والعرب يغسلون الصحون . محمد الماغوط ! هَم إسمك محمد وهَم تعرف إتنكت !!! بَس يا ماغوط عدنا فلاسفة ضحكوا علينا عندما قلنا ذلك ! يمكن لأن ما قلتُ نقلاً عن ماغوط ! والله فكرة ! إي بس آني وين جنت أعرف أنت سابقني بهاي الوصفه ! مع العلم قولي كان يحتلف عن قولك ! بَس الجماعة نبهاء ولا تمر عليهم هذه الألاعيب ... فكرة ..
وسنختتم هذه الاقوال العظيمة بفقرة  قالها الكبير جبران خليل جبران ! طولتها يا جبران  وخْلَص  الدوام الصباحي ! وَرَه الظهر عدنا معركة في المنبر ..
لا تجعل ثيابك أغلى شيء فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص ممّا ترتدي . لا يا صاحبي لاء ! فحتى لو لم تكن ثيابنا أغلى شيء فينا فنحن نتباها بما هو تحت الملابس ! لَعد إشلون ! شنو الشغلة هيصة ! نحن نرتدي سروال حمورابي ونبوخُذ فانوس وشميران وقرياقوس وعوديشو إبن كلكامش وخديدا  الاكدي والجماعة الرياضية ! كُلها ماركات عالمية ! أغلى بهواية من الملابس الخارجية ! لما نتضايق ننزع البنطلون ونأخذ سيلفي مع السروال !
هذه بعض الاقول التي ارتأيتُ أن انقلها هنا لكم ..
كلمة أخيرة .. صادقاً هذه أول مرة أبحث في النت وأتعرف على بعض من ذلك العالم وفلاسفته ...
قبل أن أُجرب الكتابة هنا كتبتُ لنفسي مسرحية كانت بعنوان : الكتاب الاخضر . جمعتُ في المسرح كُل رؤساء العرب وأعطيت لكل واحد منهم دور كوميدي هزلي مُبكي ومُضحك في نفس الوقت .. كُنتُ اضحك بيني وبين نفسي وأدوارهم لفترات طويلة ولكن خلال هروبنا ما قبل الاخير تركنا كل شيء وضاع الباقي  .. يعني رغبتي في ذلك الجانب كانت منذ زمن بعيد ( لا عنكاوا كانت موجودة ولا المنبر الديمقراطي العالمي ) ....
الذي يهمني هو أن استعلم او أشعر بأن القاريء سيستوعب ما اعنيه ومن ثم ترتسم الإبتسامة خدوده الناعمة ! قارىء لا يمل مما يقرأه ولا يتمنى أن ينتهي الفصل ( شوفوا هاي الكلمة فيها نوع من الجدية كَم كانت طويلة ومملة عليكم وكم شتيمة إنطلقت صوبي ! بَس هي الشتيمة تلف وتدور وترجع لمصدرها ) والله فكرة ..
اخيراً في أول  أيام العيد الفطر ( الإسلامي او كان العيد الثاني ) كتبتُ كلمة عن الرمضان والدعايات التي فيه وووو الخ وكان نقداً كوميدياً سياسياً لاذعاً . كتب أحدهم تعليق وهو كاتب معروف ومسلم الديانة لكنه علمي التوجه الآتي : ألف ألف رحمة على والديك يا نيسان ، والله منذ شهر وأنا في الكآبة وقدوم العيد زاد من تلك الهموم ولكن بعد أن قرأت سخريتك لم أنقطع عن الضحك لأكثر من ساعتان ! لقد أخرجتني من كآبتي فألف ألف رحمة على الام التي ولدتك ........ الخ . وإتصل بي صديق من استراليا وهو مدير مشروع  أقسَمَ بأنه لازمته الضحكة لأكثر من ساعة الى درجة إنه لم يستطع أن يصل بيت الحمام فتبول في بنطاله .. وهذا الذي يسعدني تماماً ...
لا ننسى بأن حتى الضحك يعتمد على ثقافة ودراية ومعرفة وذوق وظروف القارىء . فعندما يكون أكثر من عشرة أشخاص في غرفة ويأتي أحدهم بِنكتة فقد يضحك ثلاثة او أربعة بقوة ويبتسم إثنان او ثلاثة بينما الآخرون يُكشرون شواربهم على الحاكي . أي العملية هنا أيضاً نسبية . وفي نفس الوقت نُوَصل من خلال تلك السخرية بعض المفاهيم والامور التي تتعلق بحياتنا اليومية ( بإستثناء الدينية لأن هاي صارت عْدْنا موسمية ) !!  ويجدر القول هنا إن رسم الإبتسامة أو إضحاك وجه أحدهم بالكلمة المكتوبة هو أصعب بكثير من أن تُلقى مباشرة ومصحوبة بحركات او تقاسيم وتعابير جسدية وغيرها . وهذا ما نراه جلياً في فن الكاريكاتيور المنتشر في أغلب الصحافة العالمية . فإذا ما قرأت جملة كاريكاتورية دون مصاحبة الصورة أو الرسمة لها قد لا تستوعب الجملة بل حتى قد لا تستوقفك المقولة كُلياً ، ولكن عندما تكون مقرونة بالصورة الكاريكاتورية فهنا تمتزج الكلمة مع الصورة فتصنع القهقهه ..
أشكر الذي نصحني عن الكتابة عن هذا الفن والبحث في تاريخه وقد وجدتُ اموراً واسراراً واقولاً  لا يمكن حصرها بآلاف الكُتب .. تصورا إنني للآن لم أقرأ كتاباً واحداً عن ذلك الاسلوب .  ماعندي ..
ختاماً : الكاتب الساخر وحسب قناعتي هو الذي يرسم البسمة والضحكة على الوجه في الوقت الذي يضع النقطة الحقيقة على جوهر موضوع حساس ومهم !
أنا لم أقل أنا كاتب ساخر بل اُحاول أن أقترب منه هنا وهنا ! مو تْجي يا الزئبقي وتْتْفَلسف برأسي !

إذا شعرت بأنك قليل الادب فأنت مؤدب لأن قليلي الادب لا يشعرون !! مارك توين
غَيَّرغنا المقولة اليوم الى مقولة  صديقي تويني ! حلوة هاي المقولة ! مو آني القائل فلا تستعجلون على رزقكم !
نيسان سمو 27/09/2021



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ادري بربك .. هاي اطروحة ماجستير لو مقال؟
لو اقل بكم عشرتالاف كلمة كان نكدر نخصصلنا فد اربع ساعات حتى نقراه
رغم طول المقال إنما حقيقة فيه الكثير الممتع والمفيد
الكاتب الساخر في الغالب له شعبية مميزة الا مع شعبنا العظيم.. اقصد السورايا.. عفوا الآشوري .. لا يمكن الإثوري.. بس تريد الصدك هو كلداني الاصل او احتمال سرياني .. لا لا تذكرت كلداني سرياني اشوري .. احتمال كلدو آشوري تريدها ملزوكة او منفصلة، بس على الأكثر التسمية القطارية وية الواوات او على كولة ابو خنينة اقلية.
شعبنا ذو المسميات اعلاه، يحبون الكاتب الساخر إلى حين يتقاطعون معه .. وراها يصير قليل ادب ولسانة طويل وزفر
يعني .. بهذا البحث مالتك او بدونة تجيك المسبات
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيدي زيد : كتب لي صديقي الذي تَبول في بنطالوه على كلمة بيبسي كولا يرعاكم في الرمضان الآتي : اللعنة عليك وعلى هاي الكلمة الطويلة ! بالرغم من إنه يُقدس كل ما اكتبه وهو من اشد المعجبين  وكل كلمة يقول عنها اقسم لك هذه كانت اجمل كلمة قرأتها لك ( طبعاًچذاب ) ههههه
سيدي من هذه اللحظة انا دكتور وباحث في شؤون الكتابة السخرية وكل ما يتعلق بها ! والله فكرة ! شنو رأيك الدكتور نيسان الباحث في اعماق السخرية ! اخلص من الكوتات وعياطهم !
هذا الزئبقي أكل رأسي كل مرة يسألني لماذا لا تكتب عن السخرية وتبحث في هذا النوع وتُعرف القارىء بهذا النوع ووووووووو طار رأسي !  فقررت ان ابحث وادخل وابحبش في النت فوجدت بلاوي ! بالمناسبة الكلمة كانت أطول بكثير ولكن حذفت فقرات عديدة الى ان وصلت الى هذا الاختصار ( الباحث والدكتور يجب أن يكون بحثه وإطروحته الاولى مفصلة ) وبالرغم  من هذا الاختصار لا يعلم الزئبقي كم ستكون الكلمة فاشلة وكم سبابة سترتفع في وجهي ! خاصة من الدكاترة والباحثين الاكاديميين في هذا المنبر ! صار عندهم منافس جديد ! هَم فكرة !
نعم ملاحظتك قوية : عندما يتقاطعون معه يتحول الى سرسري ووقح ووووو الخ !
وهذا الذي يحصل معي في الفترة الاخيرة ! راح أسَمّي نفسي الدكتور الوقح ! والله احلى فكرة ! نحن غير الطائفية والاديان والكنيسة لا ينفع معنا الكتابة عنه ! اذا ابتعدت عن العناصر الغذائية الثلاثة راح تجف جذورك وتموت عروقك وتتساقط اوراقك !
نحن شعب لا يستحي ! الله يذكر بالخير الشاعر الذي قالها !
تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي


هذا الزئبقي أكل رأسي كل مرة يسألني لماذا لا تكتب عن السخرية وتبحث في هذا النوع وتُعرف القارىء بهذا النوع ووووووووو طار رأسي !  فقررت ان ابحث وادخل وابحبش في النت فوجدت بلاوي ! 


السيد نيسان سمو

قبل ان اكتب فاني اقول لك بانك في الرابط في الاسفل حول الموضوع عن العلمانية والفصل بين الدين والسياسة كتبت انت بشكل خاطئ جدا وهذا السير الخاطئ استمريت انت فيه الى ان وصلت وطرحت فيه بالطبع ايضا سؤال خاطئ، فمن يكتب من البداية بشكل خاطئ فسينتهي بشكل خاطئ، ولكنك مع ذلك شعرت بانك طرحت سؤال في غاية الاهمية وبان لا احد سيتمكن بان يرد عليه.
بعد ان دخلت انا وشرحت بان كل ما كتبته انت كان خاطئ، كان بعدها ردك بان لا اتدخل في المواضيع التي تكتبها انت، وهذا يعني انك تريد سكوت على اخطاءك واخفائها، وفي موضوع لك قبله قمت انا بانتقادك وانت التجئت الى الشتم، وها انت في ردك هذا تقصدني وتسميني بالزئبقي لكوني طلبت منك لعدة مرات بان تفتح موضوع عن شروط وقواعد الكتابة الساخرة. ما يتضح من طريقتك وخاصة بعدم تقبلك بان اوضح خطاءك الفادح حول الموضوع عن العلمانية والذي انا كتبت ردي فيه بشكل عام متجنبا الاقتراب من اي شخص، فانت تثبت بانك في هذا المنتدى فعليا الشخص الوحيد الذي لا يتقبل اي انتقاد. وانا اعتقد بانك تختلف عن المتدينين المسلمين وعن شيخ اسلامي في كونك نعم شخص صريح، فمتدين مسلم او شيخ اسلامي قد يكذب وسيظهر نفسه بانه يتقبل النقد ، ولكنك شخص صريح وتقول فورا بانك لا تتقبل النقد وتتمرض منه.

شريطك هذا عن الكتابة الساخرة هو للاسف ليس بجواب على ما طلبته منك، ولكنك مع ذلك تعترف بانك لاول مرة في حياتك تقراء شئ ما عن الكتابة الساخرة بقولك "فقررت ان ابحث وادخل وابحبش في النت"، وهذه بحد ذاتها خطوة نحو الامام.

ولكن ما يبدو من ما كتبته وما تقوم انت بالتركيز عليه في الردود وايضا في ما كتبته سابقا هو انك تاخذ الشخص الذي تقول انت بانه قام بالتبول في بنطاله بانه المرجعية في تحديد ما هي الكتابة الساخرة. وانا شخصيا لو صادفت هذا الشخص فاني ساعطيه 3000 قلم اسود واطلب منه بان يفرزها حسب الالوان.

ولكن قبل ان اقوم بالتعليق دعني اكون صريح معك: كتاباتك لا علاقة لها اطلاقا باي قواعد واصول للكتابة الساخرة او الادب الساخر، والكتابة الساخرة والادب الساخر كما قلت لك سابقا هي من اعقد انواع الكتابة وانواع الادب. وانا لست اطلاقا مع ان اقف في طريقك او ان اصيبك بالاحباط، ولكن مهما كان او ايا كان المجال الذي يريد شخص ان يتوسع فيه فلا بد له بان يتعب نفسه قليلا. وهنا دعني اساعدك واشجعك واقوم بتحفيز لك: علميا يستطيع الانسان العادي من قراءة 150 كلمة في الدقيقة  ( اي اكثر من نصف صفحة اذا اعتبرنا الصفحة تحوي بين 200 و 250 كلمة) . واذا حسبانها فان الانسان سيحتاج الى اكثر من دقيقة لقراءة صفحة كاملة، وتقريبا 1,5 دقيقة للصفحة. وهذه ستعادل 40 صفحة في ساعة ( اذا قلنا بان بان الصفحة تحوي 225 كلمة) . مع القليل من التمرين والتعود سيتمكن الشخص من قراءة 300 كلمة في الدقيقة. وبهكذا طريق قد يصل الى 80 صفحة في الساعة.

ولكن اذا بقينا عند 40 صفحة في الساعة فان كتاب يتكون من 200 صفحة سيتمكن شخص عادي بان يقرائه خلال 5 ساعات. 

وهنا انت لو اردت ان تتجه بطريق الكتابة الساخرة فانت سيكون عليك بان تتعب نفسك قليلا، فكما شرحت لك فقراءة عدة كتب لن تتطلب منك تطبيق المستحيل. وانا اكتب لك بشكل محفز لانك تعترف بنفسك بانك بحثت في الانترنت لاول مرة.

اذ هذه ستكون مشكلة عندما انت لا تملك معرفة في مجال معين وتعتقد في كل مرة بان كل شئ ستحصل عليه بشكل اوتوماتيكي وبدون بذل اية جهود تذكر.  وانت لا تبذل اي جهد بهذا الاتجاه بالرغم من انك تملك وقت فراغ كبير جدا وتستطيع ان تستخدمه في ما شرحته لك.

مرة اخرى ارجوا ان تاخذ كلامي في اني احاول ان اقدم لك حوافز ولكن بالشكل الصحيح وليس بشكل يخدعك.


واذا اعتمدت على الطريق الذي ابسطه لك واشرحه لك فانك ستشكرني في المستقبل كثيرا.

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1024462.msg7763974.html#msg7763974



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد الزئبقي ! المشكلة لا ارغب في زعلك !
ابقى ولا تنسى هذا الكلام إنتقد وغالطني متى ماشأت ورغبت ! لا تتوقف ولا تنسى هذا الكلام حتى لا تكذب مره ثانية وتقول انا لاراغب في التصحيح. !
أن الأن داخل في تجربة وسأنقل لك جزء منها ! تجربة مهمة جداً وسأكشف وأخصك بمقدمتها !
أنا قرأت 226 كلمة في ثانية وربع فقمت بالحساب الآتي !
226 في 136 كلمة في 14 سطر في 33 سطر في الصفحة في 577صفحة في 465 ساعة في 14 سنة في 88سنة ضوئية في عمري ١٣٢سنه كبيسة في التوقف عن القراءة عند إنقطاع الكهرباء في7897  ساعه انقطاعية في 99999  ساعه باقية في طرح 64379 ساعة نوم في 235667 ساعة هدوء وتأمل في 8746 ساعة وقت بدل الضايع فكانت النتيجة الآتية !
أنا هاوي وفاشل ومصخرة ولا استطيع أن أقرأ صفحة واحدة كل مائة عام ! هل عجبتك النتيجة ! روح نام وانت مرتاح .

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد الزئبقي ! المشكلة لا ارغب في زعلك !
ابقى ولا تنسى هذا الكلام إنتقد وغالطني متى ماشأت ورغبت ! لا تتوقف ولا تنسى هذا الكلام حتى لا تكذب مره ثانية وتقول انا لاراغب في التصحيح. !
.


السيد نيسان
انت تصف نفسك بنفسك بانك صريح وتقول الحقيقة، وهذه ربما تفعلها فقط عندما لا تكون الصراحة والحقيقة متعلقة باقوالك. ولكن المشكلة قد لا تكون في قول الحقيقة وانما في امتلاكك الوعي من دونه.

اذ ان عدم امتلاكك للوعي عن ما تكتبه بين يوم واخر ستجعلني انا مسؤول عنه. بمعنى اذا لا تملك الوعي عن ما كتبته انت في الامس واذا قلت لك بانك كنت قد قلت كذا وكذا فهذا سيعني باني اكذب، فانا يجب ان ابقى مسؤول عن عدم امتلاكك للوعي يا شيخ.

انت شخص متعب مثل النقاش مع شخص شيخ اسلامي، دعني اقبل بالتعب واشرح لك خطوة بخطوة: في موضوع عن العلمانية والفصل بين الدين والسياسة ذكرت انت اشياء هي خاطئة وانا شرحت لك لماذا هي خاطئة. بعدها دخلت انت وطلبت بان لا ادخل في مقالاتك وهذا لكونك لم تستطيع تقبل النقد وكنت مع الابقاء على خطاءك وان نستمر بان نعتبره صحيح، وهذا لكونك تتمرض بغير ذلك.

وانا سانقل لك ما كتبته انت :



 ! طيب يا العارض لماذا تدخل الى إعلانات غيرك ولا تعرض بضاعتك في دعاية مستقلة ! لاء ، وبكل عين قوية يقول لصاحب الدار لا تقول دعايات بل قُل إشهارات رجاءاً ! هَم فكرة !!!! تدخل الى بيت وتقول لأصحابه أنا آسف لم اكن اقصد الدخول ولكن رغبت أن اعلم مَن وماذا يوجد في هذا الدار ! حلوة الفكرة ! فيرد صاحب الدار ويقول : لازلنا نحترمك ولكن اخرج من الدار !، ولا تعود وتعرض بضاعتك الأنتيكية المتهالكة  في دعايات حديثة دفعنا نحن ثمنها ! لا تقول دعايات  بل اعلانات رجاءاً ! هَم فكرة .


https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1024462.msg7763974.html#msg7763974

هل ما ذكرته اعلاه في الاقتباس منك بالازرق تعتبره واضح جدا او انك ستعتبر ما تكتبه حمال اوجه يا شيخ؟

والان ساتركك تكتب بسخرية عن انك اولا تمتلك معلومات عن حتى وان كانت مواضيع عامة مثل العلمانية وبانك شخص تتقبل النقد وبانك شخص صريح وتقول الحقيقة.

واخيرا ما كتبته لك في مداخلتي السابقة كنت فيها فعلا امتلك جدية بان اساعدك وبان تتوجه لتقراء عن ما انت تريد الاهتمام به وليس بان تعتقد بانك ستحصل على كل شئ بشكل اوتوماتيكي.  ومقترحي لك اعتقد بانك تستطيع ان تقوم بتجربته خاصة وانك تملك وقت طويل جدا وتقضيه كله امام الحاسوب، فانت حتى تقوم بالنعاس وعيونك مفتوحة.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الزئبقي : أن قرفتُ ( يعني شنو قَرفتُ ! يمكن إنزعجتُ او …….. ماكو داعي لأنه ماكو فائدة ) من كلامك هذا :
العلمانية لا تعني اطلاقا فصل الدين عن السياسة، فهي ليست  كما جاء اعلاه  وانما تعني فصل الدين عن الدولة وعن السلطة السياسية. بما معناه ان لا يكون رجل الدين من يقوم بشرع القوانين والدستور على اساس الدين. وفي الحالة الاسلام فان افضل تعريف تطبيقي سيكون: ان تعطي الدولة الحق لكل شخص بان يعتنق الاسلام او ان يترك الاسلام وبان يعتنق دين اخر بدلا من الاسلام او يبقى بدون دين، وبان تشرع الدولة قوانين تدافع على الحفاظ على هكذا حقوق للافراد.  وهذا الجزء التطبيقي بالذات يمثل مبدأ اساسي للعلمانية وليس يعتمد على تصويت على تشريع في البرلمان، وهذا لان حقوق الفرد هي الاعلى.

ليس هناك من يستطيع فصل اي شخص عن السياسة، فكل البشر في العالم بعض النظر عن خلفيتهم يتدخلون في السياسة. والكنائس في الغرب تتدخل يوميا في السياسة والعلمانية تعطي الكنائس حق التدخل في السياسة. والكنائس هي كلها تؤيد العلمانية.

وهذا معناه ايضا بانه حتى من حق رجل دين مسلم ان يرشح نفسه داخل حزب ويصبح نائب في البرلمان وبان يصبح وزير في الحكومة وبان يتدخل كل يوم في السياسة. ولكن ضمن العلمانية لا حق له بان يفرض تشريع الدستور والقوانين على اساس الدين .
إنتهى !
كنا جالسين في جلسة ومعي صديقي وتطلب أن ننهض للعشاء وكان علينا ترديد البسملة ( لا هاي مو مالتك ) قبل الاكل .
فقال صديقي : بسم الأب والأبن والروح القدس …..
فرد عليه صاحب الدار والذي كان يشبهك في التفكير وقال : يا سيد يجب عليك أن تقول آمين بعدها وليس هكذا حاف ! رد صديقي نعلم ذلك يا سيد وقلتها بصدري ، يعني الشغلة واضحة ومعروفة ! فرد صاحب الدار ……………….. الخ من هلوسات ! خرجت بعد خمسة دقائق ولم ازور ذلك الشخص منذ يومها !
أن لم احترم مداخلتك ولم اعطي لها قيمة لأنك أتيت وتشرح ماذا يعني فصل الدين السياسة ! وتقول قول فصل الدين عن السياسة خطأ بل يجب ………………….. الخ ! كتبت اكثر من سخرية عن الفقرة الثانية في الدستور المصري والعراقي والتي تقول : الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ( يعني الدستور والقوانين ) ألا تدرك ما اعنيه ! اشك كثيراً بعقليتك !
ألا ندرك ماذا يعني عندما يقول احدهم فصل الدين عن السياسة ! إنك فعلاً مريض وأنا اساعدك كي تعالج نفسك لا اكثر ! هل علينا يا الزؤبق أن نذكر في كل مرة القوانه الطويلة المقصودة من قول فصل الدين عن السياسة !
فصل عن السياسة سأشرحه لك بطريقة مختلفة وسخرية عسى ولعله تُراجع نفسيتك وعقليتك !
الكاهن يحب ان يحترم كهنوتيته وقوانين دينه ووووو ولكن عندما يرغب في أن يتحول الى رجل سياسي او يتزوج ويُعاشر النساء او يفعل الشنائع ووووووووووو الحاصل اليومي عليه أن يخلع ملابس الكهنوتية وبعدها هو حر ! يتزوج ، يطلق ، يتحول الى مثلي ،يركب الحصان ووووالخ ! ولكن عليه أن لا يقوم بكل هذه الافعال وهو يرتدي ملابس الكاهن !
هل فهت ما اعنيه الأن ! تدنيس السياسة جريمة وتسييس الدين اجرم ! هل وصلت الفكرة أم لك إلعوبة جديدة ! أنا واثق من ذلك !

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الزئبقي : أن قرفتُ ( يعني شنو قَرفتُ ! يمكن إنزعجتُ او …….. ماكو داعي لأنه ماكو فائدة ) من كلامك هذا :
العلمانية لا تعني اطلاقا فصل الدين عن السياسة، فهي ليست  كما جاء اعلاه  وانما تعني فصل الدين عن الدولة وعن السلطة السياسية. بما معناه ان لا يكون رجل الدين من يقوم بشرع القوانين والدستور على اساس الدين. وفي الحالة الاسلام فان افضل تعريف تطبيقي سيكون: ان تعطي الدولة الحق لكل شخص بان يعتنق الاسلام او ان يترك الاسلام وبان يعتنق دين اخر بدلا من الاسلام او يبقى بدون دين، وبان تشرع الدولة قوانين تدافع على الحفاظ على هكذا حقوق للافراد.  وهذا الجزء التطبيقي بالذات يمثل مبدأ اساسي للعلمانية وليس يعتمد على تصويت على تشريع في البرلمان، وهذا لان حقوق الفرد هي الاعلى.

ليس هناك من يستطيع فصل اي شخص عن السياسة، فكل البشر في العالم بعض النظر عن خلفيتهم يتدخلون في السياسة. والكنائس في الغرب تتدخل يوميا في السياسة والعلمانية تعطي الكنائس حق التدخل في السياسة. والكنائس هي كلها تؤيد العلمانية.

وهذا معناه ايضا بانه حتى من حق رجل دين مسلم ان يرشح نفسه داخل حزب ويصبح نائب في البرلمان وبان يصبح وزير في الحكومة وبان يتدخل كل يوم في السياسة. ولكن ضمن العلمانية لا حق له بان يفرض تشريع الدستور والقوانين على اساس الدين .
إنتهى !
كنا جالسين في جلسة ومعي صديقي وتطلب أن ننهض للعشاء وكان علينا ترديد البسملة ( لا هاي مو مالتك ) قبل الاكل .
فقال صديقي : بسم الأب والأبن والروح القدس …..
فرد عليه صاحب الدار والذي كان يشبهك في التفكير وقال : يا سيد يجب عليك أن تقول آمين بعدها وليس هكذا حاف ! رد صديقي نعلم ذلك يا سيد وقلتها بصدري ، يعني الشغلة واضحة ومعروفة ! فرد صاحب الدار ……………….. الخ من هلوسات ! خرجت بعد خمسة دقائق ولم ازور ذلك الشخص منذ يومها !
أن لم احترم مداخلتك ولم اعطي لها قيمة لأنك أتيت وتشرح ماذا يعني فصل الدين السياسة ! وتقول قول فصل الدين عن السياسة خطأ بل يجب ………………….. الخ ! كتبت اكثر من سخرية عن الفقرة الثانية في الدستور المصري والعراقي والتي تقول : الشريعة الإسلامية هي مصدر التشريع ( يعني الدستور والقوانين ) ألا تدرك ما اعنيه ! اشك كثيراً بعقليتك !
ألا ندرك ماذا يعني عندما يقول احدهم فصل الدين عن السياسة ! إنك فعلاً مريض وأنا اساعدك كي تعالج نفسك لا اكثر ! هل علينا يا الزؤبق أن نذكر في كل مرة القوانه الطويلة المقصودة من قول فصل الدين عن السياسة !
فصل عن السياسة سأشرحه لك بطريقة مختلفة وسخرية عسى ولعله تُراجع نفسيتك وعقليتك !
الكاهن يحب ان يحترم كهنوتيته وقوانين دينه ووووو ولكن عندما يرغب في أن يتحول الى رجل سياسي او يتزوج ويُعاشر النساء او يفعل الشنائع ووووووووووو الحاصل اليومي عليه أن يخلع ملابس الكهنوتية وبعدها هو حر ! يتزوج ، يطلق ، يتحول الى مثلي ،يركب الحصان ووووالخ ! ولكن عليه أن لا يقوم بكل هذه الافعال وهو يرتدي ملابس الكاهن !
هل فهت ما اعنيه الأن ! تدنيس السياسة جريمة وتسييس الدين اجرم ! هل وصلت الفكرة أم لك إلعوبة جديدة ! أنا واثق من ذلك !


شيوخ الاسلام يا شيخ هم ايضا مثلك ينقرفون من اي نقاش يحتوي نقاط منطقية. انت اما يجب ان تكون محق او انك تكتب بشكل منقرف. حل ثالث بان تقوم بمناقشة المداخلات بشكل طبيعي وعادي ومنطقي هو ما لا تستطيع ان تفعله.

في مداخلتك السابقة يا شيخ اتهمتني باني اكذب وانا وضعت لك اقتباس منك لاقول لك باني لم اكذب. وها انت الان ترد وتكتب عن شئ اخر. لماذا انت تتسلى بان يقوم القراء بان لا ياخذوك بجدية وبان يتعاملوا معك وكأنك شخص لا يملك وعي عن ما يكتبه؟

ما تكتبه هي بالفعل هلوسات وكتابات مثيرة للسخرية.

وانت لم تاتي باي شئ جديد خلال كل الاسطر التي كتبتها والتي هي لا تملك ادنى تسلسل مفهوم.

ولكن ما تثبته مجددا انك تفتقر لابسط مبادئ المعرفة العامة. وكما يبدوا فانت لا تعرف ايضا ماذا تعني السياسة وماذا تعني التدخل في السياسة.

انت الان غيرت محتوى موضوعك عن ما كان في البداية من مناقشة موضوع عام الى موضوع تقدم فيه مجرد نصيحة لا اكثر ولا اقل، فانت الان ينبغي ان تقول بانك تقصد تقديم نصيحة بان من الافضل لرجل الدين بان لا يتدخل في السياسة لان عدم تدخله سيكون افضل للدين والكنيسة الخ.

ولكن موضوعك في البداية لم يكن هكذا ، فانت جعلته حمال اوجه، واصبحت تستعمل اسلوب اسلوب الناسخ والمنسوخ في ان ما تكتبه في المداخلات الجديدة تلغي ما قلته في السابق.

شرح التدخل في السياسة :

بامكان اي رجل دين في الغرب العلماني ان يدخل في حزب او ان يصبح عضو برلمان الخ وليس هناك قانون يمنعه من ذلك والسبب ان الفصل بين الدين والسياسة هو ليس كما تفهمها انت.  وعندما يصبح عضو برلمان مثلا فانه سيمثل شخصيته الطبيعية وليس الشخصية الدينية الاعتبارية. وهو من حقه ان يمتلك حقوق شخصيته الطبيعية التي يكتسبها قانونيا كل انسان منذ يوم ولادته، ومن حقه ايضا وفي مجال اخر ان يمتلك شخصية اعتبارية بان يكون كاهن الخ.

امثلة عن التدخل في السياسة: عندما يقوم الطلاب باضراب لكونهم يطالبون بان يكون هناك مخصصات مالية للطلاب اثناء الدراسة فان الطلاب هم هكذا يتدخلون في السياسة. عندما يحتج الفلاحين ضد استيراد الدولة للمحاصيل الزراعية فان الفلاحين يتدخلون في السياسة. وعندما تقوم الكنيسة الكاثوليكية بتصريحات تطالب فيها بوضع قوانين تمنع الاجهاض فان الكنيسة تتدخل في السياسة.

فليس هناك قانون في الغرب العلماني يقول بان ليس للكنيسة الحق في ان تتدخل في السياسة . وكما شرحت لك فانت لا تفهم معنى السياسة ولا تفهم مطلقا معنى التدخل في السياسة فانت تكتب بشكل اعتباطي عشوائي.

استطيع ان اعطيك الملايين من الامثلة الاخرى.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الذالب عندما يقوم بمطاهرات فهو لا يتدخل في السياسة بل يدافع ويطالب بحقوقه المسروقة من قبل السياسي !
الفلاح عندما يتظاهر فهو لا يتدخل في السياسة بل يطالب بتكبير رغيف خبزه الذي سرقه السياسي!
 والله حتى هاي لا تفهمها ! بالمناسبة تستمر في نفاش جاهل ولا يفهمو شيء ( كما تفول ) وتبقى تصر على مناقشة هكذا شخص فأما انت اجهل منه او لأنك تعلم بأنه سابق لعصرك وزمانك فترغب في التعلم منه ! لا بوجد احتمال ثالث والباقي الذي ستبدأ به هو هلوسة لا اكثر !
لك الحق في اختيار احد الخياران !


في الغرب اذا كان هناك سياسي يسرق حقوق هؤلاء كما يحدث في العراق فان هؤلاء كانوا سيخرجون ليطالبوا بتقديمهم للعدالة ومعاقبتهم قانونيا قبل ان يطالبوا باي شى اخر يا شيخ.

ولكن هذا هو مستواك. فانت بالرغم من انك تملك وقت فراغ هائل فانت لم تقراء كتاب في حياتك. ولو كنت قد اطلقت لحيتك خلال كل هذه السنوات الطويلة التي انت لم تفعل شئ سوى الجلوس على الانترنت ، فانت كنت ستستطيع الان بان تقوم بشحذ شفرة موس الحلاقة باستعمال لحيتك.