العلوم و التكنلوجيا > منتدى الارشاد والتوجية الصحي

علاج العقم عند النساء، مع أفضل دكتور نساء وولادة بمصر

(1/1)

وفرها دوت كوم:


علاج العقم عند النساء سوف نتحدث عنه في المقال، والعقم هو عدم النجاح في حدوث الحمل رغم محاولة حدوثه عن طريق ممارسة الجماع وبشكل منتظم، دون استخدام أي وسائل تمنع وصول الحيوانات المنوية رحم المرأة، وقد يحدث العقم نتيجة اضطرابات لدى المرأة أو الرجل وقد يكون سببه غير معروف.

أعراض العقم عند النساء

العقم كما ذكرنا فيما سبق هو عدم القدرة على الإنجاب، ويكون العقم مصحوب باضطراب في الدورة الشهرية لدى النساء، فقد تمتد فترة ما بين الدورة والأخرى 35 يوم كحد أقصى، و 21 يوم كحد أدنى، وبالتالي عند حدوث اضطراب يرجى التوجه إلى الطبيب لمعرفة سبب هذا الاضطراب وعلاجه كي لا يحدث مضاعفات.

عند التوجه إلى الطبيب إذا أكد أن عدم حدوث الحمل ليس من الرجل، فقد يشير إلى أنه بسبب المرأة وبالتالي سوف يوجهها لعمل بعض التحاليل كي يتم التأكد.

علاج العقم لدى النساء

يمكن علاج العقم لدى السيدات من خلال طرق عديدة، سوف نعرض عليكم الآن أهم ثلاثة طرق :-
1- علاج مشكلة الإباضة
بعض النساء قد يعانون من عدم انتظام في عملية الإباضة، ويوجد بعض الأدوية التي تعيد انتظام هذه العملية مثل :-
الكلوميفين، وهو يعمل على تحفيز الغدة النخامية على إفراز الهرمونات.
الميتفورمين، يستخدم لعلاج مرض السكري، حيث يقوم على تقليل نسبة الإنسولين من أجل عملية إباضة سليمة.
2-  العلاجات الجراحية
عند وجود انسداد في أي منطقة في الجهاز التناسلي للمرأة، مثل الرحم أو عنق الرحم أو قنوات فالوب، يمكن إجراء تدخل جراحي لتسليكها.
3- التخصيب المخبري الخارجي
في حالة أنك لا تستطيع إجراء طرق علاجية عادية، يمكن عمل عملية تلقيح خارجية، عن طريق مقابلة الحيوانات المنوية مع البويضة وتخصيبها في الخارج ثم زرعها في رحم الأم.

الوقاية من العقم لدى النساء

من أجل الوقاية من العقم يجب الامتناع عن التدخين، والتقليل من الكافيين والكحول، والابتعاد عن أي شيء يضعك تحت تأثير ضغط عصبي، مع المحافظة على الوزن وتجنب الوصول إلى السمنة المفرطة، بالإضافة إلى ممارسة الجماع بشكل منتظم.

للمزيد من المقالات الطبية عن أمراض النساء تابع موقع دكتور طارق العزيزي

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة