المحرر موضوع: نبذة قصيرة عن تاريخ الكنيسة المارونية.  (زيارة 1054 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ميشايل يونان

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 5
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نبذة قصيرة عن تاريخ الكنيسة المارونية.
بقلم ميشاٍيل يونان
كتابة تاريخ الشعب الذي كان يعيش بعد سقوط الإمبراطورية الأشورية عام 612 في المنطقة الجغرافية  الممتدة من شمال غربي بلآد أشور الى شرقي البحر المتوسط , على طول الحدود التركية والسورية حاليًا : من انطاكية , اورهى ( بالأشورية, سانلِ اورفا بالتركية, أدِسا باليونانية) الى طورعابدين , ماردين , ميدياة, هربوط ونصيبين , وجنوباً الى حلب , منبج , حماه وحمص . وكما هو معلوم تاريخيًا ان كل هذه المنطقة وغيرها كانت ضِمن الأمبراطورية الأشورية الى عام 612 , لذلك هي بالغة الأهمية وصُلب هذا المقال . 
بعد سقوط الأمبراطورية الأشورية , لم يستسلم بعض القواد العسكريين الأشوريين  وقِسِم كبير من الشعب الأشوري , بل إلتجأوا الى شمال غربي بلآد أشور, وهناك أسَسوا مملكة صغيرة عُرِفَت ب إسم "مملكة عُسرويين " (ألعاشرة) نِسبة الى القواد العسكريين العشرة , وجعلوا عاصمتها مدينة اورهى , يحكمها سلآلة ملوك ب إسم " أبغار" وتعايشوا مع ألأشوريين الذين كانوا يسكنون تلك الأراضي إبان الحكم الأشوري . وكما هو معلوم , وبإختصار ,  بعد الرسائل المتبادلة بين ملك أبغار الخامس (الملقب ب أبغار اوكاما) وبين السيد المسيح , له المجد, وبعد صعود السيد المسيح , وشِفاء ملك أبغار من مَرَضه , آمَنَ وإعتنق الديانة المسيحية مع  مملكته وتَرَك الوثنية . وهكذا كان الأشوريون أول شعب يعتنق الديانة المسيحية بعد بعض اليهود في اور شالم (بالأشورية ارض السلام) . ثُمّ انتشرت الديانة المسيحية في المنطقة المذكورة اعلاه حيث لم يكن في تلك المنطقة أنذاك شعب آخر, وكانت تُدعى ايضًا "بدام – آرام , و آرام – نهرين , نظرًا الى اللغة الأشورية – الأرامية التي كانوا يتكلمونها في ذلك الزمان أي منذ حكم الأمبراطورية الأشورية نتيجة الإختِلآط والتعايش فيما بينهم طوال عدة قرون . بالإضافة الى ما سبق, وقبل مجمع أفسس عام 431 , حافظ الأشوريون على إسم الكنيسة الأولى (الأم)
 " كنيسة المشرق" (أو الكنيسة الشرقية, لآ فرق) والتي كانت قد تأسست على يد مار توما الرسول عام 33 بعد الميلآد .
اريد أن اوَضح , بكل صدق وأمانة , وبإختصار , أصل أبناء الكنيسة المارونية الكريمة بكل إحترام وتقدير, لن أتطرق الى موضوع ايمان وطقس القربان المقدس لدى الكنيسة المارونية .
 في منتصف القرن الرابع , ظَهَر ناسك زاهد يُدعى يوخنا مارون عاش في صَومَعة في أعالي الجبل شمال غربي مدينة حلب (الحالية) وشرقي مدينة انطاكية . وهناك أسس أبرشية تابعة لسلطة كنيسة انطاكية . وكان هناك هيكل وثني للإله " نابو" بجوار قرية " كفرنابو " وقد قام القديس مار مارون بتطويب الهيكل وحَوَّلَه الى بيت للعبادة المسيحية وتَعَبُد الله وحدَهُ . ثُمّ إستأنف مَهامَه الرعوية وزاد عَدد تلآميذه وبدأوا يطلقون على أنفسهم " الموارنة " على إسم مُعلمهم . وكان لِنمَط حياة القديس مار مارون تأثير كبيرعلى تلآميذه الذين إتبعوه . وفي عام 410 توفي القديس مار يوخنا مارون المؤسس للكنيسة المارونية الكريمة . ومن بَعده , بنى تلآميذه الرهبان " بيت مارون " في عام 452 الواقع بين حلب وحماه (في سورية حاليًا) وهناك ايضًا دير ماروني شرقي مدينة حماه في وادي نهر العاصي . بعدئذ , تعرض أتباع القديس مار مارون (مؤمني الكنيسة المارونية التابعة لأبرشية انطاكية) الى إضطِهادات , بعضها أحداث دموية مؤلمة (لآ حاجة لذكرها , التاريخ شاهد عليها) من قِبل معارضي قرارات المجمع الخلقيدوني الرابع عام 451 . ونتيجة ذلك , بدأ مؤمني الكنيسة المارونية بالهجرة تدريجيًا الى جبال لبنان الشمالية القريبة منهم ولآقوا ترحيبًا من قِبل اخوانهم الموارنة الذين كانوا قد سبقوهم من المنطقة الجغرافية في حماه . وهكذا انتشرت الكنيسة المارونية في بلآد الشام في عهد الإمبراطور موريق (582-602) وكانت تابعة للكرسي الرسولي في انطاكية . وفي أعقاب إنعقاد المجمع المسكوني السادس في القسطنطينية عام 680 , إنتُخِبَ أول بطريرك بِإسم " يوخنا مارون السرومي " من دير مار مارون في وادي نهر العاصي . ثم نُقِلَ المقر البطريركي الى بلدة كفَرحَي في منطقة البترون في جبل لبنان ثُمّ إنتقل المقر الى عِدة بلدات , وأخيرًا إستقرَّ الصِرح البطريركي  في بكِركي .  وكانت الكنيسة المارونية منذ البداية , تستعمل اللغة الأشورية (الأم) في طقوص الكنيسة  (المُسَمات خطأً اللغة السريانية , بمعنى اللهجة الغربية لِلغة الأشورية لِسُكان غربي نهر الفرات) لإن أبجدية اللهجة الغربية لم تكن مُبتكرت بعد ! لذلك إستعملت الكنيسة المارونية اللغة العربية إبتداءً من القرن السابع .       
قد يتسأل البعض , ماذا عن تاريخ الكنيسة السريانية واللغة السريانية في تلك الفترة ؟ أقول , رجاءً إقرأوا المقال الذي كتبته في هذا الموقع  قِسِم المنتديات بعنوان : " الإلتباس في تسمية وإستعمال كلمة "سريان" بدلأ من كلمة " أشور" التاريخية والأصلية " بتاريخ 2020-10-8  و أساس منشأ الخطأ هُوَ اللغة اليونانية.
وفي عام 1182 , إتحدت الكنيسة المارونية مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية , وحافظت على طقس الكنيسة الإنطاكية وتقاليد خاصة بها ككنيسة مشرقية , ثم بدأ الكرسي البابوي الروماني تسمية رئيس الكنيسة المارونية بِلقب " بطريرك أنطاكية وسائر المشرق ". وهذا التباعد من قِبل مؤمني الكنيسة المارونية أثرعلى كافة مناحي الحياة مع إخوانهم الأشوريين وأيضًا بين الكنيستين الشقيقتين . وكل ما سبق اعلآه , من الأحداث في كنيسة المسيح الواحدة , له المجد, بدأت إبان الحكم الروماني في الشرق ونفوذ القياصرة والكنيسة الرومانية . ولولآ ذلك , لكانت الكنيسة في الشرق واحدة بالتسمية التاريخية والأصلية     " كنيسة المشرق أو الشرقية " لآ فرق , والتي كانت  في القرون ألأولى من مؤمني الشعب الأشوري , هذه هي الحقيقة التاريخية والواقع , إنتهت بعدة تسميات من صنع الإنسان المُتقلب يرضخ للقوي (القوي يستضعف ويستقوي على الضعيف) لمصالحه. هذه هي الحال مع الكنائس الشقيقة, الكنيسة السريانية والكنيسة المارونية والكنيسة الكلدانية مع جزيل ألإحترام . أنا ترعرعت وتعايشت في لبنان مع الكثير من مؤمني الكنائس الشقيقة المذكورة أعلآه بكل ودّ وإحترام لأنني أؤمِن بأننا شعب واحد من عُرق تاريخي وقومي اشوري واحد , شِئنا أم أبينا , شعبًا ,أرضًا , حضارة , لغة وثقافة .

بكل تواضع وإحترام ,
ميشاِيل يونان
23 ايلول 2021
     


 


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رابي ميشايل يونان
شلاما

نكتفي بما اجدت  في ايضاحه تاريخيا وكنسيا
فمن له الرغبة في القراءة  الصحيحة. لتاريخ  شعبنا  فليقرا
اقتباس ( عد سقوط الأمبراطورية الأشورية , لم يستسلم بعض القواد العسكريين الأشوريين  وقِسِم كبير من الشعب الأشوري , بل إلتجأوا الى شمال غربي بلآد أشور, وهناك أسَسوا مملكة صغيرة عُرِفَت ب إسم "مملكة عُسرويين " (ألعاشرة) نِسبة الى القواد العسكريين العشرة , وجعلوا عاصمتها مدينة اورهى , يحكمها سلآلة ملوك ب إسم " أبغار" وتعايشوا مع ألأشوريين الذين كانوا يسكنون تلك الأراضي إبان الحكم الأشوري . وكما هو معلوم , وبإختصار ,  بعد الرسائل المتبادلة بين ملك أبغار الخامس (الملقب ب أبغار اوكاما) وبين السيد المسيح , له المجد, وبعد صعود السيد المسيح , وشِفاء ملك أبغار من مَرَضه , آمَنَ وإعتنق الديانة المسيحية مع  مملكته وتَرَك الوثنية . وهكذا كان الأشوريون أول شعب يعتنق الديانة المسيحية بعد بعض اليهود في اور شالم (بالأشورية ارض السلام) . ثُمّ انتشرت الديانة المسيحية في المنطقة المذكورة اعلاه حيث لم يكن في تلك المنطقة أنذاك شعب آخر, وكانت تُدعى ايضًا "بدام – آرام , و آرام – نهرين , نظرًا الى اللغة الأشورية – الأرامية التي كانوا يتكلمونها في ذلك الزمان أي منذ حكم الأمبراطورية الأشورية نتيجة الإختِلآط والتعايش فيما بينهم طوال عدة قرون . بالإضافة الى ما سبق, وقبل مجمع أفسس عام 431 , حافظ الأشوريون على إسم الكنيسة الأولى (الأم)
 " كنيسة المشرق" (أو الكنيسة الشرقية, لآ فرق) والتي كانت قد تأسست على يد مار توما الرسول عام 33 بعد الميلآد) انتهى الاقتباس
تحياتي

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي