المحرر موضوع: السيد سرمد باليوس (قس سابق) كما عرفناه وما خفي كان أعظم  (زيارة 5515 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سرمد باليوس (قس سابق) كما عرفناه
وما خفي كان أعظم
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com


أشياء بسيطة ممكن أن (تصحصحني) من نعاسي عندما اكون عائداً من  رحلة عمل سائقاً ولمسافة بعيدة :
اغاني مقسمة على ملفات منها الراقية ومنها التراثية ولا تخلوا مكتبتي الموسيقية من الهرج والمرج لغرض اعادة النشاط قبل ما أشوف نفسي بجزرة وسطية وصايرة قبل بسبب الثلوج
أو اقضيها تلفونات (قشبة) على هذا وذاك، مرات يكون النقاش محتدم، ومرات  بيها كركرة بس مو ضحك هستيري، يعني على كد ما افزز الملاك الحارس، لأن مرات  يضربها خُدّة ويدولغ عني، حسبة تودي وثانية تجيبة
وما انسى حب (الثول) اقصد عباد الشمس والقمر، وعلى ذكر زهرة عباد الشمس، اتذكر مرة بالجيش وصل كتاب وطلب الآمر اسويلة تعميم للبطريات، يكول الكتاب: أجتمع مجلس رئاسة الوزراء وقرر تغيير إسم زهرة عباد الشمس إلى زهرة الشمس لأننا عبيد الله!!
طاح حظ البعران، إّ إذا  كان هذا مستوى وزراء، فلا عتب على من يعجبون برجل دين متخلف او عديم الأخلاق حتى لو كان محسوب على كندا!
أما اليوم، وبعد سياقة وتحميل وتنزيل لساعات طويلة، وقبل أن اوشك على الوصول إلى المدينة حيث أسكن، وعيوني (مسوبلة) نازلة شبر، أكتشفت طريقة أخرى تنسيني دين السهر والنهوض باكرا وعمل طويل ونعاس شديد، وهو فتح سيرة شخص تصرفاته مستفزة.
اتصال هاتفي، بدأ بتبادل التحية وشلون اهلك وأهلي، زينين أنشاءلله بجاه سيد قشطة معرض حديثنا، وسلملي على الشفناهم والماشفناهم، وأخيراً دخل بالموضوع بسؤال، وكان جوابي بالبداية يشبة الذي ذكرته للمتصلة الأولى صباحا، والربع الأول من السؤال بلش بـ: الأب سرمد باليوس!!
عفواً أيها الشعب الكريم، ليس في أبرشية كندا الكلدانية أبونا يدعى سرمد، بل هناك مشروع كاهن فشل بعد عقدين من الزمن، والحق يقال في برهة من الزمن، أما العقدين فهي بلاء.
السيد سرمد (قس سابق)، خرج من السلطة الكنسية الكلدانية بأرادته، كون شعاره لو العب لو اخرب الملعب، ومع ذلك، فشخصياً اعتقد بأن خروجه كان أكبر هدية لكنيستنا الكلدانية.
والكاهن الذي يخرج من سلطة الأسقف، لا يقال لو أبونا، كون هذا التعبير يستخدم لكاهن الرعية وليس الخارج عن كل الكنيسة .
وهو لم يعد كاهن سوى في الدرجة ولا بد ان يعفى منها وأتمنى في القريب العاجل
لا يحق له ممارسة الأسرار
لا يحق له الزيارات الراعوية
لا يحق له إقامة الذبيحة الألهية
ومع كل ذلك، نراه يمارس طقوس لو مارسها شماس فهناك احتمال قبولها وهذا محال، أكثر بكثير من قبولها منه.
وما زال بعض الأنفار لا يتجاوز عددهم أصابع اليد او ضعف ذلك (لا أقول أصابع القدم لأن بيها عيب أدبي)، ما زالوا جهلا يعجبون بأداءه!!
بالحقيقة لم يكن طلب سيد سرمد بالموافقة على منحه سنة سباتية  ومن ثم خروجه عن سلطة الكنيسة نتيجة ضغوط او تخطيط، بل نتيجة حتمية لمن يعتبر الكنيسة ملكا صرفاً له، والمؤمنين مجموعة يجب أن تمتثل لأرادته طوعا او لا مكان لهم في ملكه.
وسيادة المطران الجليل وجهه عدة مرات أثر شكاوى لا تعد ولا تحصى من كثير من أبناء الرعية، بالبراهين الدامغة، ولم يرعوي، وقد صبر عليه أكثر من صبر أيوب، مما إضطر بسيادة المطران سحب بعض الصلاحيات حرصاً على كنيسة المسيح وليس كنيسة باليوس، وهذا ما لم يروق له،  كونه مقتنع بأن له سلطة حتى على المسيح نفسه.
اما إن يقال بان عدد من رفع الشكاوى محدود فالتعبير سليم، كون العدد مهما زاد يمكن تحديده برقم بعد حسابه.
وأنا شخصياً أحد الأشخاص الذين قدمت أكثر من شكوى  بعد أن طفح الكيل، ولم تأتي شكواي بسبب طموح في الخلافة او مركز، بل بعد أن تذمر غالبية الشمامسة والمؤمنين من اسلوب تعامله والدكتاتورية المفرطة التي كان يمارسها.
ولم  تكن حال رعية فانكوفر أسعد حظا عندما كان فيها (قسا)، ومصادري الموثوقة هناك أكدت بأن رعية فانكوفر أوشكت على إعلان افلاسها ونهايتها لا محال.
يمكن أن نذكر الحسنة التي فعلها لكنيستنا بالعمل على تعميرها، لكن ماذا ينفع بناء الحجر عندما تهد النفوس وتدمر؟ ومن جانب آخر، لا يخفي الأعمار من خفايا كثيرة ولا اود أن لسرد ما مخزن بجعبتني، وراح أخلي الطبق مستور..
وأكاد أن أجزم بأن لا توجد شكوى واحدة مقدمة ضده فيها افتراء، بل الباطل في من عرف شيئاً وصمت او جامل او امتدح لأسباب شخصية.
ويا ليت الكاهن الذي يخدم الكنيسة اليوم او غيره من كهنة الأبرشية، قد أتى لخدمة رعيتنا في الزمن الذهبي التي أتى فيه سيد سرمد لكنيستنا، لكانت مزدهرة من كل الجوانب الروحية والأجتماعية قبل العمرانية، لكن للأسف جائحة كورونا شلّت الجميع، لذا ليس من السهل اعمار ولو (طابوكة).
وللعلم فقد، واحدة من أكبر الأسباب التي جعلت المؤمنين ينفرون منه هو وعظاته الطوييييييييييلة الخالية النفع في اغلبها، والتي يفسر بها الأنجيل كما يحلو له وليس كما الكنيسة تعلم، عدا الأستهزاء والأستخفاف في الشعب، وإهانة الدول المحترمة التي نسكن بها، وأحتقار العوائل وشتمهم علناً، ناهيك عن القصص الملفقة القريبة من أساطير الاسلاف التي كان يؤلفها ويمتدح بها مسيرته الكهنوتية وأمجاده الكاذبة وأمجاد عائلته.
والأغرب من ذلك، وجود فئة تعلق إيجاباُ ..وعلى سبيل المثال:
في إحدى محاضراته قال بأن الأم العراقية بوما، واتت التعليقات من بعض الأمهات عبر الفيس بوك:
عاشت إيدك أبونا ...أحلى كلام أبونا .. كلام ذهب أبونا
يمعودن ...ديشتمجن .. ديهينجن.. هاي شدتحجن!!؟
لا أريد أن أطيل
رسالة إلى المطران المرتقب
سيادة الأسقف الجليل: لا اقول لك بأن من الخطأ إعادة سيد سرمد للخدمة الكهنوتية، بل الخطأ يسجل حتى في التفكير بذلك، وعودته جريمة بحق كنيستنا.

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد : حسب كلامك وكلام السيد الدكتور  صباح في كلمته بهذا الشأن وبين تعليقاتي من بعيد البعيد ودون معرفة اي تفاصيل عن ذلك الكاهن إتضح لي بأنني فعلاً فيلسوف وعبقري ! ههههه
بَس إشلون ! روح إقرأ تعليقاتي على ذلك الموضوع وستعرف بنفسك ! راح أحاول أن انقل هنا آخر تعليق علقتهُ هناك قبل أن ازور كلمتك ! والله علقت ذلك التعليق قبل ان افتح هذا الملف عندك ! راح احاول ان انقل التعليق وإذا لم انجح فبإمكانك زيارة موقع المنافس وتقرأه بنفسك ! تحية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

سيدي الدكتور صباح قيا : نهضت في هذا الصباح المبارك فوجدتُ بأن السيد زيد قد كتب كلمة بهذا الخصوص . والله لم افتح الصفحة ولم اتطلع عليها قبل ان ارد على حضرتك خوفي من ان يكون زيد قد كتب شيء أخر عن هذا الكاهن يتعارض تماماً مما قلته حضرتك ! وهذا حتى لا أتأثر بالرد على ردك الاخير ( انا اعرف راح انعوف الكاهن وراح نتعلق ببعضنا ) والله فكرة .
اولاً قول للسيد الذي بعث لك رسالة : الوضع والعالم والمعرفة تختلف اليوم عن ايام بطرس ! في وقتها كان الفكر والعالم هكذا وطريقة اداء القديسين كانت تتماشا مع عقلية وظروف ذلك الانسان ولم يكن أمامهم غير تلك الطريقة ولا خيارات كانت لهم ! أما اليوم فكل شيء تغيّر ولا يجوز استخدام ذلك الاسلوب في وقتنا الحاضر ! فمثلاً لو عاد احدهم اليوم  وبدأ يجوب الشوارع وتكلم بنفس الاسلوب وعين  العقل سيصبح اضحوكة للجميع ! نقطة .
نعود الى اسلوب الكاهن الحالي : أنا ذكرت وكنتُ واضحاً حينما قلتُ : بأن ما يقوله ليس جمه خطأ بل له الحق في الكثير منه ! اعرف راح يجي البعض ويتهمني بالسخرية !
أنا شخصياً لم ارى غير أحد رجال الدين المسلمين يتهرجون في بعض الفضائيات ! عندما اشاهدهم اهرب من البيت كله وليس تغيير القناة او إطفاء التلفاز ! هذا حصل معي بالضبط عندما شاهدت هذا الكاهن !
سأشرح لك بإختصار ما اراه وهذا طبعاً رأي وقناعتي الشخصية !
ماذا يريد أن يقول هذا الكاهن ! ماهي رسالته ! ماذا يهدف من بشارته هذه ! انا مستغرب تماماً !
يرغب بالعلمانية ! إنقلاب على الافكار القديمة ! إيصال فكرة دينية حديثة ومختلفة ! الطيران خارج السرب ! وووووالخ وهذه جَمها اوهام وتخلف وراح اوَضح لك نقطة بنقطة وبشكل مقتضب !
إذا كان يرغب بالعلمانية فهذا يناقض الاديان ! ولايمكنه إطلاقاً الربط بين الاثنين ، ففي النهاية سيخرج الى خارج اسوار الدين ويضحى مكشوفاً ! إلقاء  محاضرة بين اربعة جدران شيء وأن يكون المحاضر محاط بمئات الحاضرين والسائلين والمناقشين شيء آخر ! فمثلاً اذا ما جاء هذا الكاهن وحاضر في مكان وانا ( مثال ) حاضر سأُوقفه  بعد كل كلمة يقولها واطلب منه التفسير وووووو الخ فصادقاً سَيُكَفّر  فيه ويترك القاعه بعد عشرة دقائق وهو هارباً ! هذا كان مجرد التذكير بالفرق بين محاضرة من داخل ابواب مغلقة وبين ان تكون في وسط حضور جماهيري ! فقط الإختلاف ! لا اتروح ابعد !
إنقلاب على الافكار القديمة ! هذا سيتناقض مع رتبته ، لأن الدين والرتبه والدرجة والشهادة وووووالخ كلها مبنية على اساس تلك الافكار ! رجل الدين لا يستطيع أن ينقلب على تلك الافكار التي بنى دينه عليها ! يمكن التلاعب هنا وهناك ، المراوغة بين الحين والأخر ، المسايرة في اوقات معينة ، ووووو الخ ولكنه لا يمكن ان ينقلب او ان يكون صادقاً وصريحاً لأنه في هذه الحالة سيهد المعبد على رأسهُ !
إيصال فكرة دينية حديثة : سيتحول الى مهرج ! كما نقول على الأخرين ! نقطة
الطيران خارج السرب ! اعتقد هذا مايحاول هذا الكاهن القيام به ولهذا تم ايقافه من الطيران ! في الشأن الديني والذي هو محصور في نقاط محدودة لا يمكنك الطيران خارج السرب إذا لم تنقلب او تترك سربك ! في السياسة ، في التجارة ، في السياحة ، في التمثيل ، ووووووالخ نعم يمكن ذلك ولكن في الدين هو تشرذم وتمرد وتهريج واعتقد هذا هو الحاصل !
نعود الى الجدية قليلاً ( هذا الذي قلناه كان كله سخرية ) !
يمكن لأي رجل دين إيصال بعض الرسائل الى الجمهور في كرازته وبشكل مقتضب ويكون مهماً ومفيداً وداخل السرب وليس خارجه ! كان يمكن لهذا الكاهن أن يقول نصف ما يقوله في محاضراته للرعية وبشكل مقتضب ودوري وبالتدريج ! هذا ليس خطأ ! انا قلتُ نصف ما يقوله وليس جَمهُ !
ملاحظة مهمة واخيرة ( بصراحة انا عجبني الموضوع وراح ابقى على الخط ) ولكن يجب ان نختصر !
لا يمكن لأي رجل دين في العالم ( إذا لم يكن مهرجاً ) أن يلقي مثل هكذا تهريج علمي ولا يناقض دينه وافكار ذلك الدين وبالتالي نفسه ! هذا علم وليس رأي شخصي او اجتهاد ! وهنا نصل الى مربط الفرس . ماذا يريد هذا الكاهن واين يرغب الوصول ! الخطورة تكمن هنا في هذا السؤال ! الجماعه عرفوا الرد والخطورة لهذا اوقفوه عن الاستمرار داخل الكنيسة ! أما خارج الكنيسة فسيتحول الى مهرج لا اكثر ولا اقل ! وهذا الذي اراه انا ! طبعاً إنني وصادقاً ادردش معك ومع قرائك ولا غضينة او علاقة لي بهذا الكاهن لا من بعيد ولا من قريب ! انت تعلم بصدقي وصراحتي !
اكرر يمكن للكاهن الذكي الواعي ( مو مهرج ) أن يوَصل رسالة مقتضبة وبشكل سلسل ومختصر للرعية في كل كرازته دون ان ينقلب او ان يخرج عن السرب وفي نفس الوقت تستفاد وتتعلم الرعيه مما يقوله ! أما أن تنقلب على الميتافيزيقيا وعلى الرأسمالية والعلمانية والماركسية وعادات وتقاليد المجتمع العالمي وتنسب او تحوّل كل تلك القضايا إلى الله فهذا تهريج واضح ! هل وصلت الفكرة بالشكل الصحيح ! انا معك على الخط وراح ازور السيد المنافس ( زيد ) لنقرأ ما يقوله هو في شأن ذلك الكاهن ( يمكن راح نتفاجأ او تصبحون إثنان ضد واحد ) والله فكرة ! تحية طيبة

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم

بسبب كثرة ذكر اسم هذا الكاهن وبشكل خاص حول ما ينشره في الانترنت فاني قد وضعت اسمه في مكان البحث في يوتوب ورايت عدة فيديوات له ، فاخترت احدى الفيديوات بشكل عشوائي حتى بدون قراءة العنوان ولكوني لم ارغب بان اسمع الفيديو كله فاني ضغطت بشكل عشوائي على مقتطفات عشوائية ووجدت التالي من بحثي التلقائي العشوائي بالاعتماد على عينة عشوائية:

- في مقطع يقول بانه يسمع بان الاب يخجل بان يعامل زوجته بمحبة او بان يقبلها امام اولاده، ولكنه لا يخجل بان يهين زوجته امام اولاده....
- في مقطع اخر يقول بان الطفل في رحم الام يسمع ايضا  نوع الموسيقى التي تسمعها والدته وبانها تؤثر عليه، فاذا استمعت الى موسيقى كلاسيكية هادئة فان الطفل بعد ولادته سيكون طبعه هادئ، اما اذا كانت تسمع موسيقى صاخبة الخ فانه ستؤثر عليه بشكل اخر....
- مقطع اخر يقول فيه بانه يجب ان نحب الاطفال ونتقبلهم كما هم حتى  ولو كانوا يمتلكون اعاقة. ويعطي مثال بان اذا كان الطفل يضع نظارات طبية فعلى الاب ان لا يصيح عليه يا اعمى....

https://youtu.be/E7loM8MfLBA?t=115

هذه ثلاث مقاطع كعينة عشوائية سمعتها منه واجدها كلها صحيحة واجد اسلوبه افضل بكثير من اي شخص نعتبره غربي متحضر. الثلاث المقاطع اعجبتني بشكل هائل ولهذا السبب اصلا دخلت متعجبا لاطرح عليك سؤال:

ما هي النقطة التي انت لا تتفق فيها معه؟ هل يمكن وضع فيديو وتذكر رقم الدقيقة ؟ ارجوا ان يكون الفيديو في اليوتوب فانا لا املك حساب في الفيسبوك او غيره.


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز زيد. .. تحية وإحترام

لا يوجد رجل دين كرس نفسه منذ الصغر وقدم نذوره لخدمة الكنيسة وهذه النذور عادة هي أبدية، وبعد مضيء عقدين من الزمن أو أكثر على رسالته الإيمانية هذه وفجأة يطلب سنة سبتية ( إجازة من خدمته التطوعية) ومنطقيا يمكن تسمية هذه الإجازة بأنها أداة للتملص من الإستمرار بالخدمة ؟؟

يبدو إن العالم الجديد وثورة التكنولوجيا الرقمية وزخم مواقع التواصل الإجتماعي وتأثيراتها الكبيرة على حياة البشر، قد غيرت من قناعة وسلوك الكثيرين ومنهم رجال الدين الذين يعيشون ويشاركون - حالهم حال كل البشر - في ما يحدث، هذا وضع البعض منهم  رسالتهم الإيمانية على المحك، من خلال إتخاذهم لقرارات مثيرة للجدل كالسنة السبتية التي لم نكن نسمع بها من قبل، ويبدو لي إن فكرة السنة السبتية ما هي إلا أداة قانونية يستخدمها هؤلاء للتمرد على الكنيسة والتنصل من رسالتهم السماوية وواجباتهم الإيمانية التي أقسموا عليها هؤلاء وبشكل طوعي للعمل بها مدى العمر . 

نتمنى أن لا تصبح فكرة السنة السبتية ثقافة دارجة في كنيستنا وأن يعمل القائمون على رئاسة الكنيسة على دراستها من كل جوانبها ويضعوا لها حلولا تحد من إنتشارها، وشكرا.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد نيسان سمو الهوزي
أنصحك نصيحة مجانية من أخ الأخوه
لتدور هواية بتسجيلات سيد سرمد لأن أشك تكدر تستمر بدون ميبقى أثر سلبي بحياتك، هلكت ما هو عبقري وفيلسوف على كولتك ولو نسيت عالم نفس.
شخصياً، لم أكتب مقالي هذا لتصفية حساب او لوجود خلاف شخصي، بل من خلال خبرتي المعاشة، وقد حاولت جاهداً أن أكون صريحاً معه في الكثير من تصرفاته وافكاره وأقواله السلبية، لكن اقسم بأن ما به من تعجرف وغرور وتكبر وخفايا نفسية لا علاج لها جعلت التصحيح مستحيل.
ورغم وجود أشخاص لهم معزة خاصة عندي ما زالوا بعجبون بأداءه، لكن هذا لا يمنع من انتقادهم أيضاً كونهم حقيقة موهومون ويقرأون الأمور بسطيحة مبالغ بها.
قلت في ردك المنقول بأنك لو حضرت له محاضرة ستوقفه بعد كل فقرة وسيضطر لترك القاعة، وهذا ما حدث معي في أجتماع المجلس عندما لم يقبل رأيي في أحدى الأخطاء التي لا تعد ولا تحصى من التي يقترفها بحق الكنيسة، واحتدم النقاش وترك الأجتماع كونه فاقد الحجة والمنطق.
بالمناسبة ... مصطلح مهرج في محله
تحياتي
ِ
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان
عجبتني فكرة البحث العشوائي والتي أسفرت بصدفة قد يكون منح فيزا كندا لعراقي لم يقدم طلب للحصول عليها أسهل منها.
انصحك بلعب اليانصيب فلن تخيب وحق اللات
طلبت مني النقاط التي لا اتفق معه فيها، بالحقيقة لدي مجموعة مقاطع كنت قد أرسلتها للمعنين بعد أن طفح الكيل، يمكنني أن أرسلها لك على رقم هاتفك عبر الفايبر او الواتس آب بعد أن التأكد من عائديته لك، وامنحك حق النشر بالعشوائية التي تختارها.
وجدت من خلال بحث عشوائي وسريع كلمة له، اسمع من الدقيقة 6:30 رغم تأكدي بأنك لن تجد فيها أي إهانة للعوائل التي تتلقاها.

https://www.youtube.com/watch?v=LbBuVDgFjmg
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد ميشو الجزيل الاحترام

ان كانت (دقيقة ٦:٣٠)هذه أسوأ جريمة ارتكبها الاب سرمد حسب رأيك اين كنتَ حضرتك حين وُجِّهت اهانات الى الكتاب المقدس والقداس الالهي الذي وًصف بحديقة الحيوانات؟ ويستهزئ بان الملائكة والسرافيم يغطون مؤخؤتهم باجنحتهم وهو باعلى منصب  وعليه مسؤولية اكبر من الكاهن.

الأب سرمد يعبر عن رأيه النفسي الذي قد لا يختلف عليه من له معرفة بعلم النفس واساليب التربية , واختلافك معه محترم ولكن لم يوجه اهانة الى احد.  كيف لم تشعر بالاهانة من مؤخرة الملائكة؟؟؟

ربي يحفظ احساسك المرهف وحكمك على  (السيد) الكاهن الى الابد سرمد .
وننتظر لنرى بماذا ستحكم على غبطته وبماذا تلقبه؟؟



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد ميشو الجزيل الاحترام

ان كانت (دقيقة ٦:٣٠)هذه أسوأ جريمة ارتكبها الاب سرمد حسب رأيك اين كنتَ حضرتك حين وُجِّهت اهانات الى الكتاب المقدس والقداس الالهي الذي وًصف بحديقة الحيوانات؟ ويستهزئ بان الملائكة والسرافيم يغطون مؤخؤتهم باجنحتهم وهو باعلى منصب  وعليه مسؤولية اكبر من الكاهن.

الأب سرمد يعبر عن رأيه النفسي الذي قد لا يختلف عليه من له معرفة بعلم النفس واساليب التربية , واختلافك معه محترم ولكن لم يوجه اهانة الى احد.  كيف لم تشعر بالاهانة من مؤخرة الملائكة؟؟؟

ربي يحفظ احساسك المرهف وحكمك على  (السيد) الكاهن الى الابد سرمد .
وننتظر لنرى بماذا ستحكم على غبطته وبماذا تلقبه؟؟


الاخ زيد ميشو المحترم

تحياتي

التقى عربي مع تركي وقال  التركي العربي ما اسمك فقال اسمي رزق الله وانت ما اسمك فاجاب التركي اسمي الله فقاطعه العربي قائلا لقد كفرت فاجاب التركي دعني اكمل ولا تقاطعني فاسمي الله ويردي  وهو نفس اسمك باللغة التركية فلماذا تكفرني.

ان كان للملائكة ستة اجنحة او ستة عشر جناحا يبقى الوصف بشريا سخيفا لآنه بحسب ايماننا المسيحي الملائكة ارواح لا جسم ولا اجنحة لهم  ويبقى تفسير الاخوين سيبي واختيارهم لما يروق لهم من كلمات دون الاشارة الى المنطوق العام للفكرة مثل تفسير العربي لكلام التركي كما جاء في المثل اعلاه.

تحياتي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ليرخصني السيد ميشو المحترم

السيد عبد الاحد المحترم
كلامك صحيح لم اكن على علم بان (يبقى الوصف بشريا سخيفا لآنه بحسب ايماننا المسيحي) - فاتتني ـ

ماذا عن تشبيه القداس بحديقة الحيوانات؟؟؟ هل ايمانكم يسمح بتشبيه صلاة تقديس القربان المقدس ب حديقة الحيوانات؟؟؟
بالمناسبة مثلك التركي لم يكن موفقاً حتى حسب تحريفك للمسألة - دور غيرها.



غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور
السنة السباتبة وجدت للتعب وليس للدلع، للإماتة وليس للتذمر
وجدت للصوم والصلاة وليس للتهجم، لتقويم الأخلاق وليس لطمسها
سيد سرمد أختار السنة السباتية بعد أن حول خطبه ومحاضراته إلى أداة للحرب والتحقير، وهي نفس المسيرة التي يحذوها سيد آخر في مشيغان ما زال للأسف الشديد في الخدمة
كلاهما نجد لهما شتائم وصريخ وتمثيل وأهانة لبقة الكهنة والاساقفة وللعواىل والبشر والحجر، واالسيد شيطان في مقدمة تبشيرهما.
سيد سرمد لم يمتثل لتوجيهات الأسقف الجليل والتي كانت بطلب أولا من كهنة الأبرشية الذين تم الأساءة لهم بشكل علني ومفضوح، كذلك الحال مع الأخر في مشيغان لكن للأسف لغاية الآن لم يتخذ أي قرار بحقه، وطلب الكثير من أبناء الكنيسة في وندزور ومن قبلها كنيسة فانكوفر.
لذا طلب سنة سباتية والتي كان يعتبرها تهديد، حيث كان في كل شاردة وواردة يهدد بالخروج من الكهنوت وهذا الكلم من عقد من الزمن او أكثر ويشهد عليه عشرات او مئات المؤمنين.
فأما أن يخضع الأسقف لمطالبه ويتركه يتصرف كيفما يشاء وكأنها كنيسة الـ(الخلفوه) او يهدد بترك الكهنوت
علما بأنني اعرف مسبقاً  ومنذ سنوات بوجود نية لفتح دكان باليوسي تحتى مسمى كنيسة.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد سيبي المحترم
شكراً على تمنياتك بأن يحفظ ربك إحساسي المرهف، رغم تحسسي من دغدغتك
لأحاسيسي 
(ان كانت (دقيقة ٦:٣٠)هذه أسوأ جريمة ارتكبها الاب سرمد حسب رأيك اين كنتَ حضرتك حين وُجِّهت اهانات الى الكتاب المقدس والقداس الالهي الذي وًصف بحديقة الحيوانات؟ ويستهزئ بان الملائكة والسرافيم يغطون مؤخؤتهم باجنحتهم) إنتهى الأٌقتباس
بداية أنا لم أقل جريمة بل وضعت الحكم للسيد لوسيان ولمن يقرأ
شخصياً لم ارى إهانة للكتاب المقدس بل محاولة لتجديد المتخلف في الطقوس
وشخصياً اعتبر كل صلاة ومفردة إن لم استطع أن استخدما في كلامي للتبشير او للحديث الروحي او للحوار الثقافي المسيحي، فهذه المفردة أكل عليها الدهر وشرب ويفترض أن تجدد بما يليق لأنساننا المعاصر
طقوس كتبت قبل قرون وبلغة غير العربية، فيها مفردات نخجل منها فعلا ولا يمكن أن تستعمل للتبشير:
فهل يعقل أن اقول لسيدة كوني نعجة كمريم؟
او ليش متصير خروف والراعي مالتك الكاهن؟
بارك الله بك أيتها او ايها الشاة
عزيزي سيد سيبي، لو رغبنا في إستمرار الكنيسة فحتما نحتاج إلى تجدد، إلى انتقاء المفردات، (ترى لو بقت عليكم يا شمامسة الضليعين باللغة تخرب وربك اللي خلقك).
خطاب الكنيسة الكلدانية وصلواتها أصبحا نقمة على أبنائنا، خصوصاً في المهجر
إذا كنا ونحن في العراق لا نفهم النصوص الطقسية، لا بل حتى السواد الأعظم من الشماسمة، فهل نعاتب من يرغب بتجديدها؟

تلبسون الوشاح الأبيض وتلفوه بحسب درجتكم، لكن هل فكر أي منكم بعقلية المؤمنين وماذا يفهمون من السرافيم والكاروبيم؟
نعم للباطريرك كل الحق بكلامه، ومن يريد أن يبقى بهذا التخلف فأبواب الكنيسة الآشورية مشرعة لأستقباله، أما كنيستنا فهي بحاجة إلى لغة معاصرة ومقبولة.
أما أن تقول بأن سيد سرمد لم يوجه إهانة لأحد، اقول لك بأنك تقرأ ما تريد وتفهم ما تريد وليس ما هو صحيح.
سأعيد عليك فقرتين فقط من المئات التي قالها سيد سرمد ومثبت عندي في مقاطع فيديو:
الأم العراقية بوما
لا يجوز أن تربي الأم بناتها بل الأب لأن الأم إن ربتهم سيصبحن سحاقيات
وأكتفي ... ويبقى القراء وعقولهم
علما بأن كثير من النساء أمتدحوا تلك الأقوال ولله في خلقه شؤون
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

أخي زيد

المسيح لم يجروء ان يغير القديم بل اعطاه بعداً دقيقا (جئت لاكمل) ولم يقل جئت لاستهزئ ، ما قاله المسيح يختلف عن حديقة الحيوانات . حين قال: قيل لا تزنِ اما انا فاقول من نظر ... قيل لا تقتل اما انا فأقول من قال لاخيه ... أشار الى القديم باحترام واضاف اليه دقة وبعد ... الكتاب المقدس كتب للجميع ولجميع الازمنة ولا يمكن اعادة كتابته بدون تلك الرموز : خرج الزارع ليزرع ,, هل نغيرها الى تحميل البرامج الالكترونية والسوفتوير؟؟؟ لا يجوز. هل نغير الدرهم الى كوين؟؟؟

اما قولك (فأبواب الكنيسة الآشورية مشرعة لأستقباله) اعتقد بانك لا تقصده حرفياً ، لان لا يوجد شخص في الكون له الحق ان يهدم بيتك ويقول لك ان لم يعجبك الموضوع ابواب الجيران مفتوحة لك !!! رغم ان احدهم قال من لا تعجبه كنيستنا خلي يو... وكأن الكنيسة ملك صرف باسمه...

أما موضوع السحاقيات يمكنك الرجوع الى المتخصصين في علم النفس ويوضحوا لك عقدة اوديب وعقدة الكترا كيف تنشأ وما هي المضاعفات ان بالغ احد الابوين في تنميتها بعلم او بجهل. الرجل متخصص بعلم النفس ويتكلم باختصاصه. ان لم يفهمه احدهم فعليه بسؤاله او البحث في عمو گوگل عن الجواب.

أنا معك في التجدد باسلوب المسيح وليس باسلوب تفضيل الرأي على الكتاب المقدس وعلى المسيح وعلى أعمال الرسل والقديسن..
ولكن التجدد يجب ان يشمل في عدم عبادة الاشخاص ضروري أيضاً, في الكتاب المقدس يقول : من الافضل ان نتبع الله وليس الاشخاص وان كانوا فريسيين كبار احبار اليهود ! يعني بلغتي الشخصية لا تستميت لأي شخص على حساب الكتب والمبادئ واعمال القديسين ... الملائكة موجودين ان آمنت بوجودهم ام لا , فالاستهزاء بمؤخرتهم تجاوز لا يجوز الاستماته من اجل تبريرها.
المسيح غضب فقط عندما تجاوزوا على الله وبيت الله وليس على شخصٍ ما (وان كان نفسه)

ولك الشكر





غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان
عجبتني فكرة البحث العشوائي والتي أسفرت بصدفة قد يكون منح فيزا كندا لعراقي لم يقدم طلب للحصول عليها أسهل منها.
انصحك بلعب اليانصيب فلن تخيب وحق اللات
طلبت مني النقاط التي لا اتفق معه فيها، بالحقيقة لدي مجموعة مقاطع كنت قد أرسلتها للمعنين بعد أن طفح الكيل، يمكنني أن أرسلها لك على رقم هاتفك عبر الفايبر او الواتس آب بعد أن التأكد من عائديته لك، وامنحك حق النشر بالعشوائية التي تختارها.
وجدت من خلال بحث عشوائي وسريع كلمة له، اسمع من الدقيقة 6:30 رغم تأكدي بأنك لن تجد فيها أي إهانة للعوائل التي تتلقاها.

https://www.youtube.com/watch?v=LbBuVDgFjmg


السيد زيد ميشو

الرابط للفيديو الذي وضعته انا اعلاه هو وجدته في صالح الكاهن الذي انت تنتقده. وحتى لا تعطي مداخلتي الانطباع باني اعرف بكل الفيديوات وبانها كلها ايجابية وفي صالح الكاهن الذي تنتقده انت ، فانني ذكرت باني وضعت اسمه في البحث في اليوتوب واخترت رابط بشكل عشوائي واخترت ايضا مقتطفات بشكل عشوائي. ما هي الطريقة التي ستقترحها؟ ان ابقى ايام لاشاهد كل الفيديوات؟

وهذه فعلتها لان جرى ذكر اسم هذا الكاهن لعدة مرات وتمت الاشارة بانه يمتلك فيديوات بدون ان يقوم احد بوضع اي رابط عنها. اذ كان المفترض بان يقوم الاشخاص الذين يمتلكون هكذا انتقادات بوضع روابط الفيديوات بانفسهم ومن ثم تقديم الشرح حول لماذا هكذا فيديوات عليها ان تقود الى اتخاذ هكذا احكام ذو حجم كبير جدا. انا شخصيا لحد الان لم افهم ما هو الموضوع.

الرابط الذي وضعته انت فتحته انا  وقفزت فورا للدقيقة التي ذكرتها انت ولكن للاسف لم افهم كل شئ وهو لا يتحدث بشكل واضح كما في الرابط الذي وضعته انا ، ولم افهم ماذا تقصد.

سبب دخولي كان ايضا مشاهدتي لاشرطة اخرى عن نفس الكاهن ، وكما يبدو فان الموضوع ليس كله مفهوم. ولهذا نحن بحاجة الى ثقافة التي تدافع عن ان كل متهم برئ ( مهما كان الموضوع) الى ان تصبح احتمالات عدم برائته في ذلك الموضوع ضعيفة للغاية. وبان من يدعي شيئا فان مهمة تقديم الاثباتات تقع عليه. وفي نقاشات في منتديات عليه ان يقدمها بطريقة يساعد القارئ فيها بان يقوم بتكوين رايه بنفسه.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد الأحد سليمان بولص
جميل جداً مثل العربي والتركي الذي أسردته، واعتقد بأنه يليق بالتكفيريين الكلدان الذي رفدوا أفكارهم من الثقافة التكفيرية العربية.
السادة الملائكة بأجنحة أو بدونها، حقيقة لا يهمني إن وجدت فعلا أم لا، وأميل إلى رمزيتها فقط لا كيانها.
بالنسبة للمعترضين على التجديد او انتقاد أبينا الباطريرك للنصوص الطقسية التي لا تليق بعقلية اليوم، ممكن أن يكون أعتراضهم منطقي لو كان بالنسبة لهم نصوص الكتاب النقدس تؤخذ حرفية ولا تقبل الرمزية.
كوننا سنكون أمام عقلية لا تقبل التغيير، ولا ترى بوجود أهمية للتفكير بأبنائنا الذي تخسرهم الكنيسة يوماً بعد يوم.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سيبي المحترم
رتبة الشماس الأنجيلي من الرتب الكهنوتية، في  الكنيسة المارونية تمنح بعد اخذ المتقبل كورسات في بعض المواد لا تقل عن 16 كورس، وهذا يعني على الأٌقل دراسة سنتين في إحدى الجامعات اللاهوتية.
بينما في الكنيسة الكلدانية يمكن أن تمنح لأي شماس يقتنع به الكاهن والأسقف.
لو أراد أبينا الباطريرك ان يقترح على من يتقبل هذه الرتبة دراسة سنتين، ستقوم الدنيا ولا تقعد، كون وحسب الملموس، غالبة المتعلقين في الطقوس القديمة ويرفضون تجديدها لا يكترثون للعقل والتثقيف المسيحي، بل كل همهم أن يكون شعبنا يغرد الحان طقسية بدون فهم، المهم لديهم اللحن واللغة.
لا تغضب مني لو قلت لك أن رغم رتبتك الكهنوتية، لكني أراك تضع في نفس المنزلة نص الكتاب المقدس الذي وصلنا من الرسل، وبين الطقوس التي وضعها رجال الكنيسة، وهذا يبين خلل كبير في مفهوم كلاهما.
المسيح أتى ليكمل، والكنيسة لتنظم
نصوص الكتاب المقدس لا تتغير، لكنها لا تنتهي من التفسير، إذ من الصعب أن نجعل عقل الأنسان يحوي كل الوحي، لذلك الكنيسة تتطور في دراستها للكتاب المقدس، واليوم نحن لا نعتمد على تفاسير توما الأكوني وإن كان فيها الكثير من الأهمية، لأن علماء الكتاب المقدس اليوم يعرفون أكثر من توما الأكوني وكل من أتى قبله وبعده، كونهم عرفوا ما في فكر أسلافهم.
أما الطقوس، فهي وضعية، ألفت في زمن يناسب عقلية الشعب، وفي لغة تختلف عن لغتنا، ومفردات تفهم بطريقة تختلف عن مفهومنا، وأنتم الشمامسة قبل غيركم، واقصد الغالبية منكم، لا تفهمون ما تقراونه وترددونه صم في الحضرة، او ما كتب في اللغة الكلدانية القديمة، ومع ذلك تكفرون من يحترم عقول المؤمنين ووجودهم ويسعى ألى تغيير طقوس شبه ميتة!!
(ماذا عن تشبيه القداس بحديقة الحيوانات؟؟؟ هل ايمانكم يسمح بتشبيه صلاة تقديس القربان المقدس ب حديقة الحيوانات؟؟؟) ...إنتهى الأقتباس
حقيقة، أستغرب على شماس إنجيلي أن يضع تلك المقارنة، وأثني على رجال الكنيسة المارونية الذين لا يمنحون تلك الرتبة إلا بعد دراسة لاهوتية تؤهل لحملها، فالفرق كبير بين أن تقرأ وتدرس، نعم انت مثقف كنسياً ولا يعني هذا أني أتفق مع ما تطرحه، لكن الدراسة اللاهوتية تختلف جذرياً عن المطالعات.
(اما قولك (فأبواب الكنيسة الآشورية مشرعة لأستقباله) اعتقد بانك لا تقصده حرفياً ، لان لا يوجد شخص في الكون له الحق ان يهدم بيتك ويقول لك ان لم يعجبك الموضوع ابواب الجيران مفتوحة لك) ...إنتهى الأقتباس
حقيقة بيتنا يهدم بوجود عقلية لا تقبل تطور الكنيسة والطقوس، لذا أدعوهم حقيقة للأنتماء إلى كنيسة تناسب عشقهم للقديم، وترك كنيستنا وشأنها التي نتمنى أن تتجدد في كل طقوسها.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان
اود أن أقدم لك مساعدة صغيرة في فهم ما لم تفهمه بالفيديو
تكلم سيد سرمد عن الألم، ويقول للعوائل بأنكم تدللون أبنائكم، ويفتررض أن يتألموا، كون الحياة فيها الكثير من الألم ويجب أن يختبروه.
هذا مو مهم
المهم/ سيد سرمد يشكر الله على إنه لم يتربى بين أي عائلة من العوائل الذي تسمعه، وإلا لم يصبح كاهن
لوسيان عزيزي .... اعرف مسبقاً بأنك لن تجد أي خطأ في كلامه، كذلك السيد سيبي، لكني عكسكم تماماً:
الخطأ الأول ... بإهانة العوائل التي سمعته كونه لا يعترف بتربيتهم، عكس أهله الذين يتبين من المقارنه مربين أفاضل
الخطأ الثاني .. نسي دور الروح القدس بأختيار الكهنة، ونسى فرنسيس الأسيزي وما انطونيوس وغيرهم من الذين نشأءوا اغنياء ومنهم نبلاء.
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد ميشو المحترم

لا أعلم كيف ارد على تعليقك رقم (١٥)
-   ما علاقة الكنيسة المارونية بالموضوع؟
-   انتَ لا تعلم مصدر ثقافتي اللاهوتية ومع ذلك انا لم ادّعِ بالكتوراه ولا ماجستير بالفقه الإسلامي.
-   ولا أنا ضد تثقيف رجال الدين ان كان من أعلى الرتب الى ابسط المؤمنين.
-   أصحاب الشهادات اهانوا القداس الإلهي وليس الغير متعلمين.
-   انا لم أتطرق في هذا الشريط على الطقوس لان ذلك موضوع آخر.
-   أخي الكتاب المقدس هو مقياسي ومصدري الأساسي ، هذا الكتاب أُهين وباستهزاء ، والرسل هم اباء قديسين وما بنوه كان على أساس قوي هو الكتاب المقدس لهذا بقي حياً الى اليوم.
-   من هو اللاهوتي الذي يستطيع ان يناقض جملة واحدة من تفاسير توما الاكويني؟ ومن هم علماء اليوم؟؟
-   من قال لك باننا لا نفهم ما نقرأ؟
-   لماذا تتهرب من مسألة (حديقة الحيوانات) ؟؟؟ هل تسمح بان اصف مقالك هذا بحديقة حيوانات؟ أخي القداس الإلهي يُقدس فيه القربان المقدس جسد ودم رينا يسوع المسيح سمي بحديقة الحيوانات, ما علاقة المارونيون بالموضوع؟
-   اخي زيد انت لا تتابع التغييرات بالكنيسة لانك تتابع شيء محدد هو تقديس شخص واحد  (وربما لا تجيد الكلدانية لذا لا يهمك من الموضوع سوى الغلاف المترجم) وانا غيور على ذلك الشخص اكثر منك ولكن خلال عدة سنين ان يُهدم ما بُني خلال الفي سنة ! بحجة التجديد لهو امر عجيب.
-   هل تعلم ان من اجل بعض التغييرات العملية وعلاقة الكنيسة بالمجتمع تم دراستها في مجمع مسكوني لكل علماء الكنيسة ولسنين حتى تمكنوا من اصدار تعليمات وتغييرات نراها اليوم بسيطة ؟؟؟ فكيف تنسف كل شيء في عدة قرارات شبه شخصية؟؟؟
-   هناك شيء واحد لم اقله بعدُ وهو:
أبواب الجحيم لن تقوى عليها . يعني الكنيسة باقية ولا بد ان يصحى الغيورون عليها بالوقت المناسب ويعيدون مجدها، لأنها مبنية على الصخرة التي تُهلك من تقع عليه وتسحقه.





غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد الاستئذان من الاخ زيدالمحترم
اخي الشماس قيس سيبي المحترم
تحية
 لا اشارك في الموضوع عن قضية الاب سرمد لاني لست من رعيته ولهذا لا يحق لي ولا اعرفه عن قرب الرجل.
بل مداخلتي هي عن مدرسة التحليل النفسي وما جاء به سيجموند فرويداود توضيح ما ياتي :
 اذا فعلا قالها القس ان تربية الام تؤدي الى  تعود البنت الى السحاق فهذه مصيبة تربوية وجهل مطبق، لا يوجد هكذ نظرية علمية في التحليل النفسي، يبدو هذا اجتهاد شخصي، او قد تكون لباحث ما دون ان تصل لناولكن من خبرتي اربعون عاما في النفس والاجتماع لم اسمع هكذا فكرة، مسالة الجنسية المثلية لها بعد بايولوجي واستعداد غريزي اكثر من تنشئة اجتماعية ، اذ تاثيرها محدود ، وهي استعداد عند الذكر او الانثى وحتى العائلة والبيئة لا يمكنها تقييدها وتحديدها ولهذا يوصي علماء الاجتماع والنفس بان تتغير النظرة اليهم كما يحدث الان في التشريعات القانونية في البلدان.
اثناء عملي في الجامعة في الثمانينات من القرن الماضي كنت خبيرا في محكمة الاحداث ، واجريت بحوث في سجن بادوش واجريت لقاءات عديدة  مع هؤلاء ، وهم متزوجون وبحكم القيم والتقاليد وبالرغم من ذلك كان لهم ميل لنفس الجنس وعليه ارتكبوا جرائم ومنهم اعدموا لقسوة القانون العراقي آنذاك تجاه الفعل.
 اما عقدة اوديب والكترى فهي عكس ما تفضلت به.
عقدة اوديب هي حالة لاشعورية ميل الابن نحو الام جنسيا في طفولته وليس باستمرار ، ولكن عندما يصل الى مرحلة الوعي والتمييز الرمزي لما يحيط به ووظيفة الرموز يتراجع هذا الميل.
اما عقدة الكترى فهي تعلق البنت بالاب لاشعوريا ، ونفس الحالة تبتعد عن هذا الميل تدريجياً.
 وهذه بحسب راي فرويد ، ولكن تعرض لانتقادات كثيرة من يونك ومن جاء بعده ، لاعتبار ان وجدت هذه الحالات عند مرضى فرويد حينها فهي حالات شاذة لا يمكن التعميم ، وهكذا تعرضت للنقد  تلك المراحل للشعور الجنسي عند الانسان التي يبدأها اثناء الرضاعة من ثدي الام باعتبار الشعور يكمن في الشفتين ومرورا بالمراحل الاخرى. النظريات العلمية في تطور ، وكثير مما توصل اليه العلماء في الماضي الان فُند في كل مجالات المعرفة.
اخي العزيز الشماس قيس ، كثيرا ما استمع الى عظات الكهنة ومحاضراتهم، تصدمني بعض التفسيرات لهم في قضايا نفسية واجتماعية خاطئة جدا، وهذا يرجع الى عدم التخصص في علمي النفس والاجتماع، وشعبنا المؤمن يصدق ما يقولنه تاثرا بعقلية تقديس الكاهن او رجل الدين بشكل عام.

صحيح نطلب تقديم دروس في علم النفس والاجتماع في معاهد اعداد الكهنة ، ولكن ليس لتمكينهم من التفسير قضايا تخص العلمين، بل لكي يتعرفوا على الشخصية وكيف يتعاملون مع الناس باختلاف مستوياتهم الفكرية وحياتهم الاجتماعية وغيرها.
 كما تدري اخي القدير كل مجال معرفي بحاجة الى سنوات دراسة وتدريب طويلة لكي يصبح الشخص مؤهلا لتفسير الظواهز التي تخص المجال المعرفي ، وهكذا الظواهر النفسية والاجتماعية بحاجة الى التفسير من قبل المختصين، وان اختص احدهم باللاهوت الادبي او النفسي، هذا لا يعني انه اصبح قادرا على دراسة وتحليل كل ما يتعلق بنفس البشرية.
 خطر كبير يرتكبه كهنتنا واساقفتنا عندما يميلون كثيرا في تطرقهم لقضايا اجتماعية ونفسية. فهم يقعون في مطبات وهم في غنى عنها، وحتى المفاهيم لا يجيدونها، والمشكلة المؤمنون يصدقون كما قلت لتقديسهم. فهذا ضرر على الانسان المتلقي.
والموضوع طويل يحتاج الى مقال مفصل .
 اسف على الاطالة  وشكرا

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة عبدالاحد سليمان وزيد ميشو المحترمان

كما تفضّلتما، لا يمكن ان نأخذ حرفيا ما كتب في الكتاب المقدس، بعض النصوص على الاقل من العهد القديم، دون دراسة ما وراء النص، اي الى ماذا يرمز، كيف واين كُتب وفي أي بيئة ومن الكاتب؟ لكي نفهم ما المقصود.

صحيح، الكتاب المقدس كُتب بالهام من الروح القدس، لكن  للكاتب حرية الكتابة حسب عقلية مجتمعه من جميع النواحي، خصوصا التقاليد الدينية والاجتماعية والتراثية. فتأتي تعابيره لتنسجم مع العقلية آنذاك عموما، وليس بجميع تفاصيلها او مفرداتها، لكنها تقود الى حقيقة ايمانية معينة. بعض التفاصيل هذه، لربما لا تنسجم مع عالم اليوم. وهذه، هي التي يتكلم عنها قداسة البطريرك.

وهناك أمثلة كثيرة في الكتاب المقدس من هذه المفردات التي نتكلم عنها. خذ مثلا المزمور ١٣٥ (١٣٦) والذي بدؤه، كما يقول صاحب المزمور: نشكر الرب لانه صالح وللابد رحمته، في الاية ١٠ يقول: ضرب (بمعنى قتل) أبكار مصر وللابد رحمته !!! وهل الله يقتل ؟؟؟ وهل رحمته الى الابد وهو قاتل؟؟؟ فكيف نستطيع ان نبرّر هذه الاية، في حين نقول ان الله محبة، واننا جميعا أخوة لاننا ابناء الله!!!

من الضروري ان يقوم الخبيرون في الكتاب المقدس من كنيستنا او من الكنائس الشقيقة، ان يكتبوا عن هذه مقالات ومحاضرات لاهوتية تعليمية مدروسة وهادفة لتعم الفائدة.
 لقد بدأ قداسة البطريرك بكتابة مقالات مهمة، ومعدّة سلفا، في الموقع البطريركي تحت عنوان: تعليم البطريرك، اذ ان من الواجبات الاساسية للبطريرك والاساقفة هو التعليم، وهي أفضل من تأتي في موعظة ارتجالية. وهناك اساقفة آخرون وكهنة من ذوي الاختصاص، يكتبون في هذا الاتجاه. نحن هنا في استراليا، يقوم سيادة راعي الابرشية مار اميل نونا الجزيل الاحترام بمثل هذه المحاضرات بكفاءة نادرة منذ زمن بعيد ولا يزال. تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الشماس سامي ديشو المحترم
اقتباس من كلأمك (لا يمكن ان نأخذ حرفيا ما كتب في الكتاب المقدس، بعض النصوص على الاقل من العهد القديم،)
فارجو ان تقل لنا هل هو كتاب مقدس ام هو محرف
لأنه اذا هو كتاب مقدس من السماء فلأيوجد اغلأط فيه
اما اذا هو كتاب فيه اغلأط فيه فليس مقدس
وبما انك شماس عليك ان تدلنا فهو مقدس ام فيه اغلأط
وانا في انتظار جوابك

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا المحترمة
بعد اذن الاخ زيد ميشو المحترم

استنادا الى ردكِ، هل قلت انا ما يلي:

١. الكتاب المقدس محرّف؟
٢. الكتاب المقدس فيه أغلاط؟
٣.لان فيه أغلاط فهو غير مقدس

انا قلت؛
١. الكتاب المقدس بمعنى هو مقدس
٢. كتب بالهام من الروح القدس فهو مقدس
٣. ولانه كما جاء في ١ و٢ أعلاه، فهو غير محرف بمعنى ليس فيه أخطاء.

لذا أدعوك ان تعيدي ما كتبته بامعان. ما قلتُ وتحاولين تحريفه هو:

، الكتاب المقدس كُتب بالهام من الروح القدس، لكن  للكاتب حرية الكتابة حسب عقلية مجتمعه من جميع النواحي، خصوصا التقاليد الدينية والاجتماعية والتراثية. فتأتي تعابيره لتنسجم مع العقلية آنذاك عموما، وليس اليوم بجميع تفاصيلها او مفرداتها، لكنها تقود الى حقيقة ايمانية معينة. بعض التفاصيل هذه، لربما لا تنسجم مع عالم اليوم. وهذه، هي التي يتكلم عنها قداسة البطريرك.

الان جاء دوري لأسال: حسب نص المزمور المذكور في ردي الاول، الله هو قاتل!!!! وفي نفس المزمور  المذكور، الرب قتل الملك الفلاني وبدد الفلاني ليهب أرضهم لشعبه المختار، هل تؤمنين بان الله يقتل ويهب املاك المقتول لشعبه٠؟؟ وانا بانتظار جوابك. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان
(الرابط للفيديو الذي وضعته انا اعلاه هو وجدته في صالح الكاهن) إنتهى الأقتباس
لا أستغرب حقيقة، المهم أن تكون مقتنعاً بأكتشافك العظيم، وأسمح لي بسؤال؟
أكول: من صدك تحجي بصالح الكاهن؟ يكول للناس اشكر الله متربيت بينكم وبحسب رأيك هذا الكلام بصالح الكاهن!!  لعدك مصر لو تسحب أقوالك؟
بالمناسبة، بما أنك سمعت هذا الكلام، إذن بيتكم وبيتنا وبيوت خلك ألله اللي سمعوه مشمولين بهالمكرمة
(ما هي الطريقة التي ستقترحها؟ ان ابقى ايام لاشاهد كل الفيديوات؟) إنتهى الأقتباس ... كلا عزيزي، إرسل لي هاتفك الشخصي وسأرسل لك ما يثبت صحة كلامي بعد أن أتأكد من عائدية الرقم لك
(انا شخصيا لحد الان لم افهم ما هو الموضوع) إنتهى الأقتباس
لتدير بال، المهم أنا أفهم اعتراضك، والكثيرين أيضاَ

(الرابط الذي وضعته انت فتحته انا  وقفزت فورا للدقيقة التي ذكرتها انت ولكن للاسف لم افهم كل شئ وهو لا يتحدث بشكل واضح كما في الرابط الذي وضعته انا ، ولم افهم ماذا تقصد) .. إنتهى الأقتباس
قبل شوية كلت هذا الرابط لصالح الكاهن أشو تغيرت أقوالك؟

(وبان من يدعي شيئا فان مهمة تقديم الاثباتات تقع عليه) ... إذا كان موقع عنكاوا منشر المقال على الصفحة الرئيسية، تتوقع راح يخلوني أنشر فيدويات؟
بالمناسبة ...سياسة الموقع محد يعرفها، وأعتقد حتى الأداريين
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سيبي المحترم

(ما علاقة الكنيسة المارونية بالموضوع؟) إنتهى الأقتباس
الغرض عزيزي كي أبين لك كم إن هناك أغلاط في ترك الكنيسة الكلدانية للأمور المهمة بدون تحديث او تجديد، على سبيل المثال:
- طقوس عتيقة غير مفهومة
 - أناشيد لا تخلوا من الهرطقات حسب ترجمة السيد ليون برخو لبعضها فيما سبق
- منح رتب الشموسية لمن أنهى محو الأمية للغة الكلدانية كي يسجل الكاهن عدد كان سبب برسامتهم
- منح رتبة شماس أنجيلي بالتنسيق مع الكاهن او الأسقف بدون ان يكون المتقبل للرسامة قد درس دراسة أكاديمة، بل يكتفون بحفظ الطقوس التي بالأساس لا يفهمها او يفهم القليل منها بعد جهد جهيد
وأمور غيرها كثيرة، أن رايت نفسي مجبراً سأخصص لها مقال
  (انتَ لا تعلم مصدر ثقافتي اللاهوتية ومع ذلك انا لم ادّعِ بالكتوراه ولا ماجستير بالفقه الإسلامي) ...إنتهى الأقتباس
لا أعتقد نحن بحاجة إلى شماس إنجيلي له ماجستير بالفقه الأسلامي، يمكنك ذلك بعد أن تكون قد درست بعض الكورسات في للاهوت والأهم الروحانيات.
(أصحاب الشهادات اهانوا القداس الإلهي وليس الغير متعلمين) ..إنتهى الأقتباس
لا صدقني، من يهين القداس تحديدا، هو الذي يردده ولا يفهمه ومن ثم يرفض التجديد، وأيضاً من يفهمه ويرفض التجديد كونه لا يبالي بخلو الكنيسة من الشباب خصوصاً في المهجر ...يعني لا يرحم ولا يخلي رحمة الله تنزل
 
(من هو اللاهوتي الذي يستطيع ان يناقض جملة واحدة من تفاسير توما الاكويني؟ ومن هم علماء اليوم؟؟) ... هواية
( لماذا تتهرب من مسألة (حديقة الحيوانات) ؟؟؟ إنتهى الأقتباس
من قال لك بأني اهرب، بل العكس تماماً، فقد بينت لك تأييدي لكلام أبينا الباطريرك وكلي قناعة
(اخي زيد انت لا تتابع التغييرات بالكنيسة لانك تتابع شيء محدد هو تقديس شخص واحد ) ...إنتهى الأقتباس...  وبالتأكيد الأتهام باطل
 (وربما لا تجيد الكلدانية لذا لا يهمك من الموضوع سوى الغلاف المترجم) وانا غيور على ذلك الشخص اكثر منك ولكن خلال عدة سنين ان يُهدم ما بُني خلال الفي سنة ! بحجة التجديد لهو امر عجيب.) ..إنتهى الأقتباس
نعم لا أجيدها ولا أفهمها... وانت لا تجيد الكلدانية أيضاً بل تتكلم المحكية والتي هي خليط، وأرجوا أن لا تغتر بنفس وتصغر غيرك، كوني ل أقبل أن يساومني أحد على غيرتي، لذلك أنا مع التجديد إحتراماً لعقولنا وعقول أبناءنا، لأن اكبر خطأ يقترفه رجال الدين هو ترك الطقوس بدون تجديد كونها غير مفهومة، ومعدودين من يفهمها

(هناك شيء واحد لم اقله بعدُ وهو:أبواب الجحيم لن تقوى عليها) ..إنتهى الأقتباس
عفواً أخي الكريم هذا كلام المسيح وليس كلامك
أختم، أتمنى عليك أن تجيب على توضيح الدكتور عبد الله رابي، أما بالدفاع عن فكرتك، او تقديم الشكر له كونه صحح الخطأ العلمي الذي كتبته
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسن يوخنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 195
    • مشاهدة الملف الشخصي
 

 

من رخصة صاحب المقال السيد زيد

السيد الشماس سام ديشو المحترم

يؤسفني ان اقول بأنك اتيت بعذر ركيك جدا لتبرير استهزاء حصل على نص كتابي ، والنص هو نص نبوي في رؤية نبوية رآها النبي اشعياء ورواها بالضبط كما رآها وكما حصلت له في محضر الله (اشعياء 6)، والعتب على الذي احتج في وقتها على الاستهزاء لانه احتج على الازتهزاء بالتقليد ، التقليد الطقسي المأخوذ من ذلك النص في تلك النبوة، وانا هنا لا يهمني ان كنت تقبل ذلك الطقس اولا ولكن الذي يهمني ان يكون المحتج في وقتها لم يحتج على النص الكتابي بل على الطقس، وهنا هي الطامة الكبرى بأن يقدس التقليد ولا يهمه الازتهزاء بالنص الكتابي

 سيدي الشماس سامي، ومن ثم تجيب على سائل آخر عن عصمة الكتاب من التحريف او من عدمه!! ومن ثم تجيب بأجوبة اكثر غرابة من العذر السابق ، فقولك بأن الله لم يفعل في القديم ما هو مذكور في المزمورين الذين اشرت اليهما انت. سيدي الشماس المحترم، اجابتك في الحالتين تعطي انطباع على اما انك لا تؤمن بالنص الكتابي على انه كلام الله، او انك لم تطلع عليه بصورة دقيقة، فالنص في الحالتين واضح وجلي، النص النبوي في اشعياء 6 يشير بصورة واضحة بهيئة المسيح في المجد السماوي، والسرافيم والكروبيم هي الملائكة التي تكون حول العرش السماوي، ووصفها بالهيئة التي رآها الرائي تعطي هيئة فائقة في الوقار للجالس على العرش السماوي. اما عن سوآلك عن هل الله فعلا عاقب الملك فرعون وشعبه، ارجو ان تقرآ في الخروج 12 ، طبعا ان كنت تؤمن بالكتاب المقدس على انه كلام الله. وللحديث بقية ولنا اجوبة لماذا عاقب الله فرعون وشعبه والفرق بين تعاملات الله في القديم والجديد ولكننا اطلنا على صاحب المقال وعليكم.
مع خالص تحياتي لصاحب المقال ولكم
نيسن يوخنا

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ نيسن يوخنا المحترم
بعد اذن الاخ زيد المحترم

أُحيلك الى ردي على الاخت سوريتا لترى الاجوبة بماذا أؤمن. من الضروري ان تقرأ بتمعن وبذهنية منفتحة. ألفتُ انتباهك الى ما يلي:

أي كاتب لسفر من اسفار الكتاب المقدس يكتب بالهام من الروح القدس. وللكاتب اسلوبه الخاص، فاشعيا يختلف عن حزقيال، وايرميا يختلف عن داود صاحب المزامير ووو...لماذا؟ لان رسالته تختلف عن الاخر، بيئته تختلف، أحاسيس تختلف، زمنه يختلف، ثقافته تختلف، حضارته وتراثه يختلفان. الذي في بابل تختلف بيئته وتفكيره عن الذي في اورشليم، فتكون بصمة بابل واضحة لديه عن الذي في اورشليم، وهذا ما نجده في الكتاب المقدس.

اليوم نحن نقول لمن حدث له حادث مؤسف: انتقم الله من الفلاني لانه كان ظالما، هل الله ينتقم؟ فما بالك الحال قبل ٢٠٠٠ - ٣٠٠٠ سنة!!! تقبل تحياتي....

سامي ديشو - استراليا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد سام ديشو المحترم

اعتقد انك تقوم بالخلط بين نقطتين، او انك لا تستطيع التفريق بينهما وتعتبرهم شئ واحد.

اذ هناك فرق هائل بين ان هناك سرد ليس له واقع حدث وانما هو رموز وبين الدعوة الى النسبية والتي تشير بانه ليس هناك حقيقة.

الحالة الاولى: الرموز: في العهد القديم هناك رموز ، التي تعطي امثلة للشعب حول كيف سيغضب الرب اذا فعل الشعب ما لا يتوافق مع الوصايا العشرة مثلا. في هذه الحالة فان ما تشرحه ستكون محق فيه.

الحالة الثانية:  وهذه تشرحها بطريقة ان في التاريخ وخلال مراحل التاريخ لكل مرحلة ولكل شعب طريقة تفكيره وحقائقه الخاصة به، وهكذا ستصل الى نتيجة بان كل شئ نسبي وبالتالي لا يوجد حقيقة، وبالتالي المسيحية ستكون ايضا ليست حقيقة. في هذه الحالة فان الاشخاص الذين ينتقدوك هم محقين.

وانتم اذا اسمتريتم في نقاش تكون انت محق في نقطة وغير محق في نقطة اخرى ولكن تدمج النقطتان مع بعضهما البعض وكأنهما نقطة واحدة ، فهنا لن تصلوا الى اي حل للنقاش.

وانت اذا لاحظت خطابات الكنيسة الكاثوليكية في روما نفسها فستجد انها تحوي موضوع الرموز ، ولكن لن تجد الدعوة للنسبية. في اروقة الفاتيكان حاليا هناك فريقين احدهم يسمى بالمحافظ والذي يمثله البابا السابق ومن يقف معه ، والطرف الاخر الذي يريد تغيرات كبيرة والذي يمثله البابا الحالي. واذا قمت بتحليل النقاشات بينهم سترى بمدى صعوبة اجراء تغيرات  والسبب انهم سيقومون هكذا اوتوماتيكيا بدعم النسبية وبان ليس هناك حقائق ثابتة وهذه بدورها انهيار للحقيقة.

وما شرحته لك اعلاه ستجده في عدة مجالات عندهم. البابا السابق بندكت مثلا كان يمتلك عدة كتب والتي كانت ايضا تحوي تعقيد في طريقة الكتابة. وهكذا بابا لم يكن يتحدث في مجال العلم  مثلا بان العلم ضعيف ولا يستطيع ان يشرح ويكتشف كل شئ وذلك من اجل ان يبرز دور الدين، بل كان يكتب العكس، حيث كان يدافع عن وجود الموضوعية في العلم وبان العلم قادر على اكتشاف الحقائق وبان هناك نظريات علمية هي حقائق، والسبب في ذلك انه كان من المدافعين عن وجود الحقيقة ووجود الموضوعية، لكونه كان يقطع كل طريق بوجه النسبية.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور العزيز عبد الله رابي
مررت أهلا على المقال، ولك حق الرد على أي مداخلة ترغب مع تقديري وأحترامي
صحيح إنك لم تشارك في موضوع سيد سرمد، لكي يكفي بأنك اعطيت رأيك في إحدى بدعه أثناء محاضرة بقوله أن الأم لا يجوز أن تربي البنت لأنها لو ربتها لأصبحت سحاقية ...علماً بأني أملك الدليل على بدعته هذه لو رغبت أرسله لك.
كما ان توضيحك عن عقدة أوديب في مكانه وذلك بعد أن بينت بأن السيد سيبي قد أخطأ المقارنة وله حق الجواب
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس العزيز سام ديشو
علماء الكتاب المقدس في الكنيسة الكاثوليكية، يجب أن يتقنوا اللغات القديمة العبرية واليونانية واللاتينية والآرامية بمسمياتها.
يأخذون النص ويقارنوه في نص آخر مشابه
من الذي كتبه، ولمن؟ في أي سنة؟ مالهدف من كتابته؟ ما علاقته بقبله، وبعده؟ ماهي المفردات التي أستعملت؟ وماذا ترمز؟ وبعد ذلك يبدأ دور التحليل والتفسير
عرس قانا الجليل مثالاً:
الوقت الذي استغرق للوصول إلى الجليل ولغاية العرس يتبين بأنه ثمانية أيام، ماذا يعني؟ – في اليوم الثالث - ستة أجران وليس سبعة – مملوؤة ماء – قدم الخمر الجيدة في الآخير – الخدم - أظهر مجده
مالي ولك يا إمرأة ..هل هذا أحتقار أم إكرام ؟ – أين أستعملت كلمة إمرأة قبلها وفي نفس المفردة.
نص واحد مليء بالرموز، وما زالت الدراسات حوله قائمة
هل الكتاب المقدس كلام ألله؟ ماذا يعني ذلك؟ هل ألله كتبه؟ قرأه للرسل وكتبوه؟ الوحي نقله  نصاً عبر أقلام الرسل؟
لماذا يوجد قصتين للخلقة؟ إثنين للطوفان؟
ومع ذلك يلوم البعض قولنا برمزية الكثير من النصوص في الكتاب المقدس
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد سوريتا
السيد نيسان يوخنا
شكراً لمروركما وتفاعلكما من بعض الردود
كنت أتمنى ان لأقرأ ردكما أيضاً حول المقال الذي حرف أتجاهه السيد سيبي إلى موضوع أخر بدون قصد
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي السيد الشماس سامي ديشو المحترم
من رخصه كاتب المقال
اقتباس من كلأمك (الان جاء دوري لأسال: حسب نص المزمور المذكور في ردي الاول، الله هو قاتل!!!! وفي نفس المزمور  المذكور، الرب قتل الملك الفلاني وبدد الفلاني ليهب أرضهم لشعبه المختار، هل تؤمنين بان الله يقتل ويهب املاك المقتول لشعبه٠؟؟ وانا بانتظار جوابك. تحياتي...)
السيد سامي تسال هل ان الله يقتل
بما اننا مومنون ان الله هو خلقك وخلقني وهو سوف ينهي حياتك وحياتي اذن الله هو يخلق البشر وهو ينهي حياة البشر (انهاء الحياة هو القتل )فماذ تعتقد اليس الله سبحانه هو يامر بالزلأزل وسنوامي وغيرها من الكوارث وينهي حياة كثيرين من البشر فاذا من قتلهم
وانا اعتقد وضحت فكره عندك
 )

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد : سيدي الكريم مشكلتكم كلها هذه ومناقشاتكم في الحقيقة لامعنى لها ! لا تزعل مني لأنني سأُوضح لك السبب ! بس لا تزعل ! بما إنه لا احد يتجرأ ان يضع النقطة على الحرف لأكون انا كبش الفداء !
سيدي كل نقاشاتكم تدور حول الكتاب المقدس ( أي كتاب كان ) وحول النصوص المقدسة والطقوس المقدسة وووووو ولكن في الحقيقة لا يوجد شيء مقدس ! كل العلم والعلماء اثبتوا بعدم وجود شيء مقدس هابط من خارج الكوكب !  نقطة ! هسة إلي يزعل خلي يزعل ! اعرف الشعب !
إذاً كل مايحصل من نقاش وووووو الخ لاقيمة له ! إذا أنا غلطان گول بوجهي أنت غلطان !
لو دققت وتابعت وتفحصلت وجادلت ما جاء في الكتب ( التي تسمى مقدسة ) ستجد ثلاثة ارباع ما جاء فيها هلوسة وسحر ودجل ! قصص خيالية وفارغة ووهمية والجماعة لازالوا يهرولون ويقدسون تلك الهلوسات ! هسة راح يتغير مقالك صفح ! موضوع جديد هدية لك ! والله فكرة ! تحية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيدة سوريتا
(بما اننا مومنون ان الله هو خلقك وخلقني وهو سوف ينهي حياتك وحياتي اذن الله هو يخلق البشر وهو ينهي حياة البشر (انهاء الحياة هو القتل ) فماذ تعتقد اليس الله سبحانه هو يامر بالزلأزل وسنوامي وغيرها من الكوارث وينهي حياة كثيرين من البشر فاذا من قتلهم)... إنتهى الأقتباس
السيدة سوريتا وبعد الأذن من الشماس العزيز سامي ديشو
لدي صعوبة بأستقبال فكرتك عن الله، وكأن الذاكرة أعادتني إلى زمن قديم جداً عشته مع أقراني حينذاك، وكنت حينها أجاهر بعدم إيماني
كنت أجادل إخوتي الأسلام وأقول لهم كيف هو أرحم الراحمين وقاتل، لا بل تنسبون كل الكوارث له وكانه اجرم المجرمين؟
وبعد فترة أتفاجأ بأن المسيحيين لا يقلوا تشويهاً لصورة الله عن غيرهم، ويعيش الكثير منا حالة من الأزدواجية بين الله محبة والله الهالك.
فلو كتب الله يوم موت الأنسان بالطريقة التي أنهت حياة كل منهم، فلن يكن هناك ذنب للقاتل، كونه قتل بأمر الله وتخطيطه
شخصياً وهذا إيماني، الأنسان مشروع للقداسة، ولد بزمن ومات في آخر بإرادة إلهية ودون تدخل، أحتراماً منه للطبيعة التي خلقها
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز نيسان سمو
هسة مفهمت تريدني أزعل أو ما أزعل؟ حقيقة أعتذر هواية لأن، لا زعلت ولا فكرت حتى أزعل، خو مو يزعلك هالشي؟
عزيزي نيسان، المقدس من الكتب هو صفة أطلقها الأنسان على كتاب إيمانه، وقد طبع في نفس المطبعة التي طبعت أي كتاب آخر سيئاً كان أم جيداً، ولو رميته على الأرض لما تقدست الأرض، وإن قرأته للثقافة او للمجادلة فلن يكون هناك أي معنى للقدسية، شيء واحد ممكن أن بجعل النص مقدساً،عندما يتقدس الأنساه به.
ولو رغبت في المزيد، ليس هناك أرض مقدسة
(ومناقشاتكم في الحقيقة لامعنى لها !) إنتهى الأقتباس
لا اعتقد المناقشتات كما تدعي، والدليل تنوع الأفكار التي أتت بها، ومنها قد يوجد في مداخلاتك
(لو دققت وتابعت وتفحصلت وجادلت ما جاء في الكتب ( التي تسمى مقدسة ) ستجد ثلاثة ارباع ما جاء فيها هلوسة وسحر ودجل ! قصص خيالية وفارغة ووهمية ) .. إنتهى الأقتباس
بالتأكيد أختلف معك، من باب أحترام إيمان المؤمنين، ومن جانب آخر  فهي تعد هلوسة وسحر ودجل بحسب عقلية الشخص الذي يحكم عليها بهذه الصورة، إنما قناعتي تقول: كتابي يحتوي على رموز مهمة، متى عرف معناها زادت المعرفة الإيمانية
شوف نيسان، حتى ليكون بس المؤمنين متهمين بالعنصرية والجهل وووو
حاول أن تكتب للأختبار فقط  مقالاً تنتقد به الحزب الشيوعي الذي أنا أحترمه، وانعل اسلاف الفكر الماركسي بيه، وياها إستهزاء بأداء عبد الكريم قاسم، وشوف الله شخالق وشلون راح يتعامل وياك اللي يسمون نفسهم متنوريييييين
وراها راح تعرف عمق المثل القائل: خريج مريج بالبريج
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد ميشو المحترم
اقتباس من كلأمك (لدي صعوبة بأستقبال فكرتك عن الله، وكأن الذاكرة أعادتني إلى زمن قديم جداً عشته مع أقراني حينذاك، وكنت حينها أجاهر بعدم إيماني
كنت أجادل إخوتي الأسلام وأقول لهم كيف هو أرحم الراحمين وقاتل، لا بل تنسبون كل الكوارث له وكانه اجرم المجرمين؟
)
استاذ زيد
نعطي لطفل الدراسه ابتدائيه ومتوسطه واعداديه وجامعيه لنري انجازه بعد ذلك والله يوهبنا الحياه البشريه لكي نثبت له الحياه الأبديه حتى نثبت له اننا صالحين لكي ينعم لنا الحياه الأبديه
فهل تعتقد ان اله جيد سوف يغفر لجميع بدون ان يثبتوا افعالهم له انهم كانو جيدين لكي يدخلوهم ملكوت السموات
اما اذا تريد جواب رسمالي من عندي بعكس جواب نيسان سمو الشيوعي ( اليس كل راعي يرعي اغنامه ويحرسهم ويحمهم من الخطر ولكن هو يذبحهم )
اما جواب لشماس سامي ديشو وهو كان في الطريق لكي يصبح كاهن في مقتبل عمره ولواشاءة اقدار انه كان كاهن اليوم سوف كان يتعرض الي نقد مثل ما نقدت الكاهن سرمد باليوس لأنه كان سوق يقول لأنريد هذا المزمور لأ نريد هذه الأيه لأنه غبطه البطريك يقول عنها ليست مودرن
وسوف اكتفي بهذا القدر 
 

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 941
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت سوريتا المحترمة

مقتبس من كلامك:

(السيد سامي تسال هل ان الله يقتل
بما اننا مومنون ان الله هو خلقك وخلقني وهو سوف ينهي حياتك وحياتي اذن الله هو يخلق البشر وهو ينهي حياة البشر (انهاء الحياة هو القتل )فماذ تعتقد اليس الله سبحانه هو يامر بالزلأزل وسنوامي وغيرها من الكوارث وينهي حياة كثيرين من البشر فاذا من قتلهم
وانا اعتقد وضحت فكره عندك). انتهى الاقتباس.

 اذا كنتِ قد كتبتِ هذا بكامل حواسك وتَعين ما تقولين، فيؤسفني ان أقول لك: انتِ بعيدة كل البعد عن أسس المسيحية. عدا ذلك، انتِ معذورة. تحياتي...

سامي ديشو - استراليا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيدة سوريتا
شخصياً لا انسب إلى الله أي فعل هلاكي أو مدمر
والحياة الأبدية يمنحها للذي يستحقها، لكن بمقاسه هو وليس مقاسنا
فهل سنعترض لو رأينا بعد عمر طويل أشرار ينعمون في ملكوت الرب؟
رسالتنا أن نكون صالحين، ورجاءنا أن نكون مع الأبرار والقديسين، والله وحده هو الذي يحدد من يظفر بها، وكلي فرح لو تأكد لي يوماً بأنه يمنح الأبدية للجميع

اما اذا تريد جواب رسمالي من عندي بعكس جواب نيسان سمو الشيوعي ..إنتهى الأقتباس
شخصياً لا أعرف إنا كان الأخ نيسان شيوعي أم لا، وإن أتضح بأنه كذلك فأحترامه سيزيد عندي
اليس كل راعي يرعي اغنامه ويحرسهم ويحمهم من الخطر ولكن هو يذبحهم )... إنتهى الأقتباس
الراعي هدفه المادة فقط، يحرسهم ويرعاهم كونهم سبب قوته ورزقه
الراعي لا يحب خرافة لأجلهم بل لأجله
الراعي يبيع خرافه
الراعي يساوم بخرافه وممكن أن يبدلهم مع بقرة او دجاج، وعند الذبح يحاول أن يستفيد من كل شيء، فكل تفاصيل خرافه له ثمن او طبخة له ولعائلته
عزيزتي سوريتا ... هل تقصدين في مثل الراعي تشبيه الله به؟
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية