المحرر موضوع: نائب واحد من النهضة يلبي دعوة الالتحاق بالبرلمان  (زيارة 422 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31440
    • مشاهدة الملف الشخصي
نائب واحد من النهضة يلبي دعوة الالتحاق بالبرلمان
حشود تمنع النائب عن حركة النهضة الإسلامية محمد القوماني من التواجد أمام مقر البرلمان المجمدة أعماله وتجبره على المغادرة تحت حماية الشرطة.
MEO

الحشود الغاضبة تجبر القوماني النائب عن حركة النهضة على المغادرة تحت حماية الشرطة
 قوات الأمن تعزّز تواجدها لمنع الدخول إلى مقرّ البرلمان التونسي
 80 نائبا من النهضة وحليفها قلب تونس دعوا للتجمع أمام البرلمان ولم يحضروا
 حركة النهضة تعيش حالة من الارتباك السياسي منذ 25 يوليو
 الغنوشي يدعو النواب لاستئناف عملهم واعتبار البرلمان في حالة انعقاد دائم

باردو (تونس) - فشلت حركة النهضة الإسلامية اليوم الجمعة في حشد نوابها وحلفائها للتجمع أمام البرلمان المجمدة أعماله والمغلق منذ ما يزيد عن شهرين بموجب قرارات استثنائية كان قد اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد في 25 يوليو/تموز الماضي.

ولم يحضر أمام البرلمان إلا النائب عن الحركة الإسلامية هو محمد القوماني الذي واجهه محتجون رفضوا تواجده أمام البرلمان بينما قال إنه جاء لاستئناف عمله كنائب شعب.

والمفارقة أنه لم يحضر من حركة النهضة ولا حلفائها إلا القوماني في تطور يسلط الضوء على قناعة لدى الحركة أن لا تجاوبا مع دعوتها حتى من نوابها وأعضائها وربما أيضا خوفا من ردّ الشارع التونسي الذي أبدى دعما واسعا لقرار الرئيس قيس سعيد تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وجمعه كل السلطات بين يديه وهو قرار أثار جدلا واسعا وقلقا من نزعة استبدادية.

ورغم ذلك قال راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة ورئيس مجلس النواب التونسي اليوم الجمعة في تغريدة على تويتر إن البرلمان الذي قرر رئيس البلاد تعليق عمله، في حالة انعقاد دائم، داعيا النواب إلى استئناف الجلسات.

وعزّزت قوات الأمن التونسي الجمعة من تواجدها في محيط البرلمان المجمّد منذ أكثر من شهرين لمنع نواب من الدخول إلى مقرّ مجلس نوّاب الشعب المغلقة أبوابه منذ 25 يوليو/تموز الماضي.

ومنذ صباح الجمعة طوّق عناصر من الشرطة بالزي المدني والأمني مقرّ البرلمان ووضعوا حواجز تمنع مرور المواطنين والسيّارات.

وجاء ذلك بعد أن دعا أكثر من ثمانين نائبا من حزب النهضة ذي المرجعية الإسلامية ومن حليفه السياسي حزب "قلب تونس" النواب للتجمّع أمام مقرّ البرلمان الذي يضم 217 مقعدا. ولم يلب سوى نائب واحد أو اثنين الدعوة، وفق مصادر إعلامية.

وقال النائب عن حزب النهضة محمد القوماني للصحافيين "جئت اليوم كنائب لاستئناف العمل في البرلمان ولكن وجدت الأبواب موصدة".

وتدخلت الشرطة لحماية القوماني الذي واجهه عدد ممن تجمعوا أمام البرلمان بغضب ونقلته في سيارة أمنية، وفق ما أظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وبثتها وسائل إعلام محلية. وصرخ أحدهم "ارحل. لماذا جئت للبرلمان وقد بقيتم 10 سنوات؟ ألا تستحي، ارحل".

في 25 يوليو/تموز الماضي أعلن الرئيس التونسي في خطوة مفاجئة تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي وتولي السلطات في البلاد.

وأصدر منذ أسبوع تدابير "استثنائية" بأمر رئاسي أصبحت بمقتضاه الحكومة مسؤولة أمامه فيما يتولى بنفسه إصدار التشريعات عوضا عن البرلمان، بمراسيم رئاسية، ما اعتبره خبراء تمهيدا لتغيير النظام السياسي في البلاد الذي نص عليه دستور 2014.

كما قرّر سعيّد رفع الحصانة عن النواب وتعليق رواتبهم والمنح المالية التي كانوا يتقاضونها.

ومن المنتظر أن تُنظم الأحد تظاهرتان، الأولى أمام مقرّ البرلمان لمعارضي ما يسمونه "انقلاب" سعيّد والثانية دعما للرئيس وستكون في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس.

وفي ظل هذا التوتر السياسي، حذر رئيس كتلة التيار الديمقراطي (21 نائبا من أصل 217) غازي الشواشي في تصريحات إعلامية سابقة من انزلاق البلاد "نحو العنف" ومن "حرب أهلية".

واعتبر كثيرون تحذيرات الشواشي من قبيل التحريض ومحاولة مستمرة لشيطنة قرارات الرئيس التونسي وترسيخ فكرة أنها دفع للعودة لمربع الحكم الاستبدادي.