المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+77  (زيارة 489 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+77
« في: 12:18 17/10/2021 »
يوميات دنماركية 200+77

1- الديمقراطية للطلبة:
شارك 80 ألف من طلبة صفوف الثامن والتاسع والعاشر (الثاني والثالث متوسط) يوم الخميس الماضي في "الإنتخابات البرلمانية" التدريبية السنوية، للادلاء بأصواتهم وأختيار احدى المنظمات الشبابية التابعة للأحزاب البرلمانية كتعبير عن مواقفهم من القضايا التي تطرحها هذه الأحزاب وأولويات الطلبة حولها. الهدف من هذه الإنتخابات هو تدريب الطلبة وتوعيتهم للمشاركة في الإنتخابات البرلمانية والمحلية عندما يبلغون 18 عاماً، وهو السن الذي يحق فية الترشح والتصويت. تجرى إنتخابات الطلبة بنفس السياق الكامل للإنتخابات البرلمانية بتفاصيلها، من اعلان رئيسة الوزراء قرار موعدها وتطبيق شروط الحملات الانتخابية الى نفس تفاصيل اليوم الإنتخابي بمستلزماته العملية المعروفة، حتى يتم فرز الأصوات وإعلانها في المساء من داخل مبنى البرلمان. واسفرت النتائج عن فوز منظمات شبيبة وطلبة أحزاب اليسار بنسبة 57,4% مقابل 42,6% لمنظمات أحزاب اليمين.
https://www.skolevalg.dk/om-skolevalg/

2- الأفضل عالمياً:
أعلنت مجلة (تايم آوت) للسفر والسياحة العالمية عن نتائج إستطلاعها السنوي الذي شمل 27 ألف شخص لأفضل الأحياء في مدن العالم لهذا العام، وحصل حي النوربرو وسط العاصمة كوبنهاكن على الموقع الأول عالمياً، متفوقاً على أحياء في 46 مدينة كبيرة مثل شيكاغو، نيويورك، سيئول، داكار، بودابست، هونغ كونغ وغيرها. قالت المجلة ان "هذه المنطقة المتنوعة على الجانب الشمالي من البحيرات هي مزيج رائع من المعالم التاريخية والهندسة المعمارية الحديثة، وتنوع الأنشطة الثقافية وتوفر الأطعمة والمشروبات المختلفة التي تجعل هذه المدينة الذواقة الشهيرة فخورة بها، حيث انتشرت المخابز والمطاعم والبارات الجديدة التي تقدم النبيذ الطبيعي". يُذكر ان التقييم يعتمد على ان تصنيف الطعام والشراب والحياة الليلية والثقافة هي عوامل مهمة للغاية، إضافة الى الحياة الإجتماعية ومشاريع التنمية المستدامة على نفس القدر من الأهمية.
https://www.bt.dk/samfund/vild-kaaring-verdens-fedeste-bydel-ligger-i-danmark

3- ليلة كوبنهاكن الثقافية :
من جديد تألقت مدينة كوبنهاكن في ليلتها الثقافية يوم الجمعة الماضي، وهو تقليد سنوي منذ 28 عاماً، (باستثناء عام الكورونا)، حيث شارك اكثر من 250 من المتاحف والمسارح والمكتبات والكنائس والوزارات والبرلمان ومحطات تلفزيون وغيرها، من خلال فتح أبوابها للزائرين، اضافة الى إقامة فعاليات ثقافية متنوعة داخل هذه المؤسسات وفي المتنزهات والساحات العامة في كافة ارجاء المدينة، ولكل الأعمار. الهدف من الليلة الثقافية إبراز التنوع في الحياة الثقافية في المدينة من خلال فعاليات استثنائية وخلال امسية واحدة، وهي أكبر الفعاليات الثقافية في عدد الزائرين حيث بلغ عددهم اكثر من 80 ألف زائر. يُنظم هذه الامسية جمعية ثقافية غير حكومية اسمها (الليلة الثقافية) والعاملين فيها متطوعين بدون اجور، ولاتستلم دعم مالي من أية جهة، وتغطي مصاريفها من مبالغ مشاركة الزائرين، والفائض يستخدم للتحضير للعام القادم فقط .   
https://www.kulturnatten.dk/da/Kulturnatten

4- إجازة "الابوبة":
أعلن وزير العمل بيتر هوملكوورد (38 عاماُ) عبر صفحته على الفيسبوك انه سينقطع عن العمل للتمتع باجازة "الأبوبة" لمدة تسعة اسابيع لرعاية طفلته الصغيرة وكتب قائلاً: أعزائي جميعاً، العمل السياسي والكفاح من اجل دنمارك أكثر عدلاً هو أمر مهم جداً، ولكن هناك شيئ أهم بالنسبة لي هو عائلتي وبناتي الصغيرات اللطيفات. إجازتي هي لرعاية صغيرتي (داوما) التي بدأت تهتم وتنتبه على كل شيئ قريب منها، وانا سعيد لأني سأقضي وقت للعب معها والاعتناء بها، بما في ذلك كل المهام العملية المتعلقة بذلك، وحتى أكون صادقاً فهناك الكثير من الأعمال المنزلية التي سأقوم بها، خاصة فيما تحتاجه هي، وأعلم ان زميلي وزير الأجانب ماتيس تسفاي سيكون بديلاً ممتازاً عني في الفترة القادمة، والى اللقاء من جديد بعد إنتهاء الإجازة.
https://www.facebook.com/phummelgaard


حكمة اقبال
17 تشرين أول 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .