المحرر موضوع: الأساقفة الكلدان يجتمعون في عنكاوا و يطلقون نداء للسياسيين  (زيارة 1594 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ankawa admin

  • المشرف العام
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2306
    • مشاهدة الملف الشخصي
 إعلام البطريركية
عقد الأساقفة الكلدان في العراق برئاسة غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو اجتماعهم الدوري صباح السبت 23 تشرين الأول 2021  في المقرّ البطريركي الصيفي ببلدة عنكاوا / أربيل.

حضر اللقاء السادة الأساقفة الاجلاء: شليمون وردوني، ميخا مقدسي، بشار وردة، يوسف توما، حبيب النوفلي، باسيليوس يلدو،  ميخائيل نجيب، روبرت جرجيس، فيليكس الشابي وبولس مكو.

 في البداية رحب غبطته بالسادة الأساقفة وقدم التهاني  للمطران بولس مكو الاسقف المعاون الجديد لالقوش وكذلك المطران بشار وردة على تخرج الدفعة الأولى من طلاب الجامعة الكاثوليكية في أربيل.

وطلب غبطته  من الأساقفة الالتزام بالبقاء في أبرشياتهم والوقوف إلى جانب مؤمنيهم في هذه الظروف الصعبة  ومتابعة شؤونهم.

 ثم تدارس الاساقفة جدول الاعمال:

الوضع العام بعد الانتخابات. تمنى الأساقفة انفراجاً سريعاً  للاحتقان الذي أفرزته الانتخابات. ووجهوا بهذه المناسبة  نداء الى السياسيين  من اجل الحوار والتفاهم وتغليب المصلحة العامة.
السينودالية في الابرشيات. توقف الإباء عند أهمية هذا السينودس الذي دعا اليه البابا فرنسيس من اجل ان تعمل كل الكنيسة معا: اكليروسا وعلمانيين. وفي المرحلة الأولى  يكون الاصغاء  الى الروح القدس  من خلال ما يوحيه الى المؤمنين في متطلباتهم وتطلعاتهم للكنيسة واحتضان مواهب كلا الجنسين لتفعيل دورهم في الكنيسة.
تنشيط الابرشيات. شدد الإباء على  أهمية  حضور الأبرشيات في محيطها الجغرافي والثقافي وترسيخ الجانب الايماني والاجتماعي من خلال التثقيف المسيحي والقيام بمشاريع اجتماعية وخدمية، وأشار غبطته الى دور الاعلام.
لقاء الشبيبة الكلدانية في العراق ببغداد تحدد في 18-20 تشرين الثاني 2021 وتشترك فيه كل الأبرشيات الكلدانية  والاستعدادات جارية على قدم وساق.
قرر الإباء عقد لقاء روحي وثقافي لكهنة العراق الكلدان في عنكاوا  بتاريخ 6-8 كانون الأول 2021 عن الميلاد في الكتاب المقدس والليتورجيا.
طلب غبطة البطريرك ساكو من الأساقفة التفكير بنشاطات خاصة ليوم التضامن 6 آذار 2022 الذي اعلنه دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بمناسبة زيارة البابا فرنسيس للعراق 5-8 اذار 2021
طرح المطران ميخائيل نجيب مشروع المخطوطات والمواد التاريخية فقرر الإباء فتح متحف كلداني في بناية مجاورة للمعهد الكهنوتي بعنكاوا وان يناقش موضوع المخطوطات وصيانتها مع الاباء الدومنيكان.
تناول الجميع غذاء المحبة مع طلاب المعهد الكهنوتي وتمنوا للمطران روبرت جرجيس بمناسبة عيد ميلاده 48 اياماً مباركة ولسنين عديدة.


نداء الأساقفة الكلدان في العراق

في ظلَّ الأجواء المتوترة التي افرزتها الانتخابات، فإن الأساقفة الكلدان في العراق المجتمعين برئاسة غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو في المقر البطريركي الصيفي ببلدة عينكاوا / أربيل صباح السبت 23 تشرين الأول 2021 يوجهون هذا النداء:

يدعون فيه جميع السياسيين الى الالتزام بالقيم الوطنية والاخوية، وتغليب المصلحة العامة على الاجندات الحزبية والجلوس معاً في حوار حضاري هاديء للتفاهم وانهاء الاحتقان الحالي الذي افرزته الانتخابات الأخيرة. كما يناشدونهم للإسراع بتشكيل حكومة كفاءات وطنية، قادرة على تحقيق مطالب المواطنين وتجنيب البلاد من الانزلاق نحو الأسوأ. ان التهديد أو استعمال السلاح لحل المشاكل بين الاخوة هو من المحرمات الكبرى، في كل الأعراف، فالسلاح هو للدفاع عن الوطن فقط.

ليكن العراق مُصاناً عزيزاً في ضمائر أبنائه المُخلصين.