المحرر موضوع: هل ذبلت ورقة التوت للأكاديمي ليون برخو !  (زيارة 2946 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
هل ذبلت ورقة التوت للأكاديمي ليون برخو  !
في البداية اود القول بأنني منذ فترة طويلة لم اتحرش وهذا يزعجني وجاء وقته وطبعاً لا يوجد افضل من اسم ليون ( ثعلب الصحراء ) لإستغلاله في هذه الحرشة ! واذا ما لاقت الإعجاب الجماهيري فالفضل يعود لإسم الثعلب وليس لي ! حتى نبقى صادقين .
الموقع ينشر حتى صلوات وأناشيد ليون برخو على صفحة المنبر الحر  والذي يحوي على الكفار والملحدين واللآدينين والارهابيين والمعارضين والماركسين والشيوعين ( الدجالين ) واصناف متعددة من التكفيرين والمتخلفين ( يمكن لهم ينشر ليون ) ! ومع هذا فالموقع ينشر حتى تسابيح ثعلب الصحراء على الموقع ، بينما ينقل اغلب الأحاديث الدينية لباقي الشماميس الى الموقع الديني ( في هاي عند الموقع الحق ، شنو شُغل الشماميس الانجيليين ( هاي ما إفتهمتها ) بموقع التكفيريين ) ! نفس العملية يقوم بها الموقع مع ألفس بريسلي ، فكلما كتب الفس كلمة وحتى إن كانت مفطوسة فينشرها الموقع على الصفحة الرئسية وفي المركز الاول ! يمكن الموقع معجب بنظاراته الشمسية ! والله ماكو غير سبب ( أعتقد هو الآخر عليه تغير النظارات )  . لهذا نصيحتي مشتركة ولكنها منفردة !
سيدي الكريم انشودتك الاخيرة لم تلاقي الشعبية المتوقعه فهل تعلم لماذا ! طبعاً لا تعلم السبب ( لو كُنتَ تعلم لما غنيتها ) ولكن بعد ان اذكر لك السبب ستتضح عندك الصورة وطبعاً سيلحقها رد مستنبط ( تعلم ماذا اقصد ) ولكن ليس عندي ، فأنا البايع ولست المشتري ! نقطة  .
كل شعوب العالم تمر بمراحل ومتغيرات في سيرورتها الحياتية ! وهذه تشمل كل الامور الحياتية ! اجتماعية ، ثقافية ، استيعابية ، إدراكية ،ووووووو الخ . وهناك نقطة تصل إليها تلك الشعوب تُسمى نقطة التحول ونحن الآن وصلنا إليها ! أي الشعوب وصلت الى نقطة بأن هذا الفن لا يجدي نفعاً مع الحاضر ! أي روح بيع غيرها ! نحن تجاوزنا هذه النغمة !أو يمكن أصاب القوم الملل والإنكسار والهزيمة وإلإحباط في المعنويات والهِمم بعد نتائج الإنتخابات المخيبة للآمال ! هَم فكرة !!!!!
هناك الكثير لقوله في هذه النقطة ولكن انا من محبي الاختصار ! گول غيرها ، تعبنا من القديم ، هاي اللعبة لا تنطوي  عينا ووووووالخ وانت سيد العاقلين ! نقطة . الشعوب قد انتقلت وتحولت الى مرحلة اخرى من التفكير ( ليس بالضرورة أن تكون نحو الامام بل قد تكون للخلف ) ولكن الكاتب لم يلاحظ ذلك .
لهذا السبب انشودتك الاخيرة ذهبت رياح الفراغ ! بعكس اناشيدك قبل سنوات !
إنك ستعي وواثق بأنك لاحظت ذلك . القوانه القديمة ما جايبه همها !
إذاً ماذا عليك فعله ! سؤال في غاية الاهمية !
بالرغم من إنني لا اعي ظروفك ولهذا قد تكون نصيحتي خارج حساباتك ولكن إن افترضنا بأن ظروفك طبيعية كالمعتاد فعليك ان تهتم بالنصيحة التالية !
او أن تترك القوانه القديمة وتحاول اللعب على قوانة جديدة !
او ان تعلم بالفشل وتتقبله والاستسلام لإراده الشعوب وإن كانت نائمة !
او أن تهاجم من طرف  آخر تماماً !
أن تُغير النهج والسلوك وتقترب من الصراحة والمواجهه الحقيقية وتعلن عن الغيض والهدف الذي بداخلك اكثر فأكثر ( اعلم هذه النقطة قد تكون المستحيلة في ظروفك واحوالك ) وبهذا سيدرك الجميع مبتغاك الحقيقي وفيها ستنتظر نتيجة التصويت ! 
او ان تركن جانباً مهمشاً مكسوراً مخذولاً  مبتلاً عائداً لنقطة الصفر ( والله فكرة ) والتي بنفسك لم تعلم كيف ولماذا انطلقت منها ! فاهم ما اعنيه ! لا والله !
كلامي هذا لا يدخل في الجانب السياسي والاقتصادي والمادي ووووو الخ ( حتى لا نضحك على أنفسنا ) بل يدخل من باب الفلسفة النفسية! الفلسفة الضميرية ! الفلسفة الانسانية ! الفلسفة الحياتية والمستقبلية !
إنك في مرحلة عمرية وجب فيها توضيح المبهم ! استمراريتك في النهج القديم سيذهب سُدى الريح ! عليك المكاشفة والمهاجمة وبدون التلويع والتبويه !
يمكن لك ان ترد بطرقتين ( انا اليوم موجود لمساعدتك لا غير ) !
الاستخفاف والتكبر وإنكار ما ذكرته لك ( انت حر وهاي مو مشكلتي ) !
او الاعتراف وتغير النهج والاسلوب والمواجهه بشكل صريح !
خلاصة. مهمة : انت كاتب اكاديمي كبير ولكنك ضايع بين الخيوط المتعددة ! بين جهات مختلفة ! شعبك لا يستفيد منك بنقطة واحدة ! وتأثيرك عليه شبه معدوم ! والعمر لا ينتظر حتى تعود وتُكمل المسيرة فعليك إكمالها قبل الرحيل مع طول العمر ( حتى هاي ما تنفع ) ! كُن صريحاً وواجه وأكمل رسالتك قبل فوات الأوان ! ابلع البحصة  قبل ان تعصى في ذردومك وتقتلك ! والله فكرة !
بالمناسبة الفشل لم يتوقف عندك بل شمل الاغلب ( الجميع ، فأنتم أفضل من الغير  الذين ذابت ورقتهم وتحولت الى تراب وسراب ! إسأل المجرب ولا تسأل الحكيم ) ) والملل دخل البيوت من أبوابها وأضحت حياة وتعب الكاتب في مهبة الريح ، ولكن ليس بالضرورة أن يكون  السبب او العله منه بل أنا أنسبها دوماً للشعوب . ولكن حاولنا وطالبنا بتغير الشعب ولم نفلح ( إشلون راخ إنغير الشعوب بأكملها ) ! لهذا تغير الشعوب وثقافتهم وتخلفهم يأتي من تغير الكاتب لنهجه ومهاجمة وصفع تلك الشعوب كي تفتح عيونها ! ألم أقل لك ليس أمامك غير الهجوم المباشر ! فكرة !
ملاحظة : كتبتُ هذه النصيحة قبل إسبوع وأنا مُتصدع الرأس ! تركتها لليوم الثاني لمراجعتها لأتأكد بأنني لم أكن قاسياً أو متجنياً على الدكتور . في اليوم الثاني قرأتها اكثر من مرة ولم أجد أي تجاوز او قساوة . دخلتْ قضية أردوغان على الخط وتأنيتُ نشر هذه الكلمة إلى ما بعد طرد السفراء ( الكلاب ) . ومرة أُخرى راجعتُ الكلمة ولم أجد فيها أي عبور للحدود فلم أحذف كلمة واحدة  مِما كتبته وأنا متصدع الرأس ( أصلاً فيها أكون في قوة النشوة الفكرية ) ! وبصراحة لا أرغب في الحذف !! .
لا يمكن للشعوب المتخلفة التقدم دون البدأ من نقطة الصفر !
نيسان سمو 30/10/2021

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3448
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ نيسان سمو
احييت مقال سيد ليون بمقالك هذا، وبسببك زاد عدد القراء عليه والردود، وفعلت حسنا.
بالحقيقة مقال السيد ليون مقسم الى:
كلمات عن تقسيم الصوت السباعي والثماني ومصطلحات فنية لا يفهمها غالبية متابعي الموقع ومنهم انا.
كلامه عن أهمية الفيس بوك بنشر الاناشيد علما ان غالبية اللايكات في الفيس والردود الروتينة من عاشت ايدكم ومنورين والله يحفظكم ما هي إلا مجاملات فيسبوكية تدل على عدم وجود علاقة بين المادة والمتصفح.
والقسم الثالث هو وجود أربعة روابط لنفس الأنشودة بهمة الشبل والأسد
يعني بالنتيجة .. لايوجد مادة في مقال السيد ليون بل عزف وانشاد ان صح تسميته بذلك، وهي تحسب مثل أي نشاط شخصي يتم نشره في مواقع التواصل الاجتماعي، ولا شيء مفيد، كون اغلبنا قد حفظنا عن ظهر قلب هذه الأنشودة الرائعة، والترجمة موجودة في كتب القداس، ومتوفرة في كل الكنائس وفي الشبكة العنكبوتية.
لكن السؤال: هل فسرت الأبيات روحيا ولاهوتيا؟ واتمنى ان لا يفعل
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي زيد : بصراحة انا لم أقرأ المقال ( النشيد ) ولكن فتحت رابط الانشودة قليلاً ومن ثم غيرتُ القناة !
ولكن سخريتي هذه جاءت بعد ان فطس المقال ولم يعلق عليه اي شخص ( مايكل خارج الزون ) ! لهذا قمت ونصحت الاكاديمي بما اتيت به في هذه السخرية !
أما الشخصان  الذان علقا على كلمة الاكاديمي جاءت بعد أن كتبت انا هذه السخرية ومقال ليون كان قد اختفى من الصفحة الرئيسية فعادوا إليه وبحثوا عنه ومن ثم علقوا عليه اعتقد هذه مقصودة وليست حباً بما كتبه ليون ( يعني على عنادي ! نكاية فيه  ) ! والله فكرة !
المهم أنا اوصلتُ رسالتي للسيد ليون برخوا والباقي عنده وله !
تحية وتقدير   

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

بالمناسبة سيدي زيد : انا لم اخطأ بكلمة واحدة حول وضع الاكاديمي التعبان وما يقوم به الموقع حول زميله الميؤس منه الفس بريسلي ! فكلمة الاخير نشرت تزامناً مع كلمة الاكاديمي ومن المفروض وحسب  السياقات المتبعه للموق ان تكون كلمة الفس الآن في ذيل القائمة او قد اختفت من الواجهة ( لاحظ تاريخ النشر وقارن مع باقي التواريخ ) ولكن الموقع ابقاها في مقدمة الصفحة الرئيسة الى الآن وهذا ايضاً وانا واثق منه  نكاية فيه ( طُز ) ! هذا الشعب يحتاج الى دكتاتور يلفه تحت ابطه ولا يسمح له الحركة او الحرية ! لهذا كررت ومنذ اكثر من عقد بأن العيب ليس في القائد بل في الشعب ! الشعب يجب تغيره وليس القائد وانا مصر على ذلك القول ! النتيجة !!!! انظر الى اوضاعنا ! العيب في الشعوب وليس القائد !فالقائد ينتجه الشعب وعلى شاكلته يقع ! إذا كُنتُ غلطان گووووووول لا تستحي !

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد نيسان الهوزي المحترم

انا متابع لكتاباتك الساخرة الممتعة احياناً ، ولكن السخرية والنكتة لا يمكن استخدامها في كل المناسبات ومع كل الأشخاص.
كنت أتمنى أن لم تكن قد استعملت كلمة مخلة بالآداب العامة في مقال عام ومع شخص كرس حياته لخدمة الآخرين كشماس وكأستاذ.  وهي كلمة (ابلع البعصة) .. أتمنى ان تحذفها (وسأحذفها انا أيضا) وتعتذر لاستعمالها هنا. مشكوراً...

نأتي الى مقالكم ,,, يا اخي الفن هو موهبة من الرب وليست لكل الناس (وكل منا له موهبة في مجال ما يختلف عن الآخر)  والذي يتمتع بتلك الموهبة يستعملها بالمجال الذي يستمتع به وليس مطلوبا منه ان ينشر استفتاء ليمارس موهبته بالطريقة التي تعجب الآخرين ، هل يسأل الفنان الرسام الشعب ليرسم ما يجول بخاطره وينتج تلك اللوحات التي تباع بكذا مليون دولار؟  او هل سأل بليغ حمدي الشعب كيف يلحن تلك الأغاني التي لم ولن تموت؟ (يقال) بان الدولة حرَّمت مرور القافلات والسيارات في الشارع الذي كان يسكن فيه احد الملحنين لبناء الجو المناسب لابداعاته ! هل كان ذلك الفنان يسأل الناس او الدولة عن نوعية السمفونية التي يرغبون ان يؤلفها ؟ والتي بقيت وستبقى ؟
من جانب آخر التراتيل التي سجلها يسجلها ويثبتها الشماس الفنان ليون برخو ليست من الجيل السابق بل الكثير منها بقيت مناسبة للكنيسة لاجيال عدة لالف ا الفي سنة او اكثر فما هو الذي يلغيها اليوم ؟؟؟ اما اذا لم تستمتع بها انتَ لسببٍ ما ! فهذا لا يقلل قيمتها الروحية والتراثية والفنية . فلو تتعمق في المعاني التي تتضمنها التراتيل الكنيسة سترى بأنها مليئة بالمبادئ الأساسية في ايماننا المسيحي المبني على الكتاب المقدس واعمال الرسل والاباء القديسين.
ان لم تستطع شكره او تشجيعه فلا تقف في طريقه ، لان هذا الراي سيستخدمه المؤونون والمتجددون ويعتبرونه راي عامة الناس .
من جانب آخر هل ممكن ان تعوِّض التراث الغني والثمين باحسن منه ؟؟؟ تفضل الأبواب مفتوحة على مصراعيها .
ان اعمال الشماس برخو هي تجديد وتثبيت ذلك التراث ويقوم بترجمته وشرحه واغناءه بأي معلومات يتمتع بها حول ذلك العمل والتي ستبقى كنز آخر للرجوع اليه عند الحاجة .
يحاول المؤرخون جمع الرموز والعلامات الرسوم لعرضها كعمل فني (أغنية او نشيد او ترتيلة) من خلال الالواح الطينية والاحجار التي يزيد عمرها عن ٣ الى ٤ الاف سنة .... لماذا؟؟؟ اما حضرتك تحبط من يجتهد بتثبيت ما قد يتعرض الى الزوال لاسباب الابتعاد عن الكنيسة والاجتهاد ببناء كنائس حسب الرغبات وليس كما رسمها الرسل والآباء القديسين.

اما كثرة المتابعين للموضوع او قلتهم فان السبب معروف حيث لا يوجد من يرتقي الى قدسية ذلك الموروث الروحي الثمين غير السجود امامه احتراماً.  ويمكنك مقارنتها مع المؤلفات الحديثة من تراتيل ركيكة الكلمات لغوياً ومضموناً بل ولحناً ايضاً ، والتي فقدت المعنى الروحي والادبي وتأثيرها على المؤمنين التأثير المنتظر.

اعتذر منك اخي الهوزي لانني كنت جدّياً معك في ردي هذا ، حيث لا مزاح مع الروحانيات


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد قيس المحترم !
مداخلتك كانت جميلة ولك الحق فيها إلا في الاختلاف بين وجهه نظري ونظرك الى الموضوع .
اولاً : البعصة واقصد منها الحصبة او الحبة او شيء صغير يضعه المرأ تحت لسانه كي لا ينسى ان لا يقول او لا يتعجل او لا يتعصب وهكذا ، ويستخدمها السوريين واللبنانيين وهي ليست كلمة معيبة او مقصد غير لائق ! يمكن ذهبت حضرتك الى معنى أخر انا لا اعنيه ! انا اعني بالضبط حتى تصل الفكرة بأن السيد ليون لديه كلام آخر يقوله من خلال نشر هذه التراتيل وهو لا يقول ذلك لوجود الحبة ( لا تزعل ) في فمه او تحت لسانه ! لهذا طالبته ببلع الحصبة او البعصة او الحبة ويفشي ما في صدره ! اعتقد وصلت الفكرة !
بالنسبة إلى التراتيل القديمة فلا اختلاف عليها وعلى رونقتها وجمالها ولكن يجب ان تُقال في المكان المخصص لها اولاً وثانياً للذين يدركون المعنى ! لا ندخل في تفاصيل ذلك ولكنني لا استطيع ان اسمع ترتيلة او انشودة او حتى ارقى السمفونيات إذا لا استوعب المعنى ( هسة وين المشكل والسبب ليس موضوعنا هنا ) !
خلاصة والتي لم تصل إليك بالشكل الصحيح : أن لا اعتقد السيد ليون يبكي على الترتيلة
 اكثر مما يعني شيء ومقصد أخر ! هذا هو بيت القصيد الذي لم يصلك !
فكلامه في الاقتصادية يختلف تماماً عن التراتيل ! واضحة الصورة الآن !
لهذا طالبته أن يُغير الاسلوب ويتجه نحو الصراحة اكثر ! انا اعلم بأن الاغلب سوف يغيب عنهم المعنى ولهذا ذكرت في متن الكلمة بأن المعنى فلسفي نفسي ، إنساني ، اجتماعي ، ضميري الخ ! وليس سياسي ! انا هنا حاولت أن ادخل الى داخل اعماقه واستخرج ماهو مخفي فيها ولكنكم لا تسمحون لنا بذلك ! ههههه
بالمناسبة انا لا ارغب الحذف ومع هذا فهو يحق له طلب ذلك اكثر من اي شخص أخر !
مع هذا اقول مداخلتك كانت جميلة وصحيحة  ( مظهرياً )  ومشكور عليها ! ولكنني عنيت شيء أخر تماماً ! خلي إنسميها حرشة او مشاكسة !
تحية طيبة

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز الشماس قيس سيبي
تحية ومحبة
لا تستغرب من الذي يدعي السخرية في مواضيعه فهو متقلب الاحوال قبل مدة كتب موضوعاً ان مراسيم تنصيب البطريرك الآشوري على حد قوله
ووصف اعراض الناس من المسيحيات بوصف غير لائق عندما قال { وبما إن الاحتفالية والمراسيم كانت معروفة ولأسابيع مسبقاً إذاً لا بد من تحضيرات امنية استمرت لنفس الاسابيع ! بينما هناك الآلاف من النساء المسيحيات يبيعن انفسهن لتأمين رغيف خبز  لأولادهن ! ألم تكن  تلك العوائل الفقيرة اولى بهذه الدولارات ! } وعندما طالبنا منه حدف هذه العبارة الغير اخلاقية تمادى وتجاسر  وسحب سيفه علينا وكانه عنتر ابن شداد مدعياً ان هذا هو رائي ولا يحق لاي واحد ان يطلب مني ان امحي كلامي وعندما تدخل الاستاذ بطرس نباتي ووبخه على كلامه المسيء ارجع سيف غظبه في غمده وتراجع وحذف اسائته وابقاه في بعض المواقع وبدا يلف ويدور ويطول في كلامه وكاننا صغار لا نفهم شيء والان ايها المحترم جاء الدور لاخينا الشماس الدكتور ليون برخو ويصفه بهذه العبارة وعندما وبخته استعمل نفس اسلوبه السابق في المراوغة واللف والدوران يميناً وشمالاً ومع كل هذا يقول { سيدي الكريم انشودتك الاخيرة لم تلاقي الشعبية المتوقعه فهل تعلم لماذا ! طبعاً لا تعلم السبب ( لو كُنتَ تعلم لما غنيتها ) } { ابلع البعصة قبل ان تعصى في ذردومك وتقتلك ! والله فكرة ! وكيف عرفت يافهيم بان هذه الانشودة لم تلاقي الشعبية ربما وانا متاكد لانك لم تذهب الى الكنيسة وتسمعها ولو مرة واحدة في حياتك نصائحك وتعليماتك وارشاداتك لاخينا الشماس ليون نقحها واشرب مائها فهو في غينا عنها  ارجو المعذرة اخي العزيز الشماس قيس على الاطالة ولكننا سنتظر رد اخينا واستاذنا الشماس الدكتور ليون برخو
تقبل احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد قيس المحترم : هذه كانت مداخلة السيد بطرس نباتي حرفياً سأنقلها لك كاملةً فإذا كان فيها توبيخ كما يدعي الكذاب لك الحق في كل ما ستقوله ، اما إذا لم يكن فيها غير الاحترام فعليك ان تعي الكذابين وتتجاهلهم لأنهم اطفال صغار !

بطرس نباتي
(الآلاف من النساء المسيحيات يبيعن انفسهن لتأمين رغيف خبز  لأولادهن)
هذه الآلاف من النساء توجع قلوبنا اخي نيسان،  لاننا لو تقصينا عن العدد المتبقي للنساء في الداخل فهن اقل من (الآلاف ) ودائما هناك  تصور بان العوز لرغيف الخبز يتماشى مع  ذكر الوطن وليس الشتات ،  ولان ( الآلاف ) رقم غير محدد بعدد لدلالته على الكثرة  ، فعلا تمتعنا بقراءة مقالك الساخر ولكن نستنكر هذه ( الآلاف ) ولخاطري  وخاصة اعرف ما تكنه من محبة لهذا الشعب المبتلى وما تكتبه نابع من
( حرقة قلب ) تجاوز هذه العبارة رجاء ..  تحياتي

انتهى الاقتباس ولك الرأي والحقيقة !

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
وكالعادة ومثلما كنت معتقد من الجواب لكن عندما يطالبك شخص ويقول {  تجاوز هذه العبارة رجاء } ماذا تسمي ذلك رجاء بالطبع لا
ومع هذا تجاوزت العبارة السيئة بعد ان طالبناك بتجاوزها ورفضت فمن الكذاب ومن صاحب التقلبات واللف والدوران
وسيبقى لنا مشواراً طويلاً

من سفر الامثال { لا توبخ مستهزئاً لئلا يبغضك وبخ حكيماً فيحبك 9-8 }
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
رابي نيسان سمو الهوزي،
لا تعليق عندي حاليا على مقالك، ولكن تداخلت فقط لاذكرك لربما خانك التعبير او اللفظ الصحيح، هي بالاحرى (البحصه) وليس كما ذكرتها في سياق حديثك، وتعني الحصاة (من حصوه) وهي الحجارة الصغيره عند السوريين غالبا موجوده داخل جسم الانسان  كالمثانه او المراره او الكلى…..الخ، اليس كذلك؟

تحياتي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخوة نيسان واوديشوالمحترمين

لي مقال يخص التعليقات بعنوان:
تعـليقي عـلى مقالات الكاتب مايكل سـيـپي

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1021512.msg7759390.html#msg7759390
 
اقتبس منه المقدمة:   
الكـتابة والإعلام هـو فـن بالإضافة إلى أنه خُـلـقٌ وأخلاق ، تظهـر فـيها الـقـيم والصدق والأمانة مع الذات يؤطرها الأدب والبلاغة متوجّهة  جميعها إلى أهـداف قـد تـتحقق.

بالإضافة الى ذلك أقول الكاتب له معرفة بالقراء الذين سيتطلعون على كتاباته ، لذلك عليه ان يضع نفسه في موقعهم لأننا مرتبطين بقيَم وقياسات اجتماعية واخلاقية سيطرت عليها الدينية اكثر من غيرها في بناء حدود الحوار ، لقد توارثناها وهي ترسم ما نسميه الحضارة والثقافة والقيم ، ارجو ان لا تقول: علينا التغيير لان ذلك يحتاج ثورةً وزمناً وليس من قبل شخص واحد وفي مقالة واحدة او (الرجوع الى نقطة الصفر) بين ليلة وضحاها !.

أخي نيسان ان العبارة التي اعترضت عليها لها معناً سيئاً في مجتمعنا العراقي والسعودي حيث استعمالها سيء جدا, وأنا كلي ثقة بانك لا تعنيها, ولكن القاريء ليس ساكنا بين خلايا دماغك ليرى ماذا كنت تقصد بالضبط غير الذهاب الى الدارج في مجتمعنا .

عندما يكتب احدهم حقائق مثبتة بالتاريخ والفديو والنصوص التي لا تقبل الشك. يقوم المسؤولون في موقع عنكاوا بحذف المقال لانها تخص المعصومين وليس القياسات الأخلاقية !!! والدكتور برخو قد لا يكون من المعصومين.

وهنا ارجو ان لا تلومني أخي نيسان ان سببت في حذف المقال لأنني حذرت قبل تفكيري بذلك.

أخي اوديشو انا معكم في عدم صلاحية كتابة عبارة (الآلاف من النساء المسيحيات يبيعن انفسهن لتأمين رغيف خبز لأولاده)
حيث (ان كانت تلك حقيقة) يوجد تعابير أخرى تؤدي الى نفس المعنى بشرط احترام مشاعر القارئ لان المسيحيات بضمنهنَّ خواتنا وامهاتنا ومعارفنا فكيف نصفهن بما لا يليق ؟؟؟
   


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي بيت نهرنايا : نعم وصادقاً هذا ما عنيته وحسب علمي ما كتبته ! أي البحصة كما ذكرت جنابك ! ليون برخو اكاديمي واستاذ معروف واكبر ممنا سناً ومكانتاً وإن اختلفنا معه ولكن مقامه واحترامه موجود ولا اقول له ذلك ! وبجانبي سأقوم بتصحيح الكلمة التي وردت في الموضوع من البعصة الى البحصة !
شكراً سيدي على التصحيح !

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي نيسان الهوزي المحترم
بعد التحية
كنت قد توقفت تقريبا عن النشر في الخمسة اشهر الماضية بسبب انشغالي ببعض الامور وابتعادي عن مواكبة الصفحة النشطة عنكاوا دوت كوم
القصد من كلامي هذا يا ليت كنت استنسخت كلام الدكتور القدير ليون برخو لاتمكن من مطالعته قبل الرد،
انتظر ردك
منى تحية 

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
اخي ألعزيز ألشماس قيس

{أخي اوديشو انا معكم في عدم صلاحية كتابة عبارة (الآلاف من النساء المسيحيات يبيعن انفسهن لتأمين رغيف خبز لأولاده)
حيث (ان كانت تلك حقيقة) يوجد تعابير أخرى تؤدي الى نفس المعنى بشرط احترام مشاعر القارئ لان المسيحيات بضمنهنَّ خواتنا وامهاتنا ومعارفنا فكيف نصفهن بما لا يليق ؟؟؟ }

رحمة الله على والديك
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة الكرام : انا اتحدث هنا عن السيد ليون برخو ووليس شيء آخر !
السيد المعني له الحق في الرد والتعليق من عدمه ! إذا ما رغب السيد ليون التعليق على ما اتيت به اليوم حينها سيكون لنا حق الرد !
الموضوع يتعلق به وله الاحقية في التعليق ! أما إذا رفض التعليق فلا اعتقد هناك جدوى من تعليقاتنا او مداخلاتنا ! تحية

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
ألمراوغة وألتقلبات وأللف وألدوران أصبحت وأضحة الأن وصدقت ألقول عندما قلتها

مع تحيات الفيس برسلي ( شابيرا)
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد نيسان المحترم

يبدو انك جديد على الموقع الذي بين فترة واخرى يشن الكتّاب المحترمون الهجوم على بعض المقالات التي لا تخصهم
ويتسببون في حذفها رغم كونها موثقة وبناءة وتنمُّ عن الغيرة على الكنيسة ومبادئها واسس ايماننا.
تأكد لو اهانك شخصٌ ما (حاشاك) سوف اردُّ عليه بصيغة اقوى من الطلب الدبلوماسي ولا انتظرك لتردَّ عليه.

تحياتي هاي آخر مداخلة (اذا ما يدوس واحد اببَّطني).




تحياتي.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20752
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
شماسنا الحبيب منذ يوم تاسيس هذا الموقع اعرفك واتابع مشاركاتك ونزاهتك وثقافتك بسم الله ماشاء الله عليك تتمتعك بكل احترام ووقار عند اغلب المشاركين واولهم انا
وحاشاك من احد كما تفظلت (اذا ما يدوس واحد اببَّطني).انت كبير ياكبير
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد الشماس قيس المحترم : لم استوعب مداخلتك الاخيرة ولا اعلم لماذا هذا الإنزعاج وما علاقة حذف موضوع بسبب كاتب !
أنا كتبتُ عن كلمة السيد ليون الاخيرة وحللت او حاولت إيجاد السبب في عدم التعليق عليها كما باقي المقالات ! وإذا كان هناك شيء فيها فللسيد ليون كل الحق بالرد او الرفض او التسهيب وغير ذلك !  فما علاقة الحذف ومَن طلب ذلك لا اعلم !
ومادام السيد ليون برخو لم يعطي برأيه للآن فما علينا غير الإنتظار عسى ولعله يقول ما لديه ! هل هناك شيء آخر انا غافل عنه !
نعم انا جديد على الموقع !! تحية طيبة