المحرر موضوع: رد عـلى مقال الأخ وردا إسـحاق الموقـر  (زيارة 3492 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد عـلى مقال الأخ وردا إسـحاق الموقـر

بقـلم : مايكـل سـيـﭘـي / سـدني
 
أخي وردا إسحاق المحـتـرم
أشـكـرك عـلى مقالك وأنت تـذكـر هاتين الآيتين :
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1026384.0
أولاً
: (( أن كل ما تربطونه على الأرض يكـون مربوطاً في السماء . وكل ما تحـلونه على الأرض يكـون محلولاً في السماء )) ... متى 18 : 18
حـبـذا لو تـقـرأ الآيات قـبلها وبعـدها   15 ... إلى ... 20  وهي كما يلي :
15 ــ وإن أخـطأ إليك أخوك فإذهـب وعاتبه بينك وبينه وحـدكما . إن سمع منك فـقـد ربحـت أخاك . 16 ــ وإن لم يسمع ، فخـذ معـك أيضا واحـدا أو إثـنين ، لكي تـقـوم كل كلمة عـلى فـم شاهـدَين أو ثلاثة . 17 ــ وإن لم يسمع منهم فـقـل للكـنيسة . وإن لم يسمع من الكـنيسة فـليكـن عـندك كالوثـني والعشار .18 ــ الحق أقـول لكم : ]كل ما تربطونه عـلى الأرض يكـون مربوطا في السماء ، وكل ما تحـلونه عـلى الأرض يكـون محـلولا في السماء . 19 ــ وأقـول لكم أيضا : إن إتـفـق إثـنان منكم عـلى الأرض في أي شيء يطلبانه فإنه يكـون لهما مِن قِـبَل أبي الذي في السماوات . 20 ــ لأنه حـيثما إجـتمع إثـنان أو ثلاثة بإسمي فهناك أكـون في وسطهم .

تلاحـظ المسيح يوصي بثلاثة تـوجـيهات
(1) كـيـفـية حـل الخلاف بــيـنـك وبـيـن أخـيك (2) موضوع الحـل والـربـط (3) إجـتماع بـيـن إثـنين أو أكـثر بإسم المسيح وحـضوره بـيـنهم .
وتـتـصف هـذه التـوجـيهات بأن المسيح قالها في نـفـس المكان ، لأنه لم يتـنـقـل ! ... وفي نـفـس الـوقـت ، لأنه لم يؤجـل !! ... ولـلجـماعة نـفـسها ، لأنه لم يغـيّـرها بآخـرين !!! ... ((( ولا مانع من أن تـسمي تلك الجـماعة أياً كـنـت تعـتـقـدها ، ولكـنها جـماعة واحـدة !!!! ))) .
المطلـوب منـك أن تـسمي تلك الجـماعة مَن تكـون ، وسيكـون لي تعـقـيـب عـلى جـوابـك .
******
ثانياً : والأروع أنـك تـذكـر الآية :
(( مَن يسمع لكم ، يسمع لي . ومَن يرفـضكم يرفـضني . ومَن يرفـضني يرفـض الذي أرسلـني )) ... لـوقا 10 :16 
سـؤالي لحـضرتـك : هـل نسمع كـل ما يقـوله الكاهـن بالشأن الـديني ؟ أم يحـق لـنا رفـضه ؟
وعـنـدئـذ سيكـون لي ردّ أيضاً عـلى إجابتـك .
ودمت سعـيـداً


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
يسرني أن أقـرأ الـتـعـلـيـقات وخاصة حـين يكـتـبها السادة المُـحـبّـيـن الموقـرين الـنـشامى

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اني قرات الموضوع الذي ينتقده السيد مايكل ووجدت الموضوع الاصلي الذي ينتقده بانه مكتوب بشكل منطقي للغاية، فالموضوع الاصلي يدور حول قرارات المجامع الكنسية ويتحدث كاتبه عن الرتب المختلفة وصولا للعلماني. وانا كنت ايضا قد شرحت في شريط اخر حول ما تعنيه "العصمة" في الكنيسة، فالقول بان البابا مثلا معصوم من الخطاء، فهذه لا تعني بانه لا يخطاء اطلاقا، وانما تعني كمثال اذا جرى تصويت في مجمع كنسي عن قرار معين ولم يحسم الموضوع فهنا لحل المشكلة ومن اجل الوصول في كل الاحوال لاتخاذ القرار فهناك شخص يمتلك عصمة، عصمة بمعنى ان قراره يتم قبوله وذلك حتى يكون هناك نتيجة، وهذه حتى تخلق موضوعية، وهذه الموضوعية من شأنها ان تحافظ على وجود الحقائق. اذ بدون الية للوصول لاتخاذ القرارات والقبول بها لن يكون هناك موضوعية وبدون موضوعية لن يكون هناك حقيقة وبدون حقيقة ليس هناك مسيحية، وهكذا شخص يمتلك هكذا عصمة يتم تحديدها ايضا ضمن الية الرتب.  اما رد السيد مايكل فهو يتحدث عن ان من حق كل شخص ان يرفض كل ما يقوله الشخص الاخر وبان يتم رفض كل الاليات وكل الرتب ، وبان يذهب كل شخص ليكتب ضد الشخص الاخر. 

هذا اعلاه كان ما يخص الموضوع، الا ان الموضوع الاهم هو:

الزمن الذي لانه يتكون من اجزاء التي هي الثواني والدقائق، فهناك من قد  يراها بانها لا تملك صفة الاستمرارية continous  وانما متقطعة ، وهذه مثلا اذا كان يراقب درجة الحرارة فسيجد انه درجة الحرارة في المساء تختلف عن ما كانت في الصباح، فهنا ففي المساء وفي تلك اللحظات فان الشخص سيعتمد على الدرجة الحرارة في تلك اللحظات ولن يهتم بكيف كانت في الصباح اذا كان مثلا يريد يتخذ قرار، مثل  يقوم بخفض السخان او يرفعه.
والسيد مايكل يرى المواقف والادراك واتخاذ القرار بنفس الطريقة. فهو ايضا يمتلك ادراك لحظي يعتمد على لحظات معينة والتي يمكن استقاطعها والقول بانها لا علاقة لها مطلقا بالمواقف والادراك واتخاذ القرار في لحظات اخرى. القراء سيطلبون الان امثلة توضيحية؟ اوكي: السيد مايكل مثلا عنده طبيعي جدا ان يقوم في الصباح بتاييد شخص مجرم ويدافع عنه، وفي المساء من الطبيعي ايضا ان يظهر نفسه اكثر مسيحي من اي اسقف.   طبعا اي قارئ سينصدم من هكذا مواقف فان السيد مايكل سيعتبره شخص منصدم لانه لا يستطيع ان يرد على طريقة عمل عقل السيد مايكل.

اذ بعد ان قام السيد مايكل وشخصين اخرين بفتح موضوع قبل ايام عن تاييدهم لجعل شخص على لائحة الاجرام وجعله ممثل للمسيحين، قالوا هم بان اي شخص ينتقدهم فهو ينتقدهم لانه لابد انه مصدوم. وانا شخصيا بالفعل كنت منصدم. اشخاص يسمون انفسهم شمامسة في وقت يؤيدون مجرم وفي وقت اخر يجعلون انفسهم افضل المسيحين، فهذا سيجعل اي شخص طبيعي ينصدم. انا اقول اي شخص طبيعي، لان شخص مثل السيد مايكل اصلا ما راح يفتهم عن ماذا اتحدث.

انا عن نفسي كنت اعتقد باني اعرف الكثير، الكثير عن عدة حالات مجتمعية عندنا كمثال، ولكن اني طلعت انه بالفعل ما اعرف الكثير، وخاصة عندما انصدم بهكذا نماذج. انا كنت قبل فترة انتقد البطريركية في عدة مناسبات، الا انني بعد ان فهمت الواقع اكثر فاني نادم على فعل ذلك، انا اليوم سعيد جدا باننا نمتلك هذه البطريركية، لان لو كان هناك شخص اخر بطرك وخاصة الاشخاص الذين يدافع عنهم امثال مايكل سبي، فانه كان هناك احتمال قوي جدا ان يقوم بربط الكنيسة بكل قذارات العالم وبكل اجرام جديد ويجعلها في الحضيض.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان

انا شخصيا سانتقدك فيما لم تكن صريح فيه. فالنقطة التي انت لم تكن صريح فيها هي انك لعدة مرات ( وانا استطيع حتى ان اضع لك الروابط) قمت انت فيها بكتابة انتقاد لمواضيع دينية، وبعدها كتبت "بانه الان سيدخل اشخاص ويتهجمون عليك او سيزعلون منك الخ" . ولكن في كل مرة لم تتحقق امنياتك، ففي كل مرة لم يقم اي شخص لا بالتهجم عليك ولا بالزعل منك.

وهذه انا اسميها بانها امنياتك، لان اذا قالها شخص لاول مرة ، فهذه ستكون لانه ربما كان يتوقع ذلك، اما اذا اعادها لعدة مرات وتوقعه يكون خاطئ فسيكون سبب اعادته لها بانه يتمناها.  وانا لكي اكون صريح معك فانني اشعر بانك تتمنى ان يقوم احدهم بالتهجم عليك او بالزعل منك. وانا شخصيا لا استطيع تحقيق امنيتك هذه، لماذا؟ لان اذا شخص غير مقتنع بموضوع معين، موضوع ديني مثلا، فهو اذن غير مقتنع به. المقابل اما يستطيع ان يحاول ان يغير قناعته بان يكتب له او ان يتركه وشأنه، اما ان يتهجم عليه او يزعل منه، فهذه انا شخصيا لا ارى لها اي مبرر منطقي. ولهذا فعليك اذن التوقف عن اعادة جملك هذه.

ولكن هناك طبعا نقاط انا اقوم بالرد عليها وهي لا علاقة لها بما يعتقده شخص ما بموضوع معين وانما بنقاط اخرى. في هذا الرد استطيع ان اذكر نقطتين، نقطة لها علاقة بك، لكوني اشعر بانك تحاول ان تستعملها، ونقطة ثانية لها علاقة بشخص اخر كنت قد التقيت به.

النقطة التي لها علاقة بك هي: هذه النقطة شرحتها لك اعلاه، فانت تبدو شخص تتمنى ان يتهجم عليك احدهم او ان يزعل منك. وهذه تستعملها لكي تجعلنا نبدو مثل المسلمين الذين لا يسمحون بمناقشة كل موضوع، وحتى داخل عوائل المسلمين فان الابن يخاف من والده بان يشتري كتاب معين ينتقد الدين. اما انت فتريد ان يتم التهجم عليك مثل التهجم الذي يقوم به المسلمين لكل شخص ينتقد الاسلام، وهنا انت تريد ان تتمتع بان تتحول الى ضحية التي لن تسكت الا ان تحقق لك حقوقك. ولكن هذه هي اوهام تجري فقط في مخيلتك، نحن بين اقربائي واصدقائي  ومعارفي نناقش اي موضوع نريد ونستطيع ان نشتري اي كتاب نريد وهناك حتى كنائس تمتلك مكتبات تحوي كتب تنتقد الدين....

النقطة التي لها علاقة بشخص كنت قد التقيت به: هو في الحقيقة لم يكن شخص اعرفه ، اي لم يكن صديق، بل اللقاء كان صدفة، وهناك حدث النقاش عن مواضيع دينية ايضا صدفة، وهو قام بانتقاد الدين وبعد ان راى باني ايضا معه لا ازعل ولا اتهجم عليه، قام بعدها بالاستفزاز، حيث قال لي بان من الافضل لامثالي ان يهتموا بالعلم . هنا اردت بعدها ان لا اتركه، وقمت بكل المحاولات والتوسلات بان يدخل معي في نقاش علمي، الا انه بعد ان راى جزء من معرفتي العلمية حاول اقصى جهده بان يخفي راسه، ولكنه في نفس الوقت بقى يؤمن بانه يستطيع ان يتحول الى شخص علمي بشكل اوتوماتيكي وبدون ان يتعب نفسه ولا حتى بان يثبت معرفته.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان : لقد حذفت تعليقي قبل ان ترد عليه ! يعني لا علاقة لردك بحذف التعليق ! هذه نقطة !
النقطة الثانية : دخلت مرة اخرى في اوهامك وتتخمن ماليس صحيحاً ! قلت لك سابقاً قد تحتاج الى ………… !
الثالثة : ارسل لي عنوانك وعنوان أي شخص أخر انت تعرفه وحتى لو كانوا مليار وامام الجميع سنتناقش وليكن النقاش على المكشوف بشرط أن يكون اسمه نقاش العلمانيين او هكذا قبيل ! وليعرض بعدها للجميع !
يا سيدي أنا لا اهاب النقاش ولا هم يخزنون ولا ارغب ان يهاجمني احد كما تتخيل ولكن وبكل صدق ( انت بكيفك بعد ) الذي يزعجني وتردت منه ومن ثم حذفت تعليقي هو ظهور البعض الطفيلين ويستغلونه لبيع الوطنيات وإتهامنا بالهجوم على الرموز الدينية وعقيدتهم وووووو يعني ! يعني إدخال الموضوع الى الشرف والعرض والناموس الديني ووووو الخ ! وهذا يوجع رأسي لهذا حذفته ! ولكن إذا تتوعد بعدم ظهور هؤلاء المذكورين فسأنشر التعليق مباشرة ! شنو رأيك ! ولكن الوعد يعني الوعد ! وليتم مناقشة التعليق بمختلف التوجهات والمعتقدات بشرط أن لا يدخلوا في بيع الوطنيات الدينية والشرفية الفارغة  ! ماهو رأيك ! خبرني يا طير !
هناك شيء أخر : نحن نهاب في بعض الاحيان ولا نرغب في التقاطع مع عدد كبير من الاطراف وخاصة الدينية والبعض الأخر لأننا نكتب بأسمائنا الصريحة ومعروفين بينما البعض لا يهاب ذلك لأنه يكتب بأسماء مستعارة وغير معروف فلا يهمه أي شيء ! اكتب اسمك الصريح وصورتك وسأنشر التعليق بعد دقيقة وناقشني كما تشاء ، اكرر كما تشاء ! هل توافق ! اذا كان جوابك ايجابي فلنبدأ أما ادا كان سلبي فأعتقد عليك أن لا تدخل اكثر !
وبعدين ماعلاقتك بالموضوع : انا كتبت رد على كلمة مايكل ومن ثم وجدت قد يأتيني منه وجع رأس فحذفته فما شأنك وتدخلك بالموضوع !
يعني هَم سؤال وجيه !  مع هذا خبرني ولكن دون الإطالة ! هذه هَم يُصاحبها الصداع !

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان : لقد حذفت تعليقي قبل ان ترد عليه ! يعني لا علاقة لردك بحذف التعليق ! هذه نقطة !
النقطة الثانية : دخلت مرة اخرى في اوهامك وتتخمن ماليس صحيحاً ! قلت لك سابقاً قد تحتاج الى ………… !
الثالثة : ارسل لي عنوانك وعنوان أي شخص أخر انت تعرفه وحتى لو كانوا مليار وامام الجميع سنتناقش وليكن النقاش على المكشوف بشرط أن يكون اسمه نقاش العلمانيين او هكذا قبيل ! وليعرض بعدها للجميع !
يا سيدي أنا لا اهاب النقاش ولا هم يخزنون ولا ارغب ان يهاجمني احد كما تتخيل ولكن وبكل صدق ( انت بكيفك بعد ) الذي يزعجني وتردت منه ومن ثم حذفت تعليقي هو ظهور البعض الطفيلين ويستغلونه لبيع الوطنيات وإتهامنا بالهجوم على الرموز الدينية وعقيدتهم وووووو يعني ! يعني إدخال الموضوع الى الشرف والعرض والناموس الديني ووووو الخ ! وهذا يوجع رأسي لهذا حذفته ! ولكن إذا تتوعد بعدم ظهور هؤلاء المذكورين فسأنشر التعليق مباشرة ! شنو رأيك ! ولكن الوعد يعني الوعد ! وليتم مناقشة التعليق بمختلف التوجهات والمعتقدات بشرط أن لا يدخلوا في بيع الوطنيات الدينية والشرفية الفارغة  ! ماهو رأيك ! خبرني يا طير !
هناك شيء أخر : نحن نهاب في بعض الاحيان ولا نرغب في التقاطع مع عدد كبير من الاطراف وخاصة الدينية والبعض الأخر لأننا نكتب بأسمائنا الصريحة ومعروفين بينما البعض لا يهاب ذلك لأنه يكتب بأسماء مستعارة وغير معروف فلا يهمه أي شيء ! اكتب اسمك الصريح وصورتك وسأنشر التعليق بعد دقيقة وناقشني كما تشاء ، اكرر كما تشاء ! هل توافق ! اذا كان جوابك ايجابي فلنبدأ أما ادا كان سلبي فأعتقد عليك أن لا تدخل اكثر !
وبعدين ماعلاقتك بالموضوع : انا كتبت رد على كلمة مايكل ومن ثم وجدت قد يأتيني منه وجع رأس فحذفته فما شأنك وتدخلك بالموضوع !
يعني هَم سؤال وجيه !  مع هذا خبرني ولكن دون الإطالة ! هذه هَم يُصاحبها الصداع !



السيد نيسان
عندما قمت انا بالرد كانت كتاباتك موجودة. والان قم باعادته وسترى بانك ذكرتني فيه وكتبت فيه لي  وستجد ماذا كتبت لي فيه  بدلا من ان تسال الان مستغربا حول لماذا كتبت لك.

انا نعم متاكد جدا بان لا احد سيتهجم عليك. وهذا الكلام قلته انت في اكثر من مرة ولم يتهجم عليك احد. وهذا المفترض بان يكون شئ يفرحك وتحترمه وليس بان يجعلك عصبي لهذه الدرجة.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان : الله يُخرب بيت جيرانك ! كل ما قلته عنك هو الأتي : السيد مايكل اعتقد وهذا ضن ( ضع خط تحت ضن ) من بأنك تعني بالنشاما للسيد لوسيان ! فأين القول والقيل عنك ! اعتقدت فقط بأن السيد مايكل يعنيك من قوله ليرد النشاما وأنا واثق من ذلك بعد المناوشات الاخيرة بينكما ! فهل هناك اي قول او قيل او خطأ في هذا الضن ! هل رأيت كم اخاف من بيع الوطنيات الكاذبة ! هذا ابسط مثال على وجه الارض !

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان : الله يُخرب بيت جيرانك ! كل ما قلته عنك هو الأتي : السيد مايكل اعتقد وهذا ضن ( ضع خط تحت ضن ) من بأنك تعني بالنشاما للسيد لوسيان ! فأين القول والقيل عنك ! اعتقدت فقط بأن السيد مايكل يعنيك من قوله ليرد النشاما وأنا واثق من ذلك بعد المناوشات الاخيرة بينكما ! فهل هناك اي قول او قيل او خطأ في هذا الضن ! هل رأيت كم اخاف من بيع الوطنيات الكاذبة ! هذا ابسط مثال على وجه الارض !

السيد نيسان

الافضل سيكون ان تعيد ردك. واذا لم ترغب بذلك، فعلى العموم: انا الذي افتمهت من ردك وانت تذكرني فيه هو ان هناك مواضيع اعتبرها انا مقدسة لي وهي ليست مقدسة لك وان ذلك سيدعوني بان اقوم بالتهجم عليك اذا قمت انت بانتقادها.
وانا ردي كان يخص هذه الجزئية في اني شخصيا لا اجد من المنطق ان اتهجم انا او غيري عليك بسبب ذلك. وانا قلت لك ايضا بناء على مشاهداتي بانك اعدت هذا الكلام عدة مرات ولم يقم احد بالتهجم عليك وانا متاكد بان لا احد سيتهجم عليك. واذا كنت بحاجة الى مساعدة فانا اذا امتلكت وقت فانا لا باس استطيع ان اقف معك وانا سارفض شخص يقوم بالتهجم عليك، وطبعا هذا مرهون بشكل عام  بانك عندما ترد على الاخرين وتناقشهم بان تستعمل القواعد الذهبية المعروفة عالميا ، بان كل شخص عليه ان يستعمل اسىلوب كتابة بحيث اذا استعمله غيره معه يجده ايضا مقبول له.


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد لوسيان ! إطلاقاً لم اعنيك ولم تخطر ببالي في ذلك ابداً ! إنك لك اسلوبك ووووووو كله الذي لا اتلذذه ولكنك لم تتحول يوماً الى طفولي او تبيع الوطنيات والشرف ! هذا ليس اسلوبك ! لا اريد ان اقول لك مثل مَن اعني حتى لا ندخل في متاهه فاضية !
تحية

غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي knara drokha المحـتـرم
أرجـو أن لا تـنـتـقـل من إنجـيل إلى آخـر
مقالـنا محـصور في إنجـيل واحـد ...
وإلّا سنـكـتـشـف ما يجـعـلـنا نـتـيه في عـدد الأرغـفة والآكـلـين منها
سأذكـر لك مثالاً ولكـن أرجـو أن لا تـغـيّـر الموضوع
دعـنا في موضوعـنا الأصلي ( الآيتين في الإنجـيل )
https://ar-ar.facebook.com/JordanSaintsOrthodox/posts/10153619456555764/
 

غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي المحترم مايكل...
شكراً لردكم الجميل، على ما أعتقد انني لم انتقل من إنجيل إلى آخر كما ذكرت حضرتك أخي العزيز.
أنا كتبت عن الشاهدين الذي حضرتك ذكرتهم في مقالك ألا وهما إنجيل متى 18:18 وإنجيل لوقا 10: 16 أوليس هذين الإصحاحين الذي حضرتك استشهدت بهما؟ انا كل ما فعلته ذكرت فقط الآية الأولى من إنجيل متى وأول آيتين من إنجيل لوقا، وكما ذكرت في ردي السابق بأن آيات الكتاب المقدس هي كتلة واحدة مترابطة ببعضها لا يمكن فصلها. لكن كما ذكرتك لك انا لست ضليع وأفهم الإنجيل بنعمة الرب. وارجو ان تفسر الآيات لكي نستفيد مع شكري وتقديري لك.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي كـنارا
كـل آية منـفـردة أنا ذكـرتها تخـص موضوعا معـيناً
فالآية الأولى تخـص الجـماعة ( في أنجـيل متى  )
فـسؤالي هـو : مَن تكـون تلك الجـماعة ؟؟ أجـب من الإنجـيل نـفـسه ولا تـذهـب إلى إنجـيل ثاني !!

بـينما الآية الثانية تخـص السمع والرفـض ( في أنجـيل آخـر )
*******************
أما حـضرتك تـذكـر عـن جـماعة التلاميـذ في عـدة أناجـيل

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي



أخي الموقـر نيسان ... كـن دقـيقاً في إبـداء رأيك كي يستـفـيـد منه القارىء . فـسـقـراط يقـول : حـدّدوا الألفاظ التي تستـخـدمونها .
(*) أنا لستُ أتـكـلم عـن العـصمة وقـرارات السنهادس ، وإلّا كـنتُ أسألك هـل قـرارات محاكم التـفـتـيش كان المسيح راضيا عـنها ؟
(**) أنا لم أقـل أن من حـق الشخـص أن يـرفـض (( كـل )) الآليات والرتب وإنما سـؤالي كان محـصوراً في آيتين فـقـط ، لا أكـثـر . وسألت كاتب المقال الأصلي أن يُجـيـب .... (( وإذا أعـجـبك أجـب أنت أيضاً )) .
(***) أنا لم أقـل أن درجة حـرارة الجـو في الصباح تساوي تلك التي في الظهـيرة .
(****) أنا لم أؤيـد مجـرماً ولكـني أيـدتُ نـتـيجة الإنـتـخابات ... ولكـني منـدهـش حـين قارنـته بمَن هـو مثـله أو أكـثر إجـراماً ، لم يـرد عـليّ أحـد ، لماذا ؟.
(*****) أنا لم أقـل أني أكـثر مسيحـية من أسـقـف . لكـني أناقـش الأسـقـف عـن المسيحـية وهـو حامل دكـتـوراه ، وأنا حامل العـقـل الـذي منحه الله لي .
**********
في ردي (1) الظاهـر في هـذا مقالي ، لم أقـصد شخـصاً محـدداً وإنما أقـصد مَن يعارض دون دحـض المقال بالبـيّـنة مثـلما أنا أوثـق بالـدليل والبرهان فـيصعـب الرد عـليّ ، ولهـذا يلجاً البعـض إلى كـلمات فارغة كأن يقـول : حاقـد ، كاتب مأجـور ، تلـفـيـق .... 
أو بسبب عـجـزه أراه يتيه خارج موضوع المقال كي يُـبعِـد القارىء عـن مقالي .
**********
أنا لي مطلب لم يحـقـقه أي معارض وهـو :
أشّـر عـلى أية كـلمة أو عـبارة أو فـقـرة تـراها خـطأ ، كي أعـتـذر عـنها وأصححها !!! آخـذاً بالإعـتـبار أني أتجاهـل الكاتب المجـهـول .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد انا حدفت تعليقي ( بالمناسبة قمت بإستنساخه فهو موجود ) كي لا ندخل في معمه دينية نحن في غنى عنها ! بالإضالفة الى البعض الذين يسرحون ويسحبون كل مقولة نحو الشرف والكرامة وووووو هذا الاسلوب البعثي !
اكرر هذه المواضيع الدينية يجب أن تُنشر في مواقعها الدينية وهناك يتم مناقشتها وليست هنا ! اكرر ليست هنا ! اولاً هنا لا نستطيع ان نقول كل شيء عن تلك المواضيع وثانياً يتم نشر الكثير من الملابس على حبال غريبة ! واضح قصدي !
سأحاول أن اقف في طريقك قليلاً وانتقد اسلوبك واصحح منه ووووو الخ وهذا كله حسب وجه نظري الشخصية طبعاً !
حضرتك تتفاخر وتكرر وتتحدى مَن يستطيع ان يدحض او ينكر ما تأتي به وخاصة في الشأن الديني ووووو الخ !
سيدي بالنسبة للآخرين او للبعض الموضوع ليس هكذا ! ولكنهم لا يرغبون في الدخول في دهاليز الدين على هذه المواقع !
سأكون أنا كبش الفداء واعطي لك مثالاً بسيطاً ! هو مثال بسيط كنموذج لإسلوبك وما تتحدى به الأخرين من اقوال المسيح او القديسيين او الكتاب !
تقول ( مثلاً ) ألم يقل المسيح مَن ضربك على خدك الأيمن اعطي له الايسر ايضاً ! هل مًَن يستطيع ان يغالطني او يصحح لي او او او او الخ ! هذا هو فهمك او اسلوبك او او او الخ !
بالنسبة لي  ( ومرة اخرى مثلاً ) انت مخطأ مائة ومليون درجة ! المسيح قد يكون قد قالها وهي مكتوبة إذاً قالها نعم ولكن هل هي صحيحة اليوم ! هل يمكن ان نعمل بها اليوم ! هل يمكن تفعيلها وتطبيقها اليوم ! هذا هو السؤال ! والجواب كلا وألف كلا ( روح إصفح احد القساوسة او الاساقفة وشوف عينك إشراح إتشوف ! بَس والله حقة ليش راح تصفعه ) ! إذاً المقولة ليست صحيحة اليوم إطلاقاً ! قالها في وقتها وفي ظروفها ولناسها وووووو الخ اما اليوم فلم تضحى حقيقة ولا يمكن ذكرها او تحدي الآخرين بها !
وهكذا ينطبق على اغلب ما قيل في وقته التاريخي وزمانه وكل ما تم كتابته في تلك الكتب ! هناك احترام لبعض من تلك الاقوال والكتابات ولكنها لا تصلح لهذا اليوم ! وإذا ما دخلنا الى عمق الموضوع فسنصل الى نقطة رمي كل ذلك في سلة المهملات ! سلة اليوم ! أنا واثق من ذلك ولهذا ارجو ان لا تجبرنا على الدخول في تلك الازمة ! هل وصلت الفكرة ! وهل تعلم لماذا اطالب بعدم نشر تلك المواضيع في هذه المواقع ! حتى لا تتعب نفسك ولا نكرر الموضوع ، لا يوجد رجل دين واحد في العالم اليوم يُطبق حرفياً او شبه حرفي ما تم كتابته او سماعه او تم قوله من أي نبي ! سياسيون في ملابس دينية ، ارهابيون في عمامة ، مجرمين وحرامية في ملابس مقدسة ووووو الخ ! هكذا هو الحال اليوم ! طبعاً لا نستطيع أن نهاجم كل تلك الاطراف وإلغائها او رميها لان الموضوع معقد ولكنهم سيصلون في النهاية بأنفسهم الى تلك السلة ، قصر ام طال الزمن ! هذا شيء حتمي ! ذكرت الفقرة الاخيرة حتى لا تأتي بأمثلة شخصية ودينية ومقولات وووو الخ ! كلها لا قيمة علمية حقيقية لها ولكن الانسان لم يصل في كل الاماكن للتعامل معها بصورة صحيحة ، وهذه هي المشكلة !
حتى أنهي كلامي بمساعدة اتمنى ان تتذكرها ولا تعود وتتحدى او تأتي بأقوال او او او الخ كلها خطأ اليوم ! كل الذي سمعته ووصل إليك لا يمكن تفعليه حرفياً اليوم ! لا نختلف على بعض الاقوال التي تدخل في صلب التأخي والانسانية والرحمة فهي اقوال عظيمة ولها تأثيرها الى اليوم أما الاقوال المقرونة بأفعال يومية هذا شيء آخر !
نقطة مهمة لأنني اعرفك جيداً وستبحث عن باب آخر وتسحب علينا الاقسام : حسب علمي في ديننا  موجودة مقولة تقول : مَن تعمد بروح القدس سوف يدخل الجنة او لايرى الجهنم ! انت تستطيع ان تجدها اكثر مني ! ولكن هذا يعني إنه مَن لم يتعمد بذلك الماء سوف لا يرى الجنة ! هي هكذا لا تُعقدها ! هذا هو معناها ! ولكن البابا كل يوم يجلس مع ارهابيين والبطريرك إذا زاره القرضاوي ( الارهابي ) سيطردني مباشرة من جلسته ليستقبل القرضاوي ووووو ملايين الامثلة ! إذا هل علينا قتل البابا والبطريرك ووووو الخ الموضوع ليس هكذا والسياسة هي سيدة الدين اليوم ! نقطة . ذكرت هذا المثال العملي حتى لا تأتي وتتوسع اكثر في موضوع لا حل له اليوم !
إذاً وحسب رأي الشخصي كل ما تأتي به من اقوال ومزامير ووووو لا قيمة له ! ولكن إذا كانت هذه هواياتك ولهفتك واستيعابك فانت حر ولك الاحترام ولكن ابعده عن زبالة الشوارع ! إدخل الى المواقع الدينية وحلل وفلسلف وفسخ فيه كما تشاء ولا احد له الحق من اهل الشوارع أن يزورك هناك ويتدخل في اقوالك او افكارك !
أتمنى أن تكون قد وصلت الفكرة ! ولكنني واثق بأنها لم تصل وسوف لا تصل عندك ! شوف أن اعرفك جيدا ً !
لهذا سأنهي بجملة خطيرة ومهمة قد تتأملها قبل ان تعود : كل الاديان في وقتها كانت حضارات عظيمة ولكنها ليست اليوم غير بقايا لحضارات قديمة لا قيمة لها اليوم ! اكثر من هيچ وين راح تأخذني !
ملاحظة مهمة : أنا لست مضطراً لأذكر هذا ولكن طلبك وإصرار لوسيان قمت بكتابه هذه الفقرة الخفيفة ولا اتحمل اي مسؤولية نقاشية وجدالية مع أي احد ! أي إذا قام احدهم بالنقد او التكفير اواو او الخ انت ترد عليه ولست انا ! لوسيان ينطبق عليه هذا االقول ايضاً ! انتم تتحملون المسؤولية وليس انا ! تحية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان
أنت لم تجـب عـلى تـساؤلاتي
وأكـرر لك : إن أردتَ ، أشّـر عـلى أخـطائي كي أعـرفـها وأصححها
وإلّا ... إقـرأ فـقـط ولا تـشغـل بالك في أمر آخـر
دمت سالماً

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد مايكل سوف لا اشغل افكاري كما طلبت مني وانت المدلل ! ولكن ملاحظتين بسيطتين وبعدها نقلب الصفحة !
اولا: كنت اعلم واتوقع هكذا هروب منك ! هذا نهجك ! بالمناسبة هل سمعت بمرض الهلوسة ! هذا مو ذم ولا اتهام ولاعيب ولا شيء ضدك ولكنه مرض يصيب البعض بالهوسة لموضوع معين ! واعتقد إنك سيدي الكريم  مصاب بذلك الهوس ! اقسم لك بأنني لا اقصد اي اهانة او التقليل ولكنني فقط احاول ان اساعدك ! يعني كأن أكون انا مصاب بمرض الكورونا وتعتقد بأنني مصاب فتقول لي : اعتقد هذه اعراض الكورونا ! المسألة عادية  وبعد الفحوصات يتبين بأنني مصاب بأنفلاونزا الخنازير وليس الكورونا ! هكذا بالضبط !
الثانية : بعد كل ما ذكرته لك ولم تستوعب الرد على اخطاءك ! يا رجُل ! من هذه علمت بأنك قد تكون مصاب بالمرض المذكور ! ليس عيب ان نراجع الاطباء كي نتأكد من حالتنا الصحية ! واتمنى ان تكون النتائج سليمة واكون انا المخطأ ! اعلم ماذا وكيف سترد فلا تتعب نفسك ! لا تشغل بالك واقلب الصفحة وانا متأسف جداً للإزعاج ! تحية طيبة

غير متصل knara drokha

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 67
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العزيز مايكل...
مرة أخرى تقول بأنني اتنقل بين الأناجيل وأنا مرة أخرى أكررلك بانني لم أفعل، أنت ذكرت آيتين من إنجيل متى ١٨: ١٨ وإنجيل لوقا ١٠: ١٦ وانا قلت لك بأن آيات الإنجيل مترابطة ببعضها ومكملة إحدها الأخرى ولا نستطيع أن نفصل واحدة عن الأخرى لأنه سيكون خلل والمفهوم يبقى ناقصاً.
أنا ذكرت لك الآية رقم واحد من إنجيل متى الإصحاح ١٨ الذي انت وضعته كشاهد، كما وذكرت لك الآيات ١ و٢ من إنجيل لوقا ١٠ الذي وضعته انت كشاهد أيضاً، طيب هل معناه إنني تناقلت بين الأناجيل انا أكتب لك آيات من نفس الإصحاح كيف إستنتجت انني اتناقل بين إنجيل وآخر؟ وما هو دليلك؟.
أما بالنسبة لسؤالك عن من هم الجماعة؟ فربنا يسوع المسيح يوجه كلامه بالدرجة الأولى للتلاميذ الإثني عشر، والسبعون حسب آيات الكتاب المقدس، صحيح انه كان هناك أناس واقفين اثناء ما هو يتكلم لكن وحسب الإنجيل المقدس دستورنا في الحياة فهو يخاطب التلاميذ لانه هم من سوف يكملون رسالته ويبشرون باسمه في كل أنحاء المعمورة لذلك كان يخاطب الناس بالإمثال اما التلاميذ فكان يشرح لهم هذه الأمثال لوحدهم.
ومرة أخرى أذكرها لك هنا إذا أنا غلطان يا اخي فهمني نورني ومنكم نستفيد واعطينا الجواب الشافي (حتى لا نظل على عمانا).

شكري وتقديري لك ودمت بخير

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان
إن لم تـذكـر أين التـلـفـيـق أو الكـذب أو الخـطأ في مقالي فأنت المتـهـرب وأنت حـر
فـطيلة تسع سنـوات والمتهـربون كـثيرون ، ولا يهمك
*******
أخي كـنارا
إن المسيح ( في الآيات المذكـورة في الإنجـيل المحـدد المذكـور ) كان يتـكلم مع جـماعة واحـدة وليس تجـزئها حـسب رغـبتـك .... إنها جـماعة واحـدة للأسباب التي أنا ذكـرتها لك
فإن كانت تلك الجـماعة هم ((( تلاميـذ )) عـنـدئـذ يمكـنـني أن أناقـشك
دام الجـميع بخـير

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل : اولاً أين استخدمتُ كلمة التلفيق والكذب في مداخلتي لك ! حاول أن تجد احداهما ومن ثم تعال وكذبني ! يا رجل بدأت تتحول الى الملون ! انا قلت ووضحت كل شيء والذي هو خطأ ووووووو لا يفيد الكلام ! ولكن لا تُقولني شيء لم اذكره ! شنو ما نسيتم اسلوب البعث !
أما مسألة التهرب فهذا لك فيه الحق ! هذا انت صادق فيه ! إنني اتهرب منك لأن اخطر من الداعش وإيران وحسن نصرالله والتيارات الإسلامية الارهابية وووووو اخيراً حركة طالبان ! إنني اهاجم كل تلك الجهات ولكنني اتهرب منك ! صدقت وحق الكعبة ! لقد نصحتك والباقي عليك !

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن الأخ مايكل سيبي المحترم
الأخ نيسان سمو المحترم

 بداية تحية لكما ... تركت تعليقاتي على الموضوع وأتيت إلى مداخلة اخي نيسان وسأعود للتحاور فيه مجدداً لكوني بدأت اتداخل فيه على الموضوع الرئيسي وكان الجزء الأول من مداخلتي مع الأخ وردا اسحق المحترم ... والجزء الثاني سنأتي على شرح النص الخطير ( ما تحلونه على الأرض يحل  في السماء وما تربطونه يربط ... ) وسنتكلّم عن ما هو الذي يربط وما هو الذي يحل .. وقد كان لنا في ذلك محاضرة كتابية ..
 الآن سنتكلّم عن ما تطرق إليه اخي العزيز نيسان حول النص ( من ضربك على خدك الأيمن اعطه الأيسر ... ) . وهنا دعونا نعلم ان الرب لا يريدنا ان نكون ( مكفخة ) للذاهب والراجع
 هنا الغاية من هذا النص ليؤكد الرب تعليم ( لا تقاوم الشر ) ... فالشر يأتي بشر آخر مثله ... وهنا ايضاً يؤكد الرب على انك يفترض ان ( تكظم غيظك ) اي ان تبتلع انتقامك الآني ، ويمتدح الرب ( كاظمي الغيظ ) ... وهنا نؤكد ان الرب قد استعان ايضاً بالعهد القديم الذي يقول عن الرب الإله ( دع النقمة لي ... اي لا تنتقم فأنا من سينتقم عنك ) .. وهنا ايضاً يؤكد الرب على انك ان فعلت ذلك فانك ستضع جمرة نار على رأس من اعتدى عليك بعد ان يفيق من سبب اعتدائه عليك ... وكمل النص ... ومن طلب منك قميصك فأعطه ردائك معه ومن طلب منك ان تسير معه ميلاً فسر معه ميلين ... وهنا سينعطف ذلك على ... من طلب منك رغيفاً اعطه اثنان ... انه التعامل الإنساني فأن تجاوز آخر عليك اعمل معه بالحسنى ستراه يكون خجلاً ومستحياً منك فتكسبه كصديق بدل ان تخسره كعدو ... خلاصة تعليم الرب : لاتقاوم الشر ولا تسير بتعليم الشرير بل استقبل الشر بالأحسان فتكون قد كسبت انساناً وحيّدت عدواً بالحكمة والمحبة .. تحياتي الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
  اخوكم الخادم  حسام سامي   8 / 11 / 2021

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حسام المحترم : بما إنك اتيت لي مباشرة فعليّ الرد المقابل بالرغم من أنني كنت قد قررتُ التوقف في مجادلة السيد مايكل !
سأحاول  أن اختصر وانا اعي ما اقوله ولكن لامجال للإسهاب في كل مقولة  او حديث او او الخ !
أنا لم يفوتني كلامك الجميل هذا ! فذكرتُ في احدى مداخلاتي  بأن هناك اقوال واحاديث وكتابات تتعلق بالإنسانية والضمير والتأخي لها تأثيرها الكبير الى يومنا هذا وهذه احترامها موجود ! يعني لم انسى هذا الموضوع !
سيدي الكريم انت تعي بأن السيد المسيح قام بثورة ضد الاقطاعية والبرجوازية والقياصرة ووووو الخ ولكنه لم يكن يملك الجيوش فقام بثورة مسالمة ( طوباوية ) وأنا أسميها اعظم الثورات في التاريخ ! نقطة !
ولكن حتى السيد المسيح لو جاء اليوم سيكون كلامه وتصرفاته مختلف عن ذلك الزمان وتلك الظروف ! لأن ثورته بذلك الكلام سوف لا تجدي نفعاً مع انسان اليوم ! حتى ثورته تلك لم تنجح بل تم صلبه وقتله ولكن مَن جاء بعده وبقرون عديدة  احيوا تلك الاقوال وانتشرت وانتصرت وهدا سر أخر لامجال له الأن ! ليس من المعقول أن يأتي المسيح اليوم ويسمح للطالبان بقتل وهتك اعراض المسيحي وووو الخ لأننا مسالمين ! هناك مسائل وامور كثيرة لا ارغب مناقشتها في هذه المواقع !
لكن مشكلتنا مع السيد مايكل : يأتي بنص او مقوله ويطلب ويتحدى الجميع إن كان ذلك صحيح أم لاء ! ويأمر او يطلب من الجميع تنفيذها اليوم حرفياً ! هذه هي الاشكالية ! لهذا قلت له بأن كل ماتقوله الأن خطأ ولكنه لم يستوعب ما عنيته او لا يرغب في ان يستوعب !
إذا وهذه ملاحظة للجميع : إذا ألبستَ كل مقولة او حديث بطابع القدسية قضيت على ذلك الدين ! هذا اكبر خطأ يقع فيه الانسان والسادة المليار مسلم خير دليل على ذلك ! فالنص كانت له ظروفه وناسه وزمانه ولكن اليوم لم يبقى نفس الانسان وليس عين الفكر ولا تلك الظروف ولا ذلك الزمان فكل شيء يتغير وعلى الانسان أن يتكيف مع الحاضر حتى بأقوال الماضي ! أي لا يمكن الإلتزام بها حرفياً كما يطالب السيد مايكل ( على اساس هو متقيد بها حرفياً ) !هههه
سنختم وسأحلفكم انتما الاثنان بقدسية إيمانكم ! هل إذا كان احدكم رئيس وزراء العراق مثلاً او رئيس حزب سياسي كبير كان سيطلب من نفسه اولاً ومن مناصريه ثانياً ومن العالم الخارجي ثالثاً تطبيق ما قاله السيد المسبح في ذلك الزمان ! هل كان سيتقيد بكل خطواته بما قاله السيد المسيح ! انا اعرف الإجابة فلا تتعبوا انفسكم ! وهذا شيء طبيعي تماماً ! أي إنصح السيد مايكل بأن لا يتحدى الجميع إن كانت اقواله صحيحة أم خاطئة ! الموضوع ليس هكذا ! لهذا كررت وسأكررها مرة عاشرة بأن كل مايقوله اليوم خطأ ! ولكنه لا يرغب في ان يستوعب كأي معارض شرقي ، يعارض لأنه معارض وليس من اجل الحقيقة ! انا لا اقول كل مايحصل اليوم صحيح ولكن الطروف هي التي تتحكم وهي القائد ! المصلحة هي الغاية وليست اقوال المسيح ! وووووو الخ حتى لا ندخل في فروع اخرى ! هذا هو بيت القصيد ! تحية طيبة واتمنى أن اكون  قد اقتربت قليلاً واتمنى ان لا نتدخل اكثر .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان
أنا لم أقـل أنك إدّعـيتُ التلـفـيق
أنا طلبتُ منك أن تـدلـني عـلى تـلـفـيق ( إنْ وُجــِدَ  في مقالي .. بل في مقالاتي عـبر تسع سنـوات
أنا أهـتـم بشيء واحـد وهـو أن تـدلـني عـل معـلومة خاطئة وردت في مقالي ، كي أعـتـذر وأصحح
فأنت تـتـهـرّب من سـؤالي
أما إذا إستـطعـت الإجابة عـلى سؤاليّ ( إثـنين ) الواردَين في مقالي ... فـهـنيئا لك وأنا بإنـتـظارك

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـسام
أدّيـتَ وكـفـيتَ ووفـيـتَ في مداخـلـتـك هـنا أو في مقال الأخ وردا ,,,, شكـرا لك

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل : اولاً مع الاسف تعبي راح ببلاش ( يلله هاي مو اول مرة ) !
ثانياً انا كتبت وشرحت ردود في هذا الموضوع فقط اكثر من  ثلاثة مقالات وردودك لم تتجاوز السطرين ! فهل انا تهربت أم انت ! خلي هذا  معك !
ثالثاً : وللمرة الاخيرة اقول اترك هذه النهج معي وابحث عن غيره !
رابعاً : للمرة العاشرة اقولها ( والله صرنا بايخين ) انا لم اقل انت مخطأ ( اترك هاي القوانا كافي عاد ) انت تأتي بنص مكتوب في كتاب وتنقله هنا فكيف سيكون هذا خطأ ! ليش تحتاج للشطارة ! انا قلت واقول وسأكرر إن ما تأتي به من الكتاب وماقيل وقال لتفعيه على ارض الواقع اليوم هو الخطأ ! إذاً كل ما ذكرته من هذه الاقوال ولمدة عشرة سنوات هو خطأ ! اكرر كل ما ذكرته وتتحدى به الأخرين هو خطأ ! العالم اليوم لا يمكن له ان يتقيد بما قيل وقال قبل الفان عام ! لا رجل الدين ولا الكنيسة ولا انت ولا انا يمكن لنا أن نتبع اليوم تلك الاقوال ! هذا هو الخطأ ! اكررها! لاعيب .
شوف المعلم ( قدوتك ومعلمك ) ماذا يقول عن القرأن والاسلام في الصحف الاسلامية وماذا يقول هنا ! هل رأيت الواقع !
راجع ردي على السيد حسام وفيه سؤال مهم اتمنى ان ترد عليه ولكن ليس هنا رجاءاً ! رد عليه بينك وبين نفسك ! انا تعبت !
تحية !

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي نيسان
قـل لي أن العـبارة الفلانية (( تحـديـداً )) هي خـطأ وإلّا إقـرأ بصمت
شـوف ربعـك شـلـون صامتين
وكان الله يحـب الصامتين

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مايكل ! لك الحق في كل شيء !
اما بالنسبة الى ربعي الصامتين يتضح لي بأنهم ليسوا اغبياء مثلي ! لهذا انا الوحيد الغبي فيهم !
أما قولك فإقرأ بصمت : هذه انا اعتبرها إهانة لي وأكبر من انت تأتي منك انت ! سوف لا اتحدث عنها ولكنها نقطة ستبقى معي !
وصدق العبرقي الذي قال : ماناقشني ………. إلا وغلبته وما ناقشتُ ………. إلا وغلبني !
إبن الكلب الذي قال هذا لم يقوله من فراغ ، حتماً كان قد دخل في تجارب عديدة ومريرة الى أن توصل الى هذا الاستنتاج !
يا عيب الشوم .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الموقـر نيسان
للمرة الخـمسين أعـيـدها لك
أكـتـب : 1ــ     2ـــ  3ـــ
حـدد خـطأي كي أصححه
أو  قـل : لا يوجـد خـطأ لهـذا أنا أؤيـدك
دمت بخـير

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
هيئ هييئ
تايد قائمة تعود لشخص على لائحة المطلوبيين للقضاء الدولي بسبب الجرائم تقول انت عنه بانه لا يعني انك تؤيد هكذا شخص. وهذا المنطق قائم على اساس ان معجون الطماطة لا علاقة له بالطماطة.  هيئ هييئ واحد يؤيد مجرم بالصباح وبالليل يسوي نفسه مسيحي اكثر من اي اسقف وفوكها يعتبر نفسه شماس، يا للبؤس وللسخرية.

اما حديثك يا سيد مايكل في هل  انت تملك اخطاء:
انت خلال كل حياتك اخطاءت فقط مرة واحدة ، وهذه كانت عندما ظنيت انت في احدى المرات بانك قد اخطاءت.

انت حتى لوحة مفاتيح حاسوبك لا تحوي مفتاح الحذف (Delete) لانك نهائيا ما تحتاجه، فانت لا تخطئ.


متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن اخي مايكل
 اخي العزيز نيسان

 تحية وبعد ... خليني امدحك شوية ... ها شتكول حتى نغيّر من اجواء الأحتقان ... عرفتك عفوياً ولهذا شعرت انك قريب مني شخصياً فاعرف انني ان ذكرتك فلأني اهتم بما تطرح مهما كان ،
 شخصياً رأيت في مداخلتك ما شدني لمداخلتي لهذا استثنيتك لأن الغاية من المداخلة كان لشرح مبدأ مهم لفكر الرب الإنساني من خلال نص قدّمه ( من ضربك على خدك الأيمن فاعرض له الآخر ) وكثيرون لا يعرفون غاية الرب من ذاك النص ولهذا قدمته حسب ما فهمته واستوعبته من تعليم الرب وتعلم انني اهتم بذلك كثيراً . الآن اسمح لي ان اجيبك على تساؤلك وسأكون اميناً بالجواب حتى وان ازعج آخرين ..
اقتباس : (( هل إذا كان احدكم رئيس وزراء العراق مثلاً او رئيس حزب سياسي كبير كان سيطلب من نفسه اولاً ومن مناصريه ثانياً ومن العالم الخارجي ثالثاً تطبيق ما قاله السيد المسبح في ذلك الزمان ! هل كان سيتقيد بكل خطواته بما قاله السيد المسيح ! ))
الجواب : عزيزي نيسان سؤالك محرج ومهم جداً وهو اختبار أيماني رائع .. سأحاول ان اجيبك عليه بعقلية اليوم وليس بعقلية الماضي ... بداية هناك محددات لكرسي المسؤولية ... مثلاً انا اليوم لست جالساً على ذاك الكرسي فيكون واجبي على نفسي وقراري يخصّني ومبادئي تحتم عليّ ان اعلّم بالحب والكرامة والأخلاق الفاضلة والإنسانية ما آمنت به بعد ان تعلمته ... اما في حال تسلمي كرسي قيادي فستكون مسؤوليتي ليست نفسي وانما للشعب الذي اقوده ومصالح ذاك الشعب بالتأكيد إذاً هنا ستختلف القرارات وممكن ان تتعارض مع مبادئي الشخصيّة فلو فرضنا ان الدولة تتعرّض لهجوم اعداء فليس من المنطق ان اقول ( من ضربك على خدك الأيمن اعطه الآخر ) لأن ذاك النص يعنيني شخصياً فيكون قراري به شخصي لكن في حالة المسؤولية فسأعلن النفير العام للتصدي للإعتداء وسأضرب بيد من حديد كل معتدي .. وهنا يكون القرار ( العين بالعين والسن بالسن ) وهنا اكون قد تجاوزت على النص الأول التعليمي لأنه نص شخصي . فألتزمت بالنص الثاني لأنه مصلحة الشعب في عدم استهدافه وقتله او استعماره ... من هنا نستطيع ان نفرّق بين مبادئ الأخلاق الشخصيّة والأهداف العامة ... وهنا يستوجب ايضاً ان نقدم تعليم (( دافع عن وطنك وشعبك لكن لا تنسى ان تستخدم اخلاقك الإنسانية في مثلاً ( لا تقتل اعزلاً او لا تهين من استسلم لك بل عامله بإنسانية لا تجوّعه ولا تمنع عنه ماء او دواء وكما متعارف لا تقطع شجرة ولا تعتدي على امرأة ولا صبي او طفل ولا تقتلهم لا تسلب اموالهم ولا تطردهم من ديارهم ولا تتاجر بهم ... الخ ) اذاً استخدم اخلاقك الإنسانية الشخصيّة لتتعامل بها على من انتصرت عليهم في حرب الدفاع عن النفس وهكذا تكون قد ارضيت ضميرك الأخلاقي الإيماني الشخصي بأن اخذت من خواصه فعممتها )) .
 عزيزي نيسان ارجوا ان تكون بخير فلا تنزعج بل خذ الأمور ببساطتها فالرجل لا يحاول ان يسقطك او يهينك كما فعل السيد وردا في التعليق على مداخلتي فحوّلها لعداء شخصي وبدأ بالتجاوز الغير مبرر والتسقيط والأتهامات فاعطيناه درساً اولياً في الأخلاق وسنعطيه الآخر بمشيئة الرب .
  الرب يبارك حياة جميعكم واهل بيتكم
  الخادم  حسام سامي 10 / 11 / 2021

متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1076
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل مايكل سيبي المحترم
 وعدتكم ان اقدم لكم النص الرائع عن الحل والربط وما كان من التأمل فيه وحسب المفهوم الذي قدّمه الرب يسوع المسيح لنحتسب به ... لقد قدّمته في احدى مداخلاتي على الموضوع الرئيسي وسأنقله في موضوعكم ليطّلع عليه اخوتنا من القراء ممن لم يتسنى لهم الأطلاع عليه :
(( أن كل ما تربطونه على الأرض يكـون مربوطاً في السماء . وكل ما تحـلونه على الأرض يكـون محلولاً في السماء )) ... متى 18 : 18
 ان هذا النص يخص العلاقة الإنسانية بين الإنسان واخيه انعطافاً على النص ( احبوا بعضكم كما احببتكم انا ) وكذلك محاورته مع نيقوديموس التي وضع فيها الرب اسس شريعته ( احبب الرب إلهك من كل قلبك وكيانك وجوهرك واحبب أخاك كما نفسك ) والأهم والأعظم هو ( اغفر لنا خطايانا كما نحن ايضاً نغفر للذي اخطأ إلينا ) .. هذا هو تفسير نص ( الحل والربط ) فأن غفرت لأخيك زلاته عليك يغفر لك الرب زلاتك ... اي ان حللت اخاك في الأرض من زلته عليك غفر اي ( حلّ ) الرب زلاتك في السماء ومن لم تغفر له اي انك ربطته بزلته عليك في الأرض لا يغفر لك الله زلتك في السماء اي ان ما تربطه على اخيك يربطه الرب عليك في السماء وما تحلّه له يحلّه لك الرب في السماء ... وهنا الربط بين علاقتين تأسس عليها فكر الرب في ( نيقوديموس ) علاقة الإنسان بالله وعلاقة الإنسان بأخيه الآخر .. غفران خطايا الإنسان هي من سلطان الله وحده وليس لأي بشر ان يغفر الخطايا ولم يسمح الله بذلك انما خصّك الله بغفران خطيئة من أخطأ إليك " علاقة شخصيّة انسانية " وهنا نستطيع ان نقول ان القانون المجتمعي قد أخذ من هذه العلاقة جوهرها فقال عنها ( الحق العام والحق الخاص ) فالحق الخاص يعتمده الشخص ذاته اما ان يطالب به او يتسامح عنه ... انه علاقة انسان بآخر فإن غفرت اي حللت انسان من ذنب ارتكبه ضدّك تكون قد مارست الغفران الشخصي ... بالمقابل هناك الحق العام وهذا يعني حتى وان تنازلت عن حقك وغفرت إلاّ ان للقانون رأي في ان يأخذ حق تجاوزك عليه اي على القانون والنظام العام ... وهنا فللحاكم كلمته اما ان يعفي عنك او يلزمك حكمك ... وهنا قانون الرب يسوع المسيح وهو بدور الحاكم فإنه يعفيك من زلاتك كما ان تعفي أخاك من زلاته عليك ... انها نظرية المكافأة ... تعفي تكافأ بالإعفاء عن زلتك ... ولهذا قال لنا اغفروا بعضكم زلات بعض ليغفر لكم الله زلاتكم ... اما ما يخص غفران الخطايا فالنص الذي يثبّت ذلك هو ( عندما ارسل الرب تلاميذه للبشارة قال لهم : اذهبوا وبشّروا واعطيكم سلطان " ان تشفوا المرضى وتخرجوا الشياطين وتقيموا الأموات ) لكنه لم يعطيهم سلطان غفران الخطايا لأنه وحده هو من كان يقول للمرضى ( مغفورةٌ لكم خطاياكم ) فهل سمعت وقرأت في الكتاب المقدس ان أي عظيم ارضي غير الرب قال تلك الكلمات الخطيرة ... مغفورةُ لك خطاياك ...
 تحياتي الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم جميعاً
  اخوكم الخادم  حسام سامي   11 / 11 / 2021