المحرر موضوع: يهود أميركيون في زيارة لدمشق بموافقة وحماية رسمية  (زيارة 580 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31446
    • مشاهدة الملف الشخصي
يهود أميركيون في زيارة لدمشق بموافقة وحماية رسمية
محرر الشؤون العربية بقناة كان الإسرائيلية يقول إن "أكثر ما يثير الاهتمام هو موافقة النظام السوري على زيارة 12 يهوديا أميركيا لدمشق وحتى تشجيعه لها.
MEO

عدد اليهود الذين عاشوا في سوريا مطلع الخمسينات 30 ألف، هاجر معظمهم إلى إسرائيل
 النظام السوري يطرق أكثر من باب لتفكيك عزلته
 نظام الأسد يشجع اليهود الأميركيين على زيارة سوريا

بيروت - زار 12 يهوديا أميركيا العاصمة السورية دمشق "بموافقة النظام السوري وحمايته وفي محاولة منه للخروج من عزلته وتحسين صورته"، بحسب إعلام عبري.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن 12 يهوديا من بروكلين الأميركية ينحدرون من أصول سورية زاروا دمشق خلال الأيام الأخيرة، بعد عقود من رحيلهم.

ونقلت القناة عن أحد اليهود الذين زاروا دمشق إن الهدف من زيارتهم في الأساس هو إجراء فحوصات وعلاج لأسنانهم، كون ذلك "أرخص في سوريا عن الولايات المتحدة".

وقال إنهم تلقوا طلبا للقاء مسؤولين حكوميين كبار في دمشق، لكنهم رفضوا ذلك، لأنهم لم يرغبوا في أن تتحول زيارتهم إلى زيارة سياسية، وفق المصدر ذاته.

من جانبه قال روعي كايس محرر الشؤون العربية بالقناة إن "أكثر ما يثير الاهتمام هو موافقة النظام السوري على هذه الزيارة وحتى تشجيعه لها".

وأضاف "يشجع نظام الأسد خلال العام الأخير، اليهود الأميركيين على زيارة سوريا، ويتعهد بحمايتهم في محاولة لتحسين صورته والخروج من عزلته".

وقال إن هناك وعود أطلقها الرئيس السوري خلال الفترة الماضية بإعادة ترميم المعبد اليهودي في حي جوبر شرق دمشق.

والتقى اليهود الأميركيون خلال زيارتهم إلى دمشق اليهود الثلاثة المتبقين في سوريا، بحسب المصدر ذاته.

بدورها، قالت صحيفة "ماكور ريشون" العبرية إن النظام السوري أرسل قبل 3 سنوات، دعوة إلى اليهود الأميركيين من أصل سوري لزيارة بلاده، مضيفة "تلقى اليهود دعوة رسمية من المخابرات السورية لكنهم فضلوا في النهاية عدم الزيارة لاعتبارات شخصية".

وتابعت "قبل نحو شهر زار وفد آخر من يهود الولايات المتحدة حلب شمالي سوريا وتفقدوا المعبد الذي أعادت المعارضة ترميمه بعد الحرب وتمت الزيارة آنذاك بفضل تصريحات أصدرها الروس".

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الجالية السورية بإسرائيل قولها "هناك اليوم عائلات لرجال أعمال يهود عاشوا في السابق بسوريا، عادوا للعمل في البلاد بجوازات سفر أجنبية. هؤلاء اليهود يعملون بشكل مستمر هناك، بالطبع بموافقة نظام الأسد".

وبحسب تقارير صحفية، وصل عدد اليهود الذين عاشوا في سوريا مطلع خمسينات القرن الماضي نحو 30 ألف، هاجر معظمهم إلى إسرائيل بعد حرب 5 يونيو/حزيران 1967.