الحوار والراي الحر > المنبر الحر

نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية في العراق

<< < (7/8) > >>

Adris Jajjoka:
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

اصدرت المديرية العامة للدراسة السريانية العدد الجديد الـ (32) من نشرة التاج الفصلية  باللغة العربية والسريانية  و كما يلي :

" المديرية العامة للدراسة السريانية GENERAL DIRECTORATE OF SYRIAC STUDY
June 28 at 8:31 PM ·

صدور العدد الجديد الـ (32) من نشرة التاج الفصلية
اعلام المديرية – بغداد / ابراهيم اسحق

اصدرت شعبة الاعلام في المديرية العامة للدراسة السريانية، العدد الجديد (32) من نشرة التاج الفصلية، وحمل العدد على صفحاته الستة عشر والتي جاءت باللغة العربية والسريانية. اهم الاخبار والتقارير عن نشاطات وانجازات المديرية العامة للدراسة السريانية، للفصل الثاني من خطتها السنوية لعام  2022.

       https://www.facebook.com/syriacstudy/photos/pcb.5165172286894480/5165163770228665/ "

Adris Jajjoka:
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،

اعلنت المديرية العامة للدراسة السريانية عن  اقامة المؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية وذلك يوم الاربعاء الموافق 3 آب 2022، في ناحية بعشيقة و كما يلي :

" اعلان حول اقامة المؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية
اعلام المديرية – بغداد

اطلقت اللجنة التحضيرية للمؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية اعلانا حول اقامة المؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية  ودعوة الباحثين للمشاركة فيه، جاء نصه :

دعوة للمشاركة
في المؤتمر التربوي التاسع لمناهج الدراسة السريانية
تنفيذاً للخطة السنوية للدراسة السريانية لعام 2022 ، ستقيم المديرية العامة للدراسة السريانية، المؤتمر التربوي التاسع لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، وذلك يوم الاربعاء الموافق 3 آب 2022، في ناحية بعشيقة في سهل نينوى.
ويسر اللجنة التحضيرية دعوة جميع المعلمين والمدرسين والمشرفين الاختصاص لمادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، وكذلك السادة الاكاديميين والباحثين والمهتمين باللغة السريانية ، من اجل تهيئة واعداد وارسال البحوث للمشاركة بها في المؤتمر. الى (الايميلات) التالية.
- البريد الالكتروني للمديرية العامة للدراسة السريانية
isyriac@yahoo.com
syriacst@gmail.com
- البريد الالكتروني للسيد عماد ججو المدير العام
esalmm@yahoo.com
ملاحظة : ستعرض البحوث المستلمة على اللجنة العلمية للمؤتمر لغرض الموافقة عليها للمشاركة في المؤتمر.
اللجنة التحضيرية
للمؤتمر التربوي التاسع
لمناهج الدراسة السريانية
بغداد 6 تموز 2022

https://www.facebook.com/photo/?fbid=408433071304988&set=a.407424158072546 "

Adris Jajjoka:
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


نشاط الشعب الارامي السرياني لم ينقطع  و متواصل منذ ظهوره في الألف الثالث ق.م. و حتئ اليوم.

و فيما يلي اخر نشاط قامت به  المديرية العامة للدراسة السريانية  كما نشرعنه اعلام المديرية :

" المديرية العامة للدراسة السريانيةGeneral Directorate of Syriac Study

· 3h

في بعشيقة .. المديرية العامة للدراسة السريانية تقيم
مؤتمرها التربوي التاسع لمناهج اللغة السريانية والتربية المسيحية
اعلام المديرية – بغداد
تقرير : ابراهيم اسحق

تحت شعار "دور المؤسسة التعليمية في تطوير وبناء القدرات البشرية وفق الاساليب الحديثة" وبرعاية معالي وزير التربية الاستاذ علي حميد الدليمي وباشراف السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، اقامت المديرية العامة للدراسة السريانية، مؤتمرها التربوي التاسع لمناهج اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 3 آب 2022، في مركز ماركوركيس الثقافي التعليمي في ناحية بعشيقة في سهل نينوى.
المؤتمر الذي جاء تنفيذا للخطةً السنوية للمديرية العامة للدراسة السريانية لعام 2022 ، حضره رجال الدين المسيحي الافاضل وجمع من المعلمين والمدرسين والمشرفين الاختصاص لمادتي اللغة السريانية والتربية الدينية المسيحية، كذلك حضره عدد من الاكاديميين والباحثين والمهتمين باللغة السريانية، اضافة الى مدراء اقسام الدراسة السريانية في نينوى ومسؤولي الشعب.
وفي مستهل انطلاق اعمال المؤتمر القى السيد عماد ججو كلمة اشار فيها الى الجهود المبذولة والتعاون الكبير بين الكوادر التعليمية والتدريسية وبين ادارات المؤسسات التعليمية والتربوية وكذلك مع المؤسسات الاعلامية وايضا الى الدور المهم للمؤسسات الدينية ومنظمات المجتمع المدني، للعمل سوية ضمن الفريق الواحد في اعداد واقامة المؤتمر ، مؤكدا اهمية اقامته في ناحية بعشيقة ليكون حافزا وداعما للمدراس السريانية التي تشهد اقبال كبير على تعلم اللغة السريانية واستيعابها من قبل التلاميذ، وذلك ما تم لمسه خلال المهرجانات السابقة والنشاطات المميزة لمدارس تربية بعشيقة .
هذا وتضمنت اعمال المؤتمر اقامة جلستين شهدت كل منهما مناقشة اربعة بحوث جاءت حول متطلبات التعليم السرياني والصعوبات التي تواجه معلمي اللغة وعن اساس التعليم السرياني في المدارس الرسمية اضافة الى توسيع مهارات الصف النشط ودور المحادثة في تعلم اللغة السريانية وكذلك حول اهمية شمول مادة اللغة السريانية في الامتحانات الوزارية.
وعند انتهاء مناقشات البحوث ، خرج المؤتمر بجملة توصيات التي من شانها العمل على تطوير العمل التعليمي والتربوي لمناهج الدراسة السريانية، كما شهد اختتام المؤتمر تقديم فعالية عرض الأكلات الشعبية في بعشيقة.

https://www.facebook.com/photo/?fbid=427203332761295...

ملاحظة :
~~~~
و في هذا الرابط """ مختصر تاريخ الامة " الارامية السريانية " المجيدة """ منذ  الألف الثالث ق.م. و متواصل حتئ اليوم :

http://baretly.net/index.php?topic=80345.0 "

Adris Jajjoka:
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


منشور مهم جدا  و جديد ل استاذ اللغة السريانية في كلية اللغات بجامعة بغداد / بهاء الجبوري  حول قطعة أثرية من مجموعة من القطع التي أكتشفت في محيط مطار النجف منقوشة بالخط السرياني تابعة لمدينة الحيرة في محافظة النجف الأشرف  و كما يلي :

Bahaa Al-jubouri

July 23 at 9:52 AM ·

قطعة أثرية من مجموعة من القطع التي أكتشفت في محيط مطار النجف منقوشة بالخط السرياني تابعة لمدينة الحيرة في محافظة النجف الأشرف، ونصها:
ܦܘܠܘܣ ܥܒܕܐ ܕܝܫܘܥ ܡܫܝܚܐ ܩܪܝܐ ܘܫܠܝܚܐ ܦܘܠܘܣ "بولس عبد ليسوع المسيح المدعو والرسول بولس" من إنجيل رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية (1:1).

https://www.facebook.com/photo/?fbid=5370810703002593&set=a.433513396732373

Adris Jajjoka:
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،


من نشاطات المديرية العامة للدراسة السريانية بتاريخ 16 اب 2022 كما نشر ذلك اعلام المديرية  الاتي :

" مدرسة مار افرام الصيفية تحتضن 600  طالب في دورتها لتعليم اللغة السريانية
اعلام المديرية – بغداد

اجرى السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية صباح اليوم الثلاثاء 16 اب 2022 ، زيارة الى مدرسة مار افرام السريانية الكنسية الصيفية، التي تحتضن خلال فصل الصيف الجاري،  قرابة 600 طالب في صفوفها لتعليمهم اللغة السريانية، وذلك في قضاء الحمدانية بخديدا، ورافقه في الزيارة السيد رياض قرياقوس مسؤول شعبة الدراسة السريانية في تربية الحمدانية.
وخلال الزيارة التقى السيد ججو الكوادر الادارية والتعليمية في المدرسة ، وتحدث خلال اللقاء حول سعي المديرية العامة للدراسة السريانية في دعم وانجاح تجربة المدرسة الصيفية ودورتها المقامة في تعليم اللغة السريانية.
من جانبها عبرت ادارة المدرسة عن شكرها وامتنانها للسيد المدير العام وذلك لدعم نشاطها ولاستحصال الموافقات اللازمة لاستلام الكتب المنهجية وتسليمها الى التلاميذ في جميع المراحل.
كما اجرى السيد ججو خلال زيارته للمدرسة،  جولة تفقدية على الصفوف الدراسية التقى فيها الكوادر التعليمية والتلاميذ .
ومن الجدير بالذكر ان الدورة تقام بارشاد الاب بشار كذيا وتاتي بأدارة الشماس عصام ميخا ياكو وبالتنسيق مع السيد لبيب الكاتب ومع مجموعة من المعلمين والمدرسين، علما ان الدورة تقام لتلاميذ المراحل الدراسية الابتدائية ، وعلى مدى شهرين من  8 اب 2022 الى 9 ايلول 2022 في دار مار بولس للخدمات الكنسية في قضاء الحمدانية "بخديدا".

https://www.facebook.com/photo?fbid=435541665260795&set=pcb.435541691927459 "

تصفح

[0] فهرس الرسائل

[#] الصفحة التالية

[*] الصفحة السابقة

الذهاب الى النسخة الكاملة