المحرر موضوع: حكومة الاقليم تتحمل المسؤؤلية الاخلاقية.  (زيارة 1554 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي

Among them many thousand of Kurdish from north IRAQ
بينهم الالاف من اكراد شمال العراق مهاجرون يفترشون وسط الغابات ويواجهون البرد والثلوج والجوع والعطش بين بيلاروسيا وبولندا.

وليد حنا بيداويد
كوبنهاكن

انا اجيب على اسئلة حكومة الاقليم لماذا يهاجر الكورد الى اوروبا؟
اتابع باهتمام كبير ازمة اللاجئين ذو الاكثرية من اكراد العراقيين الذين استغل المهربون وتجار البشر اوضاعهم فتم تهريبهم من دهوك الى اسطنبول ومن ثم الى بيلاروسيا  مقابل الاف من الدولارات.
يتصدر موضوعهم واجهات الاعلام الاوروبية المقروة والمرئية المسموعة وكاحد ابرز عناوين اخبارها المهمة وتهديدات الاتحاد الاوروبي بفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على بيلاروسيا ومواصلة الضغط على نظام الحكم فيها وعزله وكأن الاتحاد الاوروبي يبحث عن حجة اخرى لعزل هذه الدولة  اكثر والتي ترفض استقبال اللاجئين ولا تريد ان يحدث لشعبها مثلما حدث في فرنسا والمانيا وبريطانيا من ارهاب وقتل للابرياء.
 فاستقبال اللاجئيين من عدمه هو شان داخلي تحدده سياسة كل دولة ولا يحق للدول الاخرى تحديده، من طرفي لا اقول انه ليس من بين هؤلاء اللاجئين من لا يستحق العطف ومد يد العون والانسانية لهم ولكن في حقيقة الامر باتت الكثير من الدول تخشى ذلك فترفض دخول اللاجئيين الى اراضيها مثل بلغاريا وهنكاريا ورومانيا ويبلاروسيا وبولندا وهؤلاء اللاجئين هم ضحايا العمليات الارهابية التي اجتاحت اوروبا وراح ضحيتها المئات المواطنين الاوروبية.
  يوم 11/11/2021 خرجت مظاهرات عارمة اجتاحت جميع انحاء بولندا ترفض استقبال اللاجئين وتحمل الحكومة مسؤلية استقبال اي لاجئ على اراضيها، هذا يعني انه لا استقبال للاجئين وهكذا كان قرارفرنسا وايطاليا والدول الاسكندنافية صريحا ايضا وحتى المانيا التي لربما قد تستقبلهم انسانيا ولكن استبعد حصولهم على حق اللجوء في ظل ما حصل من احداث دموية وما يحصل كل مرة.

حق المسيحيين وشهادة حسن السيرة والسلوك من الاتحاد الاوروبي:-
يتهم الاتحاد الاوروبي نظام الرئيس الكسندرلوكاشينكو انه دكتاتوري، ويريد الاتحاد الاوروبي بهذا التصريح  وكأنه  يمنح شهادة حسن السيرة والسلوك ليقول ان باقي الدول الاخرى ليست دكتاتورية وفيها من الحرية  وتمارس فيها حقوق الانسان كما يجب وتصلح للعيش والحياة، وهذه الاشارة تشمل  بعض الدول الجوار للعراق ومنها السعودية وتركيا اللتيين يضطهدان المسيحيين بشكل ملفت للنظر واخص تركيا التي هجرت المسيحيين الاصليين وقتلتهم ولاتزال تضطهدهم  بقصفها اليومي للقرى المسيحيية في كل من شمال العراق وشمال سوريا وتحت صمت وسكوت الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميريكية، فهل بقى مكان امن للمسيحيين العيش فيه لكي لا يغادروا موطنهم الاصلي؟
(حكومة الاقليم تتحمل المسؤؤلية الاخلاقية)
لنقرأ ماذا قالت القيادية في الاتحاد الوطني الكوردستاني ريزان شيخ دلير
.
 دوافع الهجرة:-
في السياق ذاته، قالت القيادية في حزب “الاتحاد الوطني الكُردستاني” بمدينة السليمانية، شمالي العراق، “ريزان شيخ دلير”، إنّ: “السبب الاقتصادي هو الأساس في الهجرة التي تحصل الآن، إذ إن المواطن يبحث عن فرص للعمل، إضافة إلى أن الوضع السياسي له تأثير على الناس”.
وأكدت “شيخ دلير”، في تصريحات صحافية، أن: “الآونة الأخيرة شهدت تقييدًا كبيرًا لحرية التعبير والآراء، وجرت حملة اعتقالات أيضًا، وهو عامل من عوامل ارتفاع نسبة الهجرة، خصوصًا بين الشباب”، مشددة على أن: “حكومة الإقليم هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن موجة الهجرة الحالية، ولا دخل لحكومة بغداد بهذا الأمر.
https://kitabat.com/news/%d8%a8%d8%b9%d8%af-%d8%aa%d9%87%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d8%b1%d9%88%d8%a8%d9%8a
-%d8%aa%d8%ad%d8%b1%d9%83%d8%a7%d8%aa/

https://www.facebook.com/565853723747562/videos/429934801317483

هذه هي البعض من الاسباب الرئيسية اسمعوها منى:-
رواتب ممنوع الحديث عنها والمطالبة بها:-
في كوردستان (السنة عشرة اشهر وليست اثنتي عشرة شهرا).
يسال المواطن الكوردستاني اين حقوق المواطنة/ لماذا صارت الرواتب كل خمسة وثلاثون يوما ولربما اربعون يوما اي ان السنة تحولت من عشرة اشهر بدلا من اثنتي عشرة شهرا؟. من يسرق رواتب الفقراء والطبقات التي تعتمد على الرواتب؟ نعم سرقات قانونية وممنوع على الشعب الحديث عنها او المطالبة بها،  في الوقت الذي تعترف حكومتا بغداد وحكومة الاقليم في اربيل ان بغداد ترسل كامل الرواتب للاقليم.
 لذا ان حكومة الاقليم قد خدعت شعبها وخدرته تخديرا مؤقتا وزرعت فيه الامل انه من الان فصاعدا اي قبل الانتخابات وفي المستقبل ستكون توزيع الرواتب  بصورة منتظمة كل شهر من دون تاخير ومن دون استقطاعات فقد كان هذا دعاية انتخابية قلتها بصريح العبارة ان حكومة الاقليم ستواصل الاستقطاع وستلعب نفس اللعبة وستسرق مثلما سرقت رواتب العمال والمتقاعدين والموظفين لسنوات وسوف لا تتوقف عن هذا بعد الانتخابات،  فقد كانت توقعاتنا في مكانها وحصل ما قلناه وعاودت تاخير الرواتب ولتصبح السنة عشرة اشهر.
ثم تسال حكومة الاقليم لماذا يهاجر الشعب في كوردستان؟
هل تسمع حكومة الاقليم من اين هؤلاء اللاجيين؟ ان جلهم هاربون من الاوضاع في كوردستان يا حكومة الاقليم.

الحصة التموينية تسرق منذ سنوات والحديث عنها ممنوع منعا باتا:-

النقطة الاخرى نسال عن الحصة التموينية المقطوعة منذ سنوات والحديث عنها ممنوع منعا باتا، علما ان باقي المحافظات ومنها محافظة نينوى/الموصل المحاذية للاقليم تستلم الحصة كاملة تكفي لشهر واحد، فمن يسرق الحصة التموينية لشعب كوردستان المغلوب على امره؟  فانها حق من حقوق الشعب.
 فتسال حكومة الاقليم لماذا يهاجر المواطن الكوردستاني؟.
فاذا لا توجد رواتب ولا حصة تموينية يا حكومة فكيف يمكن ان يعيش المواطن مع انعدام العمل وزيادة الضرائب خاصة على عنكاوا؟.

النفط والغاز يهرب والحديث عنه ممنوع حتى في البرلمان الكوردستاني:-
بالاضافه ان المواطن في كوردستان محروم من رواتبه الكاملة ومن حصته التموينية فانه الحديث عن حصة النفط والغاز المفقود من سنوات طويلة لا يختلف عن سابقاتها فحدث ولا حرج ففي طول الصيف الذي طال الى ستة اشهر التي قضيتها في عنكاوا لم اسمع ان الحكومة المحلية في الاقليم قد وزعت لترا واحدا من المحروقات،  اما الغاز فهناك ما يطلق عليه بالحكومي فهو شبه مفقود ولا يحصل عليه المواطن بسهولة وسعره متذبذب بين ثمانية الاف الى عشرة الاف والتجاري يصل الى اربعة عشر الى خمسة عشر الفا  للقنينة الواحدة في الحالات الاعتيادية واذا حصلت ازمة وقود يصل سعر القنينة الى عشرون الف دينار عراقي.
 فاذا لا يقدر المواطن ان يتدفا في الفصل البارد ولا يقدر ان يحصل على لترا واحدا في الصيف ليخزنه  للفصل البارد فهل يا ترى يمكنه ان يحصل عليه في الشتاء علما ان النفط الابيض قد اختفى كليا منذ سنوات من  التداول في الاسواق بسبب فقدانه في الوقت الذي كان هناك مصفى واحد في بيجي يغطي كل المنطقة الشمالية وكان  هناك وفرة من النفط والغاز، اما اليوم في الاقليم عدة مصافي فاين حصة المواطن منه ومن يسرقه؟.

الكهرباء في كوردستان:-
الحديث عن الكهرباء حديث طويل تعود عليها المواطن سماعها ويستهزأ بها فالشركات التركية التي تتولى الاشراف على قطاع الكهرباء تسرق  جيب المواطن وتسرق حصة المواطن وتخدعه في وضح النهار مع الزيادات السنوية في الاسعار وتحديد مقدار الكهرباء لكل بيت ، فقد نصبت تلك الشركات محولات خاصة بهدف تنظيم التوزيع واشاعت ان حصة كل بيت هي اربعون امبيرا ولكن عند فحصها من قبل الاختصاصين في الكهرباء تبين ان حصة كل بيت هي اقل من ثلاثة وعشرون امبيرا وليست اربعون امبيرا كما قالت حكومة الاقليم وهذه سرقة اخرى تضاف على السرقات الاخرى.
اما عن الاعطاب وحرق الثلاجات والمصابيح والمحولات المنزلية والسركتات يوميا  بسبب عدم استقرارية الكهرباء الناتجة من المولدات الاهلية التي تكلف المواطن انفاقا وعبئا يضاف على اعبائه الكثيرة فهذا حديث اخر منفصل يحتاج الى صفحات مطولة اخرى
اما عن الماء فانه شبه مفقود في الصيف بسبب انخفاض نسبة جريانه وعدم خزنه في السدود فيؤدي بالنتيجة الى انخفاض المياه الجوفية وتسبب للمواطن معناة اخرى مع ارتفاع كبير في الاسعار التى تفرضها الشركات التركية على المستهلك تصل بين نصف مليون الى المليون دينار( مائة الدولار يساوي 148 الف دينار).
فهل تصر حكومة الاقليم وتسال لماذا يهاجر المواطن الكوردستاني؟

المستشفيات والعلاج:-

اما عن المستشفيات الاهلية التي تعج بها كوردستان واكثرها تعود للمسؤلين او لهم فيها الحصة الاعظم في هذه الشركات فالحديث ايضا بلا حرج عن ارتقاع اسعارها الاكثر من خيالية ويكلفك مراجعة بسيطة لهذه المستتشفيات لابسط الحالات ان تدفع مائة دولار اما عن حالات العمليات والبقاء لعدة ايام فلك ان تحضر عدة الاف من الدولارات او تموت بلا رحمة.
هل تستمر حكومة الاقليم بطرح نفس السؤال لماذا يهاجر المواطن الكوردستاني؟

الاجواء المسمومة؟
من المعلوم ان الكهرباء في كوردستان ليست منتظمة وبسبب الانقطاعات المستمرة وحاجة الانسان اليها قام المواطنين بشراء مولدات ضخمة تغذي العشرات من الدور السكنية مقابل مبالغ تضاف على كاهل المواطن المبتلي بمعيشته باحثا عن راتبه وحصة عائلته التموينية وتامين لترات من النفط الابيض الذي يباع في سوق التجاري بعشرة اضعاف سعره الرسمي والذي يستخرج من ابار النفط في كوردستان ليباع في اميركا باقل من سعره في مصدره بثلاث مرات.
 هذه المولدات تعمل بالديزل وتخرج من عوادمها كوارث من الدخان الاسود يصل مداه الى عدة كيلومترات الذي يلوث الاجواء، فليس هناك منطقة يمكن للانسان ان يستنشق خمسون بالمائة من الاوكسجين الصافي الا وكان %50 او اكثر من هذه النسبة مخلوطا بالدخان الاسود السام الذي يغطي الاجواء في كوردستان،  احيل هذا البحث الى كل الناس من يرفضونه ليصعدوا الى الاماكن العالية او السطوح العالية وليعاينوا بام اعينهم ويقدروا كميات الدخان التي تخرجها عوادم مولدات الكهرباء.
ثم تسال حكومة الاقليم مواطنيها لماذا تهاجرون وتتركون كوردستان فان كوردستان غنية وامنة. ونحن نسال اين الغني فيها فان الغنى هو من حصة الكبار المسؤليين الحزبيين والكهرباء من حصتهم الرواتب ممنوع عن الحديث عنها والمحروقات ممنوعة على الناس والشركات التركية تبنز الناس في كوردستان فهل هذا يصلح مكانا للعيش فيه لكي لا تهاجر الناس؟

 https://www.facebook.com/watch/?v=4687274241333059



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وليد : شخصياً اتفق مع ما جاء في كلمتك والاسباب وووو الخ  .
ومع هذا لي بعض الملاحظات الحديثة والقسم الأخر قديم !
إنني اتفق مع الدول التي تمنع دخول المهاجرين إليها ( في السابق كانت الهجرة متفرقة ومتفردة ) لأن اليوم اصبحت الهجرات جماعية ومليونية سنوياً وهذا اكبر من طاقة اي دولة ! ناهيك عن المتخلفات التي يأتون بها معهم ! في بلاده لا يصوم ولا يصلي وعندما يصل الى اوربا تبدأ مرحلة التحجب وبناء المساجد وغيرها ! ناهيك عن الامور الاخرى تعلمها اكثر مني !
في نفس الوقت مَن يتحمل مسؤولية هؤلاء الفقراء ( في الوقت الخاضر ) ! الحكومات التي يتغنون بها يومياً وينتصرون لها وينتخبونها هي التي تتحمل المسؤلية !
النقطة الثالثة : قبل سنوات ذكرت في احدى سخرياتي بأن نسبة هجرة الاكراد ازدادت بعد رحيل صدام بخمسة اضعاف فما هو السبب يا ترى ! السياسيون و السراق والحرامية والمجرمين الذين ينهبون قوت الشعب هّم السبب المباشر !
ولكن وهذه هي الاهم : قبل عشرة سنوات كتبتُ سخرية بعنوان الغرب يتحمل المسؤولية الاكبر ( لماذا لا يتم مساعدتهم وهُم في بلدانهم قبل ان يهاجروا ) ! أي ذكرتُ فيها بأن الغرب يقف مع كل هؤلاء الدكتاتوريين وبكل قوة وهُم يعلمون مساوئهم وبلاويهم اتجاه شعوبهم ومع هذا لا يتدخلون ! لماذا لا يساعدوا هؤلاء الفقراء قبل ان يندثروا في بقاع العالم ! لماذا لا ينظروا الى حقوقهم ويضغطون على رؤسائهم وملوكهم كي يقفوا مع شعوبهم وحقوقهم ! دكتاتور ترعاه وتنسانده وبكل قوة حتى فيما يقترفه إتجاه شعبه ومن ثم يطالبون الهارب بعدم دخول اراضيهم ! هذه ايضاً جريمة ومكحبة ! بعض القوانين المفروضة والضغوطات الحقيقية على تلك الحكومات في كل المجالات سوف تقل نسبة الهجرة الى النصف وتهبط تدريجياً ! هذا هو الحل الوحيد من وجه نظري الحالية كي يتم إيجاد حل وإن كان متوسط لهذه القضية الخطيرة ! هذا ما رغبت ذكره وبإختصار !
تحية طيبة

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نيسان الهموزي
شكرا لمرورك
تعليقك اغنى الموضوع ولكن اود ان اقول لك ليس في المقالة شئ قديم ودماء الابرياء التي سالت في تركيا قد اعترف بها الاتراك المسلمون
لذا اعلمك ان الحقوق لا تسقط بالتقادم خاصة ما حصل قبل قرن، لذا انه لا قديم فيها والتاريخ يجدد نفسه في كل مرة وتركيا تجدد تاريخها الاجرامي ضد شعبنا واياديها ملوثة وهي التي تتحمل المسؤلية الاولى في اضطهاد شعبنا
الباقي من المقالة واقع يعرفه القاصي والداني ما يحدث في كوردستان
تحيتي

غير متصل sardar kurdi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 178
    • مشاهدة الملف الشخصي
؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد وليد : يمكن حدث التباس بسيط . انا لم اعني من قولي القسم منه قديم بما اتيت به حضرتك ولكن كنتُ اعني بأن مداخلتي القسم منها قديم ! اي لي ملاحظات حديثة وقسم منها قديم أي انا ذكرته سابقاً ! يعني مداخلتي او ملاحظاتي ليست كلها حديثة ! هذا كان المقصود من كلامي ! لأنني كتبت عن مآسات المهاجرين واسبابها ومَن يتحمل المسؤولية وووو الخ وفي وقتها حملت الغرب المسؤولية كما ذكرته لك في مداخلتي ! أتمنى ان اكون قد وضحتُ القصد !
تحية طيبة

متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3062
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي المحترم نيسان الورد
بعد التحية
من حقك بلا شك ان تعلق مادام تعليقك محترم ومكتوب بصورة ادبية، فانا لم انزعج منه ولكن انا الاخر تصورت انه اعتراض على موضوع السلسلة التي تتعلق بموضوع المجازر التركية
لا يهمك انت لك في الموقع وفي بعدك ايضا مكانه محترمة لدينا
تقبل احترامي