المحرر موضوع: حوار مع الكاتب والناشط القومي/ الدكتور نزار ملاخا  (زيارة 8227 مرات)

0 الأعضاء و 10 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
((حوار بدون رتوش))
حوار مع الكاتب والناشط القومي
الدكتور نزار ملاخا
حوار وأعداد// هيثم ملوكا
ملبورن/ استراليا
  عودنا القارئ الكريم ، بأن نجري لقاءاً خاصاً مع شخصية معروفة بين فترة وأخرى  . وكان لنا هذه المرة حواراً شيقا وممتعاً مع الكاتب والناشط القومي الكلداني، الدكتور نزار عيسى ملاخا.
 
س1// في البداية نُريد أن نُعرف القُراء الكرام ونقول :- من هو نزار ملاخا؟

  أنا نزار بن عيسى زكريا ملاخا ووالدتي هي جميلة ألياس خوشو، أصولي من قرية ألقوش الكلدانية التاريخية العريقة، أنحدرت عائلتنا من قرية پيوس التي تبعد عن ألقوش مسافة كيلومترين أثر مرض الطاعون الذي اصاب القرية فهربوا إلى أقرب قرية وكانت القوش.أنا من عائلة تتكون من ثمانية ذكور وثلاث بنات، وتسلسلي في العائلة هو الرابع. ولدت في الثاني عشر من شهرآب ،ولكن لوجود تعثر في تنظيم ورقة الولادة من قبل الطبيبة أدى إلى تأخر التسجيل ثمانية ايام فكان التاريخ هو العشرون من شهر أب. حملت بي أمي في قرية تسمى قرية الصينية (حالياً ناحية تابعة لقضاء بيجي في محافظة صلاح الدين) وذلك بسبب عمل والدي في شركة نفط العراق آنذاك، ولما حان وقت ولادتها وبسبب عدم توفر المؤسسات الصحية آنذاك نقلها والدي إلى الموصل وتمت ولادتي هناك، ثم عدنا إلى القرية مرة ثانية، درستُ في مدارسها (متوسطة الصينية وثانوية بيجي)، ثم بغداد ومن ثم تعينت في كركوك في شركة نفط العراق وبعدها في شركة حفر ألآبار النفطية، وآخر منصب كنت فيه هو : مدير شعبة الخدمات الفنية الهندسية.
أنشغلنا في أمور العمل ومن ثم خدمة الأحتياط في الجيش وشاركنا في الحرب العراقية الأيرانية في الجيش العراقي. تزوجت عام 1978م، ورُزقت بثلاث أولاد وبنت واحدة.
بعد أن لاحت بوادر تُنبئ بسوء الأحوال والأوضاع وبضغوط من أهلي والأقرباء قررنا الرحيل، فهاجرنا في العام 2001 وكانت محطتنا الأولى الأردن، ومن هناك وخلال مسيرة شاقة وصلنا إلى الدنمارك وحصلنا على الإقامة الدائمية في الدنمارك،
حصلت على الماجستير في تاريخ العراق القديم، والدكتوراه أيضاً .وكان التخصص الدقيق هو "اسباب تغييب وتهميش الكلدان في المجتمع العراقي في العصر الحديث والمعاصر" كان ذلك عام 2016.
أنتميت إلى المجلس القومي الكلداني عام 2002م وكنت أحد المؤسسين ومسؤول فرع المجلس في الدنمارك.

س2 ماذا كان طموح د. نزارملاخا في المراحل الاولى من حياته وما هي نشاطاتهِ ومواهبهِ  خلال تلك المراحل.

 المراحل الأولى من حياة كل شخص تكون مليئة بالأحلام، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركهُ، كانت رغبتي الدخول إلى الكلية العسكرية، وقدمتُ أوراقي هناك وقبلت، لكن نزولاً عند رغبة والدي (الله يرحمه) الذي رفض ذلك بشدة وعارض، تركت الأمر، أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة، أما في المجال الديني  الثقفي وكنت عضو فاعلاً  شاركت في الأخوية المريمية (الجيش المريمي)، وساهمت مساهمة جادة وفاعلة في إصدار النشرة الشهرية للأخوية المريمية في كركوك، إلى أن أصبحت رئيس المجلس المحلي (في كركوك والسليمانية) على ما أتذكر. وكانت لي علاقات جداً متينة مع الآباء الكهنة وبالتحديد الأب الدكتور پول ربّان (أمدّ الله بعمره) حالياً يقيم في السويد، فكان الصديق والرفيق والمرشد الروحي والأب. دخلت عدة دورات دينية بالمراسلة وأنهيت فيها دورة تتخصص بحياة يسوع وأخرى بحياة مريم العذراء واخرى بحياة مار يوسف.
 
س3// د.نزا ملاخا عملت ولازلت تعمل كناشط قومي كلداني وككاتب لك عدد من المؤلفات
وشاركت في المؤتمرات والندوات واللقاءات و في كل مايخص العمل القومي . وكنت سكرتيرا لأتحاد الكتاب والأدباء الكلدان ولازلت عضوا فعالاً فيه. كيف تنظرون الى وضع الكلدان ودور الكتاب والمثقفين والناشطبن اليوم مقارنة بالأمس البعيد. ؟؟


 مهما يكن من أمرفإن الحال اليوم يختلف إختلافاً جذرياً عن الأمس البعيد، فالتطور التكنولوجي وحرية الرأي والفكر والعقيدة والكلمة والأجواء المناسبة وخاصة في بلدان المهجر التي تتمتع بديمقراطية أو تعطي مجال واسع لا بل بلا نهاية لحرية الكلمة، كل هذه الأمور ساهمت مساهمة جادة وفاعلة في تبلور الفكر، كما أنها أتاحت للإنسان أن يختار ويقرر بنفسه، ولنكون أكثر تحديداً أنه في السابق لم يكن للمجال القومي أو الفكر القومي وتحديداً الكلداني أن يبرز على الساحة، بسبب أنظمة الحكم آنذاك، لهذا لم يكن بتلك السهولة الخوض في المجال القومي الكلداني، حيث أقتصر تصنيف الشعب إلى فئتين كبيرتين وهما العرب والأكراد، بينما الآن وفي كل دول العالم وحتى العراق، تتمكن وبكل سهولة ويسر أن تتحدث عن قوميتك كما ترغب، لهذا أستعدنا نشاطنا في الإجهار بقوميتنا وفُسح المجال لنا كما أتيحت السبل لإزالة غبار السنين عن تاريخنا المسروق، وتراثنا وحضارتنا، ولهذا برز كتّاب شجعان يكتبون بمصداقية وتجرد، ويتخصصون في تاريخنا، فلم يبق تاريخنا بيد الآخرين، بل نحن بدأنا بكتابة تاريخنا وفق المصادر الرصينة الصادقة، فتشكل المجلس القومي الكلداني داخل العراق وفتح له فروعاً في أغلب مناطق تواجد شعبنا، وبرزت تنظيمات قومية كلدانية أخرى، كما لا ننسى أن نذكر ابناء عمومتنا في الجنوب العراقي حيث استعادوا أسمهم التاريخي وهو "الكلدان" وقاموا بتأسيس تنظيمات قومية كلدانية، نسوية وشبابية، كما ساهموا وما زالوا يساهمون في إقامة المعارض وإستذكار المناسبات القومية والوطنية الكلدانية، ولنا تواصل مع مؤسس هذه التنظيمات الأستاذ علي إيليا الكلداني، كما لا ننسى أن كتلة بأسم كتلة بابليون شاركت في الإنتخابات النيابية واليوم فازت باربع مقاعد، وعندنا نائب يحمل اسم الكلدان عالياً هو النائب أسوان سالم صادق الكلداني. الحمد لله اليوم نرى أن كتابنا يؤلفون الكتب ويكتبون المقالات ويقيمون المعارض والندوات.
                                                                           
س4// كيف تنظرون الى وضع أبناء شعبنا في المرحلة القادمة بكل قومياتهم وخصوصاً أنتم تعلمون الأختلافات التي حصلت بسبب التسميات الحديثة التي أُدخلت حديثاً، وسماها البعض بالقطارية والهجينة. وألأختلافات مابين الكنائس. هل تعتقدون أنتهت هذه المرحلة وبدأت مرحلة جديدة على ضوء التطورات في السنوات الأخيرة.؟

 إن القرارات أو القوانين التي سُنّت قبل العام 2003م وأغلبها من تبعات الإستعمار العثماني الذي خلق أجواء العداء بين الأقوام والأديان. بالإضافة إلى ما تعرض له الكلدان من غبن لحقوقهم وحرايتهم من قبل السلطة وكذلك من قبل المسيحيين الآخرين وكذلك من قبل بعض أبناء شعبنا الكلداني. فالسلطة حينذاك وتحديداً في العام 1972 أصدرت قراراً برقم 251 ينص على منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية. القرار كان مجحفاً بحقنا نحن الكلدان، نحن لا نتكلم السريانية بل لغتنا هي الكلدانية المنبثقة من الأكدية (وهذا ما تؤكده المصادر) حيث أن لغتنا الكلدانية لها أبجدية تختلف عن الأبجدية السريانية، يذكر ذلك الأستاذ لويس معلوف في مؤلفه "المنجد في اللغة". هذا القرار راق للإخوة السريان فشنّوا الحرب على كل ما هو كلداني، وبعد أن تأسس المجمع العلمي السرياني وحصروا جميع المطبوعات المسيحية بهذه الدار تم الضغط على أن تتسمى أغلب الأمور والمؤلفات بالسريانية بدلاً من الكلدانية (وإلا لن يرى المطبوع النور) ومنها أسم لغتنا وأسم آباءنا (آباؤنا السريان الذي راى النور الحقيقي بعد الحرية فأستعاد أسمه الحقيقي وهو آباؤنا الكلدان) وبقية المطبوعات. وتم التثقيف على اساس ذلك، بينما المجمع العلمي السرياني كان يقوده فلاسفة وآباء الكنيسة الكلدانية اي من الكلدان مثل المغفور له المطران أندراوس صنا والمغفور له الأب يوسف حبي وغيرهم ولم يستطيعوا أن يجاهروا بأسم الكلدان آنذاك. والقسم الآخر من ابناء شعبنا الكلداني (ربما لمصلحة معينة) يستسيغ له أن يكون آثورياً ولا أقول آشورياً، لأن الكلمة (آشور وآشوري) تدل على موقع جغرافي وشعب سكن ذلك الموقع، فإقليم آشور لم يعد له وجود في عصرنا الحالي لذا لا يوجد شعب بهذا الأسم، والشعب الآشوري آنذاك كان متكوناً من عدة قوميات كحال الشعب العراقي الذي يتكون من عدة قوميات. بالنسبة لي شخصياً دعوت في أكثر من مناسبة لأن يقوم المعنيون أو المختصون بتأسيس دار أو مشروع بأسم "المجلس العلمي الكلداني أو مجمع اللغة الكلدانية) وغير ذلك، لكن لحد الآن لم يلقَ اذاناً صاغية من قبل المتمكنين والمختصين. 
التسميات الهجينة التي ظهرت كلها بدافع سياسي، غايتها سياسية قبل أن تكون قومية، التسمية الثلاثية بشكل عام هي تسمية هجينة، وإن قال المروجون لها هي تسمية لشعب واحد أقول لهم، لا يجوز أن تخلط الأوراق هكذا، لسبب بسيط جداً، أن السريان أسم للآرامين والكلدان المسيحيين أي الذين آمنوا برسالة يسوع عندما قدم المبشرون من سوريا، فتسموا بأسم مبشريهم، أو هي تسمية دينية وتعني مسيحي، وبالنسبة للتسمية الثالثة التي هي الآشوريين فهي نسبة إلى أقليم آشور، وسكانه كانوا من الكلدان ومن شعوب أخرى، واليوم لا توجد بقعة أرض بأسم إقليم آشور، لهذا لا يجوز أن نخلط التسمية القومية مع التسمية الدينية مع التسمية الإقليمية وندّعي بأنها تسمية مشتركة. والغريب أن المتخصصين باللغة العربية وافقوا بذلك لربما من أجل تمشية أمورهم ومصالحهم والله أعلم.  .
أبناء شعبنا أحتار في ذلك ونحن أيضاً أحترنا بهم، أن تهاجر من ألقوش إلى الموصل ومن ثم إلى بغداد لا يعني هذا أنك من الموصل عندما تُسأل في بغداد. عائلة آل خوشو (وهم أخوالي وأتشرف بهم) تصوروا أنهم من أشيثا أو باز ولهذا كانوا يعتقدون بأن أصولهم آثورية (والفرق شاسع ما بين الآثوري والآشوري) ولما وقع بيدي مصدر يثبت أنهم قبل هذه الهجرة كانت لهم هجرة أخرى من قرية كلدانية تقع شمال تركيا، ومن ثم مصدر آخر يذكر أنهم من كلدان روسيا، وهكذا، لذا أبناء شعبنا مقسم لأنهم يجهلون تاريخهم، في ألقوش تجد مَن يقول بأنه كلداني، بينما تجد فئة قليلة تقول بأن اصولها آثورية ولا دليل على ذلك لا من ناحية اللهجة ولا من ناحية الملبس ولا العادات أو التقاليد، بعد التغيير الذي حصل في 2003 لعبت الحاجة دوراً فعالاً في الإنتساب لكسب الأصوات، مَن اراد التعيين يجب أن ينتمي إلى حزب الزوعا لأنه الحزب المتنفذ هناك (بينما لم يكن اي نفوذ للحزب الديمقراطي الكلداني) ومن يريد أن يحصل على مساعدات يجب أن يكون منتمياً للزوعا وهكذا الوظائف وحتى مجلس النواب، اغلب الكلدان أنتموا لا بل قادوا فروع الحركة الديمقراطية الآشورية ليكسبوا رضى السيد سركيس أغا جان لأنه المسيحي الوحيد المتنفذ في حكومة الإقليم والذي وزع المبالغ بملايين الدنانير العراقية بسخاء حتى أنه لم يكن يطالبهم ولا بقصاصة ورق عند إستلامهم المبالغ. لقد عانينا كثيراً من قلة الوعي القومي الكلداني، وما زلنا نعاني من ذلك، تصور مطبوع أجهد في جمع معلوماتهِ وتصحيحهِ وصرف مبالغ على طبعهِ وما يكلفني من جهد ووقت، أسمع أحدهم يقول : ولماذا طبعهُ؟ وهل نحن أجبرناهُ على طبعهِ؟ علماً بأن المطبوع يباع بسعر كلفة الطبع والجميع يعلم بذلك، فاضطر إلى الإهداء مجاناً متحملً كلفة البريد التي عادة ما تكون ضعفي كلفة الطبع، وتتلقفه الأيادي بالشكر والممنونية، بينما يصرف ما يعادل مئات الدولارات في جلسة واحدة أو لقاء واحد، والحديث في هذا الشأن مؤلم وذو شجون. 
مرحلة التسميات والصراع عليها لن تنتهي ما لم تنهي الكنائس خلافاتها فيما بينها، لأنهم أحد أسباب تأجيج الصراع القومي، وتدخلهم غير المقبول في المجال القومي والسياسي، ونجد تصريحات بعض رجال الدين بما يخص التاريخ بصراحة مخجلة ووهمية ولا تستند إلى واقع صحيح، وبما أننا وما زلنا شعب كنسي، حيث يرونَ في رجل الدين مهما كانت رتبتهِ  ذلك الإله المُنَزّل والذي يفقه في كل العلوم لا يمكننا أن نتقدم خطوة واحدة بدونه.

س//5 سؤال لطالما يدور الجدل حوله . أنتم تعرفون جيدا بأن شعبنا الكلداني هو شعب كنسي اي الغالبية العظمى تتأثر في مايقوله رأس الكنيسة ورجال الدين .ومن خلال تجربة مسيحي لبنان ومصر شاهدنا دور رأس الكنيسة الفاعل في كل الأحداث المهمة، ولهم كلمتهم المسموعة والمؤثرة في الدولة . هل تعتقدون من واجب الكنيسة دعم أبناء شعبها وخصوصا وضع مسيحي العراق اضعف بكثير مما هو عليه في لبنان ومصر من الناحية العددية للمسيحيين مقارنة بالقوميات الاخرى. ام أن تبقى الكنيسة بعيدة عن كل الامور غير الدينية كما يحلو للبعض قول ذلك.

 عزيزي الأستاذ هيثم، عبارة نحن شعب كنسي كتبتُ في وقتها مقالة بهذا العنوان، والتي تدل على أن شعبنا يهتم كثيراً بما ينطق به رجل الدين سواء كان من إحتصاصه أو غير ذلك، وهذا خطأ كبير فأنا لا أجادل رجل الدين في أموره اللاهوتية وبهذا كنا نطلب منهم دائماً أن لا يفتوا في أمور لا علم لهم بها، كالأمرو التاريخية والعلمية وغير ذلك من التخصصات، نحن خذلتنا قيادتنا الدينية، وبسبب الجهل في التاريخ وقع رجال الدين في الفخ، فبعضهم يفتي بما لا يعلم وآخر يصرّح بمعلومات بعيدة كل البعد عن التاريخ وآخر يتكلم بموجب قناعته، ونحن نعرف أن التاريخ لا يرحم، فأصبحوا بذلك في موقف محرج ومازالوا، قادة كنيستنا تخلّوا عنّا، فأما أن نجاريهم على الصح والخطأ أو تتم محاربتنا، وهذا ما حدث، ولنا تجربة كبيرة في ذلك، بالنسبة لقادة الكنائس الأخرى فالأمر يختلف كلياً وجذرياً، فقادة الكنيسة السريانية ألتزمت مثقفيها وكتّابها وسندتهم ودعمتهم،  وكذلك قادة الكنيسة الآثورية سندوا حاملي مشعل القومية، ترى اعلامهم تتقدم كل مناسبة أو تجمع، والحال على أشدّه عند المارونيين،بينما عند الكلدان لو تم رفع علم كلداني في سفرة أو مناسبة فإن أول المعترضين هم رجال الدين على كافة درجاته ، كما نلاحظ في بطريركيات كل هؤلاء فإن علم قوميتهم من بين الأعلام المرفوعة في المقر البطريركي أو في  مقر المطرانيات أو عند الكهنة، لهذا ترى شعبهم يسندهم ومعهم لأن بيتهم أولى بالإهتمام والتنظيم من بيت الجيران، أما عندنا فمع الأسف، رجل دين بدرجة مطران وأعلى يقول أنا لا أحب التسمية القومية، والتسمية القومية يجب أن تُمحى وتُهمل لتحل محلها التسمية الدينية (التسمية المسيحانية) وكأنما يسوع نكر أصله ولم يقل بأنه من الناصرة ولا القديس پولس ولا بقية التلاميذ، ترى رجال الكنيسة الكلدانية يبتعدون كل البعد عن التسمية القومية، نعتوا مؤتمراتنا بأبشع الكلمات، وأطلقوا علينا أقذر الكلمات، ويشمئزون من الأسم القومي، فكيف يرفعون العلم القومي؟ أنا لا أريد أو أرفض رفضاً قاطعاً أن يتدخل رجل الدين بالسياسة، لكن هذا لا يمنع من أن تكون له كلمة في السياسة، قائد في الكنيسة الكلدانية ينسى موقعه ومكانته الدينية وينزل على الساحة الفيس بوكية ليجادل هذا وذاك، أقولها بكل أسف وخجل، بينما أنظر إلى قادة الكنائس الآخرين كيف يحترمون منصبهم ودرجتهم الدينية، الدكتاتورية قاتلة في الكنيسة، ولكن مع الأسف لا يوجد مَن يخدم في الكنيسة يستطيع أن يتخلى عنها، وهذا هو سبب إبتعاد أبناء شعبنا عن الكنيسة والدين بشكل عام، خاصة في بلدان المهجر،
لا يمكننا المقارنة بأي شكل من الأشكال دور رئيس الكنيسة الكلدانية بدور ومكانة رئيس الكنيسة القبطبية أو المارونية، وكمثال على ذلك أقول : حاول رئيس الكنيسة الكلدانية تأسيس أو تشكيل تنظيم يختار أعضاؤه هو بنفسه، ويكون مشرفاً على المقر العام وبقية الكهنة مشرفون تحت غطاء مرشد روحي، وتقرر على ضوء ذلك تأسيس الرابطة الكلدانية ، وكانت أن فشلت فشلاً ذريعاً بسبب تلك الشروط المجحفة، فلو كانت فقط المباركة من عنده وأختار الشخص المناسب في المكان المناسب لكانت الرابطة في غير التي هي عليه الآن، أساساً الأختيار الأولي كان خطأ في خطأ، أشخاص لا علاقة لهم بالعمل القومي وضعهم على رأس الرابطة ومنحهم أسماً لماعاً براقاً (رئيس الرابطة الكلدانية في العراق والعالم" والأعضاء ما شاء الله عليهم أحدهم كانوا عضواً في المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشورية الذي كان العدو الأول للكلدان، بينما أبعد كل القادة القوميين والناشطين الكلدان من ذلك، ولم يستمع إلى صوت الحق الهادر من فم هؤلاء الكلدان الأصلاء، لا بل حاربهم بالكلمة والتعليمات، إضافة إلى أمور أخرى مخجلةومحزنة حقاً ،  اليوم حانت الفرصة مرة ثانية وأتمنى من كل قلبي أن يصغوا إلى منطق العقل ، فاليوم كتلة بابليون فازت بأربعة مقاعد الكوتا المسيحية، والمنطق يقول أن على قائد الكنيسة الكلدانية أن يستغفر ربه ومن ثم يعفو ويغفر لمن بدرت منه أخطاء ويوجه نداء إلى الفائزين ويدعوهم إلى طاولة مستديرة بلقاء مفتوح على إحدى منصات التواصل الإجتماعي يدعو فيها كل القادة والناشطين القومين الكلدان وكذلك الشخصيات القومية الكلدانية ، ويمكنه أن يكلف شخصاً سواء كان كاهناً أم علمانياً  ودعوة يدعوا تلك الشخصيات وبالأسم وذلك عبر الماسنجر أو سكايب أو واتس آب أو أية وسيلة إعلامية أخرى، وبذلك يكون قدد حقق أكثر من هدف في لقاء واحد، وهو إجراء المصالحة (وهذا هو الأهم) ثم الإستماع إلى الملاحظات، ومن ثم توجيه الفائزين بملاحظاته وتوقعاته، وبهذا يثبت على نفسه أنه قائد من طراز فريد، فهو سوف يمسك بعصا السياسة وتوجيهاته لقادتها دون أن يتدخل كسياسي، ويمسك بصولجان القيادة للشعب بكل فئاته دون أمر أو مرسوم جمهوري ولكن برغبة الشعب نفسه.

س6// أنتم كنتم أحد المؤسسين  للمجلس القومي الكلداني ومسؤول فرع المجلس في الدنمارك كما ذكرتم. كيف تنظرون لعمل أحزابنا السياسية وتقيمون دورها. وهل اخفقت للعب دورفعال ومؤثرعلى الساحة السياسية؟؟

 تأسست اغلب تنظيمات شعبنا خارج العراق قبل علم 2003 عدا الحزب الديمقراطي الكلداني الذي تأسس داخل العراق ولكن في منطقة بعيدة عن سلطة الدولة، لهذا كان عمل هذا الحزب محدوداً داخل العراق بالإضافة إلى أن السلطة كان بإمكانها الوصول لمن ينتمي إليه ربما لمعاقبته أو معاقبة عائلته، لهذا بقي نشاطه محدوداً، أما بعد عام 2003م أمتد نشاط الحزب إلى كل مناطق العراق وتم فتح فروع ومقرات له وزاول نشاطه بكل حرية، بالنسبة للمجلس القومي الكلداني كنا ناشطين فيه بسبب تواجدنا خارج العراق، وبعد التغيير تم إختيار قيادة له من بغداد وألقوش وبعض قرى شعبنا وتم فتح المقر الرئيسي في بغداد وفروع له في مناطق تواجد أبناء شعبنا، لكن يبقى اي تنظيم مكسور الجناح ما لم يتم دعمه بالمال لكي يتمكن من تسيير أموره خاصة أن الإنتماء للأحزاب يكون مصحوباً بمقدار الدفع، بينما سابقاً كان المنتمي للحزب يدفع بدل الإشتراك الشهري للحزب، ولا ننسى السلطة المتنفذة التي يجب على الحزب تنفيذ أجندتها وغير ذلك، وهذا لا مجال لذكر التفاصيل حوله، منذ البداية أخفق قادة أحزابنا في تقديم خدمة لشعبنا الكلداني، مثلا لم نسمع أن الحزب أو المجلس تمكن من تعيين مدراء عامين أو محافظين أو غير ذلك، ربما لم يتم تخصيص درجات وظيفية له، لم تتمكن من الإنتباه إلى مهام مصيرية لأبناء شعبنا، مثلا تشكيل مؤسسات مجتمع مدني، لحماية الأسم التاريخي واللغة والتراث، رص الصفوف ، تعبئة جماهير شعبنا، توعيتهم وتثقيفهم، النقطة الوحيدة التي يجيرها الجميع لصالحه هي إدخال أسم الكلدان بشكل مستقل في الدستور العراقي، وهذه النقطة نرى أن قادة الكنيسة ينسبونها كمكسب لهم حققوه، بينما من جهة أخرى الأحزاب والتنظيمات تجيرها لصالحهم، المهم تم تشكيل تجمع وطني كلداني ما لبث بعد فترة قصيرة أن خفت نوره وأنتهى، كما أنتهى الحزب الديمقراطي الكلداني والمجلس القومي الكلداني، العمل الذي نعتز به ونفتخربهِ هو أننا قمنا بتأسيس إتحاد الكتاب والأدباء الكلدان الذي يضم نخبة خيرة من مثقفي شعبنا وما زال يعمل لحد الآن وبهمة عالية وكلمته مسموعة وله تأثير بين ابناء شعبنا، اليوم جميع تنظيمات شعبنا ليس لها تأثير مباشر على الساحة السياسية العراقية، لا بل حتى الأسم أندثر، وطواه النسيان، ومشاركة البعض منهم فردية ولا تتعدى ترشيحهم لمنصب في إقليم كردستان أو في حكومة المركز.

س7// صدرلكم كتابين فيما يخص الكلدان ،الأول الكلدان في المجتمع العراقي وهو بمثابة دراسة تأريخية عن هذ الشعب النهريني العظيم. والثاني هو مدننا وقُرانا الكلدانية. هل من الممكن تعطي نبذة مختصرة للقراء الذين لم يحصلوا على نسخة منها لقراءتها.؟ وهل لكم أي أصدارات أو في طريقكم لأصدار كتاب جديد؟

نعم الكتاب الأول هو أطروحة دكتوراه تقدمت بها وحصلت على تقييم بدرجة ممتاز، وأعتقد كنت من أوائل الذين تقدموا برسالة دكتوراه في هذا الموضوع، بينما هناك عدة دراسات لرسائل ماجستير فيما يخص الكلدان وعاداتهم وتقاليدهم، تم طبع الكتاب على نفقتي الحاصة في كل من الدنمارك والعراق ، ويمكن لمن يريد الكتاب أن يطلبه من دار عدنان للطباعة والنشر - بغداد ـ شارع المتنبي، وأنا بصدد طبعه طبعة ثانية لنفاذ الطبعة الأولى، شارك الكتاب في معارض للكتاب أقيمت في عنكاوا والبصرة والشارقة وغيرها. الكتاب يحكي قصة تغييب وتهميش شعب عراقي أصيل حكم العراق لفترة من الزمن وكان يعتبر آخر الحكومات الوطنية قبل الميلاد. والكتاب غني بمواضيعه وذلك لكثرة المصادر الرصينة التي أعتمدنا عليها في تأليف الكتاب، أما الإصدار الثاني فكان أن أستهواني موضوع إنتشار ابناء شعبنا وقراه، وتألمت حينما رأيت ابناء هذا الشعب يجهل تاريخه واصوله ومناطق سكناه، فراودتني فكرة متابعة مناطق سكن الكلدان من منبع النهرين العظيمين الخالدين دجلة والفرات وإلى مصبهما في الخليج وذلك دون تحديد الفترة الزمنية كما هو متعارف عليه، فذكرت عبارة (عبر القرون) وخلال رحلة البحث والتقصي عثرت على قرى كلدانية كنا نعتقد بأنها عربية او تركمانية أوإيزيدية نظراً لواقعها اليوم، لكن وبكل مرارة نقول، أنها كانت كلدانية وسكنها شعبنا الكلداني وبسبب معتقداته الدينية تمت محاربته وأستبيحت دماء أبنائه واراضيهم وقراهم وممتلكاتهم فهربوا إلى مناطق أخرى،
الكتاب الثالث الذي صدر قبل ايام هو عن الحجاب والنقاب وبقية أغطية الرأس، وهو يحكي عن تاريخية هذه الأغطية وتفاصيل لطيفة عنها وما جاء في الشرائع القديمة، كما تطرق إلى الحجاب في الكتاب المقدس وفي القرآن الكريم وغيرها، بالإضافة إلى تنوع في معاني الحجاب، هل هو حجاب لتغطية جزء من الجسد أم حجاب الروح أم حجاب هيكل أو غير ذلك؟
تحت يدي الكتاب الرابع الذي سيصدر بعون الله في بداية الربع الأول من السنة القادمة وهو بعنوان " شذرات مخفية من تاريخ المسيحية في العراق" . وهناك مرارة والم في ذلك من ناحية ابناء شعبنا، وخاصة النخبة المثقفة منها حيث لم تكلف نفسها وتتنازل وتكتب كلمتين بحق الكتاب الذي صرفنا عليه جهداً ووقتاً كثيرين، أنا مؤمن بمقولة "أذهب إلى القبر فارغاً" ومعنى ذلك أن لا تأخذ غلمك معك إلى قبرك، لا بل أنشره وأعلنه عسى أن يستفيد الناس منه، نعم أصرف وأطبع فالكلمة الطيبة صدقة، ومن نشر علماً ينتفع منه الناس أعانه الله، الإقبال على شراء الكتب ضعيف جداً في دول المهجر، بينما في داخل العراق وبالرغم من المعاناة الكبيرة التي يعاني منها أبناء شعبنا على مختلف المستويات فإنهم يتابعون ويشترون ويقرأون.

س8// بالتأكيد تابعتُم جولة الأنتخابات البرلمانية العراقية في الأونة الأخيرة . هل تعتقدون بعد أعلان النتائج هناك تغيير قادم في عمل وأداء البرلمان والحكومة الجديدة هذا من ناحية والفائزين بالكوتا المسيحية من ناحية أُخرى.؟؟

الكل يعلم ويعرف أن لا دقة في النتائج فالبلد مُستَعْمَر وتحكمه أمريكا إذن يتم تنفيذ الأجندات التي تفرضها، سواء كانت الإنتخابات نزيهة أم مزورة فهذا لا يعني شيئاً، نفس الوجوه تتكرر ولكن بأسماء مختلفة، الهدر في المال واضح للعيان ولا يحتاج إلى دليل أو برهان، لهذا إعلان النتائج لن يقدم أو يؤخر من العملية شيئاً، أما الفائزين بالكوتا المسيحية فأقول لنسأل أنفسنا ماذا قدم الفائزون بالكوتا المسيحية على مدار ثمانية عشر عاماً؟ لا نعول كثيراً على من فاز اليوم فهم ايضاً ينفذون أجندات من أعطاهم الأصوات، ولكن لا نقطع الأمل، لذا نأمل أن يقدموا شيئاً مفيداً لأبناء شعبنا المسيحي وللكلدانيين بشكل خاص.

س9/ ذكرت في ردك على السؤال الثامن بأن الفائزون بالكوتا المسيحية لم يقدموا شيئاً على مدار 18 عام ولاتعولون كثيرا على من فاز اليوم بسبب تنفيذهم لأجندات لمن اعطوا أصواتهُم لهم. ولكنكم تتأملون أن يقدموا شيئأ. هل من الممكن أن توضح للقارئ الكريم ونحن في (حوار بدون رتوش ) .هل ستستطيع كتلة بابليون بنوابها الفائزين، والتي فازت واكتسحت مقاعد الكوتا الأربعة من خمسة مقاعد. بالمطالبة بحقوق الكلدان وباقي مكونات شعبنا ويكون لها ثقل وتأثير في سن القوانين او المصادقة عليها في البرلمان .؟؟

 نعم ..الكل يعرف بأن عدد المقاعد هي 329 مقعد، فماذا سيكون تأثير كتلة من أربعة أو خمسة نواب؟ إذن هنا يجب البحث عن مصادر قوة، هذه القوة هي التآلف أو الإئتلاف، إذا تمكنت كتلة بابليون من أن تجد لها قوة مؤثرة تاتلف معها، حينذاك سيكون صوتها مسموعاً، وإلا فلن يكون هناك أي تأثير يُذكر، وهناك محاولات تقودها كتلة بابليون للتحالف مع بعض القِوى السياسية لتشكيل الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً. وبما أن الكوتا التي أكتسح مقاعدها الشيخ ريان الكلداني هي كوتا مسيحية وليست كلدانية، وكنا نأمل أن تكون كلدانية، لكن خير إن شاء الله، ونأمل أن يكون القادم أحسن، بما أن الكوتا مسيحية فمن المنطق أن يطالب نواب الكوتا بما يخص مكاسب لأبناء شعبنا المسيحي من العراقيين، وبصورة عامة وأنا شخصياً أفضل العمل وفق رؤيا ومنظور وطني عراقي وأن نبتعد عن التسميات أو التشكيلات الدينية، فالكلدان عراقيون وفيهم المسلم وفيهم المسيحي، لهذا أنا أقرأ منطوق كتلة بابليون بأنها ستذهب بإتجاه تحقيق المكاسب للشعب العراقي عامة ولا مانع من أن يتبنون هموم الشعب المسيحي أو على الأقل نقل معاناتهم إلى مجلس النواب، ونأمل من الكلدانييَن (الشيخ ريان والشيخ اسوان) بما أنهم يحملون الأسم الكلداني واليوم اصبحوا هم الوحيدين الذين يرفعون هذا الأسم عالياً، نأمل منهم النظر في مسالة تنشيط التنظيمات القومية والعلمية والثقافيةو الكلدانية على وجه الخصوص. من الممكن أن يكون لكتلة بابليون تأثير في سن القوانين وخاصة الفقرات التي تتعلق بمصيرومعتقد الشعب العراقي (المسيحيين)، وفي هذا المجال أناشد وأدعو الرئاسات الدينية المسيحية الإنفتاح على الكتلة الفائزة بشخص قائدها الشيخ ريان الكلداني وتتناسى الخلافات السابقة التي خلقت وجهات نظر مختلفة، خاصة ما لمسته من الشيخ ريان الكلداني من سعة صدر وإحترام لجميع المراجع الدينية بمختلف عقائدها ومذاهبها.

س10// العراق وطن عظيم وتأريخ وحضارة عريقة ، وعلى مدار اربعين سنة أو اكثر  و الى اليوم لازالَ غارقاً في الحروب والصراعات السياسية والطائفية والسرقات وووالخ .حولت هذا العوامل مجتمعة هذا البلد العظيم الى بلد يتذيل قائمة الدول في كثير من الأحصائيات من حيث انعدام الأمن والأمان ونسبة الفقر والبطالة وتدني معدل الدخل السنوي للافراد وغيرها. هل ترون هناك بصيص أمل اونور ضئيل في النفق المظلم سوف ينتشل هذا الوطن ويقوده الى بر الأمان ؟

يجب أن نقرأ التاريخ بشكلهِ الصحيح، العراق لا يختلف عن باقي الدول، العالم كله ذاق الأمرّين في القتال الداخلي والحروب المذهبية وغيرها وقد دام الحال في أوربا ما يقارب خمسمائة عام، وهذا ثمن الحرية، مضى على تأسيس العراق (كدولة) أكثر من ثمانين عاماً( النظام الملكي لحد عام 1958)، أعقبه نظاماً جمهورياً  لم يدم طويلا فالصراع من أجل المناصب والكراسي والشهرة كان في مقدمة المطالب، العالم اليوم يسير وفق نظام القطب الواحد حيث لحد الآن نرى أمريكا هي التي تتصدر الموقف، هي التي سارعت بالأمور في العراق لتصل الى هذا الحد، خلقت الفوضى، خلقت الجريمة المنظمة وتحت مسمع ومرأى ونظر  أمريكا تم إرتكاب أبشع الجرائم، وخاصة بحق المسيحيين، فلم يحدث قط أن أفرغت الموصل من مسيحييها منذ أن خُلقت الموصل ولحد 2014م لكن شاهدنا الموصل خالية من المسيحيين وخالية من الكنائس وخالية من كل قانون، عندما يضعف القانون تدب الفوضى، تم قتل الخبراء والأطباء والمثقفين والفنيين، وتم دفع الآلاف من الدولارات من أجل إبقاء المعامل والمصانع في حالة توقف ثم بيعت في سوق الخردة، كل ذلك من أجل مصالحها، تناوب على العراق السراق واصحاب الضمائر الميتة، فقتلوا رجال الدين وقتلوا الناس والأطفال وفجّروا المستشفيات ودور العبادة، وتركوا ثقلاً لا يمكن النهوض بأعبائه بتلك السهولة التي نتوقعها، دب الخلاف بين الأخ وأخيه، وختاماً لهذه المرحلة القذرة السوداء من تاريخ العراق لا بد أن يأتي ذلك الخيّال الأصيل لينقذ البريئة والشريفة والأصيلة ويقطع الأرجل النتنة التي تحاول تدنيسها، نعم كلي أمل بأن المستقبل القريب إن شاء الله وبعونه سيشهد فيه العراق تغيراً في كل شيء فالأصلاء كثيرون والأرض الأصيلة لا يحررها إلا الأصلاء، نعم بكل قوة اقول لا بد للليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر، ستكون المرحلة القادمة بداية زمن النهوض لأننا شبعنا من إراقة الدماء، وإنتهاك المقدسات، حان الوقت للوقوف صفاً واحداً من أجل إعادة الإعمار والبناء ونحن لتلك المرحلة شهود عيان.
قبل أن أختم هذا الحوار الشيق معك دكتور نزار ملاخا هل لك كلمة تحب ان تذكرها  ؟

أود أن أتقدم بالشكر والتقدير لشخصكم الكريم، الأُستاذ هيثم ملوكا المبدع، ولسعة صدرك، كما أثني على إمكانياتك الرائعة في صياغة الأسئلة وترتيبها وأجراء هذا الحوار الممتع  تحت عنوان (حوار بدون رتوش)، والذي كان بحق حواراً صريحاً وواضحاً. أتمنى أن تستمر في حواراتِكُم مع شخصيات أخرى معروفة(ثقافية) أدبية ودينية وفنية ورياضية. ليتعرف عليهم القراء في كل مكان .أتمنى لك كل التوفيق والتألق والأبداع.

في ختام هذا الحوار الممتع والذي جاءت أجوبتكم به حسب قناعاتكُم صريحة وواضحة ,. أود أن اقدم لك شكري وتقديري دكتور نزار ملاخا ولتعاونكم في أجراء هذا الحوار. وأود أن أُبارك لك صدور كتابك الجديد ((الحجاب)) متمنياً لك المزيد من الأبداع والتألق في مؤلفات جديدة ومتنوعة.

 7صور مرفقة
.........................



1-في ليبيا عام 1999م

2-في المكتب الثقافي الذي كنت مسؤولاً عنه عام 1975

3-في المرحلة الاعدادية ١٩٦٧

4-حفل توقيع كتاب القرى والمدن الكلدانية في بلاد مابين النهرين.

5-في مكتبي بالدانمارك..

6-مع رفيقةالعمر (قرينتي أم نبراس).

7-الثاني من يسار الناظر في أحد المشاريع النفطية عام 1979.





غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20786
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز هيثـم ملوكا
تحية ومحبة
شكراً لحضرتك على هذه المبادرة الطيبة في الاستضافة والحوار الرائع والقيم مع قامة شامخة من قامات شعبنا فالدكتور الباحث والمؤرخ الاستاذ نزار عيسى ملاخا غني عن التعريف وفي الاونة الاخيرة صدرت له مجموعة من الكتب عن تاريخ تواجد ابناء شعبنا وقرانا في بلاد ما بين النهرين ومنها





may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز ميوقرا شماشا أوديشو المحترم
الحقيقة أخجلتني بهذه الكلمات الرائعة، الرب يبارك حياتك
كما أود أن اشكرك على تقييمك مؤلفاتي وعرض الكتب
بهذه الطريقة الرائعة
خالص تقديري وإحترامي، نخدمك بالأفراح إن شاء الله
أخوكم نزار ملاخا


غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز أوديشو يوخنا المحترم
شكراً لكلماتك المعبرة والتي تعطينا الأندفاع والقوة لأجراء المزيد من الحوارات واللقاءات القيمة والمفيدة.
وأشكرك على نشر الصورتين لغلاف الكتابين من تأليف الزميل د.نزار ملاخا.
 وبصراحة هناك مجموعة صور تم تحضيرها للنشر مع هذا الحوار،
 ولكن  حصل خلل في تنزيل الصور
وطلبت من الزملاء المشرفين عل الموقع بأرفاقها مع الحوار.تحيتي وتقديري.

هيثم ملوكا

غير متصل وديع زورا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 290
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الاستاذ هيثم ملوكا المحترم.. شكرا لحضرتك على هذا اللقاء والحوار الشيق مع قامة كلدانية شامخة فالاخ الدكتور نزار ملاخا غني عن التعريف
 فهو باحث في تاريخ بلاد ما بين النهرين ومؤلف كتب وقد صدرت له مجموعة من الكتب والدراسات بهذا الخصوص.. تحيتي وتقديري

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الصديق والأستاذ وديع زورا المحترم
عن أذن الأستاذ هيثم ملوكا المحترم
تحية المحبة والسلام
أشكركم على مروركم الكريم وتفضلكم بالتعليق على اللقاء، هذا التقييم أعتز به
وخاصة عندما يأتي من كاتب قدير وشخصية قومية كلدانية، مثل الأستاذ وديع
الذي ما زال عطاؤه في المجال القومي الكلداني كذلك النبع الذي لا ينضب،
شكرا وألف شكر لهذا التقييم الرائع
تقديري وإحترامي
أخوك نزار ملاخا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي هـيثم
شكـرا لك لإخـتـيارك الشخـص المناسـب وتـوجـيه الأسـئـلة إليه (( وأنت تجـيـد إخـتـيار )) الأسـئلة المركــّـزة في مقابلتـك مع الـدكـتـور نـزار .

عـزيزي الأخ نـزار
إجاباتـك صريحة وبالصميم
أؤيـدك في أنّ رجال كـنيستـنا الكلـدانية يتجـنـبـون تمجـيـد قـوميتهم الكلـدانية (( إن لم أقـل أنّ بعـضهم ينـكـرونها !!! )) ... لماذا ؟ لإعـتـقادهم بأن الـبـساط سـوف يُـسـحَـب من تحـتـهم ويفـقـدون هـيمنـتـهم عـلى الشعـب الكلـداني (( السُـذّج منهم )) ، لـذلك تـراهم يتـشـبـثـون بـ قال الرب يسوع وحـكـت  القـوانين الكـنسية .؟ ويأتـون بتعابـيـر فـلسفـية غامضة كي نـتـصوّر أنـنا أقـل مستـوى عـنهم ( في حـين هم أنـفـسهم لا يفـهـمـونها )!! ويعـتـقـدون أن زمانـنا هـو زمن أجـدادنا الفلاحـين ورعاة الغــنم ونـسّـاجي (( كالِـكّ = الكلاش = الحـذاء الـقـروي ))
ومع ذلك ، في أكـثـر من موقـف نـراهم يناقـضون أنـفـسهم حـتى في إخـتـصاصهم الكـنسي .
هـل تـصدّق ... رجـل دين كلـداني حامل (((( دكـتـوراه )))) وكـشخة ويـتـباهى بها ، يـقـول في محاضرته أن وصايا الله ليست أوامر وإنما هي كـلمات الله !!!!! 
وكأنّ كـلمات الله (( حاشى لله )) نـطـق بها واحـد أمّي عابـر سـبـيل عـلى قارعة الطـريق !!! بمعـنى هـذا الـدكـتـور لا يعـتـرف بتـوصيات الله   !!!
بل ويـؤكـد حـتى لغـوياً (( من ناحـية قـواعـد اللغة العـربـية )) فـيكـتـب موضّحاً :
ــ لا تـزنـي ــ .... 
ويقـول : كـتـبـتها مع حـرف العِـلة  ــ ي ــ في نهاية الكلمة !! لأنها فـعـل مـضارع ، ومعـناها أنـك بإرادتـك لا تـريـد أن تـزني ، وليس لأنه أمر من الله !!! ...
ويـواصل الكـتابة قائـلاً :
أنا لم أكـتـب ــ لا تـــزنِ ــ كـفـعـل أمر  !!! فلا علامة الكـسرة ــِـ عـلى آخـر الكلمة ، ولا حـذف حـرف العِـلة !! 
طيـب ، إن كان الأمـر هـكـذا ــ  فـما الـداعي ــ أو لماذا أعـتـرف بخـطية الـسـرقة أو الـزنى لـو أني سـرقـتُ  أو  زنـيـتُ ؟ طالما ليست أوامر ؟ وفي يوم الـدينـونة سأقـول لله : إنـك خـيّـرتـني ولم تأمرني !!!
عـزيزي نـزار
أزيـدك عـلماً أني قـرأت مقالاً عـن وصايا الله للمطران باسل يلـدو عـلى صفـحـته في الفيسبوك ، ولما كـتبتُ سـؤالي عـنها إنْ كانت هـذه الوصايا إخـتيارية أم إلـزامية ؟ ....
لم يُـجـِـب  .. لأنه يعـرف أنّ سـؤالاً كـهـذا لا يسأله واحـد مثل مايكـل  ، ما لم تـكـن وراءه حـفـرة ، فـفـضّـل تـجـنـّـب الإجابة  .
**********
شـكـراً لكـما مرة أخـرى الإخـوة هـيـثم ونـزار

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1273
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ القدير هيثم ملوكا المحترم
تحية
  شكرا لك لتقديمك الدكتور نزار ملاخا للقراء الكرام ، حسناً فعلت في اختيارك لشخصية متنورة وذات بعد معرفي وعلمي مؤثرة في التاريخ واخص بالذكر تاريخ الكلدان، فهو قدم الكثير في هذا المجال ، ويعد من رواد التوعية لترسيخ الانتماء الاثني الكلداني من خلال مؤلفاته ومنشوراته الاعلامية المستمرة على كل الاصعدة. كما وفرت لنا الفرصة للتعرف على ما قدمه في الماضي وما ابدع به من مجالات عملية.

اسئلتك اخي هيثم كانت دقيقة ومدروسة، وعرفت تماماً لمن توجهها، وعليه كانت اجوبة الدكتور نزار موضوعية وتعكس الواقع الحالي، وفعلا اجوبة لها مدلولات تعكس شخصية صاحبها في سعة المعرفة والخبرة في ربط المتغيرات وقراءة موفقة للواقع وصريح في كل ما جاء به.
اتمني لك كل الموفقية في توجهك الاعلامي ، وكل التوفيق للدكتور نزار العزيز في ابداعاته الفكرية.
تقبلا محبتي

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
زميلي وأخي الأستاذ وديع زورا المحترم.
شكرا لكلماتكم وحثكم لنا للأستمرار في كتاباتنا وحواراتنا مع مثقفينا ،
 وماذكرتهُ بحق زميلنا الدكتور نزار ملاخا
 فهو فعلاً رجل باحث ومُلم في تأريخ الكلدان ومُبدع في التأليف والكتابة بأستمرار.
 تحيتي وتقديري.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز مايكل سيبي
شكراً لمتابعتك لكتاباتنا وحواراتنا ،
وأبداء الرأي وحُسن الأطراء بخصوص هذا الحوار .
محبتي وتقديري.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز د.عبدالله رابي المحترم.
بدوري اشكر لك متابعاتك وردودك القيمة .
 وفعلا ماذكرتهُ بحق زميلنا الدكتور والباحث نزار ملاخا،
 فهو رجل من رواد التوعيةلترسيخ الأننماء الكلداني
والباحث الدؤوب في تأريخ وأصالة هذا الشعب االكلداني النهريني العظيم.
سنحاول بدعمكم وتحفيزكم لنا أن نخطوا دائماً خطوات الى الأمام عبر حواراتنا وكتاباتنا .
 لننشر آراء المثقفين والباحثين في كل مايتعلق بهموم شعبنا
 والدفاع عن حقوقهِ ووجودهِ كشعب أصيل لحضارة عريقة.
محبتي وتقديري


غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز قشو أبراهيم نيروا
أُحييك عل متابعاتك ومداخلاتك  بلغتنا العريقة .
ويؤسفني جداً أنك لاتجيد العربية لأنها لغة الحوار المشتركة بين الجميع. وكنت طلبتُ منك سابقاً ترجمة ماتكتب وارسالهُ لنستطيع الرد على مداخلاتك.
وأتمنى من أحد الأخوة والزملاء المعلقين الذين يجيدون قراءة تعليقات الاخ قشو ،
ترجمتها لنا وسنكون ممنونين لذلك .
ورغم ذلك اقول للاخ العزيز قشو شكرا لتواجدك وقراءاتك ومتابعتك للحوار وكل مانكتبه.
محبتي لك.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل هيثم ملوكا المحترم

شكرا لنشركم المقابلة التي أجريتموها مع الأخ د. نزار ملاخا والتي تناولتم فيها جوانب ومحطات عدة في مسيرة حياته، والتي تتشابه كثيرا مع مسيرة ومحطات أغلبية أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في الجوانب التي تخص الهجرات الداخلية من القرى الى المدن، وهجرات الى بلدان المهجر، وحروب عبثية دمرت مستقبل أبناء الشعب العراقي بصورة عامة وأبناء أمتنا بصورة خاصة، ولكن بالتأكيد هناك محطات أخرى مختلفة منها علمية وقومية وسياسية وفنية يستحق المرء الوقوف عندها ومناقشتها، حيث جرى نقاش حول البعض منها في هذا الحوار.

لدي تساؤل يخص الفقرة 2 عندما سألتم الأخ الفاضل نزار ملاخا ما يلي:

س2 ماذا كان طموح د. نزار ملاخا في المراحل الاولى من حياته وما هي نشاطاتهِ ومواهبهِ خلال تلك المراحل.
 وكانت أجابة الدكتور نزار ما يلي:

المراحل الأولى من حياة كل شخص تكون مليئة بالأحلام، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركهُ، كانت رغبتي الدخول إلى الكلية العسكرية، وقدمتُ أوراقي هناك وقبلت، لكن نزولاً عند رغبة والدي (الله يرحمه) الذي رفض ذلك بشدة وعارض، تركت الأمر، أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة، أما في المجال الديني  الثقفي وكنت عضو فاعلاً  شاركت في الأخوية المريمية (الجيش المريمي)، وساهمت مساهمة جادة وفاعلة في إصدار النشرة الشهرية للأخوية المريمية في كركوك، إلى أن أصبحت رئيس المجلس المحلي (في كركوك والسليمانية) على ما أتذكر. وكانت لي علاقات جداً متينة مع الآباء الكهنة وبالتحديد الأب الدكتور پول ربّان (أمدّ الله بعمره) حالياً يقيم في السويد، فكان الصديق والرفيق والمرشد الروحي والأب. دخلت عدة دورات دينية بالمراسلة وأنهيت فيها دورة تتخصص بحياة يسوع وأخرى بحياة مريم العذراء واخرى بحياة مار يوسف.

سؤالي للأخ الدكتور نزار ملاخا هو: هل من الممكن أن توضح لنا وللقراء الكرام بصورة أدق عن الذي أفصحت عنه عندما قلتم (( أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة، ))، والتساؤل الاخر هو بعد رفضكم الدخول في الكلية العسكرية نزولا عند رغبة المرحوم والدكم رحمه الله، ماذا درستم وأقصد في أية كلية أو معهد قررتم الدخول والدراسة وأختصاص دراستكم أذا أمكن، وشكرا.

وما أقصده في أستفساري هذا هو:  ما هي المجالات السياسية والحزبية التي أنخرطتم فيها، وفي أي حزب سياسي أنتظمتم وعملتم، وماهي طبيعة ومواضيع الدورات السياسية والتثقيفية التي دخلتم فيها وكم أستفدتم منها، وهل تقلدتم مناصب سياسية أو حزبية، وفي مجال الدراسة ماذا كان الفرع الذي درستم وشكرا.

شكرا لكم مسبقا لأجابتكم الصريحة، وشكرا للأخ العزيز هيثم ملوكا صاحب المقال لنشره هذا الحوار التاريخي الصريح. 

تقبلوا أحترامي.


غير متصل صباح قيا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1901
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

شكراً للأستاذ هيثم ملوكا على إنارتي والقراء بالبعض من السيرة الذاتية للأخ الزميل الدكتور نزار ملاخا من خلال الأسئلة الدقيقة والهادفة التي وجهها الأستاذ هيثم من جهة , ومن خلال الإجابة الشخصية للدكتور نزار من جهة أخرى الذي  له الشكر أيضاً. لا شك أن هنالك الكثير من الإبداعات الحياتية التي قد تجاوزها الدكتور نزار لسبب أو آخر.
طرح السيرة الذاتية لأي شخص ليس بالأمر الهيّن كما يعتقد البعض. هنالك جوانب حياتية متعددة وتفاصيل متشعبة لا يحبذ كاتب السيرة نفسه التطرق إليها. ذلك أمر طبيعي حيث بعض الأسرار خلال دوران الحياة تظل أسراراً على مر الزمن. قناعتي أن ما أوضحه الدكتور نزار وأعلنه من معلومات عن نفسه كإجابة لأسئلة الأستاذ هيثم هي فقط التي رغب أن يضعها أمام العلن. كلها باختصار تدل على أن الدكتور نزار قامة ثقافية مثمرة. لا غرابة بذلك وهو من المعجبين بعنوان الكتاب "إذهب إلى القبر فارغاً" Die Empty أي أعطي كل ما تملك قبل أن تغادر الحياة, وهذا ما يفعله أطال الرب عمره.
لا علم لي كم من رواد المنبر الكرام سبق له الإطلاع على السيرة الذاتية للأستاذ المرحوم يوسف الصائغ التي وضعها في كتابه الموسوم "ألإعتراف الأخير لمالك بن الريب". هنالك العديد من المعلومات التي أوردها المرحوم عن نفسه تتردد الأغلبية بل ربما الجميع في التطرق إليها.
فهل يجوز أن نطلب ما لا يجيز كاتب السيرة لنفسه الإفصاح به؟
تحياتي وإلى المزيد



غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ مايكل سيپي المحترم
تحية وتقدير
عن أذن الأستاذ هيثم ملوكا المحترم
شكرا لمروركم العطر، شكرا لتعقيبكم لربما الذي كنا ننتظره بشوق لأنه
إضافة من نوع خاص تغني الموضوع وتكشف جوانب أخرى ربما أهملتُها عن
عمد أو عن سهو، أستاذنا الغالي لولا خوفي إني أطلت في الإجابة ثق لكانت
عشرات الصفحات الأخرى لا تستوعب الإجابة، لأن الأسئلة كانت مركز وهادفة،
وأجبت بعفوية وسرعة ويشهد بذلك الأستاذ هيثم، فما أن يرسل السؤال واقرأه أجيب
عليه فوراً، بالإعتماد على الذاكرة ودون الرجوع إلى أي مصدر.
شكرا لكم وشكرا لقراءتكم الموضوع وتعقيبكم الرائع.
أخوكم / نزار ملاخا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ العزيز قشو أبراهيم نيروا
ليس لي إلا أن أنقل نصاً ما تفضل به الأستاذ هيثم ملوكا وأعيد نفس الإجابة
لذا أطلب العذر من الأستاذ هيثم ملوكا
أُحييك عل متابعاتك ومداخلاتك  بلغتنا العريقة .
ويؤسفني جداً أنك لاتجيد العربية لأنها لغة الحوار المشتركة بين الجميع.
 وكنت طلبتُ منك سابقاً ترجمة ماتكتب وارسالهُ لنستطيع الرد على مداخلاتك.
وأتمنى من أحد الأخوة والزملاء المعلقين الذين يجيدون قراءة تعليقات الاخ قشو ،
ترجمتها لنا وسنكون ممنونين لذلك .
ورغم ذلك اقول للاخ العزيز قشو شكرا لتواجدك وقراءاتك ومتابعتك للحوار وكل مانكتبه.
محبتي لك.


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سعادة البروفسور عبدالله مرقس رابي المحترم
تحية طيبة
أولاً أعزيكم مرة ثانية بإنتقال شقيقكم المغفور له إلى الأخدجار السماوية، أسكنه الله
فسيح جناته وألهمكم جميعاً الصبر والسلوان
وأنتم في خضم هذا الحزن لم تنيى أن تشاركنا في التعقييب والتقييم للموضوع
وأنا من جانبي إذ أثمن ذلك عالياً واقول أسعدني جداً مروركم الكريم وأنت الضليع
 والمتخصص في علم الإجتماع تقييمكم للموضوع بهذه العلمية ومن الناحية التاريخية
والإجتماعية، تعقيبكم أغنى الموضوع، أشكركم جداً
خالص تقديري وإحترامي
أخوكم نزار ملاخا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ گورگيس أورها منصور المحترم
عن أذن الأستاذ هيثم ملوكا المحترم
تحية طيبة
قرأتُ تعقيبكم حول الموضوع وتخيلت نفسي إنني واقف في قفص الإتهام أمام
المحقق أو قاضي التحقيق أسمه (گورگيس أورها منصور) وهو يوجّه لي السؤال.
وخطرت على بالي عدة أسئلة وأستفسارات منها: هل يجوز للقارئ أن يسمح لنفسه بأن
يطلب من كاتب تفسير محطات دقيقة جداً في مسيرة حياته؟ أن أنه يقرأ ويجوز أن يعقب
 على الموضوع أو أن يمر مرور الكرام.
لعلمك أيها الأخ عملنا في مكان يخطر على بالك وقد لا يخطر، وتجاوزنا مراحل الإستدراج
والتنديد وغير ذلك من الأساليب التي قد تكون أستخدمتها مع الآخرين، أما معي أعتقد أنصحك
أن تكون بعيداً عن ذلك، ولا يليق بك أن تسأل هكذا أشئلة، لهذا ليس لي رد يفحمك سوى أن أعيد كتابة
رد الأخ والصديق والرائع الدكتور صباح قيا لا سيما وهو الطبيب والعسكري برتبة عالية جداً
وخبر كل هذه الصنوف، فكان جوابه دواءً لكل ألم وبلسماً لكل جرح، و  رَدْ من مثقف واعٍ ندرك
سديد الرأي، فله شكري وتقديري.وأرجو من الدكتور صباح قيا أن يسمح لي بذلك :
شكراً للأستاذ هيثم ملوكا على إنارتي والقراء بالبعض من السيرة الذاتية للأخ الزميل الدكتور نزار ملاخا من خلال الأسئلة الدقيقة والهادفة التي وجهها الأستاذ هيثم من جهة , ومن خلال الإجابة الشخصية للدكتور نزار من جهة أخرى الذي  له الشكر أيضاً. لا شك أن هنالك الكثير من الإبداعات الحياتية التي قد تجاوزها الدكتور نزار لسبب أو آخر.
طرح السيرة الذاتية لأي شخص ليس بالأمر الهيّن كما يعتقد البعض. هنالك جوانب حياتية متعددة وتفاصيل متشعبة لا يحبذ كاتب السيرة نفسه التطرق إليها. ذلك أمر طبيعي حيث بعض الأسرار خلال دوران الحياة تظل أسراراً على مر الزمن. قناعتي أن ما أوضحه الدكتور نزار وأعلنه من معلومات عن نفسه كإجابة لأسئلة الأستاذ هيثم هي فقط التي رغب أن يضعها أمام العلن. كلها باختصار تدل على أن الدكتور نزار قامة ثقافية مثمرة. لا غرابة بذلك وهو من المعجبين بعنوان الكتاب "إذهب إلى القبر فارغاً" Die Empty أي أعطي كل ما تملك قبل أن تغادر الحياة, وهذا ما يفعله أطال الرب عمره.
لا علم لي كم من رواد المنبر الكرام سبق له الإطلاع على السيرة الذاتية للأستاذ المرحوم يوسف الصائغ التي وضعها في كتابه الموسوم "ألإعتراف الأخير لمالك بن الريب". هنالك العديد من المعلومات التي أوردها المرحوم عن نفسه تتردد الأغلبية بل ربما الجميع في التطرق إليها.
فهل يجوز أن نطلب ما لا يجيز كاتب السيرة لنفسه الإفصاح به؟
تحياتي وإلى المزيد
أخوك نزار ملاخا


غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كوركيس أوراها منصور المحترم
اعتذر من صاحب المقال المحترم
من نصك هذا "والتي تتشابه كثيرا مع مسيرة ومحطات أغلبية أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري " جاء رد الدكتور نزار بالاجابة السلبية على ما ترغب الحصول منه على المعلومات التي تنقصك " لو ما كنت كتب التسمية بالشكل القطاري لكان الجواب مأخذ طريق أكثر استقامة ، وهذا شكي اليقين من الاجابة طلبك ، وتهذب الي نص الدكتور صباح قيا لانقاضه من الأجابة .


 السيد Michael Cipi  المحترم
 من نصك هذا " زيـدك عـلماً أني قـرأت مقالاً عـن وصايا الله للمطران باسل يلـدو عـلى صفـحـته في الفيسبوك ، ولما كـتبتُ سـؤالي عـنها إنْ كانت هـذه الوصايا إخـتيارية أم إلـزامية ؟ ....
لم يُـجـِـب  .. لأنه يعـرف أنّ سـؤالاً كـهـذا لا يسأله واحـد مثل مايكـل "
عندما لم يجيبك لربما لأ يرغب النزول الي درجتك العلمية الايمانية ، ولكن تذكر بأنك طلبت مني توضيح عن صلاة رمشه الجمعة ، ولبت طلبك وانتظرت الجواب منك ، ولم تجيب ، لما لأ تقارن نفسك بالمطران يلدكو ، هل غرورك هي السبب .
اوشانا يوخنا     16 / 11 / 2021

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ الفاضل د.نزار المحترم

لماذا هذه العصبية من مجرد طرحي لتساؤل مشروع عن فقرة قلتموها في حواركم مع الأخ العزيز هيثم ملوكا عندما قلتم:

(( إنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه ؟؟ ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة )).

فقط أريد المزيد من التوضيح لهذه الفقرة كونها غير واضحة، حيث إن القارىء الكريم يريد معرفة في أي المجالات السياسية كان نشاطكم، ومع أي الأحزاب وطبيعة الدورات التثقيفية لكي تكتمل الصورة ليس إلا ؟

الإنسان يعتز بتاريخه الإجتماعي والثقافي والعلمي والسياسي والفني، ويفتخر بما قدمه من خدمات لبني شعبه والإنسانية عموما في مجال عمله وإختصاصه أو ما يخص نشاطه الثقافي والسياسي وحتى خدماته الطوعية، وعلى هذا الأساس طرحت تساؤلي المشروع أعلاه ولا زلت بأنتظار الجواب من حضرتكم.

ملاحظة للأخ الفاضل الدكتور صباح قيا المحترم:
يقول الأخ الفاضل نزار ملاخا إن تعقيبكم أعلاه هو رد على تساؤلي المشروع الذي أخذته أنا من أقواله وطلبت منه توضيحا أكثر كونه غير واضح، هل صحيح هذا القول أم إنه تهرب منه كي لا يجاوب على تساؤلي وشكرا.

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

الأخ العزيز قشو أبراهيم نيروا
ليس لي إلا أن أنقل نصاً ما تفضل به الأستاذ هيثم ملوكا وأعيد نفس الإجابة
لذا أطلب العذر من الأستاذ هيثم ملوكا
أُحييك عل متابعاتك ومداخلاتك  بلغتنا العريقة .
ويؤسفني جداً أنك لاتجيد العربية لأنها لغة الحوار المشتركة بين الجميع.
 وكنت طلبتُ منك سابقاً ترجمة ماتكتب وارسالهُ لنستطيع الرد على مداخلاتك.
وأتمنى من أحد الأخوة والزملاء المعلقين الذين يجيدون قراءة تعليقات الاخ قشو ،
ترجمتها لنا وسنكون ممنونين لذلك .
ورغم ذلك اقول للاخ العزيز قشو شكرا لتواجدك وقراءاتك ومتابعتك للحوار وكل مانكتبه.
محبتي لك.

                      ܞ 
ܫܠܵܡܵܐ ܘܐܝܼܩܵܪܵܐ ܡܝܘܼܩܪܵܐ ܟܵܬܵܒܼܵܐ ܡܵܺܵܪܵܐ ܕܡܠܘܐܵܐ السيد هيثم ملكو المحترم ܗܲܕܟܸܐ ܒܹܐ̄ܡܪܹܐܝܘܸܢ ܩܵܐ ܡܵܪܵܐ ܝܲܢ ܡܒܲܨܡܢܵܐ ܕܟܬܵܒܸܵܐ ܒܫܸܡܵܐ ܕܡܕܝܼܢܵܬܵܐ ܘܡܲܬܘܵܬܵܐ ܕܟܠܕܵܢܵܝܹܐ السيد نزار ملاخا ات ܐܵܢ̄ܬ ܬܲܪܓܸܡܠܹܐ ܐܵܗܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܕܟܹܐ ܗܲܡܲܫܵܐ ܩܵܪܬܠܹܐ ܠܸܫܵܢܵܐ ܟܠܕܵܢܵܐ ܣܵܒܲܒ ܒܹܐܡܵܪܹܐܝܘܸܬ ܐܝܼܬܠܘܿܟܼ ܕܲܪܓܵܐ ܝܲܢ ܤܵܗܵܕܘܼܬܵܐ ܕܟܬܘܿܪܵܐ دكتوراه ܗܲܕܟܼܵܐ ܐܵܢܵܐ ܠܹܐ ܩܒܠܸܢ ܗܝܼܟ̰ ܐ̄ܢܵܫܵܐ ܕܬܲܪܓܸܡܠܹܐ ܩܵܬܘܿܟ ܫܒܼܘܿܩ ܡܼܢ ܡܝܲܩܪܼܘܬܵܐ ܕܫܵܡܵܫܵܐ ܡܘܿܚܒܵܐ ܡܵܝܟܹܐܝܠ ܣܝܦܝܼ شاماشا موخبا مايكل سيبي اوب خا لا مقشدر متركملي ܐܘܼܦ ܚܲܕ̄ ܠܵܐ ܡܩܲܫ̰ܕܪ ܡܬܲܪܓܸܡܠܗ̄ܘܿܢ ܐܲܩܲܦܝܵܬܝܼ ܩܵܐ ܡܝܲܪܵܐ نزار ملاخا ܣܵܒܲܒ ܐܵܢܵܐ ܐܲܡܝܼܢܵܐܝܼܬ ܩܵܪܢܹܐ ܐܗܐ ܠܸܫܵܢܵܐ ܕܝܸܡܵܐ ܝܲܥܢܝܼ ܒܚܒܼܵܫܵܐ ܫܸܡܵܐ ܐܵܬܘܿܪܵܝܵܐ ܟܠܕܵܢܵܝܵܐ ܐ̄ܣܘܪܝܵܝܵܐ ܐܗܵܐ ܡܝܲܩܪܵܐ ܢܲܙܵܐܪ ܡܵܠܵܐܟܼܵܐ ܟܹܐ ܩܵܪܹܐܠܹܗ ܠܸܫܵܢܵܐ ܟܠܕܵܝܵܐ ܗܵܘܝܼܬܘܹܢ ܒܵܤܝܡܹܐ ܪܵܒܵܐ ܐܘܿܦ ܗܵܕܝܼܵܐ ܒܹܐܡܵܪܹܐܝܘܹܢ ܟܠܲܢ ܐܝܼܘܲܚ ܚܕܐ ܐܘܡܬܐ ܘܲܪܕܹܐ ܕܚܲܕ̄ ܓܵܢܬܵܐ ܒܪܒܐ ܓܘܢܐ ܓ̰ܪܝܹܐ ܡܢ ܚܲܕ̄ ܢܵܒܘܼܥܵܐ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 16-11-2021 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعـد الإستـئـذان من الأخ هـيثم
أقـول للأخ قـشو ... إن إجابتـك لم أقـرأها ربما لأنها لم تكـن باللغة العـربـية
ومع ذلك سـبق أن سألتُ المطران ياقـو ( الكـنيسة القـديمة ) أجاب بجـواب تهـرّبي
أخي : الكلـدان موجـودون منـذ آلاف السـنين ومـذكـورون في الحُـذرا وليسوا بحاجة إلى إعـتـراف أحـد ... أما أن تـفـسرها حـسب رغـبتـك فأنت حـر .... وإلاّ أسألك : لماذا لم يُـذكـر الأقـوام الآخـرون ؟؟
أما المطران الآخـر حـين لا يجـيـب عـلى سؤالي فـهـو تهـرّب أيضا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
طبعا من يحاول الربط بين اجابات السيد نزار فلن يجد سوى كوميديا. لناتي الى بعض الفقرات:

هنا يقول السيد نزار ما يلي:

اقتباس

لنكون أكثر تحديداً أنه في السابق لم يكن للمجال القومي أو الفكر القومي وتحديداً الكلداني أن يبرز على الساحة، بسبب أنظمة الحكم آنذاك، لهذا لم يكن بتلك السهولة الخوض في المجال القومي الكلداني، حيث أقتصر تصنيف الشعب إلى فئتين كبيرتين وهما العرب والأكراد...

وهذه الفترة التي يقصدها هي فترة حزب البعث العربي، حيث لم يكن يعترف ببقية القوميات وكان يمارس التعريب ضد بقية القوميات.

طيب، اذا كان هناك حزب مثل حزب البعث العربي يقوم بتحقير بقية القوميات ومنها  تحقير القومية الكلدانية وعدم الاعتراف بها، بل عدم السماح باي شخص بان ينادي بها، فعندها ما هو العمل المنطقي في هذه الحالة؟

السيد نزار يقدم اجابة حول هذا السؤال، ويجد بان افضل حل حول الانخراط في صفوف هكذا حزب يقوم بتحقير القوميات الاخرى ومنها الكلدانية بشكل لا يسمح قسرا باي شخص ينادي بها. وهنا اراد السيد نزار المشاركة مع هذا الحزب والعمل ضمن صفوفه والتغذي من ثقافته ، حيث يقول السيد نزار " أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة". والدورات التثقيفية لحزب البعث ستكون ايضا ممارسة سياسته في تحقير بقية القوميات وتعريبها قسريا.

حيث يقول السيد نزار  عن ما ذكرته اعلاه بانها كانت احلام مراحله الاولى ، حيث يقول ما يلي:

 
اقتباس
المراحل الأولى من حياة كل شخص تكون مليئة بالأحلام، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركهُ، كانت رغبتي الدخول إلى الكلية العسكرية، وقدمتُ أوراقي هناك وقبلت، لكن نزولاً عند رغبة والدي (الله يرحمه) الذي رفض ذلك بشدة وعارض، تركت الأمر، أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة


طبعا الجمهور الذي سيقراء هذه الاجوبة، في هذه المسيرة التي هي بعنوان النشاط القومي الكلداني ، فانهم كلهم سيرقصون بسبب هذه الكوميديا هكذا كما في الفيديو:   ;D  ;D


https://youtu.be/S3SLlfnVU9s

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد لوسيان / لا تتوقع إجابة بعد اليوم فإني منشغل بأمور أكثر أهمية من أن أجيبك
قل ما تقول وحلل ما تريد هذا آخر رد لك أعتقد اسئلتك لا تستحق مني كل هذا الوقت
الذي هدرته معك
تحياتي

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ گورگيس المحترم
 لا تهرب ولا غيره، أنا كتبتُ ما أردتُ وأجيب على ما أريد
أحسبها شلون ما تريد
تحياتي
نزار

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز كوركيس اوراها منصور المحترم.
يسعدني مروركم ومشاركتم بهذا الحوار مع الدكتور الكاتب والباحث نزار ملاخا.
متمنين اننا وفقنا في الوقوف عند نقاط وتساؤلات كثيرة
يحصل فيها الأختلاف في الرأي والتي أجاب عليهاالأخ العزيز  د.نزار ملاخا
 بكل وضوح أستنادا الى مايحمله من معرفة وثقافة ودرايا وأطلاع بها. .
أما فيما يخص تساؤلك بخصوص السيرة الذاتية والتركيز على فقرةمنه،
 والتي وجهت سؤالك له.
فأعتقد ماتفضل به الأخ العزيز الأستاذ صباح قيا المحترم  كان بمثابة رد واضح على تساؤلك.وأجاب عليه أيضاً الدكتور نزار ملاخاالمحترم  مشكوراً.
محبتي وتقديري.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان / لا تتوقع إجابة بعد اليوم فإني منشغل بأمور أكثر أهمية من أن أجيبك
قل ما تقول وحلل ما تريد هذا آخر رد لك أعتقد اسئلتك لا تستحق مني كل هذا الوقت
الذي هدرته معك
تحياتي


السيد نزار

في هذا الشريط انا لم اسالك اي شئ لتجاوب عليه وانما كنت قد طرحت اسئلة لك في شريط اخر وطلبت بان تعطيني اسم المنهج العلمي الذي تستعمله الجامعات الغربية وذلك باعتبار انك قلت بانك تكتب على اساس منهج علمي تدعي بانك درسته، وهناك اعتبرت انت طرحي لاسئلة على شخص لا يستطيع اجابتها بانه تجاوز اخلاقي وقلت ايضا من ان روحك تنفر من طرح هكذا اسئلة حول المعرفة العلمية.

في هذا الشريط انا قمت فقط باخذ اقتباسات منك، في حديثك عن ان حزب البعث كان سابقا لا يقبل بالقوميات الاخرى قسرا ماعدا العربية. وكجزء من النشاط الكلداني منك، فانت قررت بان تنخرط في حزب البعث وتدخل دورات ثقافية فيه. وهذا تعتبره بانه كان من احلامك التي تحققت. وكل ذلك تسميه مسيرة نشاط قومي كلداني مزدهرة.

هل تعرف ماذا يشبه منطقك هذا يا ناشط ؟ انا ساشرحه لك بدقة كما يلي:

هل سمعت ب "سائق الشبح" ؟ هو ذلك السائق الذي يقود سيارته بالاتجاه الخاطئ وفي الطريق السريع. انت تبدو مثل شخص يتجاوز سرعة سائق الشبح هذا ومن ثم تعلن تحقيقك لانجاز.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز الأستاذ صباح قيا المحترم.
يسعدني تواجدكم وتعليقكم ورأيكم في هذا الحوار ولكل ماتفضلتم به.
ماذكرته عزيزي أستاذ صباح قيا بخصوص السيرة الذاتية،
هو صحيح وتحليل واضح جداً. والسيرة الذاتية للشخص
هي حرية شخصية من حقه التطرق الى كل تفاصيلهاأم لا.
تقبل محبتي وتقديري.


غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة المتحاورون الأعزاء
مع كل التقدير والأحترام للجميع ولمشاركاتهم وأهتمامهم بما نكتب.
أحب أن أبين نقطة مهمة  أنه الغرض من أجرائنا للحوار هو أن نعرف القراء على الشخصية
التي نحاورها ونلتقيها سواء كانت سياسية أوثقافية او دينيةووالخ .
 وبنفس الوقت نستفاد من خبرتها وافكارها وطرحها لأسئلة يدور حولها الجدل،
وبالتأكيد هذه الشخصيات تكون معروفه لدى الكثيريين بثقافتها وخبرتها.
أتمنى من بعض الأخوة المحاوريين ان لايخرجوا عن صلب الموضوع لأننا
  نكون قد أضعنا الهدف الرئيسي من لقاؤنا .
 وندور في نقاشات خارجية لايستفاد منها أحد.
محبتي وتقديري للجميع

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
بداية أشكر الأخ الفاضل هيثم ملوكا على تعقيبه وعلى ملاحظته المهمة التي وجهها لجميع المشتركين في هذا الحوار وفيها قال ما يلي:

اقتباس
أخوتي الأعزاءالأفاضل
كلي أعتزاز ومحبة وأحترام للردود على الحوار وللمشاركات. ولكن أسمحوا لي بتوضيح نقطة مهمة
حين نقوم بالحوار مع شخصية مثقفة أوباحث او اكاديمي او رجل دين او فنان .
فبالتأكيد هذه الشخصية تكون معروفة بماقدمته من نشاطات وكتابات وأعمال. .
فنحن حين نوجه الأسئلة لها غرضنا تعريف القراء اكثر بهذه الشخصية
وربما هناك أمور يجهلها البعض عن هذا السياسي او الكاتب او رجل الدين وووالخ.

 وبنفس الوقت الأستفادة من خبراتهِ وتطلعاتهِ وافكارهِ .
أتمنى من بعض الأخوة لكي لايخرج الحوار عن أهدافه الرئيسية،
  بأن لاتخرج التعليقات والأسئلة عن صُلب الموضوع ومايخص الحوار .
 لكي نستفاد جميعاً من المداخلات.
مع خالص شكري وتقديري

أخي هيثم: أنا أتفق مع حضرتكم فيما جئتم به من كلام منطقي كما في المقتبس أعلاه وخاصة الجمل المؤشرة باللون الأحمر، وعلى هذا الأساس أنا وجهت سؤالي الى الأخ نزار طالبا منه أن يتوسع ويوضح أكثر في أجابته على تساؤلكم المرقم 2 عندما صرح بما يلي: " أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة. "

لكن الأخ نزار رفض الأجابة على تساؤلي ولمرتين واخرها كانت ما يلي:

اقتباس
الأخ گورگيس المحترم
لا تهرب ولا غيره، أنا كتبتُ ما أردتُ وأجيب على ما أريد
أحسبها شلون ما تريد
تحياتي
نزار

هنا سأتوقف عن مطالبته لتوضيح العبارة المذكورة لثلاثة أسباب: الأول ربما ما كتبه ليس صحيحا وأنما يريد رسم هالة لنفسه، والثاني وهو الأرجح ربما ما قاله هو صحيح مائة بالمائة ولكنه يخشى التوضيح لأنه سيضعه في دائرة الأتهام من الذين كانوا ضد الحزب الذي كان يعمل السيد نزار في صفوفه، ولهذا السبب أستغربت من رده الثاني لي عندما قال: أنا كتبتُ ما أردتُ وأجيب على ما أريد .. أحسبها شلون ما تريد ..!!


والسبب الثالث والأهم في عدم مطالبتي أياه ليجيب بصراحة على تساؤلي المأخوذ من ما نطق به، هو لأن الأخ لوسيان قد أجاب بدلا عنه، ويبدو أن لدى الأخ لوسيان معلومات كافية بحيث أتى بأجابة مقنعة .. أنظر إجابته في المقتبس أدناه:

اقتباس
أرسلت بواسطة: lucian
« في: الأمس في 20:11 »
إضافة اقتباس
طبعا من يحاول الربط بين اجابات السيد نزار فلن يجد سوى كوميديا. لناتي الى بعض الفقرات:

هنا يقول السيد نزار ما يلي:
اقتباس
لنكون أكثر تحديداً أنه في السابق لم يكن للمجال القومي أو الفكر القومي وتحديداً الكلداني أن يبرز على الساحة، بسبب أنظمة الحكم آنذاك، لهذا لم يكن بتلك السهولة الخوض في المجال القومي الكلداني، حيث أقتصر تصنيف الشعب إلى فئتين كبيرتين وهما العرب والأكراد...

وهذه الفترة التي يقصدها هي فترة حزب البعث العربي، حيث لم يكن يعترف ببقية القوميات وكان يمارس التعريب ضد بقية القوميات.
طيب، اذا كان هناك حزب مثل حزب البعث العربي يقوم بتحقير بقية القوميات ومنها تحقير القومية الكلدانية وعدم الاعتراف بها، بل عدم السماح باي شخص بان ينادي بها، فعندها ما هو العمل المنطقي في هذه الحالة؟


السيد نزار يقدم اجابة حول هذا السؤال، ويجد بان افضل حل حول الانخراط في صفوف هكذا حزب يقوم بتحقير القوميات الاخرى ومنها الكلدانية بشكل لا يسمح قسرا باي شخص ينادي بها.
وهنا اراد السيد نزار المشاركة مع هذا الحزب والعمل ضمن صفوفه والتغذي من ثقافته، حيث يقول السيد نزار " أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة".
والدورات التثقيفية لحزب البعث ستكون ايضا ممارسة سياسته في تحقير بقية القوميات وتعريبها قسريا.


حيث يقول السيد نزار عن ما ذكرته اعلاه بانها كانت احلام مراحله الاولى، حيث يقول ما يلي:
 
اقتباس
المراحل الأولى من حياة كل شخص تكون مليئة بالأحلام، ولكن ما كل ما يتمنى المرء يدركهُ، كانت رغبتي الدخول إلى الكلية العسكرية، وقدمتُ أوراقي هناك وقبلت، لكن نزولاً عند رغبة والدي (الله يرحمه) الذي رفض ذلك بشدة وعارض، تركت الأمر، أنخرطت في المجال السياسي وعملت في المكتب فيه، ودخلت دورات سياسية وتثقيفية كثيرة ومتعددة.

طبعا الجمهور الذي سيقراء هذه الاجوبة، في هذه المسيرة التي هي بعنوان النشاط القومي الكلداني ، فانهم كلهم سيرقصون بسبب هذه الكوميديا هكذا كما في الفيديو:
https://youtu.be/S3SLlfnVU9s

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
عـزيزي قـشو
لم أستـفـد من كـتابتـك
دمت بخـير

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
  بەناوی خوای گەورە ميهرەبان
برای بەرێز مايکل سوپاسی هەستي بەرزي تۆ دەکەم بۆ وەلامەکەت ئيتر بۆ پيشەوە
قەشۆ ئيبراهيم عەرەبي نازانم   

غير متصل ناصر عجمايا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2363
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ الاستاذ هيثم ملوكا المحترم.. شكرا لحضرتك على هذا اللقاء والحوار الشيق مع قامة كلدانية شامخة فالاخ الدكتور نزار ملاخا غني عن التعريف
 فهو باحث في تاريخ بلاد ما بين النهرين ومؤلف كتب وقد صدرت له مجموعة من الكتب والدراسات بهذا الخصوص..
من خلال أسألة الأستاذ هيثم خاصة ما طرحه حول المؤتمرات الكلدانية المنعقدة في عام 2011 \ سان تياكو وعام 2013 في مشيكان ودورهما في الحياة المعاصرة الجديدة لشعبنا الكلداني، ولكن ما يؤسف له لم يتطرق الأستاذ نزار على ذلك بشكل واسع.. كما والجواب عن الكوتا البرلمانية المسيحية المنبوذة من قبل وطنيي العراق، كونها خارج الدستور بموجب المادة الدستورية 125 والمناقضة للدستور تماماً، ودون حلول لها ولحد اللحظة.. نعم تطرق الى سلبية ممارسة الكوتا المسيحية ولكنه لم يتوسع في حيثياها وتناقضاتها الواضحة مع الدستور.. وتلك حالة مقززة تماماًُ لكل ما هو وطني بأمتياز..نتمنى أن يفهم القصد من التقدير والأحترام لكم ولضيفكم الأستاذ نزار ملاخا .. تحيتي وتقديري

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي العزيز الأستاذ ناصر عجمايا المحترم
تحية وتقدير
شكرا لمروركم الكريم وقراءتكم اللقاء وتعقيبكم على الموضوع
اللقاء كان إستذكار بسيط ومرور لبعض المحطات، وبهكذا لقاءات لا يممكن أن توضح
كل ما يدور بخلدك وخلد القراء، ثم أن التحليلات الشخصية لبعض القراء يبدو أن البعض
الآخر بنى عليها توقعات مريضة لا وجود لها على أرض الواقع، لذا اقول بأن اللقاء
الذي أجراه الأستاذ هيثم ملوكا مشكوراً، ليس بالضرورة أن أتطرق فيه إلى كل جوانب
السؤال الذي يطرحه، وإلا سوف لن يتمكن القارئ من الإستمرار إن حاولتُ أنا ذكر كل التفاصيل
الدقيقة لكل حدث، فالمؤتمرات القومية الكلدانية لوحدها هي بحاجة إلى لقاء خاص منفرد يسمح
فيه بذكر كل التفاصيل ويفتح الباب على مصراعيه للرد على أسئلة القراء الفضولية وغيرها
وكذلك موضوع الكوتا المسيحية وغيرها، أنا لستُ متخصصاً بالدستور ولا أجد أنه من واجبي
أن أتعمق في الإجابة حول ذلك وتناقضاتها، أنا أجبت على قدر ما أرى ذلك ضرورياً ولستُ ملزماً ولا صاحب قرار للتعمق في بعض المواضيع أو في جهات أخرى من الموضوع
شكرا لك استاذنا الغالي العزيز وشكرا لتفضلك بالمشاركة في النقاش الهادئ البناء الذي ينبع من أخلاقكم الراقية وثقافتكم العالية وسعة مدارككم، تحياتي أيها الصديق العزيز
أخوكم نزار عيسى ملاخا

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ قشو إبراهيم المحترم
شكرا لمروركم ثانية وكما ذكر جنابكم الكريم
"قەشۆ ئيبراهيم عەرەبي نازانم " أقول نزار ملاخا كوردي نازانم
شكرا لك وشكرا لتفهمك الموقف وشكرا لمرورك الكريم
لكن السؤال الذي يدور في خلدي إن كنت لا تعرف عربي فكيف علّقت على الموضوع
ولعدة مداخلات هههههههههههههههههه
أخوك نزار

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ هيثم ملوكا المحترم
تحية وتقدير
شكرا لكم على هذه المقابلة الرائعة التي كانت وبكل المقاييس، وشكرا لكم للتنويه، لكن وبكل أسف
يسمح بعض ضعاف النفوس أن يتجاوزوا ويسمحوا لأنفسهم بالتدخل والتحليل ومن ثم كيل الشتائم
ضمن فقرة الإحتمالات، أما بالنسبة للجبناء والمتخفين فقد أهملتهم كلياً وكأن الموضوع لا يعنيني
لهذا أرد على كل مَن اراه محافظا على أخلاقه وأحترامه وبغير ذلك تراني أهمله وكأنه لم يمر
كما أنني لستُ ملزماً بالإجابة على خرافات البعض ونحليلاتهم المريضة واقول مَن لا يعجبه ذلك
فليتفضل ويترك القراءة، أنا أعيد وأقول كتبتُ ما أردتُ ولستُ ملزماً لا للتوضيح ولا للمساءلة
فهذه لا تليق بي، ومن ثم هؤلاء الجهلة هو واجبهم محاربة المثقفين الكلدان وجرّهم للإنزلاق
في مسار القطارية أو غير ذلك، لهذا ليس من واجبهم التجاوز، وعليهم أن يحترموا ويتذكروا
أن الإنسان تحكمه الأخلاق
أشكرك جداً وأعتقد من واجبك أن توقف المتجاوز عند حدّه لأنك أنت صاحب القرار،
تحياتي وتقديري
أخوك نزار


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
مداخلتي الحالية اعزائي القراء ستتحدث عن مشكلة برزت وهي تتعلق بالفوضى حول استخدام الالقاب العلمية . حتما هناك قراء يريدون ان يعرفوا حول كيف يتم تقسيم الالقاب العلمية وكيف ينبغي استخدامها وباي طريقة وهذا  طبعا سيكون شرح حسب القواعد الموضوعية واسس قانونية.

قبل ذلك ارغب ان اشير بان الكثيرين من الذين يستخدمون لقب "دكتور" عند مخاطبة السيد نزار كانوا سابقا لا يستعملونه . وهذه موثقة كما يقول السيد مايكل سبي. موثقة بمعنى انا استطيع ان اتي بمداخلات للعديد من هؤلاء وهم لا يستخدمون هذا اللقب. العديد منهم تشجع بعد ان استعملت اللقب انا واستخدمته عند مخاطبة  السيد نزار . وهناك في الحقيقة سببين لاستخدامي للقب الدكتور عند مخاطبتي السابقة للسيد نزار :
السبب الاول: انا شخصيا في الانترنت اتعامل فقط مع المنتديات ولست مهتم باي وسائل تواصل اجتماعي ولست مسجل فيها. انا مشارك في هذا المنتدى وسابقا في منتديات غربية، كوني تعجبني مناقشة افكار . والمنتدى بالنسبة لي ليس سوى مكان للمناقشة يحوي اسم مستخدم وفتح موضوع وكتابة مداخلة. وانا اسمي اي شخص كما يرغب هو، فاذا كان هناك شخص يرغب بان اسميه دكتور او رائد فضاء او اي شئ اخر فانا ساسميه هكذا.
السبب الثاني: نحن المفترض باننا كلنا عندما نذهب ونقضي سنين طويلة من حياتنا لغرض الدراسة فهذا لكي نجد عمل وليس لغرض عرضها في منتدى. واذا كان هناك شخص يحمل ورقة والتي يسميها شهادة، فهنا اذا وجد عمل فهناك اذن شركة اعترفت بها، واذا لم يجد عمل فهذا لان لا احد اعترف بها. اي الموضوع هو اصلا خارج نطاق صلاحياتي ولهذا لم يهمني اطلاقا في هل اسمي شخص ما دكتور ام لا فانا في كل الاحوال لست الشخص الذي سيقوم بتشغيل هكذا شخص عنده.

الا ان قيام السيد نزار مؤخرا بتجاوزات عديدة ومنها ايضا تجاوزات عني فهذا سيجعلني ليس بان اعامله بالمثل وانما بان اقوم بتصحيح خطائي. وتصحيح الخطاء هذا اعتبره ايضا في مصلحة السيد نزار وهذا لان صيغة نشر كتبه تحوي في الحقيقة مشكلة قانونية.


والان ادخل في الفوضى حول الالقاب العلمية وساطرحها بشكل سؤال وجواب:

- الى كم قسم تنقسم الالقاب العلمية؟
هي تنقسم الى قسمين، قسم محمي قانونيا وقسم غير محمي قانونيا.

- ما هي الالقاب الغير محمية قانونيا؟
 هناك البعض، ولكي اعطي امثلة فانني ساركز على الالقاب التي تم استعمالها في المنتيديات مؤخرا مثلا. لقب مثل "المؤرخ"، "خبير في شؤون الشرق او غيرها" ، "علامة" هي كلها القاب غير محمية قانونيا. وهذا يعني بانه يستطيع ان يستعملها برفسور في جامعة هارفرد وايضا كناس شوارع في شوراع افغانستان. ما اقصده، ان استعمالها من قبل اي شخص ليست بمشكلة قانونية.
 
- وما هي الالقاب العلمية المحمية قانونيا؟
 المحمية قانونية هي حتما من ضمنها لقب "دكتور" وايضا مثلا طبيب ومهندس واخرى غيرها، وهذه تخص تلك التي تعترف بها وزرات التعليم العالي في البلد المعني.
 
- ماذا الان؟ هل بامكان اشخاص حصلوا على شهادة الدكتوراه في جامعة مثل جامعة لاهاي الدولية ان يستعملوا لقب "دكتور"؟
 الجواب هو ليس بامكانهم استعمال لقب "الدكتور"  هكذا بشكل عام وكأنه يعادل اي شخص اخر يمتلك "دكتوراه" معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي. فجامعة لاهاي الدولية التي يديرها بعض العرب المقيمين في الخارج لا تحمل اطلاقا اي اعتراف من قبل وزراة التعليم في هولندا. واذا تخرج منها شخص ويقول بانه درس الطب فيها او الهندسة فلن يحق له قانونيا تسمية نفسه بالطبيب او المهندس.
 
- وماذا يحق لهم اذن؟
هناك مواقع اعلامية تقول بان لا حق لهم مطلقا باي استخدام كما في موقع اعلامي بحريني ادناه

https://bahrainmirror.com/news/49182.html

الا انني ارى بانهم يحق لهم استعمال الاشارة الى امتلاكهم لشهادة الدكتوراه ولكن فقط مع الاشارة الى الجهة التي اصدرتها، وبخلاف ذلك فهذه تعتبر مشكلة قانونية.

  الصيغة المقبولة قانونيا ستكون:
 
  فلان ابن فلان ( دكتوراه جامعة لاهاي الدولية)

وهذه هي الصيغة وطريقة استعمال اللقب المسموح به قانونيا، وهي الطريقة التي ينبغي استعمالها وكتابتها على اي اصدار لهكذا اشخاص.



غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ قشو إبراهيم المحترم
شكرا لمروركم ثانية وكما ذكر جنابكم الكريم
"قەشۆ ئيبراهيم عەرەبي نازانم " أقول نزار ملاخا كوردي نازانم
شكرا لك وشكرا لتفهمك الموقف وشكرا لمرورك الكريم
لكن السؤال الذي يدور في خلدي إن كنت لا تعرف عربي فكيف علّقت على الموضوع
ولعدة مداخلات هههههههههههههههههه
أخوك نزار

  ܡܝܲܩܪܵܐ ܢܲܙܵܐܪ ܡܵܠܵܐܟܼܵܐ ܒܲܨܡܲܢܬܵܐ ܕܟܬܵܒܼܘܿܟܼ ܐܝܼܠܹܗ ܡܥܲܠܕܵܝܬܵܐ ܕܒܢܲܝ ܥܲܡܵܐ ܐܝܼܠܵܗ ܚܲܪ̄ ܛܵܐܲܠܬܵܐ ܕܝܵܠܹܕ̈ܐ ܙܥܘܿܪܹܐ ܐܘܼܦܙܹܐ ܠܹܐܠܵܐ ܗܲܣܲܢܵܝܝܼ ܟܠ ܚܲܕ̄ ܡܼܢ ܟܲܝܦܹܐ ܕܥܵܒܼܕ ܟܠ ܡܸܢܕܝܼ ܕܒܥܵܝܹܐܠܹܗ ܕܫܪܵܪܵܐ ܠܝܼܬ ܓܵܘܹܐ ܐܝܟܼ ܚܲܕ̄ ܓܘܼܕܵܐ ܕܦܵܐܹܫ ܒܸܢܝܵܐ ܪܹܫ ܬܲܠܓܵܐ ܒܝܲܪܚܹܐ ܕܒܹܝܬ ܢܝܼܤܵܢܹܐ ܬܲܠܓܵܐ ܦܵܫܸܪ ܓܘܼܕܵܐ ܒܘܼܬ ܬܵܠܹܚ ܤܵܒܲܒ ܕܠܵܐ ܒܸܢܝܲܬ ܐܝܼܠܹܗ ܐܵܗܵܐ ܟܬܵܒܼܘܿܟܼ ܐܝܼܠܹܗ ܙܹܐ ܦܵܢܵܐ ܘܗܵܒܲܤ ܡܲܛܠ ܡܲܬܘܵܬܹܐ ܘܡܕܝܼܢܵܬܹܐ ܕܡܲܕܟܼܘܿܪܹܐܝܘܸܬ ܐܵܢܝܼ ܡܼܢ ܩܲܕ̄ܡ ܕܒܵܪܹܐܗ̄ܘܵܐ ܟ̰ܠܵܦܘܿܟܼ ܡܼܢ ܥܹܕܬܵܐ ܕܐܵܒܼܵܗܵܬܹܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܐܘܼܦ ܚܲܕ̄ ܡܵܬܵܐ ܠܝܼܬܗ̄ܘܵܐ ܒܸܫܡܵܐ ܟܠܕܵܝܵܐ ܓܵܘ ܐܲܪܥܵܐ ܕܐܵܬܘܿܪ ܒܹܝܬ ܢܲܗܪܹܝܢ ܀ ܗܲܕܟܼܵܐ ܗܵܘ ܫܸܡܵܐ ܟܠܕܵܝܵܐ ܕܟܹܐ ܐܵܢ̄ܬ ܒܚܫܵܒܼܹܐܝܘܸܬ ܕܐܝܼܗ̄ܘܵܐ ܓܵܘ ܬܲܝܸܡܢܵܐ ܕܐܲܬܪܵܐ ܕܐܵܬܘܿܪ ܐܵܢܝܼ ܠܹܐܗ̄ܘܵܐ ܐܵܢ̄ܬ ܐܲܚܬܘܿܢ ܟܠܕܵܢܵܝܹܐ ܕܐܸܕܝܘܿܡ ܕܐܘܼܦ ܐܵܢܝܼ ܟܠܕܵܝܹܐ ܐܝܼܗ̄ܘܵܐ ܙܲܪܥܵܐ ܘܢܵܘܵܓܹܐ ܕܡܲܠܟܹܐ ܕܐܵܬܘܿܪ ܀ ܗܲܕܟܼܵܐ ܗܲܡܸܢ ܥܠܝܼ ܒܐܵܗܵܐ ܐܘܼܪܚܵܐ ܕܝܼܠ̄ܘܵܟܼ ܒܲܨܡܲܢܬܵܐ ܕܟܬܵܒܼܵܐ ܕܠܝܼܬ ܐܘܼܦ ܐܲܝܟܼ ܕܸܢܕܟܬܵܐ ܕܚܲܪܕܲܠ ܕܘܼܙܘܼܬܵܐ ܓܵܘܹܐ ܒܚܲܪܬܵܐ ܦܵܐܹܫ ܡܫܘܼܡܪܵܐ ܐܘܼܦ ܚܲܕ̄ ܐ̄ܢܵܫܵܐ ܠܹܐ ܗܲܡܸܢ ܒܟܬܵܒܼܘܿܟܼ ܙܹܐܦܵܢܵܐ ܤܵܒܲܒ ܬܲܫܥܝܼܬܵܐ ܕܥܲܡܵܐ ܟܠ ܡܸܢܕܝܼ ܡܲܚܙܘܿܝܹܐܠܵܗ ܀ ܗܲܕܟܼܵܐ ܥܲܡܵܐ ܐܝܼܬܠܹܗ ܡܼܢ ܟܠܵܝܗܝ ܛܸܝܘܼܦܹܐ ܘܫܸܡܵܢܹܐ ܕܐܝܼܬܠܲܢ ܓܘ ܐܘܼܡܬܲܢ ܝܘܼܒܵܠܵܝܹܐ ܡܲܟܸܬܒܼܵܢܹܵܐ ܪܲܒܘܼܬܵܢܵܝܹܐ ܐܲܟܵܕܝܼܡܵܝܹܐ ܐܵܗܵܐ ܐܝܼܠܹܗ ܫܘܼܓܼ̄ܠܵܐ ܕܐܵܢܝܼ ܠܹܐܠܹܐ ܫܘܼܓܼ̄ܠܵܐ ܕܚܲܕ̄ ܐܲܝܟܼ ܕܝܼܠ̄ܘܿܟܼ ܕܟܹܐ ܡܲܬܒܼܬܠܘܿܟܼ ܬܲܫܥܝܼܬܵܐ ܩܵܐ ܓܵܢܘܿܟܼ ܟܱܬܒܼܹܬ ܘܡܒܲܨܡܹܢܹܬ ܠܘܿܟܼ ܟܬܵܒܼܵܐ ܀ ܗܲܕܟܼܵܐ ܐܸܢ ܗܵܘܝܵܐܗ̄ܘܵܐ ܒܲܨܡܲܢܬܵܐ ܕܟܬܵܒܼܿܘܟܼ ܙܹܐܦܵܢܵܐ ܒܬܲܫܥܝܼܬܵܐ ܕܐܲܢܹܵܐ ܙܲܒܼܢܹܐ ܚܵܕܬܹܐ ܡܸܬܚܵܐ ܕ100 ܐܸܡܐܵܐ ܫܸܢܹܐ ܕܲܥܒܼܲܪ ܐ̄ܢܵܫܹܐ ܒܘܼܬ ܐܲܡܪܹܐܗ̄ܘܵܐ ܗܹܐ ܗܵܕܝܼܵܐ ܒܐܵܗܵܐ ܙܲܒܼܢܵܐ ܕܐܵܕܝܼܵܐ  ܐܝܼܠܵܗ ܦܝܼܫܹܐ ܡܲܬܘܵܬܵܐ ܘܡܕܝܼܢܵܬܵܐ ܕܓܲܪܒܝܼܵܐ ܒܫܸܡܵܐ ܟܠܕܵܝܵܐ ܙܲܒܼܢܵܐ ܒܛܠܵܒܹܐ ܠܹܗ ܠܐܵܗܵܐ ܕܟܹܐ ܪܵܒܵܐ ܟ̰ܠܵܦܹܐ ܒܸܪܝܹܐܝ̄ܢܵܐ ܓܵܘ ܥܲܡܵܐ ܘܒܪܵܒܵܐ ܫܸܡܵܢܹܐ ܦܝܼܫܹܐܝܘܲܚ ܩܸܪܝܹܐ ܝܲܢ ܡܬܒܼܹܐ ܠܐܘܼܡܬܵܐ ܐܵܬܘܿܪ ܒܵܬ̄ܪ ܟ̰ܠܵܦܬܵܐ ܐܵܡܹܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 17-11-2021       

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس

إلى أنظار الدكتور صباح قيا المحترم
مقتبس من: مغترب انا 2 في 23:59 08/02/2021
للاسف تم احترام هذا الشخص المسئء نزار ملاخا الذي افصح عن نفسه
وتربيته البيتية فتكلم بكلمائات بذئية ولا اعرف ما هي الشهادة التي يحملها
النقطة الثانية الني ادهشتني ان كتابه سياسي ينتقد الدولة العراقية في زمن صدام انها همشة الكلدان
والمشكلة ان شخص مستقل او لنقل بعثي عادي في زمن صدام يقول ذلك فيها وجهة نظر
اما شخص قيادي بمستوى عضو قيادة شعبة يقول ذلك فشر البلية ما يضحك
فهذا انسان منافق فعلا وهو نفسه اذن كان من يمهش الكلدان

اقتباس

أرسلت بواسطة: al8oshi
يبدو لي إنك تعرفني عن قرب، أو إنك أستلمت معلوماتك من شخص يعرفني جيداً،
 ولا ضير في ذلك، فأنا لا أنكر إنتمائي السياسي ابداً، (عضو شعبة)، أكيد مَن
 كان جيران بيت أهل زوجتي يعرف موقعي السياسي والوضيفي، وأردتم بهذا التقليل
من شأني أو تعييري أو تتصورون بأنها نقطة سلبية.

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1006514.msg7740928.html#msg7740928

أخي العزيز هيثم ملوكا .. تحية وإحترام

لو رجعتم الى تعقيباتي الثلاثة في أعلاه، ستجدون مقدار الإحترام والمخاطبة التي فيها خاطبت السيد نزار ملاخا .. بينما كان رده العكس حيث لم يحترم المقابل ( ليس فقط في عدم الإجابة على الجملة الغامضة وإنما ذكره لكلمات نابية بحقي كقوله وهو يخاطبكم ما يلي: (( يسمح بعض ضعاف النفوس أن يتجاوزوا ويسمحوا لأنفسهم بالتدخل والتحليل ومن ثم كيل الشتائم ضمن فقرة الإحتمالات … )).

شخصيا أنا لا أبالي لعدم إجابته كون الآخرين قد أجابوا بدلا عنه وفضحوه قائلين بأنه كان قيادي في حزب البعث ( عضو شعبة ) هو الحزب الذي سلب حقوق الأقليات القومية والثقافية المكفولة في كل دساتير العالم .. وحتى قرار منح الحقوق الثقافية للناطقين بالسريانية الذي صدر في ١٦ نيسان من العام ١٩٧٢ في عهد البكر قد نسفه البعثيون في عهد صدام.
والسيد نزار ملاخا وبحكم موقعه الحزبي آنذاك كان قد شارك في تنفيذ هذا النسف وهذا التهميش !!
أوا ليست من المفارقة اليوم أن يدعي السيد نزار ملاخا اليوم بأنه من دعاة القومية الكلدانية والمدافعين عنها !!!


أعلاه هو أعتراف السيد نزار ملاخا في رده على مغترب أنا 2 في المقتبس أعلاه بأنه كان بعثي وبدرجة عضو شعبة في كركوك مدينة القوميات المهمشة من الناطقين بالسريانية من ( الكلدان والسريان والآثوريين ) ومعهم التركمان والكورد والأرمن.

بالتأكيد كانت واجبات نزار ملاخا الحزبية في هذه المحافظة واجبات كبيرة وخطيرة .. بسبب تواجد جميع القوميات المهمشة في هذه المحافظة التي تمثل نسيج جميع مكونات العراق !!

بعد أن يقرأ السيد نزار ملاخا هذا الرد سيثور مرة أخرى وسيتجاوز بالكلام وهذا ديدنه .. وأما السبب لأننا قلنا للقراء الكرام هنا ما هي حقيقته التي هو بنفسه أعترف بها في أعلاه .. !!

شكرا أخي العزيز هيثم ملوكا وتقبل إحترامي.

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الزميل الأستاذ ناصر عجمايا المحترم.
عُذرا في تاخري بالرد.
وبدوري اشكرك ايضا على أبداء رأيكم بهذا الحوار ومتابعتكم الجيدة.
وفعلا ماذكرته بخصوص بعض الأسئلةكان من الممكن ان تكون الأجابات اكثر تفصيلا.
ولكن في الحقيقةكانت هناك أسئلة كثيرة
واعتقد هذا اللقاء اخذ مساحة اكثر من اغلب اللقاءات التي أجريتها .
ولم أكن أرغب أن يكون اللقاء مطولاً على القارئ الكريم ،
وعادة ماتكون الأجابة توضيح مختصر للسؤال المطروح.
ولكن بإذن الله مستقبلا سأقوم بلقاء أخر مع الكاتب والباحث د.نزار ملاخا،
 و يكون بمثابة الجزء الثاني  أن شاء الله وستكون الأِجابات في هذا اللقاء اكثر تفصيلاً  لتساؤلاتكم وتوضيح اكثر بإذن الله..
محبتي وتقديري.


غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كوركيس اوراها المحترم.
تهمني مشاركات كل مثقفينا في الرد والحوار الجميل:
وأيضا مشاركتكم انتم . ولكن مالاحظته منذ بداية  تعليقك
 أنك ركزت على نقطة تخص السيرة الذاتية للأخ العزيز د.نزار ملاخا المحترم ،
 ولا أدري سبب تركيزك عليها والحاحك وأهملت الكثير من جوانب اللقاء المهمة ،
والتي كان بأمكانك طرح عدة اسئلة وتوضيحات حولها لنستفاد من افكارك وآرائك ،
أو ان تكتفي برأيك بالحوار مشكورا.
وبرغم ذلك أجابك الدكتور صباح قيا بصورة غير مباشرة
وأكدت أنا على ذلك وأجبتك وقلت لك من حق الشخصية التي أحاورها
 أن لاترد على كل التفاصيل وخصوصاً للسيرة الذاتية.
 وهذه من الشروط التي اوضحها لكل من أحاوره
 ومن حقه ايضا عدم الأجابة على اي سؤال أن رغب
ومن حقي أن ارفض ايضا أي شيئ أراه غير مناسبا للنشر ان وجد.
واتمنى نحن كمثقفين أن نكون متفهمين أكثر
 ولانجر الأمور الى مسافات ومتاهات لاتغنينا وتفيدنا بشيئ .
أتمنى أن كانت لك اي اراء اخرى ان تكون ضمن الاسئلة المطروحة  .
محبتي لك 

 

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخي هـيثم
إن كان البعـض صادقـين في مطالبتهم الكاتب عـن ذكـر التـفاصيل
طيب ، أنا حـين أذكـر التـفاصيـل (( المؤلمة لسلوكـيات القادة الكـنسيـيـن ــ وبالتـوثـيق )) لماذا لا يعـلـقـون عـليها ــ بالتأيـيـد ــ أو بالرفـض مع بـيان أسباب الرفـض !!
وهـكـذا يكـون الفـرق بـين الحـر والتابع
وقـد ذكـرتُ سابقاً أن شعـبنا قـد ورث عن الأجـداد ((( الطاعة العـمـياء ))) لرجـل الـدين ذي الفـكـر الصالح والطالح ..... متـشـبّـثـيـن بكـلمة يجـهـلـون معـناها وهي ... درغا ... ولجـهـلهم معـناها ، فإنهم يفـسـرونها (( قـداسة ))
ولله في خـلـقه شـؤون ............... وعاش الجـميع

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الدكتور هيثم ملوكا المحترم

تحياتي

لم اكن انوي الدخول في هذا الموضوع الشائك بدءًا  من عنوانه حيث قدمت الدكتور نزار ملاخا كناشط قومي والناشط القومي من المفروض ان يعطي الذين يقول انه يمثلهم سيرته الذاتية كاملة لا ان يخفيها عنهم الامر الذي يدفعهم للبحث عن مصادر اخرى كما حدث هنا والنتائج المربكة التي تم الحصول عليها بدل ان يتهجم عليهم بكلام جارح كما حدث مع الاخوين لوسيان وكوركيس اوراها منصور  المحترمين.

لقد افلح السيد لوسيان وبامتياز في عرض شهادة الدكتوراه التي حصل عليها السيد نزار ملاخا  من جامعة لاهاي غير المعترف بها وبموجب ما ذكر في الرابط الذي ذكره في مداخلته الاخيرة تلك الشهادة التي انشر صورتها هنا للمزيد من التوضيح والتي رغم مسح اسم المعني بها فان عنوان الاطروحة هو نفسه الذي تم ذكره اعلاه ويعود للسيد نزار ملاخا.
 
ان المصيبة الكبرى التي تبعد الكلدان عن الاحساس القومي تتمثل في كثرة الذين يدعون تمثيلهم دون ان يخولهم احد بذلك وارجو ان لا اكون قد ابتعدت عن صلب الموضع .



غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

 وهذه من الشروط التي اوضحها لكل من أحاوره
 ومن حقه ايضا عدم الأجابة على اي سؤال أن رغب
ومن حقي أن ارفض ايضا أي شيئ أراه غير مناسبا للنشر ان وجد.
واتمنى نحن كمثقفين أن نكون متفهمين أكثر
 ولانجر الأمور الى مسافات ومتاهات لاتغنينا وتفيدنا بشيئ .


الحوار هو كله متاهات والسيد هيثم يطلب بان لا يدخله القراء في متاهات.   ::)

انا شخصيا لا اعرف السيد نزار ولحسن الحظ لم التقي به، وحتى لو كنت اعرفه واعرف عنه معلومات عن ماضيه فاني ما كنت ساتحدث عنه . انا شخصيا كنت قد قرات في هذا المنتدى اعتراف منه بنفسه بانه كان عضو شعبة وكان قد قال بانه لا ينكر ذلك وليس بنادم على ذلك. وهذه في وقتها لم اعلق عنها لاوجهها له .
ولكن اين المشكلة؟

المشكلة في الحوار اعلاه انه عبارة عن متاهة لا تملك حل. ولكونها متاهة لا تملك حل، لذلك فهي لا تملك اجوبة، ولهذا انت تقول بانك ترفض الاجابة.

الحوار اعلاه الذي هو عبارة عن متاهة يتحدث عن شخص يقول بنفسه بانه كان عضو شعبة ويقول بانه انخرط طوعيا وبان هكذا انخراط في تلك السياسة كانت من احلامه، والحوار يقدم كل ذلك بانه عبارة عن مسيرة لشخص بذل كل حياته من اجل النشاط القومي الكلداني. والمتاهة تزداد حيرة عندما يقول نفس الشخص بان النظام الحكم السابق ويقصد حزب البعث كان لا يعترف ببقية القوميات وانما كان يعترف فقط بالقومية العربية. والحوار المتاهة يتعمق في التيه عندما يعرف كل قارئ بان شخص في منصب عضو شعبة في  حزب البعث سيكون اذن شخص مشارك في تهميش بقية القوميات.

هذا الحوار المتاهة يريد ان يدخل القراء في متاهة لا مخرج منها. والمطلب هو ان يغض كل القراء النظر عن هذا الموضوع وبان يعتبروا انخراط محاورك في هكذا منصب كعضو شعبة بانه كان دفاع عن القضية الكلدانية.


غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخي هـيثم
إن كان البعـض صادقـين في مطالبتهم الكاتب عـن ذكـر التـفاصيل
طيب ، أنا حـين أذكـر التـفاصيـل (( المؤلمة لسلوكـيات القادة الكـنسيـيـن ــ وبالتـوثـيق )) لماذا لا يعـلـقـون عـليها ــ بالتأيـيـد ــ أو بالرفـض مع بـيان أسباب الرفـض !!
وهـكـذا يكـون الفـرق بـين الحـر والتابع
وقـد ذكـرتُ سابقاً أن شعـبنا قـد ورث عن الأجـداد ((( الطاعة العـمـياء ))) لرجـل الـدين ذي الفـكـر الصالح والطالح ..... متـشـبّـثـيـن بكـلمة يجـهـلـون معـناها وهي ... درغا ... ولجـهـلهم معـناها يفـسـرونها (( قـداسة ))
ولله في خـلـقه شـؤون ............... وعاش الجـميع


السيد مايكل سبي

انت شخصيا اثرت سلبيا كثيرا على مواضيع هذا المنتدى وخلقت ثقافة كلها تناقضات وهذه انت لا تستطيع ان تتوقف عنها وستحاول قدر امكانك بادخال الاخرين معك وذلك واضح في توسلاتك بان يعلق احدهم عنك. وذلك كله يعود الى القسم الذي كنت اقسمته امام احد المطارنة. وانت لا زلت تتبع قسمك بشكل اعمى.

انا براي ، انت شخص انتهيت بشكل نهائي منذ اليوم الذي ايدت فيه الشيخ الشهيد.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5233
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي هـيـثـم
أنا أسمع طـنـيـناً ..... ما هـو مصدره ؟

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ هيثم ملوكا  .. تحية وتقدير
عندما يكتبون وينتقدون وحتى يتهجمون على الآخرين يسمونه بأنه حرية الرأي.
وعندما نسألكم لتوضيح فقرة ذكرتموها في حواركم كي يتم وضع النقاط على الحروف .. تقولون لا يجوز التدخل في أمور شخصية.

وهل الذي قال لقد أنخرطت في النشاط السياسي والحزبي، ودخلت دورات تثقيفية عديدة، لا يستطيع القول في أي حزب أنخرط وناضل وخدم وماذا كانت نوعية الدورات التي دخلها، كي يعرف القارىء نوعية الثقافة التي تلقاها  ؟؟

أراكم هنا إنكم تضعون شروطا لطرح الأسئلة،!! وتجيبون على ما يروق لكم وتهملون ما لا يعجبكم ؟؟ 
لا يوجد في قانون الصحافة ولا في شروط الكتابة في المنتديات والمواقع الألكترونية في العالم كله هكذا شروط ؟؟

تقول إن الدكتور صباح قد أجاب على تساؤلي ؟ إنني أتساؤل هل الدكتور صباح مكلف للإجابة بدلا عن صاحب الحوار أو هو محاميه، وهل كان رد الدكتور صباح موجه لي بالإسم، وإن كان كذلك لماذا هذا التصرف غير المبرر ؟؟

تقول بأنني ركزت على تساؤل واحد فقط وتركت بقية الحوار .. ربما بقية الحوار كان واضحا لي عدا النقطة المثيرة للجدل والتي وضحها فيما بعد بقية الإخوة، وبعدها تبين لي بأن صاحب الحوار كان قد وضح هذه النقطة في مقال سابق وإعترف بنوعية نشاطه ودرجته الحزبية التي تعد من سلسلة الدرجات المسؤولة في حزب البعث والتي تتخذ القرارات وتتابع تنفيذها ( كقرار تهميش الأقليات ومنعهم من ممارسة حقوقهم الثقافية - من تعليم اللغة والحفاظ على التراث وإقامة الفعاليات الثقافية -  والقبض على الذين يمارسون حقوقهم الثقافية دون علم أو بموافقة السلطات والتحقيق معهم وكأنهم مجرمين، ولي العشرات من الأدلة على هذا الموضوع  ).

نصيحتي لحضرتك أن تسحب موضوعك هذا حتى لا تسمع المزيد من الحقائق المؤلمة، أو أن تقبلون بالمنطق وبشروط النشر والكتابة وتحترمون الذين يبدون رأيهم من باب إحترام الرأي والرأي الآخر.

تقبل إحترامي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي هـيـثـم
أنا أسمع طـنـيـناً ..... ما هـو مصدره ؟


تسمع طنين؟

;D
هذه سهلة سيد مايكل سبي، اذا عندك مشكلة بالاذان تكدر تراجع الشيخ الشهيد الذي انت دافعت عليه ورغبت يكون ممثل لكل المسيحين:

https://youtu.be/1mmK_7t3MP4?t=1731

 ;D

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  هيثـم ملوكا المحترم ،

عن اي نشاط قومي يتحدث البعض ... !!!!!!!!!!!!

النشاط القومي هنا فيما سجلته للتاريخ نخبة من رموز الكنيسة الكلدانية الحديثة  و اكاديميون ينتمون للكنيسة ذاتها  حول " هوية و لغة شعبنا " :

1 ~ مطران الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين عام 1915 :

المطران اسرائيل اودو " الذي كان مطراناً على الطائفة الكلدانية في مدينة ماردين اثناء وقوع المجازر التي ارتكبها العثمانيون عام 1915 كان قد اصدر كتاب هام جدا " باللغة السريانية " بعنوان " تاريخ اضطهادات المسيحيين الأرمن والآراميين في ماردين وآمد وسعرت والجزيرة ونصيبين التي حصلت عام 1915 " ك شاهد عيان علئ تلك المجازر و المعروفة ب SAYFO 1915 حيث حصل موْخرا الدكتور أسعد صوما أسعد / باحث متخصص في تاريخ السريان ولغتهم وحضارتهم / ستوكهولم / السويد علئ نسخة منه من الكنيسة الكلدانية و قام بترجمته الئ اللغة العربية و بالتفاصيل كما في الرابط التالي :

http://baretly.net/index.php?topic=80150.0&fbclid=IwAR39MvgmW9oWKFkTXteS8tSaZNXyI1PYfQITI4_hWvZz4MBnsI-wldp_nn0

2 ~ المطران يعقوب اوجين منا اورد الاتي في مقدمة كتابه " الاصول الجلية في نحو اللغة الارامية " و الذي اعاد طبعه في حينه المطران الدكتور روفائيل بيداويد عندما كان " مطران علئ الكنيسة الكلدانية في بيروت " { صورة الغلاف كما في الرابط ادناه } " :

اللهجة الشرقية ل اللغة الارامية { الكلدانية }

~ رابط صورة غلاف الكتاب :

https://www.facebook.com/photo?fbid=4220711981318813&set=gm.4141666099227328

3 ~  غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو في عام 2015 :

" البطريرك مار لويس روفائيل ساكو عام 2015 في رسالة له الئ البرلمان الكوردستاني نشرتها صفحة البطريركية الكلدانية بصيغتها القديمة قبل تحديثها كما هي الان * كلنا اراميون * و كما يلي :
~~~~~~
كنيستنا الكلدانية's photo.
May 1 at 6:14 am
غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مخاطبا البرلمان الكوردستاني : " كلنا اراميون " و التسمية الثلاثية خاطئة لاءنها ليست تاريخية ...
See More
كنيستنا الكلدانية's photo.
كنيستنا الكلدانية
April 30, 2015 ·
مقترح حول التسمية في مسودة دستور اقليم كوردستان من غبطة البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو بطريرك بابل على الكلدان .................................
بناءً عل... "
~~~~~~

4 ~ الاكاديمي الدكتور ليون برخو :

و فيما يلي ما كتبه الاكاديمي الدكتور ليون برخو قبل اكثر من 10 سنوات في هذا الموقع  « في : 15:35 02/04/2010 » حول ما نحن بصدده واقتطف من ذلك التالي حول لغة شعبنا " اللغة الارامية السريانية " و " الاثنية " كذلك :

اْ ~ بصدد اللغة كتب التالي :

" اللغة الكردية لها " لهجات كثيرة ولكنها واحدة. " اللغة السريانية " بالنسبة للقومي الكلداني والأشوري ليست لغة واحدة. يتصورون زورا ان اللهجات السريانية لغات قائمة بذاتها. وهذه كارثة علمية يريد الجهلاء منا إدخالها في عقولنا."

ب ~ كما نصح المتكلدنين و المتاْشورين « في: 14:35 03/09/2010 » بالكف عن الهرولة خلف الخرافات و الاوهام و كما يلي :

" والإنقساميون من الكلدان والأشوريين يشكلون خطرا كبيرا على وجودنا ولغتنا وحضارتنا وتراثنا وتاريخنا. السبب بسيط. إنهم يقفزون على وفوق القرون العشرين ويأخذوننا إلى أقوام لا ناقة ولا جمل لنا بهم. ولأنهم لا يعرفون شيء عن القرون العشرين ونيف التي تجمعنا كشعب واحد، تراهم يقفزون إلى ما تعلموه من الكتب المدرسية والتوراة التي لا يعتد بها أكاديميا كمصدر أساسي. "

ج~ اما بصدد الاثنية ف ان المذكور كان قد كتب قبل ذلك « في: 10:24 27/11/2009 » ما يلي :

" وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد Adris Jajjoka المحترم.
حوارنا بعنوان (حوار مع الكاتب والناشط القومي)
.حينما نتحدث عن النشاط القومي
او من عمل كناشط قومي فنحن نتحدث في حقبة الثلاث والأربع عقود الأخيرة.
وأنت ذهبت بعيداً واسترسلت في الشرح عن الأراميين،
 واقتبست اراء من تراهم موافقين لأراءك .وهناك الكثير من الوثائق التأريخية التي تُدحض ماجاء في ردك ولامجال لمناقشتها، ماعليك الى العودة الى المقالات
التي تخص ماطرحته أنت بخصوص اللغات والأرامية .وسأختم ردي عل سطرك الأخير.
 وأخيرا، الكلدانية بالنسبة لي تعني انه كوني انا كاثوليكي ! "أقتباس
أنت حر فيما تريد أن تؤمن وتعتقد به .وأعتقد تعبيرك غير مجاز لأنه لايمكن المزج بين القومية والمذهب أو الدين.
  والواقع يقول لك أن شعبنا المسيحي العراقي
اليوم غالبيتهُ العظمى  في العراق والعالم من القومية الكلدانية .


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ هيثم ملوكا المحترم
تحية وتقدير
أحد عقلاء التسمية القطارية ومن يعتبر الكلدان ألد أعداءه قدم نصيحة مجانية
ولا أدري كيف تفتق دماغه وأخرجها إلى حيز الوجود وهي :
" نصيحتي لحضرتك أن تسحب موضوعك هذا حتى لا تسمع المزيد من الحقائق المؤلمة،
 أو أن تقبلون بالمنطق وبشروط النشر والكتابة وتحترمون الذين يبدون رأيهم من باب
 إحترام الرأي والرأي الآخر."

كيف سترد عليه
أنا لي رد آخر على هذا المدلس الذي ينتقي ما يريد وسوف أفضح جرمه
تحياتي وتقديري
نزار ملاخا

غير متصل Husam Sami

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1075
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل هيثم ملوكا المحترم
 شكراً لنشاطكم المميّز لعرض قامات كبيرة كالدكتور نزار ملاخا المحترم ... نعم لقد سعدت كثيراً بمعرفة البعض من التفاصيل عن حياة ناشط قومي كلداني اصيل افتخر شخصياً به فماضيه لا يعاب عليه وحاضره اكثر تألقاً وجمالاً وعطاء ...
       تحياتي لجهودكم ... الرب يبارك حياتكم واهل بيتكم
   اخوكم  الخادم  حسام سامي  22 / 11 / 2021

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد الأحد بولص المحترم.
منحتني لقب دكتور بمخاطبتك لي وانا بصراحة لم أحصل عليه بعد.
تأخرت بالرد عليك بسبب المشاغل.
 ولكن حين قرأت تعليقك بالحقيقة لم أجد اضافة جديدة للأسف .
تم الأجابة على تساؤلك الأول من قبل .اذا تابعت الردود بخصوص السيرة الذاتية وذلك
بردي على الأخ كوركيس اوراها.تستطيع الرجوع اليه وقرائتهِ.
اما بخصوص الشهادة لا أدري لماذا انتم قلقين جدا بهذا الخصوص. ولكي أطمئنك حتى وان كانت الشهادة غير معترف بهافهو يستحق هذا اللقب لجهوده وبحوثه ومؤلفاته التي يقوم بها كما يتم اطلاق كلمة استاذ على الكثير من مثقفينا وكتابنا وهو لقب شرفي تقديرا لمكانتهم وكتاباتهِم وثقافتهم.
اما بخصوص الفقرة الأخيرة وهي(اقتباس)ان المصيبة الكبرى التي تبعد الكلدان عن الاحساس القومي تتمثل في كثرة الذين يدعون تمثيلهم دون ان يخولهم احد بذلك وارجو ان لا اكون قد ابتعدت عن صلب الموضع ..ماعلاقة الأحساس القومي بالذين يدعون تمثيلهم .
اخي الفاضل  سأعطي لك مثالا انا عملت لثلاث عقود في المجال القومي كناشط وكاتب ومخرج مسرحي ووووالخ.
ولم ندعي يوما بأننا نمثل الكلدان والأحساس القومي هو شعور نما بداخلنا دون أن نتأثر بهذا او ذلك
ولو قمت بأعادة شريط الذاكرة سترى الحس القومي عندالكلدان قبل ثلاثة عقود لم يكن بنسبة 5بالمئة واليوم بفضل النشطاء القوميين الكلدان الأبطال ومن ضمنهم الدكتور نزار ملاخاالمحترم(ولا يهمني أن كان سابقاً بعثيااو شيوعيا او بارتياً وووالخ) وأسماء لامعة كلدانية وصل الكلدان الى ماهم عليه من أحساس قومي عالي وفي كل بقاع الأرض وأن حصلت بعض المعرقلات هنا او هناك فهذه نتيجة طبيعية لكل عمل قومي. واعتقد هناك احزاب قوميةغير كلدانية معروفة تمر اليوم بانتكاسة وانقسام وتشتت بعد عقود من العمل القومي.حتى ان وجد كما تقول من يدعي أنه يمثل الكلدان فالكلداني الذي له حس قومي يعرف من هم القوميين والناشطيين المثقفين الذين يمثلونهم ولا يؤثر ذلك بشيئ على أحساسهالقومي . وأن وجد هذا الناشط. فأن نشاطاته واعماله وثقافته في المجال القومي ستمنحه هذا الشرف لتمثيل الكلدان.أتمنى أنه وصلت لك الفكرة.
تحيتي




غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز حسام سامي المحترم
شكرا لمتابعتك ومرورك الكريم وتقييمك لهذا الحوار .
الدكتور نزار ملاخا شخصية معروفة بنشاطاته وثقافته وكتاباته وهو غني عن التعريف.
لتكن بركة الله معك أيضا وينير دربك
تقبل محبتي وتقديري

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ والمثقف حسام سامي المحترم
قد تعجز الكلمات عن التعبير، وقد يتلعثم اللسان في البحث عن كلمات تليق بأخلاقكم وسعة مدارككم،
كل كلامكم ذهب، لكن أعجبتني هذه الجملة الرائعة "فماضيه لا يعاب عليه وحاضره اكثر تألقاً وجمالاً وعطاء" أحسنت
وبارك الله فيك، سوف أعيد نشر قصة حقيقية واقعية أجبرني على إعادتها هذا المدلس الذي أختار جزئية صغيرة
من تاريخ حياتي الذي لم أخفي شيئاً منه، ليعرف مَن هو عدو الكلدان (ابو التسمية القطارية) أم الذي خدم
الأمة الكلدانية من خلال مشاركاته الواسعة في تأسيس التنظيمات القومية الكلدانية المهنية والسياسية والقومية
سؤالي هو : اين كان حضرته عندما كنتُ أنا في موقعي السياسي؟ ولماذا لم يظهر وينتقد؟
تحياتي لك أيها القامة الثقافية والأخلاقية الرائعة
الأستاذ الرائع حسام سامي
ربي يحفظك أنت وأهل بيتك
تحياتي وتقديري
أخوكم نزار ملاخا


غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد إدريس ججوكا المحترم
السؤال الأول : هل تعرف المرحوم ابو طه (سعيد ججوكا) ؟
ثانياً سأعيد على اذهانكم هذه القصة التي تتشمتون بإنتماء حزبي
دعني أقص لكم هذه القصة:
في نهاية سبعينيات القرن الماضي كان وزير شؤون الشمال المرحوم برهان عبد الرحمن،
وكان سكرتيره (سكرتير أول) الأخ والصديق عبد القادر مظهر التكريتي، وحدث هرج
ومرج في بيت يقع على بعد أمتار من بيت الأستاذ أدريس، صاحب البيت أسمه أسطيفانوس
وزوجته شوني وهم من الآثوريين وكل من سكن عرفة في كركوك يعرفه، كان لهم صديق
أختلفوا معه فتشاجروا، فقام هذا الرجل بتسجيل شكوى على بيت أسطيفانوس بتهمة حيازتهم
على سلاح ناري غير مجاز (مسدس)، حضرت مفرزة الأمن وبعد تفتيش البيت أخذوا السلاح
واقتادوا الرجل إلى دائرة الأمن، وتصادف وجودي في بيت أهل زوجتي الذي يبعد على مسافة
عدة أمتر من دار الموما إليه، وجاءت زوجته تبكي وتولول إلى بيت أهل زوجتي وتستنجد بهم
ذهبت فوراً إلى مقر الوزارة الذي كان يقع في نفس المنطقة قرب دائرة حسابات شركة نفط الشمال
وأثناء حديثي مع الأخ السكرتير الأول خرج السيد الوزير من غرفته وتصادف أن ألتقينا (ولنا معرفة
سابقة ) فوجّه الأخ السكرتير بتقديم كل مساعدة ممكنة لي، وبعد شرح الحالة أتصل بمدير الأمن فوراً
وتحدث معه على إلغاء الشكوى وإطلاق سراح الشخص وإعادة السلاح له وإعتباره سلاح أثري لأنه
قد ورثه من أبيه عن جده، شكرته جداً ولم تمض دقائق معدودات حتى سمعنا الهلاهل تصدر من ذلك البيت
فجاؤوا إلينا وهم يطلبون لنا كل الخير. هذه هي مواقف نزار ملاخا وغيرها الكثير الكثيرن لكنني لا أتحدث
بها، منطلقاً من مقولة (لكل زمان دولة ورجال)، كنا محضر خير، ونحن بعد كل هذه السنين فما زال الكثيرون
يذكروننا بالخير، ويذكرون أعمالنا وما زالت علاقتنا مستمرة رغم عشرات السنين من الغربة،
تحياتي وتقديري
د. نزار ملاخا

 

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

هذا أكبر فخر
   موضوع: قراءة في كتاب الدكتور نزار ملاخا:
 الكلدان في المجتمع العراقي- دراسة تاريخية-  (زيارة 8343 مرات)

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

الماضي:


اقتباس
أرسلت بواسطة: al8oshi
يبدو لي إنك تعرفني عن قرب، أو إنك أستلمت معلوماتك من شخص يعرفني جيداً،
 ولا ضير في ذلك، فأنا لا أنكر إنتمائي السياسي ابداً، (عضو شعبة)، أكيد مَن
 كان جيران بيت أهل زوجتي يعرف موقعي السياسي والوضيفي، وأردتم بهذا التقليل
من شأني أو تعييري أو تتصورون بأنها نقطة سلبية.

الحاضر:
اقتباس
وفي هذا المجال أناشد وأدعو الرئاسات الدينية المسيحية الإنفتاح على الكتلة الفائزة بشخص قائدها الشيخ ريان الكلداني

https://youtu.be/1mmK_7t3MP4?t=1432

يعني الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل لا يمكن ان يتم بصورة افضل.

المطلوب الان ان تقوم الكنيسة وكل الاتحادات والشخصيات والجمعيات بتوجيه خطاب شكر موحد لكل من حزب البعث والميليشيات الشيعية على كل هذا الدعم الذي قدموه والتعاون المثمر ....

ااااالف مبرررروووووك...... تهاااااانيناااااا

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أضحكتني يا رجل بذكر كلمة مدلس .. أنا متيقن أنك لا تفقه معنى هذه الكلمة، وفي الحقيقة إنها تنطبق عليك تماما .. وأحد معاني هذه الكلمة هي قيام الشخص بإخفاء الحقيقة عن الناس، وفعلا إنك أخفيت حقيقة نشاطك ونضالك في صفوف حزب البعث العربي الإشتراكي، وذلك عندما رفضت الإجابة على توضيح أنت ذكرته بنفسك عندما قلت:( إنخرطت في النشاط السياسي والحزبي ودخلت دورات عديدة ؟؟ ).

لكن بعض الإخوة أجابوا بدلا عنك مشكورين ووضحوا ما كنت تقصده، وكما كنت بنفسك قد ذكرت في تعليق على موضوع آخر بعد أن حاصرك أحدهم في الزاوية الميتة، وأعترفت له بأنك عضو شعبة في حزب البعث، وقلت أيضا في تعليق لك على مداخلتي الاولى في أعلاه بأنك تبوأت مناصب وأديت أدوار قد تخطر أو لا تخطر على بال أحد .. ؟؟؟؟؟
وهنا بالتأكيد تقصد بأنك أديت دور المحقق الحزبي وربما الأمني يوما ما عندما كنت في عز نشاطاتك الحزبية في كركوك ؟؟

وهناك سؤال مشروع آخر مرتبط بالسؤال الأول لا بل أنه تكملة لنفس السؤال، وورد في ردك على سؤال الأخ هيثم ملوكا المرقم س2  عندما أستطردت في إجابتك قائلا: وإضطررت لترك فكرة الإلتحاق بالكلية العسكرية التي تم قبولك فيها، وذلك نزولا عند رغبة المرحوم والدك ( رحمه الله )، والسؤال الذي يطرحه نفسه هو: بعد رفضك الدراسة في الكلية العسكرية، ماذا كان إختيارك في الدراسة بدلا من الكلية العسكرية، وفي أية جامعة أو كلية إنخرطت وأي فرع درست وأكملت تعليمك الجامعي قبل التعيين ؟

أرجو أن لا تعتبر هذا السؤال أيضا تدخلا في الأمور الشخصية؟ وإذ كنت لا تريد الأجابة على هذا السؤال أيضا، عندها ستكون المقومات الرئيسية للحوار معك قد أصبحت ناقصة، وذلك لكون موضوع الدراسة والتحصيل العلمي من الضروريات التي يجب الإعلان عنها في هكذا حوار وخاصة إذا كانت عن مسيرة حياة شخصية مقتدرة ومعروفة وقامة شامخة ومعروفة كي يطلع قارىء الحوار عن مسيرتك الدراسية التي هي أولى مراحل حياة الإنسان والتي بعدها ينخرط الإنسان في الحياة الوظيفية والسياسية والحزبية والقومية ؟؟.

متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد  هيثـم ملوكا المحترم ،


الحاقا بتعقيبي السابق.

ان تاريخ " بلاد الرافدين { العراق الان } " مدون علئ وثائق التنقيبات و كتب عنه علماء متخصصون كثيرون ممن عملوا في استخراج و قراءة و دراسة هذه الوثائق.   و كل ما يكتب و لا يتطابق مع ما ورد فيها يعتبر " سسسوالف. "

و ما سجله للتاريخ الرموز المهمون في الكنيسة التي تسمئ بالكلدانية يتطابق مع التاريخ المدون علئ الوثائق المذكورة.  و قد كتبت في هذا في هذا الموقع و غيره كثيرا.  و اذا عندك ما يناقض ذلك كما انت اشرت اليه هاته شرط الا يتناقض مع ما انا اشرت اليه اعلاه ؟

اما بخصوص من يزعم انه ناشط كلداني موضوع منشورك فقد كتب الاخوان فيما تقدم اين كان نشششششششششششششاطه و لا داع لتكراره.

و بهذا الخصوص انا كتبت منشور فضحت فيه كذب البعض ممن كتبوا و زعموا بانهم نشطاء هذا الزمان ... و يمكن الاطلاع علئ ما ورد فيه كما في الرابط التالي :
http://baretly.net/index.php?topic=80238.0&fbclid=IwAR0nK8--ZyceAkFsIqA-iHQk9KR6nOcEzL_OPKpDE6pUjsr7aSIKE-Qzop0

و الحقيقة هي :

1 ~  لا يوجد " شعب كلداني " في التاريخ و لا " قومية كلدانية " و لا " لغة كلدانية " ... و " التسمية الكلدانية الحالية " هي " تسمية كنسية " حديثة عمرها اقل من 500 سنة اطلقها  الروم الكاثوليك عليها ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة { العشيرة } الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""

2 ~  و ما حضرتك عبرت عنه بما اسميته " الواقع يقول ... " فهو غير دقيق لاْننا كلنا " اراميين سريان "  تاريخيا و عرقيا و ثقافيا بما في ذلك اللغة و الكتابة و العراق انتهئ تاريخه هكذا.
 
و ما موجود علئ ارض الواقع  الان هو  ان " اللغة الارامية السريانية " هي " لغة رسمية "  الئ جانب اللغة العربية و الكردية و كل الموْسسات الرسمية ايضا هي " ارامية سريانية " و كما يلي :

~ يتم تدريس اللغة السريانية في قسم اللغة السريانية في كلية اللغات في جامعة بغداد.
~ لها هيئة تسمئ " هيئة اللغة السريانية " في " المجمع العلمي العراقي."
~ لها مديرية ب اسم " مديرية الدراسة السريانية العامة " في بغداد و مديرية للتعليم السرياني في اربيل و مديرية عامة للثقافة و الفنون السريانية في اربيل و كذلك اتحاد للاْدباء و الكتاب السريان الذي هو جزء من الاتحاد العام للاْدباء و الكتاب في العراق.
~ يتم التدريس باللغة السريانية في المدارس التي اغلبها مسيحيون.
~ و افتتح موْخرا قسم للغة السريانية في جامعة صلاح الدين ايضا.
~ نشرت وزارة ألتربية معجماً باللغات ألثلاث ألإنكليزية وألعربية وألسريانية بعنوان منارة ألطالب ليستعمل في ألمدارس ألسريانية.

~ و افتتح بشكل تجريبي بث القناة العراقية السريانية !

كل شئ  " ارامي سرياني " و لا شئ اخر غير ذلك.

اما بصدد نص الاقتباس الذي انت نقلته فهو صحيح لاْن الاكاديمي الدكتور ليون برخو  يعرررف بذلك معنئ  كلمة  " كلداني " لاْنه يعرف تماما و يوْكد بعدم وجود  قومية كلدانية !

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ أدريس ججوكا المحترم.

بصراحة لم أرى في تعليقك أي ربط من هذاالحوار.
وحين قرأت أول سطرين من تعليقك .ذكرتني بنقاشات دارت منذ 15 سنة واليوم أقول لك كل ماذكرتهُ تم دحضه، بمصادر ووثائق او كتب تاريخية.وبصراحة سوف لن أرد على أي تعليق  بعد الأن يخرج خارج دائرة الحوار .
وليس لي وقت لأعادة مناقشات دارت عشرات المرات في هذا الموقع .ولكن سأنقل لك بعض ما لا تعرفه عن تأريخ الكلدان . وهذه المعلومات التي جاءت مدونة في التأريخ واذا لم تقتنع بها..فربما نحن نعيش بعالم وانتم في عالم أخر .
هنا بعض اللمحات السريعة للتاريخ الكلداني (الكلدان تاريخيا) لقد تيقّنَ علماءُ الآثار مؤخّراً من تواجد شعبٍ في منطقة وسط وجنوب العراق القديم عُرفت تاريخياً بالقطر البحري ، سبقَ وجودَ الشعب السومري بما يقربُ من ثلاثة قرون ، كان يعيشُ حياةً حضارية في المدن التي أنشأها ، ومن أشهرها : كيش ، اور ، اوروك واريدو ، سمّى العالِم والمؤرخ الكبير لاندزبيركَر Landsberger ذلك الشعب بالفراتيين الأوائل ، وقد سمّاه بهذا الاسم أيضاً بعضُ المؤرخين العراقيين ، وفي المدوّنات الرافدية القديمة ، وردتٌ تسمية سكان العصر البابلي القديم < كلدايي : ܟܠܕܝܐ> وهي التسمية التي سمّاهم بها العلاّمة المطران يعقوب اوجين منا في مُعجمه الشهير ( دليل الراغبين – قاموس كلداني = عربي ) وسمّى لغتهم < كلديثا : ܟܠܕܝܬܐ> وانتسابَهم الجغرافي واللغوي < كلدَيُوثا : ܟܠܕܝܘܬܐ> وامتهم < بَثٌ كلدايي : ܒܪܬܟܠܕܝܐ> الامة الكلدانية ص. 338 . أما الكتاب المقدس العهد القديم ، فقد سمّاهم باسم كسديم أو كشديم ، وكلتا اللفظتين تعنيان ( الجبابرة أو المُنتصِرين ) وباللغة الاغريقية دعاهم أبناء اليونان وباقي الاوروبيين < كالدْيَنس : Chaldeans > وترجمَها العربُ الى < الكلدان > وبهذه اللفظة اعتمدَتْها ترجماتُ الكتاب المقدس العربية . إذاً كان موطن الكلدان الأصلي في وسط وجنوب بلاد ما بين النهرين وسواحل الخليج الكلدي ( الخليج العربي ) منذ عهودٍ سحيقة ، وكانوا مجموعات بشرية كثيرة العدد جداً تتشكَّلُ مِن قبائل عديدة يتزعَّمُ كُلَّ فبيلة الرئيسُ الأكبر فيها يُطلق عليه لقب ( الملك ) ، يقول بطرس نصري في كتابه ذخيرة الأذهان / الجزء الثاني ص . 24 – 25 < إن أول دولةٍ ظهرت بعد الطوفان هي الدولة الكلدانية – 1881 ق . م ) وجَعلَ مِن بابل عاصمةً لها مُستقِلَّةً عن سُلطة سُلالة اور الثالثة ، ويؤيِّدُ ذلك المؤرخ هاري ساكز في كتابه / عظمة بابل / ترجمة الدكتور عامر سليمان ص. 90 < في العام الثامن والعشرين مِن حُكم شمس ايلونا بنِ حمورابي ، حَدَثت ثورة في جنوب البلاد بمنطقة الأهوار المعروفة ببلاد البحر والتي لم يستطِع إخضاعَها ، ونتيجةً لذلك ظهَرَت سُلالة القطر البحري وسيطرَت على البلاد السومرية أثناءً حُكمِها الذي ناهزَ المئَتي عام . إعتمد الكلدانُ قبل العهد الامبراطوري نظامَ الممالك ، حيث تُشيرُ المصادر التاريخية الى قيام ممالكَ عديدة قوية منذ الجيل الحادي عشر قبل الميلاد ، ولم يتوَحَّدوا في الزمن الغابر تحت راية دولة عُظمى ليخلقوا لهم كياناً سياسياً كبيراً إلاّ في الربعِ الأخير من القرن السابع قبل الميلاد ، وكانت ممالكُهم تشغَلُ مساحات شاسعة مِن وسطِ وجنوبِ بلاد ما بين النهرين ( العراق الحالي ) بالإضافة الى جنوب غربي ايران وكافة سواحل الخليج وجُزُره ، وكانت جزيرة الدَيلمون أكبر تلك الجُزُر وتُسمّى اليوم ( البحرين ) ، وجزيرة ( فيلكا ) التابعة لدولة الكويت حالياً ، واسم هذه الجزيرة مُشتَقٌ من لفظة كلدانية ( بَلكا أو بَلكَوثا ) وتفسيرُها بالعربية ( المُنتصف ) وسُمِّيَت بهذا الاسم لموقِعِها الوسطي بين البر والبحر الكلدانيين ، وكان يُطلَقُ على بلاد الكلدان في الزمن السابق للقرن الحادي عشر قبل الميلاد ( بلاد البحر ) نَظراً لكثرة أهوارها وبُحَيراتِها ، وجاء ذِكرُ هذه التسمية في حَوليات الملك الآشوري ( تُوكَلتي نينورتا الأول 1245 – 1208 ق . م ) وكذلك على عهدِ الملك ( تَكلَتبيلاصَّر الأول 1115 – 1076 ق . م ) ، بينما وردت تسميتُها في حوليات الملك الآشوري ( آشورناصربال الثاني 882 – 860 ق . م ) ( بلاد الكلدان ) و ( بحر الكلدان ) وهي تَرِدُ في الوثائق الآشورية لأول مرة ، حيث يتحدَّث الملك شلمَنَصَّر الثالث أيضاً في حولياته عن شعبٍ اسمه الكلدان ، وأشار أنه ساعدَ حلفاءَه البابليين بإرساله إليهم قواتٍ عسكرية لدعمهم ضِدَّ تهديدات الكلدان والآراميين للدولة البابلية ، وأنه قد أغار على بلاد ( كلديا ) . إن أهمَّ الممالك الكلدانية القوية التي قامت في جنوب ما بين النهرين في مطلع القرن الحادي عشر قبل الميلاد كانت التالية:

1- مملكة بيث – ياقين : Beth -Yakin كانت عاصمتُها دور – ياقين : Dur – Yakin ( تَل اللحم حالياً / بين الناصرية والبصرة )وتشمُل رُقعتُها الحَوضَ الأسفلَ مِن الفرات وشواطيءِ الخليج وجُزُره حتى الخليج العُماني ، أشهر ملوكِها كان الملك ( مردوخ بلادان 733 – 710 ق . م ) ، احتلَّ سنة 733 ق . م مدينة بابل الواقعة تحت الهيمنة الآشورية ، ونودِيَ به ملكاً على الدولة البابلية ، تَمَيَّزَ بالقوة والعزيمة فقام بتوحيد كافة الممالك والقبائل الكلدانية في مملكة مُتحدة واحدة ، مؤكِّداً استقلالَ بابل السياسي وحَقَّها الشرعي في حُكم البلاد البابلية ، ولكن الملك الآشوري ( سركَون الثاني 722 – 705 ) انتصر عليه عام721 ق . م واستعاد بابل منه ، كانت مملكة بيث – ياقين أكبر وأقوى الممالك الكلدانية ، ومِن بين أبنائها ظهر أغلبُ ملوك الكلدان في العهد البابلي الحديث ( عهد الامبراطورية الكلدانية 626 – 539 ق . م ) .

2 – مملكة بيث – دَكّوري : Beth- Dakkuri كان موقعُها في حَوض الفرات الى الجنوب مِن مملكة بابل ، تمتدُّ مساحتُها مِن مدينة بورسيبا ( برس نمرود حالياً / جنوب الحلة ) من الشمال وحتى حدود مدينة اوروك ( الوركاء ) من الجنوب . تَعَرَّضت لحَملةٍ عسكرية من قبل الملك الآشوري أسَرحَدون ، تَمَّ فيها سَلبُها وأسرُ ملكِها شمش-ابني .

3 – مملكة كَمبولو : Gumbulo وعاصمتها ( دور- ابيهار Dur-Abihar وبدورها كانت ضحية الحملة العسكرية الأسَرحدونية التي شَنَّها أسَرحدون عليها وعلى مملكة بيث- دَكّوري .

4 – مملكة بيث – شيلاني : Beth-Shilani عاصمتُها ( سَر أنابا Sar-Anaba ) في سنة 732 ق . م قاد الملكُ الآشوري ( تَكلّتبيلاصَّر الثالث 745 – 727 ق . م ) حملةً عسكرية على عاصمتِها سَر أنابا ، قُتِلَ خلالها ملكُها وسُبيَ خمسةٌ وخمسون ألفاً من أبنائها الكلدان ورُحلوا الى البلاد الآشورية . 5

– مملكة بيث – أموكاني : Beth-Amukani عاصمتُها ( شيبيا Shipia ) الواقعة في حَوض دجلة الأسفل ، كانت تحتضِنُ بالإضافة الى قبائل أموكاني قبائل الفوقودو ( بْقيذي ) كان الملك ( نابو موكِن زيري ) مؤسِّسُ سُلالة بابل العاشرة أحدَ أبنائها ، تسنَّمَ عرش بابل عام 731 ق . م .
6 – مملكة بيث – شعالي : Beth-Shaali عاصمتُها ( دور- ايلاتا Dur-Elata ) وقد شملَتها حملة تَكلَتبيلاصَّر الثالث العسكرية التي قادها عام 732 ق . م ضِدَّها وضِدَّ مملكة بيث – شيلاني حيث أسِرَ من سُكّانِها خمسين ألفاً وأربعمِئَة فردٍ ورَحَّلهم الى المناطق الآشورية . وقد أشارت المصادر التاريخية ومنها ( مجلة لغة العرب / للأب أنستاس الكرملي / المُجلَّد الأول ) بأن الكلدان عموماً ، كانت ممالكُهم تَزهرُ بوضعٍ اقتصادي مُزدَهِر ، لا يعرف الفقرُ إليها سبيلاً ، يجنون أرباحاً هائلة مِمّا تَدُرُّه عليهم أراضيهم الوافرةُ الخِصب بفضل المياه التي يَرفُدُها النهران الخالدان دجلة والفُرات ، فكانت غِلالُ مزروعاتهم وأشجارهم غَزيرةً ومناطقُ الكلأ واسعةً ، أتاحت لهم اقتناءَ أعدادٍ كبيرة جداً من قطعان الماشية والأبقار والبِغال والحَمير والخيل ، ولم تَكُن تجارتُهم أقلَّ ازدهاراً مِن زراعتِهم ، فكان أبناؤهم يركبون البحر بمهارةٍ لا يُجاريهم بها مُنافسٌ ، وتًشيرُ بعضُ اللوحات الآثارية المُكتشفة الى تجارةٍ رائجة كانت تجري مع الأقطار الشرقية بصورةٍ متواصلة ، تتبادلُ بها البضائعُ عن طريق مُقايضة مُنتجاتِها الزراعية والحيوانية بالمعادن المتوفرة لدى تلك البلدان . لقد حافظت هذه الممالكُ القبلية على استقلالها وديمومَتِها زَمناً قارب الخمسمائة عاماً.....منقول



غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ هيثم ملوكا المحترم
نعم ما تفضلتم به هو الصحيح، الأخ أدريس في كل مرة يستنسخ هذه الكليشة ويلصقها
في أي مكان، بالتأكيد دحضناه ما قاله وما قاله عيره بالحجة والمنطق ولهذا أهملته، بالإضافة إلى أن موضوع
المقابلة لا علاقة له بكل هذا الذي ذكره، وإن أراد الأخ أدريس فليرجع إلى مناقشاتنا
السابقة، أتمنى أن نبقى في موضوع الحوار بيني وبينك، وأن لا نتجاوز ذلك سواء أدبياً
أو بالكلام الجارح
تحياتي وتقديري
أخوك نزار ملاخا

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 310
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ گورگيس أورها المحترم
تحية
أخي الكريم 1- لقد دخلت طارئاً على موضوع المقابلة، وحولّته إلى صراع فردي بيني وبينك.
2- تجاوزت عليَّ في إحتمالاتك، ووصفتني بالكذاب، وأنا أنفعلت وقمت بالرد ربما كان عنيفاً قليلاً.
3- تطعن بشهادتي العلمية التي لم تكن ابداً محور نقاش مجرد معلومات أولية، وتسمح لنفسك أو تجيز لنفسك ذلك، في الوقت الذي تخفي علينا تحصيلك الدراسي .
4- الكل يعرفك أنك مع التسمية القطارية (ولهذا قمت بشن حملة قاسية عليَّ) وأنا الكل يعرفني كلداني الهوى والعشق
5- تذكر أخي الكريم المناضل الأنصاري القائد توما توماس العضو القيادي في الحزب الشيوعي العراقي قد جاهر بهويته القومية الكلدانية دون أن تتضارب مع إنتمائه السياسي، وتذكّر أيضاً المرحوم الدكتور حبيب تومي الذي كان شيوعياً في الوقت نفسه كان قائداً كلدانياً، ولم تتضارب هذه المفاهيم لديه، تذكّر أخي الكريم الأستاذ ناصر عجمايا أمدّ الله بعمره، فهو مناضل شيوعي وقائد كلداني في نفس الوقت، فلماذا يا أخي تستكير عليّ ذلك، وتعيبني بها؟
6- بعيداً عن الملاسنة والكلام غير المسؤول والتنابز بالألقاب سأنقطع نهائياً عن ذكر أية كلمة قد تكون جارحة أو فيها شيء من الإساءة، كما أود أن أعتذر علناً وأمام القراء عن كل كلمة جارحة أو مسيئة كتبتها بحقك.
ختاماً هل نحن صغار وبحاجة إلى شخص لكي يقدم لنا النصح والإرشاد؟
تقبل محبتي الأخوية
أخوك نزار عيسى ملاخا


متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 633
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ هيثـم ملوكا المحترم ،

اشارة الئ تعقيبك الاخير.

{اولا}  في اول سطرين من التعقيب  انا تطرقت الئ وثائق التنقيبات التي مدون عليها تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } التي لم يعجبك الحديث عنها كما هو واضح لاْن ما ورد فيها " يدحض " السسسسوالف التي تحاولون تسويقها.  و انا اعطيت لك الرابط الخاص بذلك لترجع  و غيرك اليه لتتعلموا التاريخ الحقيقي و الاطلاع كذلك علئ كذب من بزعمان انهما ناشطين متكلدنين احدهما هو المعني بالمقابلة موضوع منشورك.  ثم لا انت و لا  غيرك تستطيعون دحض اْي شئ من الحقائق الثابتة التي انا اشرت اليها.

{ثانيا}  و نفس الشخص الذي انت اجريت المقابلة معه و كما اكد بعض الاخوان المتداخلين لم يكن نشاطه بما له علاقة  بكلمة  كلداني  و انما نشششاطه كان في مجال اخر هو المشروع العربي .... !!!!!!!!!!!!

و انا هنا لا احاورك لاْن كل حواراتنا في هذا الموقع حديثا انتهت باْننا كلنا " اراميون سريان " تاريخيا و عرقيا و ثقافيا بما في ذلك اللغة و الكتابة.  و الموْسسات الرسمية القائمة الان في  العراق التي" امامك  " مع  اللغة كلها ايضا " ارامية سريانية " تواصلا مع التاريخ القديم.

 و لا شئ اخر له علاقة  ب كلمة كلدااااااااااااااااااني.

اما ما انت اتيت به ليس تاريخا و انما " سوالف "  و حتئ خرافات و وثائق التنقيبات تدحضتها.  ف " بلاد الرافدين { العراق الان} " و كما بينت لك انتهئ " ك الاتي " و هو  ما اكدنا عليه علئ كل محاورينا في مختلف المواقع و من بينهم اكاديميين و اخرهم الاكاديمية  د. منى ياقو   في هذا الموقع  في « رد #28 في: 18:46 14/04/2021 »  كما في الرابط ادناه  :

" و لابد لنا ان نشير بهذه المناسبة مرة اخرئ الئ احدئ اهم " وثائق التنقيبات " حول " هوية و لغة شعبنا " و هي اهم مرجع تاريخي لكل متتبع و تفيد ايضا كل الاكاديميين ك مصدر سياسي و عرقي و ثقافي مع اللغة و الكتابة و يعتبر هذا اْهم تغيير جرئ في تاريخ العراق منذ تكوينه كما و يحسم كل الجدالات التي حصلت و تحصل بهذا الشاْن مستقبلا كذلك و كما كتب عن هذا علماء متخصصون عملوا في العراق لسنين طويلة و اشرفوا علئ استخراج اكثر من نصف مليون وثيقة من باطن الارض ثم كتبوا عن تاريخ بلاد الرافدين { العراق الان } و منهم عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو و كما يلي :

""" ان اجتياح " الاراميين " ل بلاد الرافدين و تدميرهم ل البلاد الاشورية و ابادة اشورييها بالتنسيق مع الميديين بات العراق ايضا " اراميا سريانيا سياسيا و عرقيا و ثقافيا و لغويا " و العراقيون ~ منذ تكوين العراق ~ تكلموا 4 لغات و هي " السومرية و الاْكدية و الارامية السريانية ثم العربية {لغة حديثة} " و قد ماتت الاولئ و الثانية ~ السومرية و الاْكدية ~ و ظلت " الارامية السريانية " لغة سكان بلاد الرافدين كلها ~ مع اعتماد النظام الاْبجدي الحالي في الكتابة المتكون من 22 حرفا الذي قضئ علئ نظام الكتابة السومري المعقد المتكون من مئات العلامات ~ كما اورد هذا عالم الاشوريات الفرنسي جان بوتيرو في صفحة 250 من كتابه " بلاد الرافدين " ~ علما باْن اللغة العربية هي {لغة حديثة} ~ و كما يلي :

" و هناك علامة بليغة علئ التغييرات الخطيرة ليس السياسية حسب بل العرقية كذلك و بالنتيجة الثقافية ايضا و ستقود حضارة " بلاد الرافدين " الجليلة الئ حتفها وهي ان " اللغة الاْكدية منذ " منتصف الالف الاول تقريبا " شاءن اللغة السومرية " فقدت مهمتها كلغة متداولة و " استبدلت " بلغة سامية اخرئ جاء بها بعض الغزاة الحديثي العهد " اللغة الارامية. " فاءصبحت الاْكدية غير مستعملة من بعد في " كتابتها المسمارية " و " استبدلت " في كل مكان بالاْبجدية : L`ALPHABET: الا في حلقات ازدادت انغلاقا علئ ذاتها و تقلصا علئ فئة من المثقفين و الكهنة و العلماء. و اخر " وثيقة مكتوبة وصلتنا باللغة الاْكدية و الكتابة المسمارية " ترقئ الئ سنة 74 من تاريخنا الميلادي و هي وثيقة تتناول علم الفلك. " """

~  رابط منشور  الاكاديمية  د. منى ياقو  المشار اليه اعلاه :
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013207.0.html?fbclid=IwAR2_4CEPIQco81egY0L9UaB8KIWRa2OO71QzF-zwEnG94DdBAzPH-_t8JV8

ملاحظة :
~~~~
فيما يلي ما كتبه اثاريون و علماء اخرون و له علاقة بما نحن بصدده :

1 ~  الاثاري العراقي طه باقر في كتابه " مقدمة في تاريخ الحصارات القديمة " :

" الكلدان قبيلة ارامية استوطنت في جنوبي العراق "

2 ~  اْ~  العالم  اْ. دوبونت ~ سومر  في كتابه " الاراميون " :

" 35 قبيلة ارامية منتشرة في القسم السفلي من بلاد ما بين النهرين منها الكلدانية "
 
3 ~  الاثاري و الموْرخ و التدريسي الدكتور عامر الجميلي :

الاتي ما كتبه الاثاري و الموْرخ و التدريسي العراقي الدكتور عامر عبدالله الجميلي { ابو هشام } رئيس قسم الاثار في جامعة الموصل بتاريخ December 29, 2020 at 7:23 PM في صفحته علئ الفيس بوك و له علاقة بالموضوع :

" ابو هشام
حتى نصوص العصرين البابلي الحديث والإخميني الآرامية ترد صيغة ( أرقا arqa و أركا arka ) بمعنى : ارض ، مقاطعة " !

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي



5- تذكر أخي الكريم المناضل الأنصاري القائد توما توماس العضو القيادي في الحزب الشيوعي العراقي قد جاهر بهويته القومية الكلدانية دون أن تتضارب مع إنتمائه السياسي،
 نزار عيسى ملاخا


هل هذا التشبيه عبارة عن ايضا منطق درسته ضمن تلك الشهادة؟

توما توماس كان لم يكن مهتما بقوميته كقرار بينه وبين نفسه، ولكنه لم يكن يشارك في قمع الاخرين ومنعهم قسريا وتحت ممارسة التهديدات لمنعهم من ممارسة خصوصيتهم القومية مثلما كان يفعل حزب البعث الذي انت تقول بانك كنت عضو شعبة فيه.

هناك فرق هائل بين شخص غير مقتنع بفكرة ما ، حيث هذه هي حريته الشخصية الخاصة به، وبين شخص يشارك في منع الاخرين قسريا من الاهتمام بافكارهم الخاصة بهم ومنعهم قسريا من اعلانها او التحدث عنها ، اي منعهم قسريا من امتلاكهم حرياتهم الشخصية.