المحرر موضوع: دير مار كوركيس ينضم لسلسلة الحواضر المسيحية الموصلية المعمرة  (زيارة 736 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37768
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دير مار كوركيس ينضم لسلسلة الحواضر المسيحية الموصلية المعمرة

عنكاوا كوم-الموصل –سامر الياس سعيد
شهدت مدينة الموصل صباح يوم ( الجمعة ) الماضية احتفالا بمناسبة تاهيل كنيستي دير مار كوركيس الذي يعد من اشهر  اديرة مدينة الموصل  حيث يقع بمنطقة حي العربي بالجانب الايسر من المدينة. ورغم تحديد الجهات المكلفة بالتعمير بالكنائس الخاصة بالدير بينما بقيت بعض اروقة الدير دون التاهيل والاعمار لتشهد للزائرين ما فعله عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بالحاضرة المسيحية ابان سيطرتها عليه منذ صيف عام 2014 وحتى التحرير في  بدايات عام 2017. خلال هذه الفترة حول التنظيم الدير الى معتقل  لمناوئيه اضافة لابقائه كمركز لجمع غنائمه التي سلبها من بيوت المسيحيين المتروكة في حي العربي وباقي المناطق الموصلية التي بسط سيطرته عليها. كما استغل التنظيم خلال فترة السيطرة في تحويل الدير الى مركز  لتجمع عناصره حيث احتوت بعض اروقته لذكريات من كان يستقر بالدير من هولاء العناصر . ووثق التنظيم خلال تلك الفترة عملية انزال ناقوس الدير اضافة لقيامه بتحطيم تماثيل الدير ونقلها لامكنة مجهولة للاستفادة من معادتها كما  هو الحال مع  التمثال البرونزي الذي كان يجسد  القديس مار كوركيس شفيع الدير.
 ويرتبط الدير في اذهان الموصليين بذكريات عميقة اذ يزورونه في مختلف ايام السنة مع تخصيص يوم لتذكاره حيث يقام القداس من قبل رئيس الكنيسة وذلك في  اواخر شهر نيسان (ابريل) من كل عام .
هذا وشارك مسؤولون مسلمون الى جانب مسيحيين في مدينة الموصل الافتتاح الكنسي لحواضر الدير الذي جرت برعاية بعض الجامعات الامريكية اضافة لدعم من قبل الوكالة الامريكية للتنمية وتنفيذ كوادر ديوان الوقف المسيحي .

رابط لفيديو عن الافتتاح على موقع تويتر:
https://twitter.com/i/status/1461992944425070593

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية