العلوم و التكنلوجيا > المقالات والبحوث العلمية

اعداد بحوث الماجستير لكافة التخصصات

(1/1)

aiamg aia:
مرحلة الماجستير تعتبر ضمن الخطوات المهمة التى تحدد مستقبل الطالب بالاضافة الى انها من اهم مراحل الدراسات العليا حيث تعتبر بأنها بحث أو رسالة يقوم بإعدادها الطالب من خلال اختياره لموضوع معين تحت إشراف دكتور جامعي متخصص في المجال الذي اختاره الطالب وتتم مناقشة رسالة الماجستير عن طريق لجنة مكونة من أساتذة جامعيين حتى ينال الطالب درجة الماجستير ويحتاج الطالب الى عدة اساسيات عند عمل بحوث ماجستير من أهمها اختيار موضوع مناسب حيث ان الموضوع من اول الصعوبات التي تواجه العديد من الطلاب فهناك مجموعة كبيرة من المواضيع في تخصصه وهذا من اكثر ما يشتت ذهنه ويحتار اثناء الاختيار ولكن يجب على الطالب التركيز جيدا وان يختار موضوعا يملؤه بالشغف ويتناسب مع المدة الزمنية لبحوث الماجستير فلا يختار موضوع يفوق إمكانياته بالاضافة الى الزامية اختيار عنوان مناسب يدور حول موضوع بحوث الماجستير ويجب أن يكون غير مكرر فى دراسات سابقة وبدون اخطاء ويمكن للدارس أن يحل المشكلة البحثية من خلاله. ثم ينتقل الى المرحلة الثانية وهى  البدء بالبحث عن البيات وجمعها والاطلاع عليها حتى يحدد الفقرات التى يريدها من المراجع ويجب أن تكون معلوماته صحيحة من مراجع قوية ويمكن للمشرف أن يساعد الطالب ويمنحه أسماء لمراجع يمكنه الاستفادة منها.

ثم ننتقل الى خطوة التنفيذ حيث كتابة المقدمة ووضع مخطط البحث وفي هذه المرحلة الانتقالية يدون الدارس أهم الأسباب التي دفعته لاختيار هذا الموضوع تحديدا وما هي أهميته وفوائده من الناحية العلمية والاجتماعية ويساعده على ذلك ترتيبه للبث على هيئة أبواب وفصول. وبالطبع يكون قد حدد المشكلة التي تواجهه  ويعرض بعض الحلول التي يمكن ان يتوصل اليها والعوامل التى تؤثر عليها وكيف سيتعامل مع الحلول التى وجدها بطريقة منطقية.

واخيرا يصل الى مرحلة جمع المصادر والمراجع التى تم الاستعانة بها في كتابة البحوث مثل بحوث ماجستير في ادارة الموارد البشرية فيقوم الدارس بترتيب المصادر والمراجع ترتيبا منطقيا من خلال وضع اسم الكتاب أو اسم الكاتب ، وفي حال اختياره لترتيبها حسب اسم الكاتب عليها أن يضع اسم العائلة في البداية ثم اسم الكاتب ثم اسم الكتاب ، ثم جهة الإصدار والطبعة  مع ضرورة وضع الأسس العامة والنظريات المقدمة من قبل الدارسين السابقين فيما يخص موضوع دراسته وأبعاد المشكلة وحلها ثم الخاتمة  التي تعد آخر مرحلة وفيها يكتب الدارس النتائج التى توصل إليها والتوصيات بدقة.



ولكن في حالة إعداد بحوث ماجستير تربية مقارنة فان هناك بعض الشروط التي يتوجب على الطالب اتباعها لإنهاء رحلة الماجستير الخاصة به حيث ان تخصص التربية المقارنة يتكون من سبع مقررات يقدم الدارس بعض المشروعات البحثية بهم بهدف تمكين الدارس من أساسيات البحث التربوى.



ولهذا يجب أن يكون الدارس حاصل على درجة البكالوريوس وما يعادله ويكون منتظم في الدراسات العليا.

يعطي الدارس مقررات تربية مقارنة كبنود بحثية يجب عليه الاطلاع عليها والبحث عنها بشكل علمي أكاديمي لتشجيع الطالب على البحث  والاستزادة من مقررات قسم تربية مقارنة.



يتم تقييم الأبحاث التى يقوم بإعدادها الدارسون من قبل عدة مقومات من أهمها طريقة الكتابة وطريقة جمع البيانات وأدوات القياس والإطار النظرى واستخدام المراجع والمصادر وطريقة عرض النتائج والتوصيات كما ذكرنا في السابق وبعد الاطلاع والتقييم يتم منح الدارس شهادة الماجستير الخاصة به.



وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم نصائح تساعد الباحثين وتسهل لهم عملهم للحصول على الماجستير وتحقيق أحلامهم وفي النهاية ان كنت تحتاج الى مساعدة يمكنك التواصل مع شركة جودة للخدمات التعليمية..

تصفح

[0] فهرس الرسائل

الذهاب الى النسخة الكاملة