المحرر موضوع: هل سيكـون قـداسة الباطريرك مار آوا الثالث حافـظاً لتراثـنا الكـنسي ؟ !  (زيارة 3663 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني



هل سيكـون قـداسة الباطريرك مار آوا الثالث حافـظاً لتراثـنا الكـنسي ؟ !
 
 القيادة هي الـقـدرة عـلى التأثير في الأفـراد لجعـلهم يرغـبون في إنجاز أهـداف المجموعة .... (من الويكـپيديا) 
بحـثـتُ عـن معـنى ومزايا وسمات القائد ، وجـدتُها كلها جميلة ومنطقـية نـتمنى توفـرها في قادتـنا . ولكـني لم أرَ أجمل وأبلغ وأروع مما جاء في الكـتاب المقـدس وعـلى لسان ربنا ومخلصنا يسوع المسيح : 
 
مَنْ أَرَادَ أَنْ يَكُـونَ فِـيكُمْ عَـظِيمًا فَـلْـيَكُـنْ لَكُـمْ خَادِمًا (مت 20: 26) 
وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَـبْـذِلُ نَفْسَهُ عَـنِ الْخِـرَافِ (يو 10: 11). 
لأن كل مَن يرفع نفسه يتضع ومن يضع نفسه يرتـفع (لو 14: 11) 
 

بتأريخ 13 / 9 / 2021  تمت رسامة باطريرك جـديد وهو قـداسة مار آوا الثالث  لكـنيسة المشرق الآشورية في كاتدرائية مار يوحنا المعمذان في عـنكاوة شمال العـراق ليكـون الجاثاليق رقم ١٢٢ في تأريخ كـنيسته. 
من جانبنا نبارك قـداسته في تسنمه هـذا المنصب متمنين له الصحة والسلامة متضرعـين إلى الرب يسوع المسيح أن يكـون مع قـداسته في كل خطوة يخطوها في خدمة الرسالة التي يرشده بها الروح الـقـدس بشفاعة أمنا العـذراء الدائمة البتولية مريم والـقـديسين . 
 
ومن أولى قـرارات التي إتخـذها قـداسة مار آوا الثالث كانت عـودة المقـر الرسمي لكنيسة المشرق الآشورية إلى العـراق ــ أربـيل الذي إستبشرنا به خـيراً في الإلـتـزام بجـذورنا التأريخية التي نـفـتخـر بها أمام العالم ، وعـملياً سوف لا يصعـب إدارة الكـنيسة في العالم من العـراق وذلك للتطور التكـنولوجي المتوفـر حالياً لخـدمات التواصل في كل المجالات والمستويات ، وهذه الخـطوة قـد تساهم بشكلٍ ما ، في تحـديد ( أو تأخـير ) نزيف هجـرة المسيحـيـين من أرضهم ووطنهم الأم إلى دول الإغـتراب . 
وقـد لمسنا تواضع وحكمة قـداسة مار آوا الثالث في تعامله مع الكـنائس الشقـيقة والمؤسسات المدنية ، حـيث قام قـداسته بزيارتها بدلاً من أن ينـتظر زيارتهم له كما يفعـل معـظم المتـشـبـثـين بالكـراسي العالية ، وكـبُر في أعـيُن الجميع في الحـفاوة والإحـترام والإعـتزاز الذي قـوبـِل بها لهـذه الخـطوة الرسولية التي تعكس الـثـقة في النفس والإيمان بوحـدة هذه الكـنائس وأهمية هذه المؤسسات في خـدمة المجـتمع ، بالإضافة إلى الصفات الـقـيادية والإدارية التي يحظى بها قـداسته . 
من جانب آخـر معـروف عـن قـداسة مار آوا الثالث إلتزامه بلغـته الأم رغم إِجادته عـدد آخـر من اللغات العالمية ، لغـتـنا الجميلة التي  تخلّى عـنها ( تـقـريباً ) أصحابها  في الكـنائس الشرقـية الأخرى  ( عـدا كـنيسة المشرق الآشورية والكـنيسة المشرق الـقـديمة ) حـيث يصرّ منـتسبي هاتين الكـنيستين الشقـيقـتين عـلى التكلم بلغة الأم بلهجـتها الآشورية في كل المناسبات الرسمية وغـير الرسمية ، وخاصة الإعتماد عـلى اللغة الكلدانية الأصلية ( گشما ) في صلاة الـقـداس الإلهي وصلاة الرمش وغـيرها .   
 
عـندما أحضرُ الـقـداس الإلهي في كـنيسة المشرق للآشوريـين أرى نفسي في أصالة تلك الكـنائس التي تربَّـيـنا عـليها في ستينات الـقـرن الماضي وبعـده ، من ترتيب المذبح المقـدس وتوزيع المحـتـفـل والخُـدام حول المذبح وفـصل عامة المؤمنين بالستارة بالإضافة إلى الإحـتـفاظ بالنصوص الأصلية للـقـداس الإلهي الذي فـقـدنا معـظمه في كـنائسنا بأعـذار غـير مقـنعة (حسب رأينا المتواضع) وتحـت مسميات غـير مناسبة للتورجـيات الروحـية ولم نألفها من قـبل مثل التأوين والتجـديد والتحـديث أو من أجـل أن يفهمها منـتسبي الديانات الأخـرى ! 
 
أمل الكـنائس الشرقـية في الحفاظ عـلى أصالتها : 
لهـذا فإن مَن يؤازرني الرأي في الإحـتـفاظ بما توارثـناه من الـقـديسين مثل اللغة والنصوص والـتـقاليد والريازة في الخـدمات الروحـية والأزياء وغـيرها سيعـقـد أملاً كـبـيراً عـلى قـداسة مار آوا الثالث في التأثير بشكل من الأشكال عـلى مستـقـبل تراثـنا الكـنسي الثمين وإدامته والحـفاظ عـليه في التأثير عـلى الكـنائس الشقـيقة ، وسوف نشتَم رائحـته بـين الحـين والآخـر .   
 
ألف مبروك سيدنا . أتـضرع إلى الرب أن يكـون سـؤالي في محله وأن لا يخـذلني التأريخ في الأيام القادمة . 

 

الشماس الإنجيلي
قيس سيپي
كالفورنيا

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


شماشا ميوقرا اوديشو

شكراً للتعليق. ان ما ذكرته انا كان ربما لانني لم احصل على ما يؤكد تاريخ انتقال المقر الرسمي لكنيسة المشرق الاشورية الى العراق.
في تلك الحالة يجب ان اقول تثبيت وليس عودة .

شكرا مرة اخرى.



غير متصل Abo Nenos

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 444
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الشماس قيس  سيبي المحترم

القيادة تنفذ أهداف المجموعة أو القاعدة وهو الذي يحصل لأن القاعدة في الكنيسة الكلدانية تريد العربية في العراق وتتحول الى الأنكليزية واللغات الغربية في دول المهجر . العبرة في القاعدة وليس القيادة فلاتظلموا قيادة كنيستكم وتقبل تحياتي

الشماس
نمئيل بيركو
كندا

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد قيس سيبي
احتراما وتقديرا لكل من يعشق لغتنا الام ويتمنى الحفاظ على الإرث والتراث، ولاجلهما ينتقد السلطة الكنسية الكلدانية، اتمنى بدوري ان يحولوا انتمائهم إلى كنيسة المشرق الإشورية، وبذلك ستزداد قداستهم قداسة.
وشخصيا مع تغيير جذري لكل طقوسنا وجعلها مناسبة لعقول ابنائنا.
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الشماس نمئيل الجزيل الاحترام

نسبة عالية من كلامك صحيح ، ولكن اللغة ليست العنصر الوحيد الذي استغنت عنه كنيستنا وان كانت من العناصر المهمة التي تميز قوميتنا الكلدانية ، ان ما جئت به ليس افتراء ولا ظلم احد بل نظرة وراي ، والزمن قد يعززه او يخيبه , كما تمنيت في نهاية المقال أعلاه.
وقد اسأل لماذا كنيسة المشرق الاشورية لم تتنازل عن أصولها ولم تتأوَّن ؟؟؟




غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد زيد ميشو المحترم

تذكّر بانني شماس انجيلي في الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وهذا بيتي وبيت ابي واجدادي ،
وغيرتي على كنيستي لا حدود لها. لهذا:
لا يوجد قوة تحت السماء تستطيع ان تخيِّرني بين بيت ابي واجمل القصور في العالم ،
بل سوف استعمل كل ما املك للمحافظة عليه نقياً سالماً اصيلاً (رغم بساطة موقعي)  .
وانت حرٌ في أن لا تغار على ما تملكه كنيستنا من كنوز ثقافية وتراثية وروحية بالإضافة الى اللغة.

وأتمنى ان تأتي بمقالٍ توضح فيه ما هو التغيير الجذري الذي تقترحه حضرتكم
وما هي عقول ابناءكم لتناسب ذلك التغيير؟؟؟

شكراً لمداخلتك القيمة.




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الإنجيلي قيس سيبي المحترم

تحية طيبة،

موضوع مهم حقا، فيه مقاربة ومقارنة ما أحوجنا إليها، مفادها أن اللغة والتراث والثقافة والفنون والطقوس هي التي تجمعنا كنسيا وقوميا وبمجملها تشكل هويتنا ومن خلالها نعرف من نحن.

القرب منها هو القرب من الوحدة ضمن المكون الواحد وضمن مكونات شعبنا وكنائسنا، والبعد عنها أي تأوينها (بمعنى تعريبها وتشويها وتغريبها وتزويرها، كما هو الحال في السنين العجاف الأخيرة) هو بعد عن الوحدة لا بل ضربة قاصمة للوحدة حتى ضمن المكون الكلداني ذاته كشعب وكنيسة، وكذلك ضربة لوحدة شعبنا بمكوناته الأساسية.

الوحدة ليست تقبيل الأيدي والادعاءات الفارغة. الوحدة التي تجمع الكلدان كشعب وكنيسة هي اللغة والتراث والطقوس والفنون، والذي يؤنها (يعربها ويغربها ويشوهها ويزورها) هو عدو الوحدة.

والشعار الذي رفعه البطريرك آوا الثالث:
"التعليم بلغة الاباء والاجداد مسؤوليتنا جميعا كنائس احزاب منظمات افراد لأنه اذا فقدنا لغتنا خسرنا قوميتنا"
هو أساس الوحدة، وننتظر تطبيقه على أرض الواقع. الأشقاء الأشوريون لهم خطط لتطبيقه كنسيا ومدنيا، وأظن في إمكان الكلدان الاستفادة من تجربتهم.

وكان الاستقبال المهيب للبطريرك آوا الثالث في أمريكا من قبل أربعة أساقفة كلدان وجمهور من الكهنة والراهبات الكلدان وجمع من الكلدان خير دليل ومثال للوحدة حيث اختلطت الحناجر وهي تؤدي الفنون والطقوس الكنسية بلغتنا المقدسة، وتناوب الأساقفة الكلدان والأشوريون قراءة ذات النصوص من لغتنا وتراثنا وليتورجيتنا وطقسنا المقدس وإنشادها سوية.

وما شدني كان الاستقبال الرائع الذي فيه تتجلى الوحدة، التي تجعلنا كلنا ننشد ونقرأ ذات النصوص والتراث سوية، وهذا هو الذي يجمعنا قبل أي شيء أخر، هوية وثقافة.

وأكثر ما شدني كانت مظاهر من التراث الكلداني بلغته وفنونه وطقوسه في هذا الاستقبال، حيث شاهدنا إكليورس كلداني بزيه التقليدي، الغارق في عمق بابل وبلاد الرافدين، كما هو شأن الزي التقليدي لأشقائهم الأشوريين.

كان حقا استقبالا مهيبا، أظهر أننا شعب واحد، وأظهر ان اللغة والتراث والفنون والطقوس هي التي تجمعنا وتوحدنا وهي الطريق الى الحفاظ على هويتنا.

ولست عالما بالغيب، إلا أن الاستقبال البهيج هذ للبطريرك آوا الثالث ربما يرسل رسائل عدة، أظن قد يكون أحدها موجها صوب بغداد حيث التأوين (تغريب وتشويه وتعريب وتزوير التراث) قائم على قدم وساق.

بيد أن الرسالة المهمة التي خرج منها هذا الاستقبال الاستثنائي وغير المسبوق لبطريرك من مؤسسة كنسية بقيت صامدة على مذهب الأجداد القويم والسليم والمقدس، رغم أهوال الزمن، كانت موجهة الى عامة الشعب وعلى الخصوص من الكلدان والأشوريين مفادها ان الشعب سئم التأوين وبوده المحافظة على التراث وعصرنته بلغته وجواهره وتقديمه بحلة جديدة وليس معربة ومشوهة ومزورة كما يحدث الآن.

هذه الرسالة تقول إن الشعب بمؤسسته الكنسية يقف صفا واحدا مع المحافظين على التراث واللغة من أي جهة، او ميل، او تسمية، او مذهب كانوا، ويدينون أي محاولة للتأوين بالمفهوم الكارثي الذي يحدث الآن ومن أي أتت.

وكما نوهت حضرتك في المقال، الشعب والمؤسسة الكنسية بودهم الفرز بين هذا وذاك، وشتان بينهما.

تحياتي


غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الدكتور ليون الجزيل الاحترام

أولاً اريد ان اشكرك لإضافة صور تخص المقال – فقد حاولت ان اضيف بعض الصور ولم افلح ، ارجوا اعلامي على الماسنجر كيف تضيف الصور مشكوراً.

أنا اعرف اندفاعك وجهودك في حفظ القيم الكنسية من جميع جوانبها واخص بالذكر هنا اللغة والتراث والتقاليد الموروثة من القديسين ، وما نتاجاتك الفنية وكتاباتك الأدبية اِلّا صورة لذلك الشغف والحب الذي يملئ قلبك من اعتزاز بكنوز كنيستنا من تراتيل والمزامير وغيرها التي تمجد الرب في كل مناسباتنا الروحية ، نتمنى لك الصحة والعمر المديد لترفد كنيستنا بما تملكه من معرفة في الالحان والتراث التي قد تزول بدون تثبيتها بطرق مناسبة. ليس مثل كثيرون الذين لا يكترثون لخسارتها واندثارها من كنيستنا المقدسة ، بل منهم من يستهزئ بها ، ولا استغرب من موقفهم لانهم يجهلون ما هو ذلك التراث (فكيف يدافع عن شيء لا علم له به؟) وعدد أولئك سيزداد مع الزمن لان الذين يعرفونها سيرحلون الى الحياة الأخرى بعد عمرٍ طويل ويبقى من يجهلها ، او ربما يعرفونها ويجهلون مضامينها وغناها الروحي والفلسفي بالإضافة الى الفني فلا يهتم لخسارتها.

أنا معكم الرسالة تم ارسالها الى قداسة الباطريرك مار آوا الثالث وغبطة الباطريرك ساكو من قبل أساقفة وعدد كبير من الكهنة في سانتياگو الذين التزموا باللغة والزي الأصيل لكنيستنا في ذلك الاستقبال المهيب (كما هو واضح من الصور).
هذه الرسالة ترحب بفرح بقداسة مار آوا في التزامه بالتراث والقيم الموروثة ،
وقد يكون لها معناً مختلفا لغبطة البطريرك ساكو.

من ناحية وحدة الكنائس الشرقية فقد ابتعدتُ عنها الآن الى حين آخر قد اخصها بمقال مستقل. ولكن ما اشرتَ اليه حضرتكم جدير بالاحترام والاخذ بنظر الاعتبار حيث تتوفر الكثير من أسس الوحدة ، وقد يكون ما جاء في مقالنا المتواضع احد العوائق في طريق تلك الوحدة لاختلاف راي الاشقاء من التأوين والتجديد والتي تحتاج الى اتخاذ موقف يحفظ حقوق الأطراف المتحدة حسب مواقفهم وايمانهم بتلك العوامل.

شكرا لتعليقكم فقد اضفتم واغنيتم المقال ، تقبل تحياتي






غير متصل tes8opa

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • ܬܣܩܘܼܒܵܐ
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الشماس الإنجيلي قيس سيبي المحترم

تحية طيبة،


هذه الرسالة تقول إن الشعب بمؤسسته الكنسية يقف صفا واحدا مع المحافظين على التراث واللغة من أي جهة، او ميل، او تسمية، او مذهب كانوا، ويدينون أي محاولة للتأوين بالمفهوم الكارثي الذي يحدث الآن ومن أي أتت.

وكما نوهت حضرتك في المقال، الشعب والمؤسسة الكنسية بودهم الفرز بين هذا وذاك، وشتان بينهما.

تحياتي


استاذي العزيز ليون برخو

لا تثق بهم مطلقا
انها مجرد صورة تذكارية في ابريشية سان دييكو
نواياهم غير سليمة اين المطران مار باوي في الصورة وهو كان متواجد في الابريشية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس كل ما نعرفه نسطيع الافصاح عنه

تحياتي
فاروق عكو
سان دييكو

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الاخ فاروق المحترم

لا تستبق الأمور ، قداسة مار آوا يحتاج الى بعض الوقت لتظهر بصمات يده على كنيسته وعلاقتها مع الكنائس الأخرى ، وكذلك اتباع الكنائس الأخرى يحتاجون ان يروا تلك البصمات ويتفاعلوا معها ، عندها فقط يمكنك ان تحدد وتعلن الواقع وليس التخمين.

تقبل تحياتي





غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد اوديشو المحترم

صحيح هكذا حادثة تؤلمنا جميعاً ، ولكن ماذا بيدنا ان نفعل بعد الاستنكار؟
الاستنكار يثبِّت الضعف ,,, مثل الطفل الذي يهجم عليه رجل شرس متغطرص فيكرر الطفل : لا تضرب ولكن الرجل الشرس يضربه بضربة اقوى ويكرر الطفل لا تضرب. هذا اولاً

ثانيا: يبدو ان الهدف من هذا الاعلان هو: وماذا أقول عن تمثيلنا في مجلس النواب أو في الوزارة، ماذا قدم هؤلاء الفائزون للمسيحيين؟ لا شيء. لانهم بصراحة فازوا بأصوات غير مسيحية! فمن الطبيعي ان يخدموا الجهة التي دعمتهم. إنها حالة مُزرية! (مقتبس من تعليقكم)
 
ما لنا وما للسياسة يا اخي؟؟؟ هذا المقال يتكلم عن التراث الموروث لماذا تربطه بمجالات اخرى ، هل تتوقع ان يسحب كل الكتاب مقالاتهم ليتفرغوا للسياسة ؟

كنت اتمنى ان لا اقولها لك : انك تقحم المظاهر في غير محلها.

ارجو ان لا ترد لكي لا يضيع فحوى المقال. بل قم بالواجب المطلوب .

تحياتي




غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


لا تثق بهم مطلقا
انها مجرد صورة تذكارية في ابريشية سان دييكو
نواياهم غير سليمة  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليس كل ما نعرفه نسطيع الافصاح عنه

تحياتي
فاروق عكو
سان دييكو


أخي العزيز، تعقيبك المقتضب ذكرني بمقولة أظن أخذت تدور على الألسنة في صفوف الكلدان يرددها زميلنا الأكاديمي الدكتور صباح قيا وتقول: "لا تعول على الكلدان لأنهم سيخذلونك لأول وهلة او فرصة."

أسحب تعقيبك على الكلدان لأننا في وضع مزري وأزمة شديدة عارمة يجري فيها انتهاك كل الخطوط الحمراء وأي كانت، وأنت سيد العارفين.

وأنا أنظر الى الصور، تذكرت كيف خذل الناشطون القوميون الكلدان المطران سرهد جمو، الذي كان رائد النهضة الكلدانية، خذلوه بعد أن أدوا القسم أمامه على الإنجيل والصليب المقدس. لأول فرصة، ركضوا وراء شخصية لا تكن للتراث الكلداني ولغته وفنونه وشعره حبة خردل من الاحترام، وترى أنهاء "جوفاء" وتفضل كل دخيل وغريب وأجنبي عليها، وأخيرا حتى تنكرت لتسمية "بابل".

لا افهم ابدا كيف نشكل هوية وقومية او أثنية ونحن للغتنا وتراثنا وأزيائنا وفنوننا وشعرنا وثقافتنا وطقوسنا كارهون، لا نقبل ممارستها ونقف صفا واحدا مع الذي يراها "جوفاء" ويؤلف نصوصا ركيكة هزيلة غير منطقية بلغة عربية لا ترقى الى مستوى إنشاء مدرسي ويفرضها على الكلدان.

غياب الثوابت لدى الكلدان وأهمهما اللغة والتراث والطقوس والريازة والفنون والشعر والأدب أوصلنا الى الوضع الذي تصفه وصفا دقيقا في تعقيبك المقتضب.

تحياتي

غير متصل الشماس الأنجيلي قيس سيبي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 232
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الدكتور ليون الجزيل الاحترام
والاخ فاروق الجزيل الاحترام


في زيارة احد الاساقفة الكرام لعائلتنا نهاية القران الماضي قال سيادته (وهي مسجلة عندي بكامرة الفديو القديمة) قال: ان ابناء الكنيستين الشرقيتين من الكلدانية والاشورية هم جاهزين للوحدة
ولكن نحن - قادة الكنائس - عثرة في طريقها لانانيتنا
.

فالشعب لا يميز بعنصرية تلك الفروقات بدليل العلاقات الاجتماعية وخاصة الزواج (القرابة الدموية) بالاضافة الى الصداقات القوية والارتباطات الاخرى من اقتصادية وادارية مثل دراسة ابناء الكنيستين في اكاديميايات كنسية بدون تميز والاشتراك بالمراسيم والليتورجيا الاصلية (قبل تشويهها) بين الكنيستين.
ولكن خشية الرؤساء على مناصبهم وكراسيهم يمنعهم من تقبل تلك الوحدة , لذلك الزيارة التي قام بها قداسة مار آوا الى الكنيسة الكلدانية في ساندياكو وزيارة قداسته الى مؤسسة الجالية الكلدانية في ميشيگان - ديترويت والحفاوة التي قوبل بها لم تكن مصطنعة لا من جانب قداسته ولا من جانب المستقبلين ، وفيها من الثقة بالنفس والتواضع الكبيرين لا تتوفران في الكثير من قادتنا الكرام لعدم امتلاكهم تلك الثقة والتواضع في شخصيتهم خوفا من ضياعهم وذوبانهم في الطرف الثاني.

الوحدة لا تتمثل بقبلات الايادي بل هو القناعة بان هذا الشخص هو ابن واب للكنيستين ، ولكن كما قلت في احد تعليقاتي: نحتاج الى مدة لتجسيد هذه المشاعر على ارض الواقع ! ان لم تُواجه بعراقيل مصطنعة من الذين يخشون على كراسيهم فيطعنوها في الظهر لكي لا تنمو فيرفعون جدران التفرقة و يديمونها باساليب شيطانية ـ من الطرفين ـ حينها سيكتشفها الأذكياء.




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5185
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي قـيس
للعِـلم ، هـناك مَن يقـول : نبني جـسورا وليس جـدراناً
لكـنه كاذب