المحرر موضوع: 23 مليار دولار ديون الحكومة المركزية لكردستان العراق  (زيارة 814 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31322
    • مشاهدة الملف الشخصي
23 مليار دولار ديون الحكومة المركزية لكردستان العراق
مسرور البارزاني يؤكد أن الديون تعود لقرار الحكومة الاتحادية قطع حصة الإقليم من الموازنة لمدة 4 سنوات.
MEO

برزاني قال ان حكومة الإقليم تكفلت بتأمين الرواتب والاحتياجات الأخرى عبر مواردها الذاتية
مسرور برزاني يقول انه لا ينبغي السماح باستغلال الاحتجاجات في الاقليم لمآربه السياسية
اربيل - قال رئيس حكومة إقليم كردستان شمالي العراق مسرور بارزاني، السبت، إن الحكومة الاتحادية أصبحت مدينة للإقليم بـ23 مليار دولار إثر قطع المخصصات المالية عنه خلال السنوات الماضية.
جاء ذلك خلال لقاء بارزاني مع مجموعة من الطلبة الجامعيين في مدينة أربيل مركز الإقليم، وفق بيان صدر عن مكتبه.
وأضاف: "الحكومة الاتحادية قطعت حصة إقليم كردستان من الموازنة لمدة 4 سنوات، وأن حكومة الإقليم تكفلت بتأمين الرواتب والاحتياجات الأخرى معتمدة في ذلك على إيراداتها الداخلية".
وأردف بارزاني أن "بغداد مديونة بـ23 مليار دولار مستحقات مالية لإقليم كردستان".
وبدأت الحكومة الاتحادية ببغداد، في يونيو/حزيران الماضي، دفع رواتب موظفي إقليم كردستان البالغة 200 مليار دينار عراقي (نحو 137 مليون دولار) شهريا، بعد توقفها لسنوات بسبب خلافات بين الطرفين حول الصادرات النفطية.
وبشأن الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها مدينة السليمانية في إقليم كردستان، قال بارزاني: "لا ينبغي السماح لأي شخص أو أي طرف بأن يستغل الاحتجاجات مآربه السياسية".
وفي 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، اندلعت احتجاجات لطلبة جامعة السليمانية للمطالبة بإعادة صرف المنحة المالية الشهرية، وتحسين الأوضاع الخاصة بسكن طلبة الأقسام الداخلية في الجامعة. واستمرت تلك الاحتجاجات 4 أيام، تخللها صدامات مع قوات الأمن، ما خلف عددا من الإصابات.
واثرت تلك الاضطرابات والتفاوتات الاجتماعية الشديدة على صورة إقليم كردستان الذي يحاول أن يظهر كملاذ للاستقرار والازدهار الاقتصادي في عراق قوضته الحروب المتكررة.
وتبلغ قيمة المنحة، التي تم قطعها عام 2017، 100 ألف دينار (ما يعادل 66 دولارا) شهريا للطلبة الذين يسكنون خارج مراكز المدن، و50 ألف دينار (33 دولارا) للساكنين في المدن.
واستجابة للاحتجاجات، قررت حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، تخصيص أموال لوزارة التعليم العالي من أجل تحسين ظروف طلبة الجامعات والمعاهد.
ودفعت الظروف القاسية التي يعاني منها العراقيون عموما، وسكان الإقليم على وجه الخصوص، إلى موجات هجرة متكررة سببت آخرها أزمة دولية بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي بعد أن تعرض الآلاف لظروف قاسية على حدود بيلاروس وبولندا.

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3051
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهل النفط المستخرج من كوردستان والمحجوب عن الاهالي هو دين لدى الحكومة المركزية ايضا