المحرر موضوع: مقتل ستة جنود سودانيين بتوغل إثيوبي في الفشقة  (زيارة 432 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31484
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتل ستة جنود سودانيين بتوغل إثيوبي في الفشقة
الاشتباك الحدودي يرفع عدد قتلى الجيش السوداني الى تسعين منذ بدء القتال قبل حوالي سنة.
MEO

الاشتباكات الاخيرة تزيد من التعقيدات على الحدود السودانية الاثيوبية
السودان يرد على توغل القوات إثيوبية ومليشيات الأمهرا داخل أراضيه
الخرطوم - أعلن الجيش السوداني الأحد مقتل 6 عناصر من قواته بمنطقة الفشقة على الحدود مع إثيوبيا جراء هجوم نفذته السبت مجموعات من الجيش والمليشيات الإثيوبية.
والسبت قال الجيش السوداني ان قواته بمنطقة الفشقة تعرضت لاعتداء وهجوم من وحدات تابعة للجيش الاثيوبي وفصائل مسلحة.
وفي مقال نشرته الصفحة الرسمية للجيش على فيسبوك، كتب المقدم إبراهيم الحوري "زفت القوات المسلحة 6 شهداء في الفشقة ليرتفع العدد إلى 90 شهيدا" منذ بدء العمليات بالمنطقة في ديسمبر/كانون الأول.
من جانبه، قال موقع سودان تربيون الإخباري الخاص إن "الجيش السوداني تصدى فجر السبت، لهجوم داخل الحدود الشرقية". وذكر الموقع نقلا عن مصادر عسكرية أن الجيش السوداني "رد على توغل القوات الإثيوبية ومليشيات الأمهرا داخل الأراضي السودانية".
وأوضح الموقع أن التوغل الإثيوبي الجديد هُدف منه تحقيق أمرين، الأول: "إسناد كبار مزارعي الأمهرا الذين يعملون على حصاد نحو 10 آلاف فدان زُرعت داخل السودان، والثاني قطع الطريق أمام تقدم قوات جبهة تحرير تيغراي" التي تقاتل قوات الحكومة الإثيوبية منذ نحو عام على منطقة بحر دار الإثيوبية.
وكان الجيش السوداني قال في بيان سابق "ستظل القوات المسلحة السودانية بالمرصاد لمحاولة إفشال الحصاد في الفشقة. سنقدم الأرواح رخيصة لتأمين البلاد".
وتبلغ مساحة الفشقة نحو مليوني فدان وتمتد لمسافة 168 كلم مع الحدود الإثيوبية. وفرض الجيش السوداني في ديسمبر/كانون الأول الماضي سيطرته على أراضي الفشقة بعد أن استولت عليها لمدة ربع قرن ما قالت الخرطوم إنها "عصابات إثيوبية" بينما تتهم أديس أبابا السودان بالسيطرة على أراضٍ إثيوبية.
وفي 16 أغسطس/آب الماضي افتتح رئيسا مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان والوزراء عبد الله حمدوك جسرين بين منطقتي ود كولي وود عاروض في الفشقة ضمن احتفالات الجيش بعيده الـ67.