المحرر موضوع: رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم لـ ( عنكاوا كوم ) تحركاتنا كممثلي الكوتا حثيثة لمنع دابر تقليص مقاعد الكوتا في برلمان الاقليم  (زيارة 935 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم لـ ( عنكاوا كوم )
تحركاتنا كممثلي الكوتا حثيثة لمنع دابر تقليص مقاعد الكوتا في برلمان الاقليم
عنكاوا كوم –سامر الياس سعيد
قال رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان بان تحركات ممثلي الكوتا بدات  بعد محاولات من بعض ممثلي الكتل  في مسعى لتقليل  المقاعد الخاصة بالمكون  الكلداني السرياني الاشوري  واضاف فريد يعقوب في  لقاء اجراه  مراسل الموقع  ان  الامال معقودة  لغرض اقرار  مشروع قانون  يتبنى تعديل قانون الانتخابات الخاص بشعبنا وذلك باستحداث سجلات خاصة بناخبي شعبنا بالاضافة الى صناديق اقتراع خاصة ليتسنى لابناء المكون المسيحي ( الكلداني السرياني الاشوري )ممارسة حقه بحرية تامة في اختيار ممثليه دون اية تدخلات من الاحزاب المتنفذة في السلطةوفيما يلي نص اللقاء :
* مع بوادر اقتراب الانتخابات النيابية في الاقليم تم عقد اجتماعات لروساء الكتل النيابية خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر ) المنصرم لمناقشة ابرز الامور المتعلقة باجراء الانتخابات فيما يخص مفوضية الانتخابات وكذلك قانون الانتخابات وتعديله في موعدها المفترض في شهر ايلول من العام  القادم ، ماهي ابرز الملاحظات التي تم تدوينها من قبلكم على الحراك السياسي الذي جرى للاعداد والتهيئة للانتخابات المرتقبة ؟ .
-عقدت رئاسة البرلمان اجتماعين كان اولهما مطلع الشهر الماضي وبالتحديد في الثالث منه  كما تم الاجتماع الثاني يوم 18 من الشهر ذاته وكلا الاجتماعين تما  مع روساء الكتل النيابية لمناقشة ابرز ما يتعلق باجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العام القام وكانت اراء الكتل تجمع على اجراء  الانتخابات في موعدها المقرر . كما تطرق الاجتماع  على منح  الشرعية النيابية  لمفوضية الانتخابات  وتجديد هيكليتها ليتسنى لها القيام بعملها عبر تنفيذ العملية الانتخابية بصورة قانونية. وعليه طالبنا وحسب المذكرة الموجهة الى رئاسة البرلمان بان يتم انتخاب عضو من ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري في المفوضية العليا ويتم اختياره من قبل ممثلي شعبنا في البرلمان ورفضنا ان يكون لدينا عضو باسم حزب اخر كما هي الحالة السائدة الان في المفوضية.
اما فيما يخص قانون الانتخابات وتعديله في حالة اجراء الانتخابات في موعدها حيث قدمت قائمة الرافدين بتاريخ 31/3/2021 مشروع قانون يتضمن تعديل قانون الانتخابات الخاص بشعبنا وذلك باستحداث سجلات خاصة بناخبي شعبنا بالاضافة الى صناديق اقتراع خاصة ليتسنى لشعبنا ممارسة حقه بحرية تامة في اختيار ممثليه دون اية تدخلات من الاحزاب المتنفذة في السلطة. حيث تضمن المشروع توقيع اغلب الكتل البرلمانية وابداء موافقتها على المشروع واعتبرته حق مشروع لشعبنا في اختيار ممثليه بنفسه . وفي الاجتماع الاخير للكتل تم التاكيد  على مطلبنا في تعديل القانون الذي يخص شعبنا في الانتخابات المقبلة.
 
*برزت خلال الاونة  الاخيرة تحركات لممثلي الكوتا المسيحية ( الكلداني السرياني الاشوري )  في برلمان الاقليم نحو الحفاظ على مقاعد الكوتا وزيادتها ، هل هي ردة فعل ازاء مطالبات النواب الاخرين من خارج الكوتا بتقليصها ؟
-مطالبنا بزيادة عدد المقاعد ليس بالامر الجديد حيث طالبنا بهذا المطلب في السابق كونه  يمثل حق طبيعي لشعبنا لان الكوتا الممنوحة لشعبنا في الاقليم جاءت على اساس قومي ونحن نعتبر بالاضافة الى كوننا شعب اصيل واقدم شعوب المنطقة ايضا نعتبر القومية الثانية من حيث العدد ، لذلك المقاعد الحالية لا تنتاسب وحجم وتاريخ وعراقة شعبنا من حيث مبدا التعايش المشترك.
اما من ناحية ردة الفعل  التي ذكرتها فمن الطبيعي هنالك مطالبات من بعض الكتل بتقليص مقاعد الكوتا نتيجة ما يجري كما قلنا من استيلاء الكتل المتنفذة  على المقاعد وان الحل الافضل كما طرحناه في الاجتماع يكمن في تعديل القانون الخاص بشعبنا في حصر التصويت به ما يبعد شكوك ومخاوف شعبنا من جهة ضمان ممارسة حقه في التمثيل السليم  ومن جهة  اخرى  يقطع شكوك المطالبين بتقليص المقاعد.
 
*بينت الاخبار الخاصة بممثلي الكوتا اقامة موتمر صحفي لبيان رغبتهم بزيادة مقاعد الكوتا ، هل هنالك تحركات اخرى على صعيد اللقاءات مع الكتل السياسية لتحقيق الامر ؟
 -نعم عقدنا موتمرا صحفيا مشتركا وتضمن محوران الاول تحدث فيه النائب روميو هكاري عن رفضنا تقليص مقاعد الكوتا ومطالبتنا بزيادتها والمحور الثاني تحدثت فيه شخصيا  عن مطالبتنا بتعديل قانون الانتخابات الخاص بشعبنا في الاجتماعين المذكورين كما اسلفت . ولكن ومع الاسف لم نجد في الاعلام الا جملة واحد فقط تتعلق برفضنا تقليص مقاعد الكوتا ومطالبتنا بزيادتها وناسف لهكذا اعلام لا ينشر ما يخدم توجهات شعبنا .
 
*في حال برزت الموافقات وتحقيق الاغلبية من جانب زيادة مقاعد الكوتا برايك ماهي المكتسبات التي يمكن ان تحققها مثل هذه الزيادة لابناء شعبنا رغم الواقع الاقتصادي المعروف للجميع في الاقليم والذي يدفع اغلبية ابناء شعبنا للتفكير بخيار الهجرة وترك الوطن ؟
-ان في زيادة مقاعد الكوتا مكتسبات معنوية وواقعية لشعبنا تتجسد في ترسيخ مبدا كوننا الاقلية الثانية في الاقليم وكوننا شعبه الاصيل وكذلك توسيع دائرة مشاركتنا في السلطة التنفيذية بالاضافة الى التشريعية . فيما يخص الوضع الاقتصادي على الحكومة ان تكون اكثر جادة في تنظيم واردات الاقليم وتوزيعها بشكل عادل وتخصيص ميزانية لشعبنا لتحقيق التكافؤ الاقتصادي المجتمعي والذي ينعكس بدوره على حياة المواطنين وتوفير فرص عمل اكثر والشعور بالامان وعدم ترك الوطن .
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية