المحرر موضوع: سيف الإسلام القذافي يعود لسباق الرئاسة بقرار قضائي  (زيارة 410 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيف الإسلام القذافي يعود لسباق الرئاسة بقرار قضائي
محكمة ليبية تقبل طعن سيف الإسلام في قرار استبعاده من قبل مفوضية الانتخابات بعد أن منعتها قوة مسلحة تابعة لحفتر من عقد جلسة للغرض، فيما يأتي القرار بينما يحتدم الجدل حول مسار انتخابات تهدف لإنهاء عقد من الاضطرابات.
MEO

قرار المحكمة الليبية في سبها يأتي بعد منع قوة مسلحة جلستها للنظر في طعن سيف الاسلام في قرار استبعاده من سباق الرئاسة
أنصار سيف الإسلام يحتفلون في شوارع سبها بقرار المحكمة
 مسلحون يقتحمون 5 مراكز اقتراع في غرب ليبيا ويسرقون بطاقات الناخبين
 مفوضية الانتخابات لم تصدر قائمة نهائية بالمرشحين وسط عملية طعون فوضوية

طرابلس - عاد سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي اليوم الخميس إلى سباق الرئاسة بعد أن قضت محكمة ليبية في سبها بقبول الطعن الذي تقدم به ضد قرار استبعاده من قبل مفوضية الانتخابات لما يتعلق به من تهم وأحكام قضائية، وفق ما أعلن محاميه، فيما جاء القرار القضائي بعد أن منعت قوة مسلحة تابعة للمشير خليفة حفتر أكثر من مرة انعقاد جلسة للنظر في الطعون.

ويأتي القرار أيضا بينما يحتدم الجدل حول مسار انتخابات تهدف لإنهاء عقد من الاضطرابات.

وكان طعن سيف الإسلام على قرار استبعاده من الانتخابات التي تجرى في 24 ديسمبر/كانون الأول قد تأجل لأيام بعد أن منع مسلحون فريقه من الوصول للمحكمة في واحدة من عدة وقائع تثير المخاوف من اضطرابات على نطاق أوسع خلال التصويت.

وفي واقعة أخرى اليوم الخميس، قالت لجنة الانتخابات إن مسلحين اقتحموا خمسة مراكز انتخابية في غرب البلاد وسرقوا بطاقات الاقتراع.

ويخشى محللون من أن يتحول التصويت، في حالة وجود منازعات عليه أو انتهاكات واضحة له، إلى عقبة في طريق عملية السلام التي أفضت في العام الحالي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية لإدارة المرحلة الانتقالية، في محاولة لرأب الصدع بين الفصائل المتحاربة في الشرق والغرب.

صفحة رابطة انصار القذافي العالمية تنشر صور من احتفالات أنصار سيف الاسلام في سبها
ولم تصدر بعد قائمة نهائية بالمرشحين وسط عملية طعون فوضوية بعد أن استبعدت مفوضية الانتخابات 25 مرشحا من أصل 98 سجلوا أنفسهم لخوض السباق على كرسي الرئاسة.

وجاء قرار استبعاد سيف الإسلام استنادا لإدانة محكمة في طرابلس له غيابيا في 2015 بارتكاب جرائم حرب خلال القتال الذي أطاح بوالده الزعيم الراحل معمر القذافي في 2011. وهو واحد من بضعة مرشحين مثيرين للانقسام.

ويمثل سيف الإسلام رمزا لليبيين الذين لا يزالون يدينون بالولاء لحكم والده الذي تسبب إسقاطه وقتله في 2011 في اندلاع شرارة اضطرابات مستمرة منذ عشر سنوات.

وقال شهود وأيضا صفحة رابطة أنصار القذافي العالمية على فيسبوك، إن أنصار سيف الإسلام احتفلوا في الشوارع في أنحاء سبها بعد أن أعلن محاميه قرار المحكمة.
لكن الكثير من الليبيين الآخرين ومن بينهم منتمون لجماعات مسلحة مؤثرة في ميزان القوى في مساحات شاسعة من البلاد، يعتبرون وجوده مرشحا للرئاسة أمرا غير مقبول بعد كفاح دموي للإطاحة بوالده.

وسلط قيام مسلحين بمنع الدخول لمحكمة في سبها هذا الأسبوع، وهم من أنصار خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، الضوء على الفوضى المحتملة التي يمكن أن تطلق الانتخابات شرارتها في ظل مساندة جماعات مسلحة لمرشحين متنافسين.

وحفتر الذي تسيطر قواته على أغلب شرق وجنوب البلاد مرشح للرئاسة أيضا. وقال الجيش الوطني الليبي إن وحداته كانت تحمي المحكمة ولا تمنع الدخول إليها.