المحرر موضوع: محاضرة الاستاذ نزار الديراني " لغة الجزيرة العربية قبل الاسلام"  (زيارة 1079 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مركز هوزايا

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 17
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لغة الجزيرة العربية قبل الاسلام، بين السريانية واليمنية استنادا الى النقوش المكتشفة


أقام مركز يونان هوزايا ( قنطرون) ضمن نشاطه الثقافي في ختام السنة الحالية 2021 محاضرة القاها الاستاذ نزار الديراني التي كانت بعنوان" لغة الجزيرة العربية قبل الاسلام، بين السريانية واليمنية استنادا الى النقوش المكتشفة". وذلك يوم الاحد الموافق 05 -12- 2021 عبر الانترنت من خلال برنامج الزوم.

وابتدأ المحاضر بمقدمة عن تاريخ اللغة العربية التي ارجعها الى القرن السادس الميلادي، ونسب اللغة الى عرب الشمال، وقال ان كانت لها لهجات قبلية عدة مثل قريش وطيء وهُذيل وثقيف وغيرها.

وتحدث المحاضر نزار الديراني عن العلاقة بين العربية والسريانية واورد آراء العديد من الدارسين الذين يؤكدون تأثير الارامية على تكوين المادة اللغوية العربية وعلى تشكيل الخط النبطي ايضا. وبين عدم اتفاقه مع اراء حول تاريخ اللغة العربية التي وردت في مؤلفات الطبري على سبيل المثال.

وأشار الباحث الديراني الى ان لغة العرب في الجزيرة كانت قد تأثرت بالأكدية في مرحلتها الأولى كون المنطقة قد إحتلت من قبل الآشوريين أولا في عهد الملك الآشوري تيجلات بلاسر الثالث وفي عهدي الملكين الآشوريين سرجون الثاني ، وآشور بانيبال ، وكذلك من قبل الكلدانيين في عهد الملك الكلداني نبونيد (555 ـ 539 ق.م) ، الذي إحتلها، واستقر بها لمدة عشر سنوات ، هذا يعني لا بد أنهم تركوا آثارا للغتهم في العربية .

وقال ان الارامية واليمنية ايضا تركت اثرا على اللغة المتكونة حيث وجد تقاربا كبيرا بين السريانية والعربية في الكثير من الالفاظ، مستندا الى اراء مؤلفين مثل نجيب محمد البهيتي وابن حزم الاندلسي والبطريرك اغناطيوس يعقوب الثالث.

وجاء باراء حول علاقة السريانية بالعربية من حيث ان السريانية كانت لغة التواصل قبل ان تصبح العربية لغة مكتوبة. فقد كانت السريانية لغة التواصل الاوسع ثقافة وادبا وعلوما عند السريان وغيرهم من شعوب المنطقة.

كما تحدث المحاضر عن نشوء الخط العربي تفصيليا استنادا الى نقوش مكتشفة داحضا روايات اجتماع ثلاث اشخاص من طي لوضع الخط العربي، أو ستة اشخاص من العرب العاربة وضعوا الكتابة على ضوء اسمائهم  ابجد هوز حطي .. الخ. واعاب عليهم عدم ذكر تواريخ محددة للاستناد اليها في تعيين تاريخ نشوء الخط العربي. وأشار الى ان السريانية لغة وكتابة كانت منتشرة في الجزيرة قبل قدوم بشر بن عبد الملك الكندي وعبد الله بن جدعان اللذان يقال انهما قدما من الكوفة والانبار في العراق الى الجزيرة ونشرا كتابة اللغة العربية.

تطرق الباحث الى اراء اخرى تقول ان الخط العربي جاء من اليمن الى النبط والحيرة ومنها الى الحجاز ذلك الخط المسمى خط المسند، حسب الشواهد التي عثر عليها. الا ان الباحث لا يميل الى هذا الرأي فقد درس شكل الحروف ونشرها في كتابه  (نشأة الكتابة السريانية والعربية والمنشور من قبل دار الفارابي – بيروت ) حيث لم يجد تقاربا بين خط المسند وخط القرآن.

واجرى المحاضر نزار الديراني دراسة حول بعض النقوش التي تعود الى ما قبل الاسلام التي يعتبرها البعض انها بدايات نشوء الخط العربي، مثل نقش أم الجمال الاول الذي عثر عليه جنوب حوران في الاردن. ونقش نمارة الذي سمي بنقش امرء القيس بن عمرو ثاني ملوك الحيرة. ونقش زبد الذي عثر عليه بين قنسرين ونهر الفرات  سنة 502م. وكذلك نقش حران الذي يرتقي الى عام 568م. وغيرها واجرى مقارنة بين اشكال الحروف والمعاني المستخلصة من قراءتها لدى دارسين لا يجيدون غير العربية وبين قراءتها سريانيا على سبيل المثال. متوصلا الى ان باكورة الخط العربي هي القرن السادس الميلادي.

واستنادا الى نقوش اخرى تمت دراستها رجح الباحث الى ان العرب كانوا يكتبون بأحد الخطوط الارامية ( السريانية أو النبطية) وحسب رأي الكثيرين فان الكتابة كانت بالخط السرياني. وربط الباحث بين هذه الاراء وبين ما تم اكتشافه في النقوش الارامية في السعودية ووجد الشبه الكبير بين اغلب الحروف الواردة في النقوش مع السريانية. وأخيرا عرض نماذج من تلك النقوش مثل نقش من تيماء الذي عثر عليه في المثلث الحدودى بين العراق والاردن والسعودية. ونقش حائل من منطقة شمال غرب السعودية قرب الحدود العراقية باتجاه الكويت. ونقش اكتشف في الجوف شمال السعودية وغيرها.

وناقش الباحث  ما قرأه السابقون وتفسيرهم للخط في هذه النقوش وبين ما وجده حين قراءتها سريانيا.   

وفي النهاية اعطى مقدم المحاضرة كامل كوندا الفرصة للاساتذة المشاركين لطرح استفساراتهم التي اجاب عليها الباحث باسهاب.

ويمكن النقر على الرابط التالي لمشاهدة المحاضرة كاملة.


https://www.facebook.com/hozayacentre/videos/578801499851736

لجنة اعلام القنطرون