المحرر موضوع: وزير لبناني يتوقع زيارة ميقاتي قريبا للسعودية  (زيارة 740 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
وزير لبناني يتوقع زيارة ميقاتي قريبا للسعودية
الزيارة المحتملة ستمثل انفراجة كبيرة للأزمة الدبلوماسية بين بيروت والرياض على خلفية الوساطة الفرنسية.
MEO

مؤشر على نجاح ماكرون؟
بيروت - قال وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن الجمعة أن هناك احتمالا بأن يزور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي السعودية قريباً في خطوة قد تشكل انفراجة كبيرة للأزمة الدبلوماسية بين بيروت والرياض على خلفية الوساطة الفرنسية التي اعلن عنها قبل اسبوع.
والاتصالات الدبلوماسية مقطوعة بين السعودية ولبنان منذ اواخر اكتوبر/تشرين الأول حين سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة. وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن.
والاسبوع الماضي اجرى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اتصالا مشتركا جمعه بميقاتي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
وجاء الاتصال بعد يوم واحد من استقالة وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي على خلفية تصريحات له حول حرب اليمن، ما تسبب بأزمة دبلوماسية بين لبنان والخليج.
وقال الحاج حسن في مقابلة تلفزيونية "بعد زيارة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لجمهورية مصر العربية، من المحتمل أن يجري زيارة قريبة للمملكة العربية السعودية".
وأكد الحاج حسن "أهمية عودة العلاقات مع الدول العربية" مشيرا أن "استقالة الوزير قرداحي جاءت في الوقت الذي رآه مناسبًا. وهو رجل وطني".
وكشف ماكرون الاسبوع الماضي أنه "لا توجد دعوة" حتى الآن لميقاتي من أجل زيارة السعودية.
واضاف حينها في تصريحات صحافية ان "أمرين أخذتهما السعودية بإيجابية حيال الملف اللبناني هما استقالة وزير الإعلام وتصريحات قوية لميقاتي حول السعودية".
وأكد ميقاتي الجمعة اثر زيارته لمصر إن لبنان "على استعداد لإزالة أي شوائب في العلاقات مع دول الخليج".
وقبيل يوم واحد من زيارة ماكرون الى السعودية في 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري قدم قرداحي استقالته من الحكومة وقال إنه فهم من ميقاتي أن الفرنسيين يرغبون في تقديم استقالته لكي تساعد على فتح حوار مع المسؤولين السعوديين حول لبنان.
وزادت الأزمة الدبلوماسية مع السعودية من تدهور الأوضاع الاقتصادية في لبنان الذي يعاني أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه حيث قررت الرياض وقف كافة الواردات الزراعية والصناعية اللبنانية إليه.
وتشعر السعودية بالاستياء من قيام حزب الله بجر الدولة اللبنانية الى المحور الايراني وتورط الجماعة الموالية لطهران في دعم المتمردين الحوثيين الذين يشنون هجمات على المملكة.