المحرر موضوع: عنكاوا كوم تسلط الضوء على اوضاع مسيحيي العراق خلال عام 2021.. الجزء الاول برنامج زيارة البابا طغى على الواجهة والاستهدافات الامنية تجاه المسيحيين لم تخفت وتيرتها  (زيارة 1845 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 37766
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عنكاوا كوم تسلط الضوء على اوضاع مسيحيي العراق خلال عام 2021.. الجزء الاول
برنامج زيارة البابا طغى على الواجهة والاستهدافات  الامنية تجاه المسيحيين  لم تخفت وتيرتها
عنكاوا كوم-سامر الياس سعيد
خلال النصف الاول من عام 2021 الذي لم يتبق على وداعه سوى ايام قليلة  برزت في اخبار مسيحيي العراق  خصوصا في الاشهر الاولى منه   الاصداء الخاصة بكل ما رافق الزيارة التاريخية التي اجراها بابا الفاتيكان للعراق  والتي قام بها مطلع اذار (مارس ) من العام الحالي  ورغم ان الكثيرين من مسيحيي العراق عولوا على تلك الزيارة بالامنيات بان تتغير نظرة  العراقيين بشكل عام تجاههم لكن تلك الزيارة –ومع الاسف -لم تحرك ساكنا بدليل بقاء الاوضاع على ما هي عليه باستمرار الاستهدافات الامنية  فضلا عن ارتداء  تلك الاستهدافات اساليب جديدة لاسيما بتطرق المؤسسات الاكاديمية لمسائل تمس الديانة المسيحية وتسعى لتشويهها  لاسيما من جانب جامعة الموصل .. في ادناه قراءة متانية لابرز الاحداث التي طغت على النصف الاول من السنة والذي يبدا من كانون الثاني وينتهي عند حدود شهر حزيران  لنتجول معكم في ابرز ما تضمنته تلك الاشهر من احداث  ومحطات واجهها مسيحيي العراق خلال العام الحالي على ان نرفقها بجزء ثان يتناول ما  عاشه مسيحيو العراق من احداث من شهر حزيران (يونيو ) حتى نهاية العام الحالي :
 
1ك2
 
اكد رئيس أساقفة أبرشية أربيل للكلدان في كنيسة مار يوسف بمدينة أربيل، المطران بشار وردة، أن العام 2020 كان له تأثير مضاعف على المكونات في العراق، مشيراً إلى مغادرة نحو مليون مسيحي العراق، من دون رجعة.
وردة قال لشبكة رووداو الإعلامية إن "جائحة كورونا شلت الحركة، وغيرت إسلوب الحياة بشكل عام، وكان تأثيرها على العراق مضاعفاً، وسط أزمات اقتصادية وسياسية موجودة منذ 2019"، مبيناً أن "جائحة كورونا كانت سياسية أكثر مما هي صحية، وجاءت أثقل وأكبر على الطوائف والمكونات".
وأضاف وردة أن "الوضع السياسي في العراق يتطلب الكثير من التنازلات لكن هناك توتراً كبيراً غير مبشر، ويجب أن تكون هناك قناعة لرؤية الحل".
وحول وضع المسيحيين في الساحة السياسية العراقية، أشار وردة إلى أن "المسيحيين ليس لهم رأي فعلي في مراكز القرار العراقية"، مضيفاً أنه في "المائة سنة الأخيرة شهد العراق الكثير من الصراعات، ولا يوجد مكون عراقي عاش في سلام، وتعرض الكل للتهميش والاضطهاد، لكن المكونات الأقل عدداً تتضاعف عليها جسامة الصراعات من حيث التهميش، وحسب قراءتنا للواقع علينا ان نتعلم من التاريخ هناك اضطهاد على المكونين المسيحي والإزيدي حيث تم تفجير 67 كنيسة وقتل عدد من الكهنة
في غضون ذلك برزت مواقع التواصل الاجتماعي  مقطعا فيديويا يظهر من خلاله سيارة نقل جماعي صغيرة نوع (كيا ) تجوب شوارع مدينة كربلاء وقد ثبت فيها مكبر صوت يدعو اهالي البلدة لعدم الاحتفال براس السنة  حيث انكر مثل تلك الاحتفالات التي يحتفل بها المسيحيين .
وابرز المقطع الفيديوي  دعوات  مجهولة  من قبل تلك السيارة  مبينا باحترام قرب  ذكرى فاطمة الزهراء التي تتزامن مع احتفالات راس السنة داعيا لاحترام تلك الذكرى .
وكانت محلات الهدايا في المدينة المذكورة قد شهدت هذا العام اقبالا على رفع اشجار الميلاد وشخصيته المتمثلة ببابا نويل على نحو غير مسبوق مما اثار الاوساط الدينية الشيعية المتشددة  التي ابرزت مثل تلك المبادرات  لغرض الزام اهالي المدينة على عدم الاحتفال براس السنة ..
وحسب تقرير نشره موقع  فضائية "الحرة" كثف رجال دين شباب من نشر فيديوهات لخطب ومحاضرات يهاجمون فيها الاحتفال بعيد رأس السنة، وكل هذه الفيديوهات تبدو حديثة التصوير
 
7ك2
شدد رئيس ائتلاف الكلدان  في مجلس النواب العراقي  هوشيار قرداغ يلدا  على اهمية الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان فرنسيس  للعراق وذلك مطلع اذار (مارس ) من العام ..  وابرز يلدا في اتصال هاتفي مع (عنكاوا كوم) ان حدث الزيارة ليس محدد بمسيحيي العراق فحسب بل سيكون له انعكاس ايجابي لكل العراقيين  خصوصا في ظل ما يعيشوه من اوضاع اقتصادية وسياسية  وعسكرية ..وتابع رئيس ائتلاف الكلدان  ان زيارة البابا المرتقبة لكلا من مدينة اور الى جانب كلا من العاصمة بغداد واربيل ومناطق الموصل وسهل نينوى  ومتابعته لاوضاع الكنائس في  المنطقتين الاخريتين  بعد ما تعرضت له من دمار وخراب على يد تنظيم الدولة الاسلامية  ابان سيطرتهم  سيهييء الدعم المطلوب للشروع  بتاهيل تلك الكنائس  خصوصا في ظل غياب اي دعم من جانب الحكومة  باستثناء ما ابدته المنظمات ومجلس الكنائس العالمي  في توفير الدعم لتاهيل وتعمير تلك الكنائس..واختتم  عضو مجلس النواب العراقي حديثه بالاشارة الى مدلولات الزيارة وما تبعثه من رسائل سلام  من الحبر الاعظم  لكي يعم الخير  عموم البلد
 
19ك2
القى تفجير محل للمشروبات الروحية  في ساحة الاندلس بالعاصمة (بغداد) يوم  الاثنين  اسئلة عديدة لاسيما بما تشهده تلك المنطقة من تكثيف امني وقرب احد نقاط التفتيش من المحل المستهدف.
 وبرزت اسئلة حول الاستهداف اليومي لمحلات بيع المشروبات الروحية  وبقاء العناصر الامنية في دور المتفرج دون ابراز اية ملامح للكشف عن جهات الاستهداف لتلك المحلات او الحد من المسلسل المتكرر يوميا .
ومع بقاء  اصحاب تلك المحلات  وحدهم في ميدان تلك المنازلة بمعزل عن الحماية الواجبة التي توفرها القوات الامنية  بعد اغلاق الملف الامني  الذي كان في اعقاب السنوات السابقة  مكلفا باتخاذ التدابير الامنية تجاه حوادث التفجير والسيارات المفخخة التي قلت وتيرتها  بالقضاء ولو بشكل شبه تام لعناصر تنظيم الدولة الاسلامية  مع بقاء بعض الخلاياالنائمة التي عززت من وجودها عند اطراف المدن  النائية  او على تخوم بعض المدن لتشهد بين يوم واخر بعض الهجمات التي تستهدف عناصر القطعات العسكرية كابراز فقط لوجودها دون وجود تهديد حقيقي من جانبها ينذر باعادة سيناريو عام 2014 حينما اجتاحت عناصر ثلث المدن العراقية في تلك الفترة
 
22ك2
ابرزت وكالة رووداو الاعلامية تكريم  محافظة دهوك ومؤسسة الحفاظ على علم كوردستان، القس لويس وعدالله، وهو قس إحدى كنائس المسيحيين في محافظة دهوك.
واشارت الوكالة الكردية  عن كون القس وعدالله يمثل الطائفة الإنجيلية في الشرق الأوسط، ويحمل علم كوردستان معه في جميع رحلاته إلى خارج البلد
 
26ك2
سلطت صحيفة "روما ريبورترز" الإيطالية، في تقرير لها، الضوء على زيارة البابا فرانسيس إلى العراق، وعن هدف الزيارة ورسالة البابا إلى مسيحيي العراق، فيما قال أحد الكهنة في العراق، أن الزيارة ستكون "رداً على مَن اعتقدوا أن هذه الأرض لم تعد ذات قيمة".
وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن "البابا سيسافر إلى العراق في الفترة من 5 إلى 8 مارس، ومن أبرز الأحداث التي ستكون في الزيارة، هي زيارة بغداد وقرقوش، الواقعة في الجزء الشمالي من البلاد".
وأضافت، أن "المدينة تضم أكبر عدد من السكان المسيحيين هناك، وهي رمز لكراهية داعش، وفي عام 2014، أجبر الإرهابيون سكانها البالغ عددهم 50 ألف نسمة على الفرار".
ونقلت الصحيفة عن أحد الكهنة، ويدعى جورج ياهولا، إن "المدينة تتألق الآن، أولاً وقبل كل شيء، بسبب مواطنيها، وتألق أتباعها، وتتألق في المنازل التي أعيد بناؤها كدليل على الانتعاش والعزم على البقاء في هذه الأرض".
وأشارت الصحيفة إلى أن "جورج ينظم جدول زيارة البابا لمدينة قرقوش، والتي يفضل تسميتها باسمها الآرامي بغديدة، وهناك سيسمع البابا فرانسيس قصص الشهداء والأبطال".
ويكمل ياهولا قوله، إن "الزيارة بالنسبة لنا هي بادرة تشجيع ورسالة لضعيفي القلوب الذين اعتقدوا أن هذه الأرض لم تعد ذات قيمة، الأمر يستحق ذلك لأن الأب الأقدس يريد أن ينهض البلد والناس وهم على هذه الأرض
 
27ك2
افادت مصادر مطلعة  من داخل بلدة عنكاوا  مساء اليوم (الاربعاء ) بقيام مجهولين  برشق شقيقين كانا خارجين من مستشفى مريمانة  الاهلي  في وسط البلدة  مما ادى الى مصرعهما في الحال ..وابرزت المصادر  ان المسلحين باغتا الشقيقين  بوابل من الرصاص  قبل ان يفرا من مكان الحادث .. الى ذلك ابرز  متحدث باسم شرطة  اربيل هوكر عزيز  ان الجناة يرتبطون بثار قديم مع عائلة الشقيقين المغدورين مضيفا بان تحقيقات الدوائر الامنية ستتواصل لمعرفة دواعي الحادث
 
30ك2
اثارت رسالة ماجستير  تم مناقشتها يوم الخميس الماضي في كلية الاداب بجامعة الموصل  الكثير من الجدل لاحتواء عنوانها ومتنها تعرضا للمسيحية من خلال ربطها بالمسؤولية في غزو القوات الامريكية للعراق  في عام 2003  وابرزت تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي  دور جامعة الموصل في مناقشة قضايا اكثر اهمية من ربط المسيحية  بالصهيونية وايكالها للمسؤولية في ما جرى للبلد طيلة السنوات السابقة  وان طالب الماجستير  عمار اياد حمادي ثلاج  قد حصل على درجة  مستوف  بعد مناقشة  رسالته الموسومة : (المسيحية الصهيونية الاميركية ودورها في غزو العراق 2003 ) في كلية الاداب بجامعة الموصل باشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين وتالفت اللجنة  برئاسة الاستاذ الدكتور اياد علي ياسين فضلاعن المشرف والاستاذ الدكتور عادل محمد العليان  من جامعة سامراء والدكتور فارس تركي محمود  من مركز الدراسات الاقليمية
 
3شباط
 
قال القيادي في التيار الصدري حاكم الزاملي، الاربعاء، ان اللجنة الخاصة لتلقي شكاوى المسيحيين حول أملاكهم وعقاراتهم المغصوبة والتي شكلت بامر من مقتدى الصدر، باشرت عملها.
 
واضاف الزاملي في تصريح لـ NRT عربية، ان "زعيم التيار الصدر وجه باعادة املاك المسيحيين المسلوبة في محافظة النجف والتي سلبت على يد بعض الجماعات الى اهاليها".
 
وأكد الزاملي، أن "اللجنة المشكلة باشرت بتدقيق المعاملات الخاصة بالمسيحيين"، لافتا الى ان "بعض المسيحيين الذين قاموا ببيع املاكهم عادوا مرة اخرى للمطالبة باراضيهم".
 
وأوضح، أن "اللجنة ستنظر في احقية الاملاك وعائديتها وفصلها عن الاراضي التي تم قام المسيحيون ببيعها بعيدا عن الاجبار
 
19شباط
وقبيل اسابيع من الزيارة المرتقبة لبابا الفاتيكان للعراق دعت البطريركية الكلدانية منتقدي الزيارة الى ان يكونوا ايجابية وجاء تصريح البطريركية وفق التالي
زيارة البابا فرنسيس الى العراق، زيارة تاريخية واستثنائية نظراً للظروف التي يعيشها البلد والمنطقة. زيارة نعدّها بركة ونأمل ان يكون لها صدى للمصالحة وتوحيد الصفوف من أجل إنهاض البلد.
البابا لا يقدر ان يزور كل البلدات المسيحية وكل المزارات، انما يقوم قداسته بزيارة محطات رسمية كبغداد واربيل ورمزية كالنجف واور والموصل وقره قوش بغديدا في سهل نينوى، ونحن ممتنون له. كما انه ليس من مهامه ان يُعيد المسيحيين الذين هاجروا الى الخارج، او ان يسترجع أملاكهم المغتصبة، هذه من مسؤوليات الحكومة العراقية في خلق ظروف مناسبة للعودة.
انه لا يأتي لحل كل المشاكل، انما ليُعبّر عن تضامنه ووقوفه مع العراقيين وسيحمل رسائل محبة واخوّة ومصالحة وتسامح وسلام واحترام الحياة والتنوع والتعددية.
نرجو ممّن يكتب منتقداً الزيارة في وسائل التواصل الاجتماعي أو طالبا كذا وكذا أن يكون أكثر إيجابية وداعماً بكل ما من شأنه أن يعمل على إنجاح هذه الزيارة. علماً بأن الحكومة العراقية مشكورة، قد اتخذت كل التدابير اللازمة لجعلها تاريخية تليق بالعراق والعراقيين
 
21شباط
شهدت قاعة منظمة كلدو اشور في عنكاوا – اربيل أحتفالية تأبينية للشاعر والاديب والمناضل الفريد سمعان.
أفتتحت الامسية التابينية الوقوف دقيقة صمت اكراما لروح الفقيد ولكل شهداء الكلمة الحرة ، ثم قراءة كنيسة عن روح الفقيد قدمها الشماس ريكارد جورج ، كلمة الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق القاها الشاعر زهير بردى عضو المكتب التنفيذي ومسؤول المكتب السرياني ، جاء فيها : هذه القائمة العالية ننحني حين نستذكرها ، اب ومعلم ومناضل ومبدع واجلالا لما قدمه نحتفل باربعينيته ولا نؤبنه لانه ان رحل فهو في قلوبنا).
كلمة الاتحاد الادباء والكتاب السريان القاها الاديب روند بولص رئيس الاتحاد ، جاء في جانب منها : انها احتفاء وافتخار بعطائه وابداعه وتضحياته ، ابا شروق لا انكر رحيلك الهاديء قد أدمى القلوب وفجر الدموع في الماقى ، عرفناك رغم تسعينيتك الذهبية ، قلبا اخضرا نابضا بالحياة والامل ، حالما وصانعا لغد مشرق ات لا محال
 
3اذار
قال رئيس أساقفة الكلدان في مدينة الموصل المطران نجيب ميخائيل موسى، إن البابا فرنسيس “سيوصينا بالتحلي بالأمل بين الانقاض التي خلفها تنظيم (داعش)”.
وأضاف المطران موسى في تصريحات لخدمة الإعلام الديني التابعة لمجلس الأساقفة الإيطاليين، أنه “منذ أكثر من شهرين تجري الاستعدادات على قدم وساق لاستقبال البابا فرنسيس بأفضل طريقة ممكنة”، فـ”الموصل هي المدينة العراقية التي ربما تمثل أكثر من غيرها، رعب الحرب والعنف”.
وتحدث الأسقف الكلداني عن “الالتزام الكبير للمسلمين والمسيحيين، جنبًا إلى جنب مع أتباع الديانات الأخرى، بتنظيم اللقاء الذي سيقيمه البابا في مكنطقة (حوش البيعة) حيث توجد الكنائس الأربع التي تمثل المجتمع المسيحي القديم، والتي هدمها إرهابيو (داعش)”،
وذكّر رئيس الأساقفة، بأن “هناك في الموصل أكثر من 30 كنيسة دمّرت بالكامل من قبل عناصر تنظيم (داعش)”، مبينا أن “هذه الجروح لا تزال مفتوحة لأنه، لم يتم إعادة بناء أي منها. والشيء نفسه يقال عن المساجد والأضرحة أيضاً”.
وأشار المطران الى أنه “مع ذلك، يبدو أن شيئًا ما يتحرك، فقد وافقت منظمة اليونسكو العام الماضي على أعمال تثبيت وترميم كنيسة دير سيدة الساعة، كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك، ومجمع المسجد النوري الذي نسفه (داعش). إنه مشروع شامل يسمى: إحياء روح الموصل من خلال إعادة بناء معالمها التاريخية، بتمويل جزئي من دولة الإمارات العربية المتحدة
 
5اذار
استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح  البابا فرنسيس بابا الفاتيكان في قصر السلام بالعاصمة العراقية (بغداد )  واستهل اللقاء بالترحيب من جانب صالح بقداسة البابا حيث قال رئيس الجمهورية مرحبا بكم في بلاد وادي الرافدين، في أور موطن إبراهيم أبو الانبياء والمدينة التي ابتكرت الكتابة
وتابع اصراركم على زيارة العراق رغم مصاعب الوباء، والظروف العصيبة التي يمر بها بلدنا، تُضاعف قيمة الزيارة لدى العراقيين
كما استذكر رئيس الجمهورية امام بابا الفاتيكان موقف جنود يعيدون صليب احدى كنائس الموصل الى مكانه وتأدية التحية له بعد تحريرها من داعش الإرهابي
كما عبر رئيس الجمهوريةلاسفه حيث  يعيش العالم اليوم في زمن الاستقطابات والتقاطعات، والشرق الأوسط يواجه ازمة في التعايش والقبول بالآخر بسبب التوترات والإرهاب، وهو ما يهدد مستقبل الجميع
كما دعا لمتابعة مبادرة لتأسيس "بيت إبراهيم للحوار الديني" يضم مندوبين عن الفاتيكان والنجفِ والأزهر والزيتونة والمراكز الدينية الكبرى في العالم
 
7اذار
من وسط الدمار  في مدينة الموصل , صلى البابا فرنسيس ً عن أرواح "ضحايا الحرب" في ساحة  كنيسة حوش البيعة,.في اليوم الثالث من زيارته الى العراق .
و القى البابا فرنسيس كلمة تاريخية  في منصة  مهيئة من قبل المنظمين  في منطقة مدمرة بعد حرب ضارية دارت لثلاث سنوات وبدت ملامح الدمار واضحة .
حيث تأسف على التناقص المأساوي في عدد المسيحيين في الشرق الاوسط .
واشار الى الهوية الحقيقية للمدينة وهي السلام والتعايش السلمي ,ودعا المسيحيين الى العودة الى مدينة الموصل .
فيما ركز على عدم شن الحروب بأسم الدين ,وان الاخوة اقوى من الموت والسلام اقوى من الحرب ,فيما اكد على انه لايجوز ان نقتل اخوتنا باسم الله .
وبعدها غادر الى مدينة قرة قوش (بغديدي ) لاقامة صلاة في كنيسة الطاهرة ومن هذه البلدة التي زارها البابا لبلسمة  جراح أبناء بلدة قرقوش التي وقف سكّانها على جوانب الطرق، حاملين سعف النخيل وأغصان الزيتون، ترحيبا بالزائر غير العادي، فيما رفع صليب عند مدخل البلدة.
وقال البابا: "قد يكون طريق الشفاء الكامل ما زال طويلا، لكنني أطلب منكم، من فضلكم، ألا تيأسوا
 
13اذار
أبدت مصادر مسيحية في العاصمة العراقية (بغداد ) مخاوفها ازاء اختفاء فتاة مسيحية تبلغ من العمر (16) عاما  قبل نحو اسبوعين. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد اشارت لاختفاء مثير للفتاة المسيحية المدعوة (غ.ج.ع) وهي من سكنة منطقة الكرادة وذلك بعد انتهاء مراسيم دفن ولية امرها  وجدتها(س.ع.م)حيث تولت الاخيرة رعاية الفتاة المختفية بعد استشهاد اغلب افراد عائلتها في مذبحة كنيسة سيدة النجاة التي تمت عام 2010.
وفي سياق متصل اكد قانوني مسيحي رفض ذكر اسمه ان الفتاة المختفية كانت قد تعرضت لاعتداء قبل عدة اشهر من حادث اختفائها مما دفع بعائلتها لرفع دعوى على الشخص المعتدي حيث  حكم عليه بستة اشهر سجن وذلك بقرار من محكمة الكرادة مضيفا ان غياب التحرك من قبل ذويهااو من الكنيسة يزيد من تعقيدات قضية اختفاء الفتاة
 
29 اذار
امتلأت شوارع سهل نينوى بالمسيحيين في مسيرة الشعانين ، تللسقف ، تلكيف ، ألقوش ، باطنايا ، باقوفه ، كرمليس ، بعشيقة وبحزاني ، برطلة ، شيخان ، بغديدا ومحافظات أخرى منها البصرة وبغداد وأربيل ودهوك عدا مدينة الموصل! لإثبات هويتهم الدينية بعد أن تعرّضوا إلى الإبادات والتهجير والتهميش والإقصاء.
 
1نيسان
يحتفل مسيحيو العراق بعيد اكيتو  الذي هو راس السنة الاشورية البابلية من كل عام، ولا يقتصر هذا الاحتفال على مكان واحد او مدينة معينة، الا ان لبلدة "عينكاوا" التابعة لمحافظة أربيل طقوسا خاصة بهذا العيد، تتمثل بإقامة المهرجانات والاحتفالات الجماهيرية عدة أيام متواصلة، بمشاركة  مختلف شرائح المجتمع.
وفي هذا الصدد أشار مدير ناحية عنكاوا رامي نوري عوديش في تصريحات صحفية  إلى ان "عيد أكيتو يمثل عنوانا تاريخيا وقوميا بارزا، ويتم الاحتفاء به عبر فعاليات ونشاطات ومهرجانات متعددة تقام في إقليم كردستان".
وأضاف أن "محافظة اربيل بدأت في تهيئة جميع التحضيرات لإقامة  نشاطين بهذه المناسبة، ويقام النشاط  الاول في قلعة أربيل، فيما ينظم النشاط الثاني داخل الحي القديم لبلدة عينكاوا بحضور رسمي وجماهيري كبير",
وأكد أنه"تم وقف جميع التحضيرات بعد ان قررت حكومة الإقليم حزمة من التعليمات مؤخرا لمواجهة خطر فيروس كورونا، فلم يعد هنالك متسعا لاحياء هذه المناسبة التي تم إلغاء الاحتفال بها
 
9نيسان
اعلن رئيس الهيئة  المستقلة لحقوق الانسان في الاقليم ضياء بطرس  عن صدور امر ديواني  من قبل مجلس وزراء  كردستان  لتشكيل لجنة برئاسته وممثلين عن المؤسسات والوزارات المعنية التالية ( رئاسة برلمان كوردستان ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة مجلس القضاء الاعلى ووزارة العدل ووزارة الزراعة ووزارة البلديات ووزارة المالية ) ،واضاف ضياء بطرس في منشور له على موقعه الشخصي على الفيس بوك اطلع عليه موقع (عنكاوا كوم ) بان اللجنة ستباشر بالاتصال باعضائها  لعقد اول أجتماع لبحث آلية العمل و وضع برنامج عمل اللجنة لإيجاد حل جذري لكافة المشاكل المتعلقة بالتجاوزات على الاراضي في بعض مناطق إقليم كوردستان وفق ما وردت في المذكرة المقدمة من قبل رئيس الهيئة مؤكدا في سياق المنشور بان اللجنة ستدرس خلال اجتماعاتها كافة الملفات لكافة المناطق تباعا وفق الالية التي سترسم من قبل اللجنة المذكورة وسوف نعلم الاطراف المتنازعة بذلك من اجل عودة الحق لأصحاب الحق وفق القانون
 
17 نيسان
زار عصر يوم السبت امين بغداد المهندس علاء معن، كنيسة ام الاحزان الكلدانية في الشورجة وكان غبطة البطريرك الكاردينال لويس روفائيل ساكو ومعاونه سيادة المطران باسيليوس يلدو في انتظاره بمدخل الكنيسة.
وقد اطلع معاليه على معالم الكنيسة وجمالها المعماري وامر بأكساء الشارع المؤدي اليها تشجيعا لزيارة هذه الكنيسة الاثرية. ثم زاروا بناية البطريركية الجديدة الواقعة في الزيونة وكنيسة مار كوركيس في بغداد الجديدة
 
24نيسان
ذكرت وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق يعقوب في لقاء تلفزيوني أن الخلافات بين المسيحيين العراقيين ازدادت بعد زيارة البابا فرنسيس للعراق.
وقالت يعقوب خلال برنامج "بالثلاثة" الذي تبثه قناة الشرقية خلال  شهر رمضان الحالي، أن الخلافات بين الطوائف المسيحية في العراق ازدادت بعد زيارة البابا في آذار الماضي بسبب ما أسمته الصراع بينهم على فرض السيطرة على الآخرين.
وتعتبر ايفان فائق الوزيرة المسيحية في حكومة مصطفى الكاظمي، والتي تم تنصيبها بدعم من الحزب البارتي الكردي وجماعة كتلة بابليون المسيحية المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي
 
5ايار
صدر قرار من محكمة جنايات الكرخ بصفتها التمييزية بتاريخ 5 آيار 2021  حول الشكوى المقدمة ضد رئيس الكنيسة الكلدانية.
لدى التدقيق والمداولة فقد وجدت المحكمة أن القرار المطعون به تمييزاً من قبل محامي المشكو منه، وما إدعاه المشتكي غير صحيح ومخالف للقانون. لذا قررت المحكمة رفض الشكوى وغلق الدعوى نهائياً استناداً لأحكام المادة 130 /أ الاصولية وصدر القرار بالاتفاق استناداً للمادة 265 / الاصولية وأفهم في 5 آيار 2021
 
18ايار
اورد رئيس  كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان فريد يعقوب الاسباب التي دعته لرفض ترشيح الدكتورة منى  ياقو كرئيس للهيئة المستقلة  لحقوق الانسان في الاقليم .. وبين يعقوب  في تصريح خاص لموقع (عنكاوا كوم ) اسباب  الرفض  عازيا   ذلك لكون ‏‎ ترشيح  ياقو  استوجب  الحصول  على موافقة او رأي اعضاء برلمان الاقليم من المكون الكلداني السرياني الاشوري اولا، لا ان يأتي ترشيحها  من خارج بيتنا القومي كاستمرار للوصاية التي فرضت على شعبنا وآخرها مثل هذا الترشيح ‏‎وبين يعقوب خلال  مداخلته في جلسة البرلمان الى عدم وجود اي مشكلة مع شخص الدكتورة منى ياقو لكنه استطرد بكون المشكلة تتلخص بآلية ترشيحها، والتي كانت(الدكتورة منى ياقو ) دومًا تنتقدها شخصيًا في قضايا مشابهة، منها انسحابها من لجنة صياغة الدستور بسبب تعامل اعضاء اللجنة الدستورية في الاقليم مع شعبنا "كاننا ضيوف"، ومنها مشاركتها في التظاهر امام مبنى البرلمان لتعديل قانون الانتخابات بما يخص السجلات الخاصة والاقتراع الخاص وعدم مشاركة حزبها في الانتخابات البرلمانية الاخيرة بحجة عدم قناعتهم بالعملية السياسية في الاقليم تجاه شعبنا لتاتي في اخر الامر وتكون مرشحة الحزب الديمقراطي الكوردستاني
 
24ايار
اعلن  رئيس ائتلاف الكلدان ومقرر  مجلس النواب العراقي هوشيار  قرداغ يلدا  عن استعداده  الكامل  للمشاركة في اطار الدعوة التي اطلقها رئيس الكنيسة الكلدانية الكردينال لويس ساكو  في وقت سابق داعيا من خلالها  احزاب وكيانات شعبنا للقاء في حوار  شامل مبرزا في سياق  بيان صدر عنه وتلقى (عنكاوا كوم ) نسخة منه  ان هذا الحوار يهدف  لتوحيد مواقف تلك الاحزاب  ونبذ الخلافات  والتعصب  مما يخدم  ابناء شعبنا المسيحي  ويقدم الافضل لهم .. تجدر الاشارة الى ان رئيس الكنيسة الكلدانية  كان قد نشر  على الموقع الرسمي للكنيسة مقالا دعا من خلاله الى وحدة الصف بين الاحزاب المسيحية  مبرزا في هذا الاطار استعداده للم شمل تلك الاحزاب  وتصفية الخلافات بينها مما يخدم  المصلحة الوطنية وابناء شعبنا على وجه الخصوص وفيما يلي  نص بيان  النائب هوشيار  قرداغ يلدا رئيس ائتلاف الكلدان ومقرر  مجلس النواب  العراقي :
استجابة لدعوة غبطة ابينا البطريريك مار لويس ساكو  السامي الاحترام  في دعوة الاحزاب المسيحية من اجل توحيد موقفها و رؤيتها ونبذ الخلافات والتعصب، أعلن استعدادي الكامل للمشاركة في هذا الحوار خدمة المصلحة الوطنية وما يخدم ابناء شعبنا المسيحي وتقديم ماهو الأفضل.
النائب
هوشيار قرداغ يلدا
رئيس كتلة ائتلاف الكلدان مقرر مجلس النواب العراقي
 
 
 
1حزيران
عثرت بعثة تنقيب المانية على قرية ميتاني التي تعد احدى المدن الغامضة نظرا لطمسها بعد ارتفاع  مناسيب سد الموصل التي  اخفت معظم معالمها ونجح الالمان في ابرازها بعد انخفاض تلك المناسيب ليتم اكتشاف تلك المملكة التي استقبلت  طلائع الاقوام الاشورية  حيث اصبحوا الاشوريين  منذ الالف الثالث العنصر الرئيسي في المنطقة  فضلا عن تلك المنطقة عرفت بارض اشور من خلال تلك المعطيات  التي ترجح تاريخ تلك المملكة لنحو اكثر من 3400 عاما قبل الميلاد
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية