المحرر موضوع: البيان الختامي - للمؤتمر التاسع للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية  (زيارة 2148 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حميد مراد

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 98
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي

البيان الختامي - للمؤتمر التاسع للجمعية العراقية لحقوق الانسان
 في الولايات المتحدة الامريكية

- حيا المؤتمرون انجازات انتفاضة تشرين الباسلة.
- مناهضة كافة اشكال العنف الموجه ضد الشعب العراقي.
- تعزيز قيم السلام والحرية وسيادة القانون.
- رئاسة المؤتمر تشكلت من ( الاستاذ محمد الصوافي والمحامي نمير دمان والاستاذ نشأت المندوي).
- انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجمعية.
- عدد من الشخصيات الوطنية والاحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية يحيون المؤتمر.

بمناسبة الذكرى ( 73 ) للإعلان العالمي لحقوق الانسان أقامت الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الولايات المتحدة الأمريكية مؤتمرها التاسع على قاعة فندق DOUBLE TREE HOTEL في مدينة ديترويت بولاية مشيغان الامريكية .. تحت شعار :

( احترام الدولة لحقوق الانسان .. يجنب البلاد من التدخلات الدولية )

انطلقت اعمال المؤتمر بحضور ثمانية وخمسون مندوبا ً وعدد من الضيوف، وممثلين من عدد من المنظمات والفعاليات والشخصيات العراقية، وكان في مقدمتهم سعادة قنصل جمهورية العراق في ديترويت الاستاذ عدنان عزاره آل معجون.
في بداية اعمال المؤتمر رحب السيد كريم البصري بالحضور، ودعا للوقوف دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء الشعب العراقي شهداء الحرية والكرامة.
القى السيد حميد مراد كلمة افتتاح المؤتمر اكد فيها على استمرار نهج الجمعية في دعمها واسنادها لحقوق جميع العراقيين، واوضح من ان الجمعية لا تزال تسعى جاهدة في تعزيز دور الحركة الحقوقية والمدنية في العراق من اجل ترسيخ الحقوق المشروعة والاساسية لكل الاطياف الدينية والقومية المتأخية في العراق.
بعدها القى السيد سكرتير المركز العراقي الكندي لحقوق الانسان سعد كاظم كلمة دعا فيها الى اهمية احترام حقوق الانسان وإرساء روح التعايش السلمي بين ابناء الشعب العراقي بكل مكوناته، وإعلاء روح العدالة واحترام القانون.
وقدمت المحامية ايمان ججوني الناشطة الايزيدية رسالة الشركاني .. التي تحدثت عن اقتحام تنظيم داعش لقضاء سنجار وما تعرضت له النساء والاطفال من جرائم بشعة، وطالبت كافة القوى والمنظمات الدولية بمساعدة الشعب الايزيدي. 
ثم جرت عملية انتخاب هيئة رئاسة المؤتمر والتي تألفت من :
1-الاستاذ محمد الصوافي رئيسا ً.
2- المحامي نمير دمان نائبا ً للرئيس.
3- والاستاذ نشأت المندوي  مقررا  ً.
والتي باشرت بإقرار جدول اعماله، وقامت بتثبيت العضوية .. وقد بلغ عدد المشاركين ( 45 ) عضوا ً من مجموع اعضاء المجلس المركزي للجمعية البالغ ( 60 ) عضوا ً.

بعدها بدأت جلسات اعمال المؤتمر بحل الهيئة الادارية السابقة من مهامها .. وقراءة البرقيات والرسائل التأييد والتضامن التي وصلت الى الجمعية من : " المنتدى العراقي لحقوق الانسان والذي يضم (12) منظمة حقوقية تعمل في العراق وفي دول المهجر .. وهم ؛
- الجمعية العراقية لحقوق الانسان / بغداد - جمعية المواطنة لحقوق الانسان / العراق - منظمة حمورابي لحقوق الانسان / العراق - الجمعية العراقية للمتقاعدين / العراق - جمعية الرافدين لحقوق الانسان / النجف - هيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق - المرصد السومري لحقوق الانسان / هولندا - منظمة الدفاع عن حقوق الانسان في العراق ( اومرك ) / المانيا - لجنة الدفاع عن حقوق الانسان / استراليا - مكتب بغداد في المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان - المنظمة الدولية لحقوق الانسان / امريكا - المنظمة العالمية لحقوق الانسان - الحزب الوطني الاشوري - اتحاد النساء الاشوري / العراق - جمعية الثقافة المندائية في اربيل - ومن السادة النواب كلا ً من - عبد الخالق زنكنة - بيار دوسكي - ريناس جانو - جوزيف صليوه - عمانوئيل  خوشابا - الفريق احمد كاظم البياتي الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية الاسبق - ضياء بطرس رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في الاقليم الاسبق / رئيس منظمة الحقوق المدنية والمواطنة - انتفاض كمال قنبر رئيس مؤسسة المستقبل واشنطن - نزار حيدر مدير مركز الاعلام العراقي في واشنطن - مؤسسة نور الانسانية العالمية / امريكا - ومؤسسة سورايا للثقافة والاعلام - عبدالله الصجري / مدير عام وكالة العراقية نيوز - المركز العراقي للتعايش السلمي - حركة تركمان المستقلين - علاء مهدي ناشط مدني وحقوقي / أستراليا - ومن الناشط في تظاهرات تشرين عماد الخفاجي ".

ثم جرى تقديم التقارير عن النشاطات والفعاليات والتظاهرات والمالية والبيانات والتقارير التي تم اصدرها .. كما جرى تعديل بعض الفقرات من النظام الداخلي والمصادقة عليها، وتدوين الآراء والمقترحات، وتم كذلك مناقشة التقارير المقدمة واتخاذ القرارات والتوصيات.
كما جرى تكريم نخبة من الفاعلين والناشطين في الجمعية ولدورهم الكبير والمتميز في دعم فعاليات الجمعية.
بعد ذلك تم تشكيل لجنة للإشراف على انتخاب الهيئة الادارية والتي تألفت من السادة ( الدكتور كمال الساعدي - المحامي مجدي خضوري ) .. وجرت عملية انتخاب الهيئة الادارية الجديدة للجمعية بواقع خمسة اعضاء واثنين احتياط  وبمشاركة ( 10 ) اعضاء .. تلتها انتخاب رئيس الجمعية حيث تنافس عليها كل من السادة " هشام الاسدي وحميد مراد "، عقدت ادارة الجمعية اجتماعها الاول وجرى توزيع كما موضح ادناه:

-   حميد مراد رئيسا ً.
-   هشام الاسدي نائبا ً ومسؤول لجنة الاعلام.
-   كريم البصري سكرتيرا ً.
-   سميرة كوري مسؤولة لجنة العلاقات والمالية.
-   بروين ميشو مسؤولة لجنة المرأة والطفولة.
-   رسول الزاملي مسؤول اللجنة الاجتماعية.
-   نشأت المندوي مسؤول لجنة الاقليات.

التوصيات :

1- اهمية تثمين المبادرات الوطنية التي تعزز الحقوق الدستورية لكل العراقيين.
2- على جميع القوى الوطنية والمؤسسات المدنية متابعة ملفات حقوق الانسان، ومناهضة كافة اشكال التمييز، والانتهاكات والتجاوزات التي يتعرض لها المواطنون في العراق.
3- تفعيل دور المنظمات المدنية والمؤسسات الاعلامية من اجل الضغط على الحكومة لتحسين الأوضاع العامة في البلاد.
4- الكشف عن المعتقلين والمغيبين، وتقديم قتلت المتظاهرين للقضاء.
5- اتخاذ الاجراءات القانونية الصارمة بحق الارهابين ومروجي العنف والنهج الطائفي والفاسدين وسرقة المال العام.
6 - العمل على وضع آلية لاسترجاع الاموال المهربة والمنهوبة، ومحاسبة المتهمين وتقديمهم للقضاء.
7- ضرورة الاهتمام بشريحة النساء والاطفال من ناحية التعليم والصحة والضمان الاجتماعي، وتمكين المرأة في عملية السلام والأمن والتنمية.
8- ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة العاطلين عن العمل من خلال تأمين فرص العمل للخريجين والنهوض بالقطاع الخاص والمختلط والعام.
9- اصدار قانون لحماية حقوق الشباب، وتفعيل قرار مجلس الامن المرقم (2250) لسنة 2015 الخاص بتعزيز دور الشباب في السلم المجتمعي.
10- مناهضة كافة العمليات النزوح والتهجير القسري التي تقوم بها الارهابيين والمجاميع المسلحة، وانهاء تحديات عودة النازحين، واغلاق ملف النازحين من الدولة العراقية.
11- التصدي لكافة الوسائل التي تسعى للتغيير الديموغرافي في مناطق المكونات العراقية، ومنع المظاهر المسلحة فيها.
12- حصر السلاح  بيد مؤسسات الدولة، وفرض سلطة القانون على الجميع.
13- تطوير العلاقات الخارجية للدولة العراقية مع المجتمع الدولي، وعدم فسح المجال للتدخلات الاقليمية والدولية بشؤونها الداخلية واحترام سيادة الدولة العراقية.
14- متابعة قضايا السجناء العراقيين في السجون الامريكية. 


الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
WWW.IHRSUSA.ORG
15/ كانون الاول/2021