المحرر موضوع: لماذا فقط في كردستان العراق؟  (زيارة 955 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف نعمان سياوش

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 692
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
                                                                                لماذا فقط في كردستان العراق؟
لطيف نعمان سياوش

في استفتاء افتراضي وبسيط جدا أجريته مع نفسي وأنا أتسائل بحيرة وقلق وألم عن دواعي الهوة الكبيرة في ظروف العيش والحياة بين مدن المركز والاقليم ، ولم اتوصل الى أي حل أو نتيجة تذكر ، انما الى حيرة أكبر في الامر ، ولعل بعض من تلك التساؤلات مايلي :-
بإختصار شديد جدا
1) . لماذا ندفع شهريا مئات الالوف من الدنانير من أجل البنزين ، ونفط التدفأة ، والغاز أكثر ممن يعيش في محافظات المركز؟ هل فقط لأننا نعيش في كردستان العراق؟ على سبيل المثال  فقط :-
لتر البنزين العادي في المركز 450 دينار فقط . في كردستان 900 دينار (أي ضعف المركز تماما) . برميل نفط التدفأة في المركز لايتجاوز 40000 دينار . في كردستان يصل الى 200000 دينار . (5 اضعاف المركز) . قنينة الغاز في المركز فقط 4000 دينار.  في الاقليم اكثر من 9000 دينار . (أكثر من ضعف المركز) !! والكل يتفق ان قساوة برد الشتاء في مدن ومناطق اقليم كردستان العراق قاسية جدا  ولاترحم ، وغيرها الكثير ..
2) . لماذا منحة التقاعد في المركز هي 100% من الراتب الاسمي ول 12 شهرا . بينما في كردستان العراق هي 80% فقط ولستة أشهر، والحد الادنى لراتب التقاعد في كردستان هو 250000 دينار، بينما في مدن المركز هو 500000 دينار ؟!
3) . لماذا رواتبنا في اقليم كردستان ليست مضمونة شهريا ، ومهددة باستقطاع نسب كبيرة منها ، والتأخير المستمر في صرفها على مدار السنة منذ ست سنوات ولازالت ، على عكس ماهو عليه في مدن المركز؟
4) . لماذا ضريبة الكهرباء والماء وغيرها في كردستان العراق هي أضعاف ماهي عليه في مدن المركز ؟
5) . لماذا كردستان العراق تطبق فقط الضرائب 100% بحق شعبها على غرار أوربا ، وتتجاهل حقوق الانسان مثلما هي في أوربا ؟
7) . وأخيرا وليس آخرا لماذا يتسائل العراقي وغير العراقي :- عن أسباب هجرة مئات الالوف من شعب كردستان العراق سنويا الى اوربا وبيلا روسيا وغيرها معرضين انفسهم وعوائلهم واطفالهم لخطر الموت المحقق جراء البرد والثلوج ، والغرق في البحار ، والجوع ؟ هل يعقل انهم يتجاهلون ظروف العيش والحياة في كردستان العراق ؟
😎 الف لماذا ولماذا اخرى تطول وتطول ولامجال لذكرها هنا ..
إن كان جواب المعنيين في اقليم كردستان بأننا نعيش الامن والامان ( وأنا اوافقهم 100%) .. لكن يجب ان لاتكون هذه النعمة ذريعة وسببا لما نحن عليه الان ، وكأن لسان حالهم يقول :-
على الشعب ان يتحمل المزيد من العقوبات القاسية صاغرا ومرغما جراء تمتعه بالأمن والامان !! وكأنها أغرب مقايضات ومساومات سخيفة حدثت وتحدث في التأريخ وعلى وجه الخليقة ..
اللبيب من الاشارة يفهم ..


غير متصل متي كلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 373
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: لماذا فقط في كردستان العراق؟
« رد #1 في: 10:29 17/12/2021 »
السيد لطيف نعمان سياوش
 اعتقد الاجابة على بعض اسئلتك، تم طرحها في مقالتي بتاريح 22/ تشرين الثاني /2021،  بعنوان( اذا كان الاقليم امن ....) على الرابط التالي مع مودتي.

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1027055.msg7767720.html#msg7767720