المحرر موضوع: العراق يعلن استكمال دفع تعويضات الكويت عن حرب الخليج  (زيارة 764 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31477
    • مشاهدة الملف الشخصي
العراق يعلن استكمال دفع تعويضات الكويت عن حرب الخليج
البنك المركزي العراقي يعلن دفع كامل التعويضات المالية التي أقرتها الأمم المتحدة لصالح الكويت بسبب حرب الخليج والبالغة 52.4 مليار دولار.
MEO

شهدت العلاقات العراقية الكويتية تحسنا في السنوات الأخيرة
 العراق يامل أن يسهم إنهاء دفع التعويضات في إعادة دمج النظام المصرفي العراقي بالنظام المصرفي العالمي
بغداد - أعلن البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، دفع كامل التعويضات المالية التي أقرتها الأمم المتحدة لصالح الكويت بسبب حرب الخليج والبالغة 52.4 مليار دولار.
وقال البنك في بيان، إنه "تم إكمال دفع الدفعة الأخيرة المتبقية من تعويضات دولة الكويت البالغة 44 مليون دولار".
وأوضح البيان أنه "بذلك يكون العراق أتم سداد كامل مبلغ التعويضات التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات التابعة لمجلس الأمن الدولي بموجب القرار (687) للعام 1991، بمجموع 52.4 مليار دولار للكويت".
وأضاف، أنه "من المؤمل أن يسهم إنهاء دفع التعويضات في إعادة دمج النظام المصرفي العراقي بالنظام المصرفي العالمي والإفادة من الوفرة المالية التي ستتحقق".
وفي 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات، ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو واحتلال الكويت في العام ذاته.
وكان العراق توقف عن تسديد المدفوعات في عام 2014 أثناء الحرب على تنظيم داعش الذي سيطر على ثلث البلاد، لكنه استأنف في عام 2018.
ويدفع العراق مبلغ التعويضات إلى صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.
ويعتمد العراق على نحو 98 بالمائة من إيراداته السنوية على تصدير النفط.
وكان المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح اعلن في مارس/آذار الماضي عن مقترحات إيجابية لتأسيس صندوق ثروة سيادية، "تودع فيه أموال تعادل استقطاعاتها التعويضات الجارية لحرب الكويت".
وفي مارس/اذار الماضي أكدت الحكومة العراقية أنها نقلت أكثر من 200 قطعة من الممتلكات، والمحفوظات الخاصة بدولة الكويت وذلك عبر مروحيات عسكرية خاصة.
وقالت بغداد انها تمكنت من تسليم الكويت 42 ألف كتاب يعود إلى جامعة الكويت، والمكتبة المركزية الكويتية تم الاستيلاء عليها من قبل نظام صدام حسين أثناء غزو الجارة الجنوبية سنة 1990.
وشهدت العلاقات العراقية الكويتية تحسنا في السنوات الأخيرة في عهد الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حيث ساهمت الدولة الكويتية في جهود الاعمار في المدن العراقية التي تعرضت للتدمير بفعل الإرهاب كما قدمت السلطات الكويتية مساعدات للعراق لمكافحة وباء كورونا.