المحرر موضوع: البطريركية الكلدانية وطلبات قداس عيد الميلاد المجيد 2021.  (زيارة 849 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وإحترام:

بداية تمنياتي القلبية للجميع بعيد ميلاد مجيد وسنة جديدة ملؤها السلام والمحبة لكل بني البشر, وبهذه المناسبة أغتنم الفرصة للتطرق الى الموضوع الذي نشر على الموقع الأعلامي الرسمي للبطريركية الكلدانية تحت عنوان: (طلبات قداس عيد الميلاد المجيد 2021) حيث تم ذكر ثمان  نقاط كل واحدة منها تحمل طلبة وصلاة معينة سبقها النص التالي: أخواتي، إخوتي لنشكر الله ونحمده على عطاياه الكثيرة لنا خصوصاً بميلاد المسيح، ولنرفع صلاتنا معاً بثقة قائلين: إستجب يا رب.

بداية جاء على لسان إرميا النبي في الفصل 9 العدد 22 و23 وقالَ الرّبُّ: (لا يَفتَخرِ الحكيمُ بِحِكمتِهِ، ولا الجبَّارُ بِجبَروتِهِ، ولا الغنيُّ بِغِناهُ. بل مَنْ يَفتَخرْ فليَفْتَخرْ بِمَعرِفَتي ويفهَمْ أنِّي أنا الرّبُّ مَصدَرُ الرَّحمةِ والحُكْمِ والعَدلِ في الأرضِ. بِمِثْلِ هؤلاءِ أرضى يقولُ الرّبُّ.) فإلهنا إله محبة رحوم وعادل ويرضيه المختونين بالقلب من الذين يحفظون عهده و وصاياه وتعاليمه ويسهرون عليها ليكونوا نورا للعالم وملحاً للأرض.

مع الأسف كاتب هذه الصلاة تجاهل بقصد أو بدونه أهم صلاة أو طلبة يمكن أن نطلبها من ربنا وإلهنا في كل وقت وأيضاً بعيد ميلاد أبنه الحبيب يسوع المسيح والتي اشار اليها في أنجيل لوقا الفصل 18 والعددين 13 و 14 حيث قال    وأمَّا الجابـي، فوقَفَ بَعيدًا لا يَجْرُؤُ أنْ يَرفَعَ عَينَيهِ نحوَ السَّماءِ، بل كانَ يَدُقُّ على صَدْرِهِ ويقولُ: إِرحَمْني يا اللهُ، أنا الخاطئُ!.   أقولُ لكُم: هذا الجابـي، لا ذاكَ الفَرِّيسيُّ، نزَلَ إلى بَيتِهِ مَقبولاً عِندَ اللهِ. فمَنْ يرفَعْ نَفسَهُ يَنخَفِضْ، ومَنْ يخْفِضْ نَفسَهُ يَرتَفِـعْ).

للأسف كثيرا ما نكرر الكلام باطلاً في صلواتنا دون عمق روحي ومعرفة, بل كثيرا ما تكون طلباتنا تحمل جانباً خاصاً انانياً بين طياتها مبتعدين عن تعاليم السيد المسيح وقوله لنا في انجيل متى الفصل 6 والعددين 33 و 34: (فاَطلبوا أوَّلاً مَلكوتَ اللهِ ومشيئَتَهُ، فيزيدَكُمُ اللهُ هذا كُلَّه. لا يَهُمَّكُم أمرُ الغدِ، فالغدُ يَهتمُّ بنفسِهِ. ولِكُلِّ يومِ مِنَ المتاعِبِ ما يكْفيهِ.)

وعليه أجد عوض أن نطلب ما جاء في الفقرة 5 : لكي تمنح النعمة والنور لرؤساءنا الدينيين: البابا فرنسيس والبطريرك لويس ومطران الابرشية…. والكهنة والشمامسة، وكذلك لرؤساءنا المدنيين (رئيس الدولة ورئيس الوزراء) ليقودونا بكل حرص وحكمة، لما فيه الخير والسلام والفرح، نسألُكَ.!!وغيرها من الفقرات الثمان هلموا أن نطلب ونصلي مع داؤد في بعض ما جاء في مزمور 51 ونقول معه:

(إرحَمْني يا اللهُ بِرَحمتِكَ، وبِكثرَةِ رأفَتِكَ أُمحُ مَعاصيَ. .
إغسِلْني جيِّدًا مِنْ إِثْمي، ومِنْ خطيئَتي طَهِّرْني. .
أنا عالِمٌ بِمَعاصيَ، وخطيئَتي أمامي كُلَ حينٍ. .
إليكَ وَحدَكَ خطِئتُ، وأمامَ عينَيكَ فَعلْتُ الشَّرَ.

وأنا في الإثْم وُلِدْتُ، وفي الخطيئةِ حبِلَت بي أُمِّي.
لا تطرَحْني مِنْ أمامِ وجهِكَ، ولا تنزَعْ روحَكَ القُدُّوسَ مِنِّي.
ذبيحتي لكَ يا اللهُ روحٌ مُنكَسِرةٌ، والقلبُ المُنكسِرُ المُنسَحِقُ لا تحتَقِرُهُ.)
ونختم صلاتنا بندم حقيقي طالبين المغفرة قائلين:
إِرحَمْني يا اللهُ، أنا الخاطئُ.

متى ما أعترفنا للرب بأننا خطاة بكل صدق وندم حقيقي بعيداً عن التكبر والرياء ودون العودة لفعل ما يغضب الرب عندها نكون مستحقين أن ندعى أبناء الله, فهلموا نتأمل بما قال الرب على لسان إرميا (قِفوا في الطُّرُقِ واَنظُروا، واَسألوا عَنِ السُّبُلِ القديمةِ، أينَ الطَّريقُ الصَّالِحُ وسِيروا فيهِ، فتَجدوا راحةً لِنُفوسِكُم.)

أعود وأقول عيد ميلاد سيدنا ومخلصنا وفادينا مجيد لكم وسنة سعيدة مباركة وكل عام وأنتم بالف خير وصحة وسلام ونعمة ومحبته الرب تملئ حياتكم وتبارككم وعوائلكم, آمين.

                                                  ظافر شَنو
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4732
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6323
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
شلاما رابي قشو ابراهيم نيروا:
 بسيما رابا لآني خبرانوخ وكود شيتا معيديتون بخير وشلاما دمريا, آلاها ناطيروخون وقابل شلامي وإيقاري.

                                         ظافر شَنو

                                                   

لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.