المحرر موضوع: جنوب أفريقيا تودع ديسموند توتو أحد رموز النضال ضد الفصل العنصري  (زيارة 452 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31440
    • مشاهدة الملف الشخصي
جنوب أفريقيا تودع ديسموند توتو أحد رموز النضال ضد الفصل العنصري
سيريل رامابوزا: وفاة توتو تشكل فصل جديد من فصول حداد أمّتنا.
العرب

تاريخ نضالي حافل
جوهانسبورغ - توفي الأسقف ديسموند توتو، كبير آخر أبناء جيله من رموز الكفاح ضدّ نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، الأحد عن 90 عاما، في أحد مستشفيات مدينة الكاب بعد حياة أمضاها في التنديد بالظلم.

وحتى الساعات الأخيرة من حياته بقي الأسقف الذي منح جائزة نوبل للسلام صريحا في إدانة الظلم وانتقاد كل السلطات.

وباسم “الشعب بأكمله” عبّر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامابوزا عن “الحزن العميق لوفاة” أحد أهم وجوه التاريخ في البلد، وفق بيان صادر عن الرئاسة.

وقال رامابوزا إن وفاة ديسموند توتو تشكل “فصلا جديدا من فصول حداد أمّتنا في وداع جيل مذهل من أبناء البلد الذين تركوا لنا جنوب أفريقيا محرّرة”.

بوريس جونسون: كان شخصية أساسية في إنشاء جنوب أفريقيا جديدة
وأضاف أن توتو كان “رجلا يتميّز بذكاء لافت ونزاهة ولم تتمكن قوى الفصل العنصري (الأبارتايد) من دحره. وكان على قدر كبير من الرقّة في تعاطفه مع الذين كابدوا القمع والظلم والعنف في نظام الفصل العنصري ومع المظلومين والظالمين على حدّ سواء في العالم أجمع”.

وتولّى توتو الذي ابتكر لقب “بلد قوس قزح” لجنوب أفريقيا، بعد إرساء أسس الديمقراطية في 1994 وانتخاب صديقه نلسون مانديلا على رأس البلد، رئاسة لجنة الحقيقة والمصالحة، على أمل طي صفحة الحقد بين الأعراق.

وفي الأشهر الأخيرة تدهور الوضع الصحي لتوتو الذي كان أبناء بلده يسمّونه تحبّبا “ذي أرتش”.

ولم يعد يتحدث في العلن لكنه كان يوجّه دائما تحيّة إلى الصحافيين الذين يتابعون تنقلاته، ببسمة أو نظرة معبّرة، كما حدث مثلا خلال تلقّيه اللقاح المضاد لكوفيد - 19 في أحد المستشفيات أو خلال قدّاس في مدينة الكاب احتفاء ببلوغه 90 عاما في أكتوبر.

وفي أعقاب إعلان نبأ الوفاة أقيمت صلاة في كاتدرائية القديس جورج التي كانت رعيته سابقا. وبدأ معزّون من كافة الأعراق يتوافدون إلى منزله في الكاب حاملين باقات من الورود.

وقالت داين هيرد المتقاعدة المقيمة في الحي “من المؤسف جدّا أن يرحل عن عالمنا. فقد كان رجلا في غاية الطيبة”.

ووضع لاعبو الكريكيت من جنوب أفريقيا شارة سوداء على أذرعهم حدادا على توتو في اليوم الأول من مباراة مهمّة ضدّ الهند بالقرب من جوهانسبورغ.

وقال كبير الأساقفة الأنغليكان تابو ماخوبا “نبكي رحيله”، نيابة عن رعايا كنيسته وعن “الملايين من الأشخاص في جنوب أفريقيا والقارة الأفريقية والمعمورة”. وأضاف “علينا، كمسيحيين ومؤمنين، الاحتفاء بمسيرة رجل عميق الإيمان كان تركيزه الأول والأخير على علاقته مع الخالق”.

وتابع ماخوبا “لم يكن يخشى أحدا… وكان يندّد بالأنظمة التي تحطّ من شأن الإنسانية، لكن عندما كان مرتكبو السوء يتغيّرون فعلا من الداخل، كان يقتدي بالربّ ويعرب عن استعداده لمسامحتهم”.

وسرعان ما علّقت مؤسسة مانديلا على نبأ الوفاة. وقالت إنها خسارة “لا تُعوض”، مشيرة إلى أنه “كان رجلا استثنائيا وحياته كانت بالنسبة إلى كثيرين في جنوب أفريقيا والعالم بركة. كان شخصا مذهلا، مفكّرا، قائدا، راعيا صالحا”.

ومن جهته قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يشعر “بحزن عميق” لوفاة توتو، مشيدًا بـ”قيادته الفكرية” و”روح الدعابة التي لا تُقهر” لديه. وكتب في تغريدة على تويتر “شعرت بحزن عميق عندما علمت” بوفاة توتو.

وأضاف “كان شخصية أساسية في النضال ضد الفصل العنصري وفي النضال من أجل إنشاء جنوب أفريقيا جديدة. سنتذكره لقيادته الروحية وروح الدعابة التي لا تُقهر” لديه.

وولد توتو في السابع من أكتوبر 1931 لعائلة متواضعة في كليركسدورب، وهي بلدة صغيرة غنية بالمناجم في جنوب غرب جوهانسبرغ. وقد أصيب خلال طفولته بشلل الأطفال.

الموت يغيب توتو
وكان يحلم بأن يصبح طبيبا لكنه تلى عن هذا الطموح لنقص الإمكانيات. وقد أصبح مدرسا قبل أن يستقيل احتجاجًا على التعليم المتدني المخصص للسود ودخوله إلى الكنيسة.

وفي سن الثلاثين رُسم كاهنًا ودرس ودرّس في بريطانيا وليسوتو ثم استقر في جوهانسبرغ عام 1975. في تلك الفترة وفي أسوأ أوقات الفصل العنصري نظم مسيرات سلمية ودعا إلى فرض عقوبات دولية على نظام البيض في بريتوريا. ولم يحمه من السجن سوى صفته كرجل دين.

وتوتو الذي عين رئيسا لأساقفة كيب تاون وللطائفة الأنغليكانية في بلده كان متزوجًا منذ 1955 من ليا وأنجب منها أربعة أطفال.

وفي 1984 منح جائزة نوبل للسلام. ومع إحلال الديمقراطية بعد عشر سنوات ترأس “لجنة الحقيقة والمصالحة” على أمل طي صفحة الكراهية العنصرية. لكن آماله تبددت بسرعة إذ حصلت الأغلبية السوداء على حق التصويت لكنها بقيت فقيرة إلى حد كبير.

وبعد ذلك تصدى لتجاوزات حكومة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بدءا من أخطاء الرئيس السابق ثابو مبيكي في محاربة الإيدز. حتى أنه وعد في عام 2013 بعدم التصويت أبدًا للحزب الذي انتصر على الفصل العنصري مرة أخرى.

وعلى الرغم من تشخيص إصابته بسرطان البروستاتا في 1997 وإقامته عدة مرات في المستشفى، لم ينسحب الرجل الذي عرف بحيويته الاستثنائية من الحياة العامة إلا بشكل تدريجي وتقاسم حسابا على تويتر مع ابنته مفو التي تدير مؤسسته.

وقد تمسك بحلمه بجنوب أفريقيا متعددة الأعراق وتسودها المساواة. وعند وفاة مانديلا في 2013 أنعش ديسموند توتو مراسم مملة جدا عبر الصراخ بقوة “نعم” للجمهور بعد أن قال أمامه “نعد الله بأننا سنحذو حذو نيلسون مانديلا!”.