المحرر موضوع: بابل .... تحتفي بالميلاد من خلال ( كرنفال ميلاد السلام )  (زيارة 1031 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل نمرود قاشا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 394
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بابل .... تحتفي بالميلاد من خلال ( كرنفال ميلاد السلام )
كتابة : نمرود قاشا
هذه هي النسخة الرابعة من مهرجان ( كرنفال ميلاد السلام ) والذي تقيمه مؤسسة حلم الشباب التنموية في محافظة بابل،  هو : رد الجميل" للمسيحيين في العراق الذي اجلوا احتفالاتهم السنوية "احتراما" لطقوس وشعائر المسلمين " بالاضافة الى كون الفعالية (رسالة نوجهها للعالم، نقول من خلالها، إننا عراقيون يحب احدنا الأخر ولا احد يستطيع أن يفرقنا(  .
نسخة هذا العام احتضنتها كلية الحلة الجامعة الاهلية ، وقد استضاف المهرجان جوق مار يوحنا بقيادة المرتل اثير الجميل ، والوفد كان برئاسة الفنان ثابت ميخائيل ، وقد قدم مجموعة تراتيل بالعربية والسريانية .
وقد شاركت عدة فرق فنية اضافة للجوقة مثل : فرقة  قصي البصري - الخشابة البصرية ، فرقة ميلودي الفنية ، فرقة الفلوجة للفنون الشعبية ، مؤسسة المزايا ، وفرقة عرض ازياء من بغداد .
وقد تضم حفل الافتتاح في رحاب كلية الحلة الجامعة ، السلام الجمهوري ، ثم كلمة عمادة الكلية التي القاها الدكتور عقيل السعدي وجاء فيها : هذه الاحتفالية رسالة للعالم ، ان العراق ورغم ما مرت به الصعاب يبقى بلدا محبا للسلام وراعيا له ويحتفل رغم كل الجراح .
بعدها قدم جوق كنيسة مار يوحنا عددا من التراتيل العربية والسريانية ، اضافة الى بعض الاغاني  باللهجة المحلية ( سورث )  وهم يرتدون ازياء بغديدا التقليدية وقد اشارت مقدمة الاحتفالية بان هذا الجوق جاء من بلدة بغديدا – محافظة نينوى .
مجموعة من الاغاني والدبكات الشعبية قدمتها فرقة الفلوجة للتراث الشعبي ،
وقد تضمن المهرجات عرض لسوق خيري يتضمن بعض الاعمال اليدوية ورسم لوحات فنية أضافة الى معرض تشكيلية  ، ونماذج نحت ، وزيارة لموقع بابل الاثري ,
ومن الجدير بالاشارة الية الى ان الكرنفال الاول اقيم بتاريخ 24 كانون الاول 2014