المحرر موضوع: إيقاف نائب رئيس حركة النهضة التونسية نور الدين البحيري  (زيارة 363 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31485
    • مشاهدة الملف الشخصي
إيقاف نائب رئيس حركة النهضة التونسية نور الدين البحيري
حركة النهضة كشفت أن قوات أمن بزي مدني ألقت القبض على البحيري واقتادته إلى جهة مجهولة.
MEO

البحيري اتهم بالسيطرة على القضاء وتعيين قضاة موالين للنهضة
 وضع البحيري ومسؤول سابق في الداخلية تحت الاقامة الجبرية

تونس - أعلنت حركة النهضة في تونس اليوم الجمعة إن قوات الأمن بزي مدني ألقت القبض على نور الدين البحيري نائب رئيس الحركة وهو أمر أكده كذلك القيادي السابق في الحركة سمير ديلو.
وتحدثت الحركة عما وصفته بعملية اختطاف واقتياد إلى جهة مجهولة وهي نفس العبارات التي تستعملها النهضة عند إيقاف احد عناصرها من قبل قوات الأمن.
وأشارت حركة النهضة ان زوجة البحيري المحامية سعيدة العكرمي تعرضت "للتعنيف" من قبل من القوا القبض على زوجها.

وقد كشفت إذاعة موزاييك الخاصة أن وزير الداخلية توفيق شرف الدين أصدر قرارين إداريين بوضع القيادي البحيري والمسؤول السابق بوزارة الداخلية فتحي البلدي تحت الإقامة الجبرية.
وأشارت الإذاعة أنّه تمّ تنفيذ القرارين صباح اليوم الجمعة ووضع البحيري والبلدي بنفس المقر الذي اختاره وزير الداخلية لتنفيذ قراريه.

والبحيري هو أول مسؤول كبير بحركة النهضة يحتجزه الأمن منذ حل الرئيس قيس سعيد البرلمان وأمسك بزمام سلطات الحكم بعد اتخاذه الاجراءات الاستثنائية في 25 يوليو/تموز.
ويرى مراقبون ان البحيري هو الصندوق الأسود في النهضة نظرا لقربه من رئيسها راشد الغنوشي كما يتهم من قبل معارضيه بكونه تورط في السيطرة على القضاء فترة توليه وزارة العدل فترة حكم الترويكا في 2012.
ووصف القضاء في فترة معينة " بقضاء البحيري" حيث اتهمت القاضية كلثوم كنو نور الدين البحيري بأنه أسوا من مر بوزارة العدل مشيرة الى إن البحيري تدخل في القضاء بشكل مباشر وعين عدداً من القضاة المحسوبين على النهضة.
وطالب الرئيس قيس سعيد بعد اتخاذه الإجراءات الاستثنائية في 25 يوليو/تموز الماضي بضرورة تطهير القضاء من القضاة الفاسدين وسط حديث عن إمكانية حل المجلس الأعلى للقضاء.
كما تحدثت مصادر أن البحيري من بين المهندسين لتحالفات النهضة سواء مع حزب نداء تونس بعد انتخابات 2014 او مع قلب تونس بعد انتخابات 2019.
ويأتي إيقاف البحيري بعد فترة وجيزة من اصدار حكم ضد الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بالسجن 4 سنوات في تهم تتعلق بالاعتداء على امن الدولة الخارجي في حين نفى الرئيس سعيد أي دور له في ذلك الحكم.